واقع المناهج في تزويد الطلاب بقيم أخلاقية حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

 

                                     کليةالتربية
        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
                       =======
 
 
واقع المناهج في تزويد الطلاب بقيم أخلاقية حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
 
 
إعــــــــــداد
الطالبة / ميمونة عبد الرحمن الموسى
إشراف:
 د/ بتول عبد العزيز السعدون
 
 
 
}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الحادى عشر - نوفمبر 2019م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
المقدمة:
شهدت تکنولوجيا الاتصال والمعلومات خلال السنوات الأخيرة تطورات سريعة وتأثيرات مباشرة للثورة الرقمية على نمط الحياة الإنسانية على الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، مما جعل التطور والتنمية بجميع أشکالها مرتبطة بشکل کبير بمدى قدرة الدول على مسايرة هذه التغيرات، والتحکم فيها واستغلالها بشکل يحقق أهدافها (فوزي،2014،).
فقد ظهر في الآونة الأخيرة ما يسمى بوسائل التواصل الاجتماعي على شبکة الأنترنت، وهو نتيجة طبيعية لتطور التکنولوجيا ولوجود حاجة بين الناس للتواصل سواءً على المستوى الشخصي أو مستوى العمل، فأصبحت تسمى بالإعلام الاجتماعي الجديد کما أنها من أکثر وأهم المواقع التي يستخدمها الإنسان في الآونة الأخيرة، وحظيت بتزايد في المشترکين فيها باختلاف مستوياتهم وذلک لما تتمتع به من مميزات ساعدت في انتشارها بشکل أسرع ،فمن خلالها يتم تبادل المعلومات والمعارف والأخبار التواصل والتفاعل والتحاور مع الآخرين، والقدرة على التعبير عن الأفکار والاهتمامات بحرية تامة (قادري، 2016).
وعلى الرغم من أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وانتشارها وتأثيرها الواسع، إلا أنه ظهرت العديد من المشکلات الأخلاقية في استخدامها، وفي التعامل مع الآخرين من خلالها، والتي تستلزم التدخل للحد من تلک الأخلاقيات.
ولا يخفى علينا الدور العظيم للمناهج في تحقيق أهداف المجتمع ومتطلباته ومواکبة تطلعاته، فلم تعد مهمتها نقل المعرفة فقط بل تجاوزت ذلک، فلابد أن تعمل المدرسة بما فيها من طاقات بشرية وإمکانات مادية على زرع القيم الأخلاقية في نفوس الطلاب، ومساعدتهم في تکوين معتقدات سليمة وثقافة واسعة فيما يحيط بهم من تغيرات، اضافة لما تقدمه من معرفة.
لذا تحاول الدراسة الحالية معرفة واقع المناهج في تزويد الطلاب بقيم أخلاقية حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على وسائل التواصل الاجتماعي والهدف من استخدامها، وأخلاقيات الطلاب المستخدمين لها، والکشف عن واقع المناهج في تزويد الطلاب بقيم أخلاقية حول استخدامها.
ولتحقيق الهدف من البحث قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي، حيث قامت بتطبيق استبانة مکونة من (33) فقرة، مقسمة على ثلاث محاور، وتم تطبيق الاستبانة على عدد من الطالبات والبالغ عددهم (75) طالبة وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها:
1-     يمتلک جميع أفراد العينة حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي، کما يستغرق الأغلب مدة طويلة عليها تمتد لأربع ساعات وأکثر، واتفق أغلب افراد العينة على أن الانستقرام أکثر برنامج يستخدمونه، کما يرى الأغلب أن اليوتيوب أکثر برامج التواصل الاجتماعي فائدة، ويرى الأغلب أن استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي للتسلية وأنهم متفاعلين فيها وليس مجرد متابعين.
2-    يرى أغلب أفراد العينة أن لوسائل التواصل الاجتماعي تأثيرا على علاقاتهم الاجتماعية، ولکنها لا تأثر على احترامهم للآخرين، کما تباينت الآراء حول التأکد من صحة ما ينشر والتعرض للأذى أثناء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وحول استخدام بعض الأخلاقيات الغير جيدة مثل مشاهدة محتويات غير لائقة ونسب ما يکتبه الآخرين أو استخدام ألفاظ بذيئة، کما اختلفت الآراء حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الفکر والأخلاق والمستوى الدراسي والعقيدة فالبعض يرى أنها تؤثر سلباً والبعض يرى أنها تؤثر أيجاباً والبعض ينفي تأثيرها.
3-    وحول دور المدرسة في تقديم أخلاقيات حول وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الکتب المدرسية أو المحاضرات التوعوية أو الأنشطة اللاصفية أو الإذاعة المدرسية أو من خلال المعلمين في الحصص الدراسية، تباينت الآراء ولکن يتفق الأغلب على قلة توجيهات المدرسة.
 مشکلة البحث:
تعتبر وسائل التواصل الاجتماعية هي الأکثر انتشاراً على شبکة الأنترنت فقد أصبحت جزء من العالم، فمهما کان الشخص فقيراً أو غنياً صغيراً أو کبيراً فهذه الوسائل جزء من ممارسته اليومية لما تمتلکه من خصائص تميزها عن المواقع الإلکترونية الأخرى مما شجع متصفحي الأنترنت من کافة أنحاء العلم على الإقبال المتزايد عليها وبالرغم من الانتقادات الشديدة عليها واتهامها بالتأثير السلبي والمباشر على المجتمع إلا أن لها جوانب إيجابية في تقريب المفاهيم والرؤى مع الآخرين والاطلاع والتعرف على ثقافة الشعوب المختلفة.             (العريشي والدوسري، 2015)
کما کشفت أحدث البيانات الصادرة عن الشرکة الإعلامية we Are Social ومنصة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي Hootsuite عن تجاوز عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم حاجز الثلاثة مليارات شخص لعام 2017م.           (السماوي. 2018. آخر إحصائيات العالم الرقمي).
ونلاحظ أنها لم تعد تستخدم فقط للتواصل الاجتماعي بل أصبحت أداة لتداول الأخبار (الاقتصادية والسياسية والاجتماعية) وتبادل الآراء والأفکار، کما يستخدم بعض الأشخاص حسابات وهمية للمشارکة في ذلک، مما أدى إلى سهولة ظهور بعض المعتقدات الخاطئة، والسلوکيات والأخلاقيات الغير لائقة في التعامل مع الآخرين.
فقد وضحت عدة دراسات مختلفة على دورها في التأثير على الأخلاق والمعتقدات وظهور سلوکيات غير جيدة، ففي دراسة أجراها (الطيار،2014) تمثلت أبرز النتائج السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي في: التمکن من إجـراء علاقـات غـير شرعيـة مـع الجنـس الآخـر، والإهـمال في الشـعائر الدينيـة، کما کانت أبرز السلبيات في دراسة أجراها (لغبي،2017): ترويج وسائل التواصل الاجتماعي ما يتنافى مع الدين والأخلاق.
ولهذا يستلزم وجود قيم أخلاقية يجب الالتزام بها في التواصل مع الآخرين، والبدء مع أبنائنا منذ الصغر في تعليمهم تلک القيم لمواکبة هذا التطور الهائل ومواجهته والاستفادة منه بشکل إيجابي ومحاولة التقليل من أضراره.
ولا يخفى علينا الدور المهم للمناهج الدراسية في تحقيق النمو الشامل للتلميذ من خلال تنمية شخصيته من کافة الجوانب (العقلية والجسمية والنفسية والاجتماعية والدينية والسياسية والفنية)، ومساعدته في حل مشکلاته وتکوين عادات اجتماعية مرغوب فيها والتخلص من العادات الغير مرغوب فيها، مما يستلزم أهمية مشارکتها في تحصين أبنائنا من الآثار السلبية التي تنتج من وسائل التواصل الاجتماعي، وتزويدهم بقيم أخلاقية حول استخدام شبکات التواصل الاجتماعي ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة الحالية للتعرف على: واقع المناهج في تزويد الطلاب بمحتوى أخلاقي حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
أسئلة الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية للإجابة على السؤال التالي:
ما واقع المناهج في تزويد الطلاب بقيم أخلاقية حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي؟
کما تتفرع منه الأسئلة التالية:
1-ما هي برامج وسائل التواصل الاجتماعي؟ وما لهدف منها؟
2-ما هي الأخلاق التي يستخدمها الطلاب في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي؟
3-ما واقع المناهج في تزويد الطلاب بقيم أخلاقية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي؟
أهداف البحث:
1-    التعرف على وسائل التواصل الاجتماعي والهدف منها.
2-    التعرف على الأخلاق التي يستخدمها الطلاب في وسائل التواصل الاجتماعي.
3-    التعرف على واقع المناهج في تقديم قيم أخلاقية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
أهمية البحث:
تتمثل أهمية هذا البحث نظرياً في جانبين مهمين: الأهمية النظرية، والأهمية التطبيقية کما يلي
الأهمية النظرية:
1-    إبراز الأسباب التي أدت إلى انتشار بعض السلوکيات والأخلاقيات الغير جيدة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
2-    إبراز الأدوار والمساهمات التي من الممکن أن يقدمها المنهج في تزويد التلاميذ بقيم أخلاقية حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
الأهمية التطبيقية:
1-      قد يسهم هذا البحث في إکساب المعلمين والقائمين على عملية التربية والتعليم بطرق وأساليب حول إکساب التلاميذ اخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
2-      قد يفيد هذا البحث المسؤولين عن المناهج في تزويد المناهج بقيم أخلاقية.
3-      إثراء المکتبات التربوية ببحوث ودراسات في هذا الإطار.
4-      قد تفتح هذه الدراسة المجال أمام الباحثين لإجراء دراسات مماثلة.
حدود البحث:
الحدود المکانية: المملکة العربية السعودية (مدراس التعليم العام بالرياض)
الحدود البشرية: طلاب وطالبات التعليم العام.
الحدود الزمنية: الفصل الدراسي الثاني لعام 1439-1440.
مصطلحات البحث:
1-  المناهج:
يعرف فرج (2008) المناهج بأنها:" جميع الخبرات (النشاطات أو الممارسات) المخططة التي توفرها المدرسة لمساعدة التلاميذ على تحقيق النتاجات (العوائد) التعليمي المنشودة إلى أفضل ما تستطيع قدراتهم"(ص65).
 کما يعرفها عطية (2015) بأنها: "مجموع الخبرات المخططة التي تهيؤها المدرسة وتقدمها لطلبتها في داخل المدرسـة، أو خارجهـا لغرض تحقيق النمو الشامل لشخصية الطالب في مجالاتها: العقلي، والجسـمي، والوجـداني، وبنـاء تلـک الشخصية على وفق أهداف تربوية محددة وخطة علمية تؤدي إلى تعديل سلوک المتعلمـين عـلى وفـق الأهداف المحددة"(ص167).
التعريف الإجرائي للمنهج: کل ما تقدمه المدرسة والمعلم للطلاب في المدرسة من خلال (الکتب المدرسية، الأنشطة الصفية واللاصفية، الإذاعة المدرسية، المحاضرات، اللوحات الإرشادية، والنشرات التوعوية).
2-    قيم أخلاقية: تعرف بأنها: " مجموعة من المبادئ والقيم ومعايير الجماعة للسلوک المقبول وهي مشتقة من العادات والأعراف الموجودة في مجتمع ما" (الشمالية وآخرون، 2014، ص. 197).
ويعرفها (عبد الرحمن والبوني، 2008) بأنها: " النسيج الاجتماعي غير المادي وغير الملموس الذي يربط أجزاء المنظومة الاجتماعية، ويعطيها معناً وهدفاً ومسارات محددة للتفکير والعمل والسلوک، سواء في ما بين أفراد المجموعة الواحدة، أو في تعامل هذه الجماعة مع الجماعات الأخرى، أو تعامل الإنسان عموماً مع الکون والمحيط المادي والاجتماعي الذي يعيش فيه، ويتعامل معه. (ص21)
      التعريف الإجرائي للقيم الأخلاقية: مجموعة من القيم والمعايير الأخلاقية المقبولة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتي يجب أن يلتزم بها إفراد المجتمع في تعاملهم وتفاعلهم مع الآخرين.
3-  وسائل التواصل الاجتماعي:
يعرف قادري (2017) وسائل التواصل الاجتماعي بأنها "مجموع ردود أفعال (استجابات) تواصلية تکون بين المُرسل والمستقبل هدفها تغيير الاتجاهات، والقيم من خلال نقل المعلومات والأفکار والمعارف" (ص.95).
کما يعرفها (خليفة، 2008) بأنها" تطبيقات تربط الناس بعضهم ببعض وتستفيد من تبادل خبراتهم وأفکارهم".
التعريف الإجرائي لوسائل التواصل الاجتماعي: هي عبارة عن مجموعة من التطبيقات الحديثة مثل (تويتر، سناب شات، واتس أب، فيس بوک، انستقرام، يوتيوب)..الخ، والتي تحتوي على عدد کبير من المستخدمين من جميع فئات المجتمع (أطفال وبالغين وراشدين) ،بحيث تمکنهم من التفاعل والاتصال ببعضهم البعض بيسر وسهولة کما تساعد على تبادل الأفکار والآراء بخصوصية تامة.
الإطار النظري
أولاً: القيم الأخلاقية:
تعريفها:
تعرف القيم الأخلاقية بأنها: "المعايير والموازين الموجهة لحرکة الانسان، والضابطة والحاکمة للفعل الحضاري بکل تنوعاته وامتداداته وفق رؤية الاسلام ومقاصده". (الخطيب،2011).
أهمية القيم الأخلاقية للإنسان والمجتمع:
إن القيم الأخلاقية لها أهمية کبير في بناء الإنسان والمجتمع وتطوره، فهي تنظم الحياة الاجتماعية بسبب تأثيرها على الأفراد والمجتمعات في الوقت نفسه، وللدين والتربية الأثر الکبير على القيم الأخلاقية وتوجيهها عبر تاريخ البشرية، فتقدم التعاليم والقيم الدينية المبادئ الأساسية إلى الإنسان في توجيه سلوکه وعلاقاته ودوره في مجتمعه. 
وتنبع أهمية القيم الأخلاقية للفرد في کونها تشکل الشخصية الفردية الايجابية، وتحدد أهدافها في مسار صحيح، کما تمنح الفرد الرضا والأمان النفسي لتوافقه مع المجتمع في مبادئه وعقائده الصحيحة، وتدفعه دوماً لتحسين إدراکه مما يساعده على فهم العالم من حوله، وتعمل القيم الأخلاقية على إصلاح الفرد نفسياً وتربوياً وتقوم على توجيهه نحو الخير والإحسان، کما تعمل على ضبط سلوک الفرد حتى لا تطغى شهواته ومطامعه على عقله وقلبه.
وللقيم الأخلاقية في المجتمع أهمية کبيرة، فلکل مجتمع حاجة إلى مجموعة من القيم التي تحقق أهدافه ومثله العليا التي تقوم عليها حياته ونشاطه وعلاقاته، کما أن القيم الأخلاقية تضمن للجماعة المحافظة على تماسکها ووجود حياة اجتماعية سليمة ومستقرة، والقدرة على مواجهة التغيرات التي تحدث في المجتمع من خلال الاختيار الصحيح الذي يحفظ للمجتمع استقراره. (العريشي والدوسري،2015).
دور القيم الأخلاقية في العلاقات الاجتماعية عبر الانترنت:
إن العلاقات الاجتماعية تأثرت بشکل کبير بعد التطورات الهائلة التي حدثت في ظل العولمة، فقد لعب الأنترنت دوراً في عزل الأفراد اجتماعياً وتفکيک العلاقات بين أفراد المجتمع، وإتاحة التعرف على عدد من الأشخاص من کل أنحاء العالم والتواصل معهم عبر الأنترنت وإقامة العلاقات الاجتماعية معهم، الأمر الذي يؤکد على ضرورة التمسک بالعديد من القيم الأخلاقية في هذه العلاقات وعدم التمييز بين العلاقات الاجتماعية عبر الأنترنت والعلاقات الاجتماعية في الحياة الواقعية.
فالعلاقات الاجتماعية عبر الانترنت تتم سراً مما يجعل البعض يستغلها بشکل سلبي إذا لم يراعي مراقبة الله والقيم الأخلاقية التي نشأ عليها، الأمر الذي يؤکد على أهمية دور القيم الأخلاقية في ضبط هذه العلاقات، وضرورة تربية النشء على حفظ هذه الأمانة واستخدامها           بما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع، والتمسک بالعديد من الضوابط التي ينبغي أن يراعيها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتمثل في الحفاظ على الضروريات الخمس التي              أمرنا الله سبحانه وتعالى بالمحافظة عليها وهي الدين والنفس والعرض والمال والعقل.                (العريشي والدوسري،2015).
ثانياً: وسائل التواصل الاجتماعي:
نشأتها:
ظهرت وسائل التواصل الاجتماعي في أواخر التسعينات للربط بين زملاء الدراسة ، وکانت في بداياتها عبارة عن ملفات شخصية للمستخدمين وتمکنهم من تبادل الرسائل في ما بينهم ، کما تم إغلاقها بعد فترة من استخدامها مثل برنامج  CLASSMATES.COM   کما ظهرت بعد ذلک عدة مواقع ولکنها لم تستطيع النجاح وفي عام 2005 ظهر موقع ماي سبيس الأمريکي ومعه الفيس بوک وحققا نجاحاً کبير حتى قام فيس بوک في عام 2007 بإتاحة تکوين تطبيقات للمطورين مما أدى إلى تفوق الفيس بوک وزيادة عدد مستخدميه ويعتقد حالياً أنهم يتجاوزون 115 مليون مستخدم على مستوى العالم ، ثم توالت ظهور برامج التواصل وتحقيقها نجاح واسع مثل برنامج (تويتر، الواتس اب ،الانستقرام ، سناب شات) ...الخ.، ولاتزال وسائل التواصل الاجتماعي في تطور مستمر.(الشمالية وآخروون، 2014).
 
