نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 جامعة اسيوط
2 كلية التربية جامعة اسيوط
3 كلية التربية- جامعة أسيوط
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
مركز أ . د . احمد المنشاوى
للنشر العلمى والتميز البحثى
مجلة كلية التربية
=======
التحفيــز المتكامــل وأثـــرة فــى تنميــة المهـــارات اللغويــة لـــدى الاطفــال المصابـــون باضطرابــات الكــلام
إعــــــــــــــــــــــداد
أ.د/ على سيد عبدالجليل د/ داليا جعفر على
أستاذ المناهج وطرق التدريس مدرس الصحة النفسية
منسق برنامج التربية الخاصة كلية التربية- جامعة أسيوط
كلية التربية- جامعة أسيوط
ali.abdelgalil@edu.aun.edu.eg dalia.hamouda@edu.au.edu.eg
أ/ فاطمه جلال حسين حسانين
الماجستير في التربية الخاصة - (تخصص تخاطب)
كلية التربية – جامعة أسيوط
fatma.44.glal@gmail.com
}المجلد الواحد والأربعون– العدد الرابع- جزء ثانى - أبريل2025 م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص:
هدف البحث الى قياس أثر استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الابراكسيا بالمرحلة الابتدائية، وأقتصر البحث الحالي التلاميذ المصابون باضطراب الكلام في المرحلة الابتدائية بالصف الرابع الابتدائيي بمحافظة أسيوط. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ الأمر الذي أتاح فرصة جمع المعلومات والبيانات، كما تم استخدام المنهج التجريبي القائم على المنهج التجريبي في اختيار مجموعة البحث وتطبيق البرنامج، لمجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي وأشارت النتائج الى الأثر الإيجابي بوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة جميع هذه الفروق دالة عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات مجموعة البحث وهذا يؤكد فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية التحفيز المتكامل وذلك لتنمية المهارات اللغوية لدي الاطفال ذوي اضطراب الكلام، وقد يرجع هذا التقدم الملحوظ في مستوي اداء الاطفال ذوي اضطراب الكلام المجموعة التجريبية في تحسن وتطور المهارات اللغوية لديهم من خلال تحقق الاهداف الخاصة بالبرنامج التدريبي.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيه التحفيز المتكامل - المهارات اللغوية - الاطفال المصابون باضطراب الابراكسيا .
Integrated stimulation and its effect on developing language skills in children with speech disorders
Prof. Dr. Ali Sayed Abdel Jalil
Professor of Curriculum and Teaching Methods
Special Education Program Coordinator
Faculty of Education - Assiut University
Dr. Dalia Jaafar Ali
Mental health teacher
Faculty of Education - Assiut University
Ms. Fatima Jalal Hussein Hassanein
Master of Special Education - (Speech Therapy Specialization)
Faculty of Education - Assiut University
fatma.44.glal@gmail.com
Abstract:
The aim of the research was to measure the effect of using the integrated stimulation strategy to develop language skills in children with apraxia disorder in the primary stage. The current research was limited to students with speech disorder in the primary stage in the fourth grade in Assiut Governorate. The descriptive analytical approach was used; which provided an opportunity to collect information and data. The experimental approach based on the experimental approach was also used in selecting the research group and applying the program, for each group through the pre- and post-applications. The results indicated a positive effect with the presence of a statistically significant difference at the significance level. All of these differences are significant at the significance level (0.01) between the averages of the research group scores. This confirms the effectiveness of the program based on the integrated stimulation strategy to develop language skills in children with speech disorder. This noticeable progress in the performance level of children with speech disorder in the experimental group may be due to the improvement and development of their language skills through achieving the goals of the training program
