أثر اختلاف أنماط خرائط المفاهيم عبر الويب في تنمية بعض مهارات تصميم برمجيات الهواتف الذکية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمنطقة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر اختلاف أنماط خرائط المفاهيم عبر الويب في تنمية بعض مهارات تصميم برمجيات الهواتف الذکية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمنطقة الباحة ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل(اثر اختلاف أنماط خرائط المفاهيم عبر الويب) على المتغير التابع(مهارات تصميم برمجيات الهواتف الذکية )، وقد تم اختيار عينة الدراسة بشکل عشوائي من بين طالبات الصف الثاني ثانوي بمنطقة الباحة وعددهن(40) طالبة، وتم تقسيمهم على مجموعتين تجريبيتين , المجموعة الأولى وعددهن(20) طالبة تدرس باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الهرمية , والمجموعة الثانية وعددهن (20) طالبة تدرس باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم التسلسلية ، وتمثلت أدوات الدراسة في تم تصميم اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بالمفاهيم العلمية لمادة الحاسب الآلي، وتم تطبيقه على مجموعتي الدراسة قبلياً وبعدياً، وتم استخدام اختبار (ت) للمجموعات المستقلة، بطاقة الملاحظة، ومعامل ارتباط بيرسون للتحقق من فرضيات الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي لاستخدام نمطي استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بالمفاهيم العلمية لمادة الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمنطقة الباحة، کذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى  (التي تم تدريسها باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الهرمية)، وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (التي تم تدريسها باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم المتسلسلة) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وعند جميع مستويات الاختبار (التذکر، الفهم، التحليل) والاختبار الکلي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وتدل هذه النتيجة على وجود فاعلية خرائط المفاهيم في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بالمفاهيم العلمية للحاسب الآلي لدى  بعض طالبات الصف الثاني ثانوي ، وبناءاً على هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة تبني استخدام خرائط المفاهيم بأنماطها المختلفة في تعليم المواد الدراسية المختلفة لطالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، ونشر الوعي اتجاه التعليم التقني بين الطالبات والمدرسات.
The objective of the present study was to investigate the impact of different patterns of web concept maps in the development of some smart phone software design skills for second grade secondary students in Al Baha. The researcher used the semi-experimental approach to measure the effect of the independent variable (The skills of design of smart phone software). The sample of the study was randomly selected among the students of the second grade secondary school in Al-Baha, 40 students, and they were divided into two experimental groups, the first group (20) And the second group (20) students studied using the strategy of maps of serial concepts, and the study tools in the design of the achievement test to measure the cognitive aspect associated with scientific concepts of computer material, and applied to the study groups both tribal and Baadi, , The observation card, and Pearson correlation coefficient to verify the hypotheses of the study. The results of the study showed a positive effect on the use of a typical conceptual mapping strategy in the development of the cognitive aspect related to the scientific concepts of the computer material in second grade secondary students (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group (which was taught using the pyramid concept maps strategy) and the second experimental group (which was taught using the sequential concept maps strategy) in the post-application To test cognitive achievement at all levels of testing (recall, comprehension, analysis) and the overall test for the second experimental group, this result indicates the effectiveness of concept maps in the development of the cognitive aspect associated with the scientific concepts of the computer in some The researcher recommended the need to adopt         the use of conceptual maps of different types in the teaching of   different subjects for secondary school students in Al-Baha region         and to raise awareness of the direction of technical education        between female students and teachers.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

 

أثر اختلاف أنماط خرائط المفاهیم عبر الویب فی تنمیة بعض مهارات تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة لدى طالبات الصف الثانی ثانوی بمنطقة الباحة

 

إعــــــــــداد

أ / عهود سعید محـمد الغامدی                                                       

التخصص / تقنیات التعلیم

إشـــراف

د/ مها محمد کمال

أستاذ تقنیات التعلیم المساعد

 

 

}    المجلد الخامس والثلاثون–العدد الثانی عشر-جزء ثانى-دیسمبر2019م{

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالیة إلى التعرف على أثر اختلاف أنماط خرائط المفاهیم عبر الویب فی تنمیة بعض مهارات تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة لدى طالبات الصف الثانی ثانوی بمنطقة الباحة ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجریبی لقیاس أثر المتغیر المستقل(اثر اختلاف أنماط خرائط المفاهیم عبر الویب) على المتغیر التابع(مهارات تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة )، وقد تم اختیار عینة الدراسة بشکل عشوائی من بین طالبات الصف الثانی ثانوی بمنطقة الباحة وعددهن(40) طالبة، وتم تقسیمهم على مجموعتین تجریبیتین , المجموعة الأولى وعددهن(20) طالبة تدرس باستخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم الهرمیة , والمجموعة الثانیة وعددهن (20) طالبة تدرس باستخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم التسلسلیة ، وتمثلت أدوات الدراسة فی تم تصمیم اختبار تحصیلی لقیاس الجانب المعرفی المرتبط بالمفاهیم العلمیة لمادة الحاسب الآلی، وتم تطبیقه على مجموعتی الدراسة قبلیاً وبعدیاً، وتم استخدام اختبار (ت) للمجموعات المستقلة، بطاقة الملاحظة، ومعامل ارتباط بیرسون للتحقق من فرضیات الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إیجابی لاستخدام نمطی استراتیجیة خرائط المفاهیم فی تنمیة الجانب المعرفی المرتبط بالمفاهیم العلمیة لمادة الحاسب الآلی لدى طالبات الصف الثانی ثانوی بمنطقة الباحة، کذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطات درجات طالبات المجموعة التجریبیة الأولى  (التی تم تدریسها باستخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم الهرمیة)، وطالبات المجموعة التجریبیة الثانیة (التی تم تدریسها باستخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم المتسلسلة) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی وعند جمیع مستویات الاختبار (التذکر، الفهم، التحلیل) والاختبار الکلی لصالح المجموعة التجریبیة الثانیة، وتدل هذه النتیجة على وجود فاعلیة خرائط المفاهیم فی تنمیة الجانب المعرفی المرتبط بالمفاهیم العلمیة للحاسب الآلی لدى  بعض طالبات الصف الثانی ثانوی ، وبناءاً على هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة تبنی استخدام خرائط المفاهیم بأنماطها المختلفة فی تعلیم المواد الدراسیة المختلفة لطالبات المرحلة الثانویة بمنطقة الباحة، ونشر الوعی اتجاه التعلیم التقنی بین الطالبات والمدرسات.

