نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
السعودية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=========
القدرة على الحوار الفعال لدى الموهوبین والعادیین.
إعــــــــــداد
الطالب/ محمد سلمان الفضلی
إشـــــــــــراف
الدکتور/ عونی معین شاهین.
} المجلد الخامس والثلاثون–العدد الثانی عشر-جزء ثانى-دیسمبر2019م{
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على القدرة على الحوار الفعال لدى الموهوبین وغیر الموهوبین بمدینة مکة المکرمة، ویتکون مجتمع الدراسة من الطلبة الموهوبین (بنین - بنات) بالمرحلة المتوسطة والثانویة (الموهوبین - غیر الموهوبین) بمکة المکرمة، وکانت عینة الدراسة ( 177 من المرحلة المتوسطة - بنین وبنات - موهوبین وعادیین)، وأیضاً ( 153 من المرحلة الثانویة- بنین وبنات - موهوبین وعادیین)، المجموع 330 عینة، وتوضح نتائج الدراسة أن القدرة .....
کما بینت الدراسة............ بوسط حسابی ....
وتم تطبیق الدراسة واستخدم الباحث المنهج الوصفی، وتم عمل الأداة عن طریق استبانة ومقیاس لهذا الغرض ( المقیاس مستخدم)، واستخراج النتائج.
الجدول من خلال المیدان
المرحلة |
عادیون |
موهوبون |
المجموع |
||
ذکور |
إناث |
ذکور |
إناث |
||
المتوسطة |
45 |
44 |
45 |
43 |
177 |
الثانویة |
45 |
33 |
45 |
30 |
153 |
المجموع |
90 |
77 |
90 |
73 |
330 |
الکلمات المفتاحیة:
الحوار الفعال – الموهوبین
مشکلة الدراسة واسئلتها:
تم اختیار هذا العنوان لکی یکشف درجة القدرة على الحوار الفعال للموهوبین والعادیین، وأیضاَ لکی ینمی مهارات الحوار الفعال لدى الموهوبین والذی ینعکس على الجانب الاجتماعی لدیهم، وطبیعة الإنسان اجتماعی بطبعه فیحتاج الموهوب أن ینمیها لکی یصل إلى الطرف الآخر سواء کان هذا الطرف على أشخاص أو مجتمع وسواء داخل المدرسة أو خارجها، وتتلخص مشکلة الدراسة بالإجابة على الأسئلة التالیة:
أسئلة الدراسة:
السؤال الرئیس: ما مستوى القدرة على الحوار الفعال للطلبة الموهوبین والطلبة العادیین (بنین - بنات) بمدینة مکة المکرمة؟ ویتفرع من هذا السؤال للدراسة الأسئلة التالیة:
1- ما درجة الحوار الفعال للطلاب الموهوبین و الطلاب العادیین بمدینة مکة المکرمة؟
2- ما درجة الحوار الفعال للطلاب الموهوبین (بنین) بمدینة مکة المکرمة؟
3- ما درجة الحوار الفعال للطالبات الموهوبات (بنات) بمدینة مکة المکرمة؟
4- ما درجة الحوار الفعال للطلاب العادیین (بنین) بمدینة مکة المکرمة؟
5- ما درجة الحوار الفعال للطالبات العادیات (بنات) بمدینة مکة المکرمة؟
6- هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسط درجات الحوار الفعال بحسب متغیر الجنس (موهوبین- عادیین)؟
7- هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسط درجات الحوار الفعال بحسب متغیر التصنیف (بنین- بنات)؟
8- هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسط درجات الحوار الفعال بحسب متغیر المرحلة (متوسطة- ثانویة)؟
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى ما یلی:
التعرف على مستوى القدرة على الحوار الفعال للطلبة الموهوبین والطلبة العادیین (بنین - بنات) بمدینة مکة المکرمة؟ ویتفرع من هذا السؤال للدراسة الأسئلة التالیة:؟ ویتفرع منه:
1- التعرف على درجة الحوار الفعال للطلاب الموهوبین والطلاب العادیین بمدینة مکة المکرمة؟
2- التعرف على درجة الحوار الفعال للطلاب الموهوبین (بنین) بمدینة مکة المکرمة؟
3- التعرف على درجة الحوار الفعال للطالبات الموهوبات (بنات) بمدینة مکة المکرمة؟
4- التعرف على درجة الحوار الفعال للطلاب العادیین (بنین) بمدینة مکة المکرمة؟
5- التعرف على درجة الحوار الفعال للطالبات العادیات (بنات) بمدینة مکة المکرمة؟
6- التعرف على درجة الفروق ذات الدلالة الاحصائیة بین متوسط درجات الحوار الفعال بحسب متغیر الجنس(موهوبین- عادیین)؟
7- التعرف على درجة الفروق ذات الدلالة الاحصائیة بین متوسط درجات الحوار الفعال بحسب متغیر التصنیف(بنین- بنات)؟
8- التعرف على درجة الفروق ذات الدلالة الاحصائیة بین متوسط درجات الحوار الفعال بحسب متغیر المرحلة(متوسطة- ثانویة)؟
أهمیة الدراسة:
تستمد الدراسة أهمیتها من الاعتبارات التالیة:
1- الاهتمام بفئة الموهوبین کحق تربوی لهم من باب أنهم یعیشون داخل المجتمع الصغیر (المجتمع المدرسی) والمجتمع العام (الحیاة العامة).
2- کونها حق مکتسب للموهوبین لکی یتقنوا أسالیب وأدوات ومهارات الحوار الفعال لکی یمارسونه اجتماعیاً داخل المدرسة وخارجها.
3- ستسهم نتائج هذه الدراسة فی إعداد دراسات فی موضوع الحوار الفعال للموهوبین مستقبلاً.
حدود الدراسة:
- الحدود الزمانیة:
الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 1437/1438هـ.
- الحدود المکانیة:
مدارس مدینة مکة المکرمة التابعة لإدارة التعلیم بمدینة مکة المکرمة بحکم مقر سکن وعمل الباحث.
- الحدود الموضوعیة:
وترمی إلى التعرف على درجة القدرة على الحوار الفعال لدى الموهوبین والعادیین.
