استخدام القصص الرقمية في تعليم وتعلم الحاسب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

 

 

استخدام القصص الرقمیة فی تعلیم وتعلم الحاسب

 

 

إعــــــــــداد

الباحث / بریکان مسفر آل دحیم

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الثانی عشر - دیسمبر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

مقدمة

تعتبر القصص تجربة الإنسان وذلک فی نقل المعلومات عن نفسه أو عن الآخرین أو عن العالم کما تساعدهم على فهم ثقافتهم وتصور العالم من حولهم والأهم من ذلک أن القصص لدیها إمکانات تساعد الفرد على تعلم المهارات واکتساب المعارف، فیمکن استخدام القصص لتدریس المواد الدراسیة المختلفة فهی تعزز التعلم الذاتی والتفکیر النقدی وتنمی مهارات        التفکیر، مهارات اللغة، مهارات التفکیر العالی، المهارات الاجتماعیة والمهارات الفنیة لکل من المعلمین والمتعلمین.

أدى انتشار التکنولوجیا فی السنوات الأخیرة إلى ظهور جیل جدید من القصص وهو القصص الرقمیة والتی تدمج التقنیات القائمة على الحاسب وفن السرد القصصی، أثبتت القصص الرقمیة فعالیتها فی العملیة التعلیمیة فهی فعالة للمتعلمین البصرین والسمعیین کما أنها تضیف المرح والإثارة وتنمی القدرة على حل المشاکل کما انها تناسب الفئات العمریة المختلفة ویمکن استخدامها فی معظم المجالات الدراسیة.

Rahimi&Yadollahi, 2017))

تعریفات القصص الرقمیة:

توجد عدة تعریفات للقصة الرقمیة منها ما یلی:

تعریف Nazuk et al, 2015)) طریقة جدیدة فی سرد القصص بطریقة رقمیة بواسطة استخدام الموسیقى والوسائل السمعیة الأخرى والصور والمواقف والخبرات.

ویعرفها (Thang et al, 2014) طریقة تجمع بین فن السرد مع مجموعة متنوعة من الصوت والفیدیو والصور متعددة الوسائط.

ویعرفها (Shelton et al, 2017) بأنها السرد القصصی مع التواصل المرئی الذی یتضمن صور حیة مع أصوات.

کما تعرفها (شحاته، 2014) بأنها روایة رقمیة تدور حول شخص أو حدث ویمکن أن تکون حقیقیة أو خیالیة ویتم فیها دمج النصوص والصور والرسوم والأصوات.

تاریخ القصص الرقمیة:

ظهرت القصة الرقمیة فی الثمانینات من القرن الماضی على ید  Ken Burns وقد صممها تجسیداً للحدث المأساوی فی تاریخ الولایات المتحدة الأمریکیة وبعد ذلک تم تأسیس  مرکز لروایة القصص الرقمیة Center of Digital Storytelling CDS عن طریق کل من  Jo Lambert  و Dana Atchley فی ولایة کالیفورنیا فی امریکا وکانت القصة الرقمیة فی ذلک الوقت تشیر إلى قصة شخصیة یرویها معدها خلال فترة زمنیة تتراوح بین دقیقتین وثلاث دقائق. (مهدی وآخرون، 2016)

أهمیة استخدام القصص الرقمیة فی التعلیم

تغیر المتعلمون بسبب ظهور وتطور التکنولوجیا وانتشارها السریع فی هذا العصر         وقد وصف الجیل الحالی من المتعلمین بالمواطنین الرقمیین فی إشارة إلى الأشخاص الذین  ولدوا أثناء أو بعد إدخال التکنولوجیا کما وصف أولئک الذین ولدوا قبل هذه الفترة          بالمهاجرین الرقمیین، کما وجد أن المتعلمین الخریجین فی الوقت الحاضر یقضون أقل من 5000 ساعة من حیاتهم فی القراءة وأکثر من 10000 ساعة فی استخدام التکنولوجیا، إن استخدامهم الواسع والمتفاعل مع التکنولوجیا أدى إلى تفکیرهم بشکل مختلف جذریاً عن أسلافهم.

(Moodely&Aronstam, 2016)

     أصبح المعلمون بحاجة إلى دمج وسائل التکنولوجیا المختلفة فی بیئات التعلم لاستیعاب المتعلمین فی هذا القرن ومن هذه الوسائل القصص الرقمیة والتی تنتشر فی الأماکن الإلکترونیة التی یتفاعل معها المتعلمون لأغراض ترفیهیه، وبفضل التکنولوجیا التی تسمح بتشارک وإنتاج القصص الرقمیة بطریقة سهلة ویمکن الوصول إلیها، یمکننا إنشاء ومشارکة القصص الرقمیة الخاصة بنا، وتوظیفها فی خدمة العملیة التعلیمیة.

تذکر(العدوى، 2015) أهمیة استخدام القصص الرقمیة فی التعلیم بأنها:

تحسن من استیعاب المتعلمین

تعطی فرصة لخیال المتعلم فی التحلیل والتفسیر لأحداث القصة

تبعد الملل عن المتعلمین.

توظف جمیع الحواس لدى المتعلمین.

تجعل عملیة انتقال المعلومات بشکل سهل ومیسر

تضیف المتعة والتسلیة.

تکسب المتعلمین مهارات النقد والحوار والتحلیل.

