نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية التربية- جامعة الباحة- المملکة العربية السعودية
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
الذکاء الاجتماعی وعلاقته بمستوى الأداء الوظیفی من وجهة نظرالمرشدات الطلابیات بمنطقة الباحة
کلیة التربیة- جامعة الباحة- المملکة العربیة السعودیة
إعــــــــــداد
الباحثة / شریفة عبدالله العلیان الزهرانی
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد الثانی عشر - دیسمبر 2019م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص
هدفت الدراسة الى الکشف عن العلاقة بین الذکاء الاجتماعی وعلاقته بمستوى الأداء الوظیفی من وجه نظر المرشدات الطلابیات من وجهة نظرهن، وتکون مجتمع الدراسة من مختلف المرشدات الطلابیة بمنطقة الباحة والبالغ عددهن حوالی (350) مرشدة، وتم إستخدام المنهج الوصفی الإرتباطی للکشف عن العلاقة بین الذکاء الاجتماعی والأداء الوظیفی للمرشدات وبلغت عینة الدراسة (70) مرشدة تم اختیارهن بالطریقة العشوائیة البسیطة، وتم الاستناد على مقیاس أبو (هاشم، 2006) لقیاس مستوى الذکاء الاجتماعی لدى المرشدات. وتم إعداد إستبانه من قبل الباحثة للتعرف على مستوى الأداء الوظیفی لدى المرشدات من وجهة نظرهن، وکشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطیة موجبة بین درجة الذکاء الاجتماعی ودرجة الأداء الوظیفی من وجهة نظر المرشدات فی منطقة الباحة، کما کشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی الذکاء الاجتماعی یعزى لمتغیر (المؤهل العلمی)، کما کشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تعزى لمتغیر (المؤهل العلمی)، وأوصت الدراسة بالعمل على توعیة المرشدات ورفع مستواهم فی الذکاء الاجتماعی من خلال تدریبهن على فنیات التعامل مع الآخرین والتواصل الاجتماعی وکیفیة حل المشکلات الاجتماعیة والمدرسیة، کما وأوصت الدراسة بتشجیع المرشدات على تبادل الخبرات اللازمة مع زمیلاتهن فی العمل والمحیط الخارجی لتحسین الأداء.
Abstract
The aim of the research was to study the relationship between the social intelligence of Girl Guides and the level of job performance, the population of the study was guides in Baha and their number around 200 Guide, descriptive Correlative method has been used in order to reveal the relationship between social intelligence and improving the performance of Girl Guides. The total number of research sample (60) Guide, which had been selected based on simple random method. The questionnaire was used as a tool to find where it was invoked on (Abu Hashim, 2006) scale to measure the level of social intelligence of the Girl Guides. A questionnaire has been conducted by the researcher in order to identify the level of Girl Guides functionality. The results of the study revealed the existence of a positive correlation between the degree of social intelligence and the degree of functionality from the viewpoint of the Girl Guides in the Al Bahah. The scale composes of (45) statements and its validity and reliability have been verified. The research results explained that there is a positive correlation in the degree of social intelligence and the degree of functionality from the viewpoint of the Girl Guides in the baha region. Also, the results showed that there were no statistically significant differences on the total degree of social intelligence attributed to the educational qualification variable, and there was no statistical significance difference on the overall degree of functional performance attributed to the variable of experience years. In addition, there were no statistical significance differences on the overall degree of functional performance the training courses variable. The study recommended to educate guides and raises their level of social intelligence through training on techniques to deal with others, social networking as well as how to solve social and school problems. Also, the research recommended to encourage guides to exchange the necessary expertise with colleagues at work and the outside environment to improve performance.
یتجلى الذکاء الإجتماعی فی العلاقات الاجتماعیة الفعالة والمتبادلة بین الأفراد، فالله تعالى بین أن الإنسان کائن إجتماعی فی أساسه، ولقد أشار لذلک من خلال الآیة الکریمة }یا أیها الناسُ إنا خلقناکُم من ذکرٍ وأُنثى وجعلناکُم شُعوباً وقبائل لتعارفوا إن أکرمکم عند الله أتقاکم إن الله علیم خبیرُ{ " الحجرات: 13" فالذکاء له الصدى الکبیر فی مدى نجاح الفرد فی حیاته الاجتماعیة وتفاعله مع البیئة بنجاح وفعالیة، وأن المجتمعات تتأثر بمدى تلک العلاقات بین أفراد المجتمع وفهم الفرد للآخرین (کتفی، 2015: 12).
ویربط بعض علماء النفس بین الذکاء ونجاح الفرد فی الحیاة الاجتماعیة، ویتضح ذلک فی تقسیم "ثورندایک" (Thorndik) للذکاء تأکیده على أهمیة الذکاء الاجتماعی الذی یعد القدرة على فهم الناس والتفاعل معهم ویضیف أن الذکاء الإجتماعی یتغیر تبعاً للسن والجنس والمکانة الإجتماعیة، فبعض الناس یحسنون التعامل مع الراشدین بینما لا یستطیعیون التعامل مع الأطفال ویستطیع بعضهم القیام بدور القیادة بینما یفضل آخرون الخضوع (طلافحة ، 2014: 30).
ویرى (البلوی، 2008: 29) أن الأداء الوظیفی یعتمد بصورة أساسیة على مستوى أداء الأفراد المکونین للمنظمة ویعتمد نجاح أی منظمة فی تحقیق أهدافها بتوفر أفراد أکفاء قادرین على إنجاز وظائفهم بدرجة عالیة من الجودة ویرتبط ذلک أیضاً بعوامل خارجیة تتضمن مناخ العمل، والعلاقة مع الزملاء والرؤساء، والتجهیزات المکتبیة ومدى ملائمة مکان العمل ومستوى الضغوط وغیرها من الأمور.
وتتمثل مشکلة الدراسة فی التساؤل الرئیسی التالی :ماعلاقة الذکاء الإجتماعی بمستوى الأداء الوظیفی من وجهة نظر المرشدات الطلابیات بمنطقة الباحة التعلیمیة ؟.ویتفرع منه الأسئلة الآتیة :
تهدف هذه الدراسة للکشف عن العلاقة بین الذکاء الاجتماعی لدى المرشدات و مستوى الأداء الوظیفی.
وتتمثل أهداف الدراسة بالنقاط التالیة:
سیقتصر تطبیق هذه الدراسة على :
- الحدود الموضوعیة: تناولت هذه الدراسة على الذکاء الإجتماعی الإجتماعی وعلاقته بمستوى الاداء الوظیفی من وجهة نظر المرشدات الطلابیات.
- الحدود الزمانیة: ستطبق هذه الدراسة فی الفصل الثانی من العام 1436ه -1437ه.
- الحدود المکانیة : تم تطبیق هذه الدراسة على منطقة الباحة التعلیمیة قطاع"العقیق، المندق ،القرى ، الوسط".
- الحدود البشریة : تم تطبیق هذه الدراسة على المرشدات فی مدارس التعلیم العام فی منطقة الباحة (إبتدائی_ متوسط_ثانوی).
أولاً: الإطار النظری للدراسة
المبحث الأول: الذکاء الإجتماعی
عرفه المنابری (2010: 30) بأنه:" النشاط الاجتماعی وتفاعل الفرد مع الآخرین ومدى نجاح الفرد فی کفاحه الاجتماعی"
ویعرفه قاسم (2008: 10) بأنها" فهم الناس بکل ما یعنیه هذا الفهم من تفرعات أی فهم أفکارهم واتجاهاتهم ومشاعرهم وطباعهم ودوافعهم والتصرف السلیم فی المواقف الاجتماعیة بناء على هذا الفهم".
ومن خلال المفاهیم السابقة ترى الباحثة بأنه القدرة على التفاعل والإتصال بین الأشخاص و رؤیة الأشیاء من خلال منظور أو رؤیة الآخرین لها.
