واقع ممارسة طالبات جامعة الملک سعود للنشاط البدني کنمط حياة صحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الملک سعود - الرياض – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفتالدراسةإلى إلقاء الضوء على واقع ممارسة طالبات جامعة الملک سعود للنشاط البدني کنمط حياة صحي، ومعرفة الدوافع التي تدفعهن لمزاولة الرياضة، ومستوى الوعي الصحي لديهن، والمعوقات التي تحول دون ممارسة النشاط البدني کنمط حياة صحي. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للحصول على معلومات تُسهم في تحقيق نتائج وإجابات دقيقة لأسئلة البحث، حيث أُجريت مقابلات مع أفراد العينة البالغ عددهنّ (ثمان) طالبات جامعة الملک سعود من مختلف الکليات في العام الدراسي 1439/1440هـ. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن ممارسة الطالبات للأنشطة البدنية المختلفة کنمط حياة صحي لعددٍ من الدوافع التي تدفعهنّ للاستمرار في مزاولة الرياضة کالحفاظ على الوزن المناسب والصحة والشباب والمظهر الحسن، کما کشفت الدراسة عن بعض المعوقات کالضغط الدراسي وبُعد النادي عن المنزل کتحديات أمام الطالبات لممارسة الرياضة إلا أن المشترکات في النادي أجمعنَ على عدم وجود أية معوقات لأنها من وجهة نظرهنَ هوايتهنَ المفضلة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها: توفير أغذية صحية في النادي الرياضي الجامعي والإعلان عن المسابقات والأنشطة التي يقيمها النادي في أماکن تجمع الطالبات کالبوابات وفي جميع مباني الکليات، وتوفير إخصائيات تغذية في النادي لمساعدة الطالبات المحتاجات لاستشارة غذائية و أن يقوم النادي بحملات توعوية لتغيير العادات الغذائية السيئة وتعديل اتجاهاتهنّ نحو النشاط البدني واعتباره نمط حياة لهنّ، وأن يقيم النادي العديد من المسابقات الرياضية لتشجيع الطالبات على الاشتراک وممارسة النشاط البدني کنمط حياة، وأخيراً وضع لافتات عند المصاعد تبين أهمية ممارسة الأنشطة البدنية وانعکاساتها الايجابية على صحة الإنسان.
Abstract:
 The goal of this research is to identify the reality of KSU students' practice of physical activity as a healthy way of life, knowing the motivations for practicing sport, their level of health awareness, and the obstacles to physical activity as a healthy lifestyle. This study was based on the descriptive analytical approach to obtain information that contributes to the achievement of accurate results and answers to the research questions. The sample (8 students) were interviewed from various colleges in the academic year 1439/1440 AH. The results of the study resulted in the practice of female students for various physical activities as a healthy lifestyle for several motives that lead them to continue practicing sports such as maintaining proper weight, health, youth and good appearance. the researchers recommended several recommendations, including: Providing healthy food at the university sports club and announcing the competitions and activities held by the club in the places where the students gather as gates and in all college buildings. Awareness of changing bad eating habits, adjusting their attitudes towards physical activity and considering them as a lifestyle.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

 

 

واقع ممارسة طالبات جامعة الملک سعود للنشاط البدنی کنمط حیاة صحی

 

 

إعــــــــــداد

سمیة بنت ناصر المهیزع

المناهج وطرق التدریس العامة

کلیة التربیة - جامعة الملک سعود - الریاض – المملکة العربیة السعودیة

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الثانی عشر - دیسمبر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الملخص:

هدفتالدراسةإلى إلقاء الضوء على واقع ممارسة طالبات جامعة الملک سعود للنشاط البدنی کنمط حیاة صحی، ومعرفة الدوافع التی تدفعهن لمزاولة الریاضة، ومستوى الوعی الصحی لدیهن، والمعوقات التی تحول دون ممارسة النشاط البدنی کنمط حیاة صحی. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفی التحلیلی للحصول على معلومات تُسهم فی تحقیق نتائج وإجابات دقیقة لأسئلة البحث، حیث أُجریت مقابلات مع أفراد العینة البالغ عددهنّ (ثمان) طالبات جامعة الملک سعود من مختلف الکلیات فی العام الدراسی 1439/1440هـ. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن ممارسة الطالبات للأنشطة البدنیة المختلفة کنمط حیاة صحی لعددٍ من الدوافع التی تدفعهنّ للاستمرار فی مزاولة الریاضة کالحفاظ على الوزن المناسب والصحة والشباب والمظهر الحسن، کما کشفت الدراسة عن بعض المعوقات کالضغط الدراسی وبُعد النادی عن المنزل کتحدیات أمام الطالبات لممارسة الریاضة إلا أن المشترکات فی النادی أجمعنَ على عدم وجود أیة معوقات لأنها من وجهة نظرهنَ هوایتهنَ المفضلة. وفی ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدد من التوصیات منها: توفیر أغذیة صحیة فی النادی الریاضی الجامعی والإعلان عن المسابقات والأنشطة التی یقیمها النادی فی أماکن تجمع الطالبات کالبوابات وفی جمیع مبانی الکلیات، وتوفیر إخصائیات تغذیة فی النادی لمساعدة الطالبات المحتاجات لاستشارة غذائیة و أن یقوم النادی بحملات توعویة لتغییر العادات الغذائیة السیئة وتعدیل اتجاهاتهنّ نحو النشاط البدنی واعتباره نمط حیاة لهنّ، وأن یقیم النادی العدید من المسابقات الریاضیة لتشجیع الطالبات على الاشتراک وممارسة النشاط البدنی کنمط حیاة، وأخیراً وضع لافتات عند المصاعد تبین أهمیة ممارسة الأنشطة البدنیة وانعکاساتها الایجابیة على صحة الإنسان.

الکلمات المفتاحیة: النشاط البدنی- التربیة البدنیة – اللیاقة البدنیة – الوعی الصحی – الوعی الغذائی - نمط حیاة صحی.

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract:

 The goal of this research is to identify the reality of KSU students' practice of physical activity as a healthy way of life, knowing the motivations for practicing sport, their level of health awareness, and the obstacles to physical activity as a healthy lifestyle. This study was based on the descriptive analytical approach to obtain information that contributes to the achievement of accurate results and answers to the research questions. The sample (8 students) were interviewed from various colleges in the academic year 1439/1440 AH. The results of the study resulted in the practice of female students for various physical activities as a healthy lifestyle for several motives that lead them to continue practicing sports such as maintaining proper weight, health, youth and good appearance. the researchers recommended several recommendations, including: Providing healthy food at the university sports club and announcing the competitions and activities held by the club in the places where the students gather as gates and in all college buildings. Awareness of changing bad eating habits, adjusting their attitudes towards physical activity and considering them as a lifestyle.

Key words: Physical activity - Physical education - Fitness - Health awareness - Food awareness - Healthy lifestyle.

 


المقدمة:

العالم الیوم یعیش فی عجلة حیاة سریعة جداً مما أدى إلى تغیرٍ فی نمط حیاة الناس، فعلى الرغم من التقدم فی مجالات الحیاة کوسائل الاتصال، الأجهزة المنزلیة، والتقنیة، والمواصلات إلا أن الکثیر من المجتمعات تشتکی من ضیقٍ فی الوقت مما أثر بشکلٍ سلبی على روتین الحیاة عامةً وعلى الصحةِ خاصةً.

تقدم المجتمعات یُقاس بعدة معاییر منها ممارسة الریاضة فهو مؤشر یدل على وعی ورُقِی الأفراد والشعوب فوفقاً لبیانات منظمة الصحة العالمیة تبین أن الخمول یحتل المرتبة الرابعة ضمن قائمة الأسباب المؤدیة للوفیات على الصعید العالمی (6%)، کذلک کان سبباً رئیساً فی الإصابة بسرطان القولون والثدی بنسبة (21- 25%)، و(27%) من حالات السکری، وقرابة (30%) من حالات مرض القلب. (عبد الله،2014)

وتسعى قطاعات الدولة وهیئاتها إلى الاهتمام برفع الوعی الصحی لدى أفراد مجتمعها من خلال ممارسة أفرادها للأنشطة البدنیة وتناول الأغذیة الجیدة والتعرف على البدائل الصحیة نظراً أن نسبة السمنة فی المجتمع السعودی بلغت وفقاً لمؤشر کتلة الجسم 30کغ (28%)، ولهذه النسبة الکبیرة اتجهت هیئة الغذاء والدواء بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدیة والقرویة من إلزام جمیع المنشآت الغذائیة بوضع لائحة السعرات الحراریة على الوجبات والمشروبات التی یتم تقدیمها للمستهلک، اعتباراً من بدایة العام المیلادی 2019م. وتشتمل اللائحة على ضرورة عرض السعرات الحراریة بطریقة واضحة للمستهلک، وأن تکون فی الواجهة الأمامیة مقابلة لکل صنف من أصناف الطعام فی القائمة، وأن توضع على جمیع أنواع قوائم الطعام المعروضة بشکل دائم. ویشمل ذلک المطاعم والمقاهی ومحلات المثلجات (الآیس کریم) ومحلات عصائر الفاکهة الطازجة والمخابز والحلویات والمقاهی سواء الموجودة بالمتاجر والمتنزهات الترفیهیة إضافة إلى الکلیات والجامعات والجهات الحکومیة. (هیئة الغذاء والدواء،1439) ومع وجود هذه اللائحة، یخلق لدى المستهلک نظرة واعیة ناقدة یستطیع من خلالها اختیار المنتج الأنسب.

