أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيک في تحصيل المفاهيم العلمية لمادة الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمنطقة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة الباحة

المستخلص

مستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيک المتمثل في النمط الثابت والنمط المتحرک في تحصيل المفاهيم العلمية لمادة الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الأول متوسط بمنطقة الباحة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وتکونت عينة الدراسة من(40) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدرسة السيدة خديجة بنت خويلد لتحفيظ القرآن الکريم، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولى وعددها(20) طالبة تدرس بالنمط الثابت, والمجموعة الثانية وعددها (20) طالبة تدرس بالنمط المتحرک, وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بالمفاهيم العلمية لمادة الحاسب الآلي، وتم تطبيقهم على المجموعتين قبلياً وبعدياً، وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي لاستخدام نمطي الإنفوجرافيک(الثابت- المتحرک) في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بالمفاهيم العلمية لمادة الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الأول متوسط بمنطقة الباحة، کذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى  (التي تم تدريسها بنمط الإنفوجرافيک الثابت)، وطالبات المجموعة التجريبية الثانية           (التي تم تدريسها بنمط الإنفوجرافيک المتحرک) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وتدل هذه النتيجة على وجود فاعلية للإنفوجرافيک المتحرک في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بالمفاهيم العلمية لمادة الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الأول متوسط, وبناءً على هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة تبني استخدام الإنفوجرافيک بأنماطه المختلفة في تعليم المواد الدراسية المختلفة لطالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة، ونشر الوعي اتجاه التعليم التقني بين الطالبات والمعلمات
The present study aimed at revealing the effect of differences in the two infographic patterns represented in the static pattern and dynamic pattern, on obtaining scientific concepts of computer subject for female students of the first middle grade in Al Baha region. The study used the semi-experimental approach to measure the effect of the independent variable on the dependent variable; the sample included (40) female students of the first middle grade from Al-Sayeda Khadija Bint Khuwailid School for Quran Memorization, divided into two experimental groups: the first group consisted of (20) students studying in the static pattern, and the second group consisted of (20) students studying in the dynamic pattern. The study tool was an achievement test to measure the cognitive aspect associated with the scientific concepts of the computer subject, pre- and post- applied to the two groups. The results showed a positive effect for using the two infographic patterns (static - dynamic) on the development of the cognitive aspect associated with scientific concepts of computer subject for female students of the first middle grade in Al Baha region; and there are also statistically significant differences at the level of (0.05) between the first experimental group (who was taught using the static infographic pattern) and the second experimental group (who was taught using the dynamic infographic pattern) in the post-test in favor of the second group, and this result indicates the effectiveness of the dynamic infographic in the development of the cognitive aspect associated with scientific concepts of computer subject for female students of the first middle grade; based on these results, the researcher recommended the necessity to adopt using different patterns of infographic in teaching different subjects for middle stage female students in Al Baha region, and to spread awareness toward technical education among female students and teachers.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

 

أثر اختلاف نمطی الإنفوجرافیک فی تحصیل المفاهیم

العلمیة لمادة الحاسب الآلی لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمنطقة الباحة

 

إعــــــــــداد

آمنه مشرف محـمد الغامدی

إشراف

 د / مها محمد کمال الطاهر

أستاذ تقنیات التعلیم المساعد

کلیة التربیة- جامعة الباحة

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الثانی عشر - دیسمبر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص

هدفت الدراسة الحالیة إلى الکشف عن أثر اختلاف نمطی الإنفوجرافیک المتمثل فی النمط الثابت والنمط المتحرک فی تحصیل المفاهیم العلمیة لمادة الحاسب الآلی لدى طالبات الصف الأول متوسط بمنطقة الباحة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجریبی لقیاس أثر المتغیر المستقل على المتغیر التابع، وتکونت عینة الدراسة من(40) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدرسة السیدة خدیجة بنت خویلد لتحفیظ القرآن الکریم، وتم تقسیمهن إلى مجموعتین تجریبیتین: المجموعة التجریبیة الأولى وعددها(20) طالبة تدرس بالنمط الثابت, والمجموعة الثانیة وعددها (20) طالبة تدرس بالنمط المتحرک, وتمثلت أدوات الدراسة فی اختبار تحصیلی لقیاس الجانب المعرفی المرتبط بالمفاهیم العلمیة لمادة الحاسب الآلی، وتم تطبیقهم على المجموعتین قبلیاً وبعدیاً، وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إیجابی لاستخدام نمطی الإنفوجرافیک(الثابت- المتحرک) فی تنمیة الجانب المعرفی المرتبط بالمفاهیم العلمیة لمادة الحاسب الآلی لدى طالبات الصف الأول متوسط بمنطقة الباحة، کذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطات درجات طالبات المجموعة التجریبیة الأولى  (التی تم تدریسها بنمط الإنفوجرافیک الثابت)، وطالبات المجموعة التجریبیة الثانیة           (التی تم تدریسها بنمط الإنفوجرافیک المتحرک) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل لصالح المجموعة التجریبیة الثانیة، وتدل هذه النتیجة على وجود فاعلیة للإنفوجرافیک المتحرک فی تنمیة الجانب المعرفی المرتبط بالمفاهیم العلمیة لمادة الحاسب الآلی لدى طالبات الصف الأول متوسط, وبناءً على هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة تبنی استخدام الإنفوجرافیک بأنماطه المختلفة فی تعلیم المواد الدراسیة المختلفة لطالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة، ونشر الوعی اتجاه التعلیم التقنی بین الطالبات والمعلمات.

الکلمات المفتاحیة:  الإنفوجرافیک , الإنفوجرافیک الثابت , الإنفوجرافیک المتحرک,  المفاهیم العلمیة, الحاسب الآلی, الصف الأول المتوسط.

