التحفيــز المتكامــل وأثـــرة فــى تنميــة المهـــارات اللغويــة لـــدى الاطفــال المصابـــون باضطرابــات الكــلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة اسيوط

2 كلية التربية جامعة اسيوط

3 كلية التربية- جامعة أسيوط

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الى قياس أثر استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل  لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الابراكسيا بالمرحلة الابتدائية، وأقتصر البحث الحالي التلاميذ المصابون باضطراب الكلام في المرحلة الابتدائية بالصف الرابع الابتدائيي بمحافظة أسيوط. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ الأمر الذي أتاح فرصة جمع المعلومات والبيانات، كما تم استخدام المنهج التجريبي القائم على المنهج التجريبي في اختيار مجموعة البحث وتطبيق البرنامج، لمجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي وأشارت النتائج الى الأثر الإيجابي بوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة جميع هذه الفروق دالة عند مستوى دلالة (0.01)  بين متوسطات درجات مجموعة البحث وهذا يؤكد فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية التحفيز المتكامل وذلك لتنمية المهارات اللغوية لدي الاطفال ذوي اضطراب الكلام، وقد يرجع هذا التقدم الملحوظ في مستوي اداء الاطفال ذوي اضطراب الكلام المجموعة التجريبية في تحسن وتطور المهارات اللغوية لديهم من خلال تحقق الاهداف الخاصة        بالبرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

              مركز أ . د . احمد المنشاوى

              للنشر العلمى والتميز البحثى

                    مجلة كلية التربية

                   =======

 

 

 

التحفيــز المتكامــل وأثـــرة فــى تنميــة المهـــارات اللغويــة لـــدى الاطفــال المصابـــون باضطرابــات الكــلام

 

إعــــــــــــــــــــــداد

أ.د/ على سيد عبدالجليل                                                 د/ داليا جعفر على

أستاذ المناهج وطرق التدريس                                                      مدرس الصحة النفسية

منسق برنامج التربية الخاصة                                                   كلية التربية- جامعة أسيوط

كلية التربية- جامعة أسيوط

ali.abdelgalil@edu.aun.edu.eg                            dalia.hamouda@edu.au.edu.eg

أ/ فاطمه جلال حسين حسانين

الماجستير في التربية الخاصة - (تخصص  تخاطب)

كلية التربية – جامعة أسيوط

fatma.44.glal@gmail.com      

 

   }المجلد الواحد والأربعون– العدد الرابع- جزء ثانى - أبريل2025 م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الملخص:

هدف البحث الى قياس أثر استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل  لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الابراكسيا بالمرحلة الابتدائية، وأقتصر البحث الحالي التلاميذ المصابون باضطراب الكلام في المرحلة الابتدائية بالصف الرابع الابتدائيي بمحافظة أسيوط. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ الأمر الذي أتاح فرصة جمع المعلومات والبيانات، كما تم استخدام المنهج التجريبي القائم على المنهج التجريبي في اختيار مجموعة البحث وتطبيق البرنامج، لمجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي وأشارت النتائج الى الأثر الإيجابي بوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة جميع هذه الفروق دالة عند مستوى دلالة (0.01)  بين متوسطات درجات مجموعة البحث وهذا يؤكد فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية التحفيز المتكامل وذلك لتنمية المهارات اللغوية لدي الاطفال ذوي اضطراب الكلام، وقد يرجع هذا التقدم الملحوظ في مستوي اداء الاطفال ذوي اضطراب الكلام المجموعة التجريبية في تحسن وتطور المهارات اللغوية لديهم من خلال تحقق الاهداف الخاصة        بالبرنامج التدريبي.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيه التحفيز المتكامل  - المهارات اللغوية - الاطفال المصابون باضطراب الابراكسيا .

 

                                                     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Integrated stimulation and its effect on developing language skills in children with speech disorders

Prof. Dr. Ali Sayed Abdel Jalil

Professor of Curriculum and Teaching Methods

Special Education Program Coordinator

Faculty of Education - Assiut University

ali.abdelgalil@edu.aun.edu.eg

Dr. Dalia Jaafar Ali

Mental health teacher

Faculty of Education - Assiut University

dalia.hamouda@edu.au.edu.eg

Ms. Fatima Jalal Hussein Hassanein

Master of Special Education - (Speech Therapy Specialization)

Faculty of Education - Assiut University

fatma.44.glal@gmail.com      

Abstract:

The aim of the research was to measure the effect of using the integrated stimulation strategy to develop language skills in children with apraxia disorder in the primary stage. The current research was limited to students with speech disorder in the primary stage in the fourth grade in Assiut Governorate. The descriptive analytical approach was used; which provided an opportunity to collect information and data. The experimental approach based on the experimental approach was also used in selecting the research group and applying the program, for each group through the pre- and post-applications. The results indicated a positive effect with the presence of a statistically significant difference at the significance level. All of these differences are significant at the significance level (0.01) between the averages of the research group scores. This confirms the effectiveness of the program based on the integrated stimulation strategy to develop language skills in children with speech disorder. This noticeable progress in the performance level of children with speech disorder in the experimental group may be due to the improvement and development of their language skills through achieving the goals of the training program

Keywords: Integrated motivation strategy - language skills - children with apraxia