وفی ذات السیاق، سعت وزارة الصحة تماشیاً مع رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م إلى زیادة معدلات النشاط البدنی، حیث یعد مستوى اللیاقة البدنیة المرتبطة بالصحة والوعی الصحی أحد العوامل المؤثرة فی الوقایة من الأمراض وخاصةً أمراض العصر، وهذا ما أکده المرکز الوطنی الأمریکی لمکافحة الأمراض والتحکم فیها(CDC) من وجود دلائل علمیة ثابتة تؤکد على أهمیة النشاط البدنی لصحة الفرد وأن الممارسة المنتظمة للنشاط البدنی معتدل الشدة لمدة 30 دقیقة أغلب أیام الأسبوع وارتفاع اللیاقة البدنیة للفرد تثمر عن تأثیرات إیجابیة على وظائف الجسم المختلفة. (الحسنات،2009)

ومن زاویةٍ أخرى، أجریت أبحاث على فئات متعددة من المجتمع السعودی کشفت أن نسبة الخمول مرتفعة، فقد بلغت نسبة الخمول لدى الأطفال من عمر 3-7 سنوات (71%)، بینما بلغت للأطفال من سن (7-13) سنة (60%) وبلغت فی الشباب (18-23 سنة) (70%) وتعبر هذه النسب عن ضعف فی الحرکة والقیام بالأنشطة (الحربی،1433 ص570). وفی ظل تلک المؤشرات، کانت الحاجة ملحة لإجراء دراسة تبحث فی واقع فئة عمریة شابة ومتعلمة، وتکشف مستوى الوعی الصحی لدیهم، وواقع ممارستهم للأنشطة البدنیة.

مشکلة الدراسة:

اهتمت المملکة العربیة السعودیة بمواطنیها وخصوصاً فئة الشباب الذین یشکلون الشریحة الکبرى من المجتمع فهم الأساس الذی یبنى علیه تقدم الأمة وقوتها. لذلک جاء الاهتمام بهذه الفئة الشابة التی تدفع عجلة التطور والتنمیة الوطنیة، فجاءت رؤیة المملکة 2030م تتبنى الهدف الاستراتیجی الأول الخاص بالریاضة وهو زیادة عدد الممارسین للأنشطة الریاضیة والبدنیة بشکل منتظم (بمعدل مرة واحدة فی الأسبوع على الأقل) من السعودیین من عمر (15) فما فوق من (13%) إلى (20%) من السکان بحلول عام 2020م، ومنها إلى (40%) بحلول2030م0.(وثیقة الرؤیة 2030م) والعمل على زیادة الوعی الریاضی والصحی بین           هذه الفئة.

ونظراً للتغیرات التی یمر بها المجتمع السعودی فی العدید من المیادین، واتصاله بالعالم الخارجی وغزو التقنیة لکافة المجالات فمنها ما هو لتسهیل الحیاة بشکلٍ إیجابی، لکن من جهة أخرى قلبت العیش إلى نمطٍ سلبی، الأمر الذی أدى الى تغیٌر ملحوظ فی نمط الحیاة الذی یعتمد على الخمول وقلة الحرکة، وحتى فی العادات الغذائیة غیر الصحیة.

وفی دراسة أجرتها وزارة الصحة ممثلة فی عینة للمجتمع السعودی شملت الأفراد البالغین من عمر (15) سنه فأعلى. کشفت الدراسة من خلال النتائج أن معدل انتشار السمنة وفقاً لمؤشر کتلة الجسم 30کغ بلغت (28%)، بینما أوضحت نتائج المسح أن معدل انتشار ضغط الدم المرتفع بلغ (15,1%)، السکری (13,4%)، وارتفاع الکولسترول (8,5%). وفیما یتعلق بالنشاط البدنی وجد أن نسبة الرجال غیر الممارسین لأی نشاط بدنی على الاطلاق (33%). کما أن (75%) من السکان یشاهدون التلفاز لأکثر من ساعتین یومیاً، وأن قلة ممارسة النشاط البدنی تجاوز (60%). وبالنسبة لاستهلاک وتناول الخضروات والفواکه فکان لا یزید عن (7,6%) فقط یومیاً. وقد أرجعت الدراسة أن أکبر أسباب السمنة وعدم القدرة على التحکم فی الأمراض المزمنة یعود إلى السلوک الشخصی کعامل رئیس أکثر من عدم الاستجابة للعلاج الطبی، أی أن الموضوع مرتبط بأنماط الحیاة المتبعة. (وزارة الصحة،2013)

تُنوه نتائج الدراسة إلى وجود مشکلةٍ بدأت تنتشر بشکلٍ کبیرٍ فی مجتمعنا نتیجة لأنماط الحیاة غیر الصحیة والمتبعة بشکل یومی، وإذا ما نظرنا إلى عینة الدراسة نجد أن غالبیتهم من فئة المراهقین والشباب، فإذا لم نتدارک المشکلة فی سنٍ مبکرٍ فإن الموضوع سیتطور بشکل سلبی کلما تقدم بهم العمر. الأمر الذی ینذرنا بأهمیة نشر الثقافة الصحیة والتوعیة بذلک خصوصاً فی الصروح العلمیة کالجامعات والمدارس التی تعمل على التثقیف الصحی بممارسة أنشطة ریاضیة من سن مبکرة لتکون لهم عادة تستمر معهم کنمط حیاة صحی. ومن الرؤى الداعمة لذلک سعی جامعة الملک سعود لتقدیم کافة الخدمات المتمیزة لطلابها کالأندیة الطلابیة سواء لتعزیز المهارات وتنمیة المواهب، وأخرى ترکز على النشاط البدنی من أجل صحةٍ أفضل، ولنشر        الثقافة الصحیة.

وفی دراسةٍ قام بها الخریجی (1437)، کشفت إلى ضرورة نشر الثقافة الصحیة کمنهج لتحسین نمط الحیاة ورفع مستوى اللیاقة البدنیة لطلبة البرامج التحضیریة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة فی الریاض، وقد أسفرت النتائج تحسناً ملحوظاً فی مستوى اللیاقة البدنیة لدى طلاب السنة التحضیریة وکذلک لکسب نمط حیاة صحی مرتبطٍ بالتغذیة. وفی دراسة أخرى أجراها الهنیدی والباهلی (2018)، والتی جاءت بعنوان "ممارسة المشی کنشاط بدنیّ منتظم وأثره على صحة الأفراد والصحة العامة" خرجت الدراسة بنتائجٍ تؤکد للجمیع ما للمشی من أثرٍ إیجابی فی المجمل سواء کان للعلاج من الأمراض أو للوقایة من الأمراض التی یُتوقّع الإصابة بها، کما أن له آثاراً إیجابیة فیما یتعلّق بصحة أجهزة الجسم على اختلافها، کما أن للمشی فوائد عظیمة على الصحة النفسیة والإدراکیة للفرد. کما أوصت الدراسة بضرورة تغییر أنماط الحیاة وتشجیع الأفراد على المشی عن طریق تذلیل الوسائل المناسبة التی تدفعهم للمشی، وتوفیر جماعات ونوادی لتحفیز المشی ضمن جماعات وفرق.

ومن زاویةٍ أخرى، أجریت أبحاث على فئات متعددة من المجتمع السعودی کشفت أن نسبة الخمول مرتفعة، فقد بلغت نسبة الخمول لدى الأطفال من عمر 3-7 سنوات 71%، بینما بلغت للأطفال من سن 7-13 سنة 60%، وبلغت فی الشباب 18-23 سنة 70%. وتعبر هذه النسب عن ضعف فی الحرکة ومزاولة الأنشطة (الحربی،1433 ص570).

ومما سبق یتضح أهمیة النشاط البدنی وتعزیزه کنمط حیاة صحی، وتفعیل ذلک لدى طالبات جامعة الملک سعود باعتبار الجامعة صرحاً علمیاً مرموقاً، ولدراسة واقع ممارستهن للنشاط البدنی وأثره على صحتهن العامة ومستوى اللیاقة لدیهن کشابات، إضافة إلى تغییر العادات السلبیة للتحکم بالمشکلات الصحیة جراء نقص الحرکة والتغذیة غیر الصحیة، ودراسة الأثر الإیجابی على الحالة المزاجیة والقدرة على التفکیر وتحسن المستوى الأکادیمی لذلک یمکننا تحدید المشکلة فی السؤال التالی:

ما واقع ممارسة طالبات جامعة الملک سعود للنشاط البدنی کنمط حیاة صحی؟

أسئلة الدراسة:

  1. ما الأنشطة الریاضیة التی تمارسها طالبات جامعة الملک سعود؟
  2. ما الدوافع لدى طالبات جامعة الملک سعود التی تحمسهن لممارسة الریاضة کنمط حیاة صحی؟
  3. ما المعوقات والتحدیات التی تحول دون ممارسة الریاضة کنمط حیاة؟

أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى:

  1. التعرف على الأنشطة الریاضیة التی تمارسها طالبات جامعة الملک سعود.
  2. التعرف على الدوافع لدى طالبات جامعة الملک سعود التی تحمسهن لممارسة الریاضة کنمط حیاة صحی.
  3. الکشف عن المعوقات والتحدیات التی تحول دون ممارسة الریاضة کنمط حیاة.

