استخدام التقنيات التعليمية الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة بالجامعات السودانية ودورها في تحسين تحصلهم الأکاديمي (جامعة إفريقيا العالمية – أنموذجاً).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارک. جامعة إفريقيا العالمية. کلية التربية . قسم تکنولوجيا التعليم.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن  شريحة مهمة في مجتمعاتنا وحياتنا، هي شريحة المعاقين في الجامعات السودانية بغية الوصول إلى التعرف على واقعهم الأکاديمي من خلال تحصيلهم الدراسي والمعينات والمساعدات المستخدمة معهم ، وأيضا الکشف عن احتياجاتهم والصعوبات التي تواجههم.
تتمثل مشکلة هذا البحث في وجود شريحة مهمة من طلاب الجامعات في حاجة عاجلة وماسة لحصرهم، وتصنيفهم في فئات بهدف تقديم الخدمة المناسبة لکل فئة. شمل البحث الطلاب المعاقين في جامعتي إفريقيا العالمية وجامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، لقد کان البحث فاحص ومقارن بين مجموعتين في هذه الجامعات.
اســتخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لذلک البحث وتکون مجتمع البحث من الطلاب المعاقيــــن في الجامعتين، تم اختيــــــار العينة (43) طالبـاً وطالبـة. واستخدم البحث المقابلة کأداة مع جزء من العينة بجامعة إفريقيا العالمية.
ومن أهم نتائج البحث :
إن عدداً محدوداً من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يمتلکون تقنيات تعليمية حديثة، حصلوا عليها بطريقتهم الخاصة. وإن هذه التقنيات التعليمية الحديثة ساعدت بالفعل في تحسين تحصليهم الأکاديمي. وهناک العديد من الصعوبات التي حالت دون تطبيق تلک التقنيات، ومن الممکن التغلب على الکثير منها بفضل التنظيم والترتيب والتخطيط.
ومن أهم توصيات البحث ضرورة إنشاء مراکز بالجامعات السودانية خاصة لذوي  الاحتياجات الخاصة  ومرکز شامل لکل الجامعات، وعلى المنظمات والهيئات الخيرية والشرکات دعم هذه المراکز وتقديم العون الکافي.
 
Abstract
This Resparch entitled: Using of the Modern Educational Technologies (assistive technology) by the disabled students at Sudanese universities (The International University of Africa as an example). It aimed at exploring this important slice in our society and life in some Sudanese universities so as to know their academic reality, the aids and supports that can help them, and also to reveal their difficulties and needs which are facing them now.
The problem of this Research is represented in finding an important slice of students at Sudanese Universities, which is urgently in need of classification, identification and putting  them in groups in order to provide  them with suitable service and help according to their needs. The Research included the disabled students of the international university of Africa and the Sudan University of Science and Technology. The study was checked thoroughly and a comparison was done between the two groups in these universities.
The researcher used the descriptive approach because it`s suitable for this study. The population of this study is the disabled students from the two universities, comprising (43) students, were chosen as a sample. The tool of the research is the interview with the samples of the International University of Africa.
The most important results are:
A few of the disabled students possess the modern educational technologies acquired by themselves. These educational technologies helped them in improving their academic achievement.
There is a number of difficulties mainly in the possession and application of these technologies which could be overcome by organization, system and planning.
The most important recommendations are: It is very important to establish centers at the Sudanese Universities for the disabled students and a comprehensive center for all the Universities. The charity organizations, corporations and firms have to give support and enough help to these centers.

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

 

استخدام التقنیات التعلیمیة الحدیثة لذوى الاحتیاجات الخاصة بالجامعات السودانیة ودورها فی تحسین تحصلهم الأکادیمی (جامعة إفریقیا العالمیة – أنموذجاً).

 

 

إعــــــــــداد

د/ محمد علام أحمد.

استاذ مشارک.

جامعة إفریقیا العالمیة.

کلیة التربیة . قسم تکنولوجیا التعلیم.  

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الحادى عشر - نوفمبر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

مستخلص البحث :

یهدف هذا البحث إلى الکشف عن  شریحة مهمة فی مجتمعاتنا وحیاتنا، هی شریحة المعاقین فی الجامعات السودانیة بغیة الوصول إلى التعرف على واقعهم الأکادیمی من خلال تحصیلهم الدراسی والمعینات والمساعدات المستخدمة معهم ، وأیضا الکشف عن احتیاجاتهم والصعوبات التی تواجههم.

تتمثل مشکلة هذا البحث فی وجود شریحة مهمة من طلاب الجامعات فی حاجة عاجلة وماسة لحصرهم، وتصنیفهم فی فئات بهدف تقدیم الخدمة المناسبة لکل فئة. شمل البحث الطلاب المعاقین فی جامعتی إفریقیا العالمیة وجامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، لقد کان البحث فاحص ومقارن بین مجموعتین فی هذه الجامعات.

اســتخدم الباحث المنهج الوصفی لمناسبته لذلک البحث وتکون مجتمع البحث من الطلاب المعاقیــــن فی الجامعتین، تم اختیــــــار العینة (43) طالبـاً وطالبـة. واستخدم البحث المقابلة کأداة مع جزء من العینة بجامعة إفریقیا العالمیة.

ومن أهم نتائج البحث :

إن عدداً محدوداً من الطلاب ذوی الاحتیاجات الخاصة یمتلکون تقنیات تعلیمیة حدیثة، حصلوا علیها بطریقتهم الخاصة. وإن هذه التقنیات التعلیمیة الحدیثة ساعدت بالفعل فی تحسین تحصلیهم الأکادیمی. وهناک العدید من الصعوبات التی حالت دون تطبیق تلک التقنیات، ومن الممکن التغلب على الکثیر منها بفضل التنظیم والترتیب والتخطیط.

ومن أهم توصیات البحث ضرورة إنشاء مراکز بالجامعات السودانیة خاصة لذوی  الاحتیاجات الخاصة  ومرکز شامل لکل الجامعات، وعلى المنظمات والهیئات الخیریة والشرکات دعم هذه المراکز وتقدیم العون الکافی.

