نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 كلية التربية جامعة اسيوط
2 کلية التربية جامعة أسيوط
3 کلية التربية- جامعة أسيوط
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
مركزأ.د/ أحمد المنشاوى
للنشر العلمى والتميز البحثى
(مجلة كلية التربية)
=======
كائنات التعلم الرقمية في تدريس الفيزياء لتنمية مهارات حـل المسائل الفيزيائية لدى طـلاب الصف الأول الثانوي
إشــــــــراف
أ.د/ عمر سيد خليل أ.م.د / سماح أحمد حسين
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد
ومدير مركز تطوير التعليم الجامعي كلية التربية, جامعة أسيوط
كلية التربية, جامعة أسيوط
dromarkhalil@aun.edu.eg samah.mohamed1@edu.aun.edu.eg
إعـــــــداد
أ/ دينا عبدالله محمد محمد
المعيدة بقسم المناهج وطرق التدريس )الفيزياء(
كلية التربية – جامعة أسيوط
dinaapdallah2710@gmail.com
}المجلد الواحد والأربعون– العدد السابع– يوليو 2025م{
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مستخلص البحث:
هدف البحث إلي التعرف علي كائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات حل المسائل الفيزيائية لدي طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ما هدف إليه البحث تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي، ذو المجموعتين ) التجريبية والضابطةحيث طبق البحث علي عينة بلغ حجمها ( 60) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة جاد الواحي الثانوية المشتركة بإدارة الفتح التعليمية – محافظة أـسيوط.
وتمثلت مواد البحث في إعداد دليل المعلم وكراسة نشاط الطالب لكيفية تدريس محور الطاقة والموارد الطبيعية بأستخدام كائنات التعلم الرقمية، وإعداد اختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية. وقد تم تطبيق الأختبار قبلياً علي مجموعات البحث، وبعد تدريس المحور بالكيانات الرقمية تم تطبيق الأختبار بعدياَ. وتم عرض النتائج البحث في ضوء فروض واسئلة البحث التي اظهرت فاعلية استخدام كائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات حل المسائل الفيزيائية لدي مجموعة البحث.
الكلمات المفتاحية: كائنات التعلم الرقمية، مهارات حل المسائل الفيزيائية، تدريس الفيزياء.
The Digital Learning Objects in Teaching Physics for Developing Skills of Solving Physics Problems of 1st Secondary Stage Students
Prepared by
Prof. Omar Sayed Khalil
Professor of Curriculum and Teaching Methods of Science and Director of the Center for the Development of University Education Faculty of Education Assiut University
dromarkhalil@aun.edu.eg
Assoc. Prof. Dr. Samah Ahmed Hussein
Assistant Professor of Curriculum and Teaching Methods of Science Faculty of Education Assiut University
samah.mohamed1@edu.aun.edu.eg
Dina Abdullah Mohammed Mohammed
Demonstrator at the Department of Curriculum and Teaching Methods (Physics) Faculty of Education – Assiut University
dinaapdallah2710@gmail.com
Abstract:
The research aimed to identify the use of digital learning objects for developing skills of solving physics problems of 1st secondary stage students. To achieve this objective, the researcher employed an experimental methodology using a quasi-experimental design, involving two groups (experimental and control). The research was applied on a sample of (60) male and female first-year secondary school students at Gad El-Wahi Secondary Mixed School in El-Fath Educational Administration - Assiut Governorate.
The research materials consisted of preparing the teacher's guide and the student's activity booklet on how to teach the theme of Energy and Natural Resources using digital learning objects, as well as preparing a test for problem-solving skills in physics. The test was administered as a pre-test to the research groups, and after teaching the theme using digital objects, the test was administered again as a post-test. The research results were presented in light of the research hypotheses and questions, which demonstrated the effectiveness of using digital learning objects in developing the problem-solving skills in physics among the research group.
Keywords: Digital Learning Objects, Skills of Solving Physics Problems, physics teaching.
المقدمة:
شهد العالم ثورة معلوماتية وتكنولوجية عظيمة وهذه الثورة مستمرة ومتزايدة ومؤثرة في كل جوانب الحياة المختلفة، وفي ظل هذا التزايد المستمر يزداد الاهتمام من قبل الأوساط التربوية حول آلية تقديم المعرفة للمتعلمين وتقليل التوجهات التي تدعو إلى حفظ الحقائق والقوانين والمعلومات، ومن ثم تحقيق تعليم وتعلم يوفر للطالب المهارات التي يحتاجها لمواجهة هذا الانفتاح المعرفي؛ مما يجعل العملية التعليمية أكثر متعة وأبقى أثراً لدىهم.
وتُعد مهارات حل المسائل الفيزيائية تمثل حجر الزاوية في تدريس الفيزياء في المرحلة الثانوية؛ نظراً لدورها المهم في تنمية العمليات العقلية العليا) الانتباه – الإدراك – التذكر – التفكير( لدى الطلاب، ومساعدتهم على استيعاب المفاهيم وتطبيق القوانين الفيزيائية، وتفسير كثير من الظواهر الطبيعية، وتنمية مهارات التطبيق والتحليل لدى الطلاب. زبيدة محمد،( 2002) ، وكذلك الربط بين المفاهيم السابقة والمفاهيم الجديدة عند حل المسألة من خلال استدعاء الخبرات السابقة ؛ مما يساعد المتعلم علي البحث والتساؤل؛ من أجل استرجاع المعرفة؛ مما ينمي حب الاستطلاع العلمي لديه، ويزيد من شعوره بالمتعة أثناء التعلم.
وفي ضوء ذلك تتضح أهمية التدريب على مهارات حل المسائل الفيزيائية؛ لأن ضعف مستوى أداء الطلاب في مهارات حل المسائل الفيزيائية قد لا يرجع بالضرورة إلى قصور في قدراتهم الذاتية، وإنما يرجع إلى قصور في أساليب وطرق واستراتيجيات التدريس المستخدمة لتعليم تلك المهارات، وهذا قد يكون نتيجة لسوء فهم المعلم لمعنى مهارات حل المسائل الفيزيائية. سوزان حسين، (2017)
وتبدأ عملية حل المسائل الفيزيائية بفهم المتعلم للمسألة الفيزيائية فهماً جيداً، ومن ثم البحث عن الحلول الممكنة لهذه المسألة معتمداً علي خبراته السابقة، وما يمتلكه المتعلم من بنية معرفية، وعلى المتعلم أن يقوم بالتأكد من صحة الحل، وتدقيقه بشكل دائم، ومراجعته ) ليلى خليل، 2022 (؛ أي أنها تتضمن خطوات متعددة ينبغي إتقانها، والتدريب عليها.