أهمیة الدراسة:

جاءت أهمیة هذه الدراسة للتعرف على:

الأهمیة النظریة:

  1. تساعد الدراسة على رفع مستوى الوعی الصحی "فالعقل السلیم فی الجسم السلیم".
  2. التعرف على النمط الصحی المتبع لدى الطالبات.
  3.  تُساهم هذه الدراسة فی تعدیل اتجاهات الطالبات نحو النشاط البدنی وممارسته کنمط          حیاة صحی.

الأهمیة التطبیقیة:

تعتبر الجامعة صرحاً تعلیمیاً راقیاً ومتقدماً ولها تأثیر إیجابی یجعل طالباتها مساهمات فی التوعیة، ودفع عجلة التنمیة المجتمعیة الصحیة، وبذلک ستتخرج بعون الله هذه الفئة الشابة بوعی علمی وریاضی صحی فیکنّ ناقلات للعلم والخدمة المجتمعیة للبلاد.

مصطلحات الدراسة:

نمط الحیاة الصحی: هو أسلوب الحیاة الیومیة المرتبطة ببعض السلوکیات والعادات التی یتمیز بها الفرد، العادات الغذائیة، والنشاط البدنی والخمول البدنی والنوم وما یشابهها من العادات الیومیة. ((Mazhariazad & Roozbeh,2015

نمط الحیاة الصحی: سلوک إیجابی یؤثر ایجاباً على الصحة. (عبد الله،2017)

وتعرف الباحثة نمط الحیاة اجرائیا ًبأنه: هو أسلوب الحیاة الذی الذی تعیشه الطالبات فی جامعة الملک سعود وفقاً لأفکارها ومعتقداتها واتجاهاتها والقیم التی اکتسبها خلال حیاتها، والممارسات المختلفة فی الحیاة والتی تتضمن اتباع أنظمة غذائیة معینة وأنشطة ریاضیة تستمر معها طوال مدة دراستها وحتى بعد تخرجها.

 النشاط البدنی: هو مظاهر مختلفة وأشکال عدیدة من النشاط الممارس فی مؤسسات التربیة والتعلیم، وهو جزء من التربیة وهو على ثلاثة أشکال درس التربیة البدنیة والریاضیة، النشاط الداخلی والنشاط الخارجی، حیث یمد الفرد بخبرات واسعة ومهارات کثیرة تمکنه من أن یتکیف مع مجتمعه وتجعله قادرا على أن یشکل حیاته وتعینه على مسایرة العصر فی تطوره ونموه. (الشاطو وبسیونی،1992، ص6)

ویعرف الهزاع (2010) النشاط البدنی: "جمیع الأنشطة البدنیة الحیاتیة کالقیام بالأعمال البدنیة الیومیة مثل: المشی وحمل الأشیاء، صعود الدرج، أو العمل البدنی فی المنزل أو الحدیقة المنزلیة، أو القیام بأی نشاط بدنی ریاضی أو ترویحی".

 وتعرف الباحثة النشاط البدنی إجرائیاً: الأنشطة البدنیة الحرکیة التی تقوم بها الطالبات خلال الیوم کالمشی، الصلاة، صعود الدرج، الهرولة وغیرها من الأنشطة التی تستهلک منها طاقة وجهد للقیام بها مستخدمةً عضلاتها سواء کانت الحرکات مقصودة للریاضة أو عفویة لأداء المهام الحیاتیة.

حدود الدراسة:

زمانیة: الفصل الدراسی الثانی للعام الدراسی 1439-1440هـ

بشریة ومکانیة: طالبات جامعة الملک سعود الملتحقات بالنادی الریاضی الخاص بالجامعة والطالبات غیر الملتحقات بالنادی الریاضی سواء داخل الجامعة أو خارجها.

موضوعیة: تتجه الدراسة إلى الکشف عن واقع ممارسة طالبات جامعة الملک سعود للنشاط البدنی کنمط حیاة صحی.

الإطار المفاهیمی:

فی ظل التقدم التقنی وانخراط الناس بالأعمال المکتبیة، والانغماس باستخدام الحواسیب والأجهزة الذکیة، وافتقار المجتمعات للأعمال المهنیة الحرکیة ورکوب موجة الأطعمة السریعة بسبب الحیاة التی تتطلب السرعة، أدى ذلک کله إلى انخفاض مستوى اللیاقة البدنیة وقلة النشاط الحرکی وضعف الوعی الصحی. ومع مرور الزمن وعدم الاهتمام بالتغذیة السلیمة والنشاط البدنی یفتقد الجسم لقوته وکفاءته بسرعه تماماً مثل ترک جهاز حاسوب مهمل لفترة من الزمن فإنه سیفقد کفاءته الوظیفیة للعمل مرة أخرى نتیجة الإهمال.

 بناء المجتمعات یحتاج لرؤیة صادقة لتنمیتهم جسدیاً وعقلیاً فالعقل السلیم فی الجسم السلیم، لذلک سعت المملکة العربیة السعودیة من خلال رؤیتها 2030 إلى رفع مستوى الوعی الصحی لأفراد مجتمعها من جمیع الجوانب الصحیة والعقلیة، البدنیة، الاجتماعیة والنفسیة، وزیادة ممارسة الأنشطة الریاضیة، کل ذلک یجعل أفراد المجتمع ینعمون بصحة ممتازة تؤهلهم لخدمة وطنهم والنهوض به. ومن خلال الصروح العلمیة کجامعة الملک سعود التی تبنت رؤیة بناءة لخدمة شباب الوطن، فالجامعة تسعى لنشر الثقافة الصحیة والریاضیة بین طلبتها بنیناً وبناتاً فهم عماد نهضة المستقبل وقادة الغد فلابد من تمتعهم بثقافة ونشاط صحی.

أنشأت جامعة الملک سعود نادیاً ریاضیاً للبنین فی الجامعة خاصاً بطلابها. وکذلک افتتحت نادی ریاضی داخل المدینة الجامعیة للطالبات فی تاریخ 9/6/1436هـ الموافق 29/3/2015م، ویضم النادی العدید من الصالات الریاضیة المتطورة التی جهزت بأحدث الأجهزة تقنیاً وفقاً لأعلى المعاییر الترفیهیة واللیاقة البدنیة، وتم اختیار مدربات لدیهن خبرة ومهنیة عالیة لتقدیم حصص ریاضیة متعددة، یُمکن المشترکة من اختیار الجدول المناسب لجدولها ووقتها. وللنادی الریاضی رؤیةً جلیة حیث تبنت توفیر بیئة صحیة سلیمة تعمل على تعزیز صحة طالبات الجامعة من خلال نشر الوعی الصحی والبدنی. کما تتضح رسالة النادی الریاضی الجامعی بتقدیم الرعایة الریاضیة الشاملة والأنشطة الثقافیة والمجتمعیة بجودة عالیة بالتعاون مع کوادر مؤهلة ونظم تقنیة متطورة. کما رسى النادی على أهداف منها:            استثمار الأوقات الحرة بالأنشطة الریاضیة المفیدة، استقطاب المهتمات بالمجال الصحی والریاضی وتوجیههنّ بما یحقق أهداف الجامعة والمجتمع، کما یهدف إلى الارتقاء بمستوى الکفاءة البدنیة وزیادة الوعی والتثقیف الصحی على مستوى الفرد والجماعة، ورفع الروح  الریاضیة والوعی الاجتماعی، وارتقاءً بالقدرات العقلیة من خلال ممارسة الأنشطة المتنوعة. (عمادة الشؤون الطلابیة جامعة الملک سعود،2015)

إن الاهتمام بمسألة الوعی الصحی للطالبات والنجاح فی تأسیسه لهذه الفئة له علاقة وطیدة بتشکیل جانب مهم من جوانب شخصیتهم، ولذلک فإن المسألة یجب أن تلقى عنایةً مخططاً لها ومقصودةً شأنها فی ذلک شأن العملیة التعلیمیة النظامیة فی أی مستوى دراسی. (حمدان،2006)

ویعرف علیوة (1999) الوعی الصحی (Health Awareness)بأنه ترجمة المعارف والمعلومات والخبرات الصحیة إلى أنماط سلوکیة لدى الأفراد. أما الوعی الغذائی        (Awareness Diet) فیشیر إلى معرفة وفهم المعلومات الخاصة بالغذاء والتغذیة الصحٌیة، والقدرة على تطبیق هذه المعلومات فی الحٌیاة الٌیومیة. (جعفر،2017). فإذا اجتمع وجود وعی صحی مع وعی غذائی لدى الأفراد فإن نتیجة ذلک هو خلق نمط حیاة صحی ینعم به الأفراد ویؤثرون على المجتمع. وهنا تظهر الحاجة لدى مجتمعنا السعودی إلى رفع مستوى اللیاقة البدنیة بین أفراده تجنباً من التعرض للإصابات والأمراض. کما أن التربیة البدنیة والریاضیة لیست فقط مزاولة أنشطة حرکیة إنما تتعدى إلى مفهوم أوسع کما أوردها الحفری (2007) بأنها مجموعة من القیم والمهارات والمعلومات التی یکتسبها الأفراد من خلال برامج التربیة البدنیة والریاضیة، والتی تؤدی إلى تحسین نوعیة الحیاة والمزید من التکیف مع البیئة والمجتمع.