تتضح أهمیة الذکاء الاجتماعی، فی الآتی: (أبو عمشه ،2013: 37)
وترى الباحثة أن أهمیة الذکاء الإجتماعی تکمن بالقدرة الذاتیة التی تمکن الشخص من التفاعل المباشر مع أی طارئ من الظروف والمناسبات من خلال فن التعامل الجید مع الافراد وإدارة الوقت ومحاولة إیجاد حلول وبدائل لکل المشکلات والأمور العالقة فی حیاته.
ویشمل الذکاء الاجتماعی مجموعة من الخصائص التی تساعد الفرد فی التعامل مع الأخرین فی مواقف متعددة، فذکر کل من (أبو هاشم، 2008: 172) مجموعة من هذه الخصائص منها:
أشار (أبو عمشة ،2013 : 56) الى أن هناک عوامل للذکاء الاجتماعی:
یتمیز الشخص المتمتع بالذکاء الإجتماعی بالکثیر من المزایا والصفات التی تمیزه عن غیره کما ذکرها (أبو عمشه ،2010: 36) ومن تلک الصفات:
هناک مجموعه من المهارات التی یجب توافرها فی الشخص المتمتع بالذکاء الاجتماعی، ومنها:
تعددت مظاهر الذکاء الإجتماعی، فقام الباحثین بذکر العدید من المظاهر الخاضعه له ومنهم القدرة (2007: 32) والتی تتمثل فی المظاهر الآتیه:
توصل کورین وأولیفر المشار إلیة فی (حجاج وآخرون، 2014: 49) إلى أبعاد الذکاء الإجتماعی وهی على النحو التالی:
یصنف المهتمون الذکاء الإجتماعی إلى أنواع متعددة الأنواع الآتیة:
یتکون الذکاء الإجتماعی من مکونات متعددة ومتنوعة، اشار الیها الکثیر من الباحثین ومنهم( الدویک ، 2008: 72) و (حجاج وآخرون، 2014: 49) وغیرهم الکثیر، ومن تلک المکونات:
هناک العدید من النظریات الکثیره التی تقوم على تفسیر الذکاء الإجتماعی،ومنها:
- المتغیراتالتیتسهمفیتنمیةالذکاءالاجتماعی
ان هناک عواملمتعددةتسهمفیتنمیةالذکاءالإجتماعی تتمثل فی ما یلی:
1.التنشئة الإجتماعیة: تسهم التنشئة الإجتماعیة الجیدة فی جعل الفرد یشعر بمسؤولیاته تجاه نفسه ،وتجاه الآخرین ،عن طریق تعلیمه الأدوار الإجتماعیة، والمعاییر الإجتماعیة التی تحدد له هذه الأدوار. ( زهران، 2000، :243)
2.التفاعل الاجتماعی: یعد التفاعل الاجتماعی أداة لإکساب القیم والعادات والإتجاهات والسلوکیات، ومن خلال التفاعل یتعلم الفرد أنماط السلوک المختلفة تجعل منه شخصاً منظما یهتم بتنظم علاقاته الإجتماعیة) ابو عمشة، 2013، :44).
3.التقبل: تحدد نظرة الفرد للآخرین مدى تقبله الإجتماعی لهم، عن طریق إقامة العلاقات الإجتماعیة وفهم الآخرین، والتعاطف معهم.(عبد الصاحب، 2011: 204).
- تطبیقات الذکاء الاجتماعی التربویة والإرشادیة
یرى کل من (Birknerova & Frankovský, 2010: 228) و(عسقول، 2009: 36-38) أن تطبیقات الذکاء الاجتماعی التربویة والإرشادیة هی على النحو التالی:
- مفهوم الإرشاد التربوی
عرفته فضیلة(2011: 12) بأنه عباره عن عملیة نفسیة تقوم على أساس مراعاة قدرات المتعلم وحاجاته ومساعدته على تفجیر طاقاته وتعتمد على الکثیر من الطرق والتقنیات.
وعرفه السلامة (2003: 24) بأنه" عملیة مساعدة الطالب على فهم الخطط التربویة التی تتلاءم مع قدراته ومیوله، وأهدافه، وفی اختیار نوع الدراسة، والمناهج الدراسیة التی تساعده فی اکتشاف الامکانیات التربویة التی تساعده فی النجاح وتحدید المشکلات التربویة، وعلاجها بما یحقق التوافق التربوی".
یهدف الإرشاد التربوی الى: (البردینی،2006: 35)
یتمتع المرشد التربوی بالکثیر من الممیزات ومن تلک الخصائص والممیزات ماذکره الأسدی (فی کریمه 2003: 12) والتی تتمثل فی الآتی:
قام (الغامدی، 2007: 26) بتوضیح الدور والمهام التی یجب على المرشد التربوی القیام بها، ومن تلک المهام مایلی:
عرفه الصرایره (2011: 5) بأنه نشاط یمکن للموظف من انجاز المهام أو الأهداف المحددة له بنجاح واستخدام المعقول من الموارد.
وعرفه ناصر(2010: 67) بأنه عباره عن القیام بالأعباء الوظیفیة من مسؤولیات وواجبات وفقا للمعدل المفروض أداؤه من العامل الکفء المدرب.
وتعرفه الباحثة إجرائیاً: بأنه عباره عن أنشطة نظریة ومیدانیة یزاولها أشخاص فی تنظیم اداری من أجل تحقیق أهداف ذلک التنظیم بکل کفاءه وفاعلیة وحسب القواعد والتنظیمات المحدده لها.
أشار کل من (الشرف،2014: 25) و(Durrani & Ullah, 2011:52 ) عن أهمیة الأداء الوظیفی بانه یحتل مکانه خاصه وعالیة داخل المنظمات، سواء کانت على المستوى الشخصی أو المستوى الجماعی، وأنه یستمد أهمیته من ارتباطه الوثیق بمراحل المنظمه سواء کانت تعلیمیة أم رسمیه والتی تتمثل فی مرحلة الظهور والبقاء والاستقرار والسمعه والریادة.
یتکون الأداء الوظیفی من ثلاثة أبعاد کما أشار إلیها کل من (حجاج و أمال وبوزیان، حواء وبوزیان، حنان و مقدم، ابتسام ، 2014: 40) وهذه الأبعاد هی:
یتکون الأداء الوظیفی من عناصر متعددة کما أشار الیها الکثیر من الباحثین ومنهم عطیه الحلایبة( 2013 : 38) ) وناصر،2010 : 68 ) وغیره الکثیر وقد تمثلت هذه العناصر فی الآتی:
یتمتع الأداء الوظیفی بالکثیر من المحددات، والتی تتمثل فی الآتی:
تعددت النظریات الخاصه بالأداء الوظیفی والرضا عنه، کما ذکرها (زرارقة، 2015: 112):
یتکون الاداء من العدید من الانواع التی یشتمل علیها، کما اشار الى ذلک (جلال الدین،2009 :74) والمتمثلة فی الانواع الآتیة:
من العوامل التی تؤثر على الاداء الوظیفی مااشار الیها أبو شقدم واخرون( 2011، :15) والمتمثله فی:
هناک طرق من اجل تحسین اداء الموظف داخل المؤسسه، منها: (الصرایره و القضاه ، 2008: 61) :
هناک طرق لتقییم الأداء، ومنها: (رشید, 2004م؛ حنفی, 2002م)
قام أبو حطب، (2009: 18) و(عبدالکریم، 2012 :19-21) بتقسیم أهداف تقییم الأداء إلى ثلاث مستویات, والتی تتمثل فی الآتی:
هدفت دراسة أبو عمشة (2013) الى التعرف الى مستوى الذکاء الاجتماعی والشعور بالسعاده بین افراد العینة التی تتمثل فی طلبة الجامعه فی محافظة غزة، وتکون مجتمع الدراسه من(6420) طالب وطالبه، (2436 من جامعة الازهر، 3984 من الجامعه الاسلامیة)، واشارت نتائج الدراسه الى ان مستوى کل من الذکاء الاجتماعی والذکاء الوجدانی والشعور بالسعادة لدى افراد عینة الدراسه من طلبة الجامعات بمحافظة غزة، وجود علاقة موجبة داله احصائیا عند مستوى دلالة(0.01) بین الذکاء الاجتماعی بأبعاده ودرجته الکلیة والدرجة الکلیة للشعور بالسعاده لدى افراد عینه الدراسه، وجود فروق فی الذکاء الاجتماعی تعزى الى متغیر الجنس لصالح مجموعة الاناث من افراد العینه، لاتوجد فروق فی الذکاء الاجتماعی والذکاء الوجدانی والشعور بالسعادة تبعا لمتغیر الکلیة لدى افراد العینه.