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

The present study aimed at revealing the effect of differences in the two infographic patterns represented in the static pattern and dynamic pattern, on obtaining scientific concepts of computer subject for female students of the first middle grade in Al Baha region. The study used the semi-experimental approach to measure the effect of the independent variable on the dependent variable; the sample included (40) female students of the first middle grade from Al-Sayeda Khadija Bint Khuwailid School for Quran Memorization, divided into two experimental groups: the first group consisted of (20) students studying in the static pattern, and the second group consisted of (20) students studying in the dynamic pattern. The study tool was an achievement test to measure the cognitive aspect associated with the scientific concepts of the computer subject, pre- and post- applied to the two groups. The results showed a positive effect for using the two infographic patterns (static - dynamic) on the development of the cognitive aspect associated with scientific concepts of computer subject for female students of the first middle grade in Al Baha region; and there are also statistically significant differences at the level of (0.05) between the first experimental group (who was taught using the static infographic pattern) and the second experimental group (who was taught using the dynamic infographic pattern) in the post-test in favor of the second group, and this result indicates the effectiveness of the dynamic infographic in the development of the cognitive aspect associated with scientific concepts of computer subject for female students of the first middle grade; based on these results, the researcher recommended the necessity to adopt using different patterns of infographic in teaching different subjects for middle stage female students in Al Baha region, and to spread awareness toward technical education among female students and teachers.

Key words: Infographic – Static Infographic – Dynamic Infographic – Scientific concepts – Computer – First Middle Grade.

الإطار العام للدراسة

مقدمة

     أکد شلتوت(2014,ص24) أن الحیاة فی عصر المعلوماتیة تشهد کثیراً من التطورات التقنیة والمعرفیة التی تفرض على کافة أفراد المجتمع واقع التعامل مع متغیرات هذا العصر التقنیة والمعرفیة والتی تتضاعف کل ثلاثة أشهر, ولذلک یواجه القائمون على العملیة التعلیمیة واقع التعامل مع نظم وفنون تکنولوجیة متجددة سعیاً لتنمیة قدرات طلابهم وتأهیلهم للتعامل مع متغیرات العصر التقنی الذی یتطلب تعلیم الطالب کیف یحصل على المعرفة بنفسه من مصادرها المختلفة, إلا ان التعداد الهائل لهذه المصادر وتنوعها المضطرد غالباً ما یأخذ وقتاً کبیراً جداً من الطلاب فی الابحار فی تلک المصادر, مما یعنی هدراً للموارد واستغلالاً عشوائیاً للزمن, وبالتالی جاءت الحاجة إلى تطویر نماذج تربویة دقیقة تتوخى الاستغلال العقلانی لتقنیات الحاسب والمعلومات وفنون الجرافیک والمیدیا وتوظیفها بطریقة مثلى فی عملیتی التعلیم والتعلم, وبناءً على هذه التطورات التکنولوجیة والمعلوماتیة (الطفرة التکنولوجیة) التی فرضت على المجتمع بشکل عام وعلى التعلیم بشکل خاص کان لابد من مواکبة هذه التطورات من خلال التعرف باستمرار على أحدث المستحدثات التکنولوجیة وإیجاد الطرق والأسالیب المناسبة لهذه التطورات, لذلک سعى القائمون على العملیة التعلیمیة إلى الدراسة باِستمرار عن أخر مستجدات تکنولوجیا التعلیم لتطویر المناهج وبرامج المؤسسة التعلیمیة وأسالیب التدریس لکی تواکب هذه التطورات.

     فی سیاق هذا التطور التقنی تذکر لولوه الدهیم(2016,ص265) أن الإنفوجرافیک ظهر  کأحد أهم التقنیات المستحدثة فی مجال العرض البصری للمعلومات, وبدأ استخدام الإنفوجرافیک مع انتشار شبکات التواصل الاجتماعی بین عامی(2005-2006) کوسیلة لعرض المعلومات بصورة مرئیة, وتم تدشین أول حساب لتصامیم الإنفوجرافیک عام 2011 على موقع التواصل الاجتماعی"Twitter", وشهد انتشاراً واسع النطاق فیما بعد.

     کما اشار Bicen & Beheshti(2017,P101) أن استخدام الإنفوجرافیک  انتقل إلى مجال التعلیم والتدریب, لتوضیح المعلومات المعقدة وعرضها فی أشکال رسومیة معبرة بشکل موجز وجذاب لاهتمام المتابعین, وهذا الأمر جعل الإنفوجرافیک یحتل مکاناً واسعاً فی مختلف الأنشطة التعلیمیة, حیث یمکن اعداد تصامیم مختلفة من الإنفوجرافیک تتناسب مع المتعلمین والمتدربین من مختلف مستویات التحصیل الدراسی, أو مستویات التفکیر المختلفة.

     وقد أظهرت العدید من الدراسات  فاعلیة الإنفوجرافیک فی تنمیة واکساب المفاهیم العلمیة منها على سبیل المثال دراسة الجوهرة الدوسری(2018) وأظهرت نتائج تلک الدراسة فاعلیة الإنفوجرافیک وأثرة على تنمیة المفاهیم الفیزیائیة, ودراسة رضا إبراهیم(2017) التی أثبتت فاعلیة برنامج تعلیمی قائم على الإنفوجرافیک فی اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة مهارات التفکیر.

     أکد مصطفى(2014) أن المفاهیم تعد من أهم نواتج العلم التی بواسطتها یتم تنظیم المعرفة العلمیة فی ذات المعنى, فهی من العناصر المنظمة والمبادئ الموجهة لأی معرفة علمیة یتم اکتسابها فی الصف الدراسی, وقد أکدت التربیة العلمیة منذ القدم على ضرورة تعلم المفاهیم العلمیة وتوجیه طرق تعلمها بالطریقة الصحیحة, وأصبح  اکتساب الطلبة للمفاهیم العلمیة هدفاً رئیسیاً وضعه التربویون ومصممو المناهج نصب أعینهم.

مشکلة الدراسة:

      لاحظت الباحثة من خلال عملها فی المیدان التربوی معلمةَ لمادة الحاسب الآلی فی المرحلة المتوسطة أن تدریس مادة الحاسب الآلی للصف الأول المتوسط ترکز على المفاهیم الأساسیة للحاسب الآلی ولکن تفتقر للاهتمام باستخدام طرق وأسالیب تدریس حدیثة تعُنی بتوصیل المفاهیم العلمیة الصحیحة وتنمیها لدى الطالبات, ونظراً لاستخدام الطریقة التقلیدیة فی التدریس، وبناءً على درجات الطالبات فی الاختبارات الدوریة والاختبارات التشخیصیة وجد قصور فی تحصیل الطالبات لمفاهیم الحاسب الآلی حیث تبین تدنی درجاتهم فی الاختبارات الدوریة والتشخیصیة.