وقد أشار إيهاب جودة (2005) إلى أن هناك عوامل قد تعوق الأداء الناجح لحل المسائل الفيزيائية، ومنها عدم الدقة في: (قراءة محتوى المسألة، تحليل المسألة، التفكير) وهذه المعوقات التي قد ترجع إلي صعوبة إدراك المفاهيم الفيزيائية المجردة، والتي قد ترجع إلى اتباع المعلم طريقة التدريس التقليدية في توصيل المعرفة، أو لقلة الأنشطة والأمثلة التي تسهم في تبسيط وتجسيد تلك المفاهيم لذهن المتعلم.
ومؤخراً أسهمت التكنولوجيا الحديثة في تبسيط المعلومات والتغلب علي معوقات تعلمها من خلال تحويلها من صورة مجردة إلى ملموسة بتقديمها في أشكال مختلفة كالصور ثلاثية الأبعاد، والمخططات، ومقاطع فيديو، والصور المتحركة، ومحتوى رقمي تفاعلي، والتي عرفت بكائنات التعلم الرقمي، والتي فرضت نفسها بقوة في تدريس العلوم بصفه عامة والفيزياء بصفة خاصة (محمد حسني، 2016؛ Bauaran, 2016 ).
بتطوير المحتوى وفقا لطرق واساليب تكنولوجية حديثة مثل الكائنات الرقمية ؛ مما يراعي مبدأ تعدد الحواس لدى المتعلمين، ومن ثم يعزز التعلم الذاتي لديهم؛ وفقاً لاحتياجاتهم ومتطلباتهم التعليمية، وهذا ما أشارت إليه دراسة(Downes,2010).
مشكلة البحث:
جاء الاحساس بمشكلة البحث الحالي من خلال:
2- الدراسة الاستكشافية:
قامت الباحثة بإجراء دراسة كشفية استكشافية لتذوق مشكلة البحث طبق اختبار تشخيصي
الاختبارات التشخيصية تكون في تصويب المفاهيم حيث يكون هناك اختبار يشخص الخطأ في فهم المفهوم ومستويات هذا الخطأ ولكن في الدراسة الاستكشافية اختبار تحصيلي مبدئي.
علي وحدة الحركه الخطية في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023- 2024م على)30( طالباً، وطالبة قيد مجموعة البحث الأساسية، من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة جاد الواحي الثانوية المشتركة بمركز الفتح – لمهارات حل المسائل الفيزيائية، وتكوَّن الاختبار من)6 ( مفردات؛ وذلك للوقوف علي مستوى الطلاب، وجاءت النتائج كما بالجدول التالي:
جدول ) 1(: النسبة المئوية للذين أدوا اختبار حل المسائل الفيزيائية
مهارات حل المسائل الفيزيائية |
عدد المفردات |
النسبة المئوية للذين أدوا المهارة |
فهم المسألة |
6 |
30% |
التخطيط لحل المسألة |
6 |
26% |
تنفيذ خطة الحل للمسألة |
6 |
16.6% |
التحقق من صحة حل المسألة |
6 |
6.5 % |
الاختبار ككل |
24 |
19.775% |
يتضح من جدول ) 1(تدني مستوى مهارات حل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؛ حيث بلغ متوسط نسبة أدائهم للمهارات 19.775% ، وهي نسبة منخفضة.
وعلى هذا تحددت مشكلة البحث الحالى في وجود ضعف في مهارات حل المسائل الفيزيائية.
سؤال البحث:
حاول البحث الإجابة عن السؤال التالي:
ما فاعلية كائنات التعلم الرقمية في تدريس الفيزياء؛ لتنمية مهارات حل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
مصطلحات البحث:
كائنات التعلم الرقمية:
ذكر شايع سعود ) 2020، 21 ( بأنها: "كائن رقمي يعتمد علي الحاسب الآلي، ويمكن أن يكون صورة ثابتة، أو متحركة، أو فيديو، أو رسوم خطية، أو مقطع صوتي، أو نصوص، وتستخدم في تسهيل، وتوضيح المادة التعليمية، وتحقيق الهدف من عملية التعلم".
تعرف كائنات التعلم الرقمية إجرائياً؛ بأنها مواد تعليمية رقمية تتضمن صورة، فيديو، مقطع صوتي، عرض تقديمي، رسوم بيانية، صور ثابتة، صور متحركة، والصور ثلاثية الأبعاد وغيرها يستخدمها طلاب الصف الأول الثانوي؛ لتنمية مهارات حل المسائل الفيزيائية، والاستمتاع بالتعلم بمساعدة المعلم.
مهارات حل المسائل الفيزيائية:
عرفها السعدي الغول) 2015، 62 ( بانها "مجموعة من الخطوات المنظمة يستخدم فيها المتعلم مجموعة من القواعد والقوانين التي سبق ان تعلمها للوصول الى هدف معين"
وعُرفت مهارات حل المسائل الفيزيائية إجرائياً هي: مجموعة الخطوات التي يستخدمها طالب الصف الأول الثانوي لحل المسائل الفيزيائية، وتقاس بالدرجة التي يحصل عليها الطلاب في اختبار مهارات حل المسأل الفيزيائية المعد لهذا الغرض.
هدف هذا البحث:
- تنمية مهارات حل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال تدريس الفيزياء باستخدام كائنات التعلم الرقمية.