هدفت دراسة الحلایبة (2013) الى تقصی اثر الحوافز فی تحسین الاداء لدى موظفی امانه عمان الکبرى، وتکونت عینة الدراسه من(150) موظف، واشارت نتائج الدراسه الى حیازة کل من الحوافز المادیة والمعنویة على المستوى المنخفض، حیازة الحوافز الاجتماعیة والاداء على المستوى المتوسط، وجودة علاقة خطیة وترابطیة قویة بین استخدام الحوافز وتحسین الاداء لدى موظفی الامانه، وجود فروق داله احصائیا تعزى الى الجنس لصالح الذکور.
هدفت دراسة ناروی و اراسی Nooraei & Arasi,2011)) إلى تحدید إمکانیة العلاقة بین أعضاء هیئة التدریس من کلیة المجتمع والکفاءات الاجتماعیة وأدائهم الأکادیمی، وکذلک تحدید دور جودة عمل الجامعات فی الحیاة کوسط متغیر. تکونت عینة الدراسة من طبقیة عشوائیة مکونة من 896 حالة فی منطقة ابحر فی إیران. واستخدم الباحث الاستبانة کأداة تحلیل. وأظهرت الدراسة أن الذکاءالإجتماعی یعد سبباً واضحاً فی النجاح و تحسین الأداء وله أثرا واضحاً فی تحسین الأداء و النجاح وبالتالی یؤدی الى التمیز فی العمل أیضاً.
- بعد ان ذکرت الباحثة العدید من الدراسات السابقه حول موضع البحث ، تبین ان هذه الدراسات تتفق فی بعض الجوانب بینما تختلف فی جوانب اخرى.
- اختلفت الدراسات السابقة مع الدراسة الحالیة من حیث العینة حیث تکونت عینة اختلفت الدراسات السابقه مع الدراسه الحالیه من حیث العینه ، حیث تکونت دراسه ابو عمشه (2010) من (6420) طالب وطالبه من جامعة الازهر.
- ما یمیز الدراسة الحالیة عن الدراسات السابقة أن الدراسة الحالیة تناولت العلاقة بین الذکاء الاجتماعی ومستوى أداء المرشدات التربویات وهی الدراسة الأولى التی تناولت الکشف عن العلاقة بین الذکاء الاجتماعی ومستوى الأداء، تکون مجتمع الدراسة فی هذه الدراسة من المرشدات التربویات وهو مجتمع لأول مرة یطبق علیه فی حدود علم الباحثة، وتناولت الدراسة الحالیة من خلال اختبارها لمتغیرات مستقل ثانیة (الحصول على الدورات والتخصص بالإرشاد) إذ لم یتم تناول هذه المتغیرات فی أی دراسة سابقة فی حدود علم الباحثة.
- استنادً إلى ما تقدم فقد جاء فکرة الدراسة الحالیة، والحاجة لاستکمال الجهود البحثیة التی تمت على الصعید والإفادة من الدراسات السابقة العربیة منها والأجنبیة فی إثراء الاطار النظری، وفی بناء أداة الدراسة، وفی المنهجیة ، حیث جاءت الدراسة الحالیة مکملة للدراسات السابقة فی تعمیق المعرفة حول علاقة الذکاء الإجتماعی بمستوى الأداء للمرشدات فی الباحة.
أولاً : أداة الذکاء الاجتماعی: استخدمت الباحثة مقیاس (أبو هاشم، 2006)، یتکون من (81) فقرة، وتم تدریج سلم الاستجابة وفق تدریج لیکرت الخماسی کالآتی : (أوافق=5 درجات، أوافق بشدة =4 درجات، محاید = 3 درجات، غیر موافق = 2 درجة،غیر موافق بشدة = 1درجة)، واستخدم أبو هاشم عدة طرق للتحقق من صدق وثبات المقیاس وهی صدق التحلیل العاملی الاستکشافی، والتحلیل العاملی التوکیدی، وأثبت حسن المطابقة بین العینة السعودیة والمصریة وهو ما یؤکد على أن مقیاس ابو هاشم یقیس سمة واحدة وهی الذکاء الاجتماعی، کما تم استخراج معاملات الارتباط بین الأبعاد والدرجة الکلیة للمقیاس إذ بلغت قیم معاملات الارتباط (0.313-0.711) وجمیعها معاملات ارتباط دالة احصائیاً، کما استخرج معاملات کرونباخ ألفا واشارت النتائج أن مقیاس الذکاء الاجتماعی یتمتع بمعاملات ثبات مرتفعة حیث انحصرت قیم معامل ألفا بین (0.739-0.946) للعینة المصریة وبین (0.592-0.934) للعینة السعودیة.
- الصدق الظاهری: قامت الباحثة بعرض المقیاس فی صورته الأولیة على (12) من اعضاء هیئة التدریس من المتخصصین فی علم النفس والارشاد والقیاس والتقویم بالجامعات السعودیة،حیث قاموا بإبداء آرائهم وملاحظاتهم.
- صدق البناء الداخلی: تم استخراج مؤشرات صدق البناء الداخلی وذلک بحساب معامل ارتباط بیرسون بین الدرجه على الفقره والدرجة الکلیة على مقیاس الذکاء الاجتماعی، وکانت معاملات الارتباط هی قیم دالة احصائیا عند مستوى الدلالة (α≥0.05 ) ، وهی قیم ذات ارتباط مقبول وجید.
- الثبات بطریقة الاختبار وإعادة الاختبار Test ReTest: تم تطبیق مقیاس الذکاء الاجتماعی على عینه استطلاعیة بلغ عددها (30) مرشدة من خارج عینة الدراسة، تم اختیارهم بطریقه عشوائیة ، وتم تطبیق الاختبار وإعادة تطبیقه بفارق زمنی مقداره (15) یوما , وتم احتساب معامل ارتباط بیرسون للکشف عن العلاقه بین مرتی التطبیق ، إذ بلغ معامل الارتباط (88,) وهی قیمة مرتفعه وموجبة, ویشیر هذا إلى ان المقیاس یمتاز بدرجة ثبات تناسب اغراض الدراسة الحالیة.
- طریقة ألفا کرونباخ
تم حساب ثبات مقیاس الذکاء الاجتماعی بطریقة الاتساق الداخلی باستخدام معادلة ألفا کرونباخ Cronbach Alpha)) , وذلک من خلال تطبیق المقیاس على العینة الاستطلاعیة بلغ عددها (30) مرشدة من خارج عینة الدراسة حیث بلغت قیمة معامل ألفا کرونباخ (90,) وهی مؤشر مرتفع لثبات المقیاس .
ثانیاً أداة الأداء الوظیفی
أ- الصدق الظاهری : قامت الباحثة بإجراء التعدیلات وفق ملاحظات المحکمین ، وتم اعتماد الفقرات وقد کانت نسبة الاتفاق بین المحکمین تقدر عن (80%) على صحتها ومناسبتها لهذه الدراسة وإخراجها بصورتها النهائیة وتکون المقیاس فی صورته النهائیة من (45) فقرة.
