الأخطاء التاريخية والحضارية الواردة في المقررات الدراسية للصفين الثاني الإعدادي والثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التاريخ والحضارة الإسلامية کلية الآداب ـ جامعة أسيوط

10.12816/0042411

المستخلص

الحمد لله الذي شرَّفنا بالاعتصام بالقرآن، وبهدي نبيه سيدنا محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام)، مَن بُعثَ رحمةً للعالمين، وهُدىً وبرکةً لسائر الأنام، وعلى آله الطيبين الأطهار الکرام، وأصحابه الأبرار الأعلام، ومَن تبعهم بإحسان إلى يوم العرض على الرحمن. وبعد،،،
فهذه دراسة بعنوان "الأخطاء التاريخية والحضارية الواردة في المقررات الدراسية للصفين الثاني الإعدادي والثاني الثانوي"، وتکمن أهميتها في تصحيح بعض الأخطاء التاريخية، والحضارية في العصر الإسلامي، وهو الأمر الذي يعود بالنفع ـ بطبيعة الحال ـ على الأجيال جميعها وبخاصة الناشئة منها، وهو ما ينعکس على تحضر الأمم، والارتقاء بها في شتى مناحي الحياة.
أما عن المنهج المُتَّبع في الدراسة فيتمثل في المنهج النقديّ، والمنهج التحليليّ للأحداث التاريخية، والنظم والمظاهر الحضارية، مع الاستدلال ببعض الدلائل، والبراهين؛ لتعضيد المعلومات الواردة في الدراسة.
وتتجلى مشکلة الدراسة في جانبين أولهما: تصحيح بعض الأخطاء التاريخية، والحضارية الواردة في المقررات الدراسية للصفين الثاني الإعدادي، والثاني الثانوي. أما الجانب الثاني فيکمن في إمکانية إقناع القارئ بما تم تصحيحه من معلومات من عدمه.
وتنقسم الدراسة إلى تمهيد، وقسمين رئيسين؛ حيث تناولت في التمهيد إيجابيات المقررات الدراسية الخاصة بالتاريخ والحضارة الإسلامية للصفين الثاني الإعدادي، والثاني الثانوي، بينما جاء القسم الأول من الدراسة بعنوان "الأخطاء التاريخية والحضارية الواردة في مقرر الصف الثاني الإعدادي". في حين عُنْوِنَ القسم الثاني "بالأخطاء التاريخية والحضارية الواردة في مقرر الصف الثاني الثانوي"، وذُيلت الدراسة بخاتمة تضمنت النتائج التي تم التوصل إليها، بالإضافة إلى قائمة بالمصادر والمراجع المُعتمد عليها.

الموضوعات الرئيسية


 

           کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

الأخطاء التاریخیة والحضاریة الواردة فی المقررات الدراسیة للصفین  الثانی الإعدادی والثانی الثانوی

 

 

إعــــداد

د/أحمد عز العرب أحمد سلیمان

مدرس التاریخ والحضارة الإسلامیة

کلیة الآداب ـ جامعة أسیوط

 

 

 

 

}     المجلد الثالث والثلاثین– العدد الثالث – مایو 2017م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مُلخص الدراسة

الحمد لله الذی شرَّفنا بالاعتصام بالقرآن، وبهدی نبیه سیدنا محمد (علیه أفضل الصلاة والسلام)، مَن بُعثَ رحمةً للعالمین، وهُدىً وبرکةً لسائر الأنام، وعلى آله الطیبین الأطهار الکرام، وأصحابه الأبرار الأعلام، ومَن تبعهم بإحسان إلى یوم العرض على الرحمن. وبعد،،،

فهذه دراسة بعنوان "الأخطاء التاریخیة والحضاریة الواردة فی المقررات الدراسیة للصفین الثانی الإعدادی والثانی الثانوی"، وتکمن أهمیتها فی تصحیح بعض الأخطاء التاریخیة، والحضاریة فی العصر الإسلامی، وهو الأمر الذی یعود بالنفع ـ بطبیعة الحال ـ على الأجیال جمیعها وبخاصة الناشئة منها، وهو ما ینعکس على تحضر الأمم، والارتقاء بها فی شتى مناحی الحیاة.

أما عن المنهج المُتَّبع فی الدراسة فیتمثل فی المنهج النقدیّ، والمنهج التحلیلیّ للأحداث التاریخیة، والنظم والمظاهر الحضاریة، مع الاستدلال ببعض الدلائل، والبراهین؛ لتعضید المعلومات الواردة فی الدراسة.

وتتجلى مشکلة الدراسة فی جانبین أولهما: تصحیح بعض الأخطاء التاریخیة، والحضاریة الواردة فی المقررات الدراسیة للصفین الثانی الإعدادی، والثانی الثانوی. أما الجانب الثانی فیکمن فی إمکانیة إقناع القارئ بما تم تصحیحه من معلومات من عدمه.

وتنقسم الدراسة إلى تمهید، وقسمین رئیسین؛ حیث تناولت فی التمهید إیجابیات المقررات الدراسیة الخاصة بالتاریخ والحضارة الإسلامیة للصفین الثانی الإعدادی، والثانی الثانوی، بینما جاء القسم الأول من الدراسة بعنوان "الأخطاء التاریخیة والحضاریة الواردة فی مقرر الصف الثانی الإعدادی". فی حین عُنْوِنَ القسم الثانی "بالأخطاء التاریخیة والحضاریة الواردة فی مقرر الصف الثانی الثانوی"، وذُیلت الدراسة بخاتمة تضمنت النتائج التی تم التوصل إلیها، بالإضافة إلى قائمة بالمصادر والمراجع المُعتمد علیها.

 

 

 

 

 

تمهید

یُعَدُّ علمُ التاریخ من العلوم الأساسیة التی تُسهم فی التکوین السیاسی، والحضاری للأمم المختلفة؛ حیث یُقَدِّم هذا العلم العدید من التجارب البشریة بما لها وما علیها للأجیال المتعاقبة؛ للاستفادة من إیجابیات هذه التجارب، وتخطی سلبیاتها؛ لتحقیق النهضة              الحیاتیة المرجوة.

ومن هذا المُنطلق یتحتم علینا التدقیق فی النواحی التاریخیة، والحضاریة، وتنقیتها من الأخطاء التی تم توارثها عبر الزمن؛ لتقدیم معلومات تاریخیة، وحضاریة صحیحة للأجیال الناشئة فی المراحل التعلیمیة المُتقدمة، وترسیخ الحقائق التاریخیة، والحضاریة فی عقول النشء فی تلک الفترات المبکرة؛ وهو ما ینعکس على الارتقاء بالمجتمع، والنهوض به.

فعلى الرغم من وجود بعض الأخطاء التاریخیة، والحضاریة فی المقررات الدراسیة الخاصة بالصفین الثانی الإعدادی، والثانی الثانوی، إلا أننا یجب علینا أن نُشِید بالطفرة المعرفیة الواضحة فی تلک المقررات التی تتجلى فی سلامة العرض التاریخی، والحضاری ـ فی أغلب الأحیان ـ، إلى جانب ارتباط، وتتابع الأحداث التاریخیة بعضها البعض، والقدرة على توصیل المعلومات فی صورة موجزة، ومُبسطة، ووافیة، فضلًا عن ظهور تأثیر مظاهر الجودة، والاعتماد فی تلک المقررات، وهو الأمر المُلاحظ فی بدایة کل وحدة من وحدات المُقرر التی دائما ما تبدأ بعبارة "بنهایة هذه الوحدة یُتَوَقَع أن یکون التلمیذ قادرًا على"، ثم یتم سرد تلک التوقعات؛ کتفسیر أسباب قیام بعض ممالک شبه الجزیرة العربیة وسقوطها، وتحلیل الدروس المستفادة من الفتوحات الإسلامیة([1])، والتعرف على أهم الشخصیات التی أثرت فی تاریخ الدولتین الأمویة والعباسیة، وإبراز أهمیة الدور الذی لعبته المرأة فی عصر الدولتین الأمویة والعباسیة([2])، واثبات تأثیر الحضارة الإسلامیة على النهضة الأوربیة الحدیثة([3]).

وذخرت تلک المقررات بالخرائط التوضیحیة لمواقع الممالک، والدول، والإمارات، والمسالک، والمعارک الحربیة؛ حیث ضمت صفحات تلک المقررات خرائط توضیحیة لکل من: ممالک شبه الجزیرة العربیة، وممالک الشام والعراق، وطریق الهجرة إلى یثرب، وغزوات الرسول (صلى الله علیه وسلم)، وحروب الردة، والفتوحات فی عصر الخلفاء الراشدین([4])، وفی العصرین الأموی والعباسی، والإمارات والممالک الصلیبیة فی بلاد الشام، ومعرکة عین جالوت([5])، وغیرها من الخرائط التی تساعد الطالب على الفهم، وتنمیة العدید من مهاراته.