تعريفها:
      أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي محل اهتمام کثير من الباحثين مما أدى إلى ظهور عدة تعريفات لها.
      فيعرفها (زکي، 2012) بأنها: "شبکات عالمية تتيح الفرصة إلى التواصل بين الأفراد عبر العالم من خلال الفضاء المعلوماتي تضم في رحابها ملايين البشر، ويمکن من خلالها مشارکة الاهتمامات وتکوين الصداقات وإقامة الصفقات وغيرها من أوجه التفاعل التي تتم في محيطها"(4).
ويعرفها (فوزي،2014): "إنها مواقع إلکترونية اجتماعية على الإنترنت وإنها الرکيزة الأساسية للإعلام الجديد أو البديل، التي تتيح للأفراد أو الجماعات التواصل فيما بنيهم عبر هذا الفضاء الافتراضي عندما عز التواصل في الواقع الحقيقي"(ص 243).
أهميتها:
برزت أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في کونها فتحت المجال للتقارب البشري، وإعطاء الفرصة للحوار وتبادل المعلومات في شتى المجالات والميادين حتى عند المصابين بمشاکل في السمع أو النطق، کما أتاحت فرصة التعرف على أراء الآخرين وأفکارهم ونقل بعض العادات والتقاليد واللغات من مجتمع إلى آخر، ومعرفة الأحداث الجارية في العالم ومشاهدتها لحظة وقوعها، کما أن لشبکات التواصل الاجتماعي دوراً في تطور المجتمعات وحدوث التنمية الشاملة وتطوير الأنظمة التربوية والتعليمية.(قادري، 2016).
أنواعها:
     تنوعت وسائل التواصل الاجتماعي بتنوع الهدف التي تقدمه فمن الممکن الإشارة إلى أنماطها على النحو التالي:
1-    شبکات عامة: وهي الشبکات الاجتماعية العامة التي تضم ملفات شخصية لمستخدميها وتتيح مشارکة الصور وبعض الملفات والروابط وتسمح بالمراسلة والردود بين مستخدميها.
2-    شبکات خاصة: وهي شبکات اجتماعية تجمع أشخاص مرتبطين بعمل معين مثل           الشرکات أو قرابة أسرية وتحتوي على ملفات شخصية وتتضمن سيرة ذاتية.               (العريشي والدوسري،2015).
الخدمات والوظائف التي تقدمها:
1-    الصفحات والملفات الشخصية: يتيح الملف الشخصي للفرد مشارکة معلوماته مع الآخرين مثل اسم الشخص وصوره وجنسه وبلده واهتماماته وتاريخ ميلاده وغير ذلک من معلوماته الشخصية، کما تمکن الشخص من مشارکة أصدقائه مقاطع الفيديو والصور.
2-    الأصدقاء: تساعد شبکات التواصل الاجتماعي على اجتماع الأشخاص الذين تربطهم اهتمامات معينة أو غرض معين.
3-    إرسال الرسائل: تتيح إرسال الرسائل بشکل مباشر للشخص سواء کنت تعرفه أم لا.
4-    ألبومات الصور: تتيح وسائل التواصل الاجتماعي رفع الصور ووضع ألبومات ومشارکتها مع الآخرين وتتيح إمکانية التعليق على هذه الصور.
5-    المجموعات: تتيح وسائل التواصل الاجتماعي عمل مجموعات خاصة سواء کانت مجموعات عمل أو أقارب أو غيرها مما يسهل التواصل فيما بينهم.
6-    الصفحات: ابتدعت هذه الفکرة الفيس بوک، وتقوم على إنشاء صفحة ويوضع فيها وصف المنتج أو الشخصية أو الحدث ويستطيع المستخدمين بتصفح هذه الصفحات ويستطيعون إضافة الصفحات المهمة لهم في ملفهم الشخصي. (الشمالية وآخرون،2015).
أبرز النماذج لوسائل التواصل الاجتماعي:
ظهرت عدة برامج وتطبيقات للتواصل الاجتماعي ويختلف عدد مستخدميها من بلد إلى آخر وسنذکر بعض أهم البرامج المستخدمة في المملکة العربية السعودية:
1-    الفيس بوک(Facebook): يعتبر الفيس بوک أقدم مواقع التواصل الاجتماعي وهو موقع وتطبيق على الانترنت يعزز ويوسع العلاقات الاجتماعية وترابط المجموعات التي تجمعهم مصالح وأنشطة مختلفة کما يساعد على اکتشاف اهتمامات وأصدقاء جدد ، يوفر الفيس بوک خيارات خاصة وعامة للمراسلة ومتابع مستجدات وأخبار الأصدقاء کما يوفر البحث عن الأصدقاء باستخدام ميزة البحث ويمکن عن طريقه تحميل الصور ومقاطع الفيديو وکتابة الملاحظات کما يساعد المتعلمين على توثيق إنجازاتهم وأعمالهم وأنشاء مجموعات خاصة بمادة تعليمية معينة للمشارکة والمناقشة.
2-    تويتر(Twitter): يعد برنامج تويتر مشتق من التدوين ويقتصر على مشارکة تغريدات بعدد محدد من الأحرف، وهو عبارة عن وصف للأحداث اليومية المعصرة على مدار الساعة يقرأها عدد من المتابعين، ويتيح تويتر الاستخدام عن طريق موقع على الانترنت أو عن طريق تطبيق في الهاتف الجوال وقد تم اختياره من ضمن أهم الأدوات التعليمية من بين مئة تطبيق من قبل مجموعة من المختصين في التعليم.
3-    الواتس اب(WhatsApp): من أهم برامج المحادثة للتراسل الفوري ويعد من أهم البدائل السهلة للرسائل النصية القصيرة ويعود ذلک إلى عمله على جميع أنظمة التشغيل المختلفة، کما يمکن بواسطته تبادل الصور ومقاطع الفيديو والصوت والروابط التشعبية واستخدام الرموز التعبيرية کما يستطيع مستخدم الواتس اب ارسال رسالة جماعية لمجموعة کبيرة في وقت واحد.
4-    الانستقرام (Instagram): تطبيق مجاني يهدف إلى مشارکة الصور مع الآخرين ويتيح للمستخدمين التقاط الصور وإضافة وسم لها کما يمکن المستخدمين من مشارکة الصور مع عدد من تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوک وفي عام 2013 تم إضافة مشارکة مقاطع الفيديو القصيرة.
5-    السناب تشات (Snapchat): يعد من أکثر التطبيقات الاجتماعية التي حققت نمواً وانتشاراً سريعاً لسهولته في مشارکة الصور ومقاطع الفيديو بين المستخدمين کما يتميز عن بقية الشبکات المماثلة أنه يسمح بإرسال الصور ومقاطع الفيديو وعرضها للمتلقي ومن ثم تمسح الصور من تلقاء نفسها بعد مشاهدتها، کما أنه يعمل على استهداف شريحة جديدة من المستخدمين بشکل خاص وهي الأطفال لوجود بعض الخدمات في التطبيق کالرسم وتحرير الرسومات دون الحاجة للأنترنت، کما يتميز بسهولة استخدامه.
6-    اليوتيوب (YouTube): هو موقع يتيح المشارکة بمقاطع الفيديو ويمکن للمستخدمين تحميل، وعرض والتعليق على مقاطع الفيديو کما يعرض الموقع عدد من مقاطع الفيديو التي تم تحميلها من قبل العديد من المستخدمين وتشمل مقاطع من الأفلام أو التلفزيون أو الأغاني المصورة إضافة إلى تدوينات الفيديو أو الأفلام القصيرة فيمکن لأي شخص لديه اتصال بشبکة الانترنت نشر مقطع فديو للجمهور في جميع أنحاء العالم خلال دقائق. (العيد والشايع، 2015).
الصفات المشترکة بين وسائل التواصل الاجتماعي:
1-أن محتوى وسائل التواصل الاجتماعي من صنع مستخدميها، فهي بيئة سهلة يستطيع مستخدميها وضع المعلومات والأفکار ضمن توجه هذه الشبکة وقوانينها.
2-سهولة التواصل بين المستخدمين فيمکن للأشخاص التواصل مع الجميع وليس فقط الأصدقاء.
3-قدرة المستخدمين على اختيار المحتوى الذي يريدون مشاهدته.
4-سهولة وحرية الکتابة والنشر وتسويق المنتجات دون قيود. (العريشي والدوسري،2015).
إيجابيات وسائل التواصل الاجتماعي:
1-ساعدت على سهولة التواصل بين الأفراد في العالم فألغت الحواجز المکانية والحدود الدولية.
2-يستطيع الأشخاص من خلالها التفاعل والمشارکة فهي تعمل على رفع القود التي يفرضها الزمان والمکان.
3-متنوعة تناسب جميع الاحتياجات، کما يستطيع استخدامها جميع الأفراد في المجتمع (الکبير، الصغير).
4-سهلة الاستخدام مما أدى إلى قدرة الجميع على استخدامها حتى کبار السن.
5-اقتصادية، يستطيع الشخص فيها امتلاک حساب أو صفحة دون مقابل.
6-تمتاز بسرعة تبادل المعلومات والتواصل مع الآخرين.
7-سهلت الوصول إلى المعلومات والحقائق والوصول إلى الأشخاص.
8-ساعدت الشرکات في الدعاية والإعلان عن منتجاتهم بتکلفة منخفضة. (قادري، 2016).
سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي:
1-التوجهات الفکرية المخالفة للدين والقيم والأخلاق.
2-إمکانية تعرض الأطفال لمشاهدة المقاطع اللاأخلاقية.
3-التعرض للاختراق وانتهاک الخصوصية وعمليات النصب والاحتيال والتهديد.
4-محاولة البعض نشر الأفکار العنصرية ضد عرق أو دين أو لون والتأثير على المتابعين.
5-سهولة تبادل الصور والملفات والمقاطع اللاأخلاقية.
6-إتاحة تحميل الکتب والملفات دون مراعاة لحقوق الملکية الفکرية.
7-الإساءة لبعض الأشخاص والشرکات بالتشهير ونشر الإشاعات المغرضة.
8-إضاعة الکثير من الوقت فيما لا يعود بالفائدة.
9-انتشار الألفاظ البذيئة بين العديد من المستخدمين لإمکانية التخفي بأسماء وهمية.
10-       تؤدي إلى الإدمان على استخدامها وإضعاف مهارة التواصل الاجتماعي.
11-       التعرض للخداع من بعض المسوقين للمنتجات. (العيد و الشايع، 2015) (العريشي والدوسري،2015).
القيم الأخلاقية الواجب توافرها في مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي:
      هناک العديد من القيم الأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها کل من يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي ليکون استخدامه نافعاً له ولمجتمعه، والتي ينبغي على الوالدين تربية أبنائهم عليها إضافة إلى دور المعلمين في ذلک، وتشمل التربية الجانب العاطفي مثل التسامح والمحبة والاحترام إضافة إلى الجانب الفکري.
      ومن القيم الأخلاقية التي يجب توافرها في مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي:
-         السعي إلى طلب العلم النافع وتحري الصدق والأمانة في طلب المعلومات والبيانات وتداولها.
-         عدم التعدي على حقوق الملکية الفکرية، والمحافظة على أمن بعض البيانات والمعلومات وسريتها.
-         الالتزام بالقيم الأخلاقية المستمدة من الشريعة الاسلامية والمحافظة على عادات المجتمع وتقاليده المتوافقة مع الشريعة الاسلامية.
-         عدم الإفراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والحفاظ على الوقت من الهدر فيما لا ينفع.
-         التحلي بالفضيلة ونشر القيم الأخلاقية الدينية وتنميتها بين أفراد المجتمع.
-         الحفاظ على الهوية الإسلامية والثقافية والاعتزاز بها والتصدي للاتجاهات الغربية. (الزحيلي،2011).
ثالثاً: المنهج وأدواره:
تعريفه:
"هو مجموعة الخبرات والأنشطة التي تقدمها المدرسة للمتعلمين داخلها وخارجها          بقصد مساعدتهم على النمو الشامل المتکامل الذي يؤدي إلى تعديل سلوکهم ويضمن           تفاعلهم مع بيئتهم ومجتمعهم ويجعلهم يبتکرون حلولاً مناسبة لما يواجههم من مشکلات" (الخليفة،2017، ص.20).
أهمية المنهج ودوره في تقديم قيم أخلاقية حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي:
تعد المناهج التعليمية من أهم أدوات التربية، لذلک يجب أن تتسم بالمرونة في التغيير والتطوير لتتوافق مع کل ما يطرأ على المجتمع من تغيرات، وذلک لتقوم بدورها التعليمي والتربوي على أکمل وجهه من خلال الربط بينها وبين مستجدات الحياة.
وبما أن العصر الحالي مليء بالعديد من المتغيرات المعرفية والتکنولوجية والتي لها أثرها على الحياة الشخصية والمجتمع، فإنه يجب أن تتوافق المناهج التعليمية مع هذه            التغيرات المتسارعة.
فالمناهج التعليمية تعد أقوى الأدوات في تحقيق الأهداف المرجوة على مستوى الأفراد والمجتمعات، مما يحتم على واضعي المناهج العمل على مراجعتها وتطويرها باستمرار بما يتوافق مع التغيرات التي تحدث لمعرفة مدى وملاءمتها لمتعلم اليوم.
ومن التغيرات في وقتنا الحالي انتشار وتعدد مواقع التواصل الاجتماعي، والتي لها أثر کبير على حياة الأفراد مالم تستخدم بشکل إيجابي، الأمر الذي يحتم على واضعي المناهج والمعلمين الاهتمام بضرورة توعية المتعلمين بطريقة الاستخدام الصحيحة لوسائل التواصل الاجتماعي، وغرس القيم الأخلاقية الدينية لديهم، وتعليمهم آداب التعامل مع الآخرين، وتوعيتهم بقيمة الوقت، وذلک لتقليل الآثار السلبية لسوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتحقيق أکبر استفادة ممکنه منها. (أبراهيم، 2001)
الدراسات السابقة:
في دراسة أجراها القرني (2013) بعنوان "أثر استخدام طلبة جامعة تبوک لشبکات التواصل الاجتماعي على سلوکاتهم" هدفت  إلى بيان آثار شبکات التواصل الاجتماعي على الشباب مستخدمة المنهج الوصفي ، وقد تکونت العينة من طـلاب وطالبـات جامعـة تبوک حيث يلغ عددهم 622 طالبـا وطالبـة .وللإجابـة عـلى أسـئلة الدراسـة قـام الباحـث بتطوير استبانة لاستقصاء الاثار من وجهة نظر عينة الدراسـة وظهـرت نتـائج الدراسـة أن تطبيق "الواتس أب "هو أکثر وسائل الاتصال الاجتماعيـة انتـشارا، وأن النـسبة الأکـبر مـن العينة يستخدمون وسائل الاتصال الاجتماعية في حيـاتهم أقـل مـن ثـلاث سـاعات .کـذلک أظهرت النتائج أن أکثر أهداف استخدام شبکات التواصل هو التسلية .وفيما يتعلق بالأثار الايجابية للشبکات کشفت النتائج أن الـدعوة إلى الإسـلام حظيـت بالنسبة الکبرى ضمن الاثار الدينية، والتواصل مع الأهل والأصدقاء، والمشارکة الثقافية .أمـا فيما يتعلق بالأثار الـسلبية فقـد بينـت النتـائج أن ضـعف الـوازع الـديني لـدى المـدمنين حظيت بنسبة کبيرة ضمن الاثار الدينيـة، کـذلک انتـشار لغـة الـسب والـشتم، و مزاحمـة العامية للفصحى في شبکات التواصل الاجتماعي، وإظهار الکسل وفقدان الدافعيـة للعمـل والإنتاج .وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بالاستفادة من إمکانات شبکات التواصـل في الجوانب الايجابية والتوعية بالأثار السلبية لهـا لتـشکل إطـارا مرجعيـا لطـلاب الجامعـات وأعضاء هيئة التدريس والمربين والمفکرين للتعامل مع هذا المنتج الثقافي وفق أطر علميـة تشجع الإيجابيات وتوجه السلبيات . 
