نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
مکة المکرمة
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
أثر استخدام برنامج سکامبر فی تنمیة حصیلة مفردات
اللغة الانجلیزیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط فی
مدینة مکة المکرمة
إعــــــــــداد
سعد بن دخیل الله بن سعد الحارثی
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد الثانی عشر - دیسمبر 2019م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالیة إلى التعرف على أثر استخدام برنامج سکامبر فی تنمیة حصیلة مفردات اللغة الانجلیزیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة من خلال التعرف على أثر برنامج سکامبر فی تحصیل طلاب الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة للمفردات اللغویة، واحتفاظهم لمعانی المفردات اللغویة، ومدى تحسین استخدام الطلاب لمفردات اللغة الانجلیزیة والتی درست لهم. وقد تکون مجتمع الدراسة من جمیع طلاب الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة. بینما تضمنت عینة الدراسة عینة عشوائیة من طلاب الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة بمدرسة هشام بن حکیم المتوسطة فی مدینة مکة المکرمة، والتی بلغ عددهما (60) طالب بواقع 30 طالب للمجوعة الضابطة و30 طالب للمجموعة التجریبیة. وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجریبی کمنهج للدراسة معتمداً على اختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة کأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى العدید من النتائج أهمها: وجود فروقًا ذات دلالة إحصائیة عند مستوى < 0.05 لصالح التطبیق البعدی لدى المجموعة التجریبیة ولاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة. عدم ووجود فروقً ذات دلالة إحصائیة عند مستوى < 0.05 بین التطبیق القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة لاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة. وجود فروقًا ذات دلالة إحصائیة عند مستوى < 0.05 لصالح المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی لاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة. وفی ضوء ما توصلت إلیه الدراسة من نتائج أوصى الباحث بالعدید من التوصیات أهمها: الاهتمام بإستراتیجیة التدریس المقترحة والمعتمدة على خطوات سکامبر کأحد الاستراتیجیات الحدیثة المساعدة على التعلم. تضمین محتوى مقررات طرق التدریس الخاصة بکلیات التربیة بالمملکة العربیة السعودیة موضوعات تتعلق باستراتیجیات التعلم البنائی وتطبیقاته التربویة.
Abstract
The present study aimed at identifying the effect of using SCAMPER program on developing English language vocabularies among first grade middle school students in Makkah Al Mokarramah by determining the effect of SCAMPER program on linguistic vocabulary achievement, retaining linguistic vocabulary meanings and improving students’ use of taught English language vocabularies. The study community consisted of all first grade middle school students in Makkah Al Mokarramah. The study sample included a random sample of first grade students in Makkah Al Mokarramah from Hisham Bin Hakeem intermediate school, whose number reached (60) students: (30) students in the control group and (30) students in the experimental group. The researcher used quasi-experimental approach as a method of the study depending on English Vocabulary Test as the study tool. The study concluded the following:
In the light of findings mentioned above, the researcher recommended a number of recommendations:
مقدمة
فی ظل ما یشهد العصر الحالی من تطور علمی، وتکنولوجی والتطورات المتلاحقة، وتضاعف المعرفة، وفی ظل التطور الذی شمل عملیة التعلیم والتعلم، والذی أکد على ضرورة الاهتمام بالمتعلم والعمل على تنمیة قدراته، فقد خلق ذلک کله أمام المدرسة تحدیات کبیرة، فلم تعد قادرة على تزوید الطلاب بما یحتاجونه فی حیاتهم؛ مما یفرض علیها الترکیز على تزوید المتعلمین بالمهارات والاستراتیجیات الحدیثة التی تمکنهم من مواکبة تلک التغیرات والتطورات المعاصرة.
ولذلک فإن دور المعلم فی العصر الحالی یستلزم أن یکون على إطلاع مستمر بما یستجد من طرق تدریس واستراتیجیات، وأن یختار، أو یبتکر الأسالیب، والإستراتیجیات التی تناسب الموقف التعلیمی، وخصائص طلابه حتى یوفر لهم توظیف المعارف، والمهارات المکتسبة فی مواقف الحیاة. (إبراهیم،2006، 67)
والمتتبع لاتجاهات التدریس فی العالم الآن یجد أنها تتجه بسرعة نحو الاهتمام بالمتعلم، وتنمیة قدراته على التفکیر بحیث یکون فعالاً، وهذا لن یأتی إلا بتشجیع التلامیذ على الاستقصاء، وحل المشکلات، وإثارة التساؤلات، وتطبیق ما تعلموه من مواقف جدیدة، واستخدام إستراتیجیات، وطرق تسعى لاستثارة التفکیر. (هانی،2013، 230).