الکلمات المفتاحیة: خرائط مفاهیم عبر الویب، تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة، طالبات الصف الثانی ثانوی.

 

 

 

 

Abstract

The objective of the present study was to investigate the impact of different patterns of web concept maps in the development of some smart phone software design skills for second grade secondary students in Al Baha. The researcher used the semi-experimental approach to measure the effect of the independent variable (The skills of design of smart phone software). The sample of the study was randomly selected among the students of the second grade secondary school in Al-Baha, 40 students, and they were divided into two experimental groups, the first group (20) And the second group (20) students studied using the strategy of maps of serial concepts, and the study tools in the design of the achievement test to measure the cognitive aspect associated with scientific concepts of computer material, and applied to the study groups both tribal and Baadi, , The observation card, and Pearson correlation coefficient to verify the hypotheses of the study. The results of the study showed a positive effect on the use of a typical conceptual mapping strategy in the development of the cognitive aspect related to the scientific concepts of the computer material in second grade secondary students (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group (which was taught using the pyramid concept maps strategy) and the second experimental group (which was taught using the sequential concept maps strategy) in the post-application To test cognitive achievement at all levels of testing (recall, comprehension, analysis) and the overall test for the second experimental group, this result indicates the effectiveness of concept maps in the development of the cognitive aspect associated with the scientific concepts of the computer in some The researcher recommended the need to adopt         the use of conceptual maps of different types in the teaching of   different subjects for secondary school students in Al-Baha region         and to raise awareness of the direction of technical education        between female students and teachers.

Keywords: Concept maps across the web, Smartphone software design, Secondary students.

الإطار العام للدراسة

مقدمة:

      یعیش المجتمع العالمی المعاصر ثورة معلوماتیة تکنولوجیة متطورة فی جمیع المجالات کالإدارة والتدریب والتعلیم والتربیة وغیرها، وقد ساعدت تکنولوجیا التعلیم على توظیف کل الابداع الفکری والتقنی والمصادر البشریة والمادیة مثل البرامج والأجهزة لحل المشکلات التربویة والتعلیمیة ودعمها. واصبحت لمستحدثات التکنولوجیا تأثیر کبیر فی تطویر کافة عناصر  النظام التربوی.

       یشیر الوکیل (2005) ان التقدم التکنولوجی والتعلیمی زاد اهمیة النظریات واستراتیجیات التدریس وتعرف الاستراتیجیات بأنها مجموعة متجانسة من الخطوات المتتابعة یمکن للمعلم تحویلها الى طرائق ومهارات تدریسیة تلائم طبیعة المعلم والمتعلم والمقرر الدراسی وظروف الموقف التعلیمی والامکانات المتاحة لتحقیق هدف او اهداف محددة مسبقاً .

      ومن الاستراتیجیات استراتیجیة خرائط المفاهیم، یذکر قطامی ( 1426هـ) فی اهمیة خرائط المفاهیم فی انها تعتبر اسهاما معرفیا، إذ تعمل على تطویر التعلم، والتخطیط للتعلم، والتکنولوجیا التی تسهم فی ارتقاء التعلم والتعلیم وتطویره.

      ویذکر الجلاد ( 2006م) بأنه ظهرت خرائط المفاهیم على ید التربوی جوزیف نوفاک من جامعة کورنیل – نیویورک عام   ( 1974 ) . بوصفها ابتکارا مقصودا لاکتشاف التعلم ذی معنى . زمن ذلک الحین تبنى هذه الطریقة آلاف المربین الذین یدرسون فی المراحل التعلیمیة المختلفة . لیساعدوا الطلبة کیف یتعلمون .

      وعلى الجانب الآخر، یشیر شلبایة (2000) و Michael (2007) إن البرمجة عمل من أعمال الإنسان، فمن لدیه مشکلة یرغب فی حلها بمساعدة الکمبیوتر، یجب علیه أن یُعد أسلوباً أو طریقة للحل تتکون من تتابع من العملیات الأولیة التی یستطیع الکمبیوتر القیام بها، فهی عملیة وضع البرمجیة للقیام بعمل فی شکل مفهوم، والبرمجیة ما هی إلا معلومات متتابعة تصف العمل المطلوب إنجازه بواسطة الکمبیوتر.

     وأشارت میادة سامی (2010) الى أن البرمجة بالأساس تهتم بتسهیل إعطاء أوامر للکمبیوتر لکی یقوم بالعمل المطلوب منه، وللقیام بإعطاء الأوامر توفر لغة البرمجة المختارة مجموعة من اللبنات الأساسیة للاستناد علیها خلال عملیة بناء البرنامج ومجموعة من القواعد التی تمکن من التعامل مع معلومات وتنظیم هذه الأسس التی توفرها اللغة لتتکامل وتقوم        بعمل مفید .

      وقد ازدهرت فی عصرنا الحالی البرمجة بشکل عام و برمجة الاجهزة الذکیة بشکل خاص حیث تتوفر العدید من البرامج التی تستخدم فی تطویر تطبیقات الاجهزة الذکیة .

      واللغات المستخدمة فی بناء التطبیقات للاجهزة الذکیة هی نفسها المستخدمة فی         بناء تطبیقات الحاسب مع توفیر بعض الادوات والخصائص التی یحتاجها المبرمج فی            بناء التطبیقات

      وننوه الى ان برنامج إن إس بیسک أب ستودیو هو برنامج لعمل وتصمیم برامج وتطبیقات للاجهزة الذکیة بطریقة مبسطه مستخدما جافا سکریبت.

