نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية التربية جامعة السويس
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
مركزأ.د/ أحمد المنشاوى
للنشر العلمى والتميز البحثى
(مجلة كلية التربية)
=======
استخدام إستراتيجية البنتاجرام في تدريس وحدة مكونات الدوائر الكهربائية لتنمية المفاهيم ومهارات حل المسائل لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي
إعــــــــــــــــــــــداد
أ.م.د /إيمان أحمد عبد الله أحمد
الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
كلية التربية – جامعة السويس
eaaahmed@hotmail.com
}المجلد الواحد والأربعون– العدد الثالث – مارس 2025م{
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم ومهارات حل المسائل الكهربائية بوحدة (مكونات الدوائر الكهربائية)، والمقررة على طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بتخصص الكهرباء، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023/2024م، وكذلك التحقق من أثر إستراتيجية البنتاجرام في تنمية المفاهيم ومهارات حل المسائل الكهربائية المتضمنة بالوحدة، وفي ضوء ذلك تم إعداد دليل للمعلم لتدريس الوحدة في ضوء إستراتيجية البنتاجرام، ودليل للطالب لتنفيذ المهام التعليمية المختلفة وفق إستراتيجية البنتاجرام، واختبار المفاهيم الكهربائية، واختبار حل المسائل الكهربائية المتضمنة بالوحدة.
وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا بالصف الأول الثانوي الصناعي بتخصص الكهرباء بشعبة (فني تركيبات) بمدرسة المستقبل الثانوية الصناعية العسكرية بنين نظام الثلاث سنوات، قسمت بالتساو إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست بإستراتيجية البنتاجرام، والأخرى ضابطة درست بطريقة التعلم السائدة، وتم تطبيق أدوات القياس قبليًا، وبعديًا على مجموعتي البحث.
وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيقين البعدي على كلًا من اختبار المفاهيم الكهربائية، واختبار حل المسائل الكهربائية، لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية إستراتيجية البنتاجرام، ويوصي البحث بأهمية تدريب معلمي التعليم الثانوي الصناعي على استخدمها في تدريس المواد المختلفة.
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية البنتاجرام- المفاهيم الكهربائية– مهارات حل المسائل الكهربائية- طلاب التعليم الثانوي الصناعي.
Using the Pentagram Strategy in Teaching the Unit of Electrical Circuit Components to Develop Concepts and Problem-Solving Skills among Industrial Secondary Education Students
Eman Ahmed Abdullah Ahmed
Assistant Professor, Department of Curricula, Teaching Methods and Educational Technology
Faculty of Education - Suez University
eaaahmed@hotmail.com
Abstract:
يُعد التعليم الفني المؤسسة التربوية الأولى المعنية بتوفير القوى العاملة المدربة والمؤهلة لمختلف المؤسسات، والشركات، والمصانع، لتحقيق التقدم والتنمية للمجتمع في مختلف المجالات الصناعية، والتجارية والزراعية وغيرها من المجالات، حتى تتمكن من أن تكون من المجتمعات المنتجة.
ولذلك يُعد مشروع التعليم الفني(2) من المشاريع التي أقرتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمصر لتطوير التعليم الفني وتحسين مخرجاته، لتواكب احتياجات سوق العمل، والذي اعتمد في تطوره على الجدارات المهنية ويتم فيها الدراسة بنظام الوحدات الدراسية التي تعتمد على الربط بين الجانب النظري والمهارات العملية، وكذلك الربط بين مختلف مواد التخصص، وتتضمن الجدارات المهنية أساليب تقويم جديدة ترتبط بالأداءات الفعلية للطالب من خلال ملفات الإنجاز خاصة بكل طالب، والتي يشرف عليها أيضًا محكمين خارجيين، لضمان كفاءة التقييم.