     کما تم إجراء دراسة استطلاعیة على عینه عشوائیة وبسؤالهم عن المفاهیم کانت النتیجة 20% الذین أجابوا اجابات صحیحة وذلک دون المستوى.

 تتضح مشکلة الدراسة فی قصور مستوى الطالبات فی تحصیل مفاهیم الحاسب الآلی, وبالأخذ بالاعتبار ما جاء فی العرض السابق من أهمیة الإنفوجرافیک فی مجال التعلیم  تحاول الدراسة الحالیة التعرف على أثر استخدام الإنفوجرافیک بنمطیه ( الثابت- المتحرک) فی تحصیل المفاهیم العلمیة لمادة الحاسب الآلی لدى طالبات الصف الأول متوسط.

أسئلة الدراسة:

تسعى الدراسة الحالیة إلى الإجابة عن السؤال التالی:

ما أثر اختلاف نمطی الإنفوجرافیک ( الثابت – المتحرک) فی تحصیل المفاهیم العلمیة لمادة الحاسب الآلی لدى طالبات الصف الأول متوسط بمنطقة الباحة؟

أهداف الدراسة:

     تسعى الدراسة الحالیة إلى التعرف على أثر اختلاف نمطی الإنفوجرافیک(الثابت- المتحرک) على تحصیل المفاهیم العلمیة لمادة الحاسب الآلی لدى طالبات الصف الأول المتوسط وذلک من خلال ما یلی :

-      التعرف على أثر استخدام الإنفوجرافیک الثابت على تحصیل المفاهیم العلمیة لدى طالبات الصف الاول متوسط لمادة الحاسب الآلی.

-      التعرف على أثر استخدام الإنفوجرافیک المتحرک على تحصیل المفاهیم العلمیة لدى طالبات الصف الاول متوسط لمادة الحاسب الآلی.

-      التعرف على أثر استخدام الإنفوجرافیک ( الثابت – المتحرک ) على تحصیل المفاهیم العلمیة لدى طالبات الصف الأول متوسط بمادة الحاسب الآلی.

أهمیة الدراسة:

     تکمن أهمیة الدراسة فی إمکانیة توظیف الإنفوجرافیک فی العملیة التعلیمیة فمن المتوقع بعد الانتهاء من هذه الدراسة أن یستفاد منها فیما یلی :

أولاً: الأهمیة النظریة:

-      إلقاء الضوء على ممیزات الإنفوجرافیک وقدرته على خلق بیئة تعلم بصریة جذابة للمتعلمین.

-      تضیف هذه الدراسة أسلوب وطریقة جدیدة إلى المنظومة التعلیمیة والتی یمکن استخدامها بفاعلیه فی العملیة التعلیمیة.

ثانیاً: الأهمیة التطبیقیة:

-      إثارة اهتمام الباحثین والمتخصصین فی إجراء المزید من البحوث حول الإنفوجرافیک ومدى تحقیقه للأهداف التعلیمیة بکافة المجالات الدراسیة.

-      تطویر أسالیب التدریس المتبعة لتدریس المفاهیم العلمیة الأساسیة فی مادة الحاسب الآلی.

-      مساعدة معلمی مادة الحاسب الآلی فی توظیف التقنیات الحدیثة  فی تدریس المادة العلمیة وإیصال المعلومات إلى الطلاب.

-      لفت اهتمام القائمین على تطویر المناهج التعلیمیة إلى تطویرها وفقاً لتقنیة الإنفوجرافیک لمواکبة التطورات التکنولوجیة والمعلوماتیة فی المناهج الدراسیة.

حدود الدراسة :

-      حدود بشریة: طالبات الصف الأول المتوسط .

-      حدود مکانیة : مدرسة السیدة خدیجة بنت خویلد لتحفیظ القرآن الکریم بمنطقة الباحة.

-      حدود زمانیة : الفصل الدراسی الثانی من العام 1438ه-1439ه.

-      حدود موضوعیة : تتمثل فی دراسة بعض المفاهیم العلمیة فی مقرر مادة الحاسب الآلی للصف الأول متوسط، وتتمثل المفاهیم فی(البت, البایت, البیانات, المعلومات, التقنیة الرقمیة, الجهاز الرقمی, الحاسب, المکونات البرمجیة, المکونات المادیة, اللوحة الحاضنة, وحدة المعالجة, وحدة الذاکرة, ذاکرة القراءة فقط, ذاکرة القراءة العشوائیة, وحدة الواجهة, ملحقات الحاسب, وحدات الإدخال, وحدات الإخراج, وحدات التخزین).

مصطلحات الدراسة:

الإنفوجرافیک Infographic:

     یرى کلاً من درویش وأمانی الدخنی (2015,ص279)أن الإنفوجرافیک هو:" مجموعة من الصور الثابتة أو المتحرکة والرسومات, والأسهم ولقطات الفیدیو المدعمة باللغة اللفظیة المدمجة فی تصمیم واحد والتی تقدم للمتعلم لتنمیة مهارات التفکیر البصری".

     تعرفة الباحثة إجرائیاً بأنه : تحویل المفاهیم العلمیة من معلومات نصیة مکتوبة  إلى معلومات مرئیة عن طریق الرسومات والصور لتبسط المعلومات وعرضها بشکل              مختصر وجذاب.

الإنفوجرافیک الثابت(Static Infographic):

     یعرف شلتوت(2016,ص114) الإنفوجرافیک الثابت بأنه:" تصمیمات ثابتة یختار محتواها المصمم أو الجهة التی تخرجها, وتکون معلومات عن موضوع معین فی شکل صور ورسومات یسهل فهمها, وله عدید من الأشکال".

الإنفوجرافیک المتحرک ((Animated Infographic:

     یعرفه شلتوت(2016,ص115) بأنه:" تصمیم البیانات والتوضیحات والمعلومات تصمیماً متحرکاً کاملاً معبراً, باستخدام الصور والرسوم والکلمات والرموز واخراجه بطریقة جذابة وممتعة".