 التربیة بصیغتها الصحیة یجب ألا ترتبط فقط بالمکونات المادیة، وإنما بالمکونات المعنویة أیضاً لکی یصل بالطالب إلى حالة التحضر فیکون عالی الصحة والتفکیر. معنى ذلک أن مهمة التربیة الصحیة الأساسیة هی العمل على تکوین اتجاهات صحیة سلیمة لدى الطالبات من خلال ترجمة الحقائق الصحیة المعروفة لدیهنّ إلى أنماط سلوکیة على مستوى العقل والجسم والنفس البشریة، ویتحقق ذلک کما أشار إلیها حمدان والأنصاری (2006) عن طریق تغییر مفاهیم الطلبة فیما یتعلق بصحتهم، وتغییر اتجاهاتهم وسلوکیاتهم نحو السلوک الصحی السلیم، ومساعدة الطلبة على إدراک مفهوم الصحة الحدیث بحیث یساهمون فی الفعالیات الصحیة من دون تحریک خارجی وأن نجعل من الصحة غایة الطلبة وتقویم سلوکیاتهم غیرِ المرغوبة بعادات سلوکیة سلیمة.

وکما یعرف الکثیر من الناس أن للریاضة أهمیة کبیرة للوقایة من الأمراض: مثل الحفاظ على الوزن، والوقایة من السمنة، والسکری وأمراض القلب، والروماتیزم وهشاشة العظام، والضغط المرتفع کما أنها تحسن الحالة المزاجیة بحیث تساعد على التخفیف من التوتر والاکتئاب والمشاکل النفسیة بإحراق الدهون المختزنة فی الجسم، فالریاضة تعتبر من ضمن أساسیات الوقایة من الکثیر من الأمراض المزمنة. وینصح الأطباء فی مرحلة الطفولة المبکرة بتدریب الجهاز العصبی لدى الطفل وذلک بممارسة مجموعة من الریاضات کالتسلق والوثب والحرکات التی تتطلب الرشاقة والتوازن. کما لها فوائد أخرى: کإصلاح عیوب الجسم (استدارة الظهر أو تجویفه أو انحناء العمود الفقری)، وتزید التمرینات من قوة الجسم والقدرة على التحمل. ویعلل الکثیر من الناس عدم التزامه بالتمرینات ومزاولة نمط الحیاة الصحی بصعوبة الذهاب للنادی الریاضی بشکل مستمر نظراً لمشاغل الحیاة، أو لعدم توفر أجهزة للتمرن علیها، مع أن الکثیر من الأنشطة یمکن أداؤها فی الهواء الطلق أو صعود السلالم عدة مرات ونط الحبل. ویبین الأطباء أن فوائد التمارین لا تظهر إلا بعد ستة أسابیع من بدایتها والانتظام علیها بنحو ثلاث مرات على الأقل أسبوعیاً مع شرب الکثیر من الماء. (بولص،2014)

یُسهم النشاط الریاضی فی تحقیق الأهداف العامة للتربیة البدنیة فی مراحل التعلیم من خلال تقدیر أهمیة استثمار وقت الفراغ للتلامیذ ببعض النشاطات الریاضیة المفیدة،                واکسابهم المهارات والقدرات الحرکیة التی تستند إلى القواعد الریاضیة والصحیة، لبناء الجسم السلیم ونشر الوعی الریاضی لممارسة الریاضة ولکسب النشاط الدائم وتقویة الجسم               واللیاقة البدنیة التی تعنی غیاب المرض، والقدرة على أداء المهام والأنشطة الیومیة مع طاقة إضافیة للحالات الطارئة، واحتمال الإرهاق المواکب للحیاة الیومیة، وإحساس ومظهر صحیان.  (أبو صالح وحمادة،2009، ص22)

تضیف الأنشطة الریاضیة فرص المتعة والبهجة وتخفف من الضغوطات وتؤدی لإشباع الحاجات النفسیة. وترفع مستوى الکفاءة البدنیة للطالب بإعطائهم جرعات مناسبة من التمرینات التی تنمی الجسم، وتحافظ على القوام السلیم، والتخلص من التوتـر وتفریغ الانفعالات واستنفاذ الطاقة الزائدة والتکیف الاجتماعی وتحقیق الذات واکتساب مستوى رفیع من الکفایة النفسیة المرغوبة مثل الثقة بالنفس والاتزان الانفعالی بالإضافة إلى تنمیة الجوانب الاجتماعیة فی الشخصیة بمساعدة الفرد على التطبیع والتکیف مع مقتضیات المجتمع واکسابه روح التعاون والروح الریاضیة لتقبل الآخرین بغض النظر عن الفروق الفردیة ونظمه ومعاییره الاجتماعیة والأخلاقیة. (نسیمة،2014)

الدراسات السابقة:

یرى (الرکبان ،2005) أن الطلاب فی المرحلتین المتوسطة والثانویة یمارسون أنشطةً ریاضیة فی هذه الفترة العمریة، خصوصاً أنها فترة نمو وتغیرات فرکز الباحث على علاقة السمنة بالنشاط البدنی. استخدم الباحث عینةً عشوائیة من طلبة المدارس الذین بلغ عددهم (885) طالب من المرحلتین المتوسطة والثانویة من عمر (12-20) سنه. وکشفت الدراسة أن ریاضة کرة القدم هی الأکثر انتشاراً بین الطلبة حیث بلغ ممارسیها نحو (77,9%)  کما أن (96) % یمارسون الریاضة بدرجات مختلفة، فالریاضیون یمثلون (26%)، بینما الذین لا یقومون بأنشطة منتظمة بلغوا (37%) بینما (44%) یمارسون الریاضة فی الإستراحات والمنتزهات، ووجد هناک علاقة طردیة بین مدة الریاضة وعدد المرات فی الأسبوع فکلما زادت عدد المرات زادت المدة. کما کشفت الدراسة أن الطلاب مع تقدمهم فی العمر یقل النشاط الحرکی لدیهم مما یؤدی إلى ارتفاع نسبة السمنة بینهم.

وتُظهر دراسة (الرکبان) اختلافاً مع دراستی حیث إن دراسته اقتصرت على البنین فقط فی مرحلتی التعلیم المتوسط والثانوی، أما دراستی تناولت طالبات المرحلة الجامعیة وهی بدایة سن الشباب ونهایة المراهقة.

بینما دراسة (هزاع وآخرون،2012) تناولوا فیها النمط الحیاتی لطلاب وطالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض، فقد هدفت دراسته إلى التعرف على النمط الحیاتی المتبع لدى طلبة المرحلة الثانویة بنین وبنات متناولاً النشاط البدنی والخمول البدنی، والأغذیة الصحیة المتبعة، فتتشابه هنا مع الدراسة الحالیة فی التعرف على نمط الحیاة المتبع لدى الأفراد ومستوى النشاط البدنی والاهتمام بالتغذیة السلیمة، لکن الاختلاف فی المرحلة الدراسیة حیث اقتصرت دراسته على المرحلة الثانویة من کلا الجنسین (بنین وبنات). أما دراستی تناولت المرحلة الجامعیة (بنات فقط). واختار الباحث عینةً عشوائیةً من المرحلة الثانویة فی الریاض بلغ عدد عینة الذکور (493) أما البنات فبلغت (508). وکشفت النتائج أن ممارسة النشاط البدنی أسبوعیاً بلغ (7,6) ساعات للبنین، أما البنات بلغت (3,9) ساعات للبنات، واتضح أن نسبة ممارسة البنات للنشاط البدنی فی المنزل یبلغ (80%) أما نسبة ممارسة البنین للنشاط البدنی بلغ)43,7%)، ویمارسوها فی الحدائق العامة والشوارع. وتساوت تقریباً عدد ساعات النوم بین الجنسین بمتوسط 7 ساعات.