      ویوفر البرنامج بیئة قویة وکاملة التطویر لإنشاء تطبیقات الویب التی تعمل على نظام تشغیل IOS  والاندروید وسطح المکتب وغیرها من انظمة التشغیل وتعتمد على خاصیة السحب والافلات ویتم استخدام اما لغة الجافا سکریبت او البیسک.

      ومما سبق تتضح اهمیة تدریس البرمجة بشکل عام وبرمجة الاجهزة الذکیة باستخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم لتسهیل الفهم للطالبات وزیادة النمو المعرفی والتحصیل الدراسی .

مشکلة الدراسة :

      من خلال عمل الباحثة کمعلمة حاسب آلی وبعد الرجوع للاختبارات الفتریة والتشخیصیة لاحظت قصور و تدنی مستویات الطالبات مستوى رابع الصف الثانی ثانوی فی تصمیم البرامج ببرنامج تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة بلغة البیسک کما تم إجراء دراسة استطلاعیة على عینه عشوائیة وبسؤالهم عن مهارات تصمیم البرامج کانت النتیجة 20% الذین أجابوا اجابات صحیحة ، ولاحظت الباحثة الآتی:

-      تدنی مستوى تحصیل طالبات ثانی ثانوی وضعف مهاراتهن فی مادة الحاسب الآلی (ببرنامج تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة) .

-      ندرة استخدام طرق تدریس وتقویم حدیثة تناسب تدریس مادة الحاسب الآلی .

-      صعوبة بعض موضوعات برنامج تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة .

-      عدم تمکن العدید من الطالبات من مهارات البرمجة باستخدام لغة البیسک .

      مما سبق یتضح الحاجة الى ضرورة إیجاد طریقة لتقدیم المحتوى لطالبات الصف الثانی ثانوی من خلال تصمیم موقع إلکترونی ( بیئة تعلم عبر الویب ) لتنمیة مهارات الطالبات وزیادة تحصیلهم فی مادة الحاسب الآلی وبالأخص مهارات البرمجة بلغة البیسک ببرنامج تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة.

اسئلة الدراسة:

یمکن التعبیر عن مشکلة البحث فی السؤال الرئیس الاتی :

-      ما أثر اختلاف أنماط خرائط المفاهیم عبر الویب فی تنمیة بعض مهارات تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة لدى طالبات الصف الثانی ثانوی بمنطقة الباحة ؟

ویتفرع من التساؤل الرئیس التساؤلات الفرعیة التالیة :

  1. ما مهارات تصمیم برنامج باستخدام برنامج تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة ؟
  2. ما أثر اختلاف نمط خرائط مفاهیم المتسلسلة ببیئة تعلم عبر الویب فی تنمیة الجانب المعرفی لمهارات التصمیم ببرنامج تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة لدى طالبات         ثانی ثانوی؟
  3. ما أثر اختلاف نمط خرائط مفاهیم الهرمیة ببیئة تعلم عبر الویب فی تنمیة الجانب المعرفی لمهارات التصمیم ببرنامج تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة لدى طالبات ثانی ثانوی ؟
  4. ما أثر نمط خرائط المفاهیم المتسلسلة على تحصیل الطالبات فی الجانب المعرفی والأدائی؟
  5. ما أثر نمط خرائط المفاهیم الهرمیة على تحصیل الطالبات فی الجانب المعرفی و الأدائی ؟

اهداف الدراسة :

تهدف الدراسة الحالیة لتحقیق الاهداف التالیة :

  1. الکشف عن قائمة ببعض المهارات المراد تنمیتها فی مادة الحاسب الآلی لطالبات الصف الثانی ثانوی مثل ( مهارة التفکیر الابداعی – مهارة البرمجة – مهارة تصمیم الواجهات ).
  2. الکشف عن تصمیم موقع مقترح لتنمیة بعض مهارات استخدام برنامج تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة لدى طالبات الصف الثانی ثانوی .
  3. یساهم هذا البحث فی إعادة صیاغة الدروس باستخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم .
  4. الکشف عن أثر اختلاف نمط خرائط مفاهیم المتسلسلة ببیئة تعلم عبر الویب فی تنمیة مهارات التصمیم ببرنامج تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة لدى طالبات ثانی ثانوی .
  5. الکشف عن أثر اختلاف نمط خرائط مفاهیم الهرمیة ببیئة تعلم عبر الویب فی تنمیة مهارات التصمیم ببرنامج تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة لدى طالبات ثانی ثانوی .
  6. الکشف عن أثر نمط خرائط المفاهیم المتسلسلة على تحصیل الطالبات فی الجانب المعرفی و المهاری .
  7. الکشف عن أثر نمط خرائط المفاهیم الهرمیة على تحصیل الطالبات فی الجانب المعرفی والمهاری .

اهمیة الدراسة :

  1. قد تساعد الدراسة على الوقوف على اساسیات التصمیم ببرنامج تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة.
  2. یمکن لهذه الدراسة ان تفید من خلال العمل على تحسین وتطویر قدرات طالبات ثانی ثانوی .
  3. تحقیق فاعلیة الموقع المقترح لأثراء المواد التعلیمیة المختلفة وجعل الطالبات اکثر قدرة على التحصیل .
  4. استخدام بیئات التعلم الإلکترونیة و بیئات التعلم الشخصیة لرفع کفاءة العملیة التعلیمیة ، استخدام الادوات المتاحة والمجانیة المتوفرة على الانترنت ، والمحتوى التعلیمی المتوفر بکثرة على شبکة الانترنت سواء من انتاج الأفراد او المؤسسات .
  5. حث الطالبات على التعلم الذاتی والمستمر و التعلیم من خلال بیئات التعلم الإلکترونیة المختلفة .
  6. بث روح التعاون والدافعیة للمشارکة الایجابیة للتعلم من خلال تطبیقات الویب بصفة عامة ، والویکی و المدونات التعلیمیة  و إزالة الخوف وقلة الدافعیة للتعلم ، وعدم الاهتمام بالتکنولوجیا الجدیدة لدى الطالبات .