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أولاً: المقدمة

يعد اضطراب أبراكسيا الكلام   Apraxia speech من أكثر الاضطرابات التي تعوق التواصل اللغوي لدى ألاطفال، وهذا ما أكد عليه (Shriberg, Campbell  , 2012, 54) حيث ذكر أن 65% من أطفال الذاتوية يعانون من أعراض اضطراب أبراكسيا الكلام؛ والتي تتمثل في عدم القدرة على التحكم في حركات أعضاء النطق على الرغم من سلامتها، وصعوبة إنتاج الكلمات واسترجاعها بشكل صحيح، بالإضافة إلى الحذف أو الإضافة أو الإبدال في أصوات الكلمة الواحدة. وقد جاء التفسير الأكثر شيوعا لاضطراب أبراكسيا الكلام لدى أطفال الأوتيزم ليؤكد على أنه ناتج عن خلل في النظام الحسي العصبي يؤدى إلى عجز في التحكم في تنفيذ الحركات الإرادية لأعضاء النطق والتنسيق بينها (Denic, Johnson, 2011, 100)

ومن ثم إذا كان اضطراب أبراكسيا الكلام لدى أطفال الأوتيزم ناتج عن خلل في النظام الحسي العصبي فإن التدخل لعلاجه يكون باستثارة التكامل الحسي العصبي لتحسين التنسيق والتسلسل والتنظيم للحركات العضلية اللازمة للقدرة على الكلام لدى أطفال الأوتيزم. [1]

وقد وضع (Duffy Joseph, 2005, 59) عدة افتراضات حول مدى تأثير الأبراكسيا على إيقاع الكلام، كالتالي:

  • الافتراض الأول: عن طريق حدوث خلل عند محاولة إنتاج الكلام بالتعويض بأخطاء نطقية في الكلام مثل (البطء في الكلام، التحدث بنغمة واحدة أي بطبقة واحدة، عدم القدرة على تغير نبرة الصوت ويرجع ذلك للمحافظة على أسهل الطرق في الكلام والابتعاد عن الخطأ من قبل الأطفال المصابين بالأبراكسيا الكلامية أو اللفظية).
  • الافتراض الثاني: أن الأخطاء تؤثر على توازن إيقاع الكلام وإزدياد صعوبة الكلام، حيث يتوقف المصاب بالأبراكسيا اللفظية عدة مرات محاولا تصحيح نطقه مما يجعله يواجه صعوبة أكثر للحفاظ على إيقاع الكلام بشكل طبيعي.
  • الافتراض الثالث: يوضح أن إيقاع الكلام يحدث نتيجة لضعف التسلسل الحركي للكلام، ووجود اختلال في البرمجة بين أعضاء جهاز النطق أثناء إنتاج الكلام.

وتعد عملية النطق من العمليات المعقدة والتي تتطلب مجموعة من العمليات الحسية الحركية وقد ميز الله عزَ وجَل الإنسان عن باقي خلقه بالعديد من الصفات ومنها النطق من خلال توظيف بعض الأعضاء كاللسان والشفتين والأسنان واللهاة وسقف الحلق والفك السفلي ليقوموا بوظيفة النطق، حيث تتحرك بعض هذه الأعضاء من خلال الأوامر العصبية (الرسائل) التي يرسلها الدماغ عبر مجموعة من الأعصاب المتخصصة لتحرك تلك الأعضاء ويحدث النطق في نهاية الأمر. وقد يصاب البعض ببعض الاضطرابات في الجهاز العصبي المركزي (الدماغ) والتي تحول دون حدوث البرمجة العصبية الازمة لتوليد الرسائل تلك في الدماغ، مما ينتج عنها صعوبات في النطق يطلق عليها اسم: أبراكسيا الكلام Apraxia of Speech. ولأبراكسيا الكلام نوعان وهما:

  1. أبراكسيا النمائية Developmental Apraxia وهي الأبراكسيا التي يصاب بها الأطفال دون وجود خلل أو مرض معروف في الدماغ.
  2. أبراكسيا المكتسبة Acquired Apraxia والتي تصيب الصغار والكبار إلا أنها تصيب الكبار أكثر نتيجة عوامل طبية كالجلطة الدماغية والأورام والتهاب المخ وغيرها. وقد يصاحب هذا النوع من الأبراكسيا مشاكل نطقية ولغوية أخرى كعسر الكلام والحبسة الكلامية.

ويعتمد التحفيز المتكامل على مبادئ التعلم الحركي المعرفي في بناء تسلسل هرمي للتدخل، ويساعد هذا التسلسل الهرمي الأخصائي في تحديد مستوى الدعم الذي يجب تقديمه للأطفال الذين يعانون من تعذر الأداء النطقي وخطوات التسلسل الهرمي هي كما يلي: يراقب الطفل ويستمع وفي نفس الوقت ينتج الحافز مع الأخصائي. ثم يعرض الأخصائي النماذج، ثم يكرر الطفل المنبه بينما يقول الأخصائي في نفس الوقت. ثم يقدم الأخصائي نماذج ويقدم إشارات ويكرر الطفل. ثم يقدم الأخصائي نماذج والطفل يعيد دون أي إشارات . ثم يقوم الأخصائي بإثارة الحافز بدون نمذجة، مثل طرح سؤال، مع استجابة الطفل تلقائيًا. ثم ينتج الطفل المحفزات في المواقف الأقل توجيها بتشجيع الأخصائي، مثل لعب الأدوار أو الألعاب. وغالبًا ما يتم اعتبار التحفيز المتكامل نهج "شاهدني، استمع، افعل كما أفعل"، باستخدام إشارات متعددة الوسائط لتعليم الطفل المعلومات الجديدة، ودمج استراتيجيات الاتصال وإنتاج الكلام على اللغة المنطوقة لأطفال اضطراب طيف التوحد.( Maysoon Biller, 2017, 9)

كما أكدت دراسة (weish Mackenzie, 2017)، ودراسة (Strand, &Baas, 2006)،

ودراسة (Maysoon Biller, 2017)،على فاعلية منهج التحفيز المتكامل في علاج تعذر الأداء النطقي )ابرايكسيا الكلام) في مرحلة الطفولة.