 

Abstract

This Resparch entitled: Using of the Modern Educational Technologies (assistive technology) by the disabled students at Sudanese universities (The International University of Africa as an example). It aimed at exploring this important slice in our society and life in some Sudanese universities so as to know their academic reality, the aids and supports that can help them, and also to reveal their difficulties and needs which are facing them now.

The problem of this Research is represented in finding an important slice of students at Sudanese Universities, which is urgently in need of classification, identification and putting  them in groups in order to provide  them with suitable service and help according to their needs. The Research included the disabled students of the international university of Africa and the Sudan University of Science and Technology. The study was checked thoroughly and a comparison was done between the two groups in these universities.

The researcher used the descriptive approach because it`s suitable for this study. The population of this study is the disabled students from the two universities, comprising (43) students, were chosen as a sample. The tool of the research is the interview with the samples of the International University of Africa.

The most important results are:

A few of the disabled students possess the modern educational technologies acquired by themselves. These educational technologies helped them in improving their academic achievement.

There is a number of difficulties mainly in the possession and application of these technologies which could be overcome by organization, system and planning.

The most important recommendations are: It is very important to establish centers at the Sudanese Universities for the disabled students and a comprehensive center for all the Universities. The charity organizations, corporations and firms have to give support and enough help to these centers.

المقدمة:

أصبحت الأجهزة الحدیثة فی عالم الیوم تطرق کافة مجالات الحیاة العامة مما أحدث أثراً واضحا فی حل الکثیر من مشکلات الحیاة والإنسان تحدیدا. فالأجهزة الحدیثة والطفرة التکنولوجیة هدفها الأساسی هو رفاهیة وسعادة الإنسان ، وبلا شک أن المعاقین شریحة مهمة یجب أن یقدم لهم کل العون لتقوم بدور فاعل فی الحیاة دون الاعتماد على الآخرین ، خاصة وأن کثیراً منهم یطمع فی تغییر حیاته بالإعتماد على نفسه. والطالب الجامعی المعاق فی الکثیر من الجامعات السودانیة یحتاج للکثیر من الاهتمام والعنایة وتقدیم المساعدة الممکنة حتى یتمکن من مواصلة تعلیمه وذلک بتوفیق أوضاعه فی الجامعة ومده بالمطلوب من الأجهزة الحدیثة ورعایته بعد التخرج لیجد العمل المناسب وفتح أبواب المستقبل له.  

مشکلة البحث :

تتمثل مشکلة هذا البحث فی عکس الصعوبات والمعاناة التی یجدها المعاقون فی التحصیل، وافتراض الحل فی توظیف التقنیات المناسبة للتخفیف او الحد أو المعالجة التامة لهذه الصعوبات وأیضا ًتسلیط الضوء على أهمیة هذه الشریحة من ذوی الاحتیاجات الخاصة فی المجتمع، وضرورة تلبیة احتیاجاتهم الماسة وهم فی مسار تعلیمهم الجامعی، وضرورة توافر التقنیات الحدیثة من أجل تحسین تحصیلهم الدراسی، ویمکن تلخیص المشکلة فی السؤال المحوری الآتی:

ما دور التقنیات التعلیمیة الحدیثة فی تحسین مستوى التحصیل لذوی الاحتیاجات الخاصة؟

أهداف البحث :

تمثلت اهداف البحث فی التالى :

  1. الکشف عن التقنیات التعلیمیة الحدیثة المختلفة المعینة لذوی الاحتیاجات الخاصة فی التعلیم الجامعی فی السودان.
  2. التعرف على واقع استخدام التقنیات الحدیثة ذات العلاقة بذوی الحاجات الخاصة کماً وکیفاً وتوظیفاً.
  3. التعرف على مردود استخدام التقنیات الحدیثة فی تحسین المستوى الاکادیمی للطالب المعاق.
  4. الوقوف على الجانب الإنسانی والاجتماعی فی علاقة الطلاب المعاقین بزملائهم وأساتذتهم، والى أی مدى یتحقق الدمج.
  5. تحدید الصعوبات فی توافر وتطبیق التقنیات الحدیثة لذوی الاحتیاجات الخاصة.

أسئلة البحث  :

  1. ما التقنیات المعینة المستخدمة لذوی الاحتیاجات الخاصة فی التعلیم الجامعی فی السودان؟
  2. ما واقع استخدام التقنیات الحدیثة لذوی الاحتیاجات الخاصة فی جامعة افریقیا العالمیة؟
  3. ما مردود استخدام التقنیات الحدیثة فی تحسین مستوى المعاقین اکادیمیا؟
  4. ما مدى توافر الجانب الإنسانی والاجتماعی فی علاقة الطلاب المعاقین بزملائهم وأساتذتهم وإلى أی مدى یتحقق الدمج؟
  5. ما الصعوبات التی تعوق تطبیق التقنیات الحدیثة لذوی الاحتیاجات الخاصة؟

فروض البحث :

  1. التقنیات الحدیثة المستخدمة لذوی الاحتیاجات الخاصة فی جامعة افریقیا العالمیة قلیلة جداً.
  2. تختلف الجامعات السودانیة فی توافر التقنیات الحدیثة لذوی الحاجات الخاصة.
  3. هناک مردود فعال لاستخدام التقنیات الحدیثة لذوی الاحتیاجات الخاصة فی التحصیل الدراسی.
  4. یتوافر الجانب الإنسانی والاجتماعی فی علاقة الطلاب المعاقین بزملائهم وأساتذتهم .
  5. توجد بعض الصعوبات فی توفر وتطبیق التقنیات الحدیثة لذوی الاحتیاجات الخاصة.

الاطار النظری والدراسات ذات الصلة :

أولاً: تکنولوجیا التعلیم (Educational Technology)

المفهوم:

هی کلمة یونانیة الأصل تتکون من مقطعین techno: ومعناها فن، صنعة، تطبیق وlogy: ومعناها علم. وتکنولوجیا التعلیم تعنی علم فن أو صنعة أو تطبیق التعلیم وعموماً تعنی العلم الذی یهتم بالفن والصنعة والتطبیق الذی یؤدی إلى جودة وفعالیة انتقال المعارف والمعلومات من مصادرها الى الجهات المستهدفة.