مصطلحات الدراسة:

-     خرائط المفاهیم Concept maps:

وقد عرفهاNovak&Gowin   (1986): اداة تخطیطیة لتوضیح مجموعة من معانی المفهوم المتضمنة داخل اطار العلاقات .

وتعرف الباحثة خرائط المفاهیم اجرائیا:

    خرائط المفاهیم عبارة عن: "رسوم ومخططات یتدرج فیها المفهوم من العام إلى الخاص ومن المعقد إلى البسیط یتم من خلالها توضیح العلاقات بین المفاهیم بواسطة کلمات وخطوط ربط مناسبة بهدف تحدید المفاهیم الخاصة بمهارات تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة لدى طالبات الصف الثانی ثانوی بمنطقة الباحة".

-       برمجة الأجهزة الذکیة:

یعرف ایفان (2011) البرمجة: هی مجموعة من الرموز تستخدم لکتابة برامج الحاسب التی تشکل نوعا من الخوارزمیات او الحسابات.

وتعرف الباحثة البرمجة اجرائیا انها: مجموعة من الأوامر المتسلسلة المکتوبة بأحد لغات البرمجة تقوم بتحقیق عمل محدد.

ویعرف بوسلاد (2009) الأجهزة الذکیة: اجهزة تقنیة الاتصالات والمعلومات ذات الاغراض المتعددة والتی تمکن المستخدم من الوصول إلى مجموعة من خدمات التطبیقات المتعددة الموجودة محلیا على الجهاز او عن بعد على خوادم الشبکات مثل اجهزة الحواسیب الشخصیة واجهزة الهاتف النقالة.

وتعرف الباحثة الأجهزة الذکیة بأنها: اجهزة رقمیة تفاعلیة لها انظمة تشغیل خاصة بها تساعدها على الاتصال بالشبکات وتصفح الانترنت والبرید الالکترونی ویمکن إعادة تهیئتها بما یتناسب مع احتیاجات المستخدم.

حدود الدراسة :

یتحدد تعمیم نتائج الدراسة الحالیة بالمحددات الاتیة :

الحدود المکانیة: ثانویة ریحانة بنت زید ببیضان بمدینة الباحة .

الحدود البشریة: طالبات الصف الثانی ثانوی وعددهن 40 طالبة .

الحدود الموضوعیة: تم تحدید موضوعات الموقع المقترح والمعد لتنمیة مهارات التصمیم  ببرنامج NSB.

الحدود الزمانیة: الفصل الدراسی الثانی للعام الدراسی 1438-1439هـ.

الإطار النظری والدراسات السابقة

المحور الأول      

مفهوم خرائط المفاهیم عبر الویب:

    یوضح عکاشة (2012) و همام (2017) أن للمفاهیم دورا مهما فی إبراز وإظهار أهمیة ما یدرس من مواد للمتعلم نظرا لدور المفاهیم فی ربط الحقائق المعرفیة بروابط وصلات قویة من خلال إدراک المتعلم لصفات وخصائص المفهوم، وبوجه عام، فیما یتعلق بالمواد التعلیمیة، تؤدى المفاهیم دورها إذ تبقى فی الذهن أکثر لارتباطها بمعناها، بما یسمح بالتنظیم والربط بین مجموعات الأشیاء والأحداث  فی الکلیات یسهل فهمها وبقائها أکثر من الجزئیات المنفصلة مما یحفز التعلم فأدوات المعرفة مصطلحات مقرونة بمفاهیم من خلال تصورات موضوعة، ثم أن المفاهیم تعرف انتشارا واسعا بین العلوم والمعارف .

    ویعرف الناطور والخطیب (2011) خرائط المفاهیم بأنها: مجموعة من الأشیاء أو الأشخاص أو الأفکار أو المواقف أو الحوادث أو العملیات أو الرموز التی تجمع معا على أساس صفة أو مجموعة من الصفات أو الخصائص المشترکة العامة والتی یمکن أن یشار إلیها باسم أو رمز معین حیث تجمعها صفات مشترکة تحت صنف واحد فالمفهوم هو الصور المجردة التی تتکون من مجموعة من المثیرات التی تشترک فی صفات أساسیة تمیز هذه الفئة عن غیرها وکل مفهوم له مدلول أو معنى معین أو تعریف یرتبط به. مجموعة من الأشیاء، أو الحوادث، أو الرموز تجمع بینها على أساس خصائصها المشترکة العامة.

أنواع خرائط المفاهیم:

أولا أنواع خرائط المفاهیم من حیث تقدیم المفاهیم أو الحصول علیها:

قسم الصیفی (2009) خرائط المفاهیم من حیث المفهوم إلى ثلاثة أنواع کما یلی:

النوع الأول:

    وفیه یعطى الطلاب قائمة بالمفاهیم العلمیة المرتبطة بموضوع معین وکذلک کلمات الربط إذا تطلب الامر ذلک ویطلب منهم تصمیم خارطة لها وینبغى ألا یعطى الطلاب مفاهیم کثیرة بحیث یجدوا صعوبة فی عمل خارطة لها.

النوع الثانی:

    وفی هذا النوع یستخرج الطلاب المفاهیم العلمیة وکلمات الربط من خلال نص من الکتاب المدرسی ویقوم الطلاب باستخلاص تلک المفاهیم وترتیبها ومن ثم رسم خارطة لها.

النوع الثالث:

     وهذا النوع هو ما یعرف بخرائط المفاهیم المفتوحة وهنا یقوم الطلاب برسم خارطة مفاهیم للمفهوم المعطى لهم دون تقییدهم بعدد معین من الکلمات أو نص معین.

ثانیا أنواع خرائط المفاهیم حسب أشکالها:

1. خرائط المفاهیم الهرمیة:

      وهی نوع خرائط المفاهیم الذی یتم فیه ترتیب المفاهیم فی صورة هرمیة بحیث تندرج من المفاهیم الأکثر شمولیة والأقل خصوصیة فی قائمة الهرم إلى المفاهیم الأقل شمولیة والأکثر خصوصیة فی قاعدة الهرم.