- الحدود البشریة:
الطلبة الموهوبین والعادیین (بنین - بنات) بالمرحلة المتوسطة والثانویة ( المدارس الحکومیة : نظام عام - نظام مقررات).
مصطلحات الدراسة:
- المعنى الاصطلاحی للموهبة:
التلمیذ الذی یوجد لدیه استعدادات، وقرات غیر عادیة، أو أداء متمیز عن أقرانه فی مجال أو أکثر من المجالات التی یقدرها المجتمع، وبخاصة فی مجالات التفوق العقلی، والتفکیر الابتکاری، والتحصیل الأکادیمی والمهارات والقدرات الخاصة، ویحتاج إلى رعایة تعلیمیة خاصة لا تستطیع المدرسة تقدیمها فی منهج الدراسة العادیة. (ص 7). ( النافع وآخرون 2000م، ص 87).(درجة مساهمة أولیاء أمور الطلاب الموهوبین فی اکتشاف ورعایة أبنائهم الموهوبین بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الباحة، 1435/1436-2014/2015).
- التعریف الإجرائی للطالب الموهوب:
هو ذلک الطالب الذی یملک استعداداً فطریاً وقدرات غیر عادیة ویحتاجون إلى برامج تلبی احتیاجاتهم وقدراتهم العقلیة التی لا تتوافر عادة فی المنهج الدراسی العادی. (ص 7). (درجة مساهمة أولیاء أمور الطلاب الموهوبین فی اکتشاف ورعایة أبنائهم الموهوبین بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الباحة، 1435/1436-2014/2015).
- المرحلة المتوسطة:
مرحلة ثقافیة عامة، غایتها تربیة الناشئ تربیة إسلامیة شاملة لعقیدته وعقله وجسمه وخلقه، یراعى فیها نمو وخصائص التطور الذی یمر به، وهی تشارک غیرها فی تحقیق الأهداف العامة من التعلیم. وزارة المعارف،(ص 10، سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، ط ٤، مطابع وزارة المعارف، الریاض، 1416هـ).
- المرحلة الثانویة:
للمرحلة الثانویة طبیعتها الخاصة من حیث سن الطلاب وخصائص نموهم فیها، وهی تستدعی ألواناً من التوجیه والإعداد، وتضمُّ فروعاً مختلفة یلتحق بها حاملو الشهادة المتوسطة وفق الأنظمة التی تضعها الجهات المختصة، فتشمل: الثانویة العامة، وثانویة المعاهد العلمیة، ودار التوحید، والجامعة الإسلامیة، ومعاهد إعداد المعلمین والمعلمات، والمعاهد المهنیة بأنواعها المختلفة (من زراعیة وصناعیة وتجاریة)، والمعاهد الفنیة والریاضیة، وما یستحدث فی هذا المستوى. وهذه المرحلة تشارک غیرها من المراحل فی تحقیق الأهداف العامة للتربیة والتعلیم، بالإضافة إلى ما تحققه من أهدافها الخاصة. (ص 11، سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، ط ٤، مطابع وزارة المعارف، الریاض، 1416هـ).
الأدب النظری:
تعریف الموهبة:
1- تعریف مکتب وزارة التربیة والتعلیم الأمریکیة (میرلاند 1972):
إن الموهوبین أفراد یتم التعرف علیهم بوساطة متخصصین مؤهلین علمیاً، هؤلاء الموهوبون من ذوی الأداء المرتفع، وممن لا تخدمهم مناهج الدراسة العادیة، وبحاجة إلى برامج متخصصة لیتمکنوا من خدمة أنفسهم ومجتمعهم.
ولقد حدد التقریر مجالات الموهبة فیما یلی:
1- القدرات العقلیة العامة.
2- القدرات المتخصصة.
3- الإبداع.
4- القیادة.
5- المهارات الفنیة..
(ص22، رحلة مع الموهبة، عبدالرحمن کلنتن، دار طویق للنشر والتوزیع، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، ط 1، 1423/2002).
2- تعریف الموهبة ( التعریف السعودی):
الطلاب الذین یوجد لدیهم استعدادات، وقدرات غیر عادیة، أو أداء متمیز عن بقیة أقرانهم، فی مجال أو أکثر من المجالات التی یقدرها المجتمع وبخاصة فی مجالات التفوق العقلی، والتفکیر الابتکاری، والتحصیل العلمی والمهارات والقدرات الخاصة، ویحتاجون إلى رعایة تعلیمیة خاصة لا تتوافر لهم بشکل متکامل فی برامج الدراسة العادیة.(ص 23). (رحلة مع الموهبة، عبدالرحمن کلنتن، دار طویق للنشر والتوزیع، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، ط 1، 1423/2002).
3- الموهبة:
یقصد بمصطلح الموهبة فی بادئ الامر الاستعدادات العالیة التی تؤهل الفرد للتفوق فی مجالات خاصة أو نشاطات غیر أکادیمیة، کالفنون، والقیادات الاجتماعیة، الموسیقى، والتمثیل، والشعر، کان یُظن أنها فطریة أی وراثیة التکوین کما لا ترتبط بذکاء الفرد، وقد تبدلت هذه النظریة مع اتساع معلومات الباحثین والعلماء عن التکوین العقلی للفرد المرتهن بالتفاعل الخلاق بینه وبین عوامل الدافعیة الشخصیة، البیئیة، المنزلیة، المدرسیة، والاجتماعیة. (ص 21). ( القریطى، 2005).( الأطفال الموهوبون، د/ خلیل الشاعر، مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر، عمّان، الأردن، ط 2،1436/2015).
خصائص الموهوبین:
(ص 49). (إرشاد الأطفال الموهوبین، محمد قطنانی، سعد المعادات، دار جریر للنشر والتوزیع، عمّان، الأردن، ط 1،1430/2009).
تعریف الحوار:
عُرف الحوار بأنه: " حدیث بین شخصین أو أکثر تضمه وحدة فی الموضوع والأسلوب وله طابع عام، وفی هذا التعریف نجد أنه لا یتوفر إلا نادراً فی الحیاة الیومیة المألوفة". (ص 3، أنا أحاور طفلی، الغنام، أمل محمد، اللجنة الوطنیة للطفولة، المملکة العربیة السعودیة، 1430، النحلاوی، 1399هـ).