اتفقت الدراسة السابقة في المنهج والأداة وبعض النتائج مع دراسة (الطيار،2014) بعنوان: شبکات التواصل الاجتماعي وأثرها على القيم لدى طلاب الجامعة "تويتر نموذجاً " والتي هدفت إل إلى بيـان أثـر شـبکات التواصـل الاجتماعي على القيم لدى طلاب الجامعـة ، ودراسة (لغبي،2017) بعنوان: "شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالسلوک العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة العارضة بمنطقة جازان" والتي هدفت إلى الکشف عن العلاقة بين استخدام شبکات التواصل الاجتماعي والسلوک العدواني والتعرف على الآثار الإيجابية والسلبية وطبيعة العلاقات الاجتماعية المترتبة على استخدام طلاب المرحلة الثانوي في محافظة العارضة بمنطقة جازان لشبکات التواصل الاجتماعي. فترى کلا الدراسات أن هناک تأثير سلبي على الشعائر الدينية وترويج ما يتنافى مع الدين والأخلاق کما أضاف (الطيار، 2014) أن أهـم مظاهـر تغيـير القيم نتيجة شـبکات التواصل ظهر في: تعزيز اسـتخدام الطالب لشـبکات التواصـل الاجتماعـي، القـدرة عـلى مخاطبـة الجنـس الآخر بجـرأة ، وأن أهـم الآثار الإيجابيـة تمثلـت في: الاطلاع على أخبـار البلـد الـذي نعيـش فيـه، تعلـم أمور جديـدة من خلال شـبکات التواصـل الاجتماعي، التعبـير بحرية عن الـرأي، التمکين مـن تخطـي حاجـز الخجـل، ، وکان من أهـم توصيات الدراسـة ما يلي:تکثيـف النـدوات العلميـة والبرامـج التعليميـة الهادفـة التـي تبـين لطـلاب الجامعـة التأثـير السـلبي لشـبکات التواصل الاجتماعي على القيم الاجتماعية، والاهتمام بصورة مسـتمرة خاصة في الوقت الراهن بدراسـة تأثير شـبکات التواصل الاجتماعي عـلى الأفـراد خاصـة الشـباب؛ نتيجـة لمـا تؤثـر به على سـلوک الشـباب وعلى القيـم والمفاهيـم والثقافـة والهوية المحليـة، وکذلک الهويـة الدينيـة ومـا يرتبـط بها مـن قيم وعادات وسـلوکيات، کما اتفقت دراسة (القرني،2013) مع دراسة (لغبي،2017) في أن الغرض من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي هو التسلية والترفيه کما أضاف لغبي أهم الآثار الإيجابية المترتبة على استخدام شبکات التواصل الاجتماعي: سهولة التواصل مع الأصدقاء والاستفادة منها في الدراسة، وأن أبرز الآثار السلبية المترتبة على استخدام شبکات التواصل الاجتماعي: کثرة الاستخدام، التفاعل مع الأسرة بدأ يقل، الإغراق في التسلية وإضعاف الإبداع، وتقلص العلاقات الاجتماعية، والتحريض على الکراهية والعنف، وتشجيع الجريمة والأفعال غير القانونية. وأن طبيعة العلاقات الاجتماعية عند استخدام شبکات التواصل الاجتماعي تتمثل: تعزيز الصداقات القديمة، والبحث عن أصدقاء جدد ومتابعة الأحداق الجارية والحصول على المعلومات والتعرف على أشخصا مختلفين فکرياً وثقافياً وکشفت النتائج وجود علاقة ارتباط (موجبة) ذات دلالة إحصائية بين استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في مجال الآثار السلبية والسلوک العدواني، کما تتفق دراسة (لغبي ،2017) مع دراسة(Singh  &Siddiqui ،2016 ) : بعنوان" وسائل الاعلام الاجتماعية وتأثيرها من النواحي الإيجابية والسلبية"، والتي هدفت للتعرف على إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام ،ودراسة(Chibuike &Ebere، :(2017 بعنوان "تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على نمط الحياة الاجتماعية: دراسة حالة للطالبات الجامعيات" ، في أن أبرز السلبيات في شبکات التواصل الاجتماعي: أنها جعلت الناس يقضون الکثير من الوقت فيها، وأنها أثرت في العلاقات الاجتماعية ، کما اتفقت دراسة (Singh  &Siddiqui ،2016 ) مع دراسة (Chibuike& Ebere، (2017أن من أهم سلبياتها : أنها تؤثر على الأطفال والکبار وسلوکياتهم من خلال الصور ومقاطع الفيديو الغير أخلاقية وتروج للأکاذيب وتنتهک الخصوصية، وکما يرى(Singh  &Siddiqui ،2016 ) أن أبرز إيجابياتها تمثلت في: أنها تساعد الأعمال التجارية وتساعد على فهم أفضل للجمهور ومعرفة ما يحب ويکره ، أما دراسة (Chibuike& Ebere، (2017 ترى أن أبرز إيجابياتها : أنها شجعت الطلاب على الانخراط في السياسة وسهلت الوقوع في الحب.
وفي دراسة أجرتها (الداوود،2017) بعنوان" واقع وعي المجتمع المدرسي تجاه سلبيات استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في البيئة التعليمية" والتي هدفت إلى دراسة واقع وعي المجتمع المدرسي تجاه مخاطر استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية ولتحقيق هذا الهدف سعت إلى التعرف على مدى وعي الطلبة بالاستخدام الصحيح لشبکات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية وتحديد مدى وعي الطلبة تجاه مخاطر استخدامات التقنية في التعليم ، إضافة إلى ذلک سعت إلى التعرف على المشاکل التي قد تتعرض الطلبة عند استخدام شبکات التواصل الاجتماعي، وقد تکونت عينة الدراسة من 173 معلم و 200 معلم و238 طالب و 250 طالبة للمرحلتين المتوسطة والثانوية بمنطقة الرياض التعليمية ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، وکانت نتائج الدراسة على النحو التالي : درجة وعي الطلبة المعرفية بالاستخدام الصحيح لشبکات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية متوسطة کما أظهرت الملاحظة أن ممارساتهم سلبية ولا تتماشى مع حجم وعيهم مما نستنتج أنها ضعيفة ، کذلک درجة وعي المعلمين المعرفية وقدرتهم على توجيه الطلبة عند استخدام التقنية في العملية التعليمية عالية وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن درجة المشاکل التي قد تتعرض للطلبة عند استخدام شبکات التواصل الاجتماعي متوسطة.
منهج البحث: استخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي.
مجتمع البحث:يتکون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات التعليم العام في منطقة الرياض لعام 1439-1440هـ.
عينة البحث:تکـونت العينـة الأساسـية للدراسـة الحاليـة مـن (6) مدراس و(75) طالبة من المرحلة المتوسطة والثانوية، وقـد تـم اختيارهـم بطريقـة مقصودة.
أدوات البحث:اعتمدت الباحـثة في الحصـول عـلى المعلومـات اللازمـة على الاسـتبانة التـي قـامت بتصميمهـا، بالرجوع إلى الدراسـات السـابقة بالإضافة إلى خـبرة الباحث. وتکونت الاسـتبانة مـن جزأين:
الجـزء الأول: ويختـص بالمتغـيرات الشـخصية لأفـراد عينـة الدراسة ممثلة في: الاسم ،والمرحلة الدراسية ،وغيرهـا.
الجزء الثاني: ويتکون من (33 ) فقرة، مقسمة على ثلاثة محاور على النحو التالي
المحـور الأول: ويقيـس معرفة الطلاب بشبکات التواصل الاجتماعي والهدف من استخدامها ويشـتمل عـلى (12) عبـارة.
المحـور الثـاني يقيس أخلاق الطلاب في التعامل مع الآخرين من خلال شبکات التواصل الاجتماعي ،ويشـتمل عـلى (14) عبـارة.
المحـور الثالـث: ويقيـس واقع المناهج في تزويد الطلاب بقيم أخلاقية حول استخدام شبکات التواصل الاجتماعي ويشتمل على (7) عبارات.
وقد قام الباحث بحسـاب الصدق الظاهري بعرضها على عـدد مـن المحکمـين، وبلـغ عدد المحکمين (5) محکمـين والمحلق رقم(2) يوضح ذلک.
وفي ضوء آراء المحکمين قـامت الباحث بإعداد أداة هـذه الدراسـة بصورتهـا النهائيـة، والملحـق رقـم(3) يوضـح أداة الاستبيان بصورتها النهائية.
نتائج الدراسة:
بعد تطبيق أداة البحث وعرض استجابات عينة البحث على تساؤلات البحث وتفسيرها تم الوصول إلى النتائج التالية.
مناقشة نتائج إجابة السؤال الأول وتفسيرها:
1-    النتائج المتعلقة بالسؤال الأول:ما هي برامج وسائل التواصل الاجتماعي؟ وما  الهدف منها؟
     وللإجابة على هذا السؤال تم الاطلاع على نتائج العينة واختياراتهم في الفقرات المتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي والهدف منها وکانت النتائج کالآتي:
-         يمتلک جميع أفراد العينة حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي ويؤيدون استخدامها کما اختلفوا حول التسجيل فيها بالاسم الحقيقي واستخدام معلومات صحيحة وصور ومعلومات تعکس الشخصية الحقيقية وأيضاً في دور وسائل التواصل الاجتماعي في تطوير شخصية الفرد ورفع مستوى ثقافته.
-         حصل الانستقرام على أکثر البرامج استخداماً بين أفراد العينة يليه اليوتيوب ثم السناب شات وأخيرا تويتر فيما لم تحظى البرامج الأخرى على اهتمام العينة، کما حصل اليوتيوب على النسبة الأکثر في البرامج ذات الفائدة من وجهة نظر أفراد العينة يليه تويتر وبعد ذلک الانستقرام.
-         اختلف أفراد العينة في مدة الوقت المستغرق على وسائل التواصل الاجتماعي ولکن الأغلب کانت مدة جلوسهم 4 ساعات وأکثر، کما کانت النسبة الأکبر ترى أن الهدف من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي التسلية يليه التواصل مع الآخرين وبعد ذلک الاطلاع على الأخبار وأخيراً الثقافة، أما بالنسبة لتفاعل أفراد العينة في وسائل التواصل الاجتماعي کانت النسبة الأکبر يکون تفاعلهم بالمشارکة والمتابعة والقليل کان مجرد متابع فقط.
      وتتفق هذه النتائج مع نتائج دراسة (القرني،2013) و(لغبي،2017) في أن الهدف من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي هو التسلية وأنهم يقضون الکثير من الوقت في استخدامها.
2-    النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني:ما هي الأخلاق التي يستخدمها الطلاب في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي؟
      وللإجابة على هذا السؤال تم الاطلاع على نتائج العينة واختياراتهم في الفقرات المتعلقة بالأخلاق التي يستخدمها الطلاب في وسائل التواصل الاجتماعي وکانت النتائج کالآتي:
-         أتفق أغلب أفراد العينة على احترامهم للآخرين في وسائل التواصل الاجتماعي وکانت النسبة الأقل تنفي ذلک، ويرى الأغلب أن لوسائل التواصل الاجتماعي تأثيراً على علاقاتهم الاجتماعية.
-         اختلفت الآراء في التأکد من صحة ما ينشر وحول التعرض للأذى من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ولکن النسبة الأکثر ترى أنها لا تتعرض لأي أذى.
-         تباينت الآراء حول مشاهدة محتويات غير لائقة ولکن النسبة الأکبر من العينة تنفي ذلک، اما حول نسب ما کتبه الآخرين لهم والتحدث مع أشخاص مجهولي الهوية فکان الأغلب يؤکد ذلک.
-         کما يرى بعض أفراد العينة أنه يمتلک معلومات کافية حول أخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وينفي معظم الأفراد استخدامه اخلاقيات غير لائقة إلا أن هناک عينة تؤکد على استخدامها أخلاق غير لائقة في التعامل مع الآخرين.
-         يرى أغلب أفراد العينة أن تعامله مع الآخرين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي يختلف عن تعامله في الحياة الواقعية.
-         حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الفکر والأخلاق والعقيدة تباينت الآراء فالبعض يرى أن تأثيرها سلبي والبعض يرى انها تأثر بشکل إيجابي والبعض يرى أنها لا تؤثر، کما يرى الأغلب أنها تؤثر سلباً على المستوى الدراسي.
     وتتفق هذه النتائج مع دراسة (لغبي،2017) ودراسة (Chibuike &Ebere، (2017 ودراسة (Singh &Siddiqui ،2016 )  في تأثير وسائل التواصل الاجتماعي السلبي على العلاقات الاجتماعية ، کما اتفقت الدراسة الحالية مع دراسة (الطيار،2014) ودراسة         (لغبي، 2017) في ترويج وسائل التواصل الاجتماعي  بعض الأخلاق التي تتنافى مع الدين.
3-  النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث: ما واقع المناهج في تزويد الطلاب بقيم أخلاقية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي؟
     وللإجابة على هذا السؤال تم الاطلاع على نتائج العينة وموافقتهم على الفقرات المتعلقة واقع المناهج في تزويد الطلاب بقيم أخلاقية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وکانت النتائج کالآتي:
-         اختلفت أراء أفراد العينة حول دور المدرسة في تقديم محاضرات توعوية أو توجيهات في الطابور الصباحي حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ولکن الأغلب اتفق على عدم توجيه المدرسة للطلاب، کما ينفي الأغلب دور الأنشطة الصفية أيضاً في تقديم برامج تثقيفية حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
-         وحول احتواء الکتب المدرسية على توجيهات في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي کانت النسبة الأکبر تؤيد أنه أحيانا ً توجد توجيهات بينما ينفي البعض وجود أي توجيهات، کما ينفي الأغلب وجود لوحات إرشادية في المدرسة حول استخدام وسائل التواصل وتباينت الآراء بالقبول والنفي حول قيام المعلم بإرشاد الطلاب من خلال الحصة الدراسية، ويرى الأغلب ان المدرسة لم تزودهم بقيم أخلاقية حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
ملخص النتائج:
1-    يمتلک جميع أفراد العينة حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي، کما يستغرق الأغلب مدة طويلة عليها تمتد لأربع ساعات وأکثر، واتفق أغلب افراد العينة على أن الانستقرام أکثر برنامج يستخدمونه، کما يرى الأغلب أن اليوتيوب أکثر برامج التواصل الاجتماعي فائدة، ويرى الأغلب أن استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي للتسلية وأنهم متفاعلين فيها وليس مجرد متابعين.
2-    يرى أغلب أفراد العينة أن لوسائل التواصل الاجتماعي تأثيرا على علاقاتهم الاجتماعية ولکنها لا تأثر على احترامهم للآخرين، کما تباينت الآراء حول التأکد من صحة ما ينشر والتعرض للأذى أثناء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وحول استخدام بعض الأخلاقيات الغير جيدة مثل مشاهدة محتويات غير لائقة ونسب ما يکتبه الآخرين أو استخدام ألفاظ بذيئة. کما اختلفت الآراء حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الفکر والأخلاق والمستوى الدراسي والعقيدة فالبعض يرى أنها تؤثر سلباً والبعض يرى أنها تؤثر أيجاباً والبعض ينفي تأثيرها.
3-    تباينت الآراء حول دور المدرسة في تقديم أخلاقيات حول وسائل التواصل الاجتماعي          من خلال الکتب المدرسية أو المحاضرات التوعوية أو الأنشطة اللاصفية أو الإذاعة المدرسية أو من خلال المعلمين في الحصص الدراسية ولکن يتفق الأغلب على قلة توجيهات المدرسة.