وتأسس التحفيز المتكامل على تسلسل هرمي متعدد الخطوات لاستراتيجيات العلاج ويساعد هذا التسلسل الهرمي الأخصائي في تحديد مستوى الدعم الذي يجب تقديمه للأطفال الذين يعانون من تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال لتحقيق أهدافهم، ولتسهيل التعلم لدى الأطفال الذين يعانون من تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال- والذين من المحتمل أن يظهروا صعوبة بالغة في التخطيط للمهام الحركية بشكل مستقل – توفر الخطوات دعما لاستنباط المحفزات، مع انخفاض مستويات الدعم مع تحقيق الأطفال للنجاح وهذا ما أكدته دراسة (Strand, &Baas, 2006).

ونتيجة لما سبق فقد تم استنتاج أن أهم ما يميز هذا الاضطراب عن غيره وخصوصاً لدى الأطفال هو عدم وجود أي مشاكل لغوية إلا عند بعض الحالات، حيث يستطيع الطفل فهم ما يقال له ويعرف تماماً ما يريد قوله للآخرين، إلا أنه لا يستطيع التعبير عن نفسه بشكل سليم نتيجة اضطراب الأبراكسيا. وتعتبر نسبة التحسن لدى الأطفال المصابين بهذا الاضطراب قليلة, ويعتمد التحسن على عدة عوامل مثل: شدة الحالة، وجود او عدم وجود اضطرابات مصاحبة كاضطرابات اللغة وضعف السمع وعسر الكلام. أما بالنسبة لكبار السن فيمكن لبعضهم التخلص من الأبراكسيا دون علاج وهذا ما يطلق عليه التحسن التلقائي. إلا أن الكثيرين من كبار السن لا يمكنهم التخلص من الأبراكسيا لذا يلجئون إلى العلاج النطقي المكثف.

 ثانيًا: مشكلة البحث

 توصلت الباحثة لمشكلة البحث من خلال الاجراءات التالية:

  • الاطلاع على الدراسات والادبيات التي تناولت الابراكسيا مثل دراسة (Thomas Nick ,2013) على أن الطفل الذي يعاني من اضطراب أبراكسيا الكلام يصعب عليه التواصل اللغوي السليم؛ حيث أن تعطيل وظيفة الكلام كليا أو جزئيا يعني فقدان الطفل للوسيلة التي يعبر بها عما بداخله، ومشاعره، وأفكاره، فتضعف قدرته على التعامل والتفاهم والتواصل مع الآخرين، مما يؤدي إلى انعزاله عن المجتمع.
  • الدراسة الاستطلاعية: شمل مجموعة من الحالات التي تعاني من انخفاض المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلام بالمرحلة الابتدائية ، وقد أشارت نتائج الاستطلاع التي أجريت على (15) من متخصصي علاج الاطفال اللذين يعانون من الابراكسيا وكانت بنسبة اتفاق وصلت إلى 85% وفيما يخص حاجة التلاميذ اللذين يعانون من باضطراب الكلام بالمرحلة الابتدائية ، يحتاجون الي بحوث ودراسات وتقديم برامج تساعد على علاجهم ولتنميه مهاراتهم اللغوية.
  • لاحظت  الباحثه من خلال خبرتها في التعامل مع الأطفال الملتحقون بمدارس المرحلة الابتدائية من ذوى التأخر اللغوى، أن هناك ضعف في المهارات اللغوية لديهم بصفة عامة ويتزايد هذا الضعف لدى الأطفال المصابون باضطراب الطلام. وعلى الرغم من أهمية التصدي لاضطراب الكلام لدى الأطفال فإن المتتبع لميدان التربية الخاصة،  يلاحظ أن ثمة قصورًا واضحا في الاهتمام بتقديم البرامج التأهيلية التي تساعد في علاج هذا الاضطراب لدى الأطفال.

ثالثًأ: أسئلة البحث

توصل البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:

ما فاعلية التحفيز المتكامل على تنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطرابات الكلام 

رابعا:اهداف البحث:

تحددت أهداف البحث الحالي فيما يلي:

قياس فاعلية التحفيز المتكامل على تنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطرابات الكلام 

خامسا: أهمية البحث:

وبعد الانتهاء من هذا البحث أفادت النتائج في الجوانب التالية:

  • ساعد البحث الحالي الأطفال المصابون باضطراب الكلام في تحسين المهارات اللغويه لديهم.
  • أفاد البحث الحالي المعلمين والمؤسسات التربوية في تنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلام.
  • إلقي الضوء على إستراتيجية التحفيز التكاملي وأهميتها في التغلب على مشكلات الاطفال المصابون باضطراب الكلام
  • قدم برنامج مقترح باستخدام إستراتيجية التحفيز التكاملي وأهميتها في التغلب على مشكلات الاطفال المصابون باضطراب الكلام
  • استجاب البحث لتوصيات الأدبيات ونتائج البحوث التربوية العربية والأجنبية باستخدام استراتيجية التحفيز التكاملي وأهميتها في التغلب على مشكلات الاطفال المصابون باضطراب الكلام

سادسا: مصطلحات البحث:

التحفيز المتكامل

تعرفها الباحثه إجرائيًا بأنها: مجموعة من المثيرات تحرك السلوك التلاميذ وتساعد على توجيه الأداء حينما يصبح الحصول على الحوافز مهما بالنسبة للفرد

المهارات اللغوية

تعرفها الباحثه إجرائيا بأنها: مجموعة من الخبرات والتفاعلات التي تساعد الطفل على تنمية لغته التعبيرية له من خلال التعبير اللفظي السليم ومن خلال قدرة الطفل على التمكن من النطق السليم لمخارج الحروف والكلمات ومساعدته على تكوين جمل مفيدة ومعبرة عن احتياجاته الخاصة، وكذلك تنمية لغته الاستقبالية والتعبيرية وحسن فهمه للآخرين.