Keywords: Integrated motivation strategy - language skills - children with apraxia
أولاً: المقدمة
يعد اضطراب أبراكسيا الكلام Apraxia speech من أكثر الاضطرابات التي تعوق التواصل اللغوي لدى ألاطفال، وهذا ما أكد عليه (Shriberg, Campbell , 2012, 54) حيث ذكر أن 65% من أطفال الذاتوية يعانون من أعراض اضطراب أبراكسيا الكلام؛ والتي تتمثل في عدم القدرة على التحكم في حركات أعضاء النطق على الرغم من سلامتها، وصعوبة إنتاج الكلمات واسترجاعها بشكل صحيح، بالإضافة إلى الحذف أو الإضافة أو الإبدال في أصوات الكلمة الواحدة. وقد جاء التفسير الأكثر شيوعا لاضطراب أبراكسيا الكلام لدى أطفال الأوتيزم ليؤكد على أنه ناتج عن خلل في النظام الحسي العصبي يؤدى إلى عجز في التحكم في تنفيذ الحركات الإرادية لأعضاء النطق والتنسيق بينها (Denic, Johnson, 2011, 100)
ومن ثم إذا كان اضطراب أبراكسيا الكلام لدى أطفال الأوتيزم ناتج عن خلل في النظام الحسي العصبي فإن التدخل لعلاجه يكون باستثارة التكامل الحسي العصبي لتحسين التنسيق والتسلسل والتنظيم للحركات العضلية اللازمة للقدرة على الكلام لدى أطفال الأوتيزم. [1]
وقد وضع (Duffy Joseph, 2005, 59) عدة افتراضات حول مدى تأثير الأبراكسيا على إيقاع الكلام، كالتالي:
وتعد عملية النطق من العمليات المعقدة والتي تتطلب مجموعة من العمليات الحسية الحركية وقد ميز الله عزَ وجَل الإنسان عن باقي خلقه بالعديد من الصفات ومنها النطق من خلال توظيف بعض الأعضاء كاللسان والشفتين والأسنان واللهاة وسقف الحلق والفك السفلي ليقوموا بوظيفة النطق، حيث تتحرك بعض هذه الأعضاء من خلال الأوامر العصبية (الرسائل) التي يرسلها الدماغ عبر مجموعة من الأعصاب المتخصصة لتحرك تلك الأعضاء ويحدث النطق في نهاية الأمر. وقد يصاب البعض ببعض الاضطرابات في الجهاز العصبي المركزي (الدماغ) والتي تحول دون حدوث البرمجة العصبية الازمة لتوليد الرسائل تلك في الدماغ، مما ينتج عنها صعوبات في النطق يطلق عليها اسم: أبراكسيا الكلام Apraxia of Speech. ولأبراكسيا الكلام نوعان وهما:
ويعتمد التحفيز المتكامل على مبادئ التعلم الحركي المعرفي في بناء تسلسل هرمي للتدخل، ويساعد هذا التسلسل الهرمي الأخصائي في تحديد مستوى الدعم الذي يجب تقديمه للأطفال الذين يعانون من تعذر الأداء النطقي وخطوات التسلسل الهرمي هي كما يلي: يراقب الطفل ويستمع وفي نفس الوقت ينتج الحافز مع الأخصائي. ثم يعرض الأخصائي النماذج، ثم يكرر الطفل المنبه بينما يقول الأخصائي في نفس الوقت. ثم يقدم الأخصائي نماذج ويقدم إشارات ويكرر الطفل. ثم يقدم الأخصائي نماذج والطفل يعيد دون أي إشارات . ثم يقوم الأخصائي بإثارة الحافز بدون نمذجة، مثل طرح سؤال، مع استجابة الطفل تلقائيًا. ثم ينتج الطفل المحفزات في المواقف الأقل توجيها بتشجيع الأخصائي، مثل لعب الأدوار أو الألعاب. وغالبًا ما يتم اعتبار التحفيز المتكامل نهج "شاهدني، استمع، افعل كما أفعل"، باستخدام إشارات متعددة الوسائط لتعليم الطفل المعلومات الجديدة، ودمج استراتيجيات الاتصال وإنتاج الكلام على اللغة المنطوقة لأطفال اضطراب طيف التوحد.( Maysoon Biller, 2017, 9)
كما أكدت دراسة (weish Mackenzie, 2017)، ودراسة (Strand, &Baas, 2006)،
ودراسة (Maysoon Biller, 2017)،على فاعلية منهج التحفيز المتكامل في علاج تعذر الأداء النطقي )ابرايكسيا الكلام) في مرحلة الطفولة.