وعرفه آخر بتعریف أکثر إلماماً بأرکان الحوار بأنه هو: " محادثة بین طرفین أو أکثر، یتفهم فیه کل طرف وجهة نظر الطرف الآخر ویعرض فیه کل طرف منهما أدلته التی رجعت لدیه لمعرفة الحقیقة وتبصیر کل منهما بالأماکن المظلمة علیه، والتی خفیت عنه والأخذ بیده فی طرق الاستدلال الصحیح للوصول إلى الحق وفق الأصول العامة للحوار". (ص 3، أنا أحاور طفلی، الغنام، أمل محمد، اللجنة الوطنیة للطفولة، المملکة العربیة السعودیة، 1430، الفتیانی، 2005).
الدراسات السابقة والتعلیق علیها:
(الأسس التربویة للحوار الفعال و درجة تمثله من قبل معلمی المرحلة الثانویة فی محافظة اربد، الحموری، فیصل محمد فلاح، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، الأردن، 2007).
اتفقت الدراسة فی المرحلة الثانویة، بنین وبنات الغیر موهوبین، واختلف فی أنها شملت معلمین ومعلمات المرحة الثانویة.
(اکتساب مهارة الحوار لدى طلاب الصف الأول الثانوی وعلاقته بالتحصیل فی مادة العلوم : دراسة تجریبیة فی مدارس محافظة القنیطرة، صلیبی، محمد سلیمان، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة دمشق، سوریا، 2007 ).
اتفقت فی أنها تبحث فی تنمیة مهارات الحوار لطلاب المرحلة الثانویة الغیر موهوبین. واختلفت فی تصمیم برنامج تعلیمی مصمم لطلاب الصف الأول الثانوی.
(دور معلم التربیة الإسلامیة فی تنمیة قدرات الحوار الوطنی البناء لدى طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة جدة، باوزیر، عادل بن أبو بکر بن سعید، ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة، 2008).
اتفقت على طلاب المرحلة الثانویة الغیر موهوبین، واختلفت على تطبیقها على معلمی التربیة الإسلامیة
(دور المدرسة فی ترسیخ ثقافة الحوار من منظور إسلامی، عادل بن أبو بکر بن سعید، حموری، خوله منصور ممدوح، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن، 2011). اختلف فی تطبیقها على المدرسة ککل.
(دور المدرسة الثانویة العامة فی تفعیل ثقافة الحوار لدى طلابها : دراسة میدانیة، الزناتی، حمدیة أبو الوفا أحمد عبدالمنعم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة جنوب الوادی، مصر، 2011).
اتفقت على تطبیقها على المرحة الثانویة، واختلفت على عدد العینة 1000مفردة من طلاب وطالبات المرحلة الثانویة.
( فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة بعض مهارات الحوار لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة، الصبحی، محمد بن معتق بن عاتق، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة طیبة، المملکة العربیة السعودیة، 2012).
اتفقت على المرحلة المتوسطة، واختلفت فی تصمیم برنامج تدریبی.
الطریقة والاجراءات:
منهج الدراسة:
المنهج الوصفی.
مجتمع الدراسة:
تکون مجتمع الدراسة من الدراسة من (163) طالباً وطالبة من الطلاب والطالبات الملتحقین ببرامج رعایة الموهوبین والذین تم تصنیفهم واختیارهم کطلاب موهوبین وطالبات موهوبات بناء على إجراءات وزارة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة وموزعین على المدارس المتوسطة والثانویة، والمسجلین رسمیاً فی کشوفات إدارة الموهوبین وإدارة الموهوبات التابعین لإدارة التعلیم بمکة المکرمة. وتکون مجتمع الدراسة أیضاً من (167) طالباً وطالبة من الطلاب العادیین والطالبات العادیات فی المدراس المتوسطة والثانویة التابعة لإدارة التعلیم بمدینة مکة المکرمة.
عینة الدراسة:
تکونت العینة من (163) طالباً وطالبة من الموهوبین، وأیضاً من (167) طالباً وطالبة من العادیین.
أداة الدراسة (الصدق والثبات(:
خطوات الدراسة:
من تم بناء على تحدید الموضوع تم تحدید أداة الدراسة وهو مقیاس القدرة على الحوار الفعال وتم مراجعته وتحکیمه مع بعض الزملاء المختصین، وکانت فقرات الاستبیان 30 فقرة مقسمة على مدرج مکون خمسة اختیارات، وتم أخذ الخطاب الرسمی من الجامعة وإدارة التعلیم بمدینة مکة المکرمة وتطبیق المقیاس على العینة کاملة (موهوبین - عادیین)، (بنین - بنات) (متوسطة - ثانویة) بمدراس مدینة مکة المکرمة، وتم تفریغ الاستبانة فی ملف الاکسل وإرسالها إلى الاحصائی.
نتائج الدراسة ومناقشتها:
الطریقة والاجراءات:
أولا: منهجیة الدراسة:
تهدف الدراسة الحالیة إلى الکشف عن درجة الحوار الفعال لدى الطلبة الموهوبین وغیر الموهوبین فی مکة المکرمة والفروق فی تلک الدرجة بینهما تبعاً لمتغیرات: نوع الطالب (موهوب، غیر موهوب)، والجنس (ذکر، أنثى) والمرحلة الدراسة (متوسط، ثانوی)، ولتحقیق أهداف الدراسة الحالیة تم اتباع المنهج الوصفی، لأنه یتناسب مع طبیعة الدراسة وأهدافها.
ثانیا: مجتمع الدراسة:
یتکون مجتمع الدراسة من جمیع الطلاب الموهوبین والعادیین فی المرحلة المتوسطة والثانویة فی مدینة مکة المکرمة، والجدول (1) یبین توزیعهم حسب متغیری المرحلة والجنس.
جدول (1) أعداد الموهوبین والعادیین لمجتمع الدراسة حسب المرحلة الدراسیة:
المتغیر |
الطلبة الموهوبین |
الطلبة العادیین |
||||||
الجنس |
ذکر |
أنثى |
ذکر |
أنثى |
||||
المرحلة |
متوسطة |
ثانویة |
متوسطة |
ثانویة |
متوسطة |
ثانویة |
متوسطة |
ثانویة |
العدد |
45 |
45 |
43 |
30 |
45 |
45 |
44 |
33 |
ثالثا: عینة الدراسة:
تتألف عینة الدراسة الحالیة مما یلی:
تکونت من (180) طالباً و(150) طالبة، موزعین الى (163) موهوباً و(167) عادیاً، وفق المرحلة المتوسطة والثانویة، والجدول (2) یبین ذلک.