وهنالک عدة تعریفات منها:

  • تطویر وتطبیق وتصمیم للنظم والتقنیات والمعینات أو الوسائل لتحسین عملیة التعلم الإنسانی. (سالم ، 2003 ، 32)
  • استراتیجیة لتوافر تدریس فعال تضمن معرفة محددة بمواد تدریسیة کیف یدرس ومدى ما تعلم التلامیذ ما درسوه ام لا؟
  • عملیة الاستفادة من المعرفة العلمیة وطرائق البحث العلمی فی تخطیط وتنفیذ وتقدیم کامل لعملیة التعلیم والتعلم. (الکلوب ، 1999، 35).
  • ویعرفه الباحث بأنها :  تطبیق للمعرفة العلمیة بغرض رفع مستوى التعلیم أو هی استخدام الوسائل التکنولوجیة فی العملیة التعلیمة.

     وعند هوبان هی: تنظیم متکامل لتعلیم الإنسان - الآلة - الأفکار – الآراء – أسالیب العمل – الإدارة – بحیث یعمل جمیعها داخل إطار وا حد.

     ویرى الباحث أنها تعنی المنهجیة النظامیة التی تهدف إلى اتقان العملیة التعلیمیة وتطویر جمیع مکوناتها بصفة مستمرة تحقیقاً للأهداف المنشودة بأعلى کفایة ممکنة.

(یشیر الکلوب، 1999م، ص35)

الإنسان

 

الآلة

 

الإطار

 

الأسالیب

 

الإدارة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (1) مفهوم تکنولوجیا التعلیم (هوبان)

نستطیع أن نقول عن تکنولوجیا  التعلیم أنها:

  1. مفهوم یقوم علیه التعلیم المعاصر.
  2. مفهوم فرعی من مفهوم التکنولوجیا ومفهوم التدریس.
  3. هو مضمون قدیم لأن التعلیم بدأ منذ زمن بعید – ملازمة للتعلیم.
  4. الإهتمام بعملیة التعلیم والتعلیم الإنسانی.
  5. الاهتمام بترقیة وتطویر وزیادة فعالیة التعلیم والتعلم الإنسانی.
  6. الإهتمام بالتقویم والتطویر المستمر للتعلیم والتعلم الإنسانی.

والتقنیات التعلیمیة الحدیثة المستخدمة لذوی الاحتیاجات الخاصة هی الوسائل والأدوات المادیة والبشریة وقواعد البیانات المستخدمة لإنتاج منتج تعلیمی وهی تمثل تطبیقات أو مخرجات تکنولوجیا التعلیم وتشکل حلولاً إبداعیة مبتکرة.

المبحث الثالث: واقع استخدام التقنیات التعلیمیة الحدیثة لذوی الاحتیاجات الخاصة فی جامعة إفریقیا العالمیة

قام الباحث بتسجیل زیارات میدانیة لمختلف الکلیات فی الجامعة وعددها عشرون، وتأکد أن بعض الکلیات خالیة تماماً من ذوی الإعاقات خاصة الطب والهندسة والتربیة والعلوم والحاسوب، ولها خصوصیتها فبعضها تطبیقی عملی.

أراد الباحث أن یقف على واقع حال الطلاب ذوی الاحتیاجات الخاصة من حیث العدد وطرائق تدریسهم والمعینات المستخدمة فی تحصیلهم الدراسی والوقوف على الصعوبات فی استخدام تلک التقنیات وما ینقصهم، وأیضاً الوقوف على الجانب الإنسانی والاجتماعی والمتمثل فی علاقة هؤلاء الطلاب بأساتذتهم وزملائهم من الطلاب. وهل هناک دمج أم لا؟

أجرى الباحث مقابلات مفیدة للغایة کشفت الکثیر والکثیر من المعلومات والحقائق التی تحتاج لدراسة وتحلیل والخروج بنتائج وتوصیات تصب جمیعها من أجل مصلحة هذه الشریحة المهمة جداً فی مجتمعنا.

ومن الملاحظ أن کل طالب معاق یعتمد کثیراً على نفسه أو ربما منظمات خیریة لدعمه فی مجال تعلیمه بتوافر الأجهزة المعینة على ذلک وتأکد بأن العدید منهم یحتاج للمساعدات سواء من الجامعات أو المنظمات والهیئات الخیریة داخل وخارج السودان وهذا ما نسعى لتحقیقه بإذن الله تعالى.

وُجد أن معظم المعاقین خاصة فی المستوى الأول یحرزون نتائج بمستوى جید وبدافعیتهم وعزیمتهم لتحسین المستوى الأکادیمی. والذی یجید استخدام تلک التقنیات الحدیثة بتمیز حتى على الطلاب العادیین اعتماداً على العزیمة والدافعیة الخاصة .

هناک طالب (صومالی) یدرس الإعلام، المستوى الرابع، یعانی من اعاقة سمعیة کاملة فی الأذن الیسرى وضعف فی الأذن الیمنى، أی سمع جزئی ومنذ 2005 ویعانی کثیراً من آلام رغم زیاراته للعدید من المستشفیات المتخصصة فی السودان والصومال، والأذن الیسرى منذ میلاده لا تسمع شیئاً، أملنا أن یجد سماعة حدیثة بدلاً من التی بحوزته، وقد ترکها تماماً لعدم جدواها. هذا الطالب تقدیره جید جداً فی کل الفصول الدراسیة.

هذا واقع الحال بالنسبة للطلاب ذوی الاحتیاجات الخاصة فی جامعة افریقیا العالمیة وهم جزء من عینة البحث البالغة (8) من الطلبة والطالبات.

جدول (1) حالات الاعاقة (السمعیة، البصریة، الحرکیة)

جامعة افریقیا العالمیة (عینة)

م

الکلیة

اسم الطالب

نوع الاعاقة

ملاحظات

  1.  

الدراسات الاسلامیة (طالبات)

فاطمة عمر عبد الله

بصریة

المستوى الثامن

  1.  

الشریعة والقانون (طالبات)

عائشة احمد

بصریة

المستوى الاول

  1.  

الآداب

هدیل الشاذلی

بصریة

المستوى الثامن

  1.  