العناصر الأساسیة للقصة الرقمیة:

هناک سبعة عناصر أساسیة للقصة الرقمیة یذکرها (Aşık, 2016) وهی:

1-وجهة النظر (Point of view): وفیها یتم تحدید فکرة القصة ووجهة نظر راویها.

2-استفسار دراماتیکی ((A dramatic question: وهو التساؤل الذی یجذب انتباه المتلقین ویتم الإجابة علیه فی نهایة القصة.

3-المحتوى العاطفی (Emotional content): وفیه یتم مشارکة مشاعر المتلقین من خلال الحب والألم والفکاهة وغیرها من المشاعر.

4-صوت الراوی (The gift of your voice): بهدف مساعدة المتلقین على فهم أحداث القصة.

5-قوة الصوت (The power of the soundtrack): ومن خلاله یتم توظیف الأصوات والموسیقى التی تؤید أو ترفض الأحداث الجاریة فی القصة والتی تزید من درجة           تفاعل المتلقین.

6-الاقتصاد (Economy): وذلک لإدراج الصور والرسوم والمشاهد والمعلومات الضروریة لمحتوى القصة.

7-السرعة (Pacing): وذلک لعرض تسلسل أحداث القصة بسرعة أو ببطء حسب طبیعة وعمر المتلقین.

أنواع القصص الرقمیة:

یتم تصنیف القصص الرقمیة وفقاً لطریقة إعدادها وتذکر(شحاته، 2014) منها:

1-القصص المصورة  Photo Stories: وهی عبارة عن مجموعة من الصور الثابتة والنصوص وفی هذا النوع من القصص تکفی معرفة کیفیة الحصول على الصور مع کیفیة عمل شرائح من برنامج البوربوینت وذلک لوضع الصور بداخلها لإعداد القصة.

2-کلمات الفیدیو Video Words: وهی عبارة عن مجموعة من الصور أو العبارات لإنتاج قصة بسیة وقصیرة.

3-العروض التقدیمیة Presentation: وهی عبارة عن مجموعة من الصور والنصوص المدعومة بالحرکة مع إضافة المؤثرات الصوتیة یعتبر هذا النوع من أکثر أنواع القصص الرقمیة شیوعاً.

4-التمثیل المسرحی Staging: وفی هذا النوع یتم الترکیز على المشاعر والأحداث بالإضافة إلى عرض الحقائق.

5-مقطوعات الفیدیو Video Clips: فی هذا النوع یتم دمج الصور والنصوص والمحادثات لعمل قصة تدور حول موضوع معین ولها هدف محدد من وجهة نظر الراوی.

کما یصنف (Penttilä et al, 2016) القصص الرقمیة حسب الغرض الذی صممت لأجله وهی:

1-القصص الشخصیة: وهی التی تحتوی على أحداث وقضایا مهمة فی حیاة الشخص وعرضها بشکل رقمی لکی یؤثر فی حیاة الآخرین.

2-القصصالتعلیمیة:وهی التی صممت لتوجیه وضبط واکساب الآخرین سلوکیات ومفاهیم محددة.

3-القصص التاریخیة: وهی التی تعرض الأحداث فی الماضی وذلک لفهم الحاضر،

4-القصص الوصفیة: وهی التی تصف الظواهر والقضایا من حیث المکان والزمان والماحل التی مرت بها.

مکونات القصة الرقمیة التعلیمیة:

     تذکر (شحاته، 2014) بأن للقصة الرقمیة مکونات یجب توافرها فی القصة الرقمیة التعلیمیة وهی:

الشخصیة: یجب تحدید الشخصیة الرئیسیة والشخصیات الثانویة.

العقدة: وهی ما سیکتسبه المتعلم من هذه القصة أو المشکلة التی سیتم التغلب علیها.

الإجراءات: ویقصد بها الإجراءات والمراحل التی تربط مراحل القصة ببعضها.

الذروة: وهی الأفکار والمعلومات المستفادة من هذه القصة أو حلول لمشکلة القصة.

الخاتمة: فیه نهایة القصة یتم عرض موجز لما تم فیها.

مزایا استخدام القصص الرقمیة فی التعلیم:

      تذکر(الحربی، 2016) بأن أغلب البحوث التربویة اتفقت على أن القصص الرقمیة تقدم العدید من المزایا للعملیة التعلیمیة ومنها:

1-تساعد فی فهم المواد الصعبة والاحتفاظ بالمفاهیم الجدیدة حیث یسترجع المتعلمین ما یتعلمونه من خلال سیاق القصة أمثر من غیره.

2-تقدم المادة العلمیة بشکل ممتع ومشوق ومثیر.

3-تنمی مهارات النقد والتحلیل وذلک من خلال استناط المعانی من القصة.

4-تزید من تعاون وتشارک المتعلمین مع أنفسهم وخصوصاً إذا طلب منهم إنتاج قصة مشترکة.

5-تعتبر أداة یمکن إکساب المتعلمین مهارات القرن21 من خلال نقد وتحلیل وتولیف الأفکار.

6-یمکن تطبیقها باستخدام استراتیجیة الفصول المقلوبة وذلک لجعل دور المتعلمین أکثر إیجابیة.

7-تنمی المهارات الاجتماعیة لدى المتعلمین وذلک من خلال النقاشات والمجموعات التعاونیة.

8-توفر نموذج للتعلم المتنقل حیث یمکن مشاهدتها داخل وخارج الفصل الدراسی.