کما توفرت العدید من الصور التوضیحیة فی تلک المقررات کان أبرزها صور توضیحیة لکل من: مسجد قبة الصخرة([6])، والمسجد الأموی([7])، ومسجد أحمد بن طولون([8])، والجامع الأزهر([9])، وأسلحة الجیش الإسلامی کالسیوف، والمنجنیق([10])، وبعض العملات الإسلامیة، وتمثال صلاح الدین الأیوبی([11])، وتمثال الکاهنة([12])، وحصن بابلیون([13])، والصناعات الفخاریة، والخزفیة، والزجاجیة، والخشبیة([14])، وغیرها من الأشکال التوضیحیة التی ترتقی بأفکار الأجیال الناشئة، وتنمی مهاراتهم العقلیة، والقدرة على التخیل.

ولقد دُعِّمت تلک المقررات بالعدید من المعلومات الإضافیة "الإثرائیة" المتعلقة بالموضوعات الدراسیة منها: "هل تعلم أن عمر بن عبد العزیز کان یشتری الرداء بألف دینار قبل خلافته فلما أتته الخلافة کان یشتری القمیص بعشرة دراهم"([15])، و"اعلم أن السلطان الناصر صلاح الدین لم یترک فی خزائنه عندما توفی سوى دینارٍ واحدٍ صوریًّ([16])، وستة وثلاثین درهمًا"([17])، وهو ما یثری من ثقافة طلاب تلک المراحل الدراسیة المبکرة. هذا بالإضافة إلى الاهتمام بالنواحی الوجدانیة، والأخلاقیة لطلاب تلک المراحل التعلیمیة، وهو ما یتجلى فی تقدیم النصائح الأخلاقیة، والروحیة للطلاب التی کان منها: "من الآداب احترام آراء الآخرین"([18])، و"للتسامح أثر کبیر على نجاحک فی الحیاة، وتقویة علاقاتک بالآخرین"([19]).

وشغل الحث على المواطنة حیزًا ملموسًا فی صفحات تلک المقررات، من خلال تقدیم العدید من النصائح الوطنیة؛ لحث الطلاب على حب الوطن، وهو ما یتضح فی الکثیر من النصائح الوطنیة منها: "الوطن أمانة فی عنقک؛ فاحرص على المحافظة علیه، والدفاع عنه"، و"کن فخورًا بلغتک العربیة"([20])؛ وهو ما یقوی من الانتماء إلى الوطن الحبیب. وإلى جانب تلک الإیجابیات التی ذخرت بها تلک المقررات الدراسیة، فقد وُجِدَت بعض السلبیات کالوقوع فی بعض الأخطاء التاریخیة، والحضاریة، وهو ما سوف یتم عرضه فی                 موضوع الدراسة.

أولًا -الأخطاء التاریخیة والحضاریة الواردة فی مقرر الصف الثانی الإعدادی:

الخطأ: "وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة"([21]).

التعدیل المُقْتَرَح: وطننا العربی "ظواهر جغرافیة، وملامح تاریخیة، وحضاریة إسلامیة".

مع التطرق إلى محتویات المُقرر الخاص بالصف الثانی الإعدادی نلاحظ أن القسم الأول منه یتألف من العناصر الرئیسة التالیة: أحوال شبه الجزیرة العربیة قبل ظهور الإسلام، ومحمد (صلى الله علیه وسلم) "المولد والنشأة"، وبعثته (صلى الله علیه وسلم)، والهجرة وبناء الدولة، وغزوات الرسول (صلى الله علیه وسلم)، ودعوته، وکفاحه، وخلافة أبی بکر الصدیق (رضی الله عنه) (11: 13هـ)، وخلافة عمر بن الخطاب (رضی الله عنه) (13: 23هـ)، وخلافة عثمان بن عفان (رضی الله عنه) (23: 35هـ)، وخلافة علی بن أبی طالب (رضی الله عنه) (35: 40هـ)([22]).

أما القسم الثانی من المُقرر فیتألف من العناصر الرئیسة التالیة: الدولة الأمویة، والدولة العباسیة، وروائع حضارتنا الإسلامیة فی الحکم والإدارة، وروائع حضارتنا الإسلامیة فی النظام الاقتصادی والاجتماعی، وروائع حضارتنا الإسلامیة فی العلوم والآداب، والدولتان الطولونیة والإخشیدیة، والدولة الفاطمیة، والدولة الأیوبیة، ودولة الممالیک([23]).

نستنتج من العناصر السابقة وجود ملامح تاریخیَّة، بدایة من أحوال شبه الجزیرة العربیة قبل ظهور الإسلام وحتى نهایة الدولة المملوکیة، وهو ما یُمَثل عرضًا تاریخیًّا موجزًا للعصر الإسلامی، بالإضافة إلى وجود ملامح حضاریة لتلک الفترة، وهو ما یتجلى فی النظام الاقتصادی، والنظام الاجتماعی، والحیاة العلمیة؛ وبالتالی یکون العنوان المُناسب لتلک العناصر جمیعها: "وطننا العربی ظواهر جغرافیة، وملامح تاریخیة، وحضاریة إسلامیة". 

الخطأ:"بعد ثلاث سنوات من الدعوة جاء أمر الله لرسوله بأن یصدع([24]) بما جاءه من الحق فبدأ الرسول (صلى الله علیه وسلم) یُعلن عن دعوته بین الناس یأمرهم بعبادة الله الواحد الأحد وترک عبادة الأصنام وصعد على جبل الصفا ونادى فی الناس ..."([25]).

التعدیل المُقْتَرَح:بعد ثلاث سنوات من الدعوة جاء أمر الله لرسوله (صلى الله علیه وسلم) بأن یصدع بما جاءه من الحق فبدأ الرسول (صلى الله علیه وسلم) یُعلن عن دعوته بین الناس یأمرهم بعبادة الله الواحد الأحد، وترک عبادة الأصنام، وصعد على جبل أبی قبیس، وعند بلوغه منطقة الصفا نادى فی الناس ... .

 

فقد عَرَّفَ الجغرافیون العرب "الصفا" بأنه مکان مرتفع من جبل أبی قبیس فی مکة المکرمة([26])؛ وبالتالی فإن الرسول (صلى الله علیه وسلم) یکون قد صعد إلى جبل أبی قبیس، وتوقف عند منطقة الصفا مخاطبًا قبیلة قریش.

الخطأ:"الغزوات: هی معارک خاضها المسلمون بقیادة الرسول (صلى الله علیه وسلم) ضد المشرکین دفاعًا عن هذا الدین الجدید وحمایة نشر مبادئه بین الناس جمیعًا"([27]).

التعدیل المُقْتَرَح: الغزوات: معارک خاضها المسلمون ضد المشرکین؛ دفاعًا عن هذا الدین الجدید، وحمایة نشر مبادئه بین الناس جمیعًا.

لم تکن جمیع الغزوات التی خاضها المسلمین بقیادة رسول الله (صلى الله علیه وسلم)، فکانت غزوة مؤتة ـ على سبیل المثال لا الحصر ـ فی السنة الثامنة من الهجرة النبویة المشرفة بقیادة کل من: زید بن حارثة، وجعفر بن أبی طالب، وعبد الله بن رواحه، وخالد بن الولید (رضی الله عنهم)([28])؛ وبالتالی لا یصح الإجمال فی هذا الصدد.

الخطأ: "وقعت أحداث فتح مکة عندما نقضت قریش عهدها مع الرسول (صلى الله علیه وسلم) وتحالفت مع قبیلة بکر ضد قبیلة خزاعة التی کانت فی حلف مع المسلمین، وقاتلوهم وهم آمنون مطمئنون، فخرج (صلى الله علیه وسلم) بجیش بلغ عدده عشرة آلاف إلى مکة، ففتحها دون قتال، وعفا عن أهلها..."([29]).

التعدیل المُقْتَرَح: وقعت أحداث فتح مکة عندما نقضت قریش عهدها مع الرسول (صلى الله علیه وسلم)، وتحالفت مع قبیلة بکر ضد قبیلة خزاعة التی کانت فی حلف مع المسلمین، وقاتلوهم وهم آمنون مطمئنون؛ فخرج (صلى الله علیه وسلم) بجیش بلغ عدده عشرة آلاف إلى مکة، ففتحها، وعفا عن أهلها ... .

عندما عزم رسول الله (صلى الله علیه وسلم) على فتح مکة المکرمة فی السنة الثامنة من الهجرة النبویة المشرفة، قَسَّم جیشه إلى: قلب بقیادته (صلى الله علیه وسلم)، ومقدمة بقیادة أبو عبیدة بن الجراح (رضی الله عنه)، ومیمنة بقیادة خالد بن الولید (رضی الله عنه)، ومیسرة بقیادة الزبیر بن العوام (رضی الله عنه)، ونجح الجیش الإسلامی فی دخول مکة المکرمة دون قتال باستثناء المیمنة، حیث اشتبک خالد ابن الولید (رضی الله عنه) مع المشرکین؛ وقتل منهم ثلاثة عشر رجلًا، بینما قُتِل من المسلمین ثلاثة رجال([30])؛ وبالتالی لا یمکن الإقرار بأن مکة المکرمة فُتحت دون قتال. 