مفهوم اضطراب الكلام

تعرفها الباحثه إجرائيا بأنها: بأنها اضطراب او خلل في نطق الأصوات والمقاطع والكلمات لدى الأطفال (خلل في عملية ترتيب الأصوات في الكلام) وكذلك عدم القدرة على مزج الأصوات الفردية معًا لتكوين كلمات ثم جمل أو تظهر شدتها في عدم القدرة على تحريك أعضاء النطق عن نطق أو انتاج الكلام.

سابعًا: محددات البحث ومبرراته:                          

الحدود البشرية: يقتصر البحث الحالي التلاميذالمصابون باضطراب الكلام في المرحلة الابتدائية بالصف الرابع الابتدائيي بمحافظة أسيوط .

  • الأدوات المستخدمة وتشمل:
  • قائمة بالمشكلات اللغوية للتلاميذ المصابون باضطراب الكلام في المرحلة الابتدائية.
  • اختبار تحديد مستوى المهارات اللغوية للتلاميذالمصابون باضطراب الكلام في المرحلة الابتدائية.
  • دليل معلم للبرنامج القائم على استراتيجية التحفيز المتكامل لتحسين المهارات اللغوية لدى الأطفال المصابون باضطراب الكلام

ثامنًا: منهجا البحث:

لغرض هذا البحث سوف تستخدم الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ الأمر الذي أتاح فرصة جمع المعلومات والبيانات، كما تم استخدام المنهج التجريبي القائم على المنهج التجريبي في اختيار مجموعة البحث وتطبيق البرنامج، لمجموعة الواحدة من خلال التطبيقين          القبلي والبعدي

تاسعًا: أدوات ومواد البحث :

  • قائمة بالمهارات اللغوية للتلاميذالمصابون باضطراب الكلام (إعداد الباحثة).
  • مقياس اضطراب الكلام (إعداد الباحثة).
  • برنامج قائم على استخدام التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلام بالمرحلة الابتدائية ، وذلك يتطلب ما يلي:

2-   دليل المعلم.    (إعداد الباحثة)         ب- كتاب التلميذ.                (إعداد الباحثة)

4 -اختبار المهارات اللغوية للتلاميذ المصابون باضطراب الكلام بالمرحلة الابتدائية.            (إعداد الباحثة).

عاشرًا: نتائج البحث أولاً: عرض نتائج الفرض الأول

وللإجابة على السؤال التالي: ما فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلام بالمرحلة الابتدائية في بعد المهام الكلامية / اللفظية:

قامت الباحثة باختبار صحة الفرض الأول من فروض البحث والذي ينص على: لا يوجد فرق ذو عند مستوى (0.05≥α) ، دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الكلامية / اللفظية

جدول ( 1): المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيم "ت" لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام            الكلامية / اللفظية.

مقياس المهارات اللغوية

القياسات

عدد

التلاميذ

الدرجة الكلية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "T"

مستوى الدلالة

حجم التأثير

D

دلالة حجم التأثير

البعد الأول: المهام الكلامية \اللفظية

القبلي

20

10

42.60

2.25

19

 

40.90

دالة عند مستوى دلالة (0,01)

9,14

حجم تأثير كبير

البعدي

20

95.60

5.69

  ويمكن توضيح الفرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الكلامية \ اللفظية من خلال الرسم البياني التالي

بشكل (10 ):

 

 

 

 

 

 

 

شكل (1 ): التمثيل البياني لمتوسطات درجات تلاميذ مجموعة المعالجة فى التطبيقين         (قبلي ــــــ بعدى) لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الكلامية \اللفظية.

كما يتضح من جدول (1) أن قيمة (حجم التأثير) لنتائج المجموعة التجريبية في درجات التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الكلامية \اللفظية. (4,62) وقد تجاوزت هذه النتيجة القيمة الدالة على الأهمية التربوية للنتائج الإحصائية في البحوث النفسية والتربوية ومقدارها (0,5)، أي أن هناك حجم أثر كبير لاستخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهام الكلامية \اللفظية.

  ولقياس فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهام الكلامية \اللفظية. تم استخدام معادلة الكسب (لـ بلاك) (Black) وذلك للمقارنة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الكلامية \اللفظية.

جدول (2): حساب فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلام بالمرحلة الابتدائية في بعد المهام الكلامية \اللفظية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بمعادلة الكسب المعدل (لـ بلاك).

مقياس المهارات اللغوية

المجموعة

الدرجة الكلية

متوسط درجات التطبيق القبلي

متوسط درجات التطبيق البعدي

نسبة الكسب المعدل

الفاعلية

البعد الأول: المهام الكلامية \اللفظية

التجريبية

111

42,6

95,6

1,24

يوجد فاعلية

يتضح من الجدول السابق فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلام بالمرحلة الابتدائية في بعد المهام            الكلامية \ اللفظية حيث كان فاعليته 1.24.

ثانياً: عرض نتائج الفرض الثاني:

وللإجابة على السؤال التالي: ما استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد الإطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام): قامت الباحثة باختبار صحة الفرض الثاني من فروض البحث والذي ينص على: لا يوجد فرق ذو عند مستوى (0,5 ≥) دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد الإطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام).