9-سهولة التخزین والاسترجاع والتعدیل علیها فی أی وقت.

10-تمنح المعلم والمتعلم فرصة للإبداع فی إنشاء المحتوى التعلیمی.

مراحل إنتاج القصة الرقمیة:

یذکرRahimi&Yadollahi, 2017)) بأن صنع القصة الرقمیة یمر بأربعة مراحل وهی:

1-اختیار موضوع للقصة وتحدید الهدف منها.

2-اختیار وتحدید الأصوات والصور والرسوم والمشاهد وجمیع محتویات القصة.

3-إدراج الأصوات والصور والرسوم والمشاهد فی برنامج أو موقع لإنتاج القصة الرقمیة ثم ترتیبها حسب تسلسل القصة.

4-تقدیم القصة للجمهور وذلک لأخذ ردود فعلهم.

     وبالإضافة لتلک المراحل فإنه لابد من الالتزام بتنفیذ مراحل محددة فی طریقة تقدیم محتوى القصة وذلک لشد انتباه المتلقین حیث تشیر (شکر، 2015) لخطوات تقدیم محتوى القصة الرقمیة وأن تکون بدایة عرض القصة مع موقف یشوق المتلقین وهذا الموقف یعرض مشکلة ما وبعد ذلک عرض مفصل لهذه المشکلة وإذا وضحت هذه المشکلة وحس بها المتلقین یتم عرض حلها عن طریق الأفکار والمفاهیم والمعلومات التی نرید توصیلها للمتلقین وفی نهایة القصة یتم تأکید ما تم سرده وعرضه. 

معاییر تصمیم القصص الرقمیة:

      حدد (مهدی وآخرون، 2016) قائمة بعدة معاییر یجب اتباعها عند تصمیم القصص الرقمیة على النحو التالی:

1-توصیف محتوى القصة الرقمیة بشکل واضح.

2-تحدید أهداف سلوکیة واضحة فی محتوى القصة الرقمیة.

3-أن یکون محتوى القصة الرقمیة مشتقاً من الأهداف ویتصف بالتکامل والتتابع.

4-وجود أنشطة تتناسب مع الأهداف التعلیمیة فی محتوى القصة الرقمیة.

5-مراعاة البنیة السلیمة للقصة عند تصمیم القصة الرقمیة.

6-أن تتبع القصة الرقمیة نموذجاً تصمیماً مناسباً.

7-أن تحتوی القصة الرقمیة نصوصاً مکتوبة بشکل مناسب.

8-أن تحتوی القصة الرقمیة صور متحرکة وثابتة وتضاف بشکل مناسب.

9-أن توظف مشاهد الفیدیو فی القصة الرقمیة بشکل سلیم وواضح.

10-أن تحتوی القصة الرقمیة أصواتاً بشکل مناسبة.

11-أن یکون التصمیم الفنی للقصة الرقمیة مناسباً للعرض.

12-أن یکون سیناریو القصة الرقمیة المتبع واضحاً.

برامج ومواقع لتصمیم القصص الرقمیة:

     یوجد العدید من البرامج والمواقع التی تساعد المعلمین والمتعلمین فی تصمیم القصص الرقمیة منها ما یلی:

البرامج:

برنامج PhotoStory3

برنامج Power Point

برنامج Apple IMovie

برنامج Adobe Flash

المواقع:

موقع Go Animate

https://goanimate.com

موقع Pow Toon

https://www.powtoon.com

موقع Storyboard

http://www.storyboardthat.com

دراسات استخدام القصص الرقمیة فی التعلیم:

 یذکر (Shelton et al, 2017) بأن الدراسات التی أجریت حول القصص الرقمیة تؤکد أنها أصبحت أکثر شعبیة فی التعلیم خلال العقد الماضی لعدة أسباب:

تتطلب خبرة محدودة فی مجال التکنولوجیا ویمکن القیام بها بأسعار معقولة.

تسمح للمتعلمین التعلم مع أقرانهم ذوی الصلة بهم، وأنها تکون متاحة خارج الفصول الدراسیة.

تتیح للمتعلمین إبداع الأفکار، والصور، والسرد بشکل إبداعی، مما یدل على تعلمهم من خلال طرق غیر تقلیدیة.

تسهل التواصل العاطفی للطلاب مع المفاهیم المعقدة.

تعزز التعلم من خلال بناء المعرفة والمعنى وتثیر الدافعیة وتؤکد على المعرفة السابقة.

      تنوعت الدارسات فی استخدام القصص الرقمیة فی التعلیم منها ما یهدف إلى تدریب المعلمین على استخدام القصص الرقمیة فی التعلیم مثل دراسة (Istenic et al, 2016) والتی هدفت إلى تطبیق القصص الرقمیة کاستراتیجیة تربویة فی تدریس الریاضیات وکانت عینة الدراسة طلاب کلیة التربیة فی جامعة بریمورسکا Primorska فی سلوفینیا مقسمة على مجموعتین متشابهتین مجموعة معلمی الصفوف الأولیة وعددهم 50 طالباً ومجموعة معلمی ما قبل تعلیم المدارس وعددهم 65 طالباً وتم استخدام المنهج شبه التجریبی فی هذه الدراسة وقد طلب من المشارکین تصمیم خطة درس تحدد عمر الأطفال، وعناوین مواضیع المادة وارتباطها بمناهج المواد الدراسیة الأخرى، وأهداف التعلم، بالإضافة للموارد والمواد اللازمة وتتطلب          خطة الدرس إنشاء القصة الرقمیة باعتبارها النتیجة الأولیة، اختیار نوع من القصص          (أسطورة، خرافة، الخ) وتصمیم روایتها وفق معاییر محددة کما تم أخذ انطباعات الطلاب قبل وبعد البرنامج ،وافترضت الدراسة الفروض التالیة:

الفرضیة 0: المشارکة فی تصمیم الوسائط المتعددة فی القصص الرقمیة فی الریاضیات لیس له تأثیر على کفاءات معلمی ما قبل الخدمة فی معرفة الوسائط وتکوینها والقدرة على حل المسائل الریاضیة وقدرتهم على تدریس الریاضیات.