ب- صدق البناء الداخلی (الاستقرار الداخلی): تم استخراج مؤشرات صدق البناء الداخلی وذلک بحساب معامل ارتباط بیرسون بین الدرجه على الفقره والدرجة الکلیة على مقیاس الأداء الوظیفی. حیث ان معاملات الارتباط هی قیم داله احصائیا عند مستوى دلالة (α≥0.05).
تم التحقق من ثبات مقیاس الأداء الوظیفی باستخدام الأتی:
أ- الثبات بطریقة الاختبار وإعادة الاختبار Test ReTest: تم تطبیق الإستبانة على عینه استطلاعیة بلغ عددها (30) مرشدة من خارج عینة الدراسة، تم اختیارهم بطریقه عشوائیة ، وتم تطبیق الاختبار وإعادة تطبیقه بفارق زمنی مقداره ((15 یوم , وتم احتساب معامل ارتباط بیرسون بین مرتی التطبیق، إذ بلغ معامل الارتباط (89,) وهی قیمة مرتفعه وموجبة, ویشیر هذا إلى ان المقیاس یمتاز بدرجة ثبات تناسب اغراض الدراسة الحالیة.
ب- طریقة ألفا کرونباخ : تم حساب ثبات استبیان الأداء الوظیفی بطریقة الاتساق الداخلی باستخدام معادلة ألفا کرونباخ Cronbach Alpha)), وذلک من خلال تطبیق الاستبیان على عینة استطلاعیة بلغ عددها (30) مرشدة من خارج عینة الدراسة حیث بلغت قیمة معامل کرونباخ ألفا (93,) وهی مؤشر مرتفع لثبات المقیاس.
(5) المعالجات الاحصائیة المستخدمة:تم الاعتماد على البرمجة الإحصائیة(spss.22) لمعالجة البیانات،وتم استخدام معامل ارتباط بیرسون وسبیرمان ومعادلة کرونباخ ألفا لاستخراج دلالات الصدق والثبات.ومقاییس الإحصاء الوصفی، واختبار(ت) لعینتین مستقلتین للکشف عن دلالات الفروق التی تعزى لمتغیر(التخصص والدورات).وتحلیل التباین الأحادی للکشف عن دلالات الفروق التی تعزى لمتغیرات الدراسة (المؤهل العلمی، وسنوات الخبرة).
نتائج الدراسة:
أولاً: النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الأول والذی ینص "ما مستوى الذکاء الاجتماعی لدى المرشدات فی منطقة الباحة؟
للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة على درجة الذکاء الاجتماعی، على مستوى الأبعاد والدرجة الکلیة للمقیاس .
جدول (1)
المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لإجابات أفراد عینة الدارسة على أبعاد مقیاس الذکاء الاجتماعی لدى المرشدات فی منطقة الباحة
الرقم |
البعد |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
المستوى |
1- |
معالجة المعلومات الاجتماعیة |
4.11 |
.546 |
مرتفع |
2- |
الوعی الاجتماعی |
4.07 |
.54 |
مرتفع |
3- |
المهارات الاجتماعیة |
3.99 |
.76 |
مرتفع |
4- |
فعالیة الذات الاجتماعیة |
3.70 |
.97 |
مرتفع |
5- |
حل المشکلات الاجتماعیة |
3.35 |
.76 |
متوسط |
6- |
التعاطف الاجتماعی |
30.3 |
.89 |
متوسط |
الدرجة الکلیة |
3.68 |
.67 |
مرتفع |
یشیر الجدول(1) أن المرتبة الأولى جاءت للبعد الأول معالجة المعلومات الاجتماعیة بمتوسط حسابی (4.11) وانحراف معیاری (546.) حسب استجابات أفراد عینة الدراسة وبمستوى مرتفع، یلیه فی المرتبة الثانیة بعد الوعی الاجتماعی بمتوسط حسابی (4.07) وانحراف معیاری (54.) وبمستوى مرتفع، أما المرتبة الثالثة فکانت لبعد المهارات الاجتماعیة بمتوسط حسابی (3.99) وانحراف معیاری(76.)،أما المرتبة الرابعة فکانت لبعد فعالیة الذات الاجتماعیة بمتوسط حسابی(3.70) وانحراف معیاری (97.) ، أما فی المرتبة الخامسة فکانت لبعد حل المشکلات الاجتماعیة بمتوسط حسابی(3.35) وانحراف معیاری(76.) وبمستوى مرتفع من الذکاء الاجتماعیبمتوسط حسابی(3،68)، وإنحراف معیاری (0،67) وتعزو الباحثة النتیجة لوجود إدراک اجتماعی جید لدى المرشدات، فهم الشریحة المتخصصة فی المجتمع التربوی المدرکین لأهمیة الوعی الاجتماعی فی أداء عملهم،بالإضافة إلى بیئة المدرسة التی یعملون بها التی تزید من ذلک الوعی الاجتماعی.
جدول (2)
المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لإجابات أفراد عینة الدارسة على البعد الأول معالجة المعلومات الاجتماعیة لدى المرشدات فی منطقة الباحة
الرقم |
الفقرة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
المستوى |
1 |
یمکننی التبنؤ بسلوک الأخریات فی المواقف المختلفة |
4.08 |
1.073 |
مرتفع |
2 |
ادرک الاثر الذی یُحدثه أدائی على مشاعر الأخریات. |
4.64 |
.56 |
مرتفع جدا |
3 |
اقدّر تأثیر سلوکی على الأخریات |
4.64 |
.56 |
مرتفع جدا |
4 |
اشعر أننی مدرک لحالة الأخریات بمجرد النظر الیهم |
4.58 |
.52 |
مرتفع جدا |
5 |
ادرک ما یحاول الآخرون إنجازه بدون الحاجة لیقولوا أی شیء |
4.01 |
.36 |
مرتفع |
6 |
أراعی رغبات واحتیاجات الأخریات |
4.05 |
.413 |
مرتفع |
7 |
یمکننی التنبؤ بکیفیة تفاعل الأخریات مع سلوکی. |
4.85 |
.352 |
مرتفع جدا |
8 |
أستخدم الإشارات والأمثلة المختلفة لتوضیح وجهة نظرتی للآخرین. |
4.50 |
.65 |
مرتفع جدا |
9 |
یمکننی إدارة حوارات وإجراء مناقشات بدون الإعداد المسبق لها. |
4.37 |
.819 |
مرتفع جدا |
10 |
من السهل على الآخریات ادراک ما أستخدمه من ألفاظ وکلمات فی حدیثی معهن. |
4.52 |
.607 |
مرتفع جدا |
11 |
یمکننی تحلیل المشکلات المختلفة بهدف الوصول إلى أسبابها الفعلیة |
4.57 |
.55 |
مرتفع جدا |
12 |
أنظّم علاقاتی الاجتماعیة مع الأخریات. |
4.20 |
1.071 |
مرتفع جدا |
13 |
أشعر بالتوجس فی الشخصیات التی أقابلها لأول مره |
4.21 |
.611 |
مرتفع جدا |
الدرجة الکلیة |
4.10 |
.546 |
مرتفع |
یشیر الجدول (2) أن المرتبة الأولى جاءت للفقرة (7) " یمکننی التنبؤ بکیفیة تفاعل الأخریات مع سلوکی." بمتوسط حسابی (4.85) وانحراف معیاری (35.) حسب استجابات أفراد عینة الدراسة وبمستوى مرتفع، یلیه فی المرتبة الثانیة الفقرتین (2، 3) "ادرک الاثر الذی یُحدثه أدائی على مشاعر الأخریات." اقدّر تأثیر سلوکی على الأخریات" ، بمتوسط حسابی (4.64) وانحراف معیاری (56.) وبمستوى مرتفع ، أما الفقرة (5) " ادرک ما یحاول الآخرون إنجازه بدون الحاجة لیقولوا أی شیء " جاءت فی المرتبة الأخیرة حسب استجابات أفراد عینة الدراسة على بعد معالجة المعلومات الاجتماعیة بتوسط حسابی (4.01) وانحراف معیاری (36.) وبمستوى متوسط ، تلیها الفقرة (6) " أراعی رغبات واحتیاجات الأخریات " بمتوسط حسابی (4.05) وانحراف معیاری (41.) وبمستوى متوسط ، بمتوسط حسابی (3.35) وانحراف معیاری (76.)، أما الدرجة الکلیة لبعد معالجة المعلومات الاجتماعیة فقد جاء بمستوى مرتفع حسب استجابات أفراد عینة الدراسة بمتوسط حسابی (4.10) وانحراف معیاری (.54).