جدول(2) أعداد عینة الدراسة حسب الجنس ونوع الطالب والصف الدراسی والمرحلة الدراسیة:
المتغیر |
المستوى |
العدد |
النسبة المئویة |
الجنس |
ذکور |
180 |
54.5 |
إناث |
150 |
45.5 |
|
نوع الطالب |
موهوب |
163 |
49.4 |
عادی |
167 |
50.6 |
|
المرحلة التعلیمیة |
متوسطة |
177 |
53.6 |
ثانویة |
153 |
46.4 |
|
الصف الدراسی |
7 |
59 |
17.9 |
8 |
58 |
17.6 |
|
9 |
60 |
18.2 |
|
10 |
60 |
18.2 |
|
11 |
56 |
17 |
|
12 |
37 |
11.2 |
رابعاً: أداة الدراسة:
تتکون أداة الدراسة الحالیة من مقیاس الحوار الفعال والذی یتکون من (30) فقرة تقیس الحوار الفعال کسمة واحدة، حیث وضعت فقرات المقیاس فی صورته الأولیة، والملحق (1) یبین المقیاس فی صورته الأولیة، وفیما یلی عرض لدلالات الصدق والثبات التی تم استخراجها للمقیاس:
أ. صدق المحکمین: للتحقق من صدق المقیاس، تمّ عرضه بصورته الأولیّة على (عدد 4 ) مُحکمین من ذوی الاختصاص فی مجال التربیة الخاصة یبین أسماؤهم، حیث طلب منهم إبداء رأیهم فی مدى ملاءمة الأبعاد التی ضمّها المقیاس ومدى ملاءمة الفقرات لتلک الأبعاد ومدى ملاءمة الفقرات لقیاس الحوار الفعال. وقد تم اعتماد اتفاق المحکّمین على صلاحیّة الفقرات، وتمّ تعدیل صیاغة بعض الفقرات استناداً إلى آراء المحکّمین، والملحق (3) یبین المقیاس فی صورته النهائیة.
ب. صدق البناء: تم حساب معامل الارتباط بین درجة کل فقرة من الفقرات مع الدرجة الکلیة للمقیاس فی جدول (3) والذی یبین أنّ معاملات الارتباط بین الفقرات والدرجة الکلیة للمقیاس جمیعها مناسبة، حیث تراوحت ما بین (0.224 – 0.661)، ودالة عند مستوى (a = 0.05)، ویشیر ذلک إلى تحقق معیار الصدق البنائی فی المقیاس وبالتالی یُعطی الثقة فی استخدامه لقیاس القدرة على الحوار الفعال.
جدول (3) معاملات الارتباط بین فقرات مقیاس الحوار الفعال مع الدرجة
الکلیة للمقیاس (ن= 30)
م |
المقیاس |
م |
المقیاس |
1 |
.358** |
16 |
.661** |
2 |
.465** |
17 |
.293** |
3 |
.437** |
18 |
.529** |
4 |
.355** |
19 |
.278** |
5 |
.329** |
20 |
.248** |
6 |
.455** |
21 |
.445** |
7 |
.317** |
22 |
.405** |
8 |
.419** |
23 |
.224** |
9 |
.278** |
24 |
.343** |
10 |
.326** |
25 |
.463** |
11 |
.379** |
26 |
.370** |
12 |
.529** |
27 |
.388** |
13 |
.517** |
28 |
.311** |
14 |
.302** |
29 |
.420** |
15 |
.508** |
30 |
.507** |
* دال عند (α≤ 0.05) ** دال عند (α≤ 0.01)
ولغایات الدراسة الحالیة تم حساب الثبات باستخدام طریقة کرونباخ لاستخراج معامل ألفا للثبات، وکذلک طریقة جتمان للتجزئة النصفیة، وقد بلغت القیم التی تم التوصل إلیها وفق تطبیق المعادلتین على بیانات العینة الاستطلاعیة للمقیاس القیم (0.86) و(0.84) على التوالی وهی قیم مرتفعةُ وتحقق الثبات الکافی لأغراض الدراسة الحالیة.
معیار الحکم على درجة الحوار الفعال لدى الطلبة الموهوبین وغیر الموهوبین:
للحکم على درجة الحوار الفعال لدى الموهوبین، قام الباحث بحساب الوزن النسبی لبدائل الاستجابة على فقرات المقیاس على النحو التالی:
- طول الفئة= المدى/ عدد الفئات.
- المدى= الفرق بین أکبر وأصغر درجة (درجة بدیل الاستجابة) / عدد بدائل الاستجابة على الفقرة.
- المدى = (1-5) / 5= 0.80.
وبالتالی یکون الحکم على درجة الحوار لدى الموهوبین وفق المتوسطات الحسابیة کما فی جدول (4):
جدول (4) درجة الحوار لدى الموهوبین وفق المتوسطات الحسابیة:
م |
المتوسطات الحسابیة |
الاتجاهات |
1 |
1 – أقل من 1.8 |
منخفضة جداً |
2 |
1.8 – أقل من 2.6 |
منخفضةً |
3 |
2.6 _ أقل من 3.4 |
متوسطةً |
4 |
3.4 – أقل من 4.2 |
مرتفعةً |
5 |
4.2 – 5 |
مرتفعةً جداً |
خامساً: خطوات الدراسة:
تم اتباع الخطوات التالیة من أجل إعداد الدراسة الحالیة:
سادساً: الأسالیب الاحصائیة المستخدمة:
- النسب المئویة والتکرارات.
- معادلة کرونباخ ألفا ومعادلة جیتمان للتجزئة النصفیة
- المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة.
- تحلیل التباین الأحادی.