المفاهیم العلمیة(Scientific Concepts ):

     عرفها الفلاح (2013 ) بأنها: "المکونات الاساسیة للبناء المعرفی, ویعد المفهوم ترکیباً عقلیاً یکونه الفرد نحو احد المعانی المقبولة اجتماعیاً , والمفاهیم عبارة عن الفاظ نجمع بها فکرة واحدة ما نعرفه من صفات مشترکة بین عدة عناصر".

الإطار النظری والدراسات السابقة

المحور الأول: الإنفوجرافیک:      

مفهوم الإنفوجرافیک:

     یعرف منصور(2015,ص 133) الإنفوجرافیک بأنه:" فن تحویل البیانات والمعلومات والمفاهیم إلى صور ورسوم یمکن فهمها واستیعابها بوضوح وتشویق وبطریقة سهلة وسلسلة تساعد على تکوین نظام عقلی یتمثل فی مجموعة من عادات العقل المنتج" .

      نستنتج مما سبق بأن الإنفوجرافیک هو: فن تحویل البیانات والمعلومات والمفاهیم العلمیة لمادة الحاسب الآلی إلى صور ورسوم یمکن فهمها واستیعابها بوضوح وتشویق وبطریقة سهلة وسلسلة لدى طالبات الصف الأول متوسط .وذلک بهدف رفع مستوى تحصیل واستیعاب الطالبات وفهمهن لمادة الحاسب الآلی مما یؤدی إلى تحسین وتسریع التعلم.

أهمیة الإنفوجرافیک فی العملیة التعلیمیة:

     أشارت العدید من الدراسات إلى أهمیة الإنفوجرافیک  کدراسة کلاً من: غدیر الزهرانی(2017,ص35), أبو عصبة(2015),تم تلخیصها على النحو التالی:

- یعد الإنفوجرافیک تقنیة وأداة جدیدة وفعالة فی بقاء أثر التعلم ضمن أدوات التعلم الإلیکترونی.

- تحویل البیانات إلى صور مرئیة باستخدام تقنیة الإنفوجرافیک یساهم فی جذب أنتباه الطالب وتفاعله مع المادة العلمیة المقدمة.

- یلعب الإنفوجرافیک دوراً مهماً فی عملیة التعلیم حیث أنه یستطیع شرح المفاهیم المعقدة بشکل مبسط.

- یعمل الإنفوجرافیک على تنمیة القدرة على التفکیر، وإعمال عادات العقل وتکوین ذهن قادر على جمع المعلومات من مصادرها المختلفة، والتحلیل والنقد، والمقارنة والترکیب، والتصمیم، وحل المشکلات، والمتناقضات، وتصور البدائل.

- تذکر المعلومات بشکل أفضل وسهولة استرجاعها.

ممیزات الإنفوجرافیک:

     لقد اتفق کلاً من شلتوت(2016) ورضا إبراهیم(2017) على ممیزات الإنفوجرافیک تم تلخیصها فیما یلی:

-      تعمل تقنیة الإنفوجرافیک بتصمیماتها المتنوعة على تغیر أسلوب التفکیر تجاه البیانات والمعلومات المعقدة.

-      یضفی شکل مرئی جدید لتجمیع وعرض المعلومات أو نقل البیانات فی صورة جذابة إلى المتعلم.

-      یساعد القائمین على العملیة التعلیمیة فی تقدیم المناهج الدراسیة بأسلوب جدید وشیق.

-      یعد أداة فعالة فی تقدیم المعلومات بشکل منهجی.

-      یربط بین المعلومات التی تتطلب ارتباط سلیم فی مجموعه من المواضیع المختلفة .

-      یخاطب العقل بما یناسب میل معظم المتعلمین من خلال الرؤیة والتمثیل البصری.

-      یساعد المتعلم على تکوین نظره إجمالیة للمعلومات المقدمة ومعرفة العلاقات فیما بینها مما یؤدی تکامل للمعرفة داخل المجال الواحد.

-      یوجیه المعلم والمتعلم إلى الترکیز على المفهوم ولیس الکم والحفظ.

    بناءً على ما سبق یتضح أن الإنفوجرافیک یلعب دوراً هاماً فی مجال التعلیم والتدریب, ویُمکن ملاحظة إجماع الباحثین على أحد مزایا الإنفوجرافیک, وهو عرض المعلومات المعقدة بشکل بسیط ومیسر وجاذب لاهتمام المتلقین, کذلک دور الإنفوجرافیک فی تنمیة العدید من المهارات, وتحسین مستوى التحصیل الدراسی, کما یساعد استخدام الإنفوجرافیک على شرح المفاهیم المعقدة بشکل مبسط وهو ما یمثل محور اهتمام الدراسة الحالیة.

أنواع الإنفوجرافیک :

    یرى شلتوت(2016,ص114) أنه یُمکن تصنیف الإنفوجرافیک حسب طریقة العرض إلى ثلاثة أنماط رئیسیة, على النحو التالی:

-      الإنفوجرافیک الثابت.

-      الإنفوجرافیک المتحرک, ویتکون من نوعین:

  • تصویر فیدیو عادی ویوضع علیه البیانات والتوضیحات بشکل جرافیک متحرک لإظهار بعض الحقائق  والمفاهیم على الفیدیو نفسه.
  • عبارة عن تصمیم البیانات والمعلومات والتوضیحات بشکل متحرک کامل وهذا النوع هو الأکثر استخداما.

-       الإنفوجرافیک التفاعلی.

 

 

 

 

 

 

 

شکل(1) نموذج للإنفوجرافیک الثابت من إعداد الباحثة

مراحل تصمیم الإنفوجرافیک:

     حدد شلتوت(2016,ص145-151) خمس مراحل لتصمیم الإنفوجرافیک التعلیمی وهی:

المرحلة الأولى الدراسة والتحلیل: وتتضمن تلک المراحل أربع نقاط رئیسیة وهی:

  • تحلیل وتحدید الاحتیاجات التعلیمة.
  • تحلیل الأهداف التعلیمیة ونوع السلوک المرغوب.
  • تحدید مستوى الأداء المقبول.

المرحلة الثانیة مرحلة التصمیم وتشمل:

  • صیاغة الأهداف الإجرائیة.
  • صیاغة المحتوى العلمی بحیث یسهل تمثیلة بصریاً.
  • تحدید الخطوط المستخدمة والالوان المقترحة, والأشکال المستخدمة.
  • تحدید فریق عمل وانتاج الإنفوجرافیک.