وهی النوع السائد والمشهور من خرائط المفاهیم ولکن بصورة هرمیة بحیث یکون المفهوم العام فی البدایة (أعلى) یلیه بعد ذلک المفاهیم الأقل عمومیه ثم الأمثلة فی النهایة.

2. خرائط المفاهیم المجمعة:

وهو النوع من خرائط المفاهیم الذی یتم فیه وضع المفهوم العام فی منتصف الخریطة یلیه بعد ذلک المفاهیم الافل عمومیة وهکذا حتى یتم بناء الخریطة.

3. خرائط المفاهیم المتسلسلة:

    وهو النوع الذی یتم فیه وضع المفاهیم العام بشکل متسلسل ویعبر عن مراحل شیء ما مثل مراحل تصمیم البرنامج.

4. خرائط مفاهیم الشبکة العنکبوتیة:

وذکر شبر (2014) انها عبارة عن تصور ووصف بین الافکار فی حقل المحتوى المعرفی.

خصائص خرائط المفاهیم:

لخرائط المفاهیم عدید من الخصائص الجوهریة کما ذکرها شبر (2014):

  1. من أهم خصائص خرائط المفاهیم أنها لا تشتمل على المحتوى المراد تعلمه نظرا لقلة المعلومات اللفظیة أو البصریة فیها.
  2. کما أنها تزود بوسائل لتولید العلاقات المنطقیة والروابط بین عناصر المادة المراد تعلمها.
  3. قدرة خرائط المفاهیم على التأثیر على عملیة التعلم.
  4. یمکن أن تعمل خرائط المفاهیم عمل المنظم المتقدم من حیث قدرتها على تنظیم المعلومات ومعالجتها فی بنیة معرفیة متکاملة .

المحور الثانی

تعریف الهواتف الذکیة:

     عرف بارسونس (2017) الهواتف الذکیة بأنها أجهزة رقمیة مبرمجة محمولة لدیها میزات مماثلة لأجهزة الکمبیوتر اللوحی "المحمول"، توفر قدرات الاتصالات عبر شبکات الهاتف الخلیوی وتمکن من إجراء مکالمات الصوتیة وإرسال الرسائل النصیة والوصول إلى الأنترنت وتمکن من تحمیل الملفات من الأنترنت والتخزین وتشغیل البرمجیات "البرامج". وتمتاز هذه الأجهزة بحجمها الصغیر المناسب للید والحمل وبشاشة للمفاتیح تعمل باللمس.

برمجیات "تطبیقات" الهواتف الذکیة Apps:

    وضح Pierce(2010) التطبیقات المحمولة أو التطبیقات النقالة: Apps وهی برامج کمبیوتر مصممة خصیصا للعمل على الهواتف الذکیة، وأجهزة الکمبیوتر اللوحی وغیرها من الأجهزة النقالة. وتعد الموجة الجدیدة واسعة الانتشار فی استخدام الهواتف النقالة، فلم تعد الهواتف النقالة مجرد أجهزة للاتصالات الهاتفیة، وتعتمد برمجیات الهاتف الذکی على تولید الأفکار لاستخدامات مختلفة عن طریق الهاتف الذکی، لذلک تعرف بأنها البرامج التی صممت خصیصا للهواتف الذکیة، وقد بدأت فی الظهور هذه البرامج أو التطبیقات النقالة مع نمو والانتشار المتسارع للهواتف الذکیة، ومواقع ویب الجوال، والتطبیقات.

مهارات إستخدام التقنیة:

    یعد تصمیم ووجود خرائط للمفاهیم عبر الویب من أجل تنمیة وتطویر بعض مهارات تصمیم  برمجیات الهواتف الذکیة ضمن مجموعة واسعة من المهارات کما تقع ضمن دائرة الإهتمام بالنظم الحدیثة التی تعتمد تطبیق التقنیات الحدیثة واتجاهاتها الجدیدة، وهو أمر یلزم معه توفر مهارات وکفایات تقنیة، وعلى وجه الخصوص للقائمین على العملیة التعلیمیة وعلى أمر إعداد تلک الخرائط المفاهیمیة الهادفة عبر الویب، لتحقیق غرض تعلیمى معین، للطلاب والمتعلمین والقائمین على العملیة التعلیمیة، وهو فی هذه الحالة تنمیة وتطویر بعض مهارات تصمیم  برمجیات الهواتف الذکیة للطالبات.

    وذکر عطیة (2015) أن من هذه المهارات التصمیم والاتجاه القائم على الاهتمام بالمهارات العملیة مما یقوم على المعارف القابلة للتطبیق العملى والمهارات الأساسیة التی ترتبط بالمعارف وبموجبها یتم اکتساب المعارف والمفاهیم النظریة والمهارات العملیة اللازمة لتطبیقها.  وبصفة خاصة مهارات التقنیة الازمة للتعامل مع التقدم التکنولوجی وما أسفر عنه من وسائل وتقنیات حدیثة تتطلب مهارات وکفایات معینة وقیاس السلوک الظاهرى بشکل دقیق ومتکامل. وأضاف عامر (2015) ودعمس(2009) هی مهارات یتم اکتسابها للتعلم وتتم عبر أنفاق وقت ومجهود کبیر سواء فی التدریب إضافة للرغبة الذاتیة فی التطویر الذاتی لامتلاک وتنمیة القدرات للتعامل مع المتغیرات والمستحدثات التکنولوجیة والتطبیقات والوسائل الحدیثة. ومن ناحیة أخرى أهمیة هذه المهارات والکفایات فی تصمیم عناصر عملیة التعلم مع الأخذ بمبدأ التدریب والإعداد المستمر بصورة جیدة تتناغم مع المتطلبات الجدیدة.

الدراسات السابقة

المحور الاول: الدراسات التی تناولت خرائط المفاهیم عبر الویب.