وتعتبر إستراتیجیة سکامبر إحدى إستراتیجیات تولید الأفکار التی تم تطویرها من قبل Bob Everle فی عام (1971م)، وتعتبر تلک الإستراتیجیة امتدادًا للأفکار والتوصیات التی تقدم بها ألیکس أوسبورن Alex Osborn فی عام (1953م)، والخاصة بتولید الأفکار، وبذل الجهد، أو العصف أثناء القیام بعملیة التفکیر، والإستراتیجیات المختلفة التی یمکن الاستعانة بها فی تعزیز عملیة التفکیر، والمبادئ التی یتم بناءاً على أساسها تولید الأفکار؛ وتقوم تلک الإستراتیجیة على الفرضیة القائلة بأن التجدید والابتکار إنما ینبع فی حقیقة الأمر من الترتیب وإضافة الأفکار الجدیدة (Hernández, Yang, Wood, 2014, 2; Kim, Kim, Jin, 2005, 5).
کما تعتبر هذه الإستراتیجیة واحدة من الإستراتیجیات التی یمکن من خلالها تعزیز المستویات الإبداعیة بین صفوف الطلاب، وفی هذه الإستراتیجیة یتم توجیه عدد من الأسئلة للطلاب بطریقة تشجعهم على الخروج عن المألوف، والتفکیر بطریقة غیر تقلیدیة، ومن ثم فإن تلک الأسئلة تعتبر بمثابة القوة المحرکة التی تتیح لهم اکتساب العدید من مهارات التفکیر المتنوعة، وهو الأمر الذی من شأنه أن یساعد على تحسین مهارات التفکیر، والتشجیع على الاکتشاف، کما أن تلک الإستراتیجیة تساعد المعلمین على التفکیر بطریقة غیر مألوفة وبشکل أکثر مرونة (Toraman & Altun, 2013, 168).
ولکی یتم توظیف الإستراتیجیة بصورة فعالة فی البیئات التعلیمیة؛ فإنه ینبغی على المعلمین إتباع عدد من الإجراءات، والخطوات الأساسیة منها کما ینبغی على المعلم القیام بإعداد خطة الدرس لیتمکن من تحدید الأولویات، وتحدید الآلیات التی سیتم من خلالها نقل المعلومات إلى الطلاب، ثم اختیار أبرز الموضوعات تشویقًا للحفاظ على انتباه الطلاب أطول فترة ممکنة، ثم یقوم المعلم بتحدید الوقت اللازم لتطبیق تلک الإستراتیجیة سواء أکان ذلک الوقت مخصص للشرح أم مخصص لعمل الطلاب مع بعضهم البعض بطریقة تعاونیة Melvira, 2012, 4-5)).
ولقد نجحت إستراتیجیة سکامبر فی إثبات فاعلیتها على مستوى العدید من المواد التعلیمیة، کما تعتبر تلک الإستراتیجیة أحد الإستراتیجیات الفعالة التی یمکن تطبیقها من جانب المعلم فی تدریس اللغة الإنجلیزیة، وبخاصة فیما یتعلق بتعلیم القراءة فی مادة اللغة الإنجلیزیة، وهنا نجد أن المعلم باستطاعته استخدام تلک الإستراتیجیة فی التغلب على المشکلات المختلفة التی قد یواجهها الطلاب أثناء قراءة مفردات اللغة الإنجلیزیة Melvira, 2012, 3)).
وتحتل المفردات اللغویة مکانة بارزة فی تدریس وتعلم اللغات المختلفة، وعادة ما یتم تعلم تلک المفردات من خلال ممارستها فی سیاق الحیاة الیومیة ومن خلال الترکیز على تنمیة المهارات اللغویة کأن یتم تطویرها من خلال الإنصات أو التحدث أو القراءة أو الکتابة Atta-Alla, 2012, 79)). وتمثل المفردات اللغویة جزءًا أساسیاً فی عملیة تدریس اللغة الإنجلیزیة؛ وهو ما یعزى فی حقیقة الأمر إلى أنها تعتبر وسیلة تواصل فعالة یمکن من خلالها تحسین مستویات التفاعل اللفظی بین صفوف الطلاب (Shejbalová, 2006, 36).
وقد اهتمت المملکة العربیة السعودیة وبشکل واضح بالارتقاء بمستوى تعلیم اللغة الإنجلیزیة فی مدارسها بالتعلیم العام، ویتضح ذلک من خلال ما ورد فی سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة فی الباب الثانی، والذی یحدد غایة التعلیم وأهدافه العامة، من خلال مادة خاصة بتعلم اللغات الأجنبیة وهی المادة رقم (45) والتی نصها: "تزوید الطلاب بلغة أخرى من لغات الحیاة على الأقل، بجانب لغتهم الأصلیة، للتزود من العلوم، والمعارف، والفنون والابتکارات النافعة، والعمل على نقل علومنا ومعارفنا إلى المجتمعات الأخرى وإسهاماً فی نشر الإسلام وخدمة الإنسانیة". (وزارة التربیة والتعلیم، 1995، 13)
فمنذ عام ١٣٥٩ هـ والمملکة العربیة السعودیة ممثلة فی وزارة التربیة بإداراتها المختلفة تسعى جاهدة لتعلیم أبناء هذا الوطن هذه اللغة، وإکسابهم المهارات الأساسیة لها؛ فقد قامت بتصمیم مناهج للغة الإنجلیزیة یتم تدریسها فی المرحلتین المتوسطة والثانویة، وهیئت کافة الوسائل التعلیمیة، والسبل والطرق التدریسیة الحدیثة لتدریس هذه اللغة، وقامت ببناء معامل للغات فی المدارس المتوسطة؛ وأیضاً استقدمت الخبرات التربویة العربیة، والأجنبیة لتدریس هذه اللغة فی مدارسها إلى جانب الخریجین السعودیین من أقسام اللغات الأجنبیة فی کلیات التربیة، وکلیات الآداب من الجامعات السعودیة. (المطیری، 2009، 3).