التوصيات:
في ضوء ما توصلت إليه الباحثة خلال هذا البحث من نتائج فإن الباحثة توصي بما يلي:
1-ضرورة تضمن الکتب المدرسية على إرشادات حول أخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
2-الاهتمام في المدارس بتوعية الطلاب والطالبات من خلال الأنشطة والبرامج المختلفة بأخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وکيفية التعامل مع المعلومات الموجودة فيها، وعدم التحدث مع المجهولين لحماية تفکيرهم وعقيدتهم.
3-ضرورة تنظيم لوحات ارشادية في المدرسة لتوجيه الطلاب في التعامل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
4-توعية أولياء الأمور في المجالس الدورية عن أهمية متابعة أبنائهم أثناء استخدام برامج التواصل الاجتماعي ودورها السلبي في التأثير على التفکير والعقيدة والعلاقات الاجتماعية والتحصيل الدراسي.
5-ضرورة قيام المعلمين بتوجيه الطلاب حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ضمنياً أثناء الحصص الدراسية.
6-ضرورة اهتمام المرشد الطلابي بتنظيم محاضرات تثقيفية حول وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها وکيفية الاستفادة منها.


المراجع العربية:
ابراهيم، مجدى عزيز، 2001، رؤية لمواکبة المناهج لمتطلبات عصر المعرفة والتکنولوجيا، المؤتمر العلمي الثالث عشر للجمعية المصرية للمناهج    وطرق التدريس.
الخطيب، محمد عبد الفتاح. (2011): القيم الحضارية في الاسلام. القاهرة. دار البصائر.
الخليفة، حسن جعفر.(2017):المنهج المدرسي المعاصر. الرياض. مکتبة الرشد.
الداوود، إيمان محمد . (2017): واقع وعي المجتمع المدرسي تجاه سلبيات استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في البيئة التعليمية. جامعة الملک سعود. الرياض.
الزحيلي، وهبه مصطفى. (2011). العولمة والأخلاق، مجلة الأمن والحياة، ع(238)،مايو/ يونيو، ص 96-99.
السماوي، مهند حبيب. (2018). آخر إحصائيات العالم الرقمي. https://elaph.com/Web/Opinion/2018/3/1196481.html
الشمالية، ماهر واللحام، محمود وکافي، مصطفى. (2014): تکنولوجيا الإعلام والاتصال. عمان. دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
الطيار، فهد بن علي. (2014): شبکات التواصل الاجتماعي وأثرها على القيم لدى طلاب الجامعة "تويتر نموذجاً. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب. مج(31)، ع(61)، أکتوبر.
العريشي، جبريل والدوسري سلمى. (2015): الشبکات الاجتماعية والقيم رؤية تحليلية. عمان. الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
العيد، أفنان بنت عبدالرحمن والشايع، حصة بنت محمد.(2015):تکنولوجيا التعليم : الأسس والتطبيقات. الرياض. مکتبة الرشد.
القرني، حسن عبدالله. (2013): أثر استخدام طلبة جامعة تبوک لشبکات التواصل الاجتماعي على سلوکاتهم. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج(2)، ع(12).کانون الأول.
خليفة، هند. (2008) : من نظم إدارة التعلم الالکتروني الى بيئات التعلم الشخصية: عرض وتحليل. الرياض. ملتقى التعليم الإلکتروني الأول.
زکي، وليد رشاد. (2012): نظرية الشبکات الاجتماعية من الأيدلوجيا إلى الميثودلوجيا: سلسلة قضايا استراتيجية. القاهرة. المرکز العربي لأبحاث الفضاء الإلکتروني.
عبد الرحمن، فرج صالح والبوني، عبد العزيز محمد. (2008): أخلاقيات التعامل مع التقانات الحديثة. تونس. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
عطية، محسن. (2015): الجودة الشاملة والمنهج. عمان. دار المناهج للنشر والتوزيع.
فرج، عبد اللطيف. (2008م): تخطيط المناهج وصياغتها. عمان. درا الحامد.
فوزي، شروق سامي. (2014): تکنولوجيا الإعلام الحديث. القاهرة. مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
قادري، حليمة. (2016): التواصل الاجتماعي. عمان. الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
لغبي، رشيد حسين علي. (2017): شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالسلوک العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة العارضة بمنطقة جازان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع(88)، أغسطس.
المراجع الأجنبية:
Siddiqui, Shabnoor;  Singh, Tajinder.(2016): Social Media its Impact with Positive and Negative Aspects. International Journal of Computer Applications Technology and Research. Volume 5– Issue 2, 71 – 75.
Ebere, Joshua; Chibuike, Precious.(2017):THE IMPACT OF SOCIAL MEDIA ON SOCIAL LIFESTYLE: A CASESTUDY OF UNIVERSITY FEMALE STUDENTS.  
Volume 15- Lssue 4.
 
 
 

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

 

واقع المناهج فی تزوید الطلاب بقیم أخلاقیة حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعی

 

 

إعــــــــــداد

الطالبة / میمونة عبد الرحمن الموسى

إشراف:

 د/ بتول عبد العزیز السعدون

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الحادى عشر - نوفمبر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

المقدمة:

شهدت تکنولوجیا الاتصال والمعلومات خلال السنوات الأخیرة تطورات سریعة وتأثیرات مباشرة للثورة الرقمیة على نمط الحیاة الإنسانیة على الأصعدة الاجتماعیة والاقتصادیة والثقافیة، مما جعل التطور والتنمیة بجمیع أشکالها مرتبطة بشکل کبیر بمدى قدرة الدول على مسایرة هذه التغیرات، والتحکم فیها واستغلالها بشکل یحقق أهدافها (فوزی،2014،).

فقد ظهر فی الآونة الأخیرة ما یسمى بوسائل التواصل الاجتماعی على شبکة الأنترنت، وهو نتیجة طبیعیة لتطور التکنولوجیا ولوجود حاجة بین الناس للتواصل سواءً على المستوى الشخصی أو مستوى العمل، فأصبحت تسمى بالإعلام الاجتماعی الجدید کما أنها من أکثر وأهم المواقع التی یستخدمها الإنسان فی الآونة الأخیرة، وحظیت بتزاید فی المشترکین فیها باختلاف مستویاتهم وذلک لما تتمتع به من ممیزات ساعدت فی انتشارها بشکل أسرع ،فمن خلالها یتم تبادل المعلومات والمعارف والأخبار التواصل والتفاعل والتحاور مع الآخرین، والقدرة على التعبیر عن الأفکار والاهتمامات بحریة تامة (قادری، 2016).

وعلى الرغم من أهمیة وسائل التواصل الاجتماعی وانتشارها وتأثیرها الواسع، إلا أنه ظهرت العدید من المشکلات الأخلاقیة فی استخدامها، وفی التعامل مع الآخرین من خلالها، والتی تستلزم التدخل للحد من تلک الأخلاقیات.