      هدفت دراسة بانکریوس) Pankratius  2011 ) إلى استعمال خرائط المفاهیم بوصفها قاعدة معرفیة منظمة لتدریس الفیزیاء لطلبة المرحلة الثانویة وقیاس أثرها فی التحصیل الدراسی وتکونت عینة الدراسة من (87) طالباً وطالبة وشملت أربع مجموعات تجریبیة وواحدة مجموعة ضابطة واستعمال اختباراً تحصیلیاً مکون من (30) فقرة بصیغة الاختبار المتعددة وقد تم تطبیق الاختبار على عینة الدراسة قبل التدریس وبعده واستعمال تحلیل التباین فی المعالجات الإحصائیة وأظهرت الدراسة إلى وجود فرق ذی دلالة إحصائیة فی التحصیل الدراسی بین المجموعات لصالح طلبة کل مجموعة تجریبیة مقارنةً بالمجموعة الضابطة، ووجود فروق ذی دلالة إحصائیة فی التحصیل الدراسی ولمصلحة طلبة المجموعة التجریبیة الأولى والرابعة.

        هدفت دراسة علی (2012) للتعرف على أثر استخدام خرائط المفاهیم فی إکساب وتنمیة مفاهیم الکیمیاء العضویة لدى تلامیذ الصف الثالث الثانوی وأثر ذلک على التحصیل الدراسی للتلامیذ، خاصة فی تحقیق الأهداف المعرفیة العلیا. أتبعت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی؛ وکذلک المنهج التجریبی.، ویشتمل مجتمع الدراسة على جمیع تلامیذ الصف الثالث بالمدارس الثانویة الحکومیة بمحلیة أم درمان. وتکونت عینة الدراسة من عدد (418)        تلمیذاً وتلمیذة.

المحور الثانی: الدراسات التی تناولت تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة

         هدفت دراسة الزهرانی (2008) إلى کیفیة تصمیم وتطبیق برمجیة إلکترونیة تفاعلیة لمقرر تقنیات التعلیم لقیاس أثرها فی التحصیل الدراسی لطالب کلیة المعلمین فی الباحة، تکونت من (40) طالبا (20) طالبا، وتم تقسیمها إلى مجموعتین الأولى تجریبیة والأخرى ضابطة وتم اختیار العینة بالطریقة العشوائیة، توصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائیة لصالح المجموعة التجریبیة. کما أوصت الدراسة بعدم الاقتصار فی تدریس مساقات تقنیات التعلیم على نمی المحاضرات التقلیدیة، التی ترکز على الجوانب النظریة أکثر          من ترکیزها على الجوانب التطبیقیة وتوظیف أنماط تعلیمیة أخرى یتحقق من خلال          دمج المستجدات التکنولوجیة الحدیثة، التی من خلالها ستتم الموازنة ما بین الجوانب          النظریة والتطبیقیة.

     هدفت دراسة عابد (2007) إلى التعرف على فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة مهارة البرمجة لدى معلمی التکنولوجیا بغزة. منهج الدراسة: وقد استخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی لتحلیل وحدة الخوارزمیات وبرمجة الحاسوب، وإعداد قائمة بالمهارات الخاصة بلغة البرمجة، استخدمت المنهج البنائی لبناء البرنامج التدریبی المقترح، کما استخدم المنهج التجریبی لمعرفة فاعلیة البرنامج المقترح وتکونت عینة الدراسة من (20) معلما ومعلمة ممن یعلمون طلبة الصف العاشر فی مدیریة التربیة والتعلیم بشمال غزة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى اکتساب المعلومات العلمیة والمهارة العملیة البرمجة بین التطبیق القبلی والبعدی لصالح التطبیق البعدی ویعزى ذلک للبرنامج المقترح، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالحاسوب وعلى وجه الخصوص البرمجة وإنتاج البرامج التعلیمیة المحوسبة.

منهج الدراسة:

استخدمت الباحثة فی الدراسة الحالیة المنهج التجریبی، الذی یستخدم للکشف على         أثر المتغیر المستقل (أثر اختلاف انماط خرائط المفاهیم عبر الویب) على المتغیر التابع            (مهارات تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة).

مجتمع وعینه الدراسة:

     تکون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الثانی الثانوی وهن بعض طالبات مدرسة ریحانة بنت زید بمنطقة الباحة وعددهن (40) طالبة، وقد تم تقسیمهن إلى مجموعتین تجریبیتین عدد کل منها (20) طالبة.

إجراءات الدراسة:

  • قامت طالبات المجموعة التجریبیة الأولى بدراسة المحتوى التعلیمی لمهارات تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة وذلک بالتفاعل مع نمط الخرائط المتسلسلة عبر الویب من خلال مشاهدة الموقع التعلیمی والقیام بالأنشطة المحددة والاستجابة للأسئلة المتضمنة داخل الموقع والتفاعل مع واجهة الموقع.
  • تم تنفیذ الخطوة السابقة بالإضافة إلى التدریس لهن بالطریقة التقلیدیة داخل قاعة المحاضرات المعدة لذلک. 
  • قامت طالبات المجموعة التجریبیة الثانیة بدراسة المحتوى التعلیمی لمهارات تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة وذلک بالتفاعل مع نمط الخرائط الهرمیة عبر الویب من خلال مشاهدة الموقع التعلیمی والقیام بالأنشطة المحددة والاستجابة للأسئلة المتضمنة داخل الموقع والتفاعل مع واجهة الموقع.
  • تم تنفیذ الخطوة السابقة بالإضافة إلى التدریس لهن بالطریقة التقلیدیة داخل قاعة المحاضرات المعدة لذلک. 

     بعد الانتهاء من تطبیق تجربة الدراسة تم تطبیق أدوات الدراسة بعدیاً على مجموعتی الدراسة، حیث تم تطبیق الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة على المجموعتین، ومن ثم تصحیح الاختبار التحصیلی ورصد درجات بطاقة الملاحظة، وذلک تمهیدا لتحلیل البیانات إحصائیا وصیاغة النتائج والتوصیات.