ویتم تدریس اللغة الإنجلیزیة فی المملکة العربیة السعودیة فی المرحلتین المتوسطة والثانویة بواقع ثلاث سنوات فی کل مرحلة، وأربع حصص فی الأسبوع، ویدرس منهج مکّثف حیث إن المعلم مطالب بتدریس مهارات الاستیعاب Composition والمحادثة Dialogue، والقواعدGrammar، والإستیعاب Comprehension، والاستماع Listening والنطق Pronunciation، والکلمات Vocabulary.
وفی هذا السیاق فإن تدریس المفردات اللغویة الخاصة باللغة الإنجلیزیة یشکل حجر الزاویة فی تعلم اللغة، إلا أنه من الصعب على الطلاب فی کثیر من الأحیان تذکر الکلمات غیر المألوفة، وبخاصة تلک الکلمات التی تشکل صعوبة عند التهجی، فإن عملیة تعلم مفردات اللغة الإنجلیزیة تعتبر من بین أحد الأنشطة المملة أثناء تعلم اللغة الإنجلیزیة کلغة ثانیة(Muhanna, 2012, 235). ویواجه الطلاب، وبخاصة عند تعلم المفردات اللغویة الخاصة کلغة ثانیة العدید من التحدیات، وبخاصة عند محاولة الربط ما بین الشکل الخاص بالکلمة وبین المعنى، بالإضافة إلى أنه فی کثیر من الأحیان لا یستطیعون کتابة المفردات اللغویة بالصیغة الصحیحة لها؛ مما قد یؤدی إلى استخدام کلمات لتعنی معانی غیر تلک المعان التی من المفترض التعبیر عنها(Přibilová, 2006, 13).
ولذلک جاء اهتمام الدراسة الحالیة بالتعرف على أثر استخدام برنامج سکامبر فی تنمیة حصیلة مفردات اللغة الانجلیزیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة.
مشکلة الدراسة
على الرغم من أهمیة الحصیلة اللغویة للمفردات فی اللغة الانجلیزیة إلا أن الباحث لاحظ من خلال عمله فی مجال التدریس إن المفردات اللغویة لا تعطى الاهتمام الکافی من قبل معلمی اللغة الانجلیزیة فی تدریس هذه المادة لطلاب المرحلة المتوسطة فی مکة المکرمة وعلى وجه الخصوص الصف الأول المتوسط.
إن الضعف الذی نلمسه فی اکتساب وزیادة الحصیلة اللغویة فی اللغة الانجلیزیة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، یُشعر بالتحدیات والصعوبات التی تواجه المشتغلین بالمیدان التربوی فی تعلیم اللغة الانجلیزیة، وباعتبار أن المفردات هی أساس تعلم أی لغة من لغات العالم، و بأنها وسیلة القدرة على التواصل بین المجتمعات لتحقیق التقارب الفکری، فانه من المهم النظر بعمق لتنمیة هذه الحصیلة لدى طلابنا.
إن تعلّم اللغة فی حد ذاته هو مهمة معرفیة بالغة التعقید لفهم القواعد وعادات الاستخدام، والشخص الذی یتعلم لغتین یکون قد أحرز عملاً معقداً یتکوّن من مجموعة واضحة من المهارات والاستراتیجیات (عبید وعفانة، 2003م، ص227).
وبالتالی فإن المدرسة الیوم أمام تحد کبیر فی تنمیة مفردات اللغة الانجلیزیة، وإنه على حد علم الباحث لا یوجد دراسة تناولت استخدام برنامج سکامبر فی اللغة الإنجلیزیة لتنمیة حصیلة المفردات.
وتتحدد مشکلة الدراسة فی دراسة أثر استخدام برنامج سکامبر فی تنمیة حصیلة مفردات اللغة الانجلیزیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة ولهذا فان السؤال الرئیسی هو: ما أثر استخدام برنامج سکامبر فی تنمیة حصیلة مفردات اللغة الانجلیزیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة؟
فرضیات الدراسة
أهداف الدراسة
تحاول الدراسة الحالیة التحقق من الهدف الرئیسی لها وهو التعرف على أثر استخدام برنامج سکامبر فی تنمیة حصیلة مفردات اللغة الانجلیزیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة؛ ومن هذا الهدف تنبع الأهداف الفرعیة التالیة:
أهمیة الدراسة
تتمثل أهمیة الدراسة الحالیة فی المحاور التالیة:
أولاً: الأهمیة من الناحیة النظریة.