ولا یخفى علینا الدور العظیم للمناهج فی تحقیق أهداف المجتمع ومتطلباته ومواکبة تطلعاته، فلم تعد مهمتها نقل المعرفة فقط بل تجاوزت ذلک، فلابد أن تعمل المدرسة بما فیها من طاقات بشریة وإمکانات مادیة على زرع القیم الأخلاقیة فی نفوس الطلاب، ومساعدتهم فی تکوین معتقدات سلیمة وثقافة واسعة فیما یحیط بهم من تغیرات، اضافة لما تقدمه من معرفة.

لذا تحاول الدراسة الحالیة معرفة واقع المناهج فی تزوید الطلاب بقیم أخلاقیة حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعی، وتهدف الدراسة الحالیة إلى التعرف على وسائل التواصل الاجتماعی والهدف من استخدامها، وأخلاقیات الطلاب المستخدمین لها، والکشف عن واقع المناهج فی تزوید الطلاب بقیم أخلاقیة حول استخدامها.

ولتحقیق الهدف من البحث قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفی، حیث قامت بتطبیق استبانة مکونة من (33) فقرة، مقسمة على ثلاث محاور، وتم تطبیق الاستبانة على عدد من الطالبات والبالغ عددهم (75) طالبة وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها:

1-     یمتلک جمیع أفراد العینة حسابات فی وسائل التواصل الاجتماعی، کما یستغرق الأغلب مدة طویلة علیها تمتد لأربع ساعات وأکثر، واتفق أغلب افراد العینة على أن الانستقرام أکثر برنامج یستخدمونه، کما یرى الأغلب أن الیوتیوب أکثر برامج التواصل الاجتماعی فائدة، ویرى الأغلب أن استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعی للتسلیة وأنهم متفاعلین فیها ولیس مجرد متابعین.

2-    یرى أغلب أفراد العینة أن لوسائل التواصل الاجتماعی تأثیرا على علاقاتهم الاجتماعیة، ولکنها لا تأثر على احترامهم للآخرین، کما تباینت الآراء حول التأکد من صحة ما ینشر والتعرض للأذى أثناء استخدام وسائل التواصل الاجتماعی، وحول استخدام بعض الأخلاقیات الغیر جیدة مثل مشاهدة محتویات غیر لائقة ونسب ما یکتبه الآخرین أو استخدام ألفاظ بذیئة، کما اختلفت الآراء حول تأثیر وسائل التواصل الاجتماعی على الفکر والأخلاق والمستوى الدراسی والعقیدة فالبعض یرى أنها تؤثر سلباً والبعض یرى أنها تؤثر أیجاباً والبعض ینفی تأثیرها.

3-    وحول دور المدرسة فی تقدیم أخلاقیات حول وسائل التواصل الاجتماعی من خلال الکتب المدرسیة أو المحاضرات التوعویة أو الأنشطة اللاصفیة أو الإذاعة المدرسیة أو من خلال المعلمین فی الحصص الدراسیة، تباینت الآراء ولکن یتفق الأغلب على قلة توجیهات المدرسة.

 مشکلة البحث:

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعیة هی الأکثر انتشاراً على شبکة الأنترنت فقد أصبحت جزء من العالم، فمهما کان الشخص فقیراً أو غنیاً صغیراً أو کبیراً فهذه الوسائل جزء من ممارسته الیومیة لما تمتلکه من خصائص تمیزها عن المواقع الإلکترونیة الأخرى مما شجع متصفحی الأنترنت من کافة أنحاء العلم على الإقبال المتزاید علیها وبالرغم من الانتقادات الشدیدة علیها واتهامها بالتأثیر السلبی والمباشر على المجتمع إلا أن لها جوانب إیجابیة فی تقریب المفاهیم والرؤى مع الآخرین والاطلاع والتعرف على ثقافة الشعوب المختلفة.             (العریشی والدوسری، 2015)
کما کشفت أحدث البیانات الصادرة عن الشرکة الإعلامیة we Are Social ومنصة إدارة حسابات التواصل الاجتماعی Hootsuite عن تجاوز عدد مستخدمی وسائل التواصل الاجتماعی فی جمیع أنحاء العالم حاجز الثلاثة ملیارات شخص لعام 2017م.           (السماوی. 2018. آخر إحصائیات العالم الرقمی). 
ونلاحظ أنها لم تعد تستخدم فقط للتواصل الاجتماعی بل أصبحت أداة لتداول الأخبار (الاقتصادیة والسیاسیة والاجتماعیة) وتبادل الآراء والأفکار، کما یستخدم بعض الأشخاص حسابات وهمیة للمشارکة فی ذلک، مما أدى إلى سهولة ظهور بعض المعتقدات الخاطئة، والسلوکیات والأخلاقیات الغیر لائقة فی التعامل مع الآخرین.
فقد وضحت عدة دراسات مختلفة على دورها فی التأثیر على الأخلاق والمعتقدات وظهور سلوکیات غیر جیدة، ففی دراسة أجراها (الطیار،2014) تمثلت أبرز النتائج السلبیة لوسائل التواصل الاجتماعی فی: التمکن من إجـراء علاقـات غـیر شرعیـة مـع الجنـس الآخـر، والإهـمال فی الشـعائر الدینیـة، کما کانت أبرز السلبیات فی دراسة أجراها (لغبی،2017): ترویج وسائل التواصل الاجتماعی ما یتنافى مع الدین والأخلاق.
ولهذا یستلزم وجود قیم أخلاقیة یجب الالتزام بها فی التواصل مع الآخرین، والبدء مع أبنائنا منذ الصغر فی تعلیمهم تلک القیم لمواکبة هذا التطور الهائل ومواجهته والاستفادة منه بشکل إیجابی ومحاولة التقلیل من أضراره.
ولا یخفى علینا الدور المهم للمناهج الدراسیة فی تحقیق النمو الشامل للتلمیذ من خلال تنمیة شخصیته من کافة الجوانب (العقلیة والجسمیة والنفسیة والاجتماعیة والدینیة والسیاسیة والفنیة)، ومساعدته فی حل مشکلاته وتکوین عادات اجتماعیة مرغوب فیها والتخلص من العادات الغیر مرغوب فیها، مما یستلزم أهمیة مشارکتها فی تحصین أبنائنا من الآثار السلبیة التی تنتج من وسائل التواصل الاجتماعی، وتزویدهم بقیم أخلاقیة حول استخدام شبکات التواصل الاجتماعی ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة الحالیة للتعرف على: واقع المناهج فی تزوید الطلاب بمحتوى أخلاقی حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعی.

أسئلة الدراسة:

تسعى الدراسة الحالیة للإجابة على السؤال التالی:

ما واقع المناهج فی تزوید الطلاب بقیم أخلاقیة حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعی؟

کما تتفرع منه الأسئلة التالیة:

1- ما هی برامج وسائل التواصل الاجتماعی؟ وما لهدف منها؟

2- ما هی الأخلاق التی یستخدمها الطلاب فی استخدام وسائل التواصل الاجتماعی؟

3- ما واقع المناهج فی تزوید الطلاب بقیم أخلاقیة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعی؟

أهداف البحث:

1-    التعرف على وسائل التواصل الاجتماعی والهدف منها.

2-    التعرف على الأخلاق التی یستخدمها الطلاب فی وسائل التواصل الاجتماعی.

3-    التعرف على واقع المناهج فی تقدیم قیم أخلاقیة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعی.

أهمیة البحث:

تتمثل أهمیة هذا البحث نظریاً فی جانبین مهمین: الأهمیة النظریة، والأهمیة التطبیقیة کما یلی

الأهمیة النظریة:

1-    إبراز الأسباب التی أدت إلى انتشار بعض السلوکیات والأخلاقیات الغیر جیدة فی استخدام وسائل التواصل الاجتماعی.

2-    إبراز الأدوار والمساهمات التی من الممکن أن یقدمها المنهج فی تزوید التلامیذ بقیم أخلاقیة حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعی.

الأهمیة التطبیقیة:

1-      قد یسهم هذا البحث فی إکساب المعلمین والقائمین على عملیة التربیة والتعلیم بطرق وأسالیب حول إکساب التلامیذ اخلاقیات استخدام وسائل التواصل الاجتماعی.

2-      قد یفید هذا البحث المسؤولین عن المناهج فی تزوید المناهج بقیم أخلاقیة.

3-      إثراء المکتبات التربویة ببحوث ودراسات فی هذا الإطار.

4-      قد تفتح هذه الدراسة المجال أمام الباحثین لإجراء دراسات مماثلة.

حدود البحث:

الحدود المکانیة: المملکة العربیة السعودیة (مدراس التعلیم العام بالریاض)

الحدود البشریة: طلاب وطالبات التعلیم العام.

الحدود الزمنیة: الفصل الدراسی الثانی لعام 1439-1440.

مصطلحات البحث:

1-  المناهج:

یعرف فرج (2008) المناهج بأنها:" جمیع الخبرات (النشاطات أو الممارسات) المخططة التی توفرها المدرسة لمساعدة التلامیذ على تحقیق النتاجات (العوائد) التعلیمی المنشودة إلى أفضل ما تستطیع قدراتهم"(ص65).

 کما یعرفها عطیة (2015) بأنها: "مجموع الخبرات المخططة التی تهیؤها المدرسة وتقدمها لطلبتها فی داخل المدرسـة، أو خارجهـا لغرض تحقیق النمو الشامل لشخصیة الطالب فی مجالاتها: العقلی، والجسـمی، والوجـدانی، وبنـاء تلـک الشخصیة على وفق أهداف تربویة محددة وخطة علمیة تؤدی إلى تعدیل سلوک المتعلمـین عـلى وفـق الأهداف المحددة"(ص167).

التعریف الإجرائی للمنهج: کل ما تقدمه المدرسة والمعلم للطلاب فی المدرسة من خلال (الکتب المدرسیة، الأنشطة الصفیة واللاصفیة، الإذاعة المدرسیة، المحاضرات، اللوحات الإرشادیة، والنشرات التوعویة).

2-    قیم أخلاقیة: تعرف بأنها: " مجموعة من المبادئ والقیم ومعاییر الجماعة للسلوک المقبول وهی مشتقة من العادات والأعراف الموجودة فی مجتمع ما" (الشمالیة وآخرون، 2014، ص. 197).

ویعرفها (عبد الرحمن والبونی، 2008) بأنها: " النسیج الاجتماعی غیر المادی وغیر الملموس الذی یربط أجزاء المنظومة الاجتماعیة، ویعطیها معناً وهدفاً ومسارات محددة للتفکیر والعمل والسلوک، سواء فی ما بین أفراد المجموعة الواحدة، أو فی تعامل هذه الجماعة مع الجماعات الأخرى، أو تعامل الإنسان عموماً مع الکون والمحیط المادی والاجتماعی الذی یعیش فیه، ویتعامل معه. (ص21)

      التعریف الإجرائی للقیم الأخلاقیة: مجموعة من القیم والمعاییر الأخلاقیة المقبولة فی استخدام وسائل التواصل الاجتماعی والتی یجب أن یلتزم بها إفراد المجتمع فی تعاملهم وتفاعلهم مع الآخرین.

3-  وسائل التواصل الاجتماعی:

یعرف قادری (2017) وسائل التواصل الاجتماعی بأنها "مجموع ردود أفعال (استجابات) تواصلیة تکون بین المُرسل والمستقبل هدفها تغییر الاتجاهات، والقیم من خلال نقل المعلومات والأفکار والمعارف" (ص.95).

کما یعرفها (خلیفة، 2008) بأنها" تطبیقات تربط الناس بعضهم ببعض وتستفید من تبادل خبراتهم وأفکارهم".

التعریف الإجرائی لوسائل التواصل الاجتماعی: هی عبارة عن مجموعة من التطبیقات الحدیثة مثل (تویتر، سناب شات، واتس أب، فیس بوک، انستقرام، یوتیوب)..الخ، والتی تحتوی على عدد کبیر من المستخدمین من جمیع فئات المجتمع (أطفال وبالغین وراشدین) ،بحیث تمکنهم من التفاعل والاتصال ببعضهم البعض بیسر وسهولة کما تساعد على تبادل الأفکار والآراء بخصوصیة تامة.

الإطار النظری

أولاً: القیم الأخلاقیة:

تعریفها:

تعرف القیم الأخلاقیة بأنها: "المعاییر والموازین الموجهة لحرکة الانسان، والضابطة والحاکمة للفعل الحضاری بکل تنوعاته وامتداداته وفق رؤیة الاسلام ومقاصده". (الخطیب،2011).

أهمیة القیم الأخلاقیة للإنسان والمجتمع:

إن القیم الأخلاقیة لها أهمیة کبیر فی بناء الإنسان والمجتمع وتطوره، فهی تنظم الحیاة الاجتماعیة بسبب تأثیرها على الأفراد والمجتمعات فی الوقت نفسه، وللدین والتربیة الأثر الکبیر على القیم الأخلاقیة وتوجیهها عبر تاریخ البشریة، فتقدم التعالیم والقیم الدینیة المبادئ الأساسیة إلى الإنسان فی توجیه سلوکه وعلاقاته ودوره فی مجتمعه. 

وتنبع أهمیة القیم الأخلاقیة للفرد فی کونها تشکل الشخصیة الفردیة الایجابیة، وتحدد أهدافها فی مسار صحیح، کما تمنح الفرد الرضا والأمان النفسی لتوافقه مع المجتمع فی مبادئه وعقائده الصحیحة، وتدفعه دوماً لتحسین إدراکه مما یساعده على فهم العالم من حوله، وتعمل القیم الأخلاقیة على إصلاح الفرد نفسیاً وتربویاً وتقوم على توجیهه نحو الخیر والإحسان، کما تعمل على ضبط سلوک الفرد حتى لا تطغى شهواته ومطامعه على عقله وقلبه.

وللقیم الأخلاقیة فی المجتمع أهمیة کبیرة، فلکل مجتمع حاجة إلى مجموعة من القیم التی تحقق أهدافه ومثله العلیا التی تقوم علیها حیاته ونشاطه وعلاقاته، کما أن القیم الأخلاقیة تضمن للجماعة المحافظة على تماسکها ووجود حیاة اجتماعیة سلیمة ومستقرة، والقدرة على مواجهة التغیرات التی تحدث فی المجتمع من خلال الاختیار الصحیح الذی یحفظ للمجتمع استقراره. (العریشی والدوسری،2015).