الخطأ: "حنیفیة دیانة سیدنا إبراهیم علیه السلام وهی تدعو إلى عبادة الله الواحد الأحد الذی لا شریک له"([31]).

التعدیل المُقْتَرَح: الحنیفیة: دیانة سیدنا إبراهیم، وکافة الأنبیاء والرسل (علیهم السلام)، وتدعو إلى عبادة الله الواحد الأحد الذی لا شریک له.  

الحنیفیة لغة هی المیل، أما فی الاصطلاح فتعنی المیل إلى عبادة الله تعالى([32])، وبالتالی فالحنیفیة معتقد جمیع الأنبیاء، والرسل (علیهم السلام) الذین یدعون إلى عبادة الله الواحد الأحد، ونبذ کافة المعتقدات الأخرى.

الخطأ: "بعد وفاة الرسول (صلى الله علیه وسلم) تعرضت الدولة الإسلامیة لخطر عظیم، هل تعرف ما هو؟ لقد ارتدت بعض القبائل عن الإسلام، وامتنعت عن دفع الزکاة، وادعى البعض النبوة أمثال مسیلمة الکذاب، فاتخذ أبو بکر الصدیق موقفًا حازمًا فی أمر هؤلاء ..." ([33]).

التعدیل المُقْتَرَح: قبل وفاة الرسول (صلى الله علیه وسلم) تعرضت الدولة الإسلامیة لخطر عظیم، هل تعرف ما هو؟ لقد ارتدت بعض القبائل عن الإسلام، وامتنعت عن دفع الزکاة، وادعى البعض النبوة أمثال مسیلمة الکذاب، وعندما تولى أبو بکر الصدیق الخلافة اتخذ موقفًا حازمًا فی أمر هؤلاء ... .

من الأخطاء التاریخیة الشائعة وقوع الردة عقب وفاة النبی محمد (صلى الله علیه وسلم)؛ فالردة بدأت فی الظهور عقب حجة الوداع فی السنة العاشرة من الهجرة النبویة المُشرفة؛ حیث أعلن الأسود العنسی([34]) ردته عن الدین الإسلامی، فأمر رسول الله (صلى الله علیه وسلم) بقتاله، والقضاء على ردته([35]).

کذلک ادعى النبوة فی حیاة الرسول (صلى الله علیه وسلم) طلیحة بن خویلد الأسدی، حیث قدم على النبی (صلى الله علیه وسلم) فی وفد من بنی أسد، فی السنة التاسعة من الهجرة فأسلموا، ثم ارتد طلیحة، وادعى النبوة فی حیاة الرسول (صلى الله علیه وسلم)، ومع وفاة النبی (صلى الله علیه وسلم) کثر أتباع طلیحة، وادعى أن جبریل یأتیه ویوحی إلیه، وأمر قومه بترک السجود فی الصلاة. غیر أنه فر إلى بلاد الشام فی عهد أبى بکر                  (رضی الله عنه)، ثم عاد إلى الإسلام، وشارک فی فتوحات العراق إلى أن استشهد فی نهاوند سنة إحدى وعشرین من الهجرة([36]).

أما مُسَیلمة بن حُبَیب الحنفیفقد أرسل إلى رسول الله (صلى الله علیه وسلم) فی السنة العاشرة من الهجرة النبویة یُخبره بنبوته قائلًا: "مِن مسیلمة رسول الله إلى محمد رسول الله، سلام علیک، أما بعد فإنی قد أُشْرِکت فی الأمر معک، وإن لنا نصف الأرض، ولقریش نصف الأرض، ولکن قریشًا قوم یعتدون". فأجابه رسول الله (صلى الله علیه وسلم): "بسم الله الرحمن الرحیم من محمد رسول الله إلى مسیلمة الکذاب، السلام على مَن اتبع الهدى، أما بعد فإن الأرض لله یورثها مَن یشاء مِن عباده، والعاقبة للمتقین"([37]). وتوفی النبی (صلى الله علیه وسلم) قبل القضاء على فتنته، فلما انتظم الأمر للخلیفة أبی بکر (رضی الله عنه)،انتدب له خالد بن الولید لمحاربته، والذی نجح فی قتله سنة اثنتی عشرة للهجرة النبویة([38])

وبالتالی فإن الردة ظهرت فی عهد رسول الله (صلى الله علیه وسلم) کما أن محاربة المرتدین کانت فی عهده (صلى الله علیه وسلم) أیضًا، واستمرت هذه الحرکة إلى عهد الخلیفة أبى بکر الصدیق (رضی الله عنه) الذی نجح فی القضاء على المرتدین، واستئصال شأفتهم.

الخطأ: "مرتدون هم قبائل عربیة ارتدت عن الإسلام بعد وفاة الرسول (صلى الله علیه وسلم) ورفضت دفع الزکاة واتبعت مُدعی النبوة"([39]).

التعدیل المُقْتَرَح: المرتدون: قبائل عربیة بدأت فی الارتداد عن الإسلام قبل وفاة الرسول (صلى الله علیه وسلم)، ورفضت دفع الزکاة، واتبعت مُدعی النبوة.

الخطأ:"الدرس الرابع: روائع حضارتنا الإسلامیة فی النظام الاقتصادی والاجتماعی"([40]).

التعدیل المُقْتَرَح:الدرس الرابع: روائع حضارتنا الإسلامیة فی النظامین الاقتصادی والاجتماعی.

یختلف النظام الاقتصادی عن النظام الاجتماعی؛ فالنظام الاقتصادی یختص بالأوضاع الزراعیة، والصناعیة، والتجاریة، أما النظام الاجتماعی فیتناول طبقات المجتمع، وعناصر السکان، والعادات والتقالید، والأعیاد، ووسائل الترفیه والتسلیة.

الخطأ:"مظاهر الحضارة الإسلامیة (الحیاة السیاسیة ـ الحیاة الاقتصادیة ـ الحیاة الاجتماعیة ـ الحیاة العلمیة والثقافیة)"([41]).

التعدیل المُقْتَرَح: جوانب من نُظم، ومظاهر الحضارة الإسلامیة.

من المعلوم أن الحضارة الإسلامیة تنقسم إلى قسمین رئیسین هما: نُظم الحضارة الإسلامیة وتشمل: النظام السیاسی (الخلافة ـ الوزارة ـ الإمارة)، والنظام الإداری (الدواوین ـ الکتابة ـ الحجابة)، والنظام القضائی (القضاء ـ الحسبة ـ الشرطة)، والنظام العسکری (الجیش ـ الأسطول)، والنظام المالی (موارد بیت المال ـ نفقات بیت المال).

أما القسم الثانی فیتمثل فی مظاهر الحضارة الإسلامیة ویشمل: المظاهر الاقتصادیة (الزراعة ـ الصناعة ـ التجارة)، والمظاهر الاجتماعیة (عناصر المجتمع ـ وطبقات المجتمع ـ العادات والتقالید ـ الأعیاد ـ وسائل الترفیه والتسلیة)، والمظاهر الثقافیة   (العلماء ـ العلوم ـ دُور العلم)؛ وبالتالی فهناک اختلاف جَلیٌّ بین مظاهر الحضارة الإسلامیة، ونُظم الحضارة الإسلامیة.

الخطأ:"الحیاة السیاسیة (نُظم الحکم والإدارة) (الخلافة ـ الوزارة ـ الإمارة ـ الدواوین ـ الحسبة ـ الشرطة ـ القضاء ـ الجیش والأسطول)"([42]).

التعدیل المُقْتَرَح:جوانب من نُظم الحضارة الإسلامیة (الخلافة ـ الوزارة ـ الإمارة ـ الدواوین ـ الحسبة ـ الشرطة ـ القضاء ـ الجیش ـ الأسطول).

الخطأ: "الدولة الأیوبیة (567 ـ 648هـ/1171 ـ 1250مـ)"([43]).

التعدیل المُقْتَرَح: الدولة الأیوبیة (569 ـ 648هـ/1173 ـ 1250مـ).

مع إعلان زوال الحکم الفاطمی عن مصر سنة (567هـ/1171مـ)، ظهرت الوحشة بین نور الدین محمود فی دمشق، والوزیر صلاح الدین یوسف فی مصر([44])، ولم یتمکن الأخیر من إعلان استقلاله بحکم مصر، وتأسیس دولته، إلا عقب وفاة سیده نور الدین محمود سنة (569هـ/1173مـ)([45])؛ وبالتالی فإن سنة (569هـ/1173مـ) تُعد البدایة الرسمیة للدولة الأیوبیة.

ثانیًاـ الأخطاء التاریخیة والحضاریة الواردة فی مقرر الصف الثانی الثانوی:

الخطأ: "الحنیفیة: دیانة إبراهیم علیه السلام ..."([46]).