أما الخریجی (2016) فقد هدفت دراسته إلى تطویر منهج الثقافة الصحیة لطلاب البرامج التحضیریة فی الجامعة ومعرفة أثر هذا المنهج فی تحسین نمط الحیاة الصحی، ومستوى اللیاقة البدنیة لدى الطلاب. اتفقت دراستهُ مع دراستی فی اختیار المرحلة الجامعیة، والکشف عن النشاط البدنی کنمط حیاة صحی، لکن الاختلاف یکمن فی عمله على تطویر منهج الثقافة الصحیة فی الجامعة وهو خاص لبرنامج السنة التحضیریة فی جامعة الإمام محمد بن سعود. کذلک اختلفت الدراسة باستخدام الباحث المنهج شبه التجریبی لمعرفة أثر المتغیر المستقل (منهج الثقافة الصحیة المطور) على المتغیرین التابعین (نمط الحیاة الصحی واللیاقة البدنیة). أما دراستی فاستخدمنا فیها المنهج الوصفی التحلیلی. تکونت عینته من مجموعتین اختیروا بطریقة عشوائیة، (26) طالباً مجموعة تجریبیة، وأخرى ضابطة بلغت (28) طالباً. واستمرت فترة التطبیق لمدة (12) أسبوعاً. وکشفت النتائج عن تحسن نمط النشاط البدنی من خلال المجموع الکلی للطاقة المصروفة أسبوعیاً وکذلک تحسن فی نمط الحیاة المرتبط بالصحة واللیاقة البدنیة من خلال السلوک الغذائی الأسبوعی.

کما جاءت دراسة جعفر (2017) متفقةً بعض الشیء مع دراستی ودراسة الخریجی فی اختیار العینة من المرحلة الجامعیة. وهدفت دراستهُ إلى معرفة مستوى الوعی لدى الطلبة فی جامعة القادسیة حیث بلغت عینته (100) طالب وطالبة من کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة. وقد أظهرت الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائیة فی مستوى الوعی الصحی لدى الطلبة تبعاً لمتغیری الجنس ولصالح الطالبات، وکذلک لمتغیر السنة الدراسیة وبالتحدید السنة الرابعة. اختلفت الدراسة فی کون العینة مقتصرة على طلاب وطالبات کلیة التربیة البدنیة أما دراستی  فقد تناولت الطالبات فی الجامعة من جمیع الکلیات سواء ممن یشترکن فی نادی الجامعة أو غیر مشترکة.

أما دراسة الضعیان (2017) فهدفت إلى التعرف على أثر تطبیق التربیة البدنیة فی نظام المقررات على مستوى اللیاقة البدنیة والوعی الصحی لدى طلاب المرحلة الثانویة، حیث استخدم الباحث المنهج الشبة تجریبی على عینة قصدیة بلغت (112) طالباً من الصف الثانی ثانوی، وأسفرت نتائج الدراسة وجود أثر إیجابی لتطبیق التربیة البدنیة فی نظام المقررات على مستوى اللیاقة البدنیة، والوعی الصحی لدى طلبة المرحلة الثانویة فی نظام المقررات مقارنةً بالنظام الفصلی. تشابهت الدراستین بالإهتمام بالنشاط البدنی والوعی الصحی، لکن اختلفتا فی وجود منهجٍ للتربیة البدنیة فی المرحلة الثانویة وکانت عینته منها، أما دراستی فاقتصرت على المرحلة الجامعیة من مختلف الکلیات ولم یکن هناک منهجاً متبعاً للتربیة البدنیة والنشاط الریاضی،کما أنه اتبع المنهج شبه التجریبی، بینما دراستی تناولت المنهج الوصفی التحلیلی.

منهجیة واجراءات الدراسة:

تعتمد الدراسة الحالیة على المنهج الوصفی التحلیلی وهو المنهج الذی یعطی بیانات ومعلومات تعکس الواقع لهذه الدراسة والأکثر ملائمة لها، ویعطی وصفاً للأحداث کواقع ممارسة طالبات الجامعة للنشاط الریاضی کنمط حیاة صحی، وتحلیل ذلک للوصول إلى إجابات ذات مغزى تفید فی إعطاء إجابات دقیقة لأسئلة الدراسة.

مجتمع الدراسة وعینته:یتکون مجتمع العینة من طالبات جامعة الملک سعود من مختلف الکلیات. بلغ عددهنّ 8 طالبات منهنّ:

  • 5 طالبات لدیهنّ اشتراک فی نادی الجامعة الریاضی.
  • 3 طالبات لیس لدیهنّ أی اشتراک فی النادی سواء داخل الجامعة أم خارجها.

أداة الدراسة:

اُستخدمت المقابلة کأداة أساسیة لجمع البیانات من أفراد العینة البالغ عددهنّ 8 طالبات.

إجراءات الدراسة:

تم بناء أسئلة المقابلة من قبل الباحثة بهدف الحصول على بیانات دقیقة، مما یُسهل عملیة التحلیل الوصفی وتزوید الدراسة بمعلومات ثریة. (ملحق - ب)

 صِیغت المقابلة بأسئلة مفتوحة لإعطاء الطالبات فرصةً للتعبیر، وتفهم وجهات النظر المختلفة.

صدق الأداة: لقیاس صدق المقابلة فقد تم عرضها على عدد من المحکمین بلغ عددهنّ 4مختصات فی مجال المناهج وطرق التدریس، وأخرى فی التربیة الریاضیة. وقد تم تسجیل المقابلة صوتیاً لضمان مصداقیة المعلومات بعد أخذ الاذن من الطالبات، ثم تفریغ البیانات کتابیاً لتسهیل عملیة تحلیل البیانات.

ثبات الأداة: للتأکد من ثبات المقابلة تم اجراء مقابلتین إضافیة للتأکد من سلامة الأسئلة وملاءمتها.

للإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تم استخدام الأسلوب الکمی (التکرارات – النسب المئویة) فی تحلیل البیانات، بالإضافة إلى التحلیل الکیفی للوصول إلى نتائج دقیقة تجیب عن أسئلة الدراسة.

بلغت عینة الدراسة 8 طالبات منهنّ 5 طالبات مشترکات فی نادی الجامعة، و3 غیر مشترکات کما هو موضح فی الجدول التالی:               

عینة الدراسة

العدد

النسبة المئویة

نادی

5

62.5  %

خارج النادی

3

37.5 %

المجموع

8

100 %

 

 

تحلیل أسئلة المقابلة:

أسئلة المحور الأول: (الأنشطة الریاضیة):

  1. ما الأنشطة الریاضیة التی تمارسینها، وکم مره فی الأسبوع؟
  2. ما الدوافع التی تدفعک لممارسة الریاضة؟
  3. کیف تصفین لیاقتک البدنیة وکیف تنتقلین فی الجامعة بین الکلیات والأدوار؟
  4. ما معوقات ممارسة الریاضة لدیکِ؟

قامت الباحثة بالترکیز على الریاضة التی تمارسها الطلبات حالیاً من بدایة هذا الفصل حتى الآن لمعرفة ما إذا کان نمط حیاة لدیهنّ أم لا.

أولاً: البیانات الکمیة:

بیانات إجابة السؤال الأول:

أنواع الریاضات

نادی

خارج النادی

مشی

12.5    1 %

0.0    0 %

رقص

37.5   3 %

0.0    0 %

سلة + طائرة + تنس

0.0      0%

12.5    1%

رفع أثقال

12.5     1 %

0.0   0 %

نط الحبل + دراجة

37.5    3%

0.0    0 %

     یتضح من خلال الجدول أن هناک تفاوتاً فی الأنشطة التی تمارسها الطالبات سواء کنّ ملتحقات بالنادی أم لا.

بیانات إجابة السؤال الثانی:

دوافع ممارسة الریاضة

العدد

النسبة

إنقاص الوزن

3

37.5 %

المحافظة على الصحة

2

25.0 %

الحصول على مظهر حسن

4

50.0 %

اعتبارها نمط حیاة

4

50.0 %

بیانات السؤال الثالث:

مستوى اللیاقة

نادی

خارج النادی

المجموع

عالی

1

12.5 %

0

0.0 %

1

12.5 %

متوسط

4

50.0 %

3

37.5 %

7

87.5 %

 

التنقل بین الأدوار

نادی

خارج النادی

درج

3

37.5 %

0

0.0 %

درج + مصعد

2

25.5  %

3

37.5 %

 

التنقل داخل الجامعة

نادی

خارج النادی

المجموع

مشی

5

62.5  %

2

25.0  %

7

87.5  %

عربة

1

12.5  %

0

0.0 %

1

12.5   %

 

4- بیانات إجابة السؤال الرابع:

معوقات ممارسة الریاضة بشکل عام

نادی

خارج النادی

الوقت والضغط الدراسی

2

25.0  %

3

37.5   %

لا یوجد معوقات

3

37.5  %

0

0.0  %

التحلیل الکیفی:

     تمت الإجابة على أسئلة المحور الأول: حیث أجابت الطالبة (أ) -غیر مشترکة فی النادی الریاضی سواء داخل الجامعة أو خارجها- أنها تمارس المشی داخل الجامعة للتنقل وتستخدم المصعد فی الانتقال من دورٍ إلى أخر، وکذلک بعد العودة من الجامعة تمشی على جهاز سیر بمعدل 3 مرات أسبوعیاً. وتعلق على أن مستوى لیاقتها البدنیة متوسطة، أما بخصوص الدافع الذی یدفعها لممارسة المشی فکان إنقاص الوزن، وتحسین الحالة المزاجیة. ولکن ضیق الوقت لدیها یعوقها عن ممارسة المشی یومیاً.