المرحلة الثالثة مرحلة الانتاج: وفی هذه المرحلة یتم أنجاز المهام التالیة:

  • انتاج النموذج الأولی بتطبیق المخطط الشکلی .
  • استخدام أحد برامج تصمیم وانشاء الإنفوجرافیک.
  • الانتهاء من النموذج الأولی وعمل المراجعة الفنیة علیه للتأکد من أن المحتوى العلمی کاملاً قد تم تمثیله بصریاً.
  • تسلسل المعلومات.
  • صحة العناصر المستخدمة, سلامة اللغة.

المرحلة الرابعة التقویم: وتنقسم إلى ثلاثة أقسام وهی:

  • تحکیم التصمیم على ید خبراء مختصین للتأکد من صحة المحتوى العلمی.
  • التأکد من دقة تصمیم العناصر البصریة ومناسبتها للموضوع وغیر ذلک من العناصر, والتجریب على مجموعة من المتعلمین وعمل تقویم بنائی للإنفوجرافیک.
  • تطبیق التقویم النهائی الختامی للإنفوجرافیک.

المرحلة الخامسة مرحلة النشر والاستخدام:

     وفیها یتم الاستخدام الفعلی للإنفوجرافیک التعلیمی, والتقویم التنقیح المستمر للإنفوجرافیک.

 مبادئ تصمیم الإنفوجرافیک:

      یرى کلاً من(درویش وأمانی الدخنی, 2015 ),(Tanar cifci,2016) أن إعداد التصمیم الجرافیکی یجب أن یتمیز بعدة مبادئ ومعاییر تم تلخیصها فیما یلی:

-      إظهار الهدف من الإنفوجرافیک بشکل واضح, وارتباط الهدف بالمحتوى الذی یقدمه.

-      أن یتناسب هدف الإنفوجرافیک مع مستوى التلامیذ, واهداف المقرر الدراسی.

-      یعمل الإنفوجرافیک على تحقیق الاهداف التعلیمیة المحددة .

-      یجب أن یقدم الإنفوجرافیک محتوى صحیح علمیاً, وسلیم لغویاً.

-      الترکز على فکرة واحده فقط, والابتعاد عن الدمج بین الأفکار بداخلة.

برامج تصمیم وانتاج الإنفوجرافیک:

     هناکالعدید من البرامج والمواقع المتعدد على شبکة الإنترنت, والتی تستخدم فی انتاج الإنفوجرافیک وهی کما ذکرها منصور (2015):

1-  Piktochar  

2-     Adobe Illustrator

3-      Adobe Photoshop

4-     inkscape 

5-     Tableau

6-    موقع تجسید.

7-    موقع بیاناتی.

8-    موقع إنفوجرافیک عربی.

المحور الثانی: المفاهیم العلمیة لمادة الحاسب الآلی.

المقصود بالمفاهیم العلمیة:

     عرف مصطفى(2014 ,ص88) المفاهیم على أنها "تصور عقلی مجرد فی شکل رمز أو کلمة أو جملة، یستخدم لدلالة على شیء أو موضوع أو ظاهرة معینة، یمکنه فهمها والقدرة على تفسیرها وتوظیفها فی مواقف جدیدة، ویتکون المفهوم من جزأین: الاسم أو الرمز ودلالته اللفظیة".

     نستنتج مما سبق أن المفهوم العلمی هو: تصور عقلی مجرد فی شکل رمز أو کلمة أو جملة تستخدم للدلالة على شیء معین أو ظاهرة علمیة معینة, ویتکون المفهوم نتیجة ربط الحقائق العلمیة ببعضها البعض وایجاد العلاقات بینها.

أهمیة المفاهیم:

یلخص Brunner أهمیة المفاهیم فی النقاط التالیة:

-      تقلل من الحاجة إلى إعادة التعلم عند مواجهة أی مواقف جدیدة.

-      تعلم المفاهیم یساعد المتعلم على التفسیر والتطبیق.

-      تلعب المفاهیم دوراً هاماً فی تحدید الأهداف التعلیمیة, واختیار وتنظیم المحتوى والوسائل التعلیمیة, ووسائل تقویمها.

-      تسهم فی انتقال أثر التعلم للمواقف التعلیمیة الأخرى الجدیدة.

أهمیة مفاهیم الحاسب الآلی:

     یساعد اکتساب المفاهیم الحاسوبیة المتعلم على فهم الأفکار والتعمیمات المختلفة فهما واستیعاب وإتقان المهارات التی تسهل أداء المتعلم لکثیر من الأعمال المرتبطة باستخدام الحاسب الآلی فی التعلیم ولذا فاکتساب المفاهیم یعد القاعدة الأساسیة التی تتیح الفرصة للمتعلم لیوجه تفکیره وجهده ووقته لشکل افضل فی المواقف التی یواجها وبالتالی یسهل علیه تعلم وإتقان مکونات المحتوى المختلفة من تعمیمات وحل المشکلات حلا علمیا سلیما فضلا عن عدم اکتساب المفاهیم الأساسیة للحاسوب یعوق تعلم الطلاب وقد یؤثر سلبا على اتجاهاتهم نحو استخدام الحاسب الآلی فی التعلیم (عبدالرحمن: 2009).

خصائص المفاهیم العلمیة:

    یرى الأسمر(2014) أن للمفهوم خصائص یتصف بها تعطی دلالات واضحة عن طبیة المفهوم وطریقة نمائه فی أذهان المتعلمین, وهی کما ذکرها مصطفى(2014):

-      تتکون المفاهیم وتنمو باستمرار وتتدرج فی الصعوبة من مرحلة إلى مرحلة أکثر تعقیداً.

-      أن العلم ینمو بنمو المفاهیم.

-      المفاهیم هی أدوات الفکر الرئیسیة.

-      تختلف مدلولات المفاهیم الواحدة من شخص لآخر وذلک لاختلاف مستوى الخبرة.

-      أن المفاهیم تعتمد على الخبرات السابقة للفرد.

-      یتکون المفهوم العلمی من جزأین: الاسم أو الرمز أو المصطلح، الدلالة اللفظیة للمفهوم.