وتأسس التحفيز المتكامل على تسلسل هرمي متعدد الخطوات لاستراتيجيات العلاج ويساعد هذا التسلسل الهرمي الأخصائي في تحديد مستوى الدعم الذي يجب تقديمه للأطفال الذين يعانون من تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال لتحقيق أهدافهم، ولتسهيل التعلم لدى الأطفال الذين يعانون من تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال- والذين من المحتمل أن يظهروا صعوبة بالغة في التخطيط للمهام الحركية بشكل مستقل – توفر الخطوات دعما لاستنباط المحفزات، مع انخفاض مستويات الدعم مع تحقيق الأطفال للنجاح وهذا ما أكدته دراسة (Strand, &Baas, 2006).
ونتيجة لما سبق فقد تم استنتاج أن أهم ما يميز هذا الاضطراب عن غيره وخصوصاً لدى الأطفال هو عدم وجود أي مشاكل لغوية إلا عند بعض الحالات، حيث يستطيع الطفل فهم ما يقال له ويعرف تماماً ما يريد قوله للآخرين، إلا أنه لا يستطيع التعبير عن نفسه بشكل سليم نتيجة اضطراب الأبراكسيا. وتعتبر نسبة التحسن لدى الأطفال المصابين بهذا الاضطراب قليلة, ويعتمد التحسن على عدة عوامل مثل: شدة الحالة، وجود او عدم وجود اضطرابات مصاحبة كاضطرابات اللغة وضعف السمع وعسر الكلام. أما بالنسبة لكبار السن فيمكن لبعضهم التخلص من الأبراكسيا دون علاج وهذا ما يطلق عليه التحسن التلقائي. إلا أن الكثيرين من كبار السن لا يمكنهم التخلص من الأبراكسيا لذا يلجئون إلى العلاج النطقي المكثف.
ثانيًا: مشكلة البحث
توصلت الباحثة لمشكلة البحث من خلال الاجراءات التالية:
ثالثًأ: أسئلة البحث
توصل البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية التحفيز المتكامل على تنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطرابات الكلام
رابعا:اهداف البحث:
تحددت أهداف البحث الحالي فيما يلي:
قياس فاعلية التحفيز المتكامل على تنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطرابات الكلام
خامسا: أهمية البحث:
وبعد الانتهاء من هذا البحث أفادت النتائج في الجوانب التالية:
سادسا: مصطلحات البحث:
التحفيز المتكامل
تعرفها الباحثه إجرائيًا بأنها: مجموعة من المثيرات تحرك السلوك التلاميذ وتساعد على توجيه الأداء حينما يصبح الحصول على الحوافز مهما بالنسبة للفرد
المهارات اللغوية
تعرفها الباحثه إجرائيا بأنها: مجموعة من الخبرات والتفاعلات التي تساعد الطفل على تنمية لغته التعبيرية له من خلال التعبير اللفظي السليم ومن خلال قدرة الطفل على التمكن من النطق السليم لمخارج الحروف والكلمات ومساعدته على تكوين جمل مفيدة ومعبرة عن احتياجاته الخاصة، وكذلك تنمية لغته الاستقبالية والتعبيرية وحسن فهمه للآخرين.
مفهوم اضطراب الكلام
تعرفها الباحثه إجرائيا بأنها: بأنها اضطراب او خلل في نطق الأصوات والمقاطع والكلمات لدى الأطفال (خلل في عملية ترتيب الأصوات في الكلام) وكذلك عدم القدرة على مزج الأصوات الفردية معًا لتكوين كلمات ثم جمل أو تظهر شدتها في عدم القدرة على تحريك أعضاء النطق عن نطق أو انتاج الكلام.