جدول (3)
المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لإجابات أفراد عینة الدارسة على البعد الثانی المهارات الاجتماعیة لدى المرشدات فی منطقة الباحة
الرقم |
الفقرة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
المستوى |
1 |
أجد صعوبة الإنسجام مع الأخریات |
3.68 |
.771 |
مرتفع |
2 |
أقضی وقت عصیب فی الإنسجام مع الأخریات . |
4.14 |
.620 |
مرتفع |
3 |
لدی القدرة على لقاء الأشخاص للمرة الأولى والدخول معهم فی حوارات . |
4.80 |
.330 |
مرتفع جدا |
4 |
أستغرق وقت طویل للإنخراط مع الآخریات فی التعامل معهن . |
4.01 |
.80 |
مرتفع |
5 |
تواجهنی صعوبات فی إیجاد موضوعات للمحادثة مع الآخریات . |
3.95 |
.788 |
مرتفع |
6 |
اعترف بأخطائی بعد مناقشة الأخریات لها |
4.82 |
.379 |
مرتفع جدا |
7 |
یمکننی قیادة فریق العمل الجماعی فی مشروع. |
4.58 |
.551 |
مرتفع جدا |
8 |
أحب سماع رأی الأخریات حتى لو کان مخالفا لرأیی. |
4.44 |
.55 |
مرتفع جدا |
9 |
یمکننی تفسیر المواقف والأحداث بصورة یقبلها الآخرون . |
4.52 |
.502 |
مرتفع جدا |
10 |
تلجأ زمیلاتی ألی للمشورة وأخذ رأیی عندما تواجههن مشکلات. |
3.91 |
.281 |
مرتفع |
11 |
یمکننی مناقشة أفکاری مع أفراد أسرتی وإقناعهم بوجهة نظری. |
4.65 |
.478 |
مرتفع جدا |
12 |
أبذل قصارى جهدی لمساعدة الأخریات . |
3.44 |
.528 |
متوسط |
|
الدرجة الکلیة |
3.99 |
.76 |
مرتفع |
یشیر الجدول (3) أن المرتبة الأولى جاءت للفقرة (6) " اعترف بأخطائی بعد مناقشة الأخریات لها" بمتوسط حسابی (4.82) وانحراف معیاری (37.) حسب استجابات أفراد عینة الدراسة وبمستوى مرتفع، اأما الفقرة (12) " أبذل قصارى جهدی لمساعدة الأخریات" جاءت فی المرتبة الأخیرة حسب استجابات أفراد عینة الدراسة على بعد المهارات الاجتماعیة بتوسط حسابی (3.44) وانحراف معیاری (52.) وبمستوى متوسط، أما الدرجة الکلیة لبعد المهارات الاجتماعیة فقد جاء بمستوى مرتفع حسب استجابات أفراد عینة الدراسة بمتوسط حسابی (3.99) وانحراف معیاری (76.).
جدول (4)
المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لإجابات أفراد عینة الدارسة على البعد الثالث الوعی الاجتماعی لدى المرشدات فی منطقة الباحة
الرقم |
الفقرة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
المستوى |
1 |
یدهشنی ردود فعل الأخریات على ما أفعله. |
4.62 |
.515 |
مرتفع جدا |
2 |
أقوم بإیذاء الأخریات بدون إدراک ذلک . |
4.35 |
.614 |
مرتفع جدا |
3 |
یغضب منی الآخریات عندما أقول ماأفکر فیه تجاههن. |
4.50 |
.53 |
مرتفع جدا |
4 |
أجد صعوبة فی فهم خیارات الأخریات لمساعدتی . |
4.35 |
.56 |
مرتفع جدا |
5 |
یدهشنی الآخرون بالأعمال التی یقومون بها . |
4.37 |
.54 |
مرتفع جدا |
6 |
لدی القدرة على معرفة أسباب غضب الأخریات منی . |
4.32 |
.63 |
مرتفع جدا |
7 |
أشعر بإنفعالات الأخریات تجاه أفعالی . |
4.41 |
.57 |
مرتفع جدا |
8 |
أستطیع تغییر وجهة نظر الأخریات نحو موضوع ما. |
4.42 |
.64 |
مرتفع جدا |
9 |
أستطیع تحدید الأوقات التی یتغیر فیها مزاجی . |
4.37 |
.617 |
مرتفع جدا |
10 |
تتسم مناقشاتی للزمیلات بالانفعال |
3.98 |
.524 |
مرتفع |
11 |
أستطیع الإستجابة لرغبات وإنفعالات الأخریات . |
4.34 |
.611 |
مرتفع جدا |
12 |
أنتبه لکل أفعالی أثناء مناقشتی مع الأخریات . |
4.22 |
3.95 |
مرتفع جدا |
13 |
لدی القدرة على التعبیر عن إنفعالاتی بشکل مناسب |
3.57 |
1.28 |
مرتفع |
|
الدرجة الکلیة |
4.07 |
.114 |
مرتفع |
یشیر الجدول (4) أن المرتبة الأولى جاءت للفقرة (1) "یدهشنی ردود فعل الأخریات على ما أفعله." بمتوسط حسابی (4.62) وانحراف معیاری (51.) حسب استجابات أفراد عینة الدراسة وبمستوى مرتفع، اأما الفقرة (14) "لدی القدرة على التعبیر عن إنفعالاتی بشکل مناسب" جاءت فی المرتبة الأخیرة حسب استجابات أفراد عینة الدراسة على بعد الوعی الاجتماعی بمتوسط حسابی (3.57) وانحراف معیاری (1.28) وبمستوى متوسط، أما الدرجة الکلیة لبعد الوعی الاجتماعی فقد جاء بمستوى مرتفع حسب استجابات أفراد عینة الدراسة بمتوسط حسابی (4.07) وانحراف معیاری (116.)، فحصول الفقرة (1) و (3) على أعلى متوسط یؤکد على وعی وإدارک المرشدات لما قد یدور فی نفس الآخریات من خلال معطیات العصر السیکولوجی.
ثانیاً: النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الثانی، الذی نصه: "ما مستوى الأداء الوظیفی لدى المرشدات فی منطقة الباحة؟
للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لإستجابات مجتمع الدراسة على فقرات الأبعاد للأداء الوظیفی.
جدول رقم (5):
المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لإجابات أفراد عینة الدارسة على أبعاد مقیاس الأداء الوظیفی لدى المرشدات فی منطقة الباحة
الرقم |
البعد |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
المستوى |
1- |
العمل الارشادی |
4.10 |
.54 |
مرتفع |
2- |
الجوانب الشخصیة والذاتیة |
3.99 |
.76 |
مرتفع |
الدرجة الکلیة |
4.08 |
.68 |
مرتفع |
یشیر الجدول (5) أن المرتبة الأولى جاءت للبعد الأول العمل الارشادی من مقیاس الأداء الوظیفی بمتوسط حسابی (4.10) وانحراف معیاری (54,) حسب استجابات أفراد عینة الدراسة وبمستوى مرتفع، یلیه فی المرتبة الثانیة البعد الثانی الجوانب الشخصیة والذاتیة بمتوسط حسابی (3,99) وانحراف معیاری (76.) وبمستوى مرتفع ، وحصلت الدرجة الکلیة للمقیاس على مستوى مرتفع من الأداء بمتوسط حسابی (4.08) وانحراف معیاری (68) .وتعزو الباحثة النتیجة إلى أنه من خلال تشکل مهارات الاداء الوظیفی الناجح التی تشکلت لدى المرشدات عن طریق التأهیل والتدریب مما یرفع من قیمة المهنه وینهض بمستوى العملیة التعلیمیه.