أهمية البحث:
تمثلت أهمية هذا البحث في:
أولاً – الأهمية النظرية: قد يسهم البحث الحالي في:
ثانياُ – الأهمية التطبيقية: قد يفيد البحث الحالي الفئات الآتية:
فروض البحث:
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي علي:
منهج البحث:
تم استخدام المنهج التجريبى، ذو التصميم شبه التجريبي، القائم على المجموعتين؛ ، التجريبية و الضابطة ؛ لمعرفه أثر كائنات التعلم الرقمية ) متغير مستقل( على المتغير التابع وهو ) مهارات حل المسائل الفيزيائية(.
مواد، وادات البحث:
لغرض البحث الحالي تم إعداد المواد، والأدوات الآتية:
أولأ- مواد البحث:
الاطار النظري:
كائنات التعلم الرقمية
تُعد كائنات التعلم الرقمية وحدات تعليمية إلكترونية صغيرة قابلة لإعادة الاستخدام، تهدف إلى دعم التعلم الذاتي وتلبية الفروق الفردية بين المتعلمين. وقد ازدادت أهميتها مع التوجه المتسارع نحو التعليم الإلكتروني والتعلم المدمج. وتتميز بتقديم محتوى تفاعلي وجذّاب يسهم في تحسين جودة العملية التعليمية. لذا فإن توظيفها يعُد خطوة فعالة نحو تطوير بيئات تعلم حديثة ومرنة.
قد عرف محمد عطية ) 157،2015 ( كائنات التعلم الرقمية بانها "كينونه Entity او وحده تعليمية رقمية مستقلة ومكتفية بذاتها، صغيره الحجم نسبياً من المعلومات بأشكالها المختلفة )النصوص، صوت، صور، وفيديو( وتشتمل على الاهداف، والانشطة التعليمية، والتقويم، توزع عبر الانترنت، قابلة للاستخدام وإعاده الاستخدام في سياقات تعليمية متعددة، لتسهيل تصميم المحتوى التعليمي المناسب للحاجات الفرديه والمواقف والسياقات التعليميه المختلفة، ضمن وحدات تعليميه أكبر )مديول او وحده او درس( حسب الحاجات التعليمية المختلفة".
اشكال كائنات التعلم الرقمية:
تتعدد اشكال كائنات التعلم الرقمية فقد صنف سورشيل ( Churchill ( 2007 و البيرت Ritzhaupt( 2010) ( و اريلماز ) Eryilmaz ( 2014 و جاسبيرت واخرون ) Gasparetti etal ( 2018 ( و دياجوا واخرون ) Diego etal ( 2019 و أحمد صادق ) 2009 ( اشكال كائنات التعلم الرقمية الي:
تم استخدم برنامج Articulate Storyline 360 وهو برنامج حاسوبي لتصميم الدروس التفاعلية، يحتوي العديد من الايقونات المهمة لعمل المعلم، وتقديم العروض التقديمية التفاعلية والتسجيلات والاختبارات، وهو سهل الاستخدام من حيث إدراج الوسائط الثابتة والتفاعلية، ونشرها وتشغيلها عبر البرنامج نفسه، أو عرضها بمشغلات الفيديو ومتصفح الانترنت بشكل تفاعلي، وهو برنامج داعم للغة العربية لا يشغل حيزاً كبيراً علي جهاز الحاسوب، وهذا ما دعم الباحثة علي استخدامه في إعادة صياغة مقرر العلوم المتكاملة عن طريقة.
ويحتل حل المشكلة موقعاً بارزاً في التعلم، إذ يضع جانيية حل المشكلة في قمة التعلم الهرمي باعتباره أعلى صور التعلم وأكثرها تعقيداً ويعتمد على تمكن الفرد من المهارات المعرفية الأدنى ويتفق مع اوزبيل في النظر لحل المشكلة على انها أعلى صور النشاط المعرفي واكثرها تعقيداً ) احمد النجدي واخرون، 2003(.
ولما كانت المسائل الفيزيائية صورة من صور المشكلات، وأن حل المسائل الفيزيائية احد العناصر المهمة في تعلم الفيزياء، وذلك لانها تعد مكوناً مهما من مكونات المعرفه الفيزيائية وجزءاً اصيلاً في كتب الفيزياء في المراحل الدراسية المختلفة كما، أن من اهداف تعليم وتعلم الفيزياء هو اكتساب القدره على حل المشكلات والذي يتم من خلال تعليم وتعلم حل المسائل الفيزيائية ) احمد ابراهيم، 2020(.
مهارات حل المسائل الفيزيائية:
أن مهارات حل المسائل الفيزيائية تعد هدفاً رئيسياً في تعلم الفيزياء، لانها تمثل نشاطاً عقلياً يمكن من خلاله بناء المعرفه الفيزيائية لدى الطلاب، وتطبيق ما تعلمة في مواقف جديدة هدفها تنمية تفكيره باختلاف الموقف.
حيث وضحها محمد عبد الرازق)2007، 8( بانها "مجموعة من الاداءات تتمثل في تحديد قدره الطلبه على تفسير الرسوم البيانيه والتواصل الى علاقات معينة او إثباتها، وتفسير بعض الظواهر الفيزيائية، وتطبيق القوانين والمبادئ الفيزيائية في مواقف جديده، واستخدام الوحدات وتحويلها"
وذكر عبد الرحمن الهاشمي) 2008، 23( "انها القدره العالية على اداء فعل معقد يمكن يمكن المتعلم من القيام بحل المسائل على نحو متقن"
كما عرفها محمد علي) 2013، 30( بانها "مجموعة من القدرات العقلية تؤهلنا لاستخدام استراتيجية حديثة في حل المسائل الفيزيائية واجراء العمليات اللازمة لحل تلك المسائل بقدره عالية من الدقة والاتقان"
وحددها السعدي الغول) 2015، 62( بانها "مجموعة من الخطوات المنظمة يستخدم فيها المتعلم مجموعة من القواعد والقوانين التي سبق ان تعلمها للوصول الى هدف معين"
يتضح من العرض السابق لمفاهيم مهارات حل المسائل الفيزيائية جميعها اتفق على انها:
وحدد احمد النجدى و آخرون ( 2003) مهارات حل المسائل الفيزيائية كما يلي :
يمكن أن تكون المشكلة (المسألة في الفيزياء) معقدة و متداخلة لدرجة أن البعض ربما لا يستطيعون حلها، إن التعرف على المشكلة يتيح لك فرصة التأهب و الاستعداد للإتيان بالحل مع ملاحظة أنك لا بد أن يكون لديك معرفة ببعض الأساليب الرياضية أو النماذج لكي يمكنك حل المسألة الحالية .