- اختبار ت
عرض النتائج ومناقشتها:
النتائج المتعلقة بالسؤال الأول والذی نصه: ما درجة الحوار الفعال للطلبة الموهوبین والطلاب العادیین بمدینة مکة المکرمة؟
أولاً: درجة الحوار الفعال لدى الموهوبین:
للإجابة على هذا الفرع من السؤال تم استخدام المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات مقیاس الحوار الفعال حیث یظهر جدول (5) أن درجته کانت تتراوح بین جداً حیث تراوحت تقدیراتها ما بین منخفضة الى مرتفعة جداً
جدول (5) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وترتیب درجة الحوار الفعال لدى الطلبة الموهوبین:
م |
الفقرة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
تخرج کلماتی على نحو ما أرید فی محادثتی |
3.91 |
0.91 |
6 |
مرتفعةً |
2 |
عندما یسألنی أحدهم فإنی أطلب منه توضیح سؤاله |
3.14 |
1.12 |
19 |
متوسطةً |
3 |
حدیثی لشخص ما، مفهوم ولا یحتاج لمزید من الشرح |
3.79 |
0.94 |
9 |
مرتفعةً |
4 |
أسأل غیری عن رأیه فی أبرز الأفکار التی أثرتها |
3.65 |
1.22 |
12 |
مرتفعةً |
5 |
أجد صعوبة فی التحدث إلى الآخرین |
1.96 |
1.15 |
30 |
منخفضةَ |
6 |
عندما أتحدث مع شخص اجعل أموراً مشترکة بیننا |
3.53 |
1.17 |
14 |
مرتفعةً |
7 |
أجد صعوبة عندما أُعبّر عن آرائی إذا خالفت أراء من حولی |
2.58 |
1.34 |
23 |
منخفضةَ |
8 |
إذا حادثت أحدهم فإنی أضع نفسی مکانه |
3.67 |
1.19 |
11 |
مرتفعةً |
9 |
خلال المحادثة أتکلم أکثر من الشخص الآخر |
2.79 |
1.15 |
22 |
متوسطةً |
10 |
أدرک أثر نغمة صوتی على الآخرین |
3.42 |
1.24 |
16 |
مرتفعةً |
11 |
ابتعد عن قول شیء تکون نتیجته إیذاء الآخرین |
3.91 |
1.23 |
7 |
مرتفعةً |
12 |
أجد صعوبة فی تقبَّل النقد البنّاء من الآخرین |
2.43 |
1.16 |
26 |
منخفضةً |
13 |
عندما یؤذینی أحدهم فی شعوری فإنی لا أناقش معه الأمر |
3.28 |
1.40 |
17 |
متوسطةً |
14 |
أعتذر فیما بعد لمن آذیت شعوره |
4.21 |
1.05 |
3 |
جداً مرتفعةً |
15 |
لا یزعجنی کثیراً أن اختلف مع أحد |
3.51 |
1.30 |
15 |
مرتفعةً |
16 |
من الصعب أن أفکر بوضوح عندما أکون غاضباً من أحد |
3.58 |
1.28 |
13 |
مرتفعةً |
17 |
ابتعد عن الخلاف مع الآخرین خشیة غضبهم |
2.93 |
1.39 |
21 |
متوسطةً |
18 |
فی حال نشوب مشکلة بینی وبین شخص آخر استطیع مناقشتها دون أن أغضب |
3.21 |
1.26 |
18 |
متوسطةً |
19 |
أنا راضٍ عن طریقتی فی تسویة خلافی مع الآخرین |
3.95 |
1.02 |
5 |
مرتفعةً |
20 |
إذا أثارنی أحد فإنی أظل عابساً متجهماً لفترة طویلة |
2.58 |
1.33 |
24 |
منخفضةً |
21 |
أجد صعوبة فی مجاملة ومدح الآخرین |
2.38 |
1.39 |
27 |
منخفضةَ |
22 |
أساعد الآخرین على فهم کلامی بتوضیح ما اقصده |
4.34 |
0.91 |
1 |
جداً مرتفعةً |
23 |
أطلب من الشخص الذی یتحدث إنهاء کلامه قبل أن أرد علیه |
2.98 |
1.30 |
20 |
متوسطةً |
24 |
ألاحظ أنی لا أکون منتبهاً أثناء محادثة الآخرین |
2.37 |
1.21 |
28 |
منخفضةَ |
25 |
أحاول الاستماع لفهم المعنى المقصود من کلام المتحدث |
4.23 |
0.86 |
2 |
جداً مرتفعةً |
26 |
عندما أتکلم مع الآخرین یبدو أنهم یصغون لکلامی |
3.85 |
1.01 |
8 |
مرتفعةً |
27 |
أثناء المحادثة یصعب علیَّ أن أرى الأمور من وجهة نظر الشخص الآخر |
2.44 |
1.26 |
25 |
منخفضةً |
28 |
ادَّعی أنی أستَمِعُ للآخرین بینما أنا مُنصَرفُ عنهم فی واقع الأمر |
2.36 |
1.35 |
29 |
متوسطةً |
29 |
خلال المحادثة استطیع إدراک الفرق بین ما یقوله الشخص الآخر وما یشعر به فعلاً |
3.77 |
1.11 |
10 |
مرتفعةً |
30 |
أستطیع وأنا أتکلم أن أدرک رد فعل الآخرین حول ما أقوله |
4.20 |
0.92 |
4 |
جداً مرتفعةً |
المقیاس ککل |
3.30 |
1.17 |
- |
متوسطةً |
ثانیاً: درجة الحوار الفعال لدى الطلبة غیر الموهوبین:
للإجابة على هذا الفرع من السؤال تم استخدام المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات مقیاس الحوار الفعال حیث یظهر جدول (6) أن درجته کانت تتراوح بین جداً حیث تراوحت تقدیراتها ما بین منخفضة الى مرتفعة جداً
جدول (6) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وترتیب درجة الحوار الفعال لدى الطلبة العادیین:
م |
الفقرة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
تخرج کلماتی على نحو ما أرید فی محادثتی |
3.81 |
1.06 |
4 |
مرتفعةً |
2 |
عندما یسألنی أحدهم فإنی أطلب منه توضیح سؤاله |
3.77 |
1.11 |
5 |
مرتفعةً |
3 |
حدیثی لشخص ما، مفهوم ولا یحتاج لمزید من الشرح |
3.61 |
1.12 |
10 |
مرتفعةً |
4 |
أسأل غیری عن رأیه فی أبرز الأفکار التی أثرتها |
3.36 |
1.36 |
15 |
متوسطةً |
5 |
أجد صعوبة فی التحدث إلى الآخرین |