الفرضیة 1: نتیجة المشارکة فی تصمیم الوسائط المتعددة فی السرد القصصی الرقمی لحل المسائل الریاضیة، سیظهر معلمی ما قبل الخدمة تقدم فی تطویر کفاءاتهم فی حل المسائل الریاضیة.

الفرضیة 2: سیحقق المعلمون الحاصلون على درجات أعلى فی تصمیم الوسائط المتعددة للمسائل الریاضیة فی روایة القصص رقمیا درجات أعلى فی اختبار الریاضیات مقارنة مع أولئک الذین لدیهم درجات أدنى.

وکانت النتائج على النحو التالی:

أن الأدلة المقدمة کافیة لرفض الفرضیة الصفریة بحجة أن المشارکة قد أثرت بالفعل بشکل إیجابی على کفاءات معلمی ما قبل الخدمة فی معرفة الوسائط المتعددة، وحل المسائل الریاضیة، وقدرتهم على تدریس الریاضیات.

تأکید الفرضیة 2: أن معلمی ما قبل الخدمة الذین لدیهم درجات أعلى فی تصمیم الوسائط المتعددة للمسائل الریاضیة فی القصص الرقمیة حققوا درجات أعلى فی اختبار الریاضیات مقارنة مع الذین لدیهم درجات أدنى.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین المجموعتین مجموعة تدریس الصفوف الدراسیة الأولیة ومجموعة ما قبل التعلیم المدرسی فی نتائج الاختبار البعدی، وذلک لأن المجموعتین تلقتا نفس المحاضرات والدروس.

      ومن هذه الدراسات دراسة (سید، 2016) والتی هدفت إلى التعرف على أثر تصمیم قصص رقمیة فی تاریخ الریاضیات فی تنمیة مهارة تصمیمها ومعتقدات دمج تاریخ الریاضیات فی تدریسها لدى المعلمة قبل الخدمة وکانت عینة الدراسة 30 معلمة ما قبل الخدمة فی کلیة القنفذة التابعة لجامعة أم القرى واستخدم المنهج التجریبی ذو المجموعة الواحدة فی هذه الدراسة وکانت ادوات الدراسة متعددة منها استبانة وبطاقة ملاحظة وقصص رقمیة واختبار وتشیر نتائج الدراسة إلى زیادة ونمو معارف عینة الدراسة فی تصمیم القصص الرقمیة وارتفاع أداؤهن فی تصمیم قصص رقمیة فی تدریس الریاضیات.

     ومن الدراسات أیضاً فی هذا المجال دراسة (Nazuk et al, 2015) والتی هدفت إلى التعرف على نسبة أعضاء هیئة التدریس الذین یستخدمون القصص الرقمیة ومدى تأثیراتها المرتبطة على التعلُّم وأداء الطلاب، فی الجامعة الوطنیة للعلوم والتکنولوجیا (NUST) فی باکستان وکانت عینة الدراسة 50 طالباً و50 عضو هیئة تدریس من مختلف التخصصات واستخدمت هذه الدراسة المنهج المسحی وکانت نتیجة الدراسة أن القصص الرقمیة لها فائدة على شد الانتباه والتعلُّم التعاونی ولعب الأدوار.

      ووجدت الدراسة أیضاً أن أعضاء الهیئة التدریسیة الأصغر سناً هم الأکثر تحمُّساً فی استخدام القصص الرقمیة.

      ودراسات أخرى تهدف إلى کشف تأثیر استخدام القصص الرقمیة فی التعلیم مثل دراسة (شکر، 2015) والتی هدفت إلى کشف تأثیر استخدام القصص الرقمیة على تنمیة الهویة الثقافیة للأطفال ذوی صعوبات التعلم وکانت عینة الدراسة مکونة من 3 طلاب من الجمعیة الخیریة لصعوبات التعلم بمدینة الریاض واستخدم الدراسة المنهج الوصفی التتبعی والتصمیم شبه التجریبی لمجموعة واحدة وکانت أدوات الدراسة متنوعة وکانت نتائج الدراسة تشیر إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی رتب درجات الأطفال ذوی صعوبات التعلم على مقیاس الهویة الثقافیة للأطفال قبل وبعد استخدام القصص الرقمیة لصالح القیاس البعدی.

    ودراسة (أبومغنم، 2013) والتی هدفت کشف فاعلیة القصص الرقمیة التشارکیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على التحصیل وتنمیة القیم الأخلاقیة لعینة مکونة من 66 طالباً من الصف الثانی الإعدادی من مدرسة واحدة فی مصر وتم توزیعهم على مجموعتین تجریبیة وضابطة واستخدم المنهج شبه التجریبی والمنهج الوصفی فی هذه الدراسة وتوصلت نتائج الدراسة عن فاعلیة القصص الرقمیة التشارکیة فی تنمیة التحصیل المعرفی واکتساب القیم الأخلاقیة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی.