ثانیاً: الأهمیة من الناحیة التطبیقیة.
حدود الدراسة
مصطلحات الدراسة
أثر:
عرفه شحاتة والنجار (2003، ص 22) بأنه محصلة تغییر مرغوب أو غیر مرغوب فیه یحدث فی المتعلم نتیجة لعملیة التعلیم.
ویعرفه الباحث إجرائیا بأنه درجة فاعلیة البرنامج المقترح فی إحداث تغییر مرغوب فیه لتنمیة حصیلة المفردات اللغویة لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمدینة مکة المکرمة
برنامج سکامبر:
عرف حنا الله وجرجس (1998، ص290) بأنه منهاج دراسی أو مزیج من المناهج الدراسیة فی مجال معین من الدراسة.
ویعرفه الباحث بأنه مجموعة من الأنشطة والممارسات العملیة وفقاً لتخطیط، وتنظیم هادف محدد ویعود على المتعلم بالتحسن؛ قائمة على خطوات وضعها (سکامبر) لتنمیة حصیلة المفردات اللغویة لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمدینة مکة المکرمة.
سکامبر:
یعرف ماجد وتان وسوه (Majid, Tan, Soh., 2003, 69) على أنه أحد الإستراتیجیات التعلیمیة المعتمدة على ستة عناصر أساسیة وهی التبدیل أو الإحلال، والتجمیع، والتکییف، والتعدیل، والاستخدامات الأخرى، والحذف، وإعادة الترتیب.
ویرمز کل حروف من حروف کلمة سکامبر SCAMPER إلى کلمة معینة فعلى سبیل المثال یرمز حرف (S) إلى کلمة التبدیل أو الإحلال Substitute بمعنى تحدید الأشیاء التی یمکن استخدامها کبدیل، ویرمز الحرف (C) إلى کلمة Combine بمعنى الکیفیة التی یتم من خلالها تجمیع الأفکار، ویرمز الحرف (A) إلى کلمة Adapt بمعنی الطریقة التی یمکن من خلالها تغییر الأشیاء للتکیف مع المشکلة المطروحة، وکذلک یرمز الحرف M) إلى کلمة Magnify) وتشیر إلى القدرة على جعل الأفکار تبدو أکثر، وأعمق، وأقوى، ویرمز الحرف (P) إلى کلمة Put to uses بمعنى استخدام الأدوات الحالیة لخدمة أهداف أخرى غیر الهدف الأصلی، ویرمز الحرف (E) إلى کلمة Eliminate وتشیر إلى الحذف، ویرمز الحرف (R) إلى إعادة ترتیب الأفکار،أو عکسها للحصول على أفکار جدیدة (Cheng, 2001, 16-17).
ویعرفه الباحث بأنه طریقه لتولید الأفکار وتحفیز الطلاب على الإبداع لتنمیة مهاراتهم فی اکتساب مفردات اللغة الانجلیزیة من مقرر الصف الاول المتوسط.
المفردات اللغویة:
تعرف المفردات اللغویة على أنها مجموعة من الکلمات التی ینبغی على الأفراد أن یکونوا على علم بها لکی تتم عملیة التواصل بصورة فعالة سواء أکان ذلک التواصل من خلال التحدث (المفردات التعبیریة)، أم من خلال الاستماع (مفردات الاستقبال) (Bintz, 2011, 44). کذلک یمکن تعریف المفردات اللغویة على أنها إجمالی عدد الکلمات الموجودة فی اللغة، والتی تحمل بین طیاتها العدید من المعان اللغویة المتنوعة (Kusumayati, 2010, 14).
ویعرفها الباحث بأنها حصیلة مفردات اللغة الانجلیزیة من قبل طلاب الصف الأول بالمرحلة المتوسطة لرفع کفاءتهم اللغویة.
تنمیة:
عرفها شحاتة والنجار (2003، ص 157) بأنها رفع مستوى أداء الطلاب فی مواقف تعلیمیة أو تعلمیه مختلفة وتحدد التنمیة على سبیل المثال بزیادة متوسط الدرجات التی حصل علیها بعد تدریبهم على برنامج محدد.
ویعرفها الباحث بأنها القدرة على التطور والانطلاق من مستوى لغوی متدنی إلى مستوى أفضل یتصل بمفردات اللغة الانجلیزیة.