جدول (6):
المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لإجابات أفراد عینة الدارسة على فقرات البعد الأول العمل الارشادی لدى المرشدات فی منطقة الباحة
الرقم |
الفقرات |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
المستوى |
1 |
أعد الخطة الإرشادیة مع بدایة العام الدراسی |
4.75 |
.43 |
مرتفع جدا |
2 |
تشتمل الخطة الإرشادیة التی أعدها على جمیع الخدمات الإرشادیة |
4.75 |
.43 |
مرتفع جدا |
3 |
أحرص على استخدام السجلات الإرشادیة المطلوبة فی عملی بشکل منظم |
4.74 |
.440 |
مرتفع جدا |
4 |
أستفید من جماعات النشاط فی المدرسة لتحقیق أهداف التوجیه والإرشاد |
4.68 |
.467 |
مرتفع جدا |
5 |
أشترک فی اللجان والمجالس المدرسیة بمایخدم الاهداف الإرشادیة . |
4.10 |
.61 |
مرتفع |
6 |
استثمر علاقتی بالمعلمات لتحقیق أهداف الإرشاد فی المدرسة |
4.05 |
.54 |
مرتفع |
7 |
أقدم التقاریر الدوریة المشتملة على المقترحات حول برامج التوجیة والإرشاد التی أنفذها |
4.24 |
.75 |
مرتفع جدا |
8 |
أوظف التجهیزات المدرسیة لخدمة أهداف الإرشاد |
4.85 |
.35 |
مرتفع جدا |
9 |
أهئ الغرفة الإرشادیة بما یحقق أهداف العملیة الإرشادیة |
4.94 |
.23 |
مرتفع جدا |
10 |
أقوم بإعداد لوحات تعریفیة ومجلات حائط توضح العمل الإرشادی وأهدافه. |
4.65 |
.47 |
مرتفع جدا |
11 |
أسعى لزیادة معرفتی العلمیة والثقافیة من خلال المطالعة المستمرة فی مجال تخصصی . |
4.62 |
.54 |
مرتفع جدا |
12 |
أتقید بفترات العمل وأستغلها لإنجاز الأهداف. |
4.34 |
.67 |
مرتفع جدا |
13 |
أجری لقاءات فردیة وجمعیة للتعرف على مشکلات الطالبات وأقدم مقترحات لحلها . |
4.08 |
.88 |
مرتفع |
14 |
أحرص على تنفیذ برامج الإرشاد الجمعی وأتعاون مع المعلمات لتحقیق ذلک. |
4.32 |
.65 |
مرتفع جدا |
15 |
أحرص على تقدیم الخدمات الإرشادیة ذوی الإحتیاجات الخاصة |
4.37 |
.48 |
مرتفع جدا |
16 |
لدی القدرة على متابعة طالبات المدرسة واکتشاف الحالات التی بحاجة لخدمات ارشادیة. |
4.67 |
.716 |
مرتفع جدا |
17 |
أستعین بمصادر متعددة لجمع المعلومات المتعلقة بمشکلات الطالبات |
4.30 |
.89 |
مرتفع جدا |
18 |
أطلع ادارة المدرسة على ملخصات متابعة الطالبات بشکل دوری . |
4.48 |
.58 |
مرتفع جدا |
19 |
أقوم بعقد اسبوع للإرشاد المهنی والتوعیة به. |
4.95 |
.20 |
مرتفع جدا |
20 |
أعقد برامج توعیة صحیة للوقایة من کل مایضر بصحة الطالبات |
4.31 |
.46 |
مرتفع جدا |
21 |
أتقبل آراء الأخریات وأناقشها بموضوعیة |
4.18 |
.59 |
مرتفع |
الدرجة الکلیة |
4.16 |
.76 |
مرتفع |
یشیر الجدول (6) أن المرتبة الأولى جاءت للفقرة (19) " أقوم بعقد اسبوع للإرشاد المهنی والتوعیة به." بمتوسط حسابی (4.95) وانحراف معیاری (20.) حسب استجابات أفراد عینة الدراسة على بعد العمل الارشادی وبمستوى مرتفع، اأما الفقرة (6) " استثمر علاقتی بالمعلمات لتحقیق أهداف الإرشاد فی المدرسة" جاءت فی المرتبة الأخیرة حسب استجابات أفراد عینة الدراسة على بعد العمل الارشادی بمتوسط حسابی (4.05) وانحراف معیاری (54.) وبمستوى مرتفع ، أما الدرجة الکلیة لبعد العمل الارشادی فقد جاء بمستوى مرتفع حسب استجابات أفراد عینة الدراسة بمتوسط حسابی (4.16) وانحراف معیاری (76.).
جدول (7)
المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لإجابات أفراد عینة الدارسة على فقرات البعد الثانی البعد الثانی: الجوانب الشخصیة والذاتیة لدى المرشدات فی منطقة الباحة
الرقم |
الفقرات |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
المستوى |
1 |
لدی قدرة کافیة على إدارة النقاش أثناء العملیة الإرشادیة. |
2.78 |
.96 |
متوسط |
2 |
أحرص على المحافظة على مظهری العام أمام المسترشدات. |
4.25 |
.73 |
مرتفع جدا |
3 |
أتمتع بالإتزان الإنفعالی فی المواقف التی تتطلب ردود فعل إنفعالیة |
2.88 |
.97 |
متوسط |
4 |
ألتزم بالأخلاق الإسلامیة قولا وفعلا. |
4.01 |
.77 |
مرتفع |
5 |
أهتم بإنجاز المهام الموکلة إلی بمجال الإرشاد . |
4.22 |
.64 |
مرتفع جدا |
6 |
أبادر بتقدیم المقترحات للإرتقاء ببرامج وخدمات التوجیة والإرشاد . |
3.88 |
.69 |
مرتفع |
7 |
لدی الحماس والجدیة عند آداء عملی |
4.11 |
.75 |
مرتفع |
8 |
أستجیب للتوجیهات المتعلقة بآدائی بشکل ایجابی |
3.07 |
.96 |
متوسط |
9 |
أنسق مع المشرفة الإداریة والفنیة بتنفیذالتوجیهات لتحسین الآداء |
3.84 |
.67 |
مرتفع |
10 |
أحرص على بناء الثقة والإحترام مع الإدارة. |
4.37 |
.66 |
مرتفع جدا |
11 |
لدی علاقات إیجابیة مع زمیلاتی فی العمل |
4.82 |
.41 |
مرتفع جدا |
12 |
أحرص على الإستفادة من تجارب الأخریات |
3.97 |
.72 |
مرتفع |
13 |
أحرص على إشاعة جو من المودة بین الطالبات والمعلمات وبین الطالبات أنفسهن. |
4.31 |
.64 |
مرتفع جدا |
14 |
أقیم علاقات إیجابیة مع ولیات الأمر لمافیه مصلحة الطالبات. |
4.40 |
.646 |
مرتفع جدا |
15 |
لدی القدرة على إدارة الحوار البناء مع الطالبات |
4.57 |
.60 |
مرتفع جدا |
16 |
لدی القدرة على تشخیص وتحلیل وتفسیر مشکلة الطالبة |
4.38 |
.59 |
مرتفع جدا |
17 |
لدی القدرة على التأثیر والإقناع . |
4.40 |
1.05 |
مرتفع جدا |
18 |
أتقبل الطالبة کما هی دون الاعتبار لأی اعتبارات شخصیة أخرى. |
4.18 |
.64 |
مرتفع |
19 |
أستخدم الأسالیب الإرشادیة المختلفة . |
4.31 |
.525 |
مرتفع جدا |
20 |
أحافظ على الأسرار وعدم إفشاءها |
4.21 |
.678 |
مرتفع جدا |
21 |
أمتلک القدرة على التعبیر بلغة مفهومة للمسترشدات . |
4.27 |
.93 |
مرتفع جدا |
22 |
أمتلک مهارة الإغلاق لإنهاء المقابلة الإرشادیة. |
4.21 |
.63 |
مرتفع جدا |
23 |
أعتنی بمتابعة الواجبات للطالبات "صاحبات الحالة" |
4.52 |
.50 |
مرتفع جدا |
24 |
أهتم بدراسة نتائج التحصیل الدراسی للطالبات . |
4.44 |
.694 |
مرتفع جدا |
الدرجة الکلیة |
3.98 |
.98 |
مرتفع |
یشیر الجدول (7) أن المرتبة الأولى جاءت للفقرة (11) " لدی علاقات إیجابیة مع زمیلاتی فی العمل" بمتوسط حسابی (4.82) وانحراف معیاری (41.) حسب استجابات أفراد عینة الدراسة على بعد الجوانب الشخصیة والذاتیة وبمستوى مرتفع، أما الفقرة (1) " لدی قدرة کافیة على إدارة النقاش أثناء العملیة الإرشادیة "جاءت فی المرتبة الأخیرة حسب استجابات أفراد عینة الدراسة على بعد الجوانب الشخصیة والذاتیة بمتوسط حسابی (2.78) وانحراف معیاری (96.) وبمستوى متوسط، أما الدرجة الکلیة لبعد الجوانب الشخصیة والذاتیة فقد جاء بمستوى مرتفع حسب استجابات أفراد عینة الدراسة بمتوسط حسابی(3.98) وانحراف معیاری (.98).