الشریعة والقانون

فطومة محمد عبد الله ابراهیم

حرکیة

المستوى الرابع

  1.  

الشریعة والقانون

قیس علی

حرکیة

المستوى الرابع

  1.  

الشریعة والقانون

عبد الهادی محجوب

حرکیة

المستوى الرابع

  1.  

الإعلام

بشیر شیخ حسن صومالی

سمعیة

المستوى الرابع

  1.  

الآداب

إسراء محمد

سمعیة

المستوى الثانی

المبحث الرابع: واقع جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا

هنالک تشابه کبیر بین جامعة افریقیا العالمیة وجامعة السودان فی احصاء ذوی الاحتیاجات الخاصة فی التحاقهم بکلیات محددة حیث ینعدم تماماً وجود حالات اعاقة فی الکلیات التطبیقیة والعملیة کالهندسة والطب والصیدلة وعلوم المختبرات والتربیة خاصة وعدد قلیل فی کلیة الاعلام والعلوم التجاریة حیث الاعاقة الحرکیة وفی کلیة اللغات أو الألسن حالات مکفوفین یجدون عنایة وتعاوناً تاماً من زملائهم والأساتذة وهذا اهتمام جمیل. أما فی کلیة الفنون الجمیلة فتم تعیین مترجم مؤهل حاصل على درجة الماجستیر فی المجال ذاته (لغة الإشارة).

وفی المقابلة مع الأستاذ المترجم للغة الإشارة أفاد بأن طلاب البکالوریوس عددهم  (10 - 12)، وطلاب الدبلوم عددهم (25 - 40) ومستویاتهم الأکادیمیة متفاوتة، وطالب الاعاقة فی المجال النظری وخاصة السنة الاولى والثانیة یحتاج کثیراً للمساعدة، وهم یستخدمون السماعات العادیة والقلیل جداً من السماعات الحدیثة (فردة واحدة) وهی ذات تکلفة عالیة. وتعمل بالرموت ویجد الطلاب مساعدات محدودة من الصندوق العام لرعایة الطلاب.

أما الصم والبکم فی الکلیة وحسب إفادة أ.د. علی محمد عثمان فإن الغالبیة منهم یفضلون أقسام الأزیاء، النسیج، الجرافیک، النحت، الخزف وهی آمنة بالنسبة لهم بخلاف التصمیم الصناعی لأن فی هذا خطورة للعمل مع الماکینات وصعوبة المواد الهندسیة، اما فی قسم المطبعة حیث تصر الطالبات دخول هذا القسم الذی أفاد رئیس القسم بأن فی هذا خطورة علیهن، وأبرز مثال على ذلک حین أصیب أقدم وأمهر فنی یعمل بالقسم ولأکثر من أربعین عاماً فی یده الیسرى مما أدى إلى بترها، کما یواجه بعض الصم والبکم مشکلة استخدام الماضی القریب حسب إفادة الأستاذ المترجم.

إن الطلاب فی الجامعة بحاجة ماسة للتقنیات الحدیثة، وهذا یتطابق مع احتیاجات طلاب جامعة افریقیا العالمیة خاصة جهاز (برایل) الحدیث باللمس والساعة الناطقة للمکفوفین، وکذلک العجلات التی تعمل بالدفع عن طریق المقبض الکهربائی دون مساعدة الآخرین.

وأفاد الأستاذ المترجم بأن أصحاب الإعاقة الحرکیة عصبیون ولا یجلسون کثیراً مع الآخرین لإحساسهم بالدونیة، والسبب فی ذلک لانهم کانوا اصلاً أسویاءً وأفاد الأستاذ أیضاً بأن هنالک الجمعیة الوطنیة السودانیة لرعایة الصم والجمعیة القومیة لرعایة الصم والصندوق القومی لرعایة الطلاب، کلها نأمل ان تقدم المساعدة اللازمة اذا ما تم الاتصال بها.

المبحث الخامس: فوائد استخدام التقنیات التعلیمیة الحدیثة لذوی الاحتیاجات الخاصة

إن التقنیات التعلیمیة الحدیثة تساعد کثیراً فی تذلیل الکثیر من الصعوبات فی التعلیم التی تواجه طلاب المرحلة الجامعیة من ذوی الاحتیاجات الخاصة، فکانت خیر معین لهم مما ساعد فی تحسین وتطویر مستواهم الاکادیمی، بل زادت من دافعیتهم نحو التعلیم، وأصبحت عملیة التعلیم ممتعة وشائقة للغایة بعد ان زالت کل الصعوبات التی تواجههم بل یطمعون فی انتظار الجدید من المکتشف من التقنیات الحدیثة لمزید من التجوید والارتقاء.

من النتائج الایجابیة لاستخدام هذه التقنیات الحدیثة :

اولاً: الجانب النفسی:

          تعدیل سلوک الفرد: واشارت دراسة (البغدادی، 2003) الى فاعلیة البرمجیات التعلیمیة فی تعلیم القراءة والعصف الذهنی للأطفال ذوی الاعاقة السمعیة وهناک العدید من الدراسات الأجنبیة التی أثبتت دور التقنیات التعلیمیة المختلفة فی علاج الکثیر من المشکلات السلوکیة.

إن استخدام هذه التقنیات یخلق فی الطالب الرضا التام عن النفس والتوافق الاجتماعی والأسری والمدرسی والشعور بالسعادة مع النفس والراحة النفسیة بل والسعادة مع الآخرین مع تحقیق الذات واستغلال القدرات تماماً مما یدفع لمواجهة مطالب الحیاة والعیش فی سلامة وسلام.

من خلال الإستقصاء والدراسة فی المصادر المختلفة والمقابلات المتنوعة تأکد للباحث جدوى التقنیات الحدیثة فی تذلیل صعوبات ومشکلات المعاقین المختلفة. غیر أن المسالة تحتاج لجهد کبیر من عمادات الطلاب فی کل الجامعات تکثیف الاتصال مع الهیئات والجمعیات ذات الاختصاص ویمکن طلب المساعدة من هیئات وجهات خارجیة.