الدراسات السابقة:
یشتمل هذا الجزء على الدراسات والبحوث العربیة والأجنبیة المتصلة بموضوع الدراسة والذی سعى الباحث إلى الاطلاع علیها، وذلک بهدف الاستفادة منها فی توضیح الحاجة إلى إجراء الدراسة الحالیة وتحدید منهجها؛ فضلاً عن معرفة أهم ما توصلت إلیه من نتائج قد تفید فی بناء الدراسة الحالیة، وتأصیل إطارها النظری، وأخیرًا إبراز موقع الدراسة الحالیة بالنسبة للدراسات السابقة، وما یمکن أن تسهم به فی هذا المجال وفی تلک المرحلة. سیتناول الباحث الدراسات السابقة من خلال المحاور التالیة:
منهج البحث
قامت الدراسة على المنهج شبه التجریبی الذی یهدف إلی بحث أثر متغیر تجریبی (المتغیر المستقل) أثر استخدام برنامج سکامبر فی متغیر تابع یتمثل فی تنمیة حصیلة مفردات اللغة الإنجلیزیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة؛ وبالنسبة للتصمیمات التجریبیة التی استخدمت فی الدراسة، استخدم الباحث التصمیم القائم علی وجود مجموعتین: مجموعة تجریبیة (یطبق علیها أسلوب التدریس باستخدام برنامج سکامبر، ومجموعة ضابطة من الطلاب اللذین (یدرسون بالطریقة التقلیدیة).
مجتمع البحث
جمیع طلاب الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة.
عینة البحث
عینة عشوائیة من طلاب الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة بمدرسة هشام بن حکیم المتوسطة فی مدینة مکة المکرمة، والتی بلغ عددها (60) طالب للمجموعتین بواقع 30 طالب للمجوعة الضابطة و30 طالب للمجموعة التجریبیة.
تکافؤ عینة البحث:
قام الباحث بإجراء تکافؤ لمجموعتی البحث فی الحصیلة اللغویة من خلال حساب معدل درجات الطلاب الخاصة باختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة فی الاختبار القبلی.
وقد استخدم الباحث الاختبار التائی (t-test) للتحقق من مدى تکافؤ مجموعتی الدراسة للتطبیق القبلی فی اختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة، ویشیر الجدول (1) لنتائج تکافؤ مجموعتی الدراسة.
جدول رقم (1) تجانس مجموعتی الدراسة فی اختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة
المجموعة |
ن |
المتوسط |
الانحراف المعیاری |
درجات الحریة |
قیمة "ت" |
الدلالة |
مستوى الدلالة |
الضابطة |
30 |
5.30 |
1.932 |
29 |
.093 |
.926 |
غیر دالة عند مستوى ≥ 0.05 |
التجریبیة |
30 |
5.23 |
2.725 |
یتضح من الجدول (1) أن قیمة (ت) المحسوبة البالغة (.093) غیر دالة إحصائیًا عند مستوى معنویة (< 0.05) وبدرجة حریة (29)، وهذا یشیر إلى عدم وجود فروق دالة إحصائیًا بین المجموعتین التجریبیة والضابطة فی المعدل العام للتطبیق القبلی فی اختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة، مما یؤکد ذلک على تکافؤ مجموعتی الدراسة الضابطة والتجریبیة.
أدوات البحث: إعدادها وضبطها إحصائیا:
تم اختیار موضوعات درس: "المضارع البسیط والمضارع المستمر" للصف الأول المتوسط المراد تطبیق البحث علیها فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی (2014 / 2015). وقد قام الباحث بإعداد أدوات البحث المتمثلة فی ما یلی.
الأداة الأولی: اختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة:
تم بناء اختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة لقیاس الجانب المعرفی لمستوى الحصیلة اللغویة للطلاب فی الجانب المرتبط بموضوعات درس: "المضارع البسط والمضارع المستمر" للصف الأول المتوسط، حیث قام الباحث بإعداد اختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة وبناؤه من خلال القیام بمجموعة من الإجراءات والعملیات من خلال تحدید الهدف من الاختبار ومواصفاته والتأکد من صدقه وثباته. قد أجرى الباحث التعدیلات التی أوصی بها السادة المحکمون، وبهذا أصبح الاختبار مناسبا ویتمتع بصدق محکمین مقبولاً وجاهزاً للتطبیق، بحیث تکون الاختبار فی صورته النهائیة من (17) سؤال اختیار من متعدد وبلغت الدرجة الکلیة للاختبار (20) درجة.