     ودراسة(عطیة، 2016) وهدفت إلى کشف فاعلیة استراتیجیة القصص الرقمیة التشارکیة على تنمیة مهرات الفهم الاستماعی والدافعیة لتعلم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها وکانت عینة البحث مکونة من 60 متعلماً من معهد اللغویات فی جامعة الملک سعود تم توزیعهم على مجموعتین تجریبیة وضابطة وتوصلت نتائج الدراسة عن فاعلیة استراتیجیة القصص الرقمیة التشارکیة فی تنمیة مهارات الفهم الاستماعی والدافعیة لتعلم اللغة العربیة لدى المتعلمین.

     ودراسة(Rahimi&Yadollahi, 2017) وقد بحثت هذه الدراسة فی تأثیر القصص الرقمیة عبر الإنترنت على تطویر مهارات القراءة والکتابة لدى المتعلمین فی اللغة الإنجلیزیة کلغة أجنبیة وقد شارک اثنان وأربعون متدربا فی الدراسة کالمجموعة التجریبیة (ن = 21) والمجموعات الضابطة (ن = 21). وقد تم إجراء اختبار قبلی لکلا المجموعتین قبل التجربة وذلک لتقییم مهارات القراءة والکتابة فی اللغة الإنجلیزیة کلغة أجنبیة وبعد ذلک أعطیت تعلیمات الکتابة لکلا المجموعتین لمدة خمسة أشهر وقد تم تدریب المجموعة التجریبیة على إجراء عملیة الکتابة باستخدام منصة على الانترنت، فی حین استفادت المجموعة الضابطة من برنامج انتاج محتویات دون الاتصال بالأنترنت وقد تم تقییم مهارات القراءة والکتابة فی المجموعتین مرة أخرى فی نهایة التجربة وکشفت نتائج الدراسة أن مهارات القراءة والکتابة للمجموعة التی أنتجت قصصهم مع منصة على الإنترنت تحسنت بالمقارنة مع المجوعة الضابطة التی عملت مع برنامج دون اتصال. 

استخدام القصص الرقمیة فی تعلیم وتعلم الحاسب:

      تتعد طرق استخدام القصص الرقمیة فی تعلیم الحاسب فیمکن استخدام قصص رقمیة موجودة مسبقاً أو تصمیم قصص رقمیة جدیدة ومن خلال هذه الطریقة یمکن استخدامها فی استراتیجیة التعلم التعاونی وذلک بتقسیم المتعلمین لمجموعات وعرض القصة الرقمیة علیهم ومن ثم تحدید المفاهیم والمشاکل والحلول التی تم إیرادها فی القصة ویمکن کذلک تطبیق استراتیجیة الفصول المقلوبة عن طریق استعراض المتعلمین للقصة الرقمیة فی منازلهم ومن ثم یتم النقاش والأنشطة داخل الفصل الدراسی ویمکن أیضاً استخدام القصص الرقمیة فی العصف الذهنی للطلاب ویمکن أیضاً استخدامها کتمهید لبعض الدروس.

وینبغی للمعلم أن یرکز عند تصمیم القصص الرقمیة على محتوى القصة واختیار طریقة التدریس المناسبة وأن تکون القصة تحقق الأهداف التعلیمیة کما یجب أن تکون مثیرة ومناسبة لعمر المتعلمین وینبغی أیضاً الاهتمام بالتناسق بین الصور والرسوم والأصوات.

تتعدد مواضیع الحاسب التی یمکن استخدام القصص الرقمیة فیها ومنها البرمجة فیمکن أن یصمم المعلم قصة رقمیة لشرح بعض الأوامر البرمجیة لیصل المتعلم عن طریقها لفکرة هذه الأوامر وأیضا یمکن استخدامها فی موضوع الفیروسات فیصمم المعلم قصة رقمیة تدور أحداثها بین الفیروسات والحاسب وطرق حمایة الحاسب منها.

ومن المواضیع أیضاً استخدام القصص الرقمیة فی التعرف على فوائد التطبیقات والبرامج المستخدمة فی العالم فیمکن تصمیم قصة رقمیة لمعرفة فوائد برامج العروض التقدیمیة وبرامج الجداول الحسابیة ویمکن کذلک استخدامها فی شرح مفهوم من مفاهیم التقنیة کأن یصمم المعلم قصة رقمیة لمفهوم التعلم الإلکترونی.

ویمکن أیضاً استخدام القصص الرقمیة فی اکساب المتعلمین مفاهیم المواطنة الرقمیة.

ومن طرق استخدام القصص الرقمیة فی تعلیم الحاسب بالإضافة للطریقة السابقة تصمیم المتعلمین للقصة بأنفسهم على شکل مجموعات أو بشکل فردی وفی هذه الطریقة یجب أن یکون دور المعلم مرشد وموجه للطلاب بحیث یساعدهم عند الحاجة له کما ینبغی تزوید المتعلمین بمعاییر تصمیم القصة الرقمیة وتوضیح طریقة التقییم لمشروعهم کما یجب أن تکون القصص الرقمیة المنتجة من المتعلمین فی مواضیع الحاسب حتى تتحقق فوائد القصة الرقمیة فی تعلیم وتعلم الحاسب.