2.07 |
1.26 |
30 |
منخفضةَ |
6 |
عندما أتحدث مع شخص اجعل أموراً مشترکة بیننا |
3.39 |
1.22 |
14 |
متوسطةً |
7 |
أجد صعوبة عندما أُعبّر عن آرائی إذا خالفت أراء من حولی |
2.66 |
1.36 |
25 |
متوسطةً |
8 |
إذا حادثت أحدهم فإنی أضع نفسی مکانه |
3.31 |
1.43 |
16 |
متوسطةً |
9 |
خلال المحادثة أتکلم أکثر من الشخص الآخر |
2.63 |
1.39 |
26 |
متوسطةً |
10 |
أدرک أثر نغمة صوتی على الآخرین |
3.02 |
1.47 |
19 |
متوسطةً |
11 |
ابتعد عن قول شیء تکون نتیجته إیذاء الآخرین |
3.72 |
1.47 |
7 |
مرتفعةً |
12 |
أجد صعوبة فی تقبَّل النقد البنّاء من الآخرین |
2.75 |
1.33 |
23 |
متوسطةً |
13 |
عندما یؤذینی أحدهم فی شعوری فإنی لا أناقش معه الأمر |
3.15 |
1.47 |
18 |
متوسطةً |
14 |
أعتذر فیما بعد لمن آذیت شعوره |
4.22 |
1.92 |
1 |
مرتفعةً جداً |
15 |
لا یزعجنی کثیراً أن اختلف مع أحد |
3.51 |
1.35 |
13 |
متوسطةً |
16 |
من الصعب أن أفکر بوضوح عندما أکون غاضباً من أحد |
3.54 |
1.36 |
12 |
متوسطةً |
17 |
ابتعد عن الخلاف مع الآخرین خشیة غضبهم |
2.93 |
1.43 |
21 |
متوسطةً |
18 |
فی حال نشوب مشکلة بینی وبین شخص آخر استطیع مناقشتها دون أن أغضب |
3.28 |
1.35 |
17 |
متوسطةً |
19 |
أنا راضٍ عن طریقتی فی تسویة خلافی مع الآخرین |
3.74 |
1.30 |
6 |
مرتفعةً |
20 |
إذا أثارنی أحد فإنی أظل عابساً متجهماً لفترة طویلة |
2.41 |
1.33 |
29 |
منخفضةَ |
21 |
أجد صعوبة فی مجاملة ومدح الآخرین |
2.62 |
1.43 |
27 |
متوسطةً |
22 |
أساعد الآخرین على فهم کلامی بتوضیح ما اقصده |
4.20 |
0.98 |
2 |
مرتفعةً جداً |
23 |
أطلب من الشخص الذی یتحدث إنهاء کلامه قبل أن أرد علیه |
2.95 |
1.46 |
20 |
متوسطةً |
24 |
ألاحظ أنی لا أکون منتبهاً أثناء محادثة الآخرین |
2.71 |
1.44 |
24 |
متوسطةً |
25 |
أحاول الاستماع لفهم المعنى المقصود من کلام المتحدث |
4.01 |
1.19 |
3 |
مرتفعةً |
26 |
عندما أتکلم مع الآخرین یبدو أنهم یصغون لکلامی |
3.63 |
1.11 |
9 |
مرتفعةً |
27 |
أثناء المحادثة یصعب علیَّ أن أرى الأمور من وجهة نظر الشخص الآخر |
2.78 |
1.41 |
22 |
متوسطةً |
28 |
ادَّعی أنی أستَمِعُ للآخرین بینما أنا مُنصَرفُ عنهم فی واقع الأمر |
2.58 |
1.47 |
28 |
منخفضةَ |
29 |
خلال المحادثة استطیع إدراک الفرق بین ما یقوله الشخص الآخر وما یشعر به فعلاً |
3.54 |
1.27 |
11 |
متوسطةً |
30 |
أستطیع وأنا أتکلم أن أدرک رد فعل الآخرین حول ما أقوله |
3.69 |
1.27 |
8 |
مرتفعةً |
المقیاس ککل |
3.25 |
1.34 |
- |
متوسطةً |
السؤال الثانی: هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة لمتوسطات درجة الحوار الفعال للطلاب الموهوبین والطلاب العادیین بمدینة مکة المکرمة حسب المتغیرات (الجنس- التصنیف- المرحلة)؟
أولاً: الفروق فی درجة الحوار الفعال لدى الطلبة تبعا لمتغیر نوع الطلبة (موهوبین/عادیین):
للإجابة على هذا الفرع من السؤال تم استخدام المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات مقیاس الحوار الفعال، کما یظهرها جدول (7).
جدول (7) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة واختبار (ت) لدرجة الحوار الفعال لدى افراد عینة الدراسة تبعاً لمتغیر نوع الطلبة:
المقیاس |
نوع الطلبة |
ن |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
اختبار ت |
المحور |
|||
ت |
دح |
الدلالة |
ت |
دح |
|||||
الحوار الفعال |
موهوبین |
163 |
98.96 |
8.71 |
23.140 |
.000 |
1.067 |
328 |
.287 |
عادیین |
167 |
97.60 |
13.70 |
|
|
|
ویشیر الجدول (7) إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (a ≤ 0.05)، بین متوسطی الطلاب الموهوبین وغیر الموهوبین على درجة الحوار الفعال.
وقد تفسر هذه النتیجة بعدم وجود فروق بین البیئات المدرسیة والاجتماعیة لدى الطلاب سواء أکانوا موهوبین أو عادیین.
ثانیاً: الفروق فی درجة الحوار الفعال لدى الطلبة الموهوبین تبعا لمتغیر الجنس (ذکور/ إناث):
جدول (8) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة واختبار (ت) لدرجة الحوار الفعال لدى الموهوبین تبعاً لمتغیر الجنس
المقیاس |
الجنس |
ن |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
اختبار ت |
المحور |
|||
ت |
دح |
الدلالة |
ت |
دح |
|||||
الحوار الفعال |
ذکور |
90 |
98.1556 |
8.81 |
.342 |
.559 |
-1.308 |
161 |
.193 |
إناث |
73 |
99.9452 |
8.51 |
|
|
|
ویشیر الجدول (8) إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (a ≤ 0.05)، بین متوسطی الطلاب على درجة الحوار الفعال لدى الطلبة الموهوبین تبعا لمتغیر الجنس.