ثانیاً: الجانب الاکادیمی:

تساعد هذه التقنیات التعلیمیة الحدیثة فی توصیل وشرح المعلومة للطلاب، والمساعدة فی تحسین مستواهم الاکادیمی (دراسة الدقیل، 1424هـ) التی تشیر الى التحسن فی مادة الریاضیات، کما أن هذه التقنیات تعمل على نقل اثر التعلیم الى مواقف جدیدة ویکون التعلیم ابقى اثراً ولفترة طویلة فی أذهان الطلاب مع اختصار الوقت والجهد.

وقد أکد الطلاب من ذوی الاحتیاجات الخاصة جمیعهم فائدة هذه التقنیات فی أدائهم الأکادیمی بدلیل إحرازهم نتائج أفضل فی کل فصل دراسی جدید ومتقدمین على زملائهم العادیین.

ثالثاً: الجانب الاجتماعی:

ساعد الحاسوب فی تکوین صداقات وعلاقات طیبة وعدیدة بین الطلاب العادیین وذوی الحاجات الخاصة کأفراد ومجموعات، کما ساعد البعض منهم فی الخروج من عزلتهم والانطوائیة التی سببت الکثیر من المشکلات النفسیة، ومن میزات هذه التقنیات الحدیثة والمختلفة أنها ساعدت فی إدخال روح العمل الجماعی (Team work) والإعتماد على الذات            (self-instruction).

رابعاً: الجانب الاقتصادی

وإذا ما ساعدت هذه التقنیات فی إیجاد الشخصیة السویة السعیدة المنتجة ذات التحصیل الدراسی المرتفع فإن فی هذا إعداداً للمعاق لیشق طریقه فی الحیاة العملیة، فکثیر من المعاقین لهم أمنیات وتطلعات مستقبلیة قویة یعملون من أجل تحقیقها وهذا سیعود بالفائدة  المادیة على الفرد وأسرته ومجتمعه ککل.

المبحث السادس: الاجهزة المساعدة لذوی الاحتیاجات الخاصة فی الجامعات السودانیة:

إن احتیاجات ذوی الاحتیاجات الخاصة فی کل الجامعات السودانیة واحدة ویعتمد المعاق على نفسه أکثر من الجامعة أو الجهات الأخرى.

أولاً: الإعاقة البصریة Sight Impaired

الکفیف: هو الشخص الذی تقل حدة إبصاره (بأقوى العینین بعد التصحیح 60/6 مترا)، أو یقل مجاله البصری عن زاویة مقدارها 20 درجة.

ضعیف البصر: هو الشخص الذی تتراوح حدة ابصاره بین 24/6 – 60/6 متراً باقوى العینین بعد إجراء التصحیحات.

التقنیات المساعدة:

البرمجیات:

1/ برامج Jaws (Job access with speech) وظهر مع برنامج التشغیل windows 95 لدیه القدرة على قراءة النصوص والصور والرسوم ویمکن هذا البرنامج الکفیف من التفاعل مع برامج التطبیقات Excel, word, Access5.

2/ برنامج هال Hal کقارئ وهو سهل الاستخدام باستخدام جهاز الحاسوب.

3/ برنامج zoom test وهو یعمل على تکبیر الشاشة لتکبیر الرسوم والصور

    وحتى الخطوط حتى یقلل من الجهد البصری.

الأجهزة:

1/ جهاز السطر الالیکترونی :

یمکّن المکفوف من قراءة محتویات الکمبیوتر بطریقة برایل .

2/ جهاز المفکرة المحمولة مع السطر الإلیکترونی

الطباعة بطریقة برایل:

     وتتم طباعة أی نص مکتوب على الحاسب بطریقة Doc ومن خلال طابعات خاصة تتفاعل مع البرنامج الذی یقوم بتحویل النص من اللغة العادیة الى طریقة برایل.

ضرورة توفیر الأجهزة الاتیة:

  1. الالة الناطقة: وهی مهمة جداً  فهی تساعد الکفیف على السمع والقراءة ومنها کمبیوتر (کیرزویل) الناطق، وقد انتجته شرکة (کیرزویل) ویحول اللغة المکتوبة الى لغة منطوقة.
  2. جهاز بورالیس: وهو أعلى جودة وذو تقنیة عالیة جداً وتخزین عالٍ جداً – فالذاکرة 64 جیجا بینما جهاز برایل (sense) 32 جیجا فقط وایضاً هو مزود بکامیرا لتصویر الصفحات والأوراق.
  3. جهاز برایل: والآن تمتلکه طالبة واحدة فقط فی جامعة إفریقیا العالمیة.
  4. الحاسوب: یساعد فی قراءة الرسائل والتقاریر المدرسیة والمتطلبات بطریقة لفظیة مسموعة، وذلک من خلال تحویل تلک المواد المطبوعة الى مواد منطوقة مسموعة کما یقدم الحاسوب عدداً من الخدمات للمعاقین بصریاً فی مجال التاهیل المهنی والعمل.
  5. جهاز امنیکوم: وهو متعدد الاغراض ویستخدم للاغراض الاتیة:
  6. الاتصال اللغوی.
  7. استدعاء المعلومات.
  8. التعبیر الفنی.
  9. قضاء وقت الفراغ.

وتحول المادة المکتوبة على شاشة التلفزیون لمادة منطوقة.

وایضاً هنالک جهاز (بارد کاریا) وهو یؤدی المهمة نفسها.

تقسم التقنیات التعلیمیة المساعدة لذوی الاحتیاجات الخاصة الى قسمین:

أ/ التقنیات الالکترونیة: Electronic Tech: مثل:

-      الحاسب الالی وبرامجه.

-      التلفزیون التعلیمی والفیدیو.

-      مسجل الکاسیت.

-      جهاز عرض البیانات Data show

-      الالة الحاسبة.

ب/ التقنیات غیر الالیکترونیة: Electronic techNo-، مثل: السبورة، الکتاب، الصور، المجسمات، اللوحات.

والبعض یصنفها کالآتی: المعقدة أو شدیدة التعقید، متوسطة، وبسیطة أو سهلة الاستخدام.

ثانیاً: الإعاقة السمعیة Deaf - Mute

الأصم: هو الشخص الذی یعانی من فقدان سمعی (70 دیسبل) فما فوق ویسبب له إعاقة فی استقبال أو إرسال الکلام باستخدام أو بدون استخدام المعینات السمعیة.