سابعًا: محددات البحث ومبرراته:
الحدود البشرية: يقتصر البحث الحالي التلاميذالمصابون باضطراب الكلام في المرحلة الابتدائية بالصف الرابع الابتدائيي بمحافظة أسيوط .
ثامنًا: منهجا البحث:
لغرض هذا البحث سوف تستخدم الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ الأمر الذي أتاح فرصة جمع المعلومات والبيانات، كما تم استخدام المنهج التجريبي القائم على المنهج التجريبي في اختيار مجموعة البحث وتطبيق البرنامج، لمجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي
تاسعًا: أدوات ومواد البحث :
2- دليل المعلم. (إعداد الباحثة) ب- كتاب التلميذ. (إعداد الباحثة)
4 -اختبار المهارات اللغوية للتلاميذ المصابون باضطراب الكلام بالمرحلة الابتدائية. (إعداد الباحثة).
عاشرًا: نتائج البحث أولاً: عرض نتائج الفرض الأول
وللإجابة على السؤال التالي: ما فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلام بالمرحلة الابتدائية في بعد المهام الكلامية / اللفظية:
قامت الباحثة باختبار صحة الفرض الأول من فروض البحث والذي ينص على: لا يوجد فرق ذو عند مستوى (0.05≥α) ، دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الكلامية / اللفظية
جدول ( 1): المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيم "ت" لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الكلامية / اللفظية.
مقياس المهارات اللغوية |
القياسات |
عدد التلاميذ |
الدرجة الكلية |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
درجة الحرية |
قيمة "T" |
مستوى الدلالة |
حجم التأثير D |
دلالة حجم التأثير |
البعد الأول: المهام الكلامية \اللفظية |
القبلي |
20 |
10 |
42.60 |
2.25 |
19
|
40.90 |
دالة عند مستوى دلالة (0,01) |
9,14 |
حجم تأثير كبير |
البعدي |
20 |
95.60 |
5.69 |
ويمكن توضيح الفرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الكلامية \ اللفظية من خلال الرسم البياني التالي
بشكل (10 ):
شكل (1 ): التمثيل البياني لمتوسطات درجات تلاميذ مجموعة المعالجة فى التطبيقين (قبلي ــــــ بعدى) لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الكلامية \اللفظية.
كما يتضح من جدول (1) أن قيمة (حجم التأثير) لنتائج المجموعة التجريبية في درجات التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الكلامية \اللفظية. (4,62) وقد تجاوزت هذه النتيجة القيمة الدالة على الأهمية التربوية للنتائج الإحصائية في البحوث النفسية والتربوية ومقدارها (0,5)، أي أن هناك حجم أثر كبير لاستخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهام الكلامية \اللفظية.
ولقياس فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهام الكلامية \اللفظية. تم استخدام معادلة الكسب (لـ بلاك) (Black) وذلك للمقارنة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الكلامية \اللفظية.
جدول (2): حساب فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلام بالمرحلة الابتدائية في بعد المهام الكلامية \اللفظية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بمعادلة الكسب المعدل (لـ بلاك).
مقياس المهارات اللغوية |
المجموعة |
الدرجة الكلية |
متوسط درجات التطبيق القبلي |
متوسط درجات التطبيق البعدي |
نسبة الكسب المعدل |
الفاعلية |
البعد الأول: المهام الكلامية \اللفظية |
التجريبية |
111 |
42,6 |
95,6 |
1,24 |
يوجد فاعلية |
يتضح من الجدول السابق فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلام بالمرحلة الابتدائية في بعد المهام الكلامية \ اللفظية حيث كان فاعليته 1.24.