ويُعد تخصص الهندسة الكهربائية من التخصصات التي تلقى إقبالًا كبيرًا من الطلاب سواء في المدارس المهنية أو كليات الهندسة، ومن أجل إعداد هذه الكوادر الفنية ينبغي أن يمتلك طلاب الهندسة الكهربائية في مدارس التعليم الثانوي الصناعي والكليات، الجدارات المتعلقة بالعمل في الهندسة الكهربائية، بما يساعد على بناء تفكيرهم الإبداعي، والتفكير المنهجي، وقدرات حل المشكلات الفنية لديهم. (Chin-Wen, Ying-Ju, Yu-Hsiang, Bo-Siang, Wei-Sho, I-Chi, I-Min,2023, pp.2-4)
وتُعد وحدة (مكونات الدوائر الكهربائية) من الوحدات المهنية المقررة على طلاب الصف الأول من التعليم الثانوي الصناعي، تخصص الكهرباء (فني التركيبات)، وتهدف هذه الوحدة إلى إكساب الطلاب المفاهيم الكهربائية الأساسية المرتبطة بالدوائر الكهربائية البسيطة، وتطبيق تلك المفاهيم في إجراء التجارب العملية وحل المسائل الكهربائية المتضمنة لها، وتمثل هذه الوحدة أهمية كبيرة لباقي الوحدات الدراسية بنفس التخصص في المراحل التالية، لما تتضمنه من مفاهيم كهربائية ومهارات أساسية تبنى عليها الجدارات التالية.
_________________________
اتبع البحث الحالي نظام توثيق جمعية علم النفس الأمريكية "APA “American Psychology Association Style الإصدار السابع (7. (APA Ver، مع كتابة الأسماء العربية (الأول والأخير، السنة، الصفحة).
وتتضمن الوحدة مجموعة من المفاهيم الكهربائية الأساسية مثل: الشحنة، والتيار، والجهد الكهربائي، والدائرة الكهربائية، والمقاومة الكهربائية، والمقاومة النوعية، والحمل الكهربائي، والتيار المتغير، والتيار المستمر، وغير ذلك من المفاهيم الأساسية التي يعتمد عليها تخصص الكهرباء، بالإضافة إلى مجموعة من التجارب العملية، التي يتوصل من خلالها الطالب إلى تلك المفاهيم، والقوانيين التي توضح العلاقات بينها، وكذلك والمسائل الكهربائية التطبيقية المرتبطة بها.
ويشير حاتم عبد العاطي (2018، 34(أن المفاهيم الكهربائية مفاهيم مجردة، يصعب تعلمها، وأن الفهم الصحيح لتلك المفاهيم، وتصحيح الخاطئ منها يساعد على تنمية المهارات العملية الكهربائية لدى الطلاب، مما يساعد على وجود فني على درجة عالية من المهارة العملية.
وتمثل تلك المفاهيم الأساسية في الكهرباء نقطة التقاء ليس في تخصصات الكهرباء كالقوى الكهربائية والآلات الكهربائية وفني التركيبات فقط، بل في العديد من التخصصات الأخرى كالإلكترونيات، وقد أتفق كلًا من الدراسات الآتية (Baptista & Martins, 2023)، (Beheshti,2017)، وعلى عبدالجليل، وعاصم عمر، وأيمن حسين(2019)، (Berry,2015) ، وحاتم عبد العاطي(2018)، وحسن خليفة (2015)، (Goris,2012) ، (Sangam,2012) ، أن الطبيعة غير المرئية للكهرباء، وتدفق الالكترونيات غير الملاحظ عبر الأسلاك قد يسبب صعوبة، وإشكالية في فهمها لدى الطلاب، ويسبب أيضا الكثير من الفهم الخاطئ للمفاهيم الكهربائية الأساسية.
لذلك تناولت العديد من الدراسات تنمية المفاهيم الكهربائية لدى الطلاب مثل: دراسة (Becerra, Vargas, Suárez, & Mora Ley,2023) والتي توصلت إلى فاعلية التعلم النشط وموارد الإنترنت في تنمية المفاهيم الكهربائية ذات التيار المباشر لدى الطلاب، كما بينت دراسة (Chin-Wen et al ,2023) فاعلية إستراتيجيات تعليمية موجهة نحو الكفاءة في تنمية المفاهيم الكهربائية لدى الطلاب، كذلك أسفرت دراسة (Sauvey,2022) فاعلية النمذجة عن بُعد باستخدام الحاسوب في تنمية المفاهيم الكهربائية، لطلاب السنة الأولى في المعهد الجامعي للتكنولوجيا بفرنسا، كما توصلت دراسة (Kalimaya, Feranie, & Agustin,2021) إلى فاعلية التدريس المبني على نظرية الذكاءات المتعددة في تحصيل الطلاب لمفاهيم الدائرة الكهربائية، وكذلك أكدت دراسة (علي سيد عبد الجليل، وآخرون،2019) فاعلية استخدام الطريقة المعملية المعززة بالوسائط المتعددة في تنمية المفاهيم الكهربائية العلمية لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي تخصص كهرباء، بالإضافة إلى دراسة (Beheshti,2017) والتي بينت فاعلية المحاكاة في تنمية المفاهيم الكهربائية الأساسية لدى الطلاب.