التعدیل المُقْتَرَح: الحنیفیة: دیانة إبراهیم، وسائر الأنبیاء والرسل (علیهم السلام) ... .

الخطأ: "الصابئة: یُقصد بها عبادة الکواکب والنجوم، وانتشرت فی الرقة وحران"([47]).

التعدیل المُقْتَرَح: الصابئة: یُقصد بها مخالفة معتقدات القوم، وانتشرت فی الرقة، وحران.

من الأخطاء الفادحة حصر مصطلح الصابئة فی عبادة النجوم والکواکب، فصبأ فی اللغة تعنی خرج من شیء إلى شیء آخر([48]). أما فی الاصطلاح فَتُطْلَق على کل خارج من دین کان علیه إلى آخر غیره([49])؛ وبالتالی فالصابئون هم المخالفون لمعتقدات قومهم([50])، وکان یُقال للرجل إذا أسلم: قد صبأ([51])

یقول رب العِزة (جلَّ شأنه) عن الصابئین فی کتابه العزیز: {إن الذین آمنوا والذین هادوا والنصارى والصابئین مَن آمن بالله والیوم الأَخِرِ وعمل صالحًا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف علیهم ولا هم یحزنون}([52]). وفی موضع آخر من کتابه العزیز: {إن الذین آمنوا والذین هادوا والصابئون والنصارى مَن آمن بالله والیوم الأخر وعمل صالحًا فلا خوف علیهم ولا هم یحزنون}([53]).

الخطأ: "أُمر الرسول (صلى الله علیه وسلم) بأن یُنذر عشیرته الأقربین فوقف على جبل الصفا ونادى قریش، ودعاهم إلى الإسلام وترک عبادة الأوثان"([54]).

التعدیل المُقْتَرَح: أُمِر الرسول (صلى الله علیه وسلم) بأن یُنذر عشیرته الأقربین؛ فوقف على موضع مرتفع من جبل أبی قُبیس یُدعى "الصفا"([55])، ونادى قریش، ودعاهم إلى الإسلام، وترک عبادة الأوثان.

الخطأ: "اختلفت قبائل قریش فیمن یضع الحجر الأسود فی موضعه حتى اقترح أحدهم أن یقبلوا برأی أول من یدخل علیهم البیت الحرام ..."([56]).

التعدیل المُقْتَرَح: اختلفت بیوتات قریش فیمن یضع الحجر الأسود فی موضعه حتى اقترح أحدهم أن یَقبلوا برأی أول مَن یدخل علیهم البیت الحرام ... .

الخطأ: "وما أن تُوفی النبی (صلى الله علیه وسلم) وتولى أبو بکر الصدیق (رضی الله عنه) الخلافة مباشرة، واجهت الدولة الإسلامیة تحدیات عدة کادت أن تهدد کیانها ... هل تعرفها؟ کانت أهم هذه التحدیات وأشدها خطرًا هی الردة"([57]).

التعدیل المُقْتَرَح: عندما تولى أبو بکر الصدیق (رضی الله عنه) الخلافة، واجهت الدولة الإسلامیة تحدیات عدة کادت أن تهدد کیانها ... هل تعرفها؟ کانت أهم هذه التحدیات وأشدها خطرًا الردة.

الخطأ: "الدرس الأول:النظام السیاسی والإداری"([58]).

التعدیل المُقْتَرَح: الدرس الأول:جوانب من النُظم السیاسیة، والإداریة، والقضائیة، والعسکریة.

الخطأ: "الدرس الثالث: الحیاة الاقتصادیة والاجتماعیة"([59]).

التعدیل المُقْتَرَح: الدرس الثالث: الحیاة الاقتصادیة، والحیاة الاجتماعیة.

الخطأ: "عناصر النظام السیاسی والإداری فی الدولة الإسلامیة"

(الخلافة ـ الوزارة ـ الإمارة ـ الدواوین ـ القضاء ـ الشرطة ـ الجیش)([60]).

التعدیل المُقْتَرَح: ملامح من النُظم السیاسیة، والإداریة، والقضائیة، والعسکریة فی الدولة الإسلامیة:

أولًاـ النظام السیاسی:(الخلافة ـ الوزارة ـ الإمارة).

ثانیًاـ النظام الإداری:(الدواوین).

ثالثًاـ النظام القضائی:(القضاء ـ الشرطة).

رابعًاـ النظام العسکری:(الجیش ـ الأسطول)([61]).

 

 

 

 

 

 

 

 

خاتمة

خلصت الدراسة إلى عدة نتائج مهمة تمثلت فیما یلی:

ـ الحنیفیة معتقد جمیع الأنبیاء، والرسل (علیهم السلام) الذین یدعون إلى عبادة الله الواحد الأحد، ونبذ کافة المعتقدات الأخرى.

ـ المقصود بالصابئة مخالفة معتقدات القوم، ولیس عبادة والنجوم والکواکب فقط.

ـ أُمر الرسول (صلى الله علیه وسلم) بأن یُنذر عشیرته الأقربین فی مکة المکرمة؛ فصعد إلى موضع مرتفع من جبل أبی قُبیس یُدعى "الصفا"، ولیس على جبل الصفا.

ـ اختلفت بیوتات قریش أثناء تجدید بناء الکعبة المُشرفة ـ قبل الإسلام ـ حول وضع الحجر الأسود موضعه، ولیس اختلفت قبائل قریش فیمن یضع الحجر الأسود موضعه.

ـ لم تکن جمیع الغزوات التی خاضها المسلمین بقیادة رسول الله (صلى الله علیه وسلم).

ـ لم تُفتح مکة المُکرمة جمیعها دون قتال؛ لاشتباک میمنة الجیش الإسلامی بقیادة خالد بن الولید مع المشرکین، وإلحاق الهزیمة بهم.

ـ ظهرت الردة فى حیاة رسول الله (صلى الله علیه وسلم)، الذی أمر بقتال المرتدین، واستمرت هذه الحرکة حتى عهد الخلیفة أبى بکر الصدیق (رضی الله عنه) الذی نجح فی القضاء علیها.

ـ لم یُعْلِن صلاح الدین یوسف تأسیس الدولة الأیوبیة عقب سقوط الدولة الفاطمیة مباشرة، ولکنه أعلن عن قیام دولته عقب وفاة سیده نور الدین محمود، وبالتالی فإن بدایة الدولة الأیوبیة فی سنة (569هـ/1173مـ)، ولیس فی سنة (567هـ/1171مـ).

ـ یتفرع من الحضارة الإسلامیة قسمان رئیسیان، یتمثل القسم الأول فی نُظم الحضارة الإسلامیة وهی: النظام السیاسی، والنظام الإداری، والنظام القضائی، والنظام العسکری، والنظام المالی. أما القسم الثانی فیتمثل فی مظاهر الحضارة الإسلامیة ویشمل: النواحی الاقتصادیة، والنواحی الاجتماعیة، والنواحی الثقافیة؛ وبالتالی فإن هناک اختلاف واضح بین نُظم الحضارة الإسلامیة، ومظاهر الحضارة الإسلامیة.

الحواشی

( 1)  علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، (مقرر الدراسات الاجتماعیة للصف الثانی الثانوی)، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة، (1437هـ/2016مـ)، ص8، 44.

 ( 2) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة (مقرر

الدراسات الاجتماعیة للصف الثانی الإعدادی ـ الفصل الدراسی الثانی)، دار أخبار الیوم، القاهرة، (1437هـ/2016مـ)، ص35.

( 3) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص112.

( 4) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص10، 11، 13، 28، 36،

 49، 54.

( 5) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل

 الدراسی الثانی، ص39، 41، 66، 71.

( 6) مسجد قبة الصخرة: أُنشأ فی عهد الخلیفة الأموی عبد الملک بن مروان فی سنة ثلاث وسبعین من الهجرة. (ابن کثیر: البدایة والنهایة، تحقیق عبد الله بن عبد المحسن الترکی، هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، الجیزة، طـ1، (1418هـ/ 1998مـ)، جـ12، ص41).

( 7) المسجد الأموی: أُنشأ فی مدینة دمشق فی عهد الخلیفة الأموی الولید بن عبد الملک، وذلک فی سنة ثمان وثمانین من الهجرة النبویة. (ابن الجوزی: المنتظم فی تاریخ الملوک والأمم، تحقیق محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمیة، بیروت، طـ1، (1412هـ/1992مـ)، جـ6، ص285.؛

 

 

 ( 8) مسجد أحمد بن طولون: أُنشأ فی مدینة القطائع، فی سنة (265هـ/879مـ).               (حسین  مؤنس: المساجد، سلسلة عالم المعرفة، الکویت، (1402هـ/1981مـ)، ص174).

( 9) الجامع الأزهر: أُنشأ فی مدینة القاهرة فی عهد الخلیفة الفاطمی المعز لدین الله، وذلک فی  سنة (361هـ/972مـ). (حسین مؤنس: المساجد، ص176).