    وتضیف الطالبة (ص) -غیر مشترکة- أن المشی هو النشاط الذی تمارسه بشکل یومی وذلک للمحافظة على الصحة، کما تصف لیاقتها البدنیة بالمتوسطة. أما بخصوص التنقل فی الجامعة فهی تمشی وتستخدم السلالم والمصعد بین الأدوار، وتعتبر الدراسة معوقاً إذ تأخذ جُل وقتها، کما أن الأندیة بعیدة عن منزلها وغالیة الثمن. وأما الطالبة (خ) فتشیر إلى أن نط الحبل وجهاز الدراجة هما النشاطان اللذان تمارسهما من مرتین إلى ثلاث مرات أسبوعیاً، کما أنها تستقل العربة (سیارات صغیرة متوفرة فی الجامعة لتسهیل التنقل بین الکلیات، ولها أماکن توقف محددة فی الجامعة)، وأحیاناً التنقل مشیاً على الأقدام، وتستخدم السلام والمصاعد بین أدوار المبنى. وتصف لیاقتها بالمتوسطة وتعترف أن مشکلة عدم تنظیم وقتها وجدولها الدراسی هما اللذین وقفا عائقاً عن ممارسة النشاط البدنی إضافة إلى بعد النادی عن منزلها. وترى الطالبة (و) أن أنشطتها البدنیة هی المشی وتمارین الجزء السفلی(سکوات) إضافة إلى تمارین البطن من 3-4 مرات أسبوعیاً. ویدفعها ذلک إلى تحسین صحتها وللحصول على مظهرٍ أفضل للجسم. لکنها تصنف لیاقتها البدنیة بالمتوسطة، وتستخدم المشی للتنقل فی الجامعة وکذلک صعود السلالم. وتشارکها الطالبة (ه) فی وصف لیاقتها بالمتوسطة، أما أنشطتها فهی ریاضة المشی            (بین الکلیات واستخدام السلالم "الدرج")، وتمارین المقاومة (حمل الأثقال) بشکل یومی عدا الجمعة. وترى أنه لا یوجد معوقات لممارسة النشاط البدنی.

     وتأتی الطالبتین (ن) و(ش) فی ممارسة الأنشطة کالرقص، الإحماء ورفع الأثقال بشکل یومی بالنسبة ل (ن)، أما (ش) فتتوقف فی یومی الإجازة الأسبوعیة. وتصفان اللیاقة لدیهما بالمتوسطة، حیث انهما تتنقلان بین الکلیات مشیاً بینما تختلفان فی استخدام المصعد، ففی حین أن (ن) تستخدم الدرج للانتقال بین الأدوار فی المبنى، وتستخدم (ش) المصعد بشکل رئیسی أما فیما یتعلق بمعیقات ممارسة الأنشطة الریاضیة فترى (ن) أنه لا توجد مُعیقات عن ممارسة الریاضة بینما تعتبر (ش) أن الضغط الدراسی یعتبر معیقاً عن ممارسة الأنشطة الریاضیة.

الطالبة(م) تمارس کلاً من کرة السلة، الطائرة، التنس، والرقص یومیاً عدا نهایة الأسبوع. وتختلف عن البقیة فی وصف لیاقتها البدنیة بالعالیة ویدفعها للریاضة حبها لها واعتبارها هوایة، ولا ترى وجود أیة معوقات تمنعها من مزاولة شغفها الریاضی. وتتنقل بین الکلیات مشیاً وتستخدم السلالم فی المبنى.

المحور الثانی (نمط الحیاة الصحی) وتشمل أربعة أسئلة:

  1. ما مفهوم نمط الحیاة الصحی والأکل الصحی فی نظرک؟
  2. ما رأیک فیما تعرضه أرکان الأغذیة الصحیة فی الأسواق الغذائیة الکبرى؟
  3. ما رأیک فی أن الریاضة والأکل الصحی ینعکسان إیجاباً على البشرة، الناحیة النفسیة؟ الاجتماعیة؟ العقلیة؟
  4. کم من الوقت تقضینه على مشاهدة التلفاز؟ واستخدام الحاسب؟

أولاً: البیانات الکمیة:     

1- بیانات السؤال الأول من المحور الثانی:     

مفهوم نمط الحیاة الصحی

نادی

خارج النادی

أکل مفتوح باعتدال مع ریاضة

1

12.5 %

1

12.5  %

أکل صحی مع ریاضة

4

50  %

2

25  %

2- بیانات إجابة السؤال الثانی من المحور الثانی:                     

رکن الأغذیة الصحیة

تشتریها

لا تشتریها

أسعار غالیة

1

12.5 %

3

37.5  %

غیر صحیة

0

0.0  %

4

50.0  %

3- بیانات إجابة السؤال الثالث من المحور الثانی:

النسبة

العدد

انعکاس الأکل الصحی على

100%

8

البشرة

100%

8

النفسیة

100%

8

العقل

60%

6

الجانب الاجتماعی

4- بیانات إجابة السؤال الرابع من المحور الثانی:

مشاهدة التلفاز

العدد

الحاسب

العدد

یشاهدنّ التلفاز

صفر

لا یستخدمن الحاسب

3

37,5%

لا یشاهدنّ

8

100%

لا یستخدمن الحاسب

5

62,5%

ثانیاً: التحلیل الکیفی لأجوبة المحور الثانی (نمط الحیاة الصحی):

تنوعت إجابات الطالبات حول أسئلة المحور الثانی، حیث أجابت الطالبة (أ): - غیر مشترکة فی النادی - أن نمط الحیاة الصحی من وجهة نظرها هو الأکل الصحی والإکثار من البروتین والتقلیل من الکربوهیدرات، والنوم لساعات کافیة. وبالنسبة إلى رکن الأغذیة الصحیة فترى أنها غیر صحیة فی الحقیقة حیث تعتمد الطالبة على صنع وجباتها بنفسها، وتؤمن بأن الأکل الصحی والریاضة یحسنان البشرة، والحالة المزاجیة والنفسیة وتزید من ثقتها بنفسها، بینما تعتقد أن ممارسة الریاضة لیس لها تأثیر على العلاقات الاجتماعیة، أما من الناحیة العقلیة فهی ترى أن النشاط والأکل الصحی یبعدان الکسل والخمول، وبالنسبة لمشاهدة التلفاز فلا تشاهده بینما تستخدم الحاسب فقط لأغراض الدراسة. وترى الطالبة (ص) -غیر مشترکة فی النادی- أن النمط الحیاتی الصحی هو نوم منتظم وریاضة مستمرة، وأکل صحی. کما أضافت أن رکن الأغذیة الصحیة غالیة الثمن جداً ولا تشتری منها. وتتفق تماماً مع الطالبة (أ) فی کون الریاضة والأکل الصحی لیس لهما تأثیر على العلاقات الاجتماعیة، أما بقیة الجوانب فهی متفقة إیجاباً بنسبة 100%. بالنسبة لمشاهدة التلفاز فهی لا تشاهده مطلقاً بینما تستخدم الحاسب یومیاً للدراسة. واتفقت الطالبتان (ن) و(ش) – مشترکتان بالنادی الجامعی- على أن النمط الصحی هو التزام بالریاضة وأکل صحی ونوم کافٍ بالإضافة إلى شرب کمیة کافیة من الماء. وتریان أن رکن الأغذیة الصحیة هی غیر صحیة فی الحقیقة ومضللة وفیها سکر وغالیة الثمن، وسعراتها مرتفعة. وتتفقان على أن الریاضة والأکل الصحی لهما مفعول إیجابی على الجوانب النفسیة والعقلیة فعبرت (ن) أنه وسیله لتفریغ الدماغ من الشحنات. أما اجتماعیاً فقد تعرفتا (ن) و (ش) على بعضهما فی النادی وأخذتا یحمسان بعضهما على مزاولة الریاضة. کما ینعکس الأکل الصحی والنشاط البدنی على تحسن البشرة من الحبوب ومشاکلها. وبالنسبة لمشاهدة التلفاز فکلاهما غیر مشاهدات له، أما فیما یتعلق باستخدام الحاسب فتستخدمه (ن) لمشاهدة الأفلام أما (ش) فلا تستخدمه إطلاقاً.

      بالنسبة لإجابة السؤال الأول فتعلق (م) أن النمط الصحی هو الحرکة مع أکل کل شیء مع علمها بنوعیة الأکل الصحی کالفواکه والخضروات وابتعادها عن الوجبات السریعة لکنها لا تتبعها.  وتتفق معها (و). أما (ه) تضیف أن نمط الحیاة الصحی هو حرکة مع أکل صحی إلى الأبد حتى لا تصاب بالسمنة. وتجیب(خ) على السؤال بأنها تفضل أن تأکل من غیر حرمان لکن بنسب معینة. وبخصوص إجابة السؤال الثانی حول الرکن الصحی فقد أجمعت کلاً من (م) و(و) و(خ) من عدم الشراء منه لأنه غیر صحی وغالی. وتخالفهنّ(ه) فی شراء المناسب منه بعد قراءة المکونات وتعلق بقول "إنها مرتفعة السعر". وبالنسبة لانعکاس الریاضة والأکل الصحی على البشرة فقد اتفقت إجاباتهن جمیعاً بالإیجاب، وأوضحت الطالبة(خ) من تحسن فی بشرتها کما أن جفاف العین اختفى عندها. وکذلک تحسن الجانب النفسی ولقاء صدیقات لهنّ نفس الاهتمامات من الناحیة الاجتماعیة، ومن الجانب العقلی فیرون أن الذهن یکون أکثر تفتحاً وصفاءً،وتبین(م) أن الترکیز والإدراک تحسن عندها بشکل کبیر جراء ممارستها لکرتی السلة والتنس. أما مشاهدة التلفاز فأجمعنَ بالاتفاق على عدم مشاهدته، وبالنسبة لاستخدام الحاسب فالطالبتان(م) و(ه)لا یستخدمانه. أما بقیة الطالبات من3-4 ساعات من أجل الدراسة.