فیمکن تکلیف المتعلمین بتصمیم قصة رقمیة عن تاریخ الحاسب أو عن شبکات الحاسب وأنواعها أو عن فوائد برامج قواعد البیانات أو موضوع المواطنة الرقمیة او غیرها من المواضیع.

  توجد العدید من الدراسات التی تناولت استخدام القصص الرقمیة فی تعلیم الحاسب بالطریقتین السابقتین منها دراسة (مهدی وآخرون، 2016) والتی طبقت بهدف استخدام القصص الرقمیة لتنمیة المفاهیم التقنیة للعینة المکونة من 56 طالبة من الصف التاسع فی مدینة غزة بفلسطین مقسمة بالتساوی على مجموعتین ضابطة وتجریبیة   واستخدمت هذه الدراسة المنهج شبه التجریبی، أداة الدراسة تمثلت فی مقایس المفاهیم التقنیة، أظهرت الدراسة النتائج التالیة:

وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة وطالبات المجموعة التجریبیة فی المقیاس البعدی للمفاهیم التقنیة وکانت لصالح المجموعة التجریبیة.

وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطی درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی مقیاس المفاهیم التقنیة قبل التطبیق القصص الرقمیة وبعده وذلک لصالح التطبیق البعدی.

ودراسة (Tasi et al, 2015) والتی هدفت إلى کشف التأثیرات الناتجة عن تطبیق التعلم المتمحور حول المتعلم القائم على المشاریع مع وجود إرشاد المعلم على تنمیة مهارات الحوسبة وکانت العینة مکونة من 96 طالب فی مدرسة واحدة فی تایوان مقسمة على أربع مجموعات حیث تطبق المجموعة الاولى وعددها 20 متعلم (التعلم المتحور حول المتعلم القائم على المشاریع مع وجود إرشاد المعلم) و تطبق المجموعة الثانیة وعددها 31 متعلم (التعلم المتحور حول المتعلم) وتطبق المجموعة الثالثة وعددها 24 متعلم ( التعلم القائم على المشاریع المتحور حول المعلم) وتطبق المجموعة الرابعة وعددها 21 متعلم ( الطریقة التقلیدیة) وکانت منهج الدراسة هو المنهج شبه التجریبی وکان على المتعلمین تصمیم قصص رقمیة، جمع الباحثون البیانات الکمیة وذلک من خلال تقییم القصص الرقمیة للمتعلمین وفقاً للمقیاس الذی وضعه باریت (2006) فیما یخص الاستخدامات التعلیمیة للقصص الرقمیة کلما کانت أعمال المتعلمین کاملة و دقیقة کلما حققوا درجات أعلى ، وجمع الباحثون البیانات النوعیة من خلال إجراء المقابلات مع المتعلمین بعد انتهاء المشروع وکانت نتائج الدراسة تشیر إلى أن تأثیر (التعلیم المتمحور حول المتعلم مع وجود إرشاد المعلم) على تنمیة مهارات المتعلمین الحاسوبیة أعلى بکثیر من باقی المجموعات.

کما کشف المتعلمین أن دافع التعلم لدیهم ارتفع وتمکنوا من تعلم سبل التواصل مع أقرانهم وأفادوا بأن مناقشات المجموعة لإنتاج القصص رقمیاً قد علمهم الکثیر من المهارات المتعلقة بالوظائف الخاصة بتحریر الأفلام. وأوضح المتعلمین أنهم لو خیروا بین إنشاء کتاب مصور ورقی أو إنشاء قصة رقمیة أنهم سیفضلون الوسیلة الرقمیة کوسیلة لتقدیم القصة کما أبدوا استعدادهم لتطبیق المهارات التی اکتسبوها فی تعلیهم المستقبلی وحیاتهم الیومیة.

رأی الباحث حول القصص الرقمیة:

      تعتبر القصص الرقمیة من الوسائل الحدیثة والتی تم استخدامها فی التعلیم وأثبتت فعالیتها وقدرتها على خدمة العملیة التعلیمیة، مما یمیز القصص الرقمیة أنها تجعل المتعلمین نشیطین ومتفاعلین خلال عرض القصة الرقمیة، فعند عرضها على المتعلمین تثیر انتباههم وتجذبهم نحو الموضوع وتسمح لهم بالتفکیر والتخیل وطرح حلول للمشکلة الواردة فی القصة فهی بذلک تنمی مهارات التفکیر العلیا، کما أن تصمیم المتعلمین للقصة الرقمیة ینمی مهارات الحوسبة          لدیهم بالإضافة إلى تعلمهم ما یصممونه وتجعلهم یفکرون فیما یتعلمونه ولیس فقط متلقین  سلبین للمعرفة.

      القصص الرقمیة تجعل من المتعلم محور العملیة التعلیمیة فیمکن من خلالها تطبیق التعلم القائم على المشاریع وتحفز المتعلمین للتفکیر العمیق فیما یتعلمونه وتسمح لهم بالمشارکة الفعالة من خلال نقد القصة وإبداء آرائهم حولها ومن خلال ما سبق یتضح دور القصص الرقمیة فی تطبیق ودعم أسالیب التعلم النشط.


توصیات الباحث:

تحفیز معلمی الحاسب لتطبیق استراتیجیة التعلم القائم على المشاریع لإنتاج قصص رقمیة فی مواضیع الحاسب.