ثالثاً: النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الثالث والذی ینص على" هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى (α≤0.05)) فی درجة الذکاء الاجتماعی تعزى للمتغیرات (المؤهل العلمی، سنوات الخبرة)؟
1- الفروق وفقاً لمتغیر (المؤهل العلمی):
للإجابة عن هذه السؤال تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وتحلیل التباین الأحادی لاستخراج دلالة الفروق على درجة الذکاء الاجتماعی من وجهة نظر المرشدات فی منطقة الباحة تعزى لمتغیر المؤهل العلمی ، والجدول (8) یبین ذلک:
جدول (8)
المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدلالة الفروق على درجة الذکاء الاجتماعی من وجهة نظر المرشدات فی منطقة الباحة تعزى لمتغیر المؤهل العلمی
درجة الذکاء الاجتماعی |
المؤهل العلمی |
العدد |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
دبلوم متوسط |
4 |
2.32 |
.91 |
|
بکالوریوس |
62 |
2.72 |
0.79 |
|
دراسات علیا |
4 |
3.62 |
.66 |
|
المجموع |
70 |
2.73 |
.79 |
یشیر الجدول (8) إلى وجود فروق ظاهریة بین متوسطات الحسابیة لاستجابات أفراد عینة الدراسة على درجة الذکاء الاجتماعی.
2- الفروق وفقاً لمتغیر (سنوات الخبرة):
جدول (9)
المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدلالة الفروق على درجة الذکاء الاجتماعی من وجهة نظر المرشدات فی منطقة الباحة التی تعزى لمتغیر سنوات الخبرة
درجة الذکاء الاجتماعی |
سنوات الخبرة |
العدد |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
أقل من 5 سنوات |
43 |
2.30 |
.19 |
|
من 5 -10سنوات |
22 |
2.85 |
.22 |
|
10 سنوات فأکثر |
5 |
2.79 |
.12 |
|
المجموع |
70 |
2.80 |
.10 |
یشیر الجدول (9) إلى وجود فروق ظاهریة بین المتوسطات الحسابیة لاستجابات أفراد عینة الدراسة على درجة الذکاء الاجتماعی وفقاً لسنوات الخبرة.
رابعاً: النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الرابع والذی ینص على" هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى (α≤0.05)) فی درجة الأداء الوظیفی تعزى للمتغیرات (المؤهل العلمی، سنوات الخبرة)؟
1- الفروق تبعاً لمتغیر ا(لمؤهل العلمی)
جدول (10)
المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدلالة الفروق على درجة الأداء الوظیفی من وجهة نظر المرشدات فی منطقة الباحة التی تعزى لمتغیر المؤهل العلمی
درجة الأداء الوظیفی |
المؤهل العلمی |
العدد |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
دبلوم متوسط |
4 |
2.84 |
.018 |
|
بکالوریوس |
62 |
2.67 |
0.20 |
|
دراسات علیا |
4 |
2.80 |
.041 |
|
المجموع |
70 |
2.69 |
.20 |
یشیر الجدول (10) إلى وجود فروق ظاهریة بین متوسطات الحسابیة لاستجابات أفراد عینة الدراسة على درجة الأداء الوظیفی لدى المرشدات فی منطقة الباحة.
2- الفروق تبعاً لمتغیر (سنوات الخبرة)
جدول ( 11)
المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدلالة الفروق على درجة الأداء الوظیفی من وجهة نظر المرشدات فی منطقة الباحة التی تعزى لمتغیر سنوات الخبرة
درجة الأداء الوظیفی |
سنوات الخبرة |
العدد |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
أقل من 5 سنوات |
43 |
2.60 |
.21 |
|
من 5 -10سنوات |
22 |
2.72 |
.19 |
|
10 سنوات فأکثر |
5 |
2.80 |
.12 |
|
المجموع |
70 |
2.69 |
.20 |
یشیر الجدول (11) إلى وجود فروق ظاهریة بین متوسطات الحسابیة لاستجابات أفراد عینة الدراسة على درجة الأداء الوظیفی.
خامساً: النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الخامس الذی نصه: " توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α=0.05) بین متوسطات الذکاء الإجتماعی والأداء الوظیفی للمرشدات.
للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج معامل ارتباط بیرسون بین درجة الذکاء الاجتماعی ودرجة الأداء الوظیفی ، والجدول الآتی یوضح ذلک:
جدول (12)
معامل ارتباط بیرسون لدلالة العلاقة بین درجة الذکاء الاجتماعی ودرجة الأداء الوظیفی من وجهة نظر المرشدات فی منطقة الباحة
المتغیر |
معامل ارتباط بیرسون |
مستوى الدلالة |
درجة الذکاء الاجتماعی |
0.35 |
**0.003 |
درجة الأداء الوظیفی |
**دالة احصائیاً عند مستوى دلالة (α≤0.05)
یشیر الجدول (12) إلى أن هناک علاقة ارتباطیة موجبة ودالة احصائیاً عند مستوى دلالة (α≤0.05)، إذ بلغ معامل ارتباط بیرسون بین درجة الذکاء الاجتماعی ودرجة الأداء الوظیفی من وجهة نظر المرشدات فی منطقة الباحة (.35) وهی قیمة ارتباط ضعیفة نوعاً ما واتفقت النتیجة مع دراسة ( millcy2003 ) ، وتعزو الباحثة النتیجة إلى أن الذکاء الاجتماعی یسهم وبشکل إیجابی فی تحسین الأداء الوظیفی لدى مرشدات الباحة فالفرد الذکی اجتماعیاً یستطیع تکوین العلاقات الجیدة التی تفیده فی تسهیل أموره وقضاء حوائجه کما أن هنالک عوامل اخرى تؤثر فی الاداء الوظیفی للمرشدة قد تکون ذو فائدة وأکثر فاعلیة.
التوصیات:
توصی الدراسة بالآتی:
المقترحات:
تقترح الدراسة الآتی:
المراجع :
- ابو حطب، موسى محمد(2009). فاعلیة نظام تقییم الأداء وأثره على مستوى أداء العاملین، رسالة ماجستیر غیر منشوره، الجامعه الإسلامیة، غزة.
- أبو شقدم، عزه والشیخ، رزان وسعیری، معتز والمصری، مجد.(2011). اثر التنمیة الاداریة على الاداء الوظیفی فی الوزارات الحکومیة العاملة فی محافظة نابلس، مساق مشروع تخرج- جامعة النجاح الوطنیة.