المحور الثالث: نادی جامعة الملک سعود:

  1. ما الأنشطة التی تقدمها الجامعة لطالباتها؟

1-     أنشطة النادی

نادی

خارج النادی

فعالیات یومیة

% 50.0                 4

%  0.0           0

ماراثون

% 0.0                 0

% 25.0           2

لا أعرف

% 12.5                 1

% 12.5           1

  1. هل لدیکِ اشتراک؟ وما السبب فی التحاقک بالنادی أو عدمه مع ذکر الأسباب؟
  2. ما رأیک فی نادی الجامعة فی تعزیز نمط الحیاة الصحی؟

أولاً البیانات الکمیة:

 
   

 

 

سبب عدم الاشتراک

العدد والنسبة

ضغط دراسی (وقت)

1

33.3  %

بُعد النادی (موقع)

1

33.3  %

أخرى (استعداد وملابس)

1

33.3  %

 

سبب الاشتراک فی النادی

خسارة وزن

1

20  %

هوایة

4

80  %

 

 

3- هل یعزز النادی نمط الحیاة الصحی

نعم

100  %

لا

0  %

ثانیاً: التحلیل الکیفی لأجوبة المحور الثالث الخاص بنادی جامعة الملک سعود:

أجابت کلاً من (خ) و(أ) -غیر مشترکات- بأن النادی یقیم سباق ماراثون بین الکلیات فی ساحات الجامعة الواسعة، بینما تعلق (ص) -غیر مشترکة- أن لیس لها أی خلفیة عن أنشطة النادی. وأیدتها (ه) وهی مشترکة بالنادی الجامعی بعدم علمها بأنشطة النادی کونها تدخل لتلعب ریاضتها وتخرج.

ومن زاویةٍ أخرى، علقت بقیة المشترکات الأربع بأن النادی یقدم کل شیء لطالباته من کرة قدم، سلة، تنس، جودو، اسکواتش، سباحة، صالات للأجهزة، حمل أثقال، بلیاردو، وتزلج، رمایة، ملاکمة، مباریات بین الکلیات، وأخرى بین نادی جامعة الملک سعود ونادی جامعة الأمیرة نورة، وکذلک بین نادی الجامعة ونادی (لافا الریاضی).

بالنسبة لإجابة السؤال الثانی لغیر المشترکات أکدنّ أن تعارض الجدول الدراسی مع أوقات النادی یمنعها من الاشتراک، وعلقت الطالبة (أ) من صعوبة حمل حقیبة أخرى لتبدیل الملابس الریاضیة. وعلى النقیض من ذلک، فمشترکات النادی یرونّ أن النادی یعزز استفادتها من الوقت فی المفید، ویسد شغفها ویساعدهنّ على خسارة الوزن، وممارسة هوایتهن بالإضافة إلى المحافظة على الصحة واللیاقة. وأخیراً أجمعت العینة (8) بنسبة 100% (مشترکات وغیر مشترکات) على أن النادی الریاضی فی الجامعة وسیلة معززة لنمط الحیاة الصحی بسبب ما علقت (و) من أنه یشعل الحماس بین البنات، ووجود أنشطة متنوعة. بالمقابل رأت (م) أن النادی ممتاز لکن یکتمل لو وفر النادی وجبات صحیة.

نتائج الدراسة:

1- ما الأنشطة الریاضیة التی تمارسها طالبات الجامعة؟

       یتضح من خلال البیانات الکمیة والتحلیل الوصفی أن أفراد العینة جمیعهنّ یمارسنَ نشاطاً بدنیاً سواء مشترکات بالنادی الریاضی أو غیر المشترکات، وتتنوع الأنشطة الریاضیة کلاً بحسب هوایتها وشغفها وبنسبٍ متفاوتة. کما أن الطالبات یسلکنَ نمطاً صحیاً فی التنقل بین الکلیات مشیاً بنسبة 87.5%، وأن نسبة لا بأس بها 67% یستخدمن المصاعد والدرج، وعللنّ استخدام المصعد فی حالات قرب وقت بدایة محاضرتها، أو التعب بعد الخروج من النادی. ومن الملاحظ أن جمیع أفراد العینة اتقفنّ على ممارسة النشاط البدنی بمتوسط خمس أیام أسبوعیاً أیاً کان نوعها. ونجد أن الطالبات حریصات على مزاولة الریاضة وعلى معرفة بفوائدها مثل ما عبرنّ عن ذلک فی اجاباتهن عن أسئلة المقابلة، عندئذٍ نستطیع القول إن الطالبات على وعی ثقافی بأهمیة النشاط والنمط الحیاتی الصحی، کما أن النادی الریاضی الجامعی وممن فیه من طالبات ومدربات یستفدنّ ثقافیاً ویتبادلن الخبرات وهکذا یخرج لنا فئة على وعی ثقافی ودرایة صحیة تنشره فی المجتمع. فی المقابل نجد أن ما توصلت إلیه الدراسة من حرص الطالبات على ممارسة النشاط البدنی للأسباب التی ذُکرت سلفاً تختلف عن نتیجة دراسة الرکبان (2005) فی أن الطلاب مع تقدمهم فی العمر یقل النشاط الحرکی لدیهم مما یؤدی إلى ارتفاع نسبة السمنة بینهم. بالإضافة إلى أن الطالبات غیر الملتحقات فی النادی یمارسنّ الریاضة فی المنزل ویحرصنّ علیها وأشار إلى ذلک (هزاع وآخرون ،2012) فی دراستهم وتبین أن نسبة ممارسة البنات للنشاط البدنی فی المنزل یبلغ (80%).  

 2.ما الدوافع لدى طالبات جامعة الملک سعود التی تحمسهنّ لممارسة الریاضة کنمط حیاة صحی؟

 تنوعت إجابات الطالبات حول الدوافع التی تدفعهنّ لممارسة الریاضة منها ما هو صحی وأخر اجتماعی، أبدین الطالبات حماساً للحفاظ على الصحة والرشاقة، إنقاص للوزن والمحافظة علیه والتأکید على الحصول على مظهرٍ جذاب. کذلک أبدینَ اتفاقاً على أن الریاضة والأکل الصحی الذی یعمدنَ لاختیاره بدقة، والابتعاد عن أیة إعلانات مضللة کما أسلفنا فی أرکان الأغذیة الصحیة فی الأسواق الغذائیة الکبرى، مما یدلل على وعیهنّ وثقافتهن الصحیة العالیة فی تعریفهنّ لنمط الحیاة الصحی کالإکثار من شرب الماء والنوم المنتظم والحرکة. بالإضافة إلى تأکیدهن بأن الریاضة حسنت من الحالة المزاجیة وعکست نضارة على بشراتهن وهذا من أهم الدوافع لدیهنّ، وأجمعنّ على أن العقل السلیم فی الجسم السلیم. وهذا ما ذکره نسیمة (2014) من أن النشاط البدنی له أهداف کثیرة کالحفاظ على القوام السلیم وهذا ما یُهم طالبات فی سن الشباب، وذکر أن الریاضة تساعد على التخلص من التوتـر وتفریغ الانفعالات واستنفاذ الطاقة الزائدة والتکیف الاجتماعی وتحقیق الذات. وإتاحة فرص المتعة والبهجة وتخفیف الضغوطات وإشباع الحاجات النفسیة، والثقة بالنفس والاتزان الانفعالی وتنمیة الجوانب الاجتماعیة فی الشخصیة. وجاءت اجاباتهن متفقة مع دراسة الهنیدی والباهلی (2018) لما للنشاط البدنی من آثار إیجابیة على صحة أجهزة الجسم على اختلافها، کما أن للمشی فوائد عظیمة على الصحة النفسیة والإدراکیة للفرد تبعاً لما أشارت إلیه الطالبة (م) من تحسن الترکیز وسرعة البدیهة نتیجة لعبها لکرتی السلة والتنس. بالإضافة إلى تکوین علاقات اجتماعیة تسهم فی التحفیز والاستمرار فی الریاضة.

3- ما المعوقات والتحدیات التی تحول دون ممارسة الریاضة کنمط حیاة؟

      تنوعت إجابات الطالبات حول المعوقات والتحدیات فالطالبات غیر المشترکات فی النادی یرجعنَ السبب إلى الضغط الدراسی وبعد النادی وعدم تنظیم الوقت، على الرغم من ممارستهنّ للنشاط البدنی بمتوسط 5 أیام أسبوعیاً فی المنزل، فی المقابل أکدت الطالبات المشترکات فی نادی الجامعة بأنه لا یوجد أیة معوقات تحول دون ممارسة الریاضة، فالنادی مجهز بالکامل وفیه العدید من الأنشطة التی تحمس الطالبات للاشتراک ویعزز فیهنّ نمط الحیاة الصحی وهذا أکدته العینة جمیعها، بالإضافة على أن الصدیقات یجر بعضهنّ بعضاً للانضمام للنادی.