إن أسلوب تقديم المسائل للطلاب يمكن أن يدفع الطالب إلى حلها أو عدم حلها فإذا كانت المسألة شيقة و لها معنى لدى الطالب ، أو كانت تصف أو تعالج موقفاً طبيعياً في الحياة فإن الدافعية نحو الحل تصبح موجبة ، و يجب أن تتحدى فكرة المسألة الطالب حتى تصبح الدافعية نحو الحل داخلية ، و لكن ليس معنى ذلك أن يتطلب الحل قدرات ليست لدى الطالب ، فبعض مسائل الفيزياء يتطلب استخدام الحد الراقي مثل حسابات التفاضل و التكامل ،و قد تكون قدرات الطالب منخفضة في مثل هذه العمليات ، ويجب ألا تكون المسألة سهلة جداً أو صعبة جداً، إن الطالب يجب أن يعمل في جو يساعد على اكتشاف الحل .
عندما ينخرط الطلاب في حل المسألة ، يجب أن تعطيهم الوقت الملائم ، و في البداي فإن الطلاب سيبذلون جهداً لحل المشكلة باستخدام الأفكار القديمة و بعض المعارف .
عندما يتوصل الطلاب إلى حل غير نهائي أو مؤقت يجب أن تشجع تلاميذك على اختبار أفكارهم هل يمكن الاعتماد على تلك الأفكار ؟ هل يمكن أن يواجه هذا الحل الواقع؟
إن تلك الخطوة هامة ، أو عن طريق تلك التساؤلات يمكن أن يتم بعض التعديلات وبالتالي نصل إلى مرحلة اتفاق الحل .
5 - التعبير عن الحل بأشكال مختلفة :
بدون التعبير عن الحل بالكتابة أو الإشارة أو الرمز ، فان الحلول سيكون لها فائدة شخصية ، و لكن ينقصها الأهمية الاجتماعية ، و جعل الطلاب يكتبون نتائجهم. إنهم سيكونون قادرين على تقديم حلولهم واضحة و منظمة سواء شفهياً أو تحريرياً.
و البحث الحالي اقتصر علي المهارات التالية من المهارات السابقة ) فهم المسألة- التخطيط لحل المسألة- تنفيذ خطة الحل للمسألة- التحقق من صحة حل المسألة(
كائنات التعلم ومهارات حل المسائل الفيزيائية:
وبناء على ما سبق فإنه عندما يوظف المعلم كائنات التعلم الرقمية في العملية التعليمية فإنه يؤدي الى تقديم المعلومات بشكل اسهل واسرع مما يوفر الجهد والتكلفه والوقت والقدره على استيعاب المصطلحات والمفاهيم الغامضة فمثلاً عند تقديم المحتوى في شكل صور ورسوم متحركة وصور ثلاثيه الابعاد وتقديم التجارب التي يصعب اجراءها داخل المعمل في شكل فيديوهات وكذلك استخدام الرسوم البيانية بدلاً من الكم الهائل من الارقام والعمليات الحسابية سيؤدي الى قدره المتعلم على الفهم العميق والتفكير المنطقي وسهوله الوصول للمعلومات وقدرته على حل المشكلات التي تواجهة وبالتالي حل جميع انواع المسائل الفيزيائية التي تعتبر صورة من صور المشكلات.
اجراءات البحث:
اولاً: أعداد مواد البحث: لاعداد مواد البحث تم اتباع التالي:
في ضوء الاطلاع على نماذج التصميم التعليمي، والدراسات السابقة مثل دراسة حسناء عبدالعاطي )2020(؛ خالد عبيد) 2021(؛ وفايزة مصطفي ) 2022( التي اعدت كائنات التعلم الرقمية تم استخدام النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE وهو يتكون من عده مراحل وهي ) مرحله التحليل - مرحلة التصميم- مرحلة الانتاج – مرحلة التجريب- مرحلة التقويم( ، لإعداد كائنات التعلم الرقمية لمحور الطاقة والموارد الطبيعية للصف الاول الثانوي من خلال استخدام برنامج Articulate Storyline360
تطلب البحث الحالي إعداد كراسة الانشطة لمحور "الطاقة والموارد الطبيعية" وتتضمن كراسة الانشطة مايلي: تعليمات استخدام البرنامج ، مجموعة من الأنشطة العلمية الخاصة بدروس محور "الطاقة والموارد الطبيعية" في ضوء محتوي المادة العلمية الواردة في كتاب وزارة التربية والتعليم وأهدافها التعليمية، مجموعة من الانشطة الاثرائية والعلمية والتي تعمل علي تنمية مهارات حل المسائل الفيزيائية أساليب التقويم تضمن محور "الطاقة والموارد الطبيعية" ومن أساليب التقويم المختلفة الاسئلة الموضوعية – والمسائل .
توفر به الخطة التنفيذية لتوضيح كيفية استخدام كائنات التعلم الرقمية وابراز استراتيجيات التدريس المساندة واساليب وادوات التقويم التي يمكن استخدامها لقياس مدي ما تحقق من اهداف لتوضيح كيفية استخدام كائنات التعلم الرقمية لمحور "الطاقة والموارد الطبيعية"
ثانياً: إعداد اداة البحث:
اختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية:
لإعداد اختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية تم اتباع بالخطوات التالية:
- وضوح رأس السؤال، وسلامته من الناحية اللغوية
- تنوع الأسئلة، وتعبيرها عن المهارات التي تقيسها
- التقليل من أثر التخمين في الأسئلة
- الابتعاد عن الاسئلة المركبة حتي لا يحدث لبس للطلاب
تم بناء الاختبار الذي تكون في صياغته النهائية من(32) عبارة موزعة علي مهارات حل المسائل الفيزيائية كما هو موضح في الجدول التالي:
جدول)2(: مواصفات اختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية
م |
المهارة |
أرقام العبارات الاختبار |
عدد العبارات |
النسبة المئوية |
1 |
فهم المسألة |
2، 6، 11، 12، 14، 16، 18، 20 |
8 |
25% |
2 |
التخطيط لحل المسألة |
1، 7، 9، 19، 22، 24، 26، 28 |
8 |
25% |
3 |
تنفيذ خطة الحل للمسألة |
3، 5، 8، 10، 13، 15، 17، 27 |
8 |
25% |
4 |
التحقق من صحة الحل |
4، 21، 23، 25، 29، 30، 31، 32 |
8 |
25% |
العدد الكلي للأسئلة |
|
32 |
100% |
حساب الخصائص السيكومترية للاختبار:
(1) الصدق Validity :
تم حساب صدق الاختبار على ما يلي:
تم عرض الصورة الأولية للاختبار على مجموعة من السادة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم و اعضاء هيئة التدريس بقسم الفيزياء كلية العلوم، والذين كانت لهم دراسات أو أبحاث في هذا المجال أو أحد المتغيرات المرتبطة به، وتم اجراء التعديلات علي بعض عبارات الاختبار.