ويتضح من الدراسات السابقة استخدمها عديد من الإستراتيجيات والأدوات التقنية لتنمية المفاهيم الكهربائية مثل: التعلم النشط وموارد الإنترنت، وإستراتيجيات تعليمية موجهة نحو الكفاءة، والمحاكاة الرقمية، والنمذجة عن بُعد باستخدام الحاسوب، والتدريس المبني على نظرية الذكاءات المتعددة، والطريقة المعملية المعززة بالوسائط المتعددة.
كما تتضمن وحدة (مكونات الدوائر الكهربائية) مجموعة كبيرة من القوانين الكهربائية الأساسية مثل: قانون أوم، وقوانيين كيرشوف لحساب التيار والجهد وقوانيين حساب القدرة، وحساب المقاومة في دوائر التوصيل المختلفة (التوالي، والتوازي، والتضاعف)، وما يتضمنه ذلك من مسائل تطبيقية على تلك العلاقات بين المفاهيم المختلفة، والتي يتطلب حلها تنمية قدرة الطلاب على حل المسائل الكهربائية، أو ما يُعرف بحل المشكلات.
وتعد مهارات حل المسائل بشكل عام أمرًا بالغ الأهمية، فهي أحد أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها الطلاب بمختلف مراحل التعليم، فهي من اهم مواضيع التعليم، ومن أهم عوامل النجاح الأكاديمي والوظيفي فيما بعد (Miller,2023, 26)،
وتشير مهارات حل المسائل الكهربائية إلى قدرة الطالب على فهم وتحليل المشكلات الكهربائية، وكيفية تطبيق القوانيين والمبادئ والقواعد الكهربائية للوصول إلى حلول صحيحة ودقيقة، ويتم ذلك من خلال تمكن الطالب من مجموعة من القدرات العقلية والمعرفية مثل القدرة على التفكير النقدي والمنطقي.
وتظهر أهمية مهارات حل المسائل الكهربائية في تنمية قدرة الطلاب على تصميم الدوائر الكهربائية، وكذلك في حل المشكلات الفنية التي قد تحدث في الدائرة الكهربائية، فمن خلالها يتمكن الطلاب من فهم السلوك لمختلف العناصر، والمفاهيم الكهربائية داخل الدوائر الكهربائية المختلفة.
وهناك العديد من الدراسات التي تناولت تنمية مهارات حل المسائل الكهربائية لدى الطلاب في التعليم الثانوي الصناعي والهندسي مثل: دراسة (Becerra et al,2023) والتي توصلت إلى فاعلية التعلم النشط وموارد الإنترنت في تنمية مهارات حل المسائل الكهربائية، لدى الطلاب في إحدى الجامعات الخاصة في بوغوتا (كولومبيا)، وكذلك توصلت دراسة (Chin-Wen et al.,2023) إلى فاعلية إستراتيجيات تعليمية موجهة نحو الكفاءة في تنميه مهارة حل المشكلات في وحدة الدوائر الكهربائية لدى طلاب المدرسة الثانوية المهنية، بينما أكدت دراسة (Sauvey,2022) على فاعلية النمذجة عن بُعد باستخدام الحاسوب في تنمية مهارات حل المسائل الكهربائية لدى الطلاب بالمدرسة المهنية.
ويوضحAlgarni,2021,34)) أنه غالبًا ما يواجه الطلاب بتخصص الهندسة الكهربائية صعوبة وتحديات في مواقف العمل الحقيقية، نظرًا لضعف قدرتهم على تطبيق المعرفة المفاهيمية ومهارات حل المشكلات والمسائل الكهربائية لديهم.
وكذلك يؤكد (Kollöffel, 2013,379)، و(Beheshti,2017,191) أن تنمية المفاهيم ومعالجة الفهم الخاطئ بها، وفهم العلاقة بين تلك المفاهيم وبعضها وما يرتبط بها من قوانيين، وكذلك تنمية قدرة الطلاب على تطبيق المعرفة المفاهيمية وحل المسائل الكهربائية، لا يتحقق في التعليم التقليدي، وأن ذلك بحاجه إلى إستراتيجيات تدريس حديثة تعزز فرص الفهم الصحيح للمفاهيم ومهارات حل المسائل الكهربائية لدى الطلاب.