وقد تفسر هذه النتیجة بعدم وجود فروق بین البیئات المدرسیة والاجتماعیة لدى الطلاب الموهوبین سواء کانوا ذکورا أو إناثاً.
ثالثاً: الفروق فی درجة الحوار الفعال لدى الطلبة العادیین تبعاً لمتغیر الجنس (ذکور/ اناث):
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة الحوار الفعال لدى الطلبة غیر الموهوبین کما هو موضح فی جدول (9) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات، وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام اختبار (ت) للعینات المستقلة والذی یشیر إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی متوسطات درجة الحوار الفعال لدى الطلبة غیر الموهوبین تعزى لمتغیر الجنس (ذکر، أنثى).
جدول (9) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة واختبار (ت) لدرجة الحوار الفعال لدى الطلبة العادیین تبعاً لمتغیر الجنس:
المقیاس |
الجنس |
ن |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
اختبار ت |
المحور |
|||
ت |
دح |
الدلالة |
ت |
دح |
|||||
الجنس |
ذکور |
90 |
100.22 |
14.12 |
.129 |
.720 |
2.720 |
165 |
.007 |
إناث |
77 |
94.55 |
12.60 |
|
|
|
ویشیر الجدول(9) إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (a ≤ 0.05)، بین متوسطی الطلاب على درجة الحوار الفعال لدى الطلبة العادیین تبعاً لمتغیر الجنس.
وقد تفسر هذه النتیجة بعدم وجود فروق بین البیئات المدرسیة والاجتماعیة لدى الطلاب غیر الموهوبین سواء کانوا ذکورا أو إناثاً.
رابعاً: الفروق فی درجة الحوار الفعال لدى الطلبة الموهوبین تبعاً لمتغیر المرحلة الدراسیة (متوسطة/ ثانویة):
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة الحوار الفعال لدى الموهوبین کما هو موضح فی جدول (10) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات، وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام اختبار (ت) للعینات المستقلة والذی یشیر إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی متوسطات درجة الحوار الفعال لدى الطلبة الموهوبین تعزى للمرحلة الدراسیة (متوسطة وثانویة).
جدول (10) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة واختبار (ت) لدرجة الحوار الفعال لدى الطلاب الموهوبین تبعاً لمتغیر المرحلة الدراسیة:
المقیاس |
المرحلة الدراسیة |
ن |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
اختبار ت |
المحور |
|||
ت |
دح |
الدلالة |
ت |
دح |
|||||
متوسطة |
88 |
99.68 |
8.44 |
.025 |
.874 |
1.152 |
161 |
.251 |
|
ثانویة |
75 |
98.11 |
8.99 |
|
|
|
|
ویشیر الجدول (10) إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (a ≤ 0.05)، بین متوسطی الطلاب على درجة الحوار الفعال لدى الطلبة الموهوبین تبعاً المرحلة الدراسیة (متوسطة، ثانویة).
وقد تفسر هذه النتیجة بعدم وجود فروق بین انتماء الطلاب الموهوبین سواء کانوا ذکورا أو إناثاً.
خامساً: الفروق فی درجة الحوار الفعال لدى الطلبة العادیین تبعاً لمتغیر المرحلة الدراسیة (متوسطة/ ثانویة):
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة الحوار الفعال لدى الطلبة غیر الموهوبین کما هو موضح فی جدول (11) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات، وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام اختبار (ت) للعینات المستقلة والذی یشیر إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی متوسطات درجة الحوار الفعال لدى الموهوبین تعزى للمرحلة الدراسیة (متوسطة وثانویة).
جدول (11) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة واختبار (ت) لدرجة الحوار الفعال لدى الطلاب غیر الموهوبین تبعاً لمتغیر المرحلة الدراسیة
المقیاس |
المرحلة الدراسیة |
ن |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
اختبار ت |
المحور |
|||
ت |
دح |
الدلالة |
ت |
دح |
|||||
المرحلة |
متوسطة |
89 |
97.81 |
13.10 |
.207 |
.649 |
.205 |
165 |
.838 |
ثانویة |
78 |
97.37 |
14.44 |
|
|
|
سادساً: الفروق فی درجة الحوار الفعال لدى الطلبة الموهوبین تبعا لمتغیر الصف الدراسی:
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة الحوار الفعال لدى الموهوبین کما هو موضح فی جدول (12) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات، وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام اختبار (ت) للعینات المستقلة والذی یشیر إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی متوسطات درجة الحوار الفعال لدى الطلبة الموهوبین تعزى للصف الدراسی.
جدول (12) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة الحوار الفعال لدى الطلبة الموهوبین تبعاً لمتغیر الصف الدراسی:
الصف الدراسی |
ن |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
أول متوسط |
29 |
100.63 |
8.52 |
ثانی متوسط |
30 |
97.18 |
8.46 |
ثالث متوسط |
30 |
101.07 |
8.09 |
أول ثانوی |
30 |
99.07 |
6.91 |
ثانی ثانوی |
26 |
97.70 |
10.97 |
ثالث ثانوی |
22 |
97.00 |
8.68 |
جدول (13) اختبار ت لدرجة الحوار الفعال لدى الطلاب الموهوبین تبعاً لمتغیر الصف الدراسی:
المحاور |
مصدر التباین |
مجموع المربعات |
دح |
متوسط المربعات |
ف |
بین المجموعات |
411.592 |
5 |
82.318 |
1.089 |
.369 |
داخل المجموعات |
11869.107 |
157 |
75.599 |
||
المجموع |
12280.699 |
162 |
ویشیر الجدول (13) إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (a ≤ 0.05)، بین متوسطی طلاب المرحلة المتوسطة والثانویة على درجة الحوار الفعال لدى الطلبة الموهوبین. وقد تفسر هذه النتیجة بعدم وجود فروق بین البیئات المدرسیة والاجتماعیة لدى الطلاب الموهوبین سواء کانوا فی المرحلة المتوسطة أو الثانویة، وتختلف هذه النتیجة مع الأدب التربوی الذی یشیر الى وجود فروق فی بین مرحلة المراهقة المبکرة فی سن (11- 14) سنة والتی تقابل المرحلة المتوسطة، ومرحلة المراهقة المتوسطة فی سن (15 – 18) والتی تقابل المرحلة الدراسیة الثانویة، لصالح مرحلة المراهقة المبکرة (ابو لطیفة، 2016).