ثانياً: عرض نتائج الفرض الثاني:
وللإجابة على السؤال التالي: ما استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد الإطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام): قامت الباحثة باختبار صحة الفرض الثاني من فروض البحث والذي ينص على: لا يوجد فرق ذو عند مستوى (0,5 ≥) دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد الإطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام).
وللتحقق من صحة هذا الفرض قد استخدمت الباحثة اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة غير المستقلة paired - Samples T Test للكشف عن دلالة الفرق بين المتوسطات (باستخدام برنامج Spss.V23)
كما تم حساب حجم التأثير (باستخدام معادلة كوهين) Cohen's d = M1 - M2 / pooled where pooled
وتوضيح ذلك من خلال الجدول التالي:
جدول (3): المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيم "ت" لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد الإطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام)
مقياس المهارات اللغوية |
القياسات |
عدد التلاميذ |
الدرجة الكلية |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
درجة الحرية |
قيمة "T" |
مستوى الدلالة |
حجم التأثير D |
دلالة حجم التأثير |
البعد الثاني: الإطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام) |
القبلي |
20 |
30 |
12.20 |
1.05 |
19
|
15,69 |
دالة عند مستوى دلالة (0,01) |
3,51 |
حجم تأثير كبير |
البعدي |
20 |
24.80 |
3.47 |
ويمكن توضيح الفرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد الاطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام) من خلال الرسم البياني التالي بشكل ( 2):
شكل (2): التمثيل البياني لمتوسطات درجات تلاميذ مجموعة المعالجة فى التطبيقين (قبلي ــــــ بعدى) لمقياس المهارات اللغوية بعد الإطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام).
ولقياس فاعلية لاستخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد الإطار اللحنى للكلام (المهام الفوقطعية للكلام).
جدول (4): حساب فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد الإطار اللحنى للكلام (المهام الفوقطعية للكلام) لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بمعادلة الكسب المعدل (لـ بلاك).
مقياس المهارات اللغوية |
المجموعة |
الدرجة الكلية |
متوسط درجات التطبيق القبلي |
متوسط درجات التطبيق البعدي |
نسبة الكسب المعدل |
الفاعلية |
البعد الثاني: الإطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام) |
التجريبية |
30 |
12,2 |
24,8 |
1.12 |
يوجد فاعلية |
يتضح من الجدول السابق فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد الإطار اللحني للكلام (المهام الفوقطعية للكلام) حيث كان فاعليته 1.12.
ثالثاً: عرض نتائج الفرض الثالث
وللإجابة على السؤال التالي: ما فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية، في بعد المهام الحركية غير الكلامية: قامت الباحثة باختبار صحة الفرض الثالث من فروض البحث والذي ينص على: لا يوجد فرق ذو عند مستوى (0.05 ≥) دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الحركية غير الكلامية.
وللتحقق من صحة هذا الفرض قد استخدمت الباحثة اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة غير المستقلة paired - Samples T Test للكشف عن دلالة الفرق بين المتوسطات (باستخدام برنامج Spss.V23)
كما تم حساب حجم التأثير (باستخدام معادلة كوهين) Cohen's d = M1 - M2 / pooled where pooled
وتوضيح ذلك من خلال الجدول التالي:
جدول (5): المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيم "ت" لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الحركية غير الكلامية
مقياس المهارات اللغوية |
القياسات |
عدد التلاميذ |
الدرجة الكلية |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
درجة الحرية |
قيمة "T" |
مستوى الدلالة |
حجم التأثير D |
دلالة حجم التأثير |
البعد الثالث: المهام الحركية غير الكلامية |
القبلي |
20 |
30 |
12.15 |
1.308 |
19
|
35,27 |
دالة عند مستوى دلالة (0,01) |
7.89 |
حجم تأثير كبير |
البعدي |
20 |
27.05 |
1.468 |
ويمكن توضيح الفرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الحركية غير الكلامية من خلال الرسم البياني التالي بشكل (3):
شكل (3)
التمثيل البياني لمتوسطات درجات تلاميذ مجموعة المعالجة فى التطبيقين (قبلي ــــــ بعدى) لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهام الحركية غير الكلامية.