وللتحقق من صحة هذا الفرض قد استخدمت الباحثة اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة غير المستقلة paired - Samples T Test للكشف عن دلالة الفرق بين المتوسطات (باستخدام برنامج Spss.V23)

كما تم حساب حجم التأثير (باستخدام معادلة كوهين) Cohen's d = M1 - M2 / pooled where pooled

وتوضيح ذلك من خلال الجدول التالي:

جدول (3): المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيم "ت" لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد الإطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام)

مقياس المهارات اللغوية

القياسات

عدد

التلاميذ

الدرجة الكلية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "T"

مستوى الدلالة

حجم التأثير

D

دلالة حجم التأثير

البعد الثاني: الإطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام)

القبلي

20

30

12.20

1.05

19

 

15,69

دالة عند مستوى دلالة (0,01)

3,51

حجم تأثير كبير

البعدي

20

24.80

3.47

ويمكن توضيح الفرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد الاطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام) من خلال الرسم البياني التالي بشكل ( 2):

 

 

 

 

 

 

 

شكل (2): التمثيل البياني لمتوسطات درجات تلاميذ مجموعة المعالجة فى التطبيقين          (قبلي ــــــ بعدى) لمقياس المهارات اللغوية بعد الإطار اللحني للكلام                                (المهام الفوقطعية للكلام).

 

  • كما يتضح من جدول (3) أن قيمة (حجم التأثير) لنتائج المجموعة التجريبية في درجات التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد الإطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام). (51) وقد تجاوزت هذه النتيجة القيمة الدالة على الأهمية التربوية للنتائج الإحصائية في البحوث النفسية والتربوية ومقدارها (0.5)، أي أن هناك حجم أثر كبير لاستخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد الإطار اللحنى للكلام (المهام الفوقطعية للكلام).

ولقياس فاعلية لاستخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد الإطار اللحنى للكلام           (المهام الفوقطعية للكلام).

  • تم استخدام معادلة الكسب (لـ بلاك) (Black) وذلك للمقارنة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد الاطار اللحنى للكلام (المهام الفوقطعية للكلام). والجدول التالي يوضح فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد الإطار اللحنى للكلام (المهام الفوقطعية للكلام).

جدول (4): حساب فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد الإطار اللحنى للكلام (المهام الفوقطعية للكلام) لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بمعادلة الكسب المعدل (لـ بلاك).

مقياس المهارات اللغوية

المجموعة

الدرجة الكلية

متوسط درجات التطبيق القبلي

متوسط درجات التطبيق البعدي

نسبة الكسب المعدل

الفاعلية

البعد الثاني: الإطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام)

التجريبية

30

12,2

24,8

1.12

يوجد فاعلية

يتضح من الجدول السابق فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد الإطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام) حيث كان فاعليته 1.12.

ثالثاً: عرض نتائج الفرض الثالث

وللإجابة على السؤال التالي: ما فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية، في بعد المهام الحركية غير الكلامية: قامت الباحثة باختبار صحة الفرض الثالث من فروض البحث والذي ينص على: لا يوجد فرق ذو عند مستوى (0.05 ≥) دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الحركية غير الكلامية.

وللتحقق من صحة هذا الفرض قد استخدمت الباحثة اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة غير المستقلة paired - Samples T Test للكشف عن دلالة الفرق بين المتوسطات (باستخدام برنامج Spss.V23)

كما تم حساب حجم التأثير (باستخدام معادلة كوهين) Cohen's d = M1 - M2 / pooled where pooled           

وتوضيح ذلك من خلال الجدول التالي:

جدول (5): المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيم "ت" لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الحركية          غير الكلامية

مقياس المهارات اللغوية

القياسات

عدد

التلاميذ

الدرجة الكلية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "T"

مستوى الدلالة

حجم التأثير

D

دلالة حجم التأثير

البعد الثالث: المهام الحركية غير الكلامية

القبلي

20

30

12.15

1.308

19

 

35,27

دالة عند مستوى دلالة (0,01)

7.89

حجم تأثير كبير

البعدي

20

27.05

1.468

ويمكن توضيح الفرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الحركية غير الكلامية من خلال الرسم البياني التالي بشكل (3):

شكل (3)

التمثيل البياني لمتوسطات درجات تلاميذ مجموعة المعالجة فى التطبيقين (قبلي ــــــ بعدى) لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الحركية غير الكلامية.

  • كما يتضح من جدول (14 ) أن قيمة (حجم التأثير) لنتائج المجموعة التجريبية في درجات التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الحركية غير الكلامية.(89 ) وقد تجاوزت هذه النتيجة القيمة الدالة على الأهمية التربوية للنتائج الإحصائية في البحوث النفسية والتربوية ومقدارها (0.5)، أي أن هناك حجم أثر كبير لاستخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهام الحركية غير الكلامية.
  • ولقياس فاعلية البرنامج القائم على استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهام الحركية غير الكلامية.
  • تم استخدام معادلة الكسب (لـ بلاك) (Black) وذلك للمقارنة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الحركية غير الكلامية.
  • الجدول التالي يوضح فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهام الحركية غير الكلامية.

جدول (6)

حساب فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهام الحركية غير الكلامية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بمعادلة الكسب المعدل (لـ بلاك).