ومن الإستراتيجيات الحديثة التي تدعم التعلم النشط، وتحمل الطلاب مسئولية تعلمهم، إستراتيجية البنتاجرام أو ما تعرف بالنجمة الخماسية، وتعتمد هذه الإستراتيجية على بحث الطالب عن المعارف، والتخطيط لأداء المهام وحل المشكلات التعليمية المختلفة، من خلال إتاحة الفرصة لترتيب وتنظيم المعلومات، والمفاهيم الجديدة، وتطبيقها وتقييمها، مما يحقق الفهم الصحيح والعميق للمفاهيم والعلاقات بينها.
وتتضح أهمية إستراتيجية البنتاجرام في تحفيز الطلاب للبحث عن المعرفة، والتوصل إليها، كما أنها تنمي مهارات التفكير المختلفة لدى الطلاب مثل التفكير الناقد والتحليلي، ومهارات حل المشكلات، وتنمي روح التعاون والعمل في فريق، وتعمل على تبادل الخبرات بين الطلاب (Ghayad, Zaki, & Al-Shenjar, 2018, p.30)،
حيث تساعد البنتاجرام المتعلمين على تكوين بنية معرفية سلوكية من خلال مراحلها الخمس التي تتمثل في: (المعرفة، والتخطيط، واتخاذ القرار، والتطبيق، والتقويم)، مما يدعم العملية التعليمية، وييسر إتمام المهام التعليمية، ويساهم في حل المشكلات.. (Al-Gabry et al, 2023,395).
ومن الدراسات التي استخدمت إستراتيجية البنتاجرام في تدريس المقررات المختلفة وأكدت فاعليتها دراسة (Al-Gabry et al, 2023) ، ودراسة (Al-Saadi, & Al-Rubaie,2023) ، ودراسة (أسماء عبد العزيز، وسلوى عبد العزيز، 2023)، ودراسة (عبد المعز القلعاوي،2023)، ودراسة (ريناد الحراشة، وكوثر الحراشة، (2023، ودراسة (سوسن مدحت،2023)، ودراسة (شرين خليل،2022)، ودراسة Adel & Ibrahim,2021))، ودراسة (رانيا عمر،2021)، ودراسة (شيماء الحديدي،2021)، ودراسة (ياسر خليف، حميد المالكي، (2021، ودراسة (عبير محسن،2021)، ودراسة (مها نوير،2021)، ودراسة (أحمد كمال،2021)، ودراسة (هبة علام، ومروة العدوي،2020).
ويلاحظ من الدراسات السابقة أنها تمت على مقررات مختلفة مثل الكيمياء، والأحياء، والفيزياء، ومبادئ البحث التربوي، والدراسات الاجتماعية، والجغرافيا، والاقتصاد المنزلي، وتناولت تنمية مهارات مختلفة مثل مهارات إدارة المعرفة التاريخية، والاستدلال الجغرافي والتاريخي، ومهارات البحث العلمي، وتحسين الدافعية للتعلم، ومهارات الفهم العميق بمقرر التاريخ، ومهارات الاستدلال النحوي، ومهارات التفكير المستدام، ومهارات حل المشكلات الجغرافية، ومهارات التفكير التحليلي، والتفكير المستقبلي، وطبقت على عينات مختلفة مثل الطلاب المعلمين، وتلاميذ المرحلة الإعدادية والثانوية، ولم تتناول أي من هذه الدراسات المفاهيم ومهارات حل المسائل الكهربائية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي.
لذلك وفي ضوء العرض السابق تتضح أهمية تنمية المفاهيم الكهربائية، ومهارات حل المسائل الكهربائية، وكذلك أهمية الكشف عن فاعلية استخدام إستراتيجية البنتاجرام في تنمية المفاهيم ومهارات حل المسائل الكهربائية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي.