( 10 ) المنجنیق: آلة خشبیة تُستخدم لقذف الأحجار لمسافات بعیدة. (أنور محمود زناتی: معجم مصطلحات التاریخ والحضارة الإسلامیة، دار زهران للنشر والتوزیع، الأردن، طـ1، (1432هـ/2011مـ)، ص383).

(11 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص37، 38، 61، 65، 49، 51، 67.

(12 ) الکاهنة: زعیمة قبیلة جراوة بالأوراش، وتُعد إحدى العقبات التی واجهت الفتح العربی لبلاد المغرب، غیر أن حسان بن النعمان نجح فی هزیمتها، وقتلها فی سنة (82هـ/701مـ). (عصام الدین عبد الرؤوف: تاریخ المغرب والأندلس، مکتبة نهضة الشرق، القاهرة، (1405هـ/1984مـ)، ص23: 25).

(13 ) حصن بابلیون: أُنشأ فی عهد الإمبراطور الرومانی تراجان (98: 117مـ)، ویقع عند رأس الدلتا. (مصطفى العبادی: الإمبراطوریة الرومانیة، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، (1420هـ/1999مـ)، ص139).

( 14 ) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص67، 80، 16، 99، 136.

(15 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص38.

( 16) الدینار الصوری: الدینار المُشَخَص أو الدینار الإفرنجی، وهی دنانیر غیر البلاد الإسلامیة فی العصور الوسطى؛ کون صور ملوکها منقوشة على وجهیها. (محمد أحمد دهمان: معجم الألفاظ التاریخیة فی العصر المملوکی، دار  الفکر المعاصر، بیروت، طـ1، (1410هـ/1990مـ)، ص78).

( 17) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص107.

(18) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص38.

( 19) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص138.

( 20) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص107، 147.

( 21) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول والثانی، الغلاف.

(22 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص29، 52.

( 23 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص35، 60.

( 24 ) الصدع: الجهر. (الفیروزأبادی: القاموس المحیط، راجعه أنس محمد، وزکریا جابر، دار الحدیث، القاهرة، (1429هـ/2008مـ)، ص919).

( 25 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص38.

( 26 ) یاقوت الحموی: معجم البلدان، مطبعة السعادة، القاهرة، طـ1،                           (1324هـ/ 1906مـ)، مـ5، ص365.؛ البغدادی: مراصد الاطلاع على أسماء الأمکنة والبقاع، تحقیق علی محمد البجاوی، دار الجلیل، بیروت، طـ1، (1412هـ/1992مـ)، مـ2، ص843.؛ الحمیری: الروض المعطار فی خبر الأقطار، تحقیق إحسان عباس، مکتبة لبنان، بیروت، طـ2، (1405هـ/1984مـ)، ص362، 363.

(27 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص45، 51.

( 28) ابن عقبة: المغازی، جمع ودراسة وتخریج محمد باقشیش أبو مالک، جامعة ابن زهر، المغرب، (1415هـ/1994مـ)، ص263، 264.؛ ابن أبی شیبة: المغازی، تحقیق عبد العزیز بن إبراهیم العمری، دار أشبیلیة للنشر والتوزیع، الریاض، طـ1، (1420هـ/1999مـ)، ص367.؛  ابن عبد البر: الدرر فی اختصار المغازی والسیر، تحقیق شوقی ضیف، دار المعارف، القاهرة، طـ2، ص209، 210.

( 29) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص49.

( 30 ) ابن کثیر: الفصول فی سیرة الرسول صلى الله علیه وسلم، تحقیق محمد السعید، دار ابن کثیر، دمشق، طـ4، (1405هـ/1985مـ)، ص201.

( 31 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص51.

( 32) ابن منظور: لسان العرب، تحقیق عبد الله علی الکبیر، ومحمد أحمد حسب الله، وهاشم محمد الشاذلی، دار المعارف، القاهرة، جـ12، ص1025، 1026.

( 33) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص56.

( 34 ) الأسود العنسی: عبهلة بن کعب بن عوف العنسی. کان قد زعم أن له شیطانًا یُخبره بالغیب، وهو أول من ارتد، وادعى النبوة فی حیاة رسول الله (صلى الله علیه وسلم) ببلاد الیمن، وانتهى الأمر بمقتله فی ربیع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة. (ابن الأثیر: الکامل فی التاریخ، تحقیق أبی الفدا عبد الله القاضی، دار الکتب العلمیة، بیروت، طـ1، (1407هـ/1987مـ)، مـ2، ص201: 204).

(35) الذهبی: العبر فی خبر من غبر، تحقیق أبو هاجر محمد السعید، دار الکتب العلمیة، بیروت، د.ت، جـ1، ص10.؛ ابن کثیر: البدایة والنهایة، جـ9، ص429، 430.

( 36) ابن الجوزی: المنتظم فی تاریخ الملوک والأمم، جـ4، ص24، 25.؛ مغلطای: مختصر السیرة النبویة، تحقیق محمد زینهم محمد عزب، دار المعارف، القاهرة، (1422هـ/2001مـ)، ص80.

( 37 ) الطبری: تاریخ الرسل والملوک، تحقیق محمد أبو الفضل إبراهیم، دار المعارف، القاهرة، طـ2، جـ3، ص146.؛ ابن خلدون: تاریخ ابن خلدون، تحقیق خلیل شحاتة، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت، (1421هـ/2000مـ)، جـ2، ص479.

( 38) الزرکلی: الأعلام، دار العلم للملایین، بیروت، طـ15، (1423هـ/2002مـ)، جـ7، ص226.

( 39) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص69.

( 40) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص35.

(41 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص45.

( 42 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص46.

( 43) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص66.

( 44 ) ابن خلکان: وفیات الأعیان، تحقیق إحسان عباس، دار صادر، بیروت، مـ7، ص157: 165.؛ ابن واصل: مفرج الکروب فی أخبار بنی أیوب، تحقیق جمال الدین الشیال، القاهرة، (1372هـ/ 1953مـ)، جـ1، ص201، 221: 223.

( 45 ) أسمت غنیم: الدولة الأیوبیة والصلیبیون، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، (1411هـ/1990مـ)، ص24: 27.؛ هاملتون: صلاح الدین الأیوبی، تحریر یوسف أیبش، بیسان للنشر والتوزیع، بیروت، طـ2، (1417هـ/1996مـ)، ص121، 122.

( 46) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص15.

( 47 ) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص15.

( 48 ) ابن منظور: لسان العرب، جـ27، ص2385.

( 49) الطبری: جامع البیان عن تأویل آی القرآن (المعروف بتفسیر الطبری)، تحقیق عبد الله بن عبد المحسن الترکی، دار هجر، القاهرة، (1422هـ/ 2001مـ)، جـ2، ص34.

( 50) جواد علی: المفصل فی تاریخ العرب قبل الإسلام، طـ2، (1413هـ/1993مـ)، جـ6، ص704.

( 51 ) القرطبی: الجامع لأحکام القرآن (المعروف بتفسیر القرطبی)، تحقیق عبد الله بن عبد المحسن الترکی، مؤسسة الرسالة، بیروت، طـ1، (1427هـ/2006مـ)، جـ2، ص161.

( 52 ) سورة البقرة، آیة 62. (للمزید عن تفسیر الآیة الکریمة انظر الطبری: جامع البیان عن تأویل آی القرآن، جـ2، ص32: 46).

( 53 ) سورة المائدة، آیة 69. (للمزید عن تفسیر الآیة الکریمة انظر القرطبی: الجامع لأحکام القرآن، جـ8، ص94: 96).

(54) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص21.

(55) یاقوت الحموی: معجم البلدان، مـ5، ص365.؛  البغدادی: مراصد الاطلاع على أسماء الأمکنة والبقاع، مـ2، ص843.؛ الحمیری: الروض المعطار فی خبر الأقطار، ص362، 363.

( 56 ) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص22.

( 57) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص48.

( 58) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص112، 117.

( 59 ) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص112، 131.

(60) على أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص117.

( 61) على أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص123.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المصادر والمراجع

أولًاـ المصادر العربیة:

1ـ القرآن الکریم.

ـ ابن الأثیر (علی بن أبى الکرم محمد بن محمد)(ت630هـ/1232مـ):

2ـ الکامل فی التاریخ، تحقیق أبی الفدا عبد الله القاضی، دار الکتب العلمیة، بیروت، طـ1، (1407هـ/1987مـ)، مـ2.

ـ البغدادی (صفی الدین عبد المؤمن عبد الحق)(ت739هـ/1338مـ):

3ـ مراصد الاطلاع على أسماء الأمکنة والبقاع، تحقیق علی محمد البجاوی، دار الجلیل، بیروت، طـ1، (1412هـ/1992مـ)، مـ2.

ـ أبو البقاء البدری (عبد الله بن محمد بن أحمد)(ت894هـ/1488مـ):

4ـ نزهة الأنام فی محاسن الشام، دار الرائد العربی، بیروت، طـ1، (1400هـ/1980مـ).