جدول رقم (2) توزیع الموضوعات على الحصص الدراسیة والزمن المقدر لکل موضوع
الرقم |
موضوعات الفصلین |
عدد الحصص |
الزمن بالدقائق |
1 |
مراجعة عامة على ما سبق دراسته |
1 |
45 دقیقة |
2 |
المفردات المتضمنة فی درس المضارع البسیط |
1 |
45 دقیقة |
3 |
المفردات المتضمنة فی درس المضارع المستمر |
2 |
45 دقیقة |
4 |
مراجعة نهائیة على الدرسین |
2 |
45 دقیقة |
5 |
الاختبار النهائی |
2 |
45 دقیقة |
إجمالی عدد الحصص |
5 |
225دقیقة |
بعد ذلک تم تحدید العدد الکلی لفقرات الاختبار، والدرجة المخصصة لکل فقرة، ثم تم کتابة فقرات الاختبار، وقد تکون الاختبار بصورته المبدئیة من (3) مفردات لتکوین جملة مفیدة، (6) مفردات اختیار من متعدد، (4) أسئلة وصل بین عمودین، (3) مفردات تکملة للحرف الناقص، والسؤال الأخیر عبارة عن سؤال مفتوح لإتاحة الفرصة للطالب على إطلاق العنان لخیاله وممارسة ما تم تعلمه بصورة نظریة فی إطار تطبیقی. (انظر ملحق رقم 2). وهکذا أصبح الاختبار فی صورته المبدئیة جاهزاً للتحکیم من المتخصصین.
الأداة الثانیة: الإستراتیجیة المقترحة:
قام الباحث بالاطلاع على الدراسات السابقة العربیة والأجنبیة التی تمت فی ذلک الموضوع من أجل التعرف على الخطوات الأساسیة لتلک الإستراتیجیة والکیفیة التی یمکن من خلالها تسخیر تلک الخطوات بما یخدم تحقیق الأهداف التعلیمیة الخاصة بمادة اللغة الإنجلیزیة للصف الأول المتوسط، بعدها شرع الباحث فی إعداد البرنامج بالکیفیة التی تضمن سهولة توصیل المعلومات إلى الطلاب، وبعد أن تم الانتهاء من تصمیم الدرسین باستخدام إستراتیجیة سکامبر، قام الباحث بعرض البرنامج على عدد من المحکمین من أجل التعرف على وجهات نظرهم بشأن البرنامج المقدم ومدى الجدوى من تطبیقه سعیًا لتعدیل النقاط التی فی حاجة إلى تعدیل أو إضافة نقاط أخرى یرى المحکمون أنها فی حاجة إلى الإضافة. وفی ضوء ما سبق أصبحت الإستراتیجیة المقترحة فی صورتها النهائیة قابلة للتطبیق على عینة البحث الأساسیة، وبهذا یکون الباحث قد نجح فی تحقیق أحد الأهداف الرئیسیة للدراسة وهی إعداد دلیل للمعلم یمکن استخدامه فی تدریس مفردات اللغة الانجلیزیة باستخدام إستراتیجیة سکامبر یمکن أن یستفید منه المعلمون بالمرحلة المتوسطة فی تحسین عملیات تحصیل مفردات اللغة الإنجلیزیة والاحتفاظ بها وکیفیة استخدامها.
الأسالیب الإحصائیة المستخدمة:
باستخدام حزمة البرامج الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة SPSS, تم استخدام معادلة ألفا کرونباخ لحساب ثبات أدوات البحث، واختبار (ت) t-test ومربع إیتا (²η)؛ ومعادلة الکسب المعدل لبلاک Black للتأکد من فاعلیة المتغیر المستقل على المتغیر التابع.
عرض نتائج البحث:
تم عرض النتائج ومناقشتها وفقاً لفرضیات الدراسة على النحول التالی:
نص الفرض الأول على: " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین نتائج القیاس القبلی والبعدی فی اختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة لدى المجموعة التجریبیة لصالح القیاس البعدی ". لاختبار مدى صحة هذا الفرض قام الباحث بتطبیق اختبار(ت) للمجوعة التجریبیة وجاءت النتائج کما هو موضح بالجدول التالی:
جدول (4) اختبار " ت " لدلالة الفروق بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة
المجموعة التجریبیة |
ن |
المتوسط |
الانحراف المعیاری |
درجات الحریة |
قیمة " ت " |
الدلالة |
مستوى الدلالة |
قبلی |
30 |
5.23 |
2.725 |
58 |
-9.800 |
.000 |
دالة عند مستوى |
بعدی |
30 |
14.43 |
4.360 |
یتضح من الجدول السابق أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائیة عند مستوى < 0.05 لصالح التطبیق البعدی لدى المجموعة التجریبیة ولاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة.
النتائج المتعلقة بالفرض الثانی
نص الفرض الثانی على: " لا یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى (α ≤ 05,0) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة". لاختبار مدى صحة هذا الفرض قام الباحث بتطبیق اختبار(ت) للمجوعة الضابطة لاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة فی التطبیق القبلی والبعدی لطلاب المجموعة الضابطة وجاءت النتائج کما هو موضح بالجدول التالی:
جدول (5) اختبار " ت " لدلالة الفروق بین متوسطی درجات طلاب المجموعة الضابطة فی التطبیق القبلی البعدی لاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة
المجموعة الضابطة |
ن |
المتوسط |
الانحراف المعیاری |
درجات الحریة |
قیمة " ت " |
الدلالة |
مستوى الدلالة |
القبلی |
30 |
5.30 |
1.932 |
58 |
1.640 |
.106 |
غیر دالة عند مستوى |
البعدی |
30 |
6.10 |
1.845 |
یتضح من الجدول السابق عدم ووجود فروقً ذات دلالة إحصائیة عند مستوى < 0.05 بین التطبیق القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة لاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة.