جدول (6)
حساب فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهام الحركية غير الكلامية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بمعادلة الكسب المعدل (لـ بلاك).
مقياس المهارات اللغوية |
المجموعة |
الدرجة الكلية |
متوسط درجات التطبيق القبلي |
متوسط درجات التطبيق البعدي |
نسبة الكسب المعدل |
الفاعلية |
البعد الثالث: المهام الحركية غير الكلامية |
التجريبية |
30 |
12,15 |
27.05 |
1.34 |
يوجد فاعلية |
ثالثاً: عرض نتائج الفرض الرابع
وللإجابة على السؤال التالي: ما فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية، في بعد المهارات اللغوية: قامت الباحثة باختبار صحة الفرض الرابع من فروض البحث والذي ينص على: لا يوجد فرق ذو عند مستوى (0.05 ≥) دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات اللغوية.
وللتحقق من صحة هذا الفرض قد استخدمت الباحثة اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة غير المستقلة paired - Samples T Test للكشف عن دلالة الفرق بين المتوسطات (باستخدام برنامج Spss.V23) كما تم حساب حجم التأثير (باستخدام معادلة كوهين) Cohen's d = M1 - M2 / pooled where pooled
وتوضيح ذلك من خلال الجدول التالي:
جدول (7)
المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيم "ت" لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات اللغوية
مقياس المهارات اللغوية |
القياسات |
عدد التلاميذ |
الدرجة الكلية |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
درجة الحرية |
قيمة "T" |
مستوى الدلالة |
حجم التأثير D |
دلالة حجم التأثير |
البعد الرابع المهارات اللغوية |
القبلي |
20 |
48 |
19.45 |
2.21 |
19
|
30,51 |
دالة عند مستوى دلالة (0,01) |
6.82 |
حجم تأثير كبير |
البعدي |
20 |
42.80 |
2.66 |
ويمكن توضيح الفرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات اللغوية من خلال الرسم البياني التالي بشكل (4 ):
شكل (4):
التمثيل البياني لمتوسطات درجات تلاميذ مجموعة المعالجة فى التطبيقين (قبلي ــــــ بعدى) لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات اللغوية
جدول (8)
حساب فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في المهارات اللغوية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بمعادلة الكسب المعدل (لـ بلاك).
مقياس المهارات اللغوية |
المجموعة |
الدرجة الكلية |
متوسط درجات التطبيق القبلي |
متوسط درجات التطبيق البعدي |
نسبة الكسب المعدل |
الفاعلية |
البعد الرابع: المهارات اللغوية |
التجريبية |
48 |
19,45 |
42,80 |
1.29 |
يوجد فاعلية |
خامسا: عرض نتائج الفرض الخامس
وتوضيح ذلك من خلال الجدول التالي:
جدول (9): المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيم "ت" لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات التعليمية التربوية
مقياس المهارات اللغوية |
القياسات |
عدد التلاميذ |
الدرجة الكلية |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
درجة الحرية |
قيمة "T" |
مستوى الدلالة |
حجم التأثير D |
دلالة حجم التأثير |
البعد الخامس: المهارات التعليمية التربوية |
القبلي |
20 |
36 |
14.30 |
1.031 |
19
|
46,73 |
دالة عند مستوى دلالة (0,01) |
10.45 |
حجم تأثير كبير |
البعدي |
20 |
30.70 |
1.38 |
شكل (5)
التمثيل البياني لمتوسطات درجات تلاميذ مجموعة المعالجة فى التطبيقين (قبلي ــــــ بعدى) لمقياس المهارات اللغوية في بعد المهارات التعليمية التربوية.
جدول (10)
حساب فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في بعد المهارات التعليمية التربوية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بمعادلة الكسب المعدل (لـ بلاك).