تصمیم قصص رقمیة فی مواضیع الحاسب وإثراء المکتبة العلمیة بها.

تدریب معلمی الحاسب على إنتاج القصص الرقمیة وتفعیلها فی تدریس الحاسب.

تدریس طلاب کلیة التربیة فی قسم الحاسب مهارات إنتاج القصص رقمیة.

استخدام القصص الرقمیة فی استراتیجیات التعلم المختلفة مثل التعلم التعاونی والفصول المقلوبة وغیرها.

ضرورة اطلاع المعلمین على نتائج دراسات استخدام القصص الرقمیة فی التعلیم.

مواضیع بحثیة مقترحة:

أثر استخدام القصص الرقمیة فی تعلیم الحاسب على التحصیل والدافعیة.

أثر التعلم القائم على المشاریع على تنمیة مهارات إنتاج القصص الرقمیة فی تعلیم الحاسب.

أثر تدریب معلمی الحاسب على انتاج القصص الرقمیة على کفاءتهم فی تعلیم الحاسب.

فاعلیة استخدام القصص الرقمیة على اکساب الطلاب المفاهیم التقنیة.

 

 

 


المراجع:

أولاً المراجع العربیة:

أبومغنم، کرامی بدوی. (2013). فاعلیة القصص الرقمیة التشارکیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة فی التحصیل و تنمیة القیم الأخلاقیة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة. الثقافة والتنمیة -مصر، س 14، ع 75، 93-180. 

الحربی، سلمى بنت عید بن عبدالله. (2016). فاعلیة القصص الرقمیة فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد فی مقرر اللغة الإنجلیزیة لدى طالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، مج5، ع8، 276-308.

العدوی، دالیا حسنی محمد. (2015). قصة رقمیة مقترحة کمدخل لتحسین الإدراک البصری للخط البسیط فی الطبیعة لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم. مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون - کلیة التربیة الفنیة - جامعة حلوان - مصر، ع46، 1-40.

سید، هویدا محمود سید. (2016). أثر تصمیم قصص رقمیة فى تاریخ الریاضیات فى تنمیة مهارة تصمیمها ومعتقدات دمج تاریخ الریاضیات فى تدریسها لدى المعلمة قبل الخدمة. مجلة تربویات الریاضیات -مصر، مج19، ع7، 282-330.

شحاته، نشوى رفعت محمد. (2014). تصمیم استراتیجیة تعلیمیة مقترحة عبر الویب فی ضوء نموذج أبعاد التعلم لتنمیة مهارات تطویر القصص الرقمیة التعلیمیة والاتجاه نحوها. تکنولوجیا التعلیم -مصر، مج24، ع2، 231-292.

شکر، إیمان جمعة فهمی. (2015). استخدام روایة القصص الرقمیة فی تنمیة الهویة الثقافیة للأطفال ذوی صعوبات التعلم. مجلة کلیة التربیة ( جامعة بنها ) - مصر، مج26، ع104، 229-280.

عطیة، مختار عبدالخالق عبداللاه. (2016). فاعلیة استراتیجیة حکى القصص الرقمیة التشارکیة فی تنمیة مهارات الفهم الإستماعى والدافعیة لتعلم اللغة العربیة لدى متعلمیها غیر الناطقین بها. الثقافة والتنمیة -مصر، س16، ع100 ، 71-142.

مهدی، حسین ربحی.، الجرف، ریم.، و درویش، عطا. (2016). فاعلیة استراتیجیة فی القصص الرقمیة فی إکساب طالبات الصف التاسع الأساسی بغزة المفاهیم التکنولوجیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة - فلسطین، مج4، ع13، 145-180.

ثانیاً المراجع الإنجلیزیة:

Aşık, A. (2016). Digital Storytelling and Its Tools for Language Teaching: Perceptions and Reflections of Pre-Service Teachers. International Journal of Computer-Assisted Language Learning and Teaching (IJCALLT)6(1), 55-68.‏

Istenic Starčič, A., Cotic, M., Solomonides, I., & Volk, M. (2016). Engaging preservice primary and preprimary school teachers in digital storytelling for the teaching and learning of mathematics. British Journal of Educational Technology47(1), 29-50.‏

Moodley, T., & Aronstam, S. (2016). Authentic learning for teaching reading: Foundation phase pre-service student teachers’ learning experiences of creating and using digital stories in real classrooms. Reading & Writing7(1), 10-pages.‏

Nazuk, A., Khan, F., Munir, J., Anwar, S., Raza, S. M., & Cheema, U. A. (2015). Use of Digital Storytelling as a Teaching Tool at National University of Science and Technology. Bulletin of Education and Research37(1), 1-26.‏

Penttilä, J., Kallunki, V., Niemi, H. M., & Multisilta, J. (2016). A Structured Inquiry into a Digital Story: Students Report the Making of a Superball. International Journal of Mobile and Blended Learning (IJMBL)8(3), 19-34.‏

Rahimi, M., & Yadollahi, S. (2017). Effects of offline vs. online digital storytelling on the development of EFL learners’ literacy skills. Cogent Education4(1), 1285531.‏

Shelton, C. C., Archambault, L. M., & Hale, A. E. (2017). Bringing Digital Storytelling to the Elementary Classroom: Video Production for Preservice Teachers. Journal of Digital Learning in Teacher Education33(2), 58-68.‏

Thang, S. M., Lin, L. K., Mahmud, N., Ismail, K., & Zabidi, N. A. (2014). Technology integration in the form of digital storytelling: mapping the concerns of four Malaysian ESL instructors. Computer Assisted Language Learning27(4), 311-329.‏

Tsai, C. W., Shen, P. D., & Lin, R. A. (2015). Exploring the effects of student-centered project-based learning with initiation on students' computing skills: A quasi-experimental study of digital storytelling. International Journal of Information and Communication Technology Education (IJICTE)11(1), 27-43.