ـ ابن الجوزی (عبد الرحمن بن علی)(ت597هـ/1200مـ):

5ـ المنتظم فی تاریخ الملوک والأمم، تحقیق محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمیة، بیروت، طـ1، (1412هـ/1992مـ)، جـ4، 6.

ـ الحمیری (محمد بن عبد المنعم)(ت900هـ/1494مـ):

6ـ الروض المعطار فی خبر الأقطار، تحقیق إحسان عباس، مکتبة لبنان، بیروت، طـ2، (1405هـ/1984مـ).

ـ ابن خلدون (عبد الرحمن بن خلدون)(ت808هـ/1405مـ):

7ـ تاریخ ابن خلدون، تحقیق خلیل شحاتة، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت، (1421هـ/2000مـ)، جـ2.

ـ ابن خلکان (أحمد بن محمد بن أبی بکر)(ت681هـ/1282مـ):

8ـ وفیات الأعیان، تحقیق إحسان عباس، دار صادر، بیروت، مـ7.

ـ الذهبی (شمس الدین محمد بن أحمد)(ت748هـ/1347مـ):

9ـ العبر فی خبر من غبر، تحقیق أبو هاجر محمد السعید، دار الکتب العلمیة، بیروت، د.ت، جـ1.

ـ ابن أبی شیبة (أبو بکر عبد الله بن محمد)(235هـ/849مـ):

10ـ المغازی، تحقیق عبد العزیز بن إبراهیم العمری، دار إشبیلیة للنشر والتوزیع، الریاض، طـ1، (1420هـ/1999مـ).

ـ الطبری (محمد بن جریر)(ت310هـ/922مـ):

11ـ تاریخ الرسل والملوک، تحقیق محمد أبو الفضل إبراهیم، دار المعارف، القاهرة، طـ2، جـ3.

12ـ جامع البیان عن تأویل آی القرآن (المعروف بتفسیر الطبری)، تحقیق عبد الله بن عبد المحسن الترکی، دار هجر، القاهرة، (1422هـ/2001مـ)، جـ2.

ـ ابن عبد البر (یوسف بن عبد البر النمری)(ت463هـ/1070مـ):

13ـ الدرر فی اختصار المغازی والسیر، تحقیق شوقی ضیف، دار المعارف، القاهرة، طـ2.

ـ ابن عقبة (موسى بن عقبة بن أبی عیاش)(141هـ/758مـ):

14ـ المغازی، جمع ودراسة وتخریج محمد باقشیش أبو مالک، جامعة ابن زهر، المغرب، (1415هـ/1994مـ). 

ـ الفیروزأبادی (مجد الدین محمد بن یعقوب)(817هـ/1414مـ):

15ـ القاموس المحیط، راجعه أنس محمد، وزکریا جابر، دار الحدیث، القاهرة، (1429هـ/2008مـ).

ـ القرطبی (محمد بن أحمد بن أبی بکر)(ت671هـ/1272مـ):

16ـ الجامع لأحکام القرآن (المعروف بتفسیر القرطبی)، تحقیق عبد الله بن عبد المحسن الترکی، مؤسسة الرسالة، بیروت، طـ1، (1427هـ/2006مـ)، جـ2، 8.

ـ ابن کثیر (عماد الدین أبی الفدا إسماعیل)(ت774هـ/1372مـ):

17ـ البدایة والنهایة، تحقیق عبد الله بن عبد المحسن الترکی، هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، الجیزة، طـ1، (1418هـ/1998مـ)، جـ9، 12.

18ـ الفصول فی سیرة الرسول صلى الله علیه وسلم، تحقیق محمد السعید، دار ابن کثیر، دمشق، طـ4، (1405هـ/1985مـ).

ـ مغلطای (علاء الدین مغلطای بن قلیج)(ت762هـ/1360مـ):

19ـ مختصر السیرة النبویة، تحقیق محمد زینهم محمد عزب، دار المعارف، القاهرة، (1422هـ/2001مـ).

ـ ابن منظور (أبو الفضل جمال الدین محمد)(ت711هـ/1311مـ):

20ـ لسان العرب، تحقیق عبد الله علی الکبیر، ومحمد أحمد حسب الله، وهاشم محمد الشاذلی، دار المعارف، القاهرة، جـ12، 27.

ـ ابن واصل (جمال الدین محمد بن سالم)(ت697هـ/1297مـ):

21ـ مفرج الکروب فی أخبار بنی أیوب، تحقیق جمال الدین الشیال، القاهرة، (1372هـ/1953مـ)، جـ1.

ـ یاقوت الحموی (شهاب الدین یاقوت بن عبد الله)(ت626هـ/1228مـ):

22ـ معجم البلدان، مطبعة السعادة، القاهرة، طـ1، (1324هـ/1906مـ)، مـ5.

 

 

 

 

ثانیًاـ المراجع العربیة والمترجمة:

1ـ أسمت غنیم: الدولة الأیوبیة والصلیبیون، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، (1411هـ/1990مـ).

2ـ أنور محمود زناتی: معجم مصطلحات التاریخ والحضارة الإسلامیة، دار زهران للنشر والتوزیع، الأردن، طـ1، (1432هـ/2011مـ).

3ـ جواد علی: المفصل فی تاریخ العرب قبل الإسلام، طـ2، (1413هـ/1993مـ)، جـ6.

4ـ حسین مؤنس: المساجد، سلسلة عالم المعرفة، الکویت، (1402هـ/1981مـ).

5ـ الزرکلی: الأعلام، دار العلم للملایین، بیروت، طـ15، (1423هـ/2002مـ)، جـ7.

6ـ عصام الدین عبد الرؤوف: تاریخ المغرب والأندلس، مکتبة نهضة الشرق، القاهرة، (1405هـ/1984مـ).

7ـ علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، (مقرر الدراسات الاجتماعیة للصف الثانی الثانوی)، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة، (1437هـ/2016مـ).

8ـ محمد أحمد دهمان: معجم الألفاظ التاریخیة فی العصر المملوکی، دار الفکر المعاصر، بیروت، طـ1، (1410هـ/1990مـ).

9ـ مصطفى العبادی: الإمبراطوریة الرومانیة، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، (1420هـ/1999مـ).

10ـ هاملتون: صلاح الدین الأیوبی، تحریر یوسف أیبش، بیسان للنشر والتوزیع، بیروت، طـ2، (1417هـ/1996مـ).

11ـ یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة (مقرر الدراسات الاجتماعیة للصف الثانی الإعدادی)، دار أخبار الیوم، القاهرة، (1437هـ/2016مـ).

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

( 1)  علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، (مقرر الدراسات الاجتماعیة للصف الثانی الثانوی)، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة، (1437هـ/2016مـ)، ص8، 44.

 

( 2) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة (مقرر

الدراسات الاجتماعیة للصف الثانی الإعدادی ـ الفصل الدراسی الثانی)، دار أخبار الیوم، القاهرة، (1437هـ/2016مـ)، ص35.

( 3) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص112.

( 4) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص10، 11، 13، 28، 36،

 49، 54.

( 5) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل

 الدراسی الثانی، ص39، 41، 66، 71.

( 6) مسجد قبة الصخرة: أُنشأ فی عهد الخلیفة الأموی عبد الملک بن مروان فی سنة ثلاث وسبعین من الهجرة. (ابن کثیر: البدایة والنهایة، تحقیق عبد الله بن عبد المحسن الترکی، هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، الجیزة، طـ1، (1418هـ/ 1998مـ)، جـ12، ص41).

( 7) المسجد الأموی: أُنشأ فی مدینة دمشق فی عهد الخلیفة الأموی الولید بن عبد الملک، وذلک فی سنة ثمان وثمانین من الهجرة النبویة. (ابن الجوزی: المنتظم فی تاریخ الملوک والأمم، تحقیق محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمیة، بیروت، طـ1، (1412هـ/1992مـ)، جـ6، ص285.؛ أبو البقاء البدری: نزهة الأنام فی محاسن الشام، دار الرائد العربی، بیروت، طـ1، (1400هـ/1980مـ)، ص22: 24).

( 8) مسجد أحمد بن طولون: أُنشأ فی مدینة القطائع، فی سنة (265هـ/879مـ).               (حسین  مؤنس: المساجد، سلسلة عالم المعرفة، الکویت، (1402هـ/1981مـ)، ص174).

 

 

 

 

 

 

 

( 8) مسجد أحمد بن طولون: أُنشأ فی مدینة القطائع، فی سنة (265هـ/879مـ).               (حسین  مؤنس: المساجد، سلسلة عالم المعرفة، الکویت، (1402هـ/1981مـ)، ص174).

( 9) الجامع الأزهر: أُنشأ فی مدینة القاهرة فی عهد الخلیفة الفاطمی المعز لدین الله، وذلک فی  سنة (361هـ/972مـ). (حسین مؤنس: المساجد، ص176).