وللتأكد من اتساق الاختبار داخلياً بعد تطبيقة استطلاعيا علي)30 (طالباً وطالبه من طلاب الصف الأول الثانوي تم حساب معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة من عبارات الاختبار ودرجة الاختبار الكلية بعد تطبيق الاختبار على العينة
الاستطلاعية، ويوضح جدول (3) معاملات الارتباط.
جدول (3): معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات الاختبار ودرجة الاختبار الكلية
الفقرات |
الارتباط بالبعد |
الارتباط بالدرجة الكلية |
الفقرات |
الارتباط بالبعد |
الارتباط بالدرجة الكلية |
الفقرات |
الارتباط بالبعد |
الارتباط بالدرجة الكلية |
1 |
0.743** |
0.612** |
11 |
0.749** |
0.669** |
22 |
0.893** |
0.823** |
2 |
0.782** |
0.551** |
12 |
0.859** |
0.657** |
23 |
0.877** |
0.852** |
3 |
0.821** |
0.723** |
13 |
0.829** |
0.636** |
24 |
0.832** |
0.651** |
4 |
0.617** |
0.542** |
14 |
0.832** |
0.644** |
25 |
0,877** |
0,774** |
5 |
0.669** |
0.609** |
15 |
0.812** |
0.613** |
26 |
0,866** |
0,734** |
6 |
0.784** |
0.682** |
16 |
0.818** |
0.745** |
27 |
0,835** |
0,803** |
7 |
0.675** |
0.672** |
17 |
0.772** |
0.627** |
28 |
0,872** |
0,784** |
8 |
0.772** |
0.627** |
18 |
0.817** |
0.758** |
29 |
0,878** |
0,665** |
9 |
0.793** |
0.637** |
19 |
0.736** |
0.620** |
30 |
0,899** |
0,739** |
10 |
0.675** |
0.623** |
20 |
0.826** |
0.674** |
31 |
0.848** |
0.795** |
|
|
|
21 |
0.778** |
0.635** |
32 |
0.829** |
0.812** |
** دال عند مستوى 0.01
يتضح من جدول (3) أن عبارات الاختبار كانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على الاتساق الداخلي الاختبار.
2 (الثبات Reliability تم حساب ثبات الاختبار عن طريق:-
- تم استخدام معادلة كيودر – ريتشاردسون 20 (Kuder-Richardson Formula 20 أو KR-20) هي معادلة إحصائية تُستخدم لقياس ثبات الاختبارات، وبلغت قيمة معامل ثبات الأختبار 0.808، وهي قيمة كبيرة تدل على ثبات الاختبار.
- طريقة إعادة التطبيق:
كما تم استخدم طريقة إعادة التطبيق لحساب ثبات الاختبار بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية، وجاءت معاملات الارتباط لتؤكد علي ارتفاع ثبات الاختبار وهو ما يوضحة جدول(4) التالي.
جدول(4): معاملات إعادة التطبيق لثبات الاختبار
الأبعاد |
معامل بيرسون لإعادة التطبيق |
الدلالة |
فهم المسألة |
0.849 |
0.01 |
التخطيط لحل المسألة |
0.851 |
0.01 |
تنفيذ خطة الحل للمسألة |
0.860 |
0.01 |
التحقق من صحة الحل |
0.884 |
0.01 |
الدرجة الكلية |
0.861 |
0.01 |
يتضح من جدول(4) ارتفاع معاملات الثبات لأبعاد ومجموع الاختبار.
عينة البحث:
تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة جاد الواحي الثانوية المشتركة التابعة لإدراة الفتح التعليمية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2024/ 2025م، وقد تم اختيارها بطريقة عشوائية، وبلغ عددها(60) طالب تم تقسيهم إلي مجموعتين هما المجموعة التجريبية وعددها(30) طالب والمجموعة الضابطة وعددها(30) طالب، وتم اختيار هذه العينة لانها محل إقامة الباحثة.
تجربة البحث:
تم تنفيذ التجربة الاساسية للبحث من الفترة 9/2/2025 الي 24/3/2025م للفصل الدراسي الثاني حيت تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام كائنات التعلم الرقمية والمجموعة الضابة باستخدام الطريقة المعتادة، التجربة الأساسية للبحث سارت وفقاً للخطوات التالية:
1( التطبيق القبلي لأدوات البحث:
طبقت أدواة البحث قبليا على مجموعة الدراسة، وتضمنت اختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية من اجل قياس التكافؤ بين المجموعتين الضابطة والتجريبية.
وللتحقق من تكافؤ مجموعتي البحث التجريبية والضابطة
عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لأدوات البحث تم استخدام ت للعينات البارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss V23، وجاءت النتائج كما موضحه بالجدولين (5)التاليين.