ضعیف السمع: هو الشخص الذی یعانی من فقدان سمعی ما بین (35 – 69 دیسیل) ولا یسبب له إعاقة فی استقبال وارسال الکلام باستخدام أو بدون استخدام المعینات السمعیة.

یمکن استخدام الحاسوب والتدریب على المهارات التواصلیة الالکترونیة کوسائل تقنیة ناجحة.

ویمکن ان یستخدم الصم طریقة المخاطبة بوساطة لغة الحرکات المعروفة (cued speech).

       وأیضاً تفعیل الوسائط للمعاقین سمعیاً مثل تفعیل لقطات الفیدیو بلغة الإشارة وکتابة الشرح الصوتی بلغة المستخدم أسفل لقطة الفیدیو.

الاجهزة :

اجهزة الارسال بالذبذبات المعدلة. Frequency modulation FM

 

الدوائر السمعیة: Audio Loops

Infrared system: خارج الغرف، ویستخدم فی المسارح والمکتبات والسائد الآن هو زراعة القوقعة الالیکترونیة.

من الادوات المساعدة على السمع:

1/   ALPS(Assistive Listening  Devices)

2/ الاتصال عن بعد

Telecommunication Devices for the Deaf (CTDD)

اجهزة التلفاز والرادیو والتسجیل

مکبرات الصوت Head Phones, Sound Amplifiers 

 

 

3/ معدات مساعدة :

اجهزة تنسیق الصوت Sound Activated Systems

سماع جرس الباب

هواتف فیدیو Video Phones

للحوار مع بعضهم بعضا                                          

4/ تکنولوجیا زراعة القوقعة (فقدان تام)                                                                        

      قام الباحثون ببحث العصب السمعی عن طریق قطب یزرع داخل الأذن، ثم یحول الصوت لیتم معالجتها تکنولوجیاً.

      لضعاف السمع ضرورة تزویدهم بسماعات طبیة متطورة وللأصم والبکم یجب توافر الأجهزة الآتیة:

  1. جهاز عرض الصور المعتمة (الفانوس السحری).
  2. جهاز العرض العلوی (overhead projector)
  3. جهاز عرض الشرائح (slide projector).
  4. التلفزیون التعلیمی.
  5. الحاسوب التعلیمی.

ثالثا: الاعاقة الحرکیة:

أصحاب الإعاقات الحرکیة فی حاجة ماسة لوسیلة نقل من المنازل للجامعات وداخل الجامعات، والکرسی المتحرک لأصحاب الشلل الکلی، أما الجزئی والآخرون فیفضلون (الموتر). وبعضهم الآن یستخدم العصى والأطراف الصناعیة وهناک طالبة تفضل هذه على الکرسی المتحرک لانهم یرغبون فی المشی والحرکة، وهذا ضروری ومفید فی حیاتهم من الناحیة الصحیة.

أما الجزئی، والکلی، والمبتورة ایدیهم فیصعب علیهم التعامل مع الحاسوب، ویمکن الاستفادة من الموجات الکهرومغناطیسیة کنظام مثل (impulse) وهو من یحل محل لوحة المفاتیح والفأرة التقلیدیة عن طریق جهاز صغیر یوضع على الجلد لتضخیم النبضات الکهربائیة الصغیرة المرسلة .

المقابلة:

إن المقابلة الشخصیة وسیلة من وسائل جمع المعلومات وتعرف بأنها محادثة بین شخصین تأتی مبادرة المحاورة فیها من الباحث وذلک بهدف الحصول على المعلومات المناسبة لبحث أو موضوع معین.([1])

أجرى الباحث العدید من اللقاءات مع مختلف الطلاب ذوی الاحتیاجات الخاصة فی جامعة إفریقیا العالمیة والمشرفین والأساتذة وعمداء شئون الطلاب، وعمید کلیة الفنون الجمیلة والتطبیقیة وأعد للطلاب الاسئلة الآتیة، على ان تحلل وتقوم الاجابات للخروج بنتائج تهم جمیع الطلاب المعاقین. ومن أسئلة المقابلة:

س1: الاسم کاملاً وشرح الحالة؟

س2: الوضع الأسری؟

س3: المراحل الدراسیة والمستوى؟

س4: أی أنواع التقنیة التعلیمیة المستخدمة؟

س5: هل من مشکلات أو صعوبات فی التعلم؟

س6: ما  دعم الزملاء والکلیة؟

س7: ما أثر استخدام التقنیات الحدیثة فی تحصیلکم الدراسی؟

س8: ما احتیاجاتکم لزیادة التحصیل وتسهیل الدراسة؟

س9: المستقبل.

  • ·     اجابات الاعاقة البصریة:

اجاب عن هذه الاسئلة ثلاث من طالبات الجامعة.

الطالبة: فاطمة عمر محمود – کلیة الدراسات الاسلامیة – المستوى الرابع.

الطالبة: عائشة احمد – کلیة الدراسات الاسلامیة – المستوى الاول.

الطالبة: هدیل الشاذلی – کلیة الآداب – المستوى الرابع.

ظهر الاختلاف فی قدراتهم فی استخدام التقنیات التعلیمیة الحدیثة، حیث اتضح بأن الطالبة (فاطمة عمر) تستخدم جهاز برایل sense والتلفون الذکی باقتدار، وتستفید منهما کثیراً فی التحصیل، ومنذ دخولها الجامعة وهی الآن بالمستوى الرابع لا تعانی من أی مشکلات فی تقدیم البحوث وتقدیم السمنارات، بل هی تفوق کل مجموعاتها، وتقدیرها من المستوى الثانی والى الآن بدرجة ممتاز.

وترى الطالبة ضرورة وجود الحاسب الناطق لأنه یساعد على السمع والقراءة، وکذلک جهاز بورالیس وهو أعلى جودة وتقنیة من جهاز sense فیساعد فی التخزین بدرجة عالیة جداً وبه کامیرا تصور الصفحات والالوان بدرجة ممتازة.