( 10 ) المنجنیق: آلة خشبیة تُستخدم لقذف الأحجار لمسافات بعیدة. (أنور محمود زناتی: معجم مصطلحات التاریخ والحضارة الإسلامیة، دار زهران للنشر والتوزیع، الأردن، طـ1، (1432هـ/2011مـ)، ص383).

(11 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص37، 38، 61، 65، 49، 51، 67.

(12 ) الکاهنة: زعیمة قبیلة جراوة بالأوراش، وتُعد إحدى العقبات التی واجهت الفتح العربی لبلاد المغرب، غیر أن حسان بن النعمان نجح فی هزیمتها، وقتلها فی سنة (82هـ/701مـ). (عصام الدین عبد الرؤوف: تاریخ المغرب والأندلس، مکتبة نهضة الشرق، القاهرة، (1405هـ/1984مـ)، ص23: 25).

(13 ) حصن بابلیون: أُنشأ فی عهد الإمبراطور الرومانی تراجان (98: 117مـ)، ویقع عند رأس الدلتا. (مصطفى العبادی: الإمبراطوریة الرومانیة، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، (1420هـ/1999مـ)، ص139).

( 14 ) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص67، 80، 16، 99، 136.

(15 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص38.

( 16) الدینار الصوری: الدینار المُشَخَص أو الدینار الإفرنجی، وهی دنانیر غیر البلاد الإسلامیة فی العصور الوسطى؛ کون صور ملوکها منقوشة على وجهیها. (محمد أحمد دهمان: معجم الألفاظ التاریخیة فی العصر المملوکی، دار  الفکر المعاصر، بیروت، طـ1، (1410هـ/1990مـ)، ص78).

( 17) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص107.

(18) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص38.

( 19) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص138.

( 20) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص107، 147.

( 21) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول والثانی، الغلاف.

(22 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص29، 52.

( 23 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص35، 60.

 

38.

( 26 ) یاقوت الحموی: معجم البلدان، مطبعة السعادة، القاهرة، طـ1،                           (1324هـ/ 1906مـ)، مـ5، ص365.؛ البغدادی: مراصد الاطلاع على أسماء الأمکنة والبقاع، تحقیق علی محمد البجاوی، دار الجلیل، بیروت، طـ1، (1412هـ/1992مـ)، مـ2، ص843.؛ الحمیری: الروض المعطار فی خبر الأقطار، تحقیق إحسان عباس، مکتبة لبنان، بیروت، طـ2، (1405هـ/1984مـ)، ص362، 363.

(27 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص45، 51.

( 28) ابن عقبة: المغازی، جمع ودراسة وتخریج محمد باقشیش أبو مالک، جامعة ابن زهر، المغرب، (1415هـ/1994مـ)، ص263، 264.؛ ابن أبی شیبة: المغازی، تحقیق عبد العزیز بن إبراهیم العمری، دار أشبیلیة للنشر والتوزیع، الریاض، طـ1، (1420هـ/1999مـ)، ص367.؛  ابن عبد البر: الدرر فی اختصار المغازی والسیر، تحقیق شوقی ضیف، دار المعارف، القاهرة، طـ2، ص209، 210.

( 29) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص49.

( 30 ) ابن کثیر: الفصول فی سیرة الرسول صلى الله علیه وسلم، تحقیق محمد السعید، دار ابن کثیر، دمشق، طـ4، (1405هـ/1985مـ)، ص201.

( 31 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص51.

( 32) ابن منظور: لسان العرب، تحقیق عبد الله علی الکبیر، ومحمد أحمد حسب الله، وهاشم محمد الشاذلی، دار المعارف، القاهرة، جـ12، ص1025، 1026.

( 33) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص56.

( 34 ) الأسود العنسی: عبهلة بن کعب بن عوف العنسی. کان قد زعم أن له شیطانًا یُخبره بالغیب، وهو أول من ارتد، وادعى النبوة فی حیاة رسول الله (صلى الله علیه وسلم) ببلاد الیمن، وانتهى الأمر بمقتله فی ربیع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة. (ابن الأثیر: الکامل فی التاریخ، تحقیق أبی الفدا عبد الله القاضی، دار الکتب العلمیة، بیروت، طـ1، (1407هـ/1987مـ)، مـ2، ص201: 204).

(35) الذهبی: العبر فی خبر من غبر، تحقیق أبو هاجر محمد السعید، دار الکتب العلمیة، بیروت، د.ت، جـ1، ص10.؛ ابن کثیر: البدایة والنهایة، جـ9، ص429، 430.

( 36) ابن الجوزی: المنتظم فی تاریخ الملوک والأمم، جـ4، ص24، 25.؛ مغلطای: مختصر السیرة النبویة، تحقیق محمد زینهم محمد عزب، دار المعارف، القاهرة، (1422هـ/2001مـ)، ص80.

( 37 ) الطبری: تاریخ الرسل والملوک، تحقیق محمد أبو الفضل إبراهیم، دار المعارف، القاهرة، طـ2، جـ3، ص146.؛ ابن خلدون: تاریخ ابن خلدون، تح

( 38) الزرکلی: الأعلام، دار العلم للملایین، بیروت، طـ15، (1423هـ/2002مـ)، جـ7، ص226.

( 39) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص69.

( 40) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص35.

(41 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص45.

( 42 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص46.

( 43) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص66.

( 44 ) ابن خلکان: وفیات الأعیان، تحقیق إحسان عباس، دار صادر، بیروت، مـ7، ص157: 165.؛ ابن واصل: مفرج الکروب فی أخبار بنی أیوب، تحقیق جمال الدین الشیال، القاهرة، (1372هـ/ 1953مـ)، جـ1، ص201، 221: 223.

( 45 ) أسمت غنیم: الدولة الأیوبیة والصلیبیون، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، (1411هـ/1990مـ)، ص24: 27.؛ هاملتون: صلاح الدین الأیوبی، تحریر یوسف أیبش، بیسان للنشر والتوزیع، بیروت، طـ2، (1417هـ/1996مـ)، ص121، 122.

( 46) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص15.

 

( 47 ) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص15.

( 48 ) ابن منظور: لسان العرب، جـ27، ص2385.

( 49) الطبری: جامع البیان عن تأویل آی القرآن (المعروف بتفسیر الطبری)، تحقیق عبد الله بن عبد المحسن الترکی، دار هجر، القاهرة، (1422هـ/ 2001مـ)، جـ2، ص34.

( 50) جواد علی: المفصل فی تاریخ العرب قبل الإسلام، طـ2، (1413هـ/1993مـ)، جـ6، ص704.

( 51 ) القرطبی: الجامع لأحکام القرآن (المعروف بتفسیر القرطبی)، تحقیق عبد الله بن عبد المحسن الترکی، مؤسسة الرسالة، بیروت، طـ1، (1427هـ/2006مـ)، جـ2، ص161.

( 52 ) سورة البقرة، آیة 62. (للمزید عن تفسیر الآیة الکریمة انظر الطبری: جامع البیان عن تأویل آی القرآن، جـ2، ص32: 46).

( 53 ) سورة المائدة، آیة 69. (للمزید عن تفسیر الآیة الکریمة انظر القرطبی: الجامع لأحکام القرآن، جـ8، ص94: 96).

(54) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص21.

(55) یاقوت الحموی: معجم البلدان، مـ5، ص365.؛  البغدادی: مراصد الاطلاع على أسماء الأمکنة والبقاع، مـ2، ص843.؛ الحمیری: الروض المعطار فی خبر الأقطار، ص362، 363.

( 56 ) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص22.

( 57) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص48.

( 58) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص112، 117.

( 59 ) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص112، 131.

(60) على أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص117.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

( 1)  علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، (مقرر الدراسات الاجتماعیة للصف الثانی الثانوی)، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة، (1437هـ/2016مـ)، ص8، 44.
 
( 2) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة (مقرر
الدراسات الاجتماعیة للصف الثانی الإعدادی ـ الفصل الدراسی الثانی)، دار أخبار الیوم، القاهرة، (1437هـ/2016مـ)، ص35.
( 3) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص112.
( 4) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص10، 11، 13، 28، 36،
 49، 54.
( 5) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل
 الدراسی الثانی، ص39، 41، 66، 71.
( 6) مسجد قبة الصخرة: أُنشأ فی عهد الخلیفة الأموی عبد الملک بن مروان فی سنة ثلاث وسبعین من الهجرة. (ابن کثیر: البدایة والنهایة، تحقیق عبد الله بن عبد المحسن الترکی، هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، الجیزة، طـ1، (1418هـ/ 1998مـ)، جـ12، ص41).
( 7) المسجد الأموی: أُنشأ فی مدینة دمشق فی عهد الخلیفة الأموی الولید بن عبد الملک، وذلک فی سنة ثمان وثمانین من الهجرة النبویة. (ابن الجوزی: المنتظم فی تاریخ الملوک والأمم، تحقیق محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمیة، بیروت، طـ1، (1412هـ/1992مـ)، جـ6، ص285.؛ أبو البقاء البدری: نزهة الأنام فی محاسن الشام، دار الرائد العربی، بیروت، طـ1، (1400هـ/1980مـ)، ص22: 24).
( 8) مسجد أحمد بن طولون: أُنشأ فی مدینة القطائع، فی سنة (265هـ/879مـ).               (حسین  مؤنس: المساجد، سلسلة عالم المعرفة، الکویت، (1402هـ/1981مـ)، ص174).
 