مقياس المهارات اللغوية

المجموعة

الدرجة الكلية

متوسط درجات التطبيق القبلي

متوسط درجات التطبيق البعدي

نسبة الكسب المعدل

الفاعلية

البعد الثالث: المهام الحركية غير الكلامية

التجريبية

30

12,15

27.05

1.34

يوجد فاعلية

  • يتضح من الجدول السابق فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهام الحركية غير الكلامية حيث كان فاعليته 34.

ثالثاً: عرض نتائج الفرض الرابع

وللإجابة على السؤال التالي: ما فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية، في بعد المهارات اللغوية: قامت الباحثة باختبار صحة الفرض الرابع من فروض البحث والذي ينص على: لا يوجد فرق ذو عند مستوى (0.05 ≥) دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات اللغوية.

وللتحقق من صحة هذا الفرض قد استخدمت الباحثة اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة غير المستقلة paired - Samples T Test للكشف عن دلالة الفرق بين المتوسطات (باستخدام برنامج Spss.V23) كما تم حساب حجم التأثير (باستخدام معادلة كوهين) Cohen's d = M1 - M2 / pooled where pooled  

 

وتوضيح ذلك من خلال الجدول التالي:

 

جدول (7)

المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيم "ت" لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات اللغوية

مقياس المهارات اللغوية

القياسات

عدد

التلاميذ

الدرجة الكلية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "T"

مستوى الدلالة

حجم التأثير

D

دلالة حجم التأثير

البعد الرابع المهارات اللغوية

القبلي

20

48

19.45

2.21

19

 

30,51

دالة عند مستوى دلالة (0,01)

6.82

حجم تأثير كبير

البعدي

20

42.80

2.66

  ويمكن توضيح الفرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات اللغوية من خلال الرسم البياني التالي بشكل (4 ):

 

 

 

 

 

 

 

 

شكل (4):

التمثيل البياني لمتوسطات درجات تلاميذ مجموعة المعالجة فى التطبيقين (قبلي ــــــ بعدى) لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات اللغوية

  • كما يتضح من جدول ( 7) أن قيمة (حجم التأثير) لنتائج المجموعة التجريبية في درجات التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات اللغوية. (82) وقد تجاوزت هذه النتيجة القيمة الدالة على الأهمية التربوية للنتائج الإحصائية في البحوث النفسية والتربوية ومقدارها (0.5)، أي أن هناك حجم أثر كبير لاستخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهارات اللغوية.
  • ولقياس فاعلية البرنامج القائم على استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في المهارات اللغوية.
  • تم استخدام معادلة الكسب (لـ بلاك) (Black) وذلك للمقارنة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات اللغوية، الجدول التالي يوضح فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد             المهارات اللغوية.

جدول (8)

حساب فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في المهارات اللغوية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بمعادلة الكسب المعدل (لـ بلاك).

مقياس المهارات اللغوية

المجموعة

الدرجة الكلية

متوسط درجات التطبيق القبلي

متوسط درجات التطبيق البعدي

نسبة الكسب المعدل

الفاعلية

البعد الرابع: المهارات اللغوية

التجريبية

48

19,45

42,80

1.29

يوجد فاعلية

  • يتضح من الجدول السابق فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهارات اللغوية حيث كان فاعليته 29.

خامسا: عرض نتائج الفرض الخامس

  • وللإجابة على السؤال التالي: ما فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية، في بعد المهارات التعليمية التربوية، قامت الباحثة باختبار صحة الفرض الخامس من فروض البحث والذي ينص على: لا يوجد فرق ذو عند مستوى (05 ≥) دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات التعليمية التربوية.
  • وللتحقق من صحة هذا الفرض قد استخدمت الباحثة اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة غير المستقلة paired - Samples T Test للكشف عن دلالة الفرق بين المتوسطات (باستخدام برنامج V23)
  • كما تم حساب حجم التأثير (باستخدام معادلة كوهين) Cohen's d = M1 - M2 / pooled where pooled

وتوضيح ذلك من خلال الجدول التالي:

جدول (9): المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيم "ت" لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات          التعليمية التربوية

مقياس المهارات اللغوية

القياسات

عدد

التلاميذ

الدرجة الكلية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "T"

مستوى الدلالة

حجم التأثير

D

دلالة حجم التأثير

البعد الخامس: المهارات التعليمية التربوية

القبلي

20

36

14.30

1.031

19

 

46,73

دالة عند مستوى دلالة (0,01)

10.45

حجم تأثير كبير

البعدي

20

30.70

1.38

  • ويمكن توضيح الفرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات التعليمية التربوية من خلال الرسم البياني التالي بشكل (16)

 

 

 

 

 

 

 

شكل (5)

التمثيل البياني لمتوسطات درجات تلاميذ مجموعة المعالجة فى التطبيقين (قبلي ــــــ بعدى) لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات التعليمية التربوية.

  • كما يتضح من جدول ( 9) أن قيمة (حجم التأثير) لنتائج المجموعة التجريبية في درجات التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات التعليمية التربوية. (45) وقد تجاوزت هذه النتيجة القيمة الدالة على الأهمية التربوية للنتائج الإحصائية في البحوث النفسية والتربوية ومقدارها (0.5)، أي أن هناك حجم أثر كبير لاستخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهارات التعليمية التربوية.
  • ولقياس فاعلية البرنامج القائم على استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهارات التعليمية التربوية.
  • تم استخدام معادلة الكسب (لـ بلاك) (Black) وذلك للمقارنة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات التعليمية التربوية. الجدول التالي يوضح فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهارات التعليمية التربوية.

جدول (10)

حساب فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهارات التعليمية التربوية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بمعادلة الكسب المعدل (لـ بلاك).