نبع شعور الباحثة بمشكلة البحث من خلال ما يلي:
أولًا: من خلال عمل الباحثة المتمثل في الإشراف على التدريب الميداني لطلاب كلية التكنولوجيا والتعليم في مختلف مدارس التعليم الصناعي بمحافظة السويس، قد لاحظت الباحثة الاعتماد على الطرق التقليدية في تدريس الجوانب النظرية، وكذلك عدم الاستعانة بأي وسائل تكنولوجية في التدريس، وتبين للباحثة من خلال المقابلات مع بعض المعلمين بتخصص الكهرباء، وعددهم (15) معلمًا ومعلمة بمدارس التعليم الثانوي الصناعي بالسويس، وعدد (2) من موجهي الكهرباء تبين الآتي:
ثانيًا: من خلال الاطلاع على نتيجة الصف الأول بشعبتي (الآلات الكهربائية، والقوى الكهربائية) في هذه الوحدة الجدارية (مكونات الدوائر الكهربائية)، في (4) من مدارس التعليم الثانوي الصناعي بمحافظة السويس، والتي تحتوي على ما يقرب من (240) طالبًا وطالبة تقريبًا بتخصص الكهرباء، وجد أن ما يقرب من (35%) من الطلاب لا يجتازون الوحدة (مكونات الدوائر الكهربائية) من أول مرة، ويتم إعادة اختبارها مرة أخرى.
ثالثًا: من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة التي تناولت المفاهيم الكهربائية مثل: (Baptista & Martins, 2023)، (Beheshti,2017)، (Berry,2015)، وعلى عبدالجليل، وأخرون(2019)، وحاتم عبد العاطي(2018)، وحسن خليفة(2015)، (Goris,2012) ، والتي اتفقت على وجود العديد من الاعتقادات الخاطئة لدى الطلاب في المفاهيم الكهربائية الأساسية مثل: استخدام الطلاب غير الواضح لمصطلحات مثل الكهرباء والتيار الكهربائي، والكهرباء والطاقة، والجهد والشحنة، واعتبار البطارية مصدر تيار ثابت وهذا يدل على الخلط بين التيار الكهربائي والجهد، وفرق الجهد، وعدم القدرة على التمييز بين التيار الكهربائي والكهرباء، بالإضافة إلى اعتبار الطلاب البطارية كمصدر جهد ثابت وكان لديهم صعوبات في فهم مفهوم الدائرة الكهربائية، والمقاومة ودورها في الدائرة.
ثالثًا: من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة التي أكدت وجود قصور لدى الطلاب في مهارات حل المسائل الكهربائية وتناولت تنميتها لدى الطلاب مثل: دراسة (Becerra et al,2023).، ودراسة (Chin-Wen et al,2023)، ودراسة (Sauvey,2022)، ودراسة Algarni,2021)).
رابعًا: بالإضافة إلى الاهتمام بالاتجاهات الحديثة والطرق الحديثة في التدريس، ومنها ما تقترحه الباحثة في البحث الحالي، وهي إستراتيجية البنتاجرام، ويدعم ذلك الدراسات التي أكدت على فاعلية إستراتيجية البنتاجرام في تدريس المقررات المختلفة، وتنمية المهارات المختلفة مثل: دراسة (Al-Gabry, et al.,2023) ، ودراسة (Al-Saadi, Al-Rubaie,2023)، ودراسة (أسماء عبد العزيز، وسلوى عبد العزيز، 2023)، ودراسة (عبد المعز القلعاوي،2023)، ودراسة (ريناد الحراشة، وكوثر الحراشة، (2023، ودراسة (سوسن مدحت،2023)، ودراسة (شيرين خليل،2022)، ودراسة Adel & Ibrahim,2021))، ودراسة (رانيا عمر،2021)، ودراسة (شيماء الحديدي،2021)، ودراسة (ياسر خليف، حميد المالكي، (2021، ودراسة (عبير محسن،2021)، ودراسة (مها نوير،2021)، ودراسة (أحمد كمال،2021)، ودراسة (هبة علام و مروة العدوي،2020).
ومما سبق تتضح مشكلة البحث الحالي في وجود ضعف في مفاهيم ومهارات حل المسائل الكهربائية لدى طلاب الصف الأول من التعليم الثانوي الصناعي بتخصص الكهرباء، والحاجة إلى تنمية تلك المفاهيم والمهارات من خلال استخدام إستراتيجية البنتاجرام في تدريس وحدة (مكونات الدوائر الكهربائية)، وقياس أثرها في تنمية مفاهيم ومهارات حل المسائل الكهربائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بتخصص الكهرباء وبذلك تتبلور مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي: -
كيف يمكن استخدام إستراتيجية البنتاجرام في تدريس وحدة " مكونات الدوائر الكهربائية" لتنمية المفاهيم ومهارات حل المسائل الكهربائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بتخصص الكهرباء؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الآتية:
هدف البحث الحالي إلى:
يفيد البحث الحالي الطلاب والمتخصصين التربويين ومعلمي التعليم الثانوي الصناعي بالآتي:
تمثلت فروض البحث كالآتي:
يعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي في اختبار صحة الفروض، والتعرف على أثر المتغير المستقل، وهو إستراتيجية البنتاجرام على المتغيرات التابعة المتمثلة في (المفاهيم الكهربائية، ومهارات حل المسائل الكهربائية)، وذلك لملاءمته لمشكلة البحث الحالي.