تحصیل المفاهیم العلمیة:

     لکی تتم تنمیة و تحصیل المفاهیم العلمیة لدى التلامیذ لابد من وجود بعض الأهداف التربویة التی یمکن أن تکون عامل رئیسی فی تنمیة وتحصیل تلک المفاهیم . ومن هذه الأهداف ما ذکره (بطرس,2007) وهی:

1- تنمیة مهارات عقلیة معرفیة تشمل ملاحظة الظواهر الطبیعیة والبشریة فی البیئة والقدرة على تفسیرها فی ضوء البیئة ومواردها.

2- جمع الحقائق العلمیة واستقرائها واستخلاص المفاهیم والتعمیمات والمبادئ العامة.

3- القیام بإشباع فضول الطلاب للتعرف على الظواهر الطبیعیة و البیئیة.

4- تعلیم الطلاب الطرق العلمیة الصحیحة لاستخدامها فی خبرات الحیاة الیومیة.

5- تنمیة السلوک والمهارة الاستکشافیة لدى الطلاب.

ثانیاً: الدراسات السابقة المرتبطة بمتغیرات الدراسة:

المحور الأول: الدراسات  السابقة التی تناولت الإنفوجرافیک:

     هدفت دراسة Sacopla & Yangco(2016) إلى معرفة أثر استخدام الإنفوجرافیک على تنمیة الفهم المفاهیمی ومهارات الترمیز فی مادة الأحیاء, واتبعت الدراسة المنهج التجریبی, وتکونت عینة الدراسة من 60 طالب وطالبة فی الصف الأول متوسط, وتم تقسیمهم إلى مجموعتین, مجموعة تجریبیة درست وحدة الأحیاء بواسطة الإنفوجرافیک ودرست المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطریقة الاعتیادیة, واستخدم الباحثان أداة الاختبار, وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائیة  بین متوسطی درجات الطلبة فی التطبیق البعدی لاختبار الفهم المفاهیمی, وجاءت الفروق لصالح المجموعة  التجریبیة.

     وهدفت دراسة غدیر الزهرانی(2017) إلى قیاس أثر اختلاف نمطی الإنفوجرافیک فی تنمیة التحصیل الدراسی بمقرر الحاسب الآلی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی، حیث تم إتباع المنهج شبه التجریبی، وتکونت عینة الدراسة من مجموعتین تجریبیتین من طالبات الصف الثانی الثانوی بالمدرسة السابعة والخمسون بمدینة الریاض, حیث تم تدریس المجموعة التجریبیة الأولى والمکونة من (20) طالبة باستخدام نمط الإنفوجرافیک الثابت، کما تم تدریس المجموعة التجریبیة الثانیة والمکونة من (21) طالبة باستخدام نمط الإنفوجرافیک المتحرک، وأعدت الباحثة           لجمع البیانات اختباراً تحصیلیاً، وأظهرت نتائج الدراسة ,وجود فرق دال إحصائیًا عند مستوى  (³ α 0,05) بین متوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة الأولى (التی درست باستخدام نمط الإنفوجرافیک الثابت) فی التطبیق القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی لصالح التطبیق البعدی, وأوصت الدراسة الحالیة بعدد من التوصیات منها: عقد دورات تدریبیة لمعلمات الحاسب الآلی بمراحل التعلیم العام؛ وذلک لتعریفهن بأنماط الإنفوجرافیک، وتدریبهن على استخدامها           فی التدریس.

المحور الثانی: الدراسات التی تناولت المفاهیم العلمیة:

       دراسة الزهرانی(2018) والتی هدفت إلى معرفة أثر الخرائط الذهنیة الإلکترونیة فی تنمیة المفاهیم العلمیة فی مادة الحاسب لطلاب المرحلة المتوسطة, استخدم الباحث المنهج التجریبی وتکونت عینة الدراسة من )32) طالباً من طلاب الصف الثانی متوسط تم تقسیمهم إلى مجموعتین: ضابطة و تجریبیة بحث تضم کل مجموعة )16) طالب, وکانت ادوات الدراسة اختبار تحصیلی وبطاقة ملاحظه للاختبار العملی لتقییم الطالب عن کیفیة الاداء المهاری للطالب , وأظهرت نتائج الدراسة بأنه یوجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة     (0.05 ≥ α)بین متوسط أفراد المجموعة التجریبیة التی درست باستخدام البرنامج التعلیمی الذی یعتمد على الخرائط الذهنیة فی تنمیة المفاهیم العلمیة فی مادة الحاسب ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة فی القیاس البعدی للاختبار التحصیلی لصالح المجموعة التجریبیة.

منهج الدراسة:

استخدمت الباحثة فی الدراسة الحالیة المنهج التجریبی، الذی یستخدم لمعرفة أثر المتغیر المستقل (أثر اختلاف نمطی الإنفوجرافیک) على المتغیر التابع (تحصیل المفاهیم العلمیة لمادة الحاسب الآلی للصف الأول المتوسط).

مجتمع وعینه الدراسة:

      تکون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الأول المتوسط وهن بعض طالبات مدرسة السیدة خدیجة بنت خویلد لتحفیظ القرآن الکریم بمنطقة الباحة وعددهن (40) طالبة، وقد تم تقسیمهن إلى مجموعتین تجریبیتین عدد کل منها (20) طالبة.

إجراءات الدراسة:

-        تم الحصول على موافقة السادة الأساتذة المشرفین على التطبیق على التجربة الأساسیة للدراسة.

-        تم الحصول على موافقة سعادة الأستاذ الدکتور عمید کلیة التربیة بجامعة الباحة لتطبیق تجربة الدراسة فی معمل الحاسب الالی بالمدرسة نظراً لتوافر جمیع الإمکانیات اللازمة للدراسة.

-        تم تجهیز معامل الحاسب الآلی فی المدرسة، حیث تأکدت من توافر, جهاز کمبیوتر شخصی خاص بالباحثة, جهاز عرض شاشات الکمبیوتر المسقطة Data Show فی کل معمل لعرض کیفیة استخدام البرنامج التعلیمی.

-        عقدت الباحثة جلسة تمهیدیة مع طالبات المجموعتین التجریبیتین، وذلک لتعرفهن بتجربة الدراسة والهدف منها، والتأکد من وضوح التعلیمات الخاصة باستخدام بالبرنامج التعلیمی، وأدوات الدراسة وکیفیة التعامل معها والإجابة علیها.