 

 

 

المراجع:
أولاً المراجع العربیة:
أبومغنم، کرامی بدوی. (2013). فاعلیة القصص الرقمیة التشارکیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة فی التحصیل و تنمیة القیم الأخلاقیة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة. الثقافة والتنمیة -مصر، س 14، ع 75، 93-180. 
الحربی، سلمى بنت عید بن عبدالله. (2016). فاعلیة القصص الرقمیة فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد فی مقرر اللغة الإنجلیزیة لدى طالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، مج5، ع8، 276-308.
العدوی، دالیا حسنی محمد. (2015). قصة رقمیة مقترحة کمدخل لتحسین الإدراک البصری للخط البسیط فی الطبیعة لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم. مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون - کلیة التربیة الفنیة - جامعة حلوان - مصر، ع46، 1-40.
سید، هویدا محمود سید. (2016). أثر تصمیم قصص رقمیة فى تاریخ الریاضیات فى تنمیة مهارة تصمیمها ومعتقدات دمج تاریخ الریاضیات فى تدریسها لدى المعلمة قبل الخدمة. مجلة تربویات الریاضیات -مصر، مج19، ع7، 282-330.
شحاته، نشوى رفعت محمد. (2014). تصمیم استراتیجیة تعلیمیة مقترحة عبر الویب فی ضوء نموذج أبعاد التعلم لتنمیة مهارات تطویر القصص الرقمیة التعلیمیة والاتجاه نحوها. تکنولوجیا التعلیم -مصر، مج24، ع2، 231-292.
شکر، إیمان جمعة فهمی. (2015). استخدام روایة القصص الرقمیة فی تنمیة الهویة الثقافیة للأطفال ذوی صعوبات التعلم. مجلة کلیة التربیة ( جامعة بنها ) - مصر، مج26، ع104، 229-280.
عطیة، مختار عبدالخالق عبداللاه. (2016). فاعلیة استراتیجیة حکى القصص الرقمیة التشارکیة فی تنمیة مهارات الفهم الإستماعى والدافعیة لتعلم اللغة العربیة لدى متعلمیها غیر الناطقین بها. الثقافة والتنمیة -مصر، س16، ع100 ، 71-142.
مهدی، حسین ربحی.، الجرف، ریم.، و درویش، عطا. (2016). فاعلیة استراتیجیة فی القصص الرقمیة فی إکساب طالبات الصف التاسع الأساسی بغزة المفاهیم التکنولوجیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة - فلسطین، مج4، ع13، 145-180.
ثانیاً المراجع الإنجلیزیة:
Aşık, A. (2016). Digital Storytelling and Its Tools for Language Teaching: Perceptions and Reflections of Pre-Service Teachers. International Journal of Computer-Assisted Language Learning and Teaching (IJCALLT)6(1), 55-68.‏
Istenic Starčič, A., Cotic, M., Solomonides, I., & Volk, M. (2016). Engaging preservice primary and preprimary school teachers in digital storytelling for the teaching and learning of mathematics. British Journal of Educational Technology47(1), 29-50.‏
Moodley, T., & Aronstam, S. (2016). Authentic learning for teaching reading: Foundation phase pre-service student teachers’ learning experiences of creating and using digital stories in real classrooms. Reading & Writing7(1), 10-pages.‏
Nazuk, A., Khan, F., Munir, J., Anwar, S., Raza, S. M., & Cheema, U. A. (2015). Use of Digital Storytelling as a Teaching Tool at National University of Science and Technology. Bulletin of Education and Research37(1), 1-26.‏
Penttilä, J., Kallunki, V., Niemi, H. M., & Multisilta, J. (2016). A Structured Inquiry into a Digital Story: Students Report the Making of a Superball. International Journal of Mobile and Blended Learning (IJMBL)8(3), 19-34.‏
Rahimi, M., & Yadollahi, S. (2017). Effects of offline vs. online digital storytelling on the development of EFL learners’ literacy skills. Cogent Education4(1), 1285531.‏
Shelton, C. C., Archambault, L. M., & Hale, A. E. (2017). Bringing Digital Storytelling to the Elementary Classroom: Video Production for Preservice Teachers. Journal of Digital Learning in Teacher Education33(2), 58-68.‏
Thang, S. M., Lin, L. K., Mahmud, N., Ismail, K., & Zabidi, N. A. (2014). Technology integration in the form of digital storytelling: mapping the concerns of four Malaysian ESL instructors. Computer Assisted Language Learning27(4), 311-329.‏
Tsai, C. W., Shen, P. D., & Lin, R. A. (2015). Exploring the effects of student-centered project-based learning with initiation on students' computing skills: A quasi-experimental study of digital storytelling. International Journal of Information and Communication Technology Education (IJICTE)11(1), 27-43.