التوصیات:

  1. أن یوفر النادی الریاضی أغذیة صحیة بسعر مناسب للطالبات مما یُسهل علیهنّ الاستمرار فی الأکل الصحی.
  2. أن تُقام العدید من المسابقات الریاضیة لتشجیع الطالبات على الاشتراک وممارسة النشاط البدنی کنمط حیاة.
  3. أن یقوم النادی فی الجامعة بحملة توعویة یؤکد فیها على أهمیة تغییر العادات الغذائیة السیئة وتعدیل اتجاهاتهن نحو النشاط البدنی، والبدء من هذا السن فی ممارسة الریاضة واعتبارها نمطاً حیاتیاً.
  4. أن یوفر النادی إخصائیات للتغذیة یساعدنّ الطالبات ممن تعانی من زیادة الوزن فی تقدیم مشورة صحیة بأسعار مناسبة.
  5.  الإعلان عن أیة مسابقات أو مباریات یقدمها النادی الجامعی فی جمیع الکلیات وعند البوابات بشکل واضح حتى یتسنى للطالبات رؤیة الإعلان والحضور مما یشجعها على المشارکة مستقبلاً.
  6. وضع لافتات عند المصاعد تبین أهمیة ممارسة الأنشطة البدنیة وانعکاساتها الإیجابیة على صحة الإنسان.

 

المراجع:

  1. الأنصاری، صالح سعد. (2006). الصحة المدرسیة: نظرة عاملیه ونماذج دولیة. الأحساء: جامعة الملک فیصل.
  2. أبو صالح، علی. وحمادة، غازی قاسم. (2009). الصحة واللیاقة البدنیة. ط1. الریاض: العبیکان للنشر.
  3. بسیونی، محمد عوض والشاطو فیصل یاسین. (1992) نظریات وطرق التربیة البدنیة. الجزائر: دیوان المطبوعات الجزائریة.
  4. بولص، ساهرة حنا. (2014) ثقافة الریاضة. ط1. عمّان: دار المناهج للنشر.
  5. حمدان، محمد. (2006). صحة الأبناء فی الأسرة والمدرسة مرشد لحیاة شخصیة واجتماعیة ودینامیکیة أکثر. دمشق: دار التربیة الحدیثة.
  6. جعفر، بنین. (2017). مستوى الوعی الصحی لدى طلبة کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة. کلیة التربیة. جامعة القادسیة.
  7. الحربی، مشعان بن زبن. (1433). مستوى اللیاقة البدنیة المرتبطة بالصحة والنشاط البدنی لدى التلامیذ من(12-15سنة) بمدینة الریاض. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویة والدراسات الإسلامیة. العدد24. ص 569-584.
  8. الحسنات، عصام. (2009). علم الصحة الریاضیة. عمان: دار أسامة للنشر.
  9. الجفری، علی عبد الله. (2007) أسس التربیة البدنیة الریاضیة. کلیة التدریب. جامعة الأمیر نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
  10. الرکبان، محمد. (2005). النشاط البدنی وعلاقته بالسمنة عند طلاب المدارس السعودیین. المجلة العربیة للغذاء التغذیة. السنة6. العدد13. ص153-167.
  11. الضعیان، یوسف. (1438). أثر تطبیق التربیة البدنیة فی نظام المقررات على مستوى اللیاقة البدنیة المرتبطة بالصحة والوعی الصحی لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر. جامعة الملک سعود.
  12. عبد الله، زینب مهدی. (2017). مقارنة مستوى الوعی الصحی الغذائی لدى لاعبی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة فی بعض الألعاب الفرقیة والفردیة فی محافظة القادسیة. بحث غیر منشور. کلیة التربیة الریاضیة. جامعة القادسیة. جمهوریة العراق.
  13. الهزاع، هزاع محمد. (2010). موضوعات مختارة فی فسیولوجیا النشاط والأداء البدنی. الریاض: مطابع جامعة الملک سعود.
  14. الهزاع، هزاع. وآخرون. (2012). النمط الحیاتی لطلاب وطالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض. المجلة العربیة للغذاء والتغذیة. السنة12. العدد29.ص33-53.
  15. موقع جامعة الملک سعود الالکترونی. الخدمات الطلابیة. عمادة شؤون الطالبات. النادی الریاضی: https://sa.ksu.edu.sa /ra/sport-hall
  16. موقع هیئة الغذاء والدواء. (1439). "الغذاء والدواء" تُلزم المطاعم والمقاهی بعرض السعرات الحراریة. https://www.sfda.gov.sa.
  17. نسیمة، بومعراف. (2014). تأثیرات النشاط البدنی الریاضی فی تحقیق التوافق النفسی الاجتماعی للمراهق. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعیة. العدد8.ص 125-140.
  18. وزارة الصحة. (2013). مسح المعلومات الصحیة فی المملکة العربیة السعودیة. إدارة الإحصاء. الریاض.
    1. Fereshteh, M.& Nasibeh, R. (2015). Evaluation of lifestyle and effective factors on public health in the students of Islamic Azad University of Bandar Abbas Province. Journal of Basic Research in Medical Sciences. 2(1):26-31.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. المراجع:

    1. الأنصاری، صالح سعد. (2006). الصحة المدرسیة: نظرة عاملیه ونماذج دولیة. الأحساء: جامعة الملک فیصل.
    2. أبو صالح، علی. وحمادة، غازی قاسم. (2009). الصحة واللیاقة البدنیة. ط1. الریاض: العبیکان للنشر.
    3. بسیونی، محمد عوض والشاطو فیصل یاسین. (1992) نظریات وطرق التربیة البدنیة. الجزائر: دیوان المطبوعات الجزائریة.
    4. بولص، ساهرة حنا. (2014) ثقافة الریاضة. ط1. عمّان: دار المناهج للنشر.
    5. حمدان، محمد. (2006). صحة الأبناء فی الأسرة والمدرسة مرشد لحیاة شخصیة واجتماعیة ودینامیکیة أکثر. دمشق: دار التربیة الحدیثة.
    6. جعفر، بنین. (2017). مستوى الوعی الصحی لدى طلبة کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة. کلیة التربیة. جامعة القادسیة.
    7. الحربی، مشعان بن زبن. (1433). مستوى اللیاقة البدنیة المرتبطة بالصحة والنشاط البدنی لدى التلامیذ من(12-15سنة) بمدینة الریاض. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویة والدراسات الإسلامیة. العدد24. ص 569-584.
    8. الحسنات، عصام. (2009). علم الصحة الریاضیة. عمان: دار أسامة للنشر.
    9. الجفری، علی عبد الله. (2007) أسس التربیة البدنیة الریاضیة. کلیة التدریب. جامعة الأمیر نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
    10. الرکبان، محمد. (2005). النشاط البدنی وعلاقته بالسمنة عند طلاب المدارس السعودیین. المجلة العربیة للغذاء التغذیة. السنة6. العدد13. ص153-167.
    11. الضعیان، یوسف. (1438). أثر تطبیق التربیة البدنیة فی نظام المقررات على مستوى اللیاقة البدنیة المرتبطة بالصحة والوعی الصحی لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر. جامعة الملک سعود.
    12. عبد الله، زینب مهدی. (2017). مقارنة مستوى الوعی الصحی الغذائی لدى لاعبی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة فی بعض الألعاب الفرقیة والفردیة فی محافظة القادسیة. بحث غیر منشور. کلیة التربیة الریاضیة. جامعة القادسیة. جمهوریة العراق.
    13. الهزاع، هزاع محمد. (2010). موضوعات مختارة فی فسیولوجیا النشاط والأداء البدنی. الریاض: مطابع جامعة الملک سعود.
    14. الهزاع، هزاع. وآخرون. (2012). النمط الحیاتی لطلاب وطالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض. المجلة العربیة للغذاء والتغذیة. السنة12. العدد29.ص33-53.
    15. موقع جامعة الملک سعود الالکترونی. الخدمات الطلابیة. عمادة شؤون الطالبات. النادی الریاضی: https://sa.ksu.edu.sa /ra/sport-hall
    16. موقع هیئة الغذاء والدواء. (1439). "الغذاء والدواء" تُلزم المطاعم والمقاهی بعرض السعرات الحراریة. https://www.sfda.gov.sa.
    17. نسیمة، بومعراف. (2014). تأثیرات النشاط البدنی الریاضی فی تحقیق التوافق النفسی الاجتماعی للمراهق. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعیة. العدد8.ص 125-140.
    18. وزارة الصحة. (2013). مسح المعلومات الصحیة فی المملکة العربیة السعودیة. إدارة الإحصاء. الریاض.
      1. Fereshteh, M.& Nasibeh, R. (2015). Evaluation of lifestyle and effective factors on public health in the students of Islamic Azad University of Bandar Abbas Province. Journal of Basic Research in Medical Sciences. 2(1):26-31.