 
 
 
 
 
 
( 8) مسجد أحمد بن طولون: أُنشأ فی مدینة القطائع، فی سنة (265هـ/879مـ).               (حسین  مؤنس: المساجد، سلسلة عالم المعرفة، الکویت، (1402هـ/1981مـ)، ص174).
( 9) الجامع الأزهر: أُنشأ فی مدینة القاهرة فی عهد الخلیفة الفاطمی المعز لدین الله، وذلک فی  سنة (361هـ/972مـ). (حسین مؤنس: المساجد، ص176).
( 10 ) المنجنیق: آلة خشبیة تُستخدم لقذف الأحجار لمسافات بعیدة. (أنور محمود زناتی: معجم مصطلحات التاریخ والحضارة الإسلامیة، دار زهران للنشر والتوزیع، الأردن، طـ1، (1432هـ/2011مـ)، ص383).
(11 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص37، 38، 61، 65، 49، 51، 67.
(12 ) الکاهنة: زعیمة قبیلة جراوة بالأوراش، وتُعد إحدى العقبات التی واجهت الفتح العربی لبلاد المغرب، غیر أن حسان بن النعمان نجح فی هزیمتها، وقتلها فی سنة (82هـ/701مـ). (عصام الدین عبد الرؤوف: تاریخ المغرب والأندلس، مکتبة نهضة الشرق، القاهرة، (1405هـ/1984مـ)، ص23: 25).
(13 ) حصن بابلیون: أُنشأ فی عهد الإمبراطور الرومانی تراجان (98: 117مـ)، ویقع عند رأس الدلتا. (مصطفى العبادی: الإمبراطوریة الرومانیة، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، (1420هـ/1999مـ)، ص139).
( 14 ) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص67، 80، 16، 99، 136.
(15 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص38.
( 16) الدینار الصوری: الدینار المُشَخَص أو الدینار الإفرنجی، وهی دنانیر غیر البلاد الإسلامیة فی العصور الوسطى؛ کون صور ملوکها منقوشة على وجهیها. (محمد أحمد دهمان: معجم الألفاظ التاریخیة فی العصر المملوکی، دار  الفکر المعاصر، بیروت، طـ1، (1410هـ/1990مـ)، ص78).
( 17) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص107.
(18) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص38.
( 19) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص138.
( 20) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص107، 147.
( 21) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول والثانی، الغلاف.
(22 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص29، 52.
( 23 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص35، 60.
 
38.
( 26 ) یاقوت الحموی: معجم البلدان، مطبعة السعادة، القاهرة، طـ1،                           (1324هـ/ 1906مـ)، مـ5، ص365.؛ البغدادی: مراصد الاطلاع على أسماء الأمکنة والبقاع، تحقیق علی محمد البجاوی، دار الجلیل، بیروت، طـ1، (1412هـ/1992مـ)، مـ2، ص843.؛ الحمیری: الروض المعطار فی خبر الأقطار، تحقیق إحسان عباس، مکتبة لبنان، بیروت، طـ2، (1405هـ/1984مـ)، ص362، 363.
(27 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص45، 51.
( 28) ابن عقبة: المغازی، جمع ودراسة وتخریج محمد باقشیش أبو مالک، جامعة ابن زهر، المغرب، (1415هـ/1994مـ)، ص263، 264.؛ ابن أبی شیبة: المغازی، تحقیق عبد العزیز بن إبراهیم العمری، دار أشبیلیة للنشر والتوزیع، الریاض، طـ1، (1420هـ/1999مـ)، ص367.؛  ابن عبد البر: الدرر فی اختصار المغازی والسیر، تحقیق شوقی ضیف، دار المعارف، القاهرة، طـ2، ص209، 210.
( 29) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص49.
( 30 ) ابن کثیر: الفصول فی سیرة الرسول صلى الله علیه وسلم، تحقیق محمد السعید، دار ابن کثیر، دمشق، طـ4، (1405هـ/1985مـ)، ص201.
( 31 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص51.
( 32) ابن منظور: لسان العرب، تحقیق عبد الله علی الکبیر، ومحمد أحمد حسب الله، وهاشم محمد الشاذلی، دار المعارف، القاهرة، جـ12، ص1025، 1026.
( 33) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص56.
( 34 ) الأسود العنسی: عبهلة بن کعب بن عوف العنسی. کان قد زعم أن له شیطانًا یُخبره بالغیب، وهو أول من ارتد، وادعى النبوة فی حیاة رسول الله (صلى الله علیه وسلم) ببلاد الیمن، وانتهى الأمر بمقتله فی ربیع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة. (ابن الأثیر: الکامل فی التاریخ، تحقیق أبی الفدا عبد الله القاضی، دار الکتب العلمیة، بیروت، طـ1، (1407هـ/1987مـ)، مـ2، ص201: 204).
(35) الذهبی: العبر فی خبر من غبر، تحقیق أبو هاجر محمد السعید، دار الکتب العلمیة، بیروت، د.ت، جـ1، ص10.؛ ابن کثیر: البدایة والنهایة، جـ9، ص429، 430.
( 36) ابن الجوزی: المنتظم فی تاریخ الملوک والأمم، جـ4، ص24، 25.؛ مغلطای: مختصر السیرة النبویة، تحقیق محمد زینهم محمد عزب، دار المعارف، القاهرة، (1422هـ/2001مـ)، ص80.
( 37 ) الطبری: تاریخ الرسل والملوک، تحقیق محمد أبو الفضل إبراهیم، دار المعارف، القاهرة، طـ2، جـ3، ص146.؛ ابن خلدون: تاریخ ابن خلدون، تح
( 38) الزرکلی: الأعلام، دار العلم للملایین، بیروت، طـ15، (1423هـ/2002مـ)، جـ7، ص226.
( 39) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الأول، ص69.
( 40) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص35.
(41 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص45.
( 42 ) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص46.
( 43) یحیى عطیة سلیمان وآخرون: وطننا العربی ظواهر جغرافیة وحضارة إسلامیة، الفصل الدراسی الثانی، ص66.
( 44 ) ابن خلکان: وفیات الأعیان، تحقیق إحسان عباس، دار صادر، بیروت، مـ7، ص157: 165.؛ ابن واصل: مفرج الکروب فی أخبار بنی أیوب، تحقیق جمال الدین الشیال، القاهرة، (1372هـ/ 1953مـ)، جـ1، ص201، 221: 223.
( 45 ) أسمت غنیم: الدولة الأیوبیة والصلیبیون، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، (1411هـ/1990مـ)، ص24: 27.؛ هاملتون: صلاح الدین الأیوبی، تحریر یوسف أیبش، بیسان للنشر والتوزیع، بیروت، طـ2، (1417هـ/1996مـ)، ص121، 122.
( 46) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص15.
 
( 47 ) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص15.
( 48 ) ابن منظور: لسان العرب، جـ27، ص2385.
( 49) الطبری: جامع البیان عن تأویل آی القرآن (المعروف بتفسیر الطبری)، تحقیق عبد الله بن عبد المحسن الترکی، دار هجر، القاهرة، (1422هـ/ 2001مـ)، جـ2، ص34.
( 50) جواد علی: المفصل فی تاریخ العرب قبل الإسلام، طـ2، (1413هـ/1993مـ)، جـ6، ص704.
( 51 ) القرطبی: الجامع لأحکام القرآن (المعروف بتفسیر القرطبی)، تحقیق عبد الله بن عبد المحسن الترکی، مؤسسة الرسالة، بیروت، طـ1، (1427هـ/2006مـ)، جـ2، ص161.
( 52 ) سورة البقرة، آیة 62. (للمزید عن تفسیر الآیة الکریمة انظر الطبری: جامع البیان عن تأویل آی القرآن، جـ2، ص32: 46).
( 53 ) سورة المائدة، آیة 69. (للمزید عن تفسیر الآیة الکریمة انظر القرطبی: الجامع لأحکام القرآن، جـ8، ص94: 96).
(54) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص21.
(55) یاقوت الحموی: معجم البلدان، مـ5، ص365.؛  البغدادی: مراصد الاطلاع على أسماء الأمکنة والبقاع، مـ2، ص843.؛ الحمیری: الروض المعطار فی خبر الأقطار، ص362، 363.
( 56 ) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص22.
( 57) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص48.
( 58) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص112، 117.
( 59 ) علی أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص112، 131.
(60) على أحمد الجمل وآخرون: مصر والحضارة الإسلامیة، ص117.