مقياس المهارات اللغوية

المجموعة

الدرجة الكلية

متوسط درجات التطبيق القبلي

متوسط درجات التطبيق البعدي

نسبة الكسب المعدل

الفاعلية

البعد الخامس: المهارات التعليمية التربوية

التجريبية

36

14,30

30,7

1.20

يوجد فاعلية

  • يتضح من الجدول السابق فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهارات التعليمية التربوية حيث كان فاعليته 20.

سادسا: عرض نتائج الفرض السادس

وللإجابة على السؤال التالي: ما فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في الدرجة الكلية للمقياس مهارات التواصل: قامت الباحثة باختبار صحة الفرض السادس من فروض البحث والذي ينص على: لا يوجد فرق ذو عند مستوى (0.05 ≥) دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في الدرجة            الكلية للمقياس.

  • وللتحقق من صحة هذا الفرض قد استخدمت الباحثة اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة غير المستقلة paired - Samples T Test للكشف عن دلالة الفرق بين المتوسطات (باستخدام برنامج V23)

 

كما تم حساب حجم التأثير (باستخدام معادلة كوهين) Cohen's d = M1 - M2 / pooled where pooled           

  • وتوضيح ذلك من خلال الجدول التالي:

جدول (11)

 المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيم "ت" لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في الدرجة الكلية للمقياس

مقياس المهارات اللغوية

القياسات

عدد

التلاميذ

الدرجة الكلية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "T"

مستوى الدلالة

حجم التأثير

D

دلالة حجم التأثير

الدرجة الكلية للمقياس

القبلي

20

255

100.70

4.461

19

 

62.47

دالة عند مستوى دلالة (0,01)

13.97

حجم تأثير كبير

البعدي

20

220.95

7.96

  • ويمكن توضيح الفرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في الدرجة الكلية للمقياس من خلال الرسم البياني التالي بشكل (6):

  

 

 

 

 

 

شكل (6)

التمثيل البياني لمتوسطات درجات تلاميذ مجموعة المعالجة فى التطبيقين (قبلي ــــــ بعدى) لمقياس المهارات اللغوية في الدرجة الكلية للمقياس. 

  • كما يتضح من جدول (11 ) أن قيمة (حجم التأثير) لنتائج المجموعة التجريبية في درجات التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في الدرجة الكلية للاختبار. (97) وقد تجاوزت هذه النتيجة القيمة الدالة على الأهمية التربوية للنتائج الإحصائية في البحوث النفسية والتربوية ومقدارها (0.5)، أي أن هناك حجم أثر استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في الدرجة الكلية للمقياس مهارات التواصل.
  • ولقياس فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلام بالمرحلة الابتدائية في الدرجة الكلية للمقياس مهارات التواصل. تم استخدام معادلة الكسب (لـ بلاك) (Black) وذلك للمقارنة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في الدرجة الكلية للمقياس. الجدول التالي يوضح فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلام بالمرحلة الابتدائية في الدرجة           الكلية للمقياس.

جدول (12)

حساب فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية في الدرجة الكلية للمقياس المهارات اللغوية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بمعادلة الكسب المعدل (لـ بلاك).

مقياس المهارات اللغوية

المجموعة

الدرجة الكلية

متوسط درجات التطبيق القبلي

متوسط درجات التطبيق البعدي

نسبة الكسب المعدل

الفاعلية

الدرجة الكلية للمقياس

التجريبية

255

100.7

220,95

1,24

يوجد فاعلية

  • يتضح من الجدول السابق فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلام بالمرحلة الابتدائية في الدرجة الكلية للمقياس حيث كان فاعليته 24.

ثانيا: مناقشة النتائج:

  • أشارت نتائج البحث إلى الأثر الإيجابي بوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة جميع هذه الفروق دالة عند مستوى دلالة (0.01)  بين متوسطات درجات مجموعة البحث وهذا يؤكد فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية التحفيو المتكامل وذلك لتنمية المهارات اللغوية لدي الاطفال ذوي اضطراب الطلام
  • وقد يرجع هذا التقدم الملحوظ في مستوي اداء الاطفال ذوي اضطراب الكلام المجموعة التجريبية في تحسن وتطور المهارات اللغوية لديهم من خلال تحقق الاهداف الخاصة بالبرنامج التدريبي حيث تم:
  • خفض ففقد الكلام في سن متأخرة، مقارنة بالأطفال الآخرين.
  • أصبح لدية القدرة على التواصل البصري حينما يريد شيء ما.
  • يستطيع التحدث بصوت غريب أو نبرات وإيقاعات مختلفة، ويتكلم باستعمال صوت غنائي بوتيرة متنوعة
  • يكرر العبارات والكلمات والمصطلحات ولا يستطيع استخدامها.
  • أصبح لدية قدرة على التحدث بسهولة ونطق الكلمات أو الجمل التي كان يعرفها مسبقاً.
  • أصبح لدية القدرة على المبادرة بالتحدث أو الاستمرار في الحوار مع الآخرين.
  • تم خفض تأخر الكلام وبعض المهارات اللغوية.
  • أصبح لا يكرر الكلمات أو العبارات مرارا وتكرارًا (المصاداة).
  • استطاع أعطاء إجابات لها صلة بالأسئلة.
  • استطاع استخدام الإيماءات (على سبيل المثال، يلوح بيده وداعاً).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثا: توصيات الدراسة:

  • بالاهتمام بفئة ذوي الأحتياجات الخاصة بصفة عامة وإضطراب الابراكسيا بصفة خاصة وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث لتطوير مهاراتهم على اكتساب مهارات التواصل بالعين، والتقليد، والمبادأة، واتباع الأوامر والتعليمات، والاتصال. وكذلك اتباع استراتيجيات، التعلم الفردي، وأسلوب تحليل المهارة وغيره مما يساهم فى تحقيق الصحة النفسية لدي الاطفال.
  • السعي الى وضع برامج من شأنها تستخدم أسلوب التقييم، والتركيب، والتدخل المبكر، والتدخل المكثف. وقد تم بناء أداة لتقييم التحسن الذي يحرزه الأطفال في قدرتهم على التواصل بمتابعة أدائهم على أنشطة البرنامج التي تضمنت مواقف الحياة اليومية للتواصل، كالتواصل الجسدي، والتعاون، واللعب، والاستماع، والاستيعاب اللفظي
  • توفير تجارب علمية جيدة تقوم على قياس الاستجابة الاجتماعية، والمعالجة الحسية، وأداء المهارات الحركية، وتحليل الانفعال الاجتماعي حتي نقف على الصعوبات التي يعاني منها طفل الابراكسيا وعلاج المشكلات اللغوية بشكل صحيح.
  • استخدام التحفيز المتكامب بشتى الانماط حيث يساعد على إشباع احتياجات الاطفال بشتى أنواعها وعلى الأخص ما يعرف بالتقدير والاحترام والشعور بالمكانة، وإشعار المتعلمين بروح العدالة داخل منظومة التعلم. وكذلك تنمية روح التعاون بين الاطفال وتنمية روح الفريق والتضامن وجذب جذب الافراد إلى المنظمة ورفع روح الولاء والانتماء.
  • ان تطوير بيئة الطفل ذوي اضطراب الكلامحتي تساعده في خفض حدة الاضطرابات اللغوية وتنمية مهارات اللغة لديهم، مما يؤكد أهمية الدراسات التي اعتمدت على استخدام استراتيجية التحفيز المتكامل باعتبارها مدخل علاجي، لذا وجب تطبيق تلك الدراسات والابحاث فى المجال بصفة عامة وعلى تلاميذ المرحلة الابتدائية المصابون بالابراكسيا بصفة خاصة.

 

 

رابعا : الدراسات والبحوث المقترحة:

  1. تحليل العلاقة بين سلوك إيذاء الذات ومهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب الكلام
  2. فاعلية برنامج قائم على بيئة التعلم والأنشطة الكافية لآطفال الكلام لتطوير الجانب النطقي والتعبير الشفوي.
  3. فاعلية البرنامج اللغوي القائم على استخدام الأنشطة اللغوية المتنوعة في معالجة المهارات اللغوية وتنميتها لدى الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية
  4. قياس فاعلية العلاج بالتكامل الحسي واثرة علي تنمية المهارات الحركية للاطفال الذين يُعانون من اضطراب النطق والكلام بالمرحلة الابتدائية.

 

المراجع:

. Denic, A., Johnson, A. J., Bieber, A. J., Warrington, A. E., Rodriguez, M., & Pirko, I. (2011). The relevance of animal models in multiple sclerosis research. Pathophysiology18(1), 21-29.

Biller, M. F. (2017). A combined spoken communication intervention for children with autism spectrum disorder who are minimally verbal (Doctoral dissertation, University of Illinois at Urbana-Champaign).‏

Duffy, J. R. (2005). Motor speech disorders: Substrates, differential diagnosis, and management. Elsevier Health Sciences.‏

Shriberg, L. D., Campbell, T. F., Mabie, H. L., & McGlothlin, J. H. (2012). Initial studies of the phenotype and persistence of speech motor delay (SMD). Clinical Linguistics & Phonetics33(8), 737-756

Strand, E. A., Stoeckel, R., & Baas, B. (2006). Treatment of severe childhood apraxia of speech: A treatment efficacy study. Journal of Medical Speech-Language Pathology.‏

Thomas, N. (2013). ‘To-Night's Big Talking Point is Still that Book’ Popular Responses to the Lady Chatterley Trial. Cultural and Social History10(4), 619-634.‏

Welsh, M. (2017). A Systematic Examination of Practice Amount in Childhood Apraxia of Speech (CAS) Treatment Using an Integral Stimulation Approach. Temple University.‏

 

 

 

 

المراجع:
. Denic, A., Johnson, A. J., Bieber, A. J., Warrington, A. E., Rodriguez, M., & Pirko, I. (2011). The relevance of animal models in multiple sclerosis research. Pathophysiology18(1), 21-29.
Biller, M. F. (2017). A combined spoken communication intervention for children with autism spectrum disorder who are minimally verbal (Doctoral dissertation, University of Illinois at Urbana-Champaign).‏
Duffy, J. R. (2005). Motor speech disorders: Substrates, differential diagnosis, and management. Elsevier Health Sciences.‏
Shriberg, L. D., Campbell, T. F., Mabie, H. L., & McGlothlin, J. H. (2012). Initial studies of the phenotype and persistence of speech motor delay (SMD). Clinical Linguistics & Phonetics33(8), 737-756
Strand, E. A., Stoeckel, R., & Baas, B. (2006). Treatment of severe childhood apraxia of speech: A treatment efficacy study. Journal of Medical Speech-Language Pathology.‏
Thomas, N. (2013). ‘To-Night's Big Talking Point is Still that Book’ Popular Responses to the Lady Chatterley Trial. Cultural and Social History10(4), 619-634.‏
Welsh, M. (2017). A Systematic Examination of Practice Amount in Childhood Apraxia of Speech (CAS) Treatment Using an Integral Stimulation Approach. Temple University.‏