في ضوء المتغير المستقل والمتغيرات التابعة يتضح التصميم شبه التجريبي للبحث الحالي من الجدول (1).
جدول (1):
التصميم شبه التجريبي للبحث
المجموعات |
القياس القبلي |
المعالجة التجريبية |
القياس البعدي |
المعالجة الاحصائية |
المجموعة التجريبية |
اختبار المفاهيم الكهربائية، واختبار حل المسائل الكهربائية |
إستراتيجية البنتاجرام |
اختبار المفاهيم الكهربائية، واختبار حل المسائل الكهربائية |
المعالجة الإحصائية وتفسير ومناقشة النتائج |
المجموعة الضابطة |
الطريقة السائدة |
أولًا: أدوات جمع المعلومات:
ثانيًا: مواد المعالجة التجريبية:
ثالثًا: أدوات القياس:
يلتزم البحث الحالي بالتعريفات الآتية لمصطلحات البحث:
تُعرف إجرائيًا في البحث الحالي بأنها: مجموعة من الخطوات المنظمة والمتسلسلة التي يقوم بها المعلم بمشاركة طلابه، وتتمثل في: المعرفة، والتخطيط، واتخاذ القرار، والتطبيق، والتقويم، وتعتمد على تقسيم الطلاب إلى مجموعات تعلم صغيرة، لتنمية المفاهيم ومهارات حل المسائل الكهربائية بوحدة (مكونات الدوائر الكهربائية) المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بتخصص الكهرباء.
تُعرف إجرائيًا في البحث الحالي بأنها: هي مجموع السمات أو الصفات المشتركة بين مجموعة من الظواهر والحقائق العلمية التي ترتبط بأساسيات الهندسة الكهربائية، والتي يطلق عليها اسم أو لفظ مثل: المقاومة الكهربائية، والتيار الكهربي، والجهد الكهربي، والتي يتم تنميتها باستخدام إستراتيجية البنتاجرام، ويقاس تمكن الطالب منها بدرجته على اختبار المفاهيم الكهربائية المعد من قبل الباحثة.
وتُعرف إجرائيًا في البحث الحالي بأنها: مجموع المهارات اللازمة لحل المسائل الكهربائية المتضمنة بوحدة (مكونات الدوائر الكهربائية)، والمقررة على طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بتخصص الكهرباء، والتي تمكن الطلاب من فهم، ورسم، وتحليل المسألة الكهربائية، وتحديد المعطيات الواردة والمفقودة بها، والتخطيط لإيجادها، وتنفيذ العمليات الحسابية لإيجادها، والتي يتوقع أن يمتلكها الطالب بعد دراسة الوحدة باستخدام إستراتيجية البنتاجرام، ويتم تحديد مدى ما يمتلكه الطالب منها من الدرجة التي يحصل عليها على اختبار مهارات حل المسائل الكهربائية المعد من قبل الباحثة في هذه الوحدة.
لما كان البحث الحالي يهدف إلى تنمية المفاهيم الكهربائية، ومهارات حل المسائل الكهربائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بتخصص الكهرباء باستخدام إستراتيجية البنتاجرام، تناول الإطار النظري للبحث الحالي المحاور الآتية:
تعد إستراتيجية البنتاجرام من إستراتيجيات التعلم التي تعتمد على وعي المتعلم بخطوات تعلمه، وفاعليته، ومشاركته الفعالة مع زملائه لأداء المهمات التعليمية المختلفة، وعلى التخطيط لجيد للمعلم لتحقيق أهداف الدرس.