مقياس المهارات اللغوية |
المجموعة |
الدرجة الكلية |
متوسط درجات التطبيق القبلي |
متوسط درجات التطبيق البعدي |
نسبة الكسب المعدل |
الفاعلية |
البعد الخامس: المهارات التعليمية التربوية |
التجريبية |
36 |
14,30 |
30,7 |
1.20 |
يوجد فاعلية |
سادسا: عرض نتائج الفرض السادس
وللإجابة على السؤال التالي: ما فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الكلامبالمرحلة الابتدائية في الدرجة الكلية للمقياس مهارات التواصل: قامت الباحثة باختبار صحة الفرض السادس من فروض البحث والذي ينص على: لا يوجد فرق ذو عند مستوى (0.05 ≥) دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لمقياس المهارات اللغوية في الدرجة الكلية للمقياس.
كما تم حساب حجم التأثير (باستخدام معادلة كوهين) Cohen's d = M1 - M2 / pooled where pooled
جدول (11)
المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيم "ت" لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية في الدرجة الكلية للمقياس
مقياس المهارات اللغوية |
القياسات |
عدد التلاميذ |
الدرجة الكلية |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
درجة الحرية |
قيمة "T" |
مستوى الدلالة |
حجم التأثير D |
دلالة حجم التأثير |
الدرجة الكلية للمقياس |
القبلي |
20 |
255 |
100.70 |
4.461 |
19
|
62.47 |
دالة عند مستوى دلالة (0,01) |
13.97 |
حجم تأثير كبير |
البعدي |
20 |
220.95 |
7.96 |
شكل (6)
التمثيل البياني لمتوسطات درجات تلاميذ مجموعة المعالجة فى التطبيقين (قبلي ــــــ بعدى) لمقياس المهارات اللغوية في الدرجة الكلية للمقياس.
جدول (12)
حساب فاعلية استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية في الدرجة الكلية للمقياس المهارات اللغوية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بمعادلة الكسب المعدل (لـ بلاك).
مقياس المهارات اللغوية |
المجموعة |
الدرجة الكلية |
متوسط درجات التطبيق القبلي |
متوسط درجات التطبيق البعدي |
نسبة الكسب المعدل |
الفاعلية |
الدرجة الكلية للمقياس |
التجريبية |
255 |
100.7 |
220,95 |
1,24 |
يوجد فاعلية |
ثانيا: مناقشة النتائج:
ثالثا: توصيات الدراسة:
رابعا : الدراسات والبحوث المقترحة:
المراجع:
. Denic, A., Johnson, A. J., Bieber, A. J., Warrington, A. E., Rodriguez, M., & Pirko, I. (2011). The relevance of animal models in multiple sclerosis research. Pathophysiology, 18(1), 21-29.
Biller, M. F. (2017). A combined spoken communication intervention for children with autism spectrum disorder who are minimally verbal (Doctoral dissertation, University of Illinois at Urbana-Champaign).
Duffy, J. R. (2005). Motor speech disorders: Substrates, differential diagnosis, and management. Elsevier Health Sciences.
Shriberg, L. D., Campbell, T. F., Mabie, H. L., & McGlothlin, J. H. (2012). Initial studies of the phenotype and persistence of speech motor delay (SMD). Clinical Linguistics & Phonetics, 33(8), 737-756
Strand, E. A., Stoeckel, R., & Baas, B. (2006). Treatment of severe childhood apraxia of speech: A treatment efficacy study. Journal of Medical Speech-Language Pathology.
Thomas, N. (2013). ‘To-Night's Big Talking Point is Still that Book’ Popular Responses to the Lady Chatterley Trial. Cultural and Social History, 10(4), 619-634.
Welsh, M. (2017). A Systematic Examination of Practice Amount in Childhood Apraxia of Speech (CAS) Treatment Using an Integral Stimulation Approach. Temple University.