دور القیم الأخلاقیة فی العلاقات الاجتماعیة عبر الانترنت:

إن العلاقات الاجتماعیة تأثرت بشکل کبیر بعد التطورات الهائلة التی حدثت فی ظل العولمة، فقد لعب الأنترنت دوراً فی عزل الأفراد اجتماعیاً وتفکیک العلاقات بین أفراد المجتمع، وإتاحة التعرف على عدد من الأشخاص من کل أنحاء العالم والتواصل معهم عبر الأنترنت وإقامة العلاقات الاجتماعیة معهم، الأمر الذی یؤکد على ضرورة التمسک بالعدید من القیم الأخلاقیة فی هذه العلاقات وعدم التمییز بین العلاقات الاجتماعیة عبر الأنترنت والعلاقات الاجتماعیة فی الحیاة الواقعیة.

فالعلاقات الاجتماعیة عبر الانترنت تتم سراً مما یجعل البعض یستغلها بشکل سلبی إذا لم یراعی مراقبة الله والقیم الأخلاقیة التی نشأ علیها، الأمر الذی یؤکد على أهمیة دور القیم الأخلاقیة فی ضبط هذه العلاقات، وضرورة تربیة النشء على حفظ هذه الأمانة واستخدامها           بما یعود بالنفع على الفرد والمجتمع، والتمسک بالعدید من الضوابط التی ینبغی أن یراعیها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعی والتی تتمثل فی الحفاظ على الضروریات الخمس التی              أمرنا الله سبحانه وتعالى بالمحافظة علیها وهی الدین والنفس والعرض والمال والعقل.                (العریشی والدوسری،2015).

ثانیاً: وسائل التواصل الاجتماعی:

نشأتها:

ظهرت وسائل التواصل الاجتماعی فی أواخر التسعینات للربط بین زملاء الدراسة ، وکانت فی بدایاتها عبارة عن ملفات شخصیة للمستخدمین وتمکنهم من تبادل الرسائل فی ما بینهم ، کما تم إغلاقها بعد فترة من استخدامها مثل برنامج  CLASSMATES.COM   کما ظهرت بعد ذلک عدة مواقع ولکنها لم تستطیع النجاح وفی عام 2005 ظهر موقع مای سبیس الأمریکی ومعه الفیس بوک وحققا نجاحاً کبیر حتى قام فیس بوک فی عام 2007 بإتاحة تکوین تطبیقات للمطورین مما أدى إلى تفوق الفیس بوک وزیادة عدد مستخدمیه ویعتقد حالیاً أنهم یتجاوزون 115 ملیون مستخدم على مستوى العالم ، ثم توالت ظهور برامج التواصل وتحقیقها نجاح واسع مثل برنامج (تویتر، الواتس اب ،الانستقرام ، سناب شات) ...الخ.، ولاتزال وسائل التواصل الاجتماعی فی تطور مستمر.(الشمالیة وآخروون، 2014).

 

تعریفها:

      أصبحت وسائل التواصل الاجتماعی محل اهتمام کثیر من الباحثین مما أدى إلى ظهور عدة تعریفات لها.

      فیعرفها (زکی، 2012) بأنها: "شبکات عالمیة تتیح الفرصة إلى التواصل بین الأفراد عبر العالم من خلال الفضاء المعلوماتی تضم فی رحابها ملایین البشر، ویمکن من خلالها مشارکة الاهتمامات وتکوین الصداقات وإقامة الصفقات وغیرها من أوجه التفاعل التی تتم فی محیطها"(4).

ویعرفها (فوزی،2014): "إنها مواقع إلکترونیة اجتماعیة على الإنترنت وإنها الرکیزة الأساسیة للإعلام الجدید أو البدیل، التی تتیح للأفراد أو الجماعات التواصل فیما بنیهم عبر هذا الفضاء الافتراضی عندما عز التواصل فی الواقع الحقیقی"(ص 243).

أهمیتها:

برزت أهمیة وسائل التواصل الاجتماعی فی کونها فتحت المجال للتقارب البشری، وإعطاء الفرصة للحوار وتبادل المعلومات فی شتى المجالات والمیادین حتى عند المصابین بمشاکل فی السمع أو النطق، کما أتاحت فرصة التعرف على أراء الآخرین وأفکارهم ونقل بعض العادات والتقالید واللغات من مجتمع إلى آخر، ومعرفة الأحداث الجاریة فی العالم ومشاهدتها لحظة وقوعها، کما أن لشبکات التواصل الاجتماعی دوراً فی تطور المجتمعات وحدوث التنمیة الشاملة وتطویر الأنظمة التربویة والتعلیمیة.(قادری، 2016).

أنواعها:

     تنوعت وسائل التواصل الاجتماعی بتنوع الهدف التی تقدمه فمن الممکن الإشارة إلى أنماطها على النحو التالی:

1-    شبکات عامة: وهی الشبکات الاجتماعیة العامة التی تضم ملفات شخصیة لمستخدمیها وتتیح مشارکة الصور وبعض الملفات والروابط وتسمح بالمراسلة والردود بین مستخدمیها.

2-    شبکات خاصة: وهی شبکات اجتماعیة تجمع أشخاص مرتبطین بعمل معین مثل           الشرکات أو قرابة أسریة وتحتوی على ملفات شخصیة وتتضمن سیرة ذاتیة.               (العریشی والدوسری،2015).

الخدمات والوظائف التی تقدمها:

1-    الصفحات والملفات الشخصیة: یتیح الملف الشخصی للفرد مشارکة معلوماته مع الآخرین مثل اسم الشخص وصوره وجنسه وبلده واهتماماته وتاریخ میلاده وغیر ذلک من معلوماته الشخصیة، کما تمکن الشخص من مشارکة أصدقائه مقاطع الفیدیو والصور.

2-    الأصدقاء: تساعد شبکات التواصل الاجتماعی على اجتماع الأشخاص الذین تربطهم اهتمامات معینة أو غرض معین.

3-    إرسال الرسائل: تتیح إرسال الرسائل بشکل مباشر للشخص سواء کنت تعرفه أم لا.

4-    ألبومات الصور: تتیح وسائل التواصل الاجتماعی رفع الصور ووضع ألبومات ومشارکتها مع الآخرین وتتیح إمکانیة التعلیق على هذه الصور.

5-    المجموعات: تتیح وسائل التواصل الاجتماعی عمل مجموعات خاصة سواء کانت مجموعات عمل أو أقارب أو غیرها مما یسهل التواصل فیما بینهم.

6-    الصفحات: ابتدعت هذه الفکرة الفیس بوک، وتقوم على إنشاء صفحة ویوضع فیها وصف المنتج أو الشخصیة أو الحدث ویستطیع المستخدمین بتصفح هذه الصفحات ویستطیعون إضافة الصفحات المهمة لهم فی ملفهم الشخصی. (الشمالیة وآخرون،2015).

أبرز النماذج لوسائل التواصل الاجتماعی:

ظهرت عدة برامج وتطبیقات للتواصل الاجتماعی ویختلف عدد مستخدمیها من بلد إلى آخر وسنذکر بعض أهم البرامج المستخدمة فی المملکة العربیة السعودیة:

1-    الفیس بوک(Facebook): یعتبر الفیس بوک أقدم مواقع التواصل الاجتماعی وهو موقع وتطبیق على الانترنت یعزز ویوسع العلاقات الاجتماعیة وترابط المجموعات التی تجمعهم مصالح وأنشطة مختلفة کما یساعد على اکتشاف اهتمامات وأصدقاء جدد ، یوفر الفیس بوک خیارات خاصة وعامة للمراسلة ومتابع مستجدات وأخبار الأصدقاء کما یوفر البحث عن الأصدقاء باستخدام میزة البحث ویمکن عن طریقه تحمیل الصور ومقاطع الفیدیو وکتابة الملاحظات کما یساعد المتعلمین على توثیق إنجازاتهم وأعمالهم وأنشاء مجموعات خاصة بمادة تعلیمیة معینة للمشارکة والمناقشة.

2-    تویتر(Twitter): یعد برنامج تویتر مشتق من التدوین ویقتصر على مشارکة تغریدات بعدد محدد من الأحرف، وهو عبارة عن وصف للأحداث الیومیة المعصرة على مدار الساعة یقرأها عدد من المتابعین، ویتیح تویتر الاستخدام عن طریق موقع على الانترنت أو عن طریق تطبیق فی الهاتف الجوال وقد تم اختیاره من ضمن أهم الأدوات التعلیمیة من بین مئة تطبیق من قبل مجموعة من المختصین فی التعلیم.

3-    الواتس اب(WhatsApp): من أهم برامج المحادثة للتراسل الفوری ویعد من أهم البدائل السهلة للرسائل النصیة القصیرة ویعود ذلک إلى عمله على جمیع أنظمة التشغیل المختلفة، کما یمکن بواسطته تبادل الصور ومقاطع الفیدیو والصوت والروابط التشعبیة واستخدام الرموز التعبیریة کما یستطیع مستخدم الواتس اب ارسال رسالة جماعیة لمجموعة کبیرة فی وقت واحد.

4-    الانستقرام (Instagram): تطبیق مجانی یهدف إلى مشارکة الصور مع الآخرین ویتیح للمستخدمین التقاط الصور وإضافة وسم لها کما یمکن المستخدمین من مشارکة الصور مع عدد من تطبیقات التواصل الاجتماعی مثل الفیس بوک وفی عام 2013 تم إضافة مشارکة مقاطع الفیدیو القصیرة.

5-    السناب تشات (Snapchat): یعد من أکثر التطبیقات الاجتماعیة التی حققت نمواً وانتشاراً سریعاً لسهولته فی مشارکة الصور ومقاطع الفیدیو بین المستخدمین کما یتمیز عن بقیة الشبکات المماثلة أنه یسمح بإرسال الصور ومقاطع الفیدیو وعرضها للمتلقی ومن ثم تمسح الصور من تلقاء نفسها بعد مشاهدتها، کما أنه یعمل على استهداف شریحة جدیدة من المستخدمین بشکل خاص وهی الأطفال لوجود بعض الخدمات فی التطبیق کالرسم وتحریر الرسومات دون الحاجة للأنترنت، کما یتمیز بسهولة استخدامه.

6-    الیوتیوب (YouTube): هو موقع یتیح المشارکة بمقاطع الفیدیو ویمکن للمستخدمین تحمیل، وعرض والتعلیق على مقاطع الفیدیو کما یعرض الموقع عدد من مقاطع الفیدیو التی تم تحمیلها من قبل العدید من المستخدمین وتشمل مقاطع من الأفلام أو التلفزیون أو الأغانی المصورة إضافة إلى تدوینات الفیدیو أو الأفلام القصیرة فیمکن لأی شخص لدیه اتصال بشبکة الانترنت نشر مقطع فدیو للجمهور فی جمیع أنحاء العالم خلال دقائق. (العید والشایع، 2015).

الصفات المشترکة بین وسائل التواصل الاجتماعی:

1- أن محتوى وسائل التواصل الاجتماعی من صنع مستخدمیها، فهی بیئة سهلة یستطیع مستخدمیها وضع المعلومات والأفکار ضمن توجه هذه الشبکة وقوانینها.

2- سهولة التواصل بین المستخدمین فیمکن للأشخاص التواصل مع الجمیع ولیس فقط الأصدقاء.

3- قدرة المستخدمین على اختیار المحتوى الذی یریدون مشاهدته.

4- سهولة وحریة الکتابة والنشر وتسویق المنتجات دون قیود. (العریشی والدوسری،2015).

إیجابیات وسائل التواصل الاجتماعی:

1- ساعدت على سهولة التواصل بین الأفراد فی العالم فألغت الحواجز المکانیة والحدود الدولیة.

2- یستطیع الأشخاص من خلالها التفاعل والمشارکة فهی تعمل على رفع القود التی یفرضها الزمان والمکان.

3- متنوعة تناسب جمیع الاحتیاجات، کما یستطیع استخدامها جمیع الأفراد فی المجتمع (الکبیر، الصغیر).

4- سهلة الاستخدام مما أدى إلى قدرة الجمیع على استخدامها حتى کبار السن.

5- اقتصادیة، یستطیع الشخص فیها امتلاک حساب أو صفحة دون مقابل.

6- تمتاز بسرعة تبادل المعلومات والتواصل مع الآخرین.

7- سهلت الوصول إلى المعلومات والحقائق والوصول إلى الأشخاص.

8- ساعدت الشرکات فی الدعایة والإعلان عن منتجاتهم بتکلفة منخفضة. (قادری، 2016).

سلبیات وسائل التواصل الاجتماعی:

1- التوجهات الفکریة المخالفة للدین والقیم والأخلاق.

2- إمکانیة تعرض الأطفال لمشاهدة المقاطع اللاأخلاقیة.

3- التعرض للاختراق وانتهاک الخصوصیة وعملیات النصب والاحتیال والتهدید.

4- محاولة البعض نشر الأفکار العنصریة ضد عرق أو دین أو لون والتأثیر على المتابعین.

5- سهولة تبادل الصور والملفات والمقاطع اللاأخلاقیة.

6- إتاحة تحمیل الکتب والملفات دون مراعاة لحقوق الملکیة الفکریة.

7- الإساءة لبعض الأشخاص والشرکات بالتشهیر ونشر الإشاعات المغرضة.

8- إضاعة الکثیر من الوقت فیما لا یعود بالفائدة.

9- انتشار الألفاظ البذیئة بین العدید من المستخدمین لإمکانیة التخفی بأسماء وهمیة.

10-       تؤدی إلى الإدمان على استخدامها وإضعاف مهارة التواصل الاجتماعی.

11-       التعرض للخداع من بعض المسوقین للمنتجات. (العید و الشایع، 2015) (العریشی والدوسری،2015).