-        تدریس طالبات المجموعة التجریبیة الأولى باستخدام برمجیة الإنفوجرافک الثابت فی عرض المفاهیم العلمیة, والقیام بالأنشطة المحددة والاستجابة للأسئلة المتضمنة داخل البرمجیة والتفاعل معها.

-        تدریس طالبات المجموعة التجریبیة الثانیة باستخدام برمجیة الإنفوجرافک المتحرک فی عرض المفاهیم العلمیة والقیام بالأنشطة المحددة والاستجابة للأسئلة المتضمنة داخل البرمجیة والتفاعل معها.

-        بعد الانتهاء من تطبیق تجربة الدراسة تم تطبیق أدوات الدراسة بعدیاً على مجموعتی الدراسة، حیث تم تطبیق الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة على المجموعتین، ومن ثم تصحیح الاختبار التحصیلی ، وذلک تمهیدا لتحلیل البیانات إحصائیا وصیاغة النتائج والتوصیات.

نتائج الدراسة.

توصلت الدراسة الحالیة على النتائج التالیة:

1-         توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة. (0,05 ≥ α ) بین متوسطات درجات طالبات المجموعة التجریبیة الأولى  (التی تم تدریسها بنمط الإنفوجرافیک الثابت)، وطالبات المجموعة التجریبیة الثانیة (التی تم تدریسها بنمط الإنفوجرافیک المتحرک) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی وعند جمیع مستویات الاختبار (التذکر، الفهم، التحلیل) والاختبار الکلی لصالح المجموعة التجریبیة الثانیة، وتدل هذه النتیجة على وجود فاعلیة للإنفوجرافیک المتحرک فی تنمیة الجانب المعرفی المرتبط بالمفاهیم العلمیة للحاسب الآلی لدى بعض طالبات الصف الأول متوسط .

توصیات الدراسة:

بناءً على نتائج الدراسة توصی الباحثة بما یلی:

1-    استخدام الإنفوجرافیک المتحرک  قید البحث الحالی فی تنمیة التحصیل للمفاهیم العلمیة للحاسب الآلی لدى بعض طالبات الصف الأول متوسط، لما لذلک من أثر ایجابی على تنمیة الجانب المعرفی لدیهن. 

2-    تبنی استخدام الانفوجرافیک بانماطه المختلفة فی تعلیم المواد الدراسیة المختلفة لطالبات المرحلة المتوسطة ، ونشر الوعی اتجاه التعلیم التقنی بین الطالبات والمعلمات.

3-    الابتعاد عن طرق التدریس التقلیدیة أثناء تعلیم طالبات الصفوف المتوسطة، لما تتصف به هذه الطرق من محدودیة الفائدة ولعدم توفر عنصر التشویق فیها.

4-    عقد دورات تدریبیة وورش عمل لمعلمات الحاسب الآلی بمنطقة الباحة لتدریبهم على إعداد وتصمیم الإنفوجرافیک فی المجالات التعلیمیة المختلفة.

مقترحاتالدراسة:

     فی ضوء نتائج البحث الحالی, والتی أثبتت وجود فاعلیة الإنفوجرافیک المتحرک فی تنمیة تحصیل المفاهیم العلمیة للحاسب الآلی لدى بعض طالبات الصف الأول متوسط بمنطقة الباحة, فإن الباحثة تقترح إجراء المزید من الدراسات والبحوث کما یلی:

1- دراسة أثر الإنفوجرافیک على التحصیل الدراسی والأداء المهاری لدى طالبات المرحلة المتوسطة فی مقررات دراسیة مختلفة.

2- إجراء بحوث ودراسات أخرى تبین أثر استخدام الإنفوجرافیک فی تحسین اتجاهات الطالبات نحوه التعلیم بشکل عام.

3- إجراء المزید من الدراسات والبحوث التی تقیس أثر استخدام الإنفوجرافیک فی تحسین العملیة التعلیمیة بشکل عام.


مراجع الدراسة:

أولاً: المراجع العربیة :

إبراهیم , رضا إبراهیم عبد المعبود.(2017). أثر برنامج تعلیمی فی العلوم قائم على تقنیة الإنفوجرافیک فی اکتساب المفاهیم العلمیة وتمیة مهارات التفکیر البصری والقابلیة للاستخدام لدى التلامیذ المعاقین سمعیاً فی المرحلة الابتدائیة. جامعة الأزهر -کلیة التربیة: دار المنظومة.

أبو عصبة، شیماء محمد(2015). أثر استخدام استراتیجیة الإنفوجرافیک على تحصیل طالبات الصف الخامس الأساسی واتجاهاتهن نحو العلوم ودافعیتهن نحو تعلمها ، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا- جامعة النجاح الوطنیة- نابلس- فلسطین.

الأسمر, رائد.(2008(.أثردورةالتعلمفیتعدیلالتصوراتالبدیلةللمفاهیمالعلمیةلدیطلبةالصفالسادس واتجاهاتهمنحوها ( رسالة ماجستیر غیر منشورة(. الجامعة الإسلامیة -غزة.

الجریوی، سهام بنت سلمان محمد(2014). الإنفوجرافیک ومهارات الثقافة البصریة لدى المعلمات قبل الخدمة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس- المملکة العربیة السعودیة، المجلد الرابع، العدد 45، 13 – 47.

درویش، عمرو محمد أحمد، وأمانی الدخنی، أمانی أحمد محمد عید.(2015). نمطا تقدیم الإنفوجرافیک (الثابت/ المتحرک) عبر الویب وأثرهما فی تنمیة مهارات التفکیر البصرى لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم. مجلة تکنولوجیا التعلیم، مصر، (25),265 – 364.

الدهیم, لولوه.(2016). أثر دمج الإنفوجرافیک فی الریاضیات على تحصیا طالبات الصف الثانی متوسط. مجلة تربویات الریاضیات, (19), 263-281.

الدوسری, الجوهرة فهاد محمد ؛ السید, عبدالعال عبدالله.(2018). فاعلیة بیئة تعلیمیة قائمة على الإنفوجرافیک فی تنمیة المفاهیم الفیزیائیة لدى طالبات الصف الثالث ثانوی بمدینة الریاض. مجلة القراءة والمعرفة , دار المنظومة,53-84.