نتائج الدراسة

توصلت الدراسة الحالیة إلى النتائج التالیة:

  1. یوجد فرق دال إحصائیًّا عند مستوى (0.05 ≥ α) بین متوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة الأولى اللائی یستخدمن (خرائط المفاهیم المتسلسلة عبر الویب) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة الثانیة اللائی یستخدمن (خرائط المفاهیم الهرمیة عبر الویب) فی التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی المرتبط بمهارات تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة لصالح المجموعة التجریبیة الثانیة.
  2. یوجد فرق دال إحصائیًّا عند مستوى (0.05 ≥ α) بین متوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة الأولى اللائی یستخدمن (خرائط المفاهیم المتسلسلة عبر الویب) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة الثانیة اللائی یستخدمن (خرائط المفاهیم الهرمیة عبر الویب) فی التطبیق البعدی لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة لصالح المجموعة التجریبیة الثانیة.


توصیات الدراسة:

بناءً على نتائج البحث توصی الباحثة بما یلی:

1-    استخدام خرائط المفاهیم الهرمیة قید البحث الحالی فی تعلیم مهارات تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة لدى بعض طالبات الصف الثانی الثانوی، لما لذلک من أثر ایجابی على تنمیة الجانب المعرفی والجانب المهارى لدیهن. 

2-    تبنی استخدام خرائط المفاهیم فی تعلیم المواد الدراسیة المختلفة لطالبات المرحلة الثانویة بمنطقة الباحة، ونشر الوعی اتجاه التعلیم التقنی بین الطالبات والمدرسات.

3-    الابتعاد عن طرق التدریس التقلیدیة أثناء تعلیم طالبات الصفوف الثانویة بمنطقة الباحة، لما تتصف به هذه الطرق من محدودیة الفائدة ولعدم توفر عنصر التشویق فیها.

4-    عقد دورات تدریبیة وورش عمل لمعلمات الحاسب الآلی بمنطقة الباحة لتدریبهم على إعداد وتصمیم خرائط المفاهیم فی المجالات التعلیمیة المختلفة. 

5-    العمل على توفیر الإمکانات والأدوات والأجهزة والمختبرات التی تمکن المعلمات من استخدام أسالیب تکنولوجیة مختلفة.

مقترحات الدراسة:

    فی ضوء نتائج البحث الحالی، والتی أثبتت وجود فاعلیة خرائط المفاهیم الهرمیة فی تنمیة مهارات تصمیم برمجیات الهواتف الذکیة لدى بعض طالبات الصف الثانی الثانوی بمنطقة الباحة، فإن الباحثة تقترح إجراء المزید من الدراسات والبحوث کما یلی:

1-      دراسة أثر خرائط المفاهیم على التحصیل الدراسی لدى طالبات المرحلة الثانویة فی مقررات دراسیة مختلفة.

2-      إجراء بحوث ودراسات أخرى تبین أثر استخدام خرائط المفاهیم فی تحسین اتجاهات الطالبات نحوه التعلیم بشکل عام.

3-      إجراء المزید من الدراسات والبحوث التی تقیس أثر استخدام خرائط المفاهیم فی تحسین العملیة التعلیمیة بشکل عام.

     اجراء المزید من الدراسات والبحوث باستخدام عینات أوسع ضمن متغیرات أخرى کالجنس مثلا وفی مراحل دراسیة أخرى

 

 

 

المراجع العربیة:

  1. الجلاد، ماجد زکی (2006) أثر استخدام خرائط المفاهیم فی تحصیل المفاهیم الشرعیة وتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى الطلبة فی مادة التربیة الإسلامیة، مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویة والدراسات الإسلامیة (2) مجلد (8)، الریاض.
  2. الخطیب، محمد أحمد (2011) الاستقصاء وتدریس الریاضیات ، دار الحامد للنشر، عمان، الأردن
  3. دعمس، مصطفى نمر (2009) تکنولوجیا التعلم وحوسبة التعلیم، دار غیداء للنشر والتوزیع ، عمان، الأردن .
  4. الزهرانی، عماد بن جمعان بن عبد الله (2008): تصمیم وتطبیق برمجیة إلکترونیة تفاعلیة لمقرر تقنیات التعلیم لقیاس أثرها فی التحصیل الدراسی لطالب کلیة المعلمین فی الباحة ”،رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، الباحة، المملکة السعودیة.
  5. شبر، خلیل إبراهیم، وعبد الرحمن جامل، وعبد الباقى أبو زید (2014) أساسیات التدریس، دار المناهج للنسر، عمان، الأردن.
  6. شلبی مراد شلبایة (2000)، البرمجة بلغة فیجوال بیزینک، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
  7. الصیفی، عاطف (2009) المعلم واستراتیجیات التعلیم الحدیث، دار أسامة للنشر، عمان، الأردن.
  8. عامر، طارق عبد الرؤوف (2015) الخرائط الذهنیة ومهارات التعلم: طریقک إلى بناء الأفکار الذکیة، المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
  9. عبد الکریم ، فائقة علی  احمد(2012): فاعلیة خرائط المفاهیم فی تعلیم أطفال الروضة وإکسابهم بعض المفاهیم ، مجلة بحوث ومقالات مج 4 ,ع 12، کلیة التربیة ریاض أطفال الاسکندریة، مصر.
  10. عطایا یوسف عابد (2007): فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة مهارة البرمجة على معلمی التکنولوجیا بغزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة غزة.
  11. عطیة، محسن علی (2015) الجودة الشاملة والمنهج، دار المناهج للنشر، عمان، الأردن.
  12. عکاشة، رائد جمیل (2012) التکامل المعرفى:أثره فى التعلیم الجامعى وضرورته الحضاریة، المعهد العالمى للفکر الإسلامى، فرجینیا، الولایات المتحدة الأمریکیة
  13. طامی ، یوسف، محمد احمد الروسان (1426) الخرائط المفاهیمیة أسسها النظریة تطبیقات على دروس القواعد، الأردن ، دار الفکر
  14. میادة سامی (2010)، البرمجة: م فهومها – أنواعها – خصائص لغات البرمجة وتصنیفها.
  15. الناطور، نائل جواد (2011) أسالیب تدریس الریاضیات المعاصرة، دار غیداء للنشر، عمان، الأردن.
  16. همام، محمد (2017) تداخل المعارف ونهایة التخصص فی الفکر الإسلامی العربی: دراسة فى العلاقات بین العلوم"، مرکز نماء للبحوث والدراسات، بیروت، لبنان.
  17. الوکیل ، إبراهیم ومحمد المفتی(2005) أسس بناء المناهج وتنظیمها ، دار المسیرة ،عمان ، الاردن.