القیم الأخلاقیة الواجب توافرها فی مستخدمی وسائل التواصل الاجتماعی:

      هناک العدید من القیم الأخلاقیة التی یجب أن یتحلى بها کل من یستخدم مواقع التواصل الاجتماعی لیکون استخدامه نافعاً له ولمجتمعه، والتی ینبغی على الوالدین تربیة أبنائهم علیها إضافة إلى دور المعلمین فی ذلک، وتشمل التربیة الجانب العاطفی مثل التسامح والمحبة والاحترام إضافة إلى الجانب الفکری.

      ومن القیم الأخلاقیة التی یجب توافرها فی مستخدمی وسائل التواصل الاجتماعی:

-         السعی إلى طلب العلم النافع وتحری الصدق والأمانة فی طلب المعلومات والبیانات وتداولها.

-         عدم التعدی على حقوق الملکیة الفکریة، والمحافظة على أمن بعض البیانات والمعلومات وسریتها.

-         الالتزام بالقیم الأخلاقیة المستمدة من الشریعة الاسلامیة والمحافظة على عادات المجتمع وتقالیده المتوافقة مع الشریعة الاسلامیة.

-         عدم الإفراط فی استخدام مواقع التواصل الاجتماعی والحفاظ على الوقت من الهدر فیما لا ینفع.

-         التحلی بالفضیلة ونشر القیم الأخلاقیة الدینیة وتنمیتها بین أفراد المجتمع.

-         الحفاظ على الهویة الإسلامیة والثقافیة والاعتزاز بها والتصدی للاتجاهات الغربیة. (الزحیلی،2011).

ثالثاً: المنهج وأدواره:

تعریفه:

"هو مجموعة الخبرات والأنشطة التی تقدمها المدرسة للمتعلمین داخلها وخارجها          بقصد مساعدتهم على النمو الشامل المتکامل الذی یؤدی إلى تعدیل سلوکهم ویضمن           تفاعلهم مع بیئتهم ومجتمعهم ویجعلهم یبتکرون حلولاً مناسبة لما یواجههم من مشکلات" (الخلیفة،2017، ص.20).

أهمیة المنهج ودوره فی تقدیم قیم أخلاقیة حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعی:

تعد المناهج التعلیمیة من أهم أدوات التربیة، لذلک یجب أن تتسم بالمرونة فی التغییر والتطویر لتتوافق مع کل ما یطرأ على المجتمع من تغیرات، وذلک لتقوم بدورها التعلیمی والتربوی على أکمل وجهه من خلال الربط بینها وبین مستجدات الحیاة.

وبما أن العصر الحالی ملیء بالعدید من المتغیرات المعرفیة والتکنولوجیة والتی لها أثرها على الحیاة الشخصیة والمجتمع، فإنه یجب أن تتوافق المناهج التعلیمیة مع هذه            التغیرات المتسارعة.

فالمناهج التعلیمیة تعد أقوى الأدوات فی تحقیق الأهداف المرجوة على مستوى الأفراد والمجتمعات، مما یحتم على واضعی المناهج العمل على مراجعتها وتطویرها باستمرار بما یتوافق مع التغیرات التی تحدث لمعرفة مدى وملاءمتها لمتعلم الیوم.

ومن التغیرات فی وقتنا الحالی انتشار وتعدد مواقع التواصل الاجتماعی، والتی لها أثر کبیر على حیاة الأفراد مالم تستخدم بشکل إیجابی، الأمر الذی یحتم على واضعی المناهج والمعلمین الاهتمام بضرورة توعیة المتعلمین بطریقة الاستخدام الصحیحة لوسائل التواصل الاجتماعی، وغرس القیم الأخلاقیة الدینیة لدیهم، وتعلیمهم آداب التعامل مع الآخرین، وتوعیتهم بقیمة الوقت، وذلک لتقلیل الآثار السلبیة لسوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعی، وتحقیق أکبر استفادة ممکنه منها. (أبراهیم، 2001)

الدراسات السابقة:

فی دراسة أجراها القرنی (2013) بعنوان "أثر استخدام طلبة جامعة تبوک لشبکات التواصل الاجتماعی على سلوکاتهم" هدفت  إلى بیان آثار شبکات التواصل الاجتماعی على الشباب مستخدمة المنهج الوصفی ، وقد تکونت العینة من طـلاب وطالبـات جامعـة تبوک حیث یلغ عددهم 622 طالبـا وطالبـة .وللإجابـة عـلى أسـئلة الدراسـة قـام الباحـث بتطویر استبانة لاستقصاء الاثار من وجهة نظر عینة الدراسـة وظهـرت نتـائج الدراسـة أن تطبیق "الواتس أب "هو أکثر وسائل الاتصال الاجتماعیـة انتـشارا، وأن النـسبة الأکـبر مـن العینة یستخدمون وسائل الاتصال الاجتماعیة فی حیـاتهم أقـل مـن ثـلاث سـاعات .کـذلک أظهرت النتائج أن أکثر أهداف استخدام شبکات التواصل هو التسلیة .وفیما یتعلق بالأثار الایجابیة للشبکات کشفت النتائج أن الـدعوة إلى الإسـلام حظیـت بالنسبة الکبرى ضمن الاثار الدینیة، والتواصل مع الأهل والأصدقاء، والمشارکة الثقافیة .أمـا فیما یتعلق بالأثار الـسلبیة فقـد بینـت النتـائج أن ضـعف الـوازع الـدینی لـدى المـدمنین حظیت بنسبة کبیرة ضمن الاثار الدینیـة، کـذلک انتـشار لغـة الـسب والـشتم، و مزاحمـة العامیة للفصحى فی شبکات التواصل الاجتماعی، وإظهار الکسل وفقدان الدافعیـة للعمـل والإنتاج .وفی ضوء هذه النتائج توصی الدراسة بالاستفادة من إمکانات شبکات التواصـل فی الجوانب الایجابیة والتوعیة بالأثار السلبیة لهـا لتـشکل إطـارا مرجعیـا لطـلاب الجامعـات وأعضاء هیئة التدریس والمربین والمفکرین للتعامل مع هذا المنتج الثقافی وفق أطر علمیـة تشجع الإیجابیات وتوجه السلبیات . 

اتفقت الدراسة السابقة فی المنهج والأداة وبعض النتائج مع دراسة (الطیار،2014) بعنوان: شبکات التواصل الاجتماعی وأثرها على القیم لدى طلاب الجامعة "تویتر نموذجاً " والتی هدفت إل إلى بیـان أثـر شـبکات التواصـل الاجتماعی على القیم لدى طلاب الجامعـة ، ودراسة (لغبی،2017) بعنوان: "شبکات التواصل الاجتماعی وعلاقتها بالسلوک العدوانی لدى طلاب المرحلة الثانویة فی محافظة العارضة بمنطقة جازان" والتی هدفت إلى الکشف عن العلاقة بین استخدام شبکات التواصل الاجتماعی والسلوک العدوانی والتعرف على الآثار الإیجابیة والسلبیة وطبیعة العلاقات الاجتماعیة المترتبة على استخدام طلاب المرحلة الثانوی فی محافظة العارضة بمنطقة جازان لشبکات التواصل الاجتماعی. فترى کلا الدراسات أن هناک تأثیر سلبی على الشعائر الدینیة وترویج ما یتنافى مع الدین والأخلاق کما أضاف (الطیار، 2014) أن أهـم مظاهـر تغیـیر القیم نتیجة شـبکات التواصل ظهر فی: تعزیز اسـتخدام الطالب لشـبکات التواصـل الاجتماعـی، القـدرة عـلى مخاطبـة الجنـس الآخر بجـرأة ، وأن أهـم الآثار الإیجابیـة تمثلـت فی: الاطلاع على أخبـار البلـد الـذی نعیـش فیـه، تعلـم أمور جدیـدة من خلال شـبکات التواصـل الاجتماعی، التعبـیر بحریة عن الـرأی، التمکین مـن تخطـی حاجـز الخجـل، ، وکان من أهـم توصیات الدراسـة ما یلی:تکثیـف النـدوات العلمیـة والبرامـج التعلیمیـة الهادفـة التـی تبـین لطـلاب الجامعـة التأثـیر السـلبی لشـبکات التواصل الاجتماعی على القیم الاجتماعیة، والاهتمام بصورة مسـتمرة خاصة فی الوقت الراهن بدراسـة تأثیر شـبکات التواصل الاجتماعی عـلى الأفـراد خاصـة الشـباب؛ نتیجـة لمـا تؤثـر به على سـلوک الشـباب وعلى القیـم والمفاهیـم والثقافـة والهویة المحلیـة، وکذلک الهویـة الدینیـة ومـا یرتبـط بها مـن قیم وعادات وسـلوکیات، کما اتفقت دراسة (القرنی،2013) مع دراسة (لغبی،2017) فی أن الغرض من استخدام وسائل التواصل الاجتماعی هو التسلیة والترفیه کما أضاف لغبی أهم الآثار الإیجابیة المترتبة على استخدام شبکات التواصل الاجتماعی: سهولة التواصل مع الأصدقاء والاستفادة منها فی الدراسة، وأن أبرز الآثار السلبیة المترتبة على استخدام شبکات التواصل الاجتماعی: کثرة الاستخدام، التفاعل مع الأسرة بدأ یقل، الإغراق فی التسلیة وإضعاف الإبداع، وتقلص العلاقات الاجتماعیة، والتحریض على الکراهیة والعنف، وتشجیع الجریمة والأفعال غیر القانونیة. وأن طبیعة العلاقات الاجتماعیة عند استخدام شبکات التواصل الاجتماعی تتمثل: تعزیز الصداقات القدیمة، والبحث عن أصدقاء جدد ومتابعة الأحداق الجاریة والحصول على المعلومات والتعرف على أشخصا مختلفین فکریاً وثقافیاً وکشفت النتائج وجود علاقة ارتباط (موجبة) ذات دلالة إحصائیة بین استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی مجال الآثار السلبیة والسلوک العدوانی، کما تتفق دراسة (لغبی ،2017) مع دراسة(Singh  &Siddiqui ،2016 ) : بعنوان" وسائل الاعلام الاجتماعیة وتأثیرها من النواحی الإیجابیة والسلبیة"، والتی هدفت للتعرف على إیجابیات وسلبیات وسائل الإعلام ،ودراسة(Chibuike &Ebere، :(2017 بعنوان "تأثیر وسائل التواصل الاجتماعی على نمط الحیاة الاجتماعیة: دراسة حالة للطالبات الجامعیات" ، فی أن أبرز السلبیات فی شبکات التواصل الاجتماعی: أنها جعلت الناس یقضون الکثیر من الوقت فیها، وأنها أثرت فی العلاقات الاجتماعیة ، کما اتفقت دراسة (Singh  &Siddiqui ،2016 ) مع دراسة (Chibuike& Ebere، (2017أن من أهم سلبیاتها : أنها تؤثر على الأطفال والکبار وسلوکیاتهم من خلال الصور ومقاطع الفیدیو الغیر أخلاقیة وتروج للأکاذیب وتنتهک الخصوصیة، وکما یرى(Singh  &Siddiqui ،2016 ) أن أبرز إیجابیاتها تمثلت فی: أنها تساعد الأعمال التجاریة وتساعد على فهم أفضل للجمهور ومعرفة ما یحب ویکره ، أما دراسة (Chibuike& Ebere، (2017 ترى أن أبرز إیجابیاتها : أنها شجعت الطلاب على الانخراط فی السیاسة وسهلت الوقوع فی الحب.

وفی دراسة أجرتها (الداوود،2017) بعنوان" واقع وعی المجتمع المدرسی تجاه سلبیات استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی البیئة التعلیمیة" والتی هدفت إلى دراسة واقع وعی المجتمع المدرسی تجاه مخاطر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی العملیة التعلیمیة ولتحقیق هذا الهدف سعت إلى التعرف على مدى وعی الطلبة بالاستخدام الصحیح لشبکات التواصل الاجتماعی فی العملیة التعلیمیة وتحدید مدى وعی الطلبة تجاه مخاطر استخدامات التقنیة فی التعلیم ، إضافة إلى ذلک سعت إلى التعرف على المشاکل التی قد تتعرض الطلبة عند استخدام شبکات التواصل الاجتماعی، وقد تکونت عینة الدراسة من 173 معلم و 200 معلم و238 طالب و 250 طالبة للمرحلتین المتوسطة والثانویة بمنطقة الریاض التعلیمیة ، تم اختیارهم بطریقة عشوائیة ، وکانت نتائج الدراسة على النحو التالی : درجة وعی الطلبة المعرفیة بالاستخدام الصحیح لشبکات التواصل الاجتماعی فی العملیة التعلیمیة متوسطة کما أظهرت الملاحظة أن ممارساتهم سلبیة ولا تتماشى مع حجم وعیهم مما نستنتج أنها ضعیفة ، کذلک درجة وعی المعلمین المعرفیة وقدرتهم على توجیه الطلبة عند استخدام التقنیة فی العملیة التعلیمیة عالیة وتوصلت الدراسة أیضاً إلى أن درجة المشاکل التی قد تتعرض للطلبة عند استخدام شبکات التواصل الاجتماعی متوسطة.

منهج البحث: استخدمت الباحثة منهج البحث الوصفی.

مجتمع البحث: یتکون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات التعلیم العام فی منطقة الریاض لعام 1439-1440هـ.

عینة البحث: تکـونت العینـة الأساسـیة للدراسـة الحالیـة مـن (6) مدراس و(75) طالبة من المرحلة المتوسطة والثانویة، وقـد تـم اختیارهـم بطریقـة مقصودة.

أدوات البحث: اعتمدت الباحـثة فی الحصـول عـلى المعلومـات اللازمـة على الاسـتبانة التـی قـامت بتصمیمهـا، بالرجوع إلى الدراسـات السـابقة بالإضافة إلى خـبرة الباحث. وتکونت الاسـتبانة مـن جزأین:

الجـزء الأول: ویختـص بالمتغـیرات الشـخصیة لأفـراد عینـة الدراسة ممثلة فی: الاسم ،والمرحلة الدراسیة ،وغیرهـا.

الجزء الثانی: ویتکون من (33 ) فقرة، مقسمة على ثلاثة محاور على النحو التالی: 

المحـور الأول: ویقیـس معرفة الطلاب بشبکات التواصل الاجتماعی والهدف من استخدامها ویشـتمل عـلى (12) عبـارة.