النتائج المتعلقة بالفرض الثالث
نص الفرض الثالث على: "یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى (α ≤ 05,0) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة ودرجات طلاب المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة". لاختبار مدى صحة هذا الفرض قام الباحث بتطبیق اختبار(ت) للمجموعتین الضابطة والتجریبیة لاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة فی التطبیق البعدی لطلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجریبیة، وجاءت النتائج کما هو موضح بالجدول التالی:
جدول (6) اختبار " ت " لدلالة الفروق بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة ودرجات طلاب المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة
المجموعتین |
ن |
المتوسط |
الانحراف المعیاری |
درجات الحریة |
قیمة " ت " |
الدلالة |
مستوى الدلالة |
الضابطة |
30 |
6.10 |
1.845 |
29 |
-9.366 |
.000 |
دالة عند مستوى |
التجریبیة |
30 |
14.43 |
4.360 |
یتضح من الجدول السابق أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائیة عند مستوى < 0.05 لصالح المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی لاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة.
النتائج المتعلقة بالفرض الرابع
نص الفرض الرابع على: لا یحقق تدریس اللغة الإنجلیزیة باستخدام برنامج سکامبر أثر مقبول فی تنمیة مفردات اللغة الإنجلیزیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط."
لاختبار مدى صحة هذا الفرض قام الباحث بإیجاد قیمة مربع إیتا(²η) للمجموعتین المرتبطتین لاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة فی التطبیق البعدی لطلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجریبیة، وجاءت النتائج کما هو موضح بالجدول التالی: (عفانة، 2012، 77)
قیاس حجم الأثر بحساب مربع إیتا Eta squared (²η)
مربع إیتا (²η) = ت²
ت² + درجات الحریة
جدول رقم(7) قیمة مربع إیتا(²η)
اختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة |
المجموعة |
درجات الحریة |
قیمة " ت" |
حجم الأثر |
التطبیق البعدی |
الضابطة |
29 |
-9.366 |
1.33 |
التجریبیة |
یتضح من الجدول السابق أن حجم الأثر بلغ لاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة فی التطبیق البعدی بین متوسطی درجات طلاب المجموعة الضابطة والتجریبیة حسب قیمة مربع إیتا (1.33)، وهذه القیمة تدل على أن هناک تأثیر للإستراتیجیة المقترحة القائمة على خطوات اسکامبر على متوسط درجات طلاب المجموعة التجریبیة بالمقارنة بمتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة.
کما قام الباحث بحساب نسبة الکسب المعدل للبرنامج من خلال حساب درجات المجموعة التجریبیة فی کل من التطبیق القبلی والبعدی لاختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة وفقاً لمعادلة بلاک Black للکسب المعدل التالیة:
الکسب المعدل لبلاک =
حیث أن:
جدول رقم (8) متوسط الدرجات القبلیة والبعدیة وقیمة الکسب المعدل فی اختبار مفردات اللغة الإنجلیزیة لتلامیذ المجموعة التجریبیة
عدد التلامیذ |
متوسط درجات الاختبار القبلی |
متوسط درجات الاختبار البعدی |
نسبة الکسب المعدل المحسوبة |
35 |
5.23 |
14.43 |
1.08 |
یتضح من الجدول السابق أن برنامج سکامبر الذی تم إعداده یتصف بالفاعلیة فی تحصیل مفردات اللغة الإنجلیزیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط حیث بلغت نسبة الکسب المعدل به (1.08), وبناء علیه یعتبر البرنامج صالح لأغراض البحث العلمی من حیث استخدامه فی مواقف التعلم.
مناقشة النتائج وتفسیرها
ملخص نتائج البحث
التوصیات
فی ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج، فقد تم التوصل إلى التوصیات التالیة:
المقترحات
فی ضوء ما أسفر عنه البحث الحالی من نتائج، وما قابل الباحث من ظروف لم تمکنه من تغطیة جوانب عدة ترتبط بمشکلة البحث الحالی، یقترح إجراء البحوث التالیة:
- إجراء مزید من البحوث والدراسة المماثلة لاستخدام الإستراتیجیة الحالیة لموضوعات أخرى فی اللغة الإنجلیزیة؛ أو مواد دراسیة أخرى ولمراحل التعلیم المختلفة.
- فاعلیة برنامج قائم على إستراتیجیة سکامبر فی تنمیة مهارات الطلاب فی استخدام اللغة الإنجلیزیة لدى طلاب المرحلة المتوسطة واتجاه الطلاب نحوه.