وتستخدم طالبة معاقة بصریاً اللابتوب فی السمع والبحوث والعرض، ویمکن أن یساعد التلفون مع اللابتوب فی ذلک واجهزة apple لها نظام شاشة لکل کفیف لقراءة الشاشة والطالبة على استعداد لتدریب زمیلاتها على جهاز برایل.

وطالبتان (اعاقة بصریة) تعتمدان على التلفون فی التسجیل فقط، وترى احدى الطالبات أن التسجیل فی اثناء المحاضرة غیر واضح بل مشوش أحیاناً وحلاً لهذه المشکلة طلبت من زمیلاتها تلخیص المحاضرة ثم تسجیلها خارج القاعة لیکون مستوى التسجیل بدرجة عالیة من النقاء وتتمنى أن تحصل على جهاز برایل خاصة وهی تقدم العام القادم لدراسات علیا. کما وأنها تفضل مهنة التدریس، ولا تجد صعوبة فی ذلک، وایضاً ترغب فی طرق            باب الترجمة.

وطالبة اخرى –بالمستوى الاول، تعتمد على التسجیل وتستفید من زمیلاتها والمعلمات، وتعتمد على السمع فقط وتتمنى أن تتحصل على أجهزة تقنیة حدیثة خاصة جهاز (برایل) وذکرت بأن شرائط الکاسیت والمسجل ما عادت فی الوجود وهی تعتمد على التلفون فقط وتطالب بتوافر آلة برکینز .

  • ·اجابات الاعاقة الحرکیة:

      التقى الباحث بطالبة (اعاقة حرکیة) – المستوى الثانی – دراسات اسلامیة – وهی من أسرة متوسطة الحال، وتتکون أسرتها من سبعة أفراد وقد تعرضت لشلل کامل فی صغرها ولکنه خف تدریجیاً، وتستعمل الآن العصى والأطراف الصناعیة، ولا ترید استخدام الکرسی المتحرک لأنه سیحرمها من المشی، والمشی مهم جداً لبقیة جسمها بل ترید حلاً شاملاً یریحها من المواصلات والحرکة الى الجامعة الا وهو (الموتر) وهی تحمل رخصة قیادة، وهی على رجاء وأمل أن یتحقق حلمها علماً بأن إدارة الجامعة سمحت لها بالسکن فی الداخلیة.

ان نتائج المقابلة تتفق تماما مع فروض الدراسة، وهی تشیر الى قلة التقنیات الحدیثة لدى المعاقین والذین تحصلوا علیها بجهدهم، فکان تحصیلهم الدراسی ممیزاً، ویرى المعاقون ضرورة الاهتمام بهم ودعمهم وتحسین ظروفهم.

نتائج البحث :

  1. لا یوجد حصر لحالات الاعاقة فی جامعة افریقیا والسودان، ویعتمد الطلاب على أنفسهم فی العملیة التعلیمیة.
  2. یتفاوت الطلاب فی استخدامهم للتقنیات التعلیمیة الحدیثة، فالذین بحوزتهم المتطور منها یساعدهم فی التحصیل الدراسی بدرجة أفضل من غیرهم.
  3. تأکد من نتائج بعض المعاقین أن استخدام التقنیات الحدیثة ساعد فی تحسین مستواهم الأکادیمی.
  4. هنالک بعض الصعوبات تواجه المعاقین فی توافرها لهم والمساعدة فی تطبیقها من قبل مشرفین مؤهلین.
  5. هذا البحث دفع بالأساتذة والمشرفین إلى ضرورة تنظیم وتخطیط العمل الخاص بهذه الشریحة من الطلاب.

      هنالک علاقات إنسانیة اجتماعیة ایجابیة بین المعاقین ومع من حولهم من الطلاب والأساتذة مما یشیر الى دمج حقیقی.


توصیات البحث :

  • ضرورة انشاء مرکز بالجامعات السودانیة خاص بذوی الاحتیاجات الخاصة (والمرکز الشامل لکل الجامعات).
  • على المنظمات والهیئات والشرکات الخیریة اعانة هذه المراکز بالمساعدات المطلوبة باستمرار.
  • إیجاد فرص العمل للخریجین من هذه الفئات ورعایة المرکز الشامل .
  • تنظیم مؤتمر سنوی لذوی الاعاقة الخاصة یهدف لدراسة واقع المعاقین والعمل على حل مشکلاتهم ویتم تحت رعایة المسؤولین فی الجامعات والوزارات والهیئات المعنیة.


المراجع:

  1. ابراهیم امین القربوتی،(2006) : الاعاقة السمعیة، الاردن، عمان، دار یافا العلمیة للنشر والتوزیع .
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، سیکولوجیة المعوقین سمعیا،(1994) : ط1، الإمارات، العین، مکتبة الامارات.
  3. البریوتی والخطیب البسطامی،(2003): معوقات اندماج ذوی الاعاقة السمعیة فی اسرهم فی دولة الامارات العربیة المتحدة، مجلة اکادیمیة التربیة الخاصة، العدد 2، مارس.
  4. جمال الخطیب، منى الحیدی،(2004) : برنامج تدریبی للأطفال المعاقین، دار الفکر للطباعة والنشر، ط1.
  5. الخطیب،(1994): مناهج واسالیب للتدریس فی التربیة الخاصة،  دار الفلاح، العین، الامارات،.
  6. سلامة, عبد الحافظ،(2001): الاتصال وتکنولوجیا التعلیم، عمان، دار البارودی العلمیة للطباعة والنشر والتوزیع، ط2.
  7. سمیر بنه، (1996) : نافذة على تعلیم الصم، الاردن، عمان، مؤسسة الارامن المقدمة للصم،.
  8. العقیلی، عبد العزیز محمد، (1993) : تقنیات التعلیم والاتصال،الریاض، مکتبة دار العلم،.
  9. فلاتة، مصطفى بن محمد عیسى، (1992) : المدخل الى التقنیات الحدیثة فی الاتصال والتعلیم، ط2، الریاض، عمادة شئون المکتبات، جامعة الملک سعود.
  10. کدوک، تکنولوجیا التعلیم (2000) : (الماهیة والاسس والتطبیقات العملیة)، الریاض، دار المفردات للنشر والتوزیع.
  11. کرم الدین لیلى، (1998) : الحیاة الطبیعیة حق للمعاق، مصر.
  12. لازم (هاشم)، (1999) : اکتساب لغة الاشارة، المنال، 36.
  13. محمد زیاد حمدان، (2001) :طرق وتقنیات التدریب والتدریس، عمان، دار التربیة الحدیثة، ط1.
  14. مختار عثمان الصدیق ،(2004) : مناهج البحث العلمی، أم درمان، دار جامعة القرآن الکریم، ط1 .