جدول (5): نتائج اختبار "T" لدلالة الفروق بين متوسطي درجات
طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لاختبار حل المسائل (ن= 30)
الأبعاد |
المجموعة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
قيمة " T" |
الدلالة الإحصائية Sig0.05 |
فهم المسألة |
ضابطة |
3.92 |
0.78 |
0.093 |
غير دال |
تجريبية |
3.90 |
0.84 |
|||
التخطيط لحل المسألة |
ضابطة |
3.77 |
1.28 |
0.140 |
غير دال |
تجريبية |
3.81 |
0.85 |
|||
تنفيذ خطة الحل للمسألة |
ضابطة |
1.67 |
0.80 |
1.18 |
غير دال |
تجريبية |
1.92 |
0.81 |
|||
التحقق من صحة الحل |
ضابطة |
3.33 |
1.41 |
0.102 |
غير دال |
تجريبية |
3.36 |
0.72 |
|||
الدرجة الكلية |
ضابطة |
12.68 |
2.84 |
0.511 |
غير دال |
تجريبية |
12.99 |
1.61 |
يتضح من جدول (5) ما يلي:
- لا يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لاختبار حل المسائل وهذا يؤكد تكافؤ المجموعتين في القياس القبلي.
2 - تدريس محور" الطاقة والموارد الطبيعية" في مقرر العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي باستخدام كائنات التعلم الرقمية.
3 - التطبيق البعدي لأدوات البحث:
بعد الانتهاء من تدريس المحور باستخدام كائنات التعلم الرقمية، تم إجراء التطبيق البعدي لادات البحث بتاريخ 24/3/2025م و المتمثلة في:اختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية.
4- تصحيح الاختبار ورصد الدرجات وتفسير النتائج.
عرض النتائج وتفسيرها:
نتائج الفرض الأول :
للتحقق من صحة الفرض الذي ينص على أنه " يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسائل ككل وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية ". تم استخدام اختبار T للعينات البارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss V23، وجدول (6) يوضح ذلك.
جدول (6): نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب
المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسائل (ن= 30)
الأبعاد |
المجموعة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
قيمة "ت" |
فهم المسألة |
ضابطة |
3.96 |
0.81 |
11.64 |
تجريبية |
6.95 |
1.12 |
||
التخطيط لحل المسألة |
ضابطة |
3.81 |
1.30 |
9.47 |
تجريبية |
7.12 |
1.36 |
||
تنفيذ خطة الحل للمسألة |
ضابطة |
1.92 |
0.89 |
13.73 |
تجريبية |
5.98 |
1.32 |
||
التحقق من صحة الحل |
ضابطة |
3.41 |
1.48 |
8.51 |
تجريبية |
6.25 |
1.02 |
||
الدرجة الكلية |
ضابطة |
13.1 |
3.48 |
13.76 |
تجريبية |
26.3 |
3.82 |
داله عند مستوي دلاله0,01
يتضح من جدول (6) ما يلي:
- يوجد فرق دال إحصائياً عن مستوي (0.01)بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسائل ككل وأبعاده الفرعية (فهم المسألة- التخطيط لحل المسألة- تنفيذ خطة الحل للمسألة- التحقق من صحة حل المسألة لصالح المجموعة التجريبية) .
نتائج الفرض الثاني :
للتحقق من صحة الفرض الذي ينص على أنه " يوجد فرق دال إحصائياً عند(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المسائل ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي" تم استخدام اختبار T للعينات البارامترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss V23، وجدول (7) يوضح ذلك.
جدول (7): نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب
المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المسائل (ن= 30)
الأبعاد |
التطبيق |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
قيمة "ت" |
حجم الاثر |
فهم المسألة |
قبلي |
3.90 |
0.84 |
11.73 |
0.826 |
بعدي |
6.95 |
1.12 |
|||
التخطيط لحل المسألة |
قبلي |
3.81 |
0.85 |
11.11 |
0.810 |
بعدي |
7.12 |
1.36 |
|||
تنفيذ خطة الحل للمسألة |
قبلي |
1.92 |
0.81 |
14.11 |
0.873 |
بعدي |
5.98 |
1.32 |
|||
التحقق من صحة الحل |
قبلي |
3.36 |
0.72 |
12.46 |
0.843 |
بعدي |
6.25 |
1.02 |
|||
الدرجة الكلية |
قبلي |
12.99 |
1.61 |
17.29 |
0.912 |
بعدي |
26.3 |
3.82 |
داله عند مستوي دلاله 0,01
يتضح من جدول (7) ما يلي:
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي)0.05( بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المسائل ككل وأبعاده الفرعية) فهم المسألة- التخطيط لحل المسألة- تنفيذ خطة الحل للمسألة- التحقق من صحة حل المسألة (لصالح التطبيق البعدي.
- تراوح حجم الاثر لاختبار مهارات حل المسائل ككل وأبعاده الفرعية بين 0.810 و0.912 وهي قيم مرتفعة تؤكد اثراستخدام كائنات التعلم الرقمية في تدريس الفيزياء لتنمية مهارات حل المسائل الفيزيائية لدي طلاب الصف الأول الثانوي.
تفسير نتائج البحث:-
اتضح من نتائج الفرضين الاول والثاني يحسب بحجم الأثر وجود تحسن واضح لكائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات حل المسائل الفيزيائية لدي عينة البحث وهو ما ظهر في قيم الاثر الكبيرة سابقة الذكر والفروق الداله احصائيا بين قيم اختبار ت في التطبيق القبلي والبعدي لمجموعة التجريبية لصالح البعدي، والفروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية وهذا كله قد يرجع الي:
نتائج حجم الاثر تدعم بقوة فكرة أن دمج التكنولوجيا الرقمية التفاعلية في تدريس الفيزياء يمكن أن يحدث فرقًا ملحوظًا وجوهريًا في قدرة الطلاب على التعامل مع وحل المسائل الفيزيائية. هذا يعطي مؤشرًا واعدًا لإمكانية استخدام كائنات التعلم الرقمية.
ونتائج الفرضين تدل علي تنمية مهارات حل المسائل الفيزيائية المستهدفة من خلال استخدام كائنات التعلم الرقمية في تدريس ) محور الطاقة والموارد الطبيعية (في مقرر العلوم المتكاملة للصف الاول الثانوي وقد يرجع ذلك إلي أن كائنات التعلم الرقمية تعمل علي:
* تلبية احتياجات الفئة العمرية:
- طلاب الصف الأول الثانوي غالبًا ما يكونون أكثر تفاعلًا مع التقنيات الرقمية، مما يجعل استخدام كائنات التعلم الرقمية وسيلة فعالة لجذب انتباههم وتحفيزهم على التعلم.