- أبو عمشه، ابراهیم باسل. (2013). الذکاء الاجتماعی والذکاء الوجدانی وعلاقتهما بالشعور بالسعاده لدى طلبة الجامعه فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر غیر منشوره. جامعة الازهر، غزة.
- أبو هاشم، السید محمد(2008). مکونات الذکاء الإجتماعی والوجدانی والنموذج العلاقی بینها لدى طلاب الجامعه المصریین والسعودیین"دراسة مقارنه"، مجلة کلیة التربیة، مجلد الثامن عشر، عدد 76.
- البردینی ، احمد اسماعیل(2006). واقع الإرشاد التربوی فی المدارس الحکومیة ومدارس وکالة الغوث الدولیة بمحافظات غزة، رسالة ماجستیر غیر منشوره، الجامعه الإسلامیة- غزة.
- البلوی، محمد.(2008). التمکین الاداری وعلاقته بالأداء الوظیفی لدى معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة الوجه- المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة مؤته، الأردن.
- حجاج، أمال وبوزیان، حواء وبوزیان، حنان و مقدم، ابتسام. (2014) الاتصال التنظیمی وعلاقته بالأداء الوظیفی, دراسة میدانیة بالمدیریة الجموریة لمؤسسة موبیلس, مذکرة لیسانس غیر منشورةز جامعة قاصدی مرباح- ورقله: الجزائر.
- الحلایبة، غازی حسن(2013). اثر الحوافز فی تحسین الأداء لدى العاملین فی مؤسسات القطاع العام فی الاردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط.
- حنفی, عبد الغفار. (2002). السلوک التنظیمی وإدارة الموارد البشریة. دار الجامعة لجدیدة للنشر: الإسکندریة.
- الدویک، نجاح أحمد(2008). اسالیب المعاملة الوالدیة وعلاقتها بالذکاء والتحصیل الدراسی لدى الأطفال فی مرحلة الطفولة المتأخره، رسالة ماجستیر غیر منشوره، الجامعه الاردنیة.
- رشید, مازن فارس. (2004). إدارة الموارد البشریة. مکتبة العبیکان: الریاض.
- زرارقة، فیروز.(2015). تفویض السلطة والفعالیة التنظیمیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة محمد لمین دباغین سطیف، الجزائر.
- زهران، حامد( 2000). علم النفس الاجتماعی، ط6، القاهرة: عالم الکتب.
- السکران، ناصر(2004). المناخ التنظیمی وعلاقته بالاداء الوظیفی-دراسه مسحیة على ضباط قطاع قوات الامن الخاصه بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشوره، جامعه نایف العربیة للعلوم الامنیة.
- السلامة، ناصر رفیق تفیق (2003). أداء المرشد التربوی فی المدارس الحکومیة الثانویة فی مدارس محافظة جنین من وجهة نظر کل من الإداریین والمعلمین، أطروحة دکتواره غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
- الشرف ، سمیة بنت عزت شرف. (2014). فاعلیة برنامج إرشادی جماعی لتنمیة الذکاء الاجتماعی لدى سیدات الأعمال بمنطقة مکة المکرمة. أطروحة دکتوراة غیر منشورة. جامعة أم القرى:المملکة العربیة السعودیة.
- الصرایره، خالد والقضاه، محمد.(2008).القیم البیروقراطیة لدى الموظفین الإداریین العاملین فی جامعة مؤته وعلاقتها بأدائهم الوظیفی من وجهة نظر القیادلت الاداریة فیها,المجلة الاردنیة فی العلوم التربویة، 5(3).
- الصرایره، خالد(2011). الأداء الوظیفی لدى اعضاء الهیئات التدریسیة فی الجامعات الاردنیة الرسمیة، مجلة جامعة دمشق، مجلد27، عدد اول+ عدد ثانی.
- طلافحة، حامد عبدالله. (2014). مستوى الذکاء الاجتماعی لدى معلمی الدراسات الاجتماعیة فی محافظة الزرقاء، وعلاقته بأنماط التفاعل الصفی, مجلة الدراسات العلوم التربویة، 41(2).
- العاجز، فؤاد علی(2001). الإرشاد التربوی فی المدارس الأساسیة العلیا والثانویة بمحافظات غزة واقع ومشکلات وحلول، مجلة الجامعة الاسلامیة، المجلد التاسع، العدد الثانی.
- عبد الصاحب، منتهى مطشر. (2011). أنماط الشخصیة زفق نظریة الانیکرام والقیم والذکاء الاجتماعی, دار الصفاء للنشر والتوزیع، عمان: الاردن.
- عبدالکریم، بوبرطخ(2012). دراسة فعالیة نظام تقییم أداء العاملین فی المؤسسات الإقتصادیة، مذکره مکمله للرسالة ماجستیر، جامعة منتوری-الجزائر.
- عسقول، خلیل محمد(2009). الذکاء الاجتماعی وعلاقته بالتفکیر الناقد وبعض المتغیرات لدى طلبة الجامعه, رسالة ماجستیر غیر منشوره, الجامعه الاسلامیة- غزة.
- علام، صلاح( 2002). القیاس والتقویم النفسی والتربوی، القاهرة: دار الفکر للنشر والتوزیع.
- الغامدی، سالم بن علی(2007). فعالیة دور المرشد المدرسی فی مساعدة الطلاب على التوافق مع بعض المتغیرات البیئیة فی مدینة جده، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة ام القرى.
- غباری، ثائر أحمد وأبو شعیرة، خالد محمد. (2010), القدرات العقلیة بین الذکاء والأبداع. مکتبة المجتمع العربی, عمان: الأردن.
- فضیلة، حناش (2011). التوجیه والإرشاد المدرسی والمهنی من منظور اصلاحات التربیة الجدیدة، سند خاص بالتکوین المتخصص، وزارة التربیة الوطنیة، الجزائر.
- قاسم، انتصار کمال (2008). الذکاء الاجتماعی وعلاقته بأسلوب حل المشکلات لدى طلبة الجامعة، مجلة البحوث التربویة والنفسیة، العدد الحادی والعشرون، بغداد.
- القدره، موسى(2007). الذکاء الإجتماعی لدى طلبة الجامعة الإسلامیة وعلاقته بالتدین وبعض المتغیرات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعه الإسلامیة- غزة.
- کتفی، جمیلة.(2015). الذکاء الاجتماعی وعلاقته بمهارات الاتصال التنظیمی بالجامعة الجزائریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة محمد خیضر "بسکرة".
- کریمة، فنطازی(2003). معوقات العملیة الإرشادیة وآثارها النفسیة على القائمین بها، مجلة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة، ولایة قسنطینة.
- المنابری، فاطمة بنت عبد العزیز(2010). الذکاء الاجتماعی والمسؤولیة الاجتماعیة والتحصیل الدراسی لدى عینة من طالبات کلیة التربیة بجامعة ام القرى بمکة المکرمة، اطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة ام القرى.
- ناصر، حسن محمود.(2010). الانماط القیادیة وعلاقتها بالاداء الوظیفی فی المنظمات الاهلیة الفلسطینیة من وجهة نظر العاملین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعه الاسلامیة، غزة.
Birknerova, Z. & Frankovský, M. (2010). Social intelligence in the school context. Tudományos mozaik. 7. kötet : második rész. Kalocsa: Tomori Pál Főiskola, 2010, 219-229
- Durrani, B., Ullah, O., & Ullah, S. (2011). Effect of leadership on employees performance in multinational pharmaceutical companies in Pakistan.Interdisciplinary Journal of Contemporary Research in Business, 2(9), 286.
- Nooraei.M& Arasi. I (2011). Emotional Intelligance And Faculties' Academic performance: The social competencies Approach.International Journal Of Education Administration & Policy Studies Vol. 2(4) Islamic Azad University.