زکریا, هبه زکریا محی الدین.(2016). فاعلیة برنامج قائم على الخیال العلمی فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر البصری فی العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسی بغزة(رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة- غزة.

الزهرانی, علی بن محمد  العمری.(2018).أثر استخدام الخرائط الذهنیة الإلکترونیة فی تنمیة المفاهیم العلمیة فی مادة الحاسب لطلاب المرحلة المتوسطة. المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة.

شلتوت , محمد شوقی.(2014). فن الإنفوجرافیک بین التشویق والتحفیز على التعلم . استرجعت 23ابریل 2016 من موقع

http://shaltot.deviantart.com.

عبد الباسط، حسین محمد أحمد.(2015).المرتکزات الأساسیة لتفعیل الإنفوجرافیک فی عملیتی التعلیم والتعلم. مجلة التعلیم الالکترونی.

الفلاح، فخری.(2013 ).معاییر البناء للمنهاج وطرق تدریس العلوم(ط1) زعمان: دار یافا العلمیة للنشر والتوزیع.

مصطفى, منصور(2014) .بحث بعنوان أهمیة المفاهیم العلمیة فی تدریس العلوم وصعوبات تعلمها. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعیة, جامعة الوادی , (7),  88-108.

غدیر الزهرانی, غدیر علی الزهرانی.(2017).أثر اختلاف نمطی الإنفوجرافیک فی تنمیة التحصیل الدراسی بمقرر الحاسب الآلی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی. مرکز البحوث والدراسات الاستشاریة, کلیات الشرق العربی.

منصور، ماریان میلاد.(2015).أثر استخدام تقنیة الإنفوجرافیک القائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على تنمیة بعض مفاهیم الحوسبة السحابیة وعادات العقل المنتج لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط – مصر، (31) ,126 – 167.

ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

Bicen,H. & Beheshti,M .(2017).The psychological impact of infographics    

                in education.

 

 

مراجع الدراسة:
أولاً: المراجع العربیة :
إبراهیم , رضا إبراهیم عبد المعبود.(2017). أثر برنامج تعلیمی فی العلوم قائم على تقنیة الإنفوجرافیک فی اکتساب المفاهیم العلمیة وتمیة مهارات التفکیر البصری والقابلیة للاستخدام لدى التلامیذ المعاقین سمعیاً فی المرحلة الابتدائیة. جامعة الأزهر -کلیة التربیة: دار المنظومة.
أبو عصبة، شیماء محمد(2015). أثر استخدام استراتیجیة الإنفوجرافیک على تحصیل طالبات الصف الخامس الأساسی واتجاهاتهن نحو العلوم ودافعیتهن نحو تعلمها ، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا- جامعة النجاح الوطنیة- نابلس- فلسطین.
الأسمر, رائد.(2008(.أثردورةالتعلمفیتعدیلالتصوراتالبدیلةللمفاهیمالعلمیةلدیطلبةالصفالسادس واتجاهاتهمنحوها ( رسالة ماجستیر غیر منشورة(. الجامعة الإسلامیة -غزة.
الجریوی، سهام بنت سلمان محمد(2014). الإنفوجرافیک ومهارات الثقافة البصریة لدى المعلمات قبل الخدمة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس- المملکة العربیة السعودیة، المجلد الرابع، العدد 45، 13 – 47.
درویش، عمرو محمد أحمد، وأمانی الدخنی، أمانی أحمد محمد عید.(2015). نمطا تقدیم الإنفوجرافیک (الثابت/ المتحرک) عبر الویب وأثرهما فی تنمیة مهارات التفکیر البصرى لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم. مجلة تکنولوجیا التعلیم، مصر، (25),265 – 364.
الدهیم, لولوه.(2016). أثر دمج الإنفوجرافیک فی الریاضیات على تحصیا طالبات الصف الثانی متوسط. مجلة تربویات الریاضیات, (19), 263-281.
الدوسری, الجوهرة فهاد محمد ؛ السید, عبدالعال عبدالله.(2018). فاعلیة بیئة تعلیمیة قائمة على الإنفوجرافیک فی تنمیة المفاهیم الفیزیائیة لدى طالبات الصف الثالث ثانوی بمدینة الریاض. مجلة القراءة والمعرفة , دار المنظومة,53-84.
زکریا, هبه زکریا محی الدین.(2016). فاعلیة برنامج قائم على الخیال العلمی فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر البصری فی العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسی بغزة(رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة- غزة.
الزهرانی, علی بن محمد  العمری.(2018).أثر استخدام الخرائط الذهنیة الإلکترونیة فی تنمیة المفاهیم العلمیة فی مادة الحاسب لطلاب المرحلة المتوسطة. المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة.
شلتوت , محمد شوقی.(2014). فن الإنفوجرافیک بین التشویق والتحفیز على التعلم . استرجعت 23ابریل 2016 من موقع
عبد الباسط، حسین محمد أحمد.(2015).المرتکزات الأساسیة لتفعیل الإنفوجرافیک فی عملیتی التعلیم والتعلم. مجلة التعلیم الالکترونی.
الفلاح، فخری.(2013 ).معاییر البناء للمنهاج وطرق تدریس العلوم(ط1) زعمان: دار یافا العلمیة للنشر والتوزیع.
مصطفى, منصور(2014) .بحث بعنوان أهمیة المفاهیم العلمیة فی تدریس العلوم وصعوبات تعلمها. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعیة, جامعة الوادی , (7),  88-108.
غدیر الزهرانی, غدیر علی الزهرانی.(2017).أثر اختلاف نمطی الإنفوجرافیک فی تنمیة التحصیل الدراسی بمقرر الحاسب الآلی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی. مرکز البحوث والدراسات الاستشاریة, کلیات الشرق العربی.
منصور، ماریان میلاد.(2015).أثر استخدام تقنیة الإنفوجرافیک القائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على تنمیة بعض مفاهیم الحوسبة السحابیة وعادات العقل المنتج لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط – مصر، (31) ,126 – 167.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Bicen,H. & Beheshti,M .(2017).The psychological impact of infographics    
                in education.