- تتيح هذه الكائنات تقديم المحتوى بطرق جذابة وتفاعلية تناسب اهتمامات هذه الفئة العمرية.
* تبسيط المفاهيم المعقدة:
- مادة الفيزياء في الصف الأول الثانوي تتضمن مفاهيم جديدة ومعقدة بالنسبة للطلاب.
- كائنات التعلم الرقمية تساعد في تبسيط هذه المفاهيم من خلال استخدام الرسوم المتحركة والمحاكاة والتجارب الافتراضية، مما يجعلها أكثر وضوحًا وفهمًا.
* توفير فرص للتطبيق العملي:
- تتيح كائنات التعلم الرقمية للطلاب تطبيق المفاهيم الفيزيائية في سيناريوهات عملية من خلال التجارب الافتراضية وحل المسائل التفاعلية.
- هذا يساعدهم على تطوير مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي، وهي مهارات أساسية في مادة الفيزياء.
* توفير تغذية راجعة فورية:
- توفر منصات التعلم الرقمي تغذية راجعة فورية للطلاب عند حل المسائل، مما يساعدهم على تحديد الأخطاء وتصحيحها على الفور.
- هذا يعزز عملية التعلم ويساعد الطلاب على تحسين أدائهم.
* توفير بيئة تعلم شخصية:
- تتيح كائنات التعلم الرقمية للطلاب التعلم بالسرعة التي تناسبهم، وتكرار المفاهيم التي يجدون صعوبة في فهمها.
- يمكن للطلاب الوصول إلى مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية، مما يساعدهم على اختيار الأسلوب الذي يناسبهم في التعلم.
* تنمية مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات:
- توفر كائنات التعلم الرقمية للطلاب بيئة تعليمية تشجع علي التفكير النقدي وحل المشكلات من خلال تقديم مسائل وتحديات متنوعة وتوفير مجال لتعدد الاراء والأجابات المحتمله والتي تمكن الطالب من المفاضلة والاختيار بينها في ضوء الأدلة والبراهين والتي تدعم صحة تفسيره أو إجابته.
بشكل عام، تعمل كائنات التعلم الرقمية على تحويل عملية تعلم الفيزياء إلى تجربة تفاعلية وشخصية، مما يساعد طلاب الصف الأول الثانوي على تطوير مهارات حل المسائل الفيزيائية بشكل فعال.
وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (Argaw, 2016 ;Reddy& Panacharoensawad, 2017 ;Ince,2018 ;Siswanto, etal.,2018; , Istiyono, etal., 2019 ; Sutarno, 2021; Wider,c& Wider, w, 2023) والتي اوضحت أن استخدام كائنات التعلم الرقمية له أثر ايجابي ملحوظ علي تعلم الطلاب في العديد من المتغيرات كمهارات حل المسائل الفيزيائية، والتحصيل الدراسي، ودافعية التعلم، وتنمية مهارات التفكير العليا، وتحسين الفهم العميق.
توصيات البحث:
في ضوء النتائج السابقة يوصي البحث الحالي بما يلي:
- تنظيم دورات تدريبية لتدريب المعلمين أثناء الخدمة على استخدام كائنات التعلم الرقمية في تدريس العلوم عامة، والفيزياء خاصة، وتوفير البرامج الحاسوبية التي تساعدهم في إنتاج كائنات تعلم رقمية متميزة وتصميمها.
- تفعيل طريقة التدريس باستخدام كائنات التعلم الرقمية في تعليم المناهج الدراسية عامة، ومناهج الفيزياء بشكل خاص.
- توجيه الاهتمام نحو تضمين محتوى كتاب الفيزياء بالصور والفيديوهات والأصوات والرسومات؛ مما يسهم في جعل كتاب الفيزياء مشوقًا وممتعًا.
- التركيز على تنمية المهارات المختلفة لحل المسائل الفيزيائية لدى المتعلمين في المراحل العمرية المختلفة.
- توفير الأنشطة المختلفة والوسائل والمواد اللازمة لتنمية مهارات حل المسائل الفيزيائية التي لم تحظَ بقدر وافر من الاهتمام من قبل الطلاب وإعطائها الأولوية.
- تشجيع المعلمين على استخدام التقنيات الحديثة في التدريس؛ لما لها من أثر إيجابي في تنمية اتجاهات المتعلمين نحو استخدام هذا النوع من التقنية، والإفادة منها في حياتهم العملية.
مقترحات البحث:
تأسيسًا على النتائج التي تم التوصل إليها، وفي ضوء التوصيات السابقة، تقترح الباحثة أنه يمكن القيام بالبحوث والدراسات المستقبلية التالية:
1- برنامج تدريبي لمعلمي الفيزياء لتنمية مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية.
2- فاعلية استخدام كائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب المرحلة الابتدائية.
3- فاعلية وحدة مقترحة في تدريس العلوم قائمة على كائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات الذكاء البصري.
٤- فاعلية استخدام الإنفوجرافيك في تنمية مهارات التفكير المنطقي الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
5- استخدام كائنات التعلم الرقمية لتنمية الذكاءات المتعددة.
المراجع:
احمد النجدي، ومنى عبد الهادي، وعلي راشد.) 2003(. طرق واساليب استراتيجيات حديثة في
تدريس العلوم. القاهره: دار الفكر العربي.
احمد صادق النجدي.) 2009(. المستودعات الرقمية للوحدات التعليمية في بيئه التعلم الالكتروني. المؤتمر العلمي الرابع حول التعليم وتحديات المستقبل. كليه التربية جامعة سوهاج: مصر.
ايهاب جوده طلبة.) 2005(. استراتيجيات حل المسائل الفيزيائية وتنمية القدرات العقلية. القاهره: مكتبه الانجلو المصريه.