- دراسة مقارنة فی اللغة الإنجلیزیة لفاعلیة إستراتیجیة سکامبر وفاعلیة برمجیات تعلیمیة أخرى مثل برمجیات: حل المشکلات، أو المحاکاة، أو التدریب والمران.
قائمة المراجع
أولاً: المصادر العربیة
- إبراهیم، ألطاف رمضان. (2006). أثر استخدام الألعاب اللغویة فی تحصیل مفردات اللغة الإنجلیزیة لدى طلبة الصف الثامن/ مدارس التعلیم الأساسی. مجلة کلیة التربیة – الیمن، ع8، ص ص 67-77
- حنا الله، رمزی کامل؛ جرجس، میشیل تکلا (1998). معجم المصطلحات التربویة، بیروت: مکتبة لبنان ناشرون.
- شحاتة، حسن؛ النجار، زینب (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
- صبری، ماهر إسماعیل، الرویثی، مریم بنت عالی. (2013). فاعلیة إستراتیجیة (سکامبر) لتعلیم العلوم فی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری لدى التلمیذات الموهوبات بالمرحلة الابتدائیة بالمدینة المنورة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ج1، ع33، ص ص 13- 42.
- عبید، ولیم؛ عفانة، عزو. (2003). التفکیر والمنهاج المدرسی. القاهرة: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
- المسعودی، یاسمین سلیمان عید. (2012). فاعلیة برنامج تدریبی مبنی علی إستراتیجیة سکامبر فی تنمیة حب الاستطلاع المعرفی لدى أطفال الروضة الموهوبین فی مدینة تبوک فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة البلقاء التطبیقیة- الأردن.
- المطیری، متعب بن عید. (2009هـ). المشکلات التدریسیة لمعلم اللغة الإنجلیزیة بالمرحلة الابتدائیة (بمحافظة المهد). رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى
- هانی، مرفت أحمد محمد. (2013). فاعلیة إستراتیجیة سکامبر فی تنمیة التحصیل و مهارات التفکیر التولیدی فی العلوم لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی. دراسات تربویة واجتماعیة -مصر، مج 19، ع 2، ص ص 227 - 292.
- وزارة التربیة والتعلیم (1995). وثیقة سیاسیة التعلیم فی المملکة. اللجنة العلیا لسیاسة التعلیم، المملکة العربیة السعودیة.
ثانیا: المصادر الأجنبیة
- Atta-Alla, M. N. (2012). Developing Adult English Language Learners’ Vocabulary Skills through Children’s Rhymes and Songs.English Language Teaching; 5 (11), pp. 79-90.
- Bintz, W. P. (2011). Teaching Vocabulary Across the Curriculum. Intermediate School Journal, March 2011, pp. 44-53.
- Cheng, V. M. Y. (2001). Enhancing Creativity of Elementary Science Teachers - a preliminary study. Asia-Pacific Forum on Science Learning and Teaching, 2 (2), pp. 1-23.
- Kim, M. H., Kim, Y. S. &Jin, S. T. (2005).Design Creativity and Personal Characteristics. IDC International Design Conference, National Yunlin University of Science and Technology, Taiwan.
- Kusumayati, L. D. (2010). Improving students’ vocabulary mastery using Contextual teaching and learning (A Classroom Action Research at the Third Grade of SD NegeriKalimacan in Academic Year 2009/2010).Academic Thesis.SebelasMaret University.
- Majid, D. A., Tan, A. G. &Soh, K. C. (2003). Enhancing Children’s Creativity: An Exploratory Study on Using the Internet and Scamper as Creative Writing Tools. The Korean Journal Of Thinking & Problem Solving, 13(2), pp. 67-81.
- Melvira, Y. (2012). Teaching reading of analytical exposition text by using scamper Strategy for senior high school students grade xi. e-JurnalMahasiswa Prodi Pend Bahasa Inggris, 1 (4), pp. 1-6.
- Moreno, D. P., Hernández, A. A., Yang, M. C. & Wood, K. L. (2014). Creativity in transactional design problems: non-intuitive findings of an expert study using scamper. International design conference - design, Dubrovnik - Croatia, May 19 - 22, 2014.
- Muhanna, W. (2012). Using Online Games For Teaching English Vocabulary For Jordanian Students Learning English As A Foreign Language. Journal of College Teaching & Learning – Third Quarter , 9 (3), pp. 235-244.
- Přibilová, L. (2006). Teaching vocabulary to young learners.Bachelor work.Masaryk University.
- Shejbalová, D. (2006). Methods and approaches in vocabulary teaching and their influence on students’ acquisition. Final work. Department of english language and literature. Masaryk university.
- Toraman, S. & Altun, S. (2013). Application of the Six Thinking Hats and SCAMPER Techniques on the 7th Grade Course Unit "Human and Environment": An Exemplary Case. Mevlana International Journal of Education (MIJE), 3 (4), pp. 166-185.