المحـور الثـانی یقیس أخلاق الطلاب فی التعامل مع الآخرین من خلال شبکات التواصل الاجتماعی ،ویشـتمل عـلى (14) عبـارة.

المحـور الثالـث: ویقیـس واقع المناهج فی تزوید الطلاب بقیم أخلاقیة حول استخدام شبکات التواصل الاجتماعی ویشتمل على (7) عبارات.

وقد قام الباحث بحسـاب الصدق الظاهری بعرضها على عـدد مـن المحکمـین، وبلـغ عدد المحکمین (5) محکمـین والمحلق رقم(2) یوضح ذلک.

وفی ضوء آراء المحکمین قـامت الباحث بإعداد أداة هـذه الدراسـة بصورتهـا النهائیـة، والملحـق رقـم(3) یوضـح أداة الاستبیان بصورتها النهائیة.

نتائج الدراسة:

بعد تطبیق أداة البحث وعرض استجابات عینة البحث على تساؤلات البحث وتفسیرها تم الوصول إلى النتائج التالیة.

مناقشة نتائج إجابة السؤال الأول وتفسیرها:

1-    النتائج المتعلقة بالسؤال الأول: ما هی برامج وسائل التواصل الاجتماعی؟ وما  الهدف منها؟

     وللإجابة على هذا السؤال تم الاطلاع على نتائج العینة واختیاراتهم فی الفقرات المتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعی والهدف منها وکانت النتائج کالآتی:

-         یمتلک جمیع أفراد العینة حسابات فی وسائل التواصل الاجتماعی ویؤیدون استخدامها کما اختلفوا حول التسجیل فیها بالاسم الحقیقی واستخدام معلومات صحیحة وصور ومعلومات تعکس الشخصیة الحقیقیة وأیضاً فی دور وسائل التواصل الاجتماعی فی تطویر شخصیة الفرد ورفع مستوى ثقافته.

-         حصل الانستقرام على أکثر البرامج استخداماً بین أفراد العینة یلیه الیوتیوب ثم السناب شات وأخیرا تویتر فیما لم تحظى البرامج الأخرى على اهتمام العینة، کما حصل الیوتیوب على النسبة الأکثر فی البرامج ذات الفائدة من وجهة نظر أفراد العینة یلیه تویتر وبعد ذلک الانستقرام.

-         اختلف أفراد العینة فی مدة الوقت المستغرق على وسائل التواصل الاجتماعی ولکن الأغلب کانت مدة جلوسهم 4 ساعات وأکثر، کما کانت النسبة الأکبر ترى أن الهدف من استخدام وسائل التواصل الاجتماعی التسلیة یلیه التواصل مع الآخرین وبعد ذلک الاطلاع على الأخبار وأخیراً الثقافة، أما بالنسبة لتفاعل أفراد العینة فی وسائل التواصل الاجتماعی کانت النسبة الأکبر یکون تفاعلهم بالمشارکة والمتابعة والقلیل کان مجرد متابع فقط.

      وتتفق هذه النتائج مع نتائج دراسة (القرنی،2013) و(لغبی،2017) فی أن الهدف من استخدام وسائل التواصل الاجتماعی هو التسلیة وأنهم یقضون الکثیر من الوقت فی استخدامها.

2-    النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی: ما هی الأخلاق التی یستخدمها الطلاب فی استخدام وسائل التواصل الاجتماعی؟

      وللإجابة على هذا السؤال تم الاطلاع على نتائج العینة واختیاراتهم فی الفقرات المتعلقة بالأخلاق التی یستخدمها الطلاب فی وسائل التواصل الاجتماعی وکانت النتائج کالآتی:

-         أتفق أغلب أفراد العینة على احترامهم للآخرین فی وسائل التواصل الاجتماعی وکانت النسبة الأقل تنفی ذلک، ویرى الأغلب أن لوسائل التواصل الاجتماعی تأثیراً على علاقاتهم الاجتماعیة.

-         اختلفت الآراء فی التأکد من صحة ما ینشر وحول التعرض للأذى من خلال وسائل التواصل الاجتماعی ولکن النسبة الأکثر ترى أنها لا تتعرض لأی أذى.

-         تباینت الآراء حول مشاهدة محتویات غیر لائقة ولکن النسبة الأکبر من العینة تنفی ذلک، اما حول نسب ما کتبه الآخرین لهم والتحدث مع أشخاص مجهولی الهویة فکان الأغلب یؤکد ذلک.

-         کما یرى بعض أفراد العینة أنه یمتلک معلومات کافیة حول أخلاقیات استخدام وسائل التواصل الاجتماعی، وینفی معظم الأفراد استخدامه اخلاقیات غیر لائقة إلا أن هناک عینة تؤکد على استخدامها أخلاق غیر لائقة فی التعامل مع الآخرین.

-         یرى أغلب أفراد العینة أن تعامله مع الآخرین من خلال وسائل التواصل الاجتماعی یختلف عن تعامله فی الحیاة الواقعیة.

-         حول تأثیر وسائل التواصل الاجتماعی على الفکر والأخلاق والعقیدة تباینت الآراء فالبعض یرى أن تأثیرها سلبی والبعض یرى انها تأثر بشکل إیجابی والبعض یرى أنها لا تؤثر، کما یرى الأغلب أنها تؤثر سلباً على المستوى الدراسی.

     وتتفق هذه النتائج مع دراسة (لغبی،2017) ودراسة (Chibuike &Ebere، (2017 ودراسة (Singh &Siddiqui ،2016 )  فی تأثیر وسائل التواصل الاجتماعی السلبی على العلاقات الاجتماعیة ، کما اتفقت الدراسة الحالیة مع دراسة (الطیار،2014) ودراسة         (لغبی، 2017) فی ترویج وسائل التواصل الاجتماعی  بعض الأخلاق التی تتنافى مع الدین.

3-  النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث: ما واقع المناهج فی تزوید الطلاب بقیم أخلاقیة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعی؟

     وللإجابة على هذا السؤال تم الاطلاع على نتائج العینة وموافقتهم على الفقرات المتعلقة واقع المناهج فی تزوید الطلاب بقیم أخلاقیة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعی وکانت النتائج کالآتی:

-         اختلفت أراء أفراد العینة حول دور المدرسة فی تقدیم محاضرات توعویة أو توجیهات فی الطابور الصباحی حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعی ولکن الأغلب اتفق على عدم توجیه المدرسة للطلاب، کما ینفی الأغلب دور الأنشطة الصفیة أیضاً فی تقدیم برامج تثقیفیة حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعی.

-         وحول احتواء الکتب المدرسیة على توجیهات فی استخدام وسائل التواصل الاجتماعی کانت النسبة الأکبر تؤید أنه أحیانا ً توجد توجیهات بینما ینفی البعض وجود أی توجیهات، کما ینفی الأغلب وجود لوحات إرشادیة فی المدرسة حول استخدام وسائل التواصل وتباینت الآراء بالقبول والنفی حول قیام المعلم بإرشاد الطلاب من خلال الحصة الدراسیة، ویرى الأغلب ان المدرسة لم تزودهم بقیم أخلاقیة حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعی.

ملخص النتائج:

1-    یمتلک جمیع أفراد العینة حسابات فی وسائل التواصل الاجتماعی، کما یستغرق الأغلب مدة طویلة علیها تمتد لأربع ساعات وأکثر، واتفق أغلب افراد العینة على أن الانستقرام أکثر برنامج یستخدمونه، کما یرى الأغلب أن الیوتیوب أکثر برامج التواصل الاجتماعی فائدة، ویرى الأغلب أن استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعی للتسلیة وأنهم متفاعلین فیها ولیس مجرد متابعین.

2-    یرى أغلب أفراد العینة أن لوسائل التواصل الاجتماعی تأثیرا على علاقاتهم الاجتماعیة ولکنها لا تأثر على احترامهم للآخرین، کما تباینت الآراء حول التأکد من صحة ما ینشر والتعرض للأذى أثناء استخدام وسائل التواصل الاجتماعی، وحول استخدام بعض الأخلاقیات الغیر جیدة مثل مشاهدة محتویات غیر لائقة ونسب ما یکتبه الآخرین أو استخدام ألفاظ بذیئة. کما اختلفت الآراء حول تأثیر وسائل التواصل الاجتماعی على الفکر والأخلاق والمستوى الدراسی والعقیدة فالبعض یرى أنها تؤثر سلباً والبعض یرى أنها تؤثر أیجاباً والبعض ینفی تأثیرها.

3-    تباینت الآراء حول دور المدرسة فی تقدیم أخلاقیات حول وسائل التواصل الاجتماعی          من خلال الکتب المدرسیة أو المحاضرات التوعویة أو الأنشطة اللاصفیة أو الإذاعة المدرسیة أو من خلال المعلمین فی الحصص الدراسیة ولکن یتفق الأغلب على قلة توجیهات المدرسة.


التوصیات:

فی ضوء ما توصلت إلیه الباحثة خلال هذا البحث من نتائج فإن الباحثة توصی بما یلی:

1- ضرورة تضمن الکتب المدرسیة على إرشادات حول أخلاقیات استخدام وسائل التواصل الاجتماعی.

2- الاهتمام فی المدارس بتوعیة الطلاب والطالبات من خلال الأنشطة والبرامج المختلفة بأخلاقیات استخدام وسائل التواصل الاجتماعی وکیفیة التعامل مع المعلومات الموجودة فیها، وعدم التحدث مع المجهولین لحمایة تفکیرهم وعقیدتهم.

3- ضرورة تنظیم لوحات ارشادیة فی المدرسة لتوجیه الطلاب فی التعامل من خلال وسائل التواصل الاجتماعی.

4- توعیة أولیاء الأمور فی المجالس الدوریة عن أهمیة متابعة أبنائهم أثناء استخدام برامج التواصل الاجتماعی ودورها السلبی فی التأثیر على التفکیر والعقیدة والعلاقات الاجتماعیة والتحصیل الدراسی.

5- ضرورة قیام المعلمین بتوجیه الطلاب حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعی ضمنیاً أثناء الحصص الدراسیة.

6- ضرورة اهتمام المرشد الطلابی بتنظیم محاضرات تثقیفیة حول وسائل التواصل الاجتماعی وتأثیرها وکیفیة الاستفادة منها.


المراجع العربیة:

ابراهیم، مجدى عزیز، 2001، رؤیة لمواکبة المناهج لمتطلبات عصر المعرفة والتکنولوجیا، المؤتمر العلمی الثالث عشر للجمعیة المصریة للمناهج    وطرق التدریس.

الخطیب، محمد عبد الفتاح. (2011): القیم الحضاریة فی الاسلام. القاهرة. دار البصائر.

الخلیفة، حسن جعفر.(2017):المنهج المدرسی المعاصر. الریاض. مکتبة الرشد.

الداوود، إیمان محمد . (2017): واقع وعی المجتمع المدرسی تجاه سلبیات استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی البیئة التعلیمیة. جامعة الملک سعود. الریاض.

الزحیلی، وهبه مصطفى. (2011). العولمة والأخلاق، مجلة الأمن والحیاة، ع(238)،مایو/ یونیو، ص 96-99.

السماوی، مهند حبیب. (2018). آخر إحصائیات العالم الرقمی. https://elaph.com/Web/Opinion/2018/3/1196481.html

الشمالیة، ماهر واللحام، محمود وکافی، مصطفى. (2014): تکنولوجیا الإعلام والاتصال. عمان. دار الإعصار العلمی للنشر والتوزیع.

الطیار، فهد بن علی. (2014): شبکات التواصل الاجتماعی وأثرها على القیم لدى طلاب الجامعة "تویتر نموذجاً. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب. مج(31)، ع(61)، أکتوبر.

العریشی، جبریل والدوسری سلمى. (2015): الشبکات الاجتماعیة والقیم رؤیة تحلیلیة. عمان. الدار المنهجیة للنشر والتوزیع.

العید، أفنان بنت عبدالرحمن والشایع، حصة بنت محمد.(2015):تکنولوجیا التعلیم : الأسس والتطبیقات. الریاض. مکتبة الرشد.

القرنی، حسن عبدالله. (2013): أثر استخدام طلبة جامعة تبوک لشبکات التواصل الاجتماعی على سلوکاتهم. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، مج(2)، ع(12).کانون الأول.

خلیفة، هند. (2008) : من نظم إدارة التعلم الالکترونی الى بیئات التعلم الشخصیة: عرض وتحلیل. الریاض. ملتقى التعلیم الإلکترونی الأول.

زکی، ولید رشاد. (2012): نظریة الشبکات الاجتماعیة من الأیدلوجیا إلى المیثودلوجیا: سلسلة قضایا استراتیجیة. القاهرة. المرکز العربی لأبحاث الفضاء الإلکترونی.

عبد الرحمن، فرج صالح والبونی، عبد العزیز محمد. (2008): أخلاقیات التعامل مع التقانات الحدیثة. تونس. المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.

عطیة، محسن. (2015): الجودة الشاملة والمنهج. عمان. دار المناهج للنشر والتوزیع.

فرج، عبد اللطیف. (2008م): تخطیط المناهج وصیاغتها. عمان. درا الحامد.

فوزی، شروق سامی. (2014): تکنولوجیا الإعلام الحدیث. القاهرة. مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.

قادری، حلیمة. (2016): التواصل الاجتماعی. عمان. الدار المنهجیة للنشر والتوزیع.

لغبی، رشید حسین علی. (2017): شبکات التواصل الاجتماعی وعلاقتها بالسلوک العدوانی لدى طلاب المرحلة الثانویة فی محافظة العارضة بمنطقة جازان. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع(88)، أغسطس.

المراجع الأجنبیة:

Siddiqui, Shabnoor;  Singh, Tajinder.(2016): Social Media its Impact with Positive and Negative Aspects. International Journal of Computer Applications Technology and Research. Volume 5– Issue 2, 71 – 75.

Ebere, Joshua; Chibuike, Precious.(2017):THE IMPACT OF SOCIAL MEDIA ON SOCIAL LIFESTYLE: A CASESTUDY OF UNIVERSITY FEMALE STUDENTS.  

Volume 15- Lssue 4.