 

 

References:

1- Jordan, R.(1997) Education of children and young people with autism. Paris : Unesco.

2- Wilson , R (1998) special education need in the early years . London : Robert ledge

3- Worley, M. Bailey, D., sugai, G (1988) Effective teaching principles and procedures of applies behaviour analysis with exceptional studies MA: Ailyn. Ba

4- Vernon (Maccay) Andrews (jean) the psychology of deafness, understanding and hard of hearing people – no edition . U . S . A Longman (1990) (12) + 292 + (1)

5- International journal of disability , developmental and education – 46 (1) (1999) p 109 – 115

6- Journal of speed and hearing disorders , 47, 1982 , p432 – 442

7- Henich , R Molend , M and rule (1988) instructional Media and the new technology of instruction , 2nd et – new york

8- Recival , F and flington (1988) Educational Technology – londan . pen tonville Rd.

9- Minor, E and erye , H (1970) Techniques for producing visual instructional Media

10-                           Knirk, F and gustafan, K (1986) Instructional Technology. New york: hot, Rine hart and winson  

  • ·            مواقع الشبکة العنکبوتیة :

-          http// www.Edoufo.gov.eg / albaliana am 9:42 ,               

-          ,2008,12السبت یولیو admin من طرف 

-            http//shabata.wikispace.com ,viaw

-            www.jasj.net , ias

-            Htpps:/ faculty pasuedu-sa ,fieldown load

-            Site.iugaza.edups.zuid/ 02 , taqnyat

-            Alkhhabra.net – bulletin

-            www.assitive ware.com

-            www.kellytonner.com



 

)[1](cannel and kahn, interviewisp.28 نقلاً من مناهج البحث، مختار عثمان، 2004م، ص82.

  1. المراجع:

    1. ابراهیم امین القربوتی،(2006) : الاعاقة السمعیة، الاردن، عمان، دار یافا العلمیة للنشر والتوزیع .
    2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، سیکولوجیة المعوقین سمعیا،(1994) : ط1، الإمارات، العین، مکتبة الامارات.
    3. البریوتی والخطیب البسطامی،(2003): معوقات اندماج ذوی الاعاقة السمعیة فی اسرهم فی دولة الامارات العربیة المتحدة، مجلة اکادیمیة التربیة الخاصة، العدد 2، مارس.
    4. جمال الخطیب، منى الحیدی،(2004) : برنامج تدریبی للأطفال المعاقین، دار الفکر للطباعة والنشر، ط1.
    5. الخطیب،(1994): مناهج واسالیب للتدریس فی التربیة الخاصة،  دار الفلاح، العین، الامارات،.
    6. سلامة, عبد الحافظ،(2001): الاتصال وتکنولوجیا التعلیم، عمان، دار البارودی العلمیة للطباعة والنشر والتوزیع، ط2.
    7. سمیر بنه، (1996) : نافذة على تعلیم الصم، الاردن، عمان، مؤسسة الارامن المقدمة للصم،.
    8. العقیلی، عبد العزیز محمد، (1993) : تقنیات التعلیم والاتصال،الریاض، مکتبة دار العلم،.
    9. فلاتة، مصطفى بن محمد عیسى، (1992) : المدخل الى التقنیات الحدیثة فی الاتصال والتعلیم، ط2، الریاض، عمادة شئون المکتبات، جامعة الملک سعود.
    10. کدوک، تکنولوجیا التعلیم (2000) : (الماهیة والاسس والتطبیقات العملیة)، الریاض، دار المفردات للنشر والتوزیع.
    11. کرم الدین لیلى، (1998) : الحیاة الطبیعیة حق للمعاق، مصر.
    12. لازم (هاشم)، (1999) : اکتساب لغة الاشارة، المنال، 36.
    13. محمد زیاد حمدان، (2001) :طرق وتقنیات التدریب والتدریس، عمان، دار التربیة الحدیثة، ط1.
    14. مختار عثمان الصدیق ،(2004) : مناهج البحث العلمی، أم درمان، دار جامعة القرآن الکریم، ط1 .

     

     

    References:

    1- Jordan, R.(1997) Education of children and young people with autism. Paris : Unesco.

    2- Wilson , R (1998) special education need in the early years . London : Robert ledge

    3- Worley, M. Bailey, D., sugai, G (1988) Effective teaching principles and procedures of applies behaviour analysis with exceptional studies MA: Ailyn. Ba

    4- Vernon (Maccay) Andrews (jean) the psychology of deafness, understanding and hard of hearing people – no edition . U . S . A Longman (1990) (12) + 292 + (1)

    5- International journal of disability , developmental and education – 46 (1) (1999) p 109 – 115

    6- Journal of speed and hearing disorders , 47, 1982 , p432 – 442

    7- Henich , R Molend , M and rule (1988) instructional Media and the new technology of instruction , 2nd et – new york

    8- Recival , F and flington (1988) Educational Technology – londan . pen tonville Rd.

    9- Minor, E and erye , H (1970) Techniques for producing visual instructional Media

    10-                           Knirk, F and gustafan, K (1986) Instructional Technology. New york: hot, Rine hart and winson  

    • ·            مواقع الشبکة العنکبوتیة :

    -          http// www.Edoufo.gov.eg / albaliana am 9:42 ,               

    -          ,2008,12السبت یولیو admin من طرف 

    -            http//shabata.wikispace.com ,viaw

    -            www.jasj.net , ias

    -            Htpps:/ faculty pasuedu-sa ,fieldown load

    -            Site.iugaza.edups.zuid/ 02 , taqnyat

    -            Alkhhabra.net – bulletin

    -            www.assitive ware.com

    -            www.kellytonner.com