إيهاب جوده طلبة.) 2015 (. اثر التفاعل بين استراتيجية الامثلة المحلولة والمعرفة السابقة في
تنمية المفاهيم العلمية وحل المسائل الفيزيائية ذات البناء الجيد وذات البناء الضعيف لدي طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة العربية لتطوير التفوق، 6)10(، 147 - 180.
حسام أبو عجوة.) 2009(. أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات حل المسائل
الكيميائية لدى طلاب الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية، غزه.
حسناء عبد العاطي.) 2020(. تصميم بيئة تعلم للهولوجرام قائمة على توقيت عرض كائنات التعلم الرقمية حره - مقيد واثرها على تنمية التحصيل المعرفي بمقرر الاحياء ومهارات التصور البصري المكاني لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، 77 )1(، 1- 79.
خالد عبيد.) 2021(. اثر بيئة تعلم الكترونية في تنمية بعض مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية لدي طلاب المرحلة الاعدادية. مجلة كلية التربية،18)103( 77-108.
زبيدة محمد ثابت.) 2002، يوليو(. فاعلية برنامج مقترح لتعليم التفكير الاستدلالي المنطقي، وبعض جوانب التعلم من خلال تدريس وحل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي السادس – التربية العلمية وثقافة المجتمع -، الأسماعلية، (1)، 1-49.
سوزان حسين سليمان.) 2017(. فاعلية نموذج إيديال IDEAL في حل المسائل الفيزيائية على
تنمية التفكير التأملي ومهارات حل المسألة الفيزيائية، والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، )90(، 361 – 432.
السعدي الغول. )2015(. فاعلية استراتيجية عظم السمكة في تنمية مهارات التفكير المنطقي وحل المسائل الفيزيائية لدى عينة طلاب المرحلة الثانوية، المجلة العلمية لكلية التربية، )20 (، 49- 93.
شايع سعود الشايع.) 2020(. برنامج مقترح قائم على كائنات التعلم الرقمية ؛لتنمية مهارات التفكير البصري في مقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 9)3(، 3 - 18.
عبداللطيف الصم. )2009(. أثر استخدام المحاكاة الحاسوبية في تنمية مهارات في حل المسائل الفيزيائية لدي طلبة الصف الثاني الثانوي، واتجاهاتهم نحو ماده الفيزياء. رسالة ماجستير. جامعة صنعاء، اليمن.
فايزة مصطفي عبدالهادي. )2022(. اثر استخدام كائنات التعلم الرقمية في بيئات التعلم الالكترونية لتدريس العلوم علي تنمية عمليات العلم لدي طالبات الصف الثاني الأعددي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، )15(، 982- 1046.
فهد سليمان الشايع. )2014(. صعوبات حل المسائل الفيزيائية لدى طلاب مقررات الفيزياء الاوليه بجامعه الملك سعود. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 8)2(272، – 289.
كمال عبد الحميد زيتون. )2004(. تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية. القاهره: عالم الكتب.
ليلي خليل. )2022(. أثر استخدام منحى "STEAM" التكاملي في تنمية مهارة حل المسألة
الفيزيائية، والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية، غزة.
محمد حسني. )2016(. فاعلية بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية التواصلية باستخدام أدوات
الويب في تدريس الكيمياء على تنمية التحصيل المعرفي، والتفكير الناقد، والوعي بتكنولوجيا النانو لطلاب الثانوية رسالة دكتوراة. جامعة سوهاج، سوهاج.
محسن محمد. )2010(. تطوير منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المدخل المنظومي وأثره على تنمية التحصيل، ومهارات حل المشكلات الفيزيائية، وتوليد الافكار وتقييمها. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة المنصورة، المنصورة.
محمد عطية خميس. )2015(. مصادر التعلم الالكتروني الجزء الأول: الافراد والوسائط. القاهره: دار السحاب للنشر والتوزيع.
محمد علي الحوري، وسعد قدوري. )2013(. اثر ثلاث استراتيجيات لحل المسائل الفيزيائية في
تنمية مهارات حل المسائل والدافعية نحو تعلم الفيزياء لدى طلاب الثالث المتوسط. مجلة (العلوم التربوية والنفسية،)103، 26- 71.
محمد عبد الرازق. )2007(. اثر الانشطة العلمية والمنظمات المتقدمة في تنمية مهارات حل المسائل وفهم المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة المرحلة الجامعية المتوسطة. مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 10)2(، 1 - 32.
ناهد عبد الراضي. )2012(. تعليم الفيزياء والكيمياء - اسس نظريه ونماذج تطبيقية -. رابطه التربويين العرب: سلسلة الكتاب التربوي العربي: بنها.
هند محمد. )2007(. أثر استخدام الوسائط المتعددة في تنمية حل المسألة، والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي. رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية، غزة.
Bauaran, S. (2016). Multi – criteria decision analysis approaches for selecting and evaluating digital learning objects. International conference onApplication of fuzzy systems and soft computing, 102(1), 258-251.
Churchill, D. (2007). Towards a useful classification of learning objects.
Educational technology research and development, 55(5), 479- 497.
Downes, S. (2010). The role of educator in a PLE world, Stephen web.
Retrieved from: http://HYPERLINK "http://www/"www.Downes,ca/post/54312
Diego, M., Carlos, G., & Jose, A. (2019). Adaptive learning objects in the context of eco-connectivist communities using learning analytics. Heliyon, 5(11).
Eryilmaz, S. (2014). Learning Objects and the FATIH Project: Proposal of a Model. International Journal of Environmental and Science Education, 9(4), 399-411.
Feil, A. (2010). Attention and encoding in physics learning and problem solving. Humanities and social sciences, (71(1 , 82-102.
Gasparetti, F., De Medio, C., Limongelli, C., Sciarrone, F., & Temperini,M. (2018). Prerequisites between learning objects: Automatic extraction based
on a machine learning approach. Telematics and Informatics, 35(3), 595-610.
Kohl, P. (2008). Patterns of multiple representation use by experts and novices during Physics problem solving. Physics education research, 4(1), 101-113.
Ritzhaupt, A. (2010). Learning object systems and strategy: A description and discussion. Interdisciplinary Journal of e-learning and Learning Objects, 6(1), 217-238.