 


المراجع الاجنبیة:

1- Evans, D (2011) introduction to computing. University of verginia ; USA.

2- Ezgi Dogan, Christian Sander, Xenija Wagner, Ulrich Hegerl, & Elisabeth Kohls (2017)Smartphone-Based Monitoring of Objective and Subjective Data in Affective Disorders: Where Are We and Where Are We Going? Systematic Review". J Med Internet Res. Jul; 19(7): e262. doi:  10.2196/jmir.7006

3-   Michael Juntao Yuan (2006) Nokia Smartphone Hacks. O'Reilly Media, Inc.,20015. Mohammad Ilyas & ‏Syed A. Ahson:" Smartphones". Intl. Engineering Consortium‏

4-Pankratius M. J. (2011) Building an organized Knowledge base Concept Mapping and achievement in secondary school physics، Journal of research in science teaching، Vo1. (27) ، No (4)،.

5-Poslad ,S.(2009) Ubiquitous computing; smart devices Environments and interactions .Wiley;UK.

 

 

  1. المراجع العربیة:

    1. الجلاد، ماجد زکی (2006) أثر استخدام خرائط المفاهیم فی تحصیل المفاهیم الشرعیة وتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى الطلبة فی مادة التربیة الإسلامیة، مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویة والدراسات الإسلامیة (2) مجلد (8)، الریاض.
    2. الخطیب، محمد أحمد (2011) الاستقصاء وتدریس الریاضیات ، دار الحامد للنشر، عمان، الأردن
    3. دعمس، مصطفى نمر (2009) تکنولوجیا التعلم وحوسبة التعلیم، دار غیداء للنشر والتوزیع ، عمان، الأردن .
    4. الزهرانی، عماد بن جمعان بن عبد الله (2008): تصمیم وتطبیق برمجیة إلکترونیة تفاعلیة لمقرر تقنیات التعلیم لقیاس أثرها فی التحصیل الدراسی لطالب کلیة المعلمین فی الباحة ”،رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، الباحة، المملکة السعودیة.
    5. شبر، خلیل إبراهیم، وعبد الرحمن جامل، وعبد الباقى أبو زید (2014) أساسیات التدریس، دار المناهج للنسر، عمان، الأردن.
    6. شلبی مراد شلبایة (2000)، البرمجة بلغة فیجوال بیزینک، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    7. الصیفی، عاطف (2009) المعلم واستراتیجیات التعلیم الحدیث، دار أسامة للنشر، عمان، الأردن.
    8. عامر، طارق عبد الرؤوف (2015) الخرائط الذهنیة ومهارات التعلم: طریقک إلى بناء الأفکار الذکیة، المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
    9. عبد الکریم ، فائقة علی  احمد(2012): فاعلیة خرائط المفاهیم فی تعلیم أطفال الروضة وإکسابهم بعض المفاهیم ، مجلة بحوث ومقالات مج 4 ,ع 12، کلیة التربیة ریاض أطفال الاسکندریة، مصر.
    10. عطایا یوسف عابد (2007): فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة مهارة البرمجة على معلمی التکنولوجیا بغزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة غزة.
    11. عطیة، محسن علی (2015) الجودة الشاملة والمنهج، دار المناهج للنشر، عمان، الأردن.
    12. عکاشة، رائد جمیل (2012) التکامل المعرفى:أثره فى التعلیم الجامعى وضرورته الحضاریة، المعهد العالمى للفکر الإسلامى، فرجینیا، الولایات المتحدة الأمریکیة
    13. طامی ، یوسف، محمد احمد الروسان (1426) الخرائط المفاهیمیة أسسها النظریة تطبیقات على دروس القواعد، الأردن ، دار الفکر
    14. میادة سامی (2010)، البرمجة: م فهومها – أنواعها – خصائص لغات البرمجة وتصنیفها.
    15. الناطور، نائل جواد (2011) أسالیب تدریس الریاضیات المعاصرة، دار غیداء للنشر، عمان، الأردن.
    16. همام، محمد (2017) تداخل المعارف ونهایة التخصص فی الفکر الإسلامی العربی: دراسة فى العلاقات بین العلوم"، مرکز نماء للبحوث والدراسات، بیروت، لبنان.
    17. الوکیل ، إبراهیم ومحمد المفتی(2005) أسس بناء المناهج وتنظیمها ، دار المسیرة ،عمان ، الاردن.

     


    المراجع الاجنبیة:

    1- Evans, D (2011) introduction to computing. University of verginia ; USA.

    2- Ezgi Dogan, Christian Sander, Xenija Wagner, Ulrich Hegerl, & Elisabeth Kohls (2017)Smartphone-Based Monitoring of Objective and Subjective Data in Affective Disorders: Where Are We and Where Are We Going? Systematic Review". J Med Internet Res. Jul; 19(7): e262. doi:  10.2196/jmir.7006

    3-   Michael Juntao Yuan (2006) Nokia Smartphone Hacks. O'Reilly Media, Inc.,20015. Mohammad Ilyas & ‏Syed A. Ahson:" Smartphones". Intl. Engineering Consortium‏

    4-Pankratius M. J. (2011) Building an organized Knowledge base Concept Mapping and achievement in secondary school physics، Journal of research in science teaching، Vo1. (27) ، No (4)،.

    5-Poslad ,S.(2009) Ubiquitous computing; smart devices Environments and interactions .Wiley;UK.