سابعاً: الفروق فی درجة الحوار الفعال لدى الطلبة العادیین تبعاً لمتغیر الصف الدراسی:
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة الحوار الفعال لدى الطلبة غیر الموهوبین کما هو موضح فی جدول (14) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات، وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام اختبار (ت) للعینات المستقلة والذی یشیر إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی متوسطات درجة الحوار الفعال لدى الطلاب غیر الموهوبین تعزى للصف الدراسی.
جدول (14) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة الحوار الفعال لدى الطلاب غیر الموهوبین تبعاً لمتغیر الصف الدراسی
الصف الدراسی |
ن |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
أول متوسط |
29 |
96.28 |
12.46 |
ثانی متوسط |
30 |
100.13 |
13.06 |
ثالث متوسط |
30 |
96.97 |
13.83 |
أول ثانوی |
30 |
99.37 |
14.63 |
ثانی ثانوی |
26 |
95.85 |
15.67 |
ثالث ثانوی |
22 |
96.45 |
12.91 |
جدول (15) اختبار (ت) لدرجة الحوار الفعال لدى الطلاب العادیین تبعاً لمتغیر الصف الدراسی:
المحاور |
مصدر التباین |
مجموع المربعات |
دح |
متوسط المربعات |
ف |
بین المجموعات |
457.884 |
5 |
91.577 |
.480 |
.791 |
داخل المجموعات |
30694.032 |
161 |
190.646 |
||
المجموع |
31151.916 |
166 |
ویشیر الجدول (15) إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (a ≤ 0.05)، بین متوسطی طلاب المرحلة المتوسطة والثانویة على درجة الحوار الفعال لدى الطلبة العادیین.
وقد تفسر هذه النتیجة بعدم وجود فروق بین البیئات المدرسیة والاجتماعیة لدى الطلاب العادیین سواء کانوا فی المرحلة المتوسطة أو الثانویة، وتختلف هذه النتیجة مع الأدب التربوی الذی یشیر الى وجود فروق فی بین مرحلة المراهقة المبکرة فی سن (11- 14) سنة والتی تقابل المرحلة المتوسطة، ومرحلة المراهقة المتوسطة فی سن (15 – 18) والتی تقابل المرحلة الدراسیة الثانویة، لصالح مرحلة المراهقة المبکرة (ابو لطیفة، 2016).
التوصیات والمقترحات:
بناء على نتائج الدراسة الحالیة، یوصی الباحث بما یلی:
المراجع :
صلیبى، محمد سلیمان (2007) ، اکتساب مهارة الحوار لدى طلاب الصف الأول الثانوی وعلاقته بالتحصیل فی مادة العلوم : دراسة تجریبیة فی مدارس محافظة القنیطرة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامة دمشق ، 1- 263 .
الحموری ، فیصل محمد فلاح (2007) ، الأسس التربویة للحوار الفعال ودرجة تمثله من قبل معلمی المرحلة الثانویة فی محافظة اربد ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الدراسات العلیا ، الجامعة الأردنیة 1-127 .
الزناتی ، حمدیة أبو الوفا أحمد عبدالمنعم ، فؤاد ، ننسی أحمد ، محمد عبدالناصر راضی ، ابو الفضل ، سوزان یوسف (2011 ) دور المدرسة الثانویة العامة فی تفعیل ثقافة الحوار لدی طلابها : دراسة میدانیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة بقنا ، جامعة جنوب الوادی ، 1-262 .
حموری ، خولة منصور ممدوح والشریفین ، عماد عبدالله محمد (2011) ، دور المدرسة فی ترسیخ ثقافة الحوار من منظور إسلامی ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الشریعة والدراسات الاسلامیة ، جامعة الیرموک 1-291 .
باوزیز ، عادل بن أبوبکر بن سعید ، ووزان ، سراج بن محمد بن عبدالعزیز (2008) ، دور معلم التربیة الاسلامیة فی تنمیة قدرات الحوار الوطنی البناء لدی طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة جدة ، رسالة ماجستیر عیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة ام القرى ، 1-368 .
الصبحى ، محمد معتق عاتق ، والهواری ، خالد بن فاروق (2012) ، فاعلیة برنامج تدریبی مقترح غى تنمیة بعض مهارات الحوار لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة طیبة 1-211.
الشایع ، غرام یوسف ، والمغامسى ، سعید فالح (2010) ، مسئولیة مدیر المدرسة فی تنمیة مهارات الحوار التربوی لدى الطلاب : من وجهة نظر مدیرى المدارس الثانویة بالمدینة المنورة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الدعوة وأصول الدین ، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة ، 1-327 .
آل عمرو ، محمد بن عبدالله ، إبراهین الشافعى ، محمد ، محمود یوسف (2010) مهارات الحوار الفعال وعلاقتها ببعض سمات الشخصیة على ضوء التربیة الاسلامیة وأثر برنامج ارشادی علیها لدى الجامعة السعودیین ، رسالة الخلیج العربى ، المجلد 31 ـ العدد 116 ، 13-96 .
الغنام ، أمل محمد (1430) ، أنا أحاور طفلى ، اللجنة الوطنیة للطفولة ، المملکة العربیة السعودیة ، 3 ، 1430 .
کانتن ، عبدالرحمن (2002) ، رحلة مع الموهبة ، دار طویق للنشر والتوزیع ، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة ، ط1 ، 23 .
جروان ، فتحی (2004) ، الموهبة والتفوق والابداع ، دار الفکر ناشرون وموزعون ، عمان ، الأردن ، ط2 ، 55 .
الشاعر ، خلیل (2015) ، الأطفال الموهوبیة ، مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر ، عمان ، الأردن ، ط2 .
قطنانى ، محمد ، والمعادات ، سعد (2009) ، إرشاد الأطفال الموهوبین ، دار جریر للنشر والتوزیع ، عمان ، الأردن ، ط1 .