ومصطلح البنتاجرام (Pentagram) يتكون من مقطعتين، الأول (Penta) ويعني خماسي، والثاني (Gram) ويعني النجمة، وبذلك تعني النجمة الخماسية، ونشأت البنتاجرام كنظرية في علم الهندسة، والرياضيات لحساب المساحات المعيارية للمضلعات في مختلف المستويات الإسقاطية لها، ومن ثم تم بلورتها في ضوء فلسفة نظرية تريز (TRIZ) التي اهتمت بتنمية التفكير وحل المشكلات بطرق إبداعية، واستخدامها في التدريس، لتتكون من خمس خطوات متسلسلة ومنظمة، تبدأ من بحث المتعلم عن المعرفة وصولًا إلى تطبيق المعرفة وتقويمها. (Al-Gabry et al.,2023, p.394).
ويُعرف إستراتيجية البنتاجرام (Ghayad et al, 2018,p.30) بأنها: من الإستراتيجيات الحديثة التي تعتمد على وعي المتعلم بمجموعة محددة ومتسلسلة من المراحل والخطوات، التي تتضمن مجموعة من عمليات تفكير وكيفية إدارتها وتقييمها، وصولًا لتحقيق المهمة التعليمية الموكلة إليه.
كما عرفها كلًا من (Hu et al, 2016,p.880) بأنها: إستراتيجية نجمية الشكل، تضمن مجموعة من التساؤلات مثل: بماذا، وكيف، ولماذا، وما؟، والتي من خلالها يحدث الربط بين سلوك المتعلم، والمهمة التعليمية المراد إنجازها وكيفية استخدامها، وتقيمها.
ويعرفها (عمرو سيد صالح، 2016، ص 45) بأنها: خطوات تساعد المتعلم من إنجاز المهام الموكلة إليه، والتي تبدأ بالبحث عن المعرفة حتى تطبيقها وتقييمها، ويتوقف نجاحها في تحقيق الهدف على مصادر التعلم المتوفرة للمتعلم.
ومن خلال التعريفات السابقة يتضح أن البنتاجرام إستراتيجية:
وتظهر أهمية إستراتيجية البنتاجرام في التعليم كما حدد (Al-Gabry et al., 2023,394-396)، و(Ghayad et al 2018,30)، و(مها فتح الله نوير،2021، 6(، (عمرو سيد عبد العزيز، 2016، 74) في الآتي:
ونظرًا لأهميتها السابقة يوجد العديد من الدراسات التي تناولتها وأثبتت أهميتها وفاعليتها في تدريس المقررات التعليمية المختلفة بمرحلة التعليم الثانوي مثل: دراسة (Al-Saadi, & Al-Rubaie,2023) والتي أكدت على فاعلية البنتاجرام في تنمية التحصيل بمقرر الفيزياء لدى (30) طالبًا بالصف الرابع العلمي، ودراسة (عبد المعز القلعاوي،2023) والتي هدفت إلى تحديد فاعلية البنتاجرام في تنمية مهارات التفكير المستدام وحل المشكلات الجغرافية لدى(68) طالبًا بالصف الثاني الثانوي، وقسمت إلى مجموعتين بالتساوي تجريبية وضابطة، وتوصلت النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البنتاجرام، ودراسة (سوسن مدحت،2023) التي هدفت إلى بحث أثر إستراتيجية البنتاجرام في تنمية التفكير المستقبلي بمقرر التاريخ لدى (70) طالبًة من طالبات الصف الثاني الثانوي، قسمت بالتساوي إلى مجموعتين من الطالبات، وبينت النتائج: تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البنتاجرام، ودراسة (شيرين خليل،2022) والتي هدفت إلى تحديد فاعلية استخدام إستراتيجية البنتاجرام في تنمية التحصيل بمقرر الأحياء ومهارات التفكير التحليلي والتواصل الفعال، حيث تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية بلغت (40) طالبًا بالصف الأول الثانوي ودرست باستخدام البنتاجرام، و(45) طالبًا بالمجموعة الضابطة ودرست بالطريقة الاعتيادية، وأسفرت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية في كلًا من التحصيل ومهارات التفكير التحليلي ومقياس التواصل الفعال مقابل المجموعة الضابطة، ودراسة Adel & Ibrahim,2021)) والتي هدفت إلى التعرف على أثر إستراتيجية البنتاجرام في تنمية التحصيل بمقرر الكيمياء لدى (50) طالبًا بالصف الثاني الثانوي، قسمت بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، والثانية تجريبية درست باستخدام البنتاجرام، وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية.
ويتضح من الدراسات السابقة أن جميعها تمت على طلاب التعليم الثانوي العام بشعبتيه الأدبي والعلمي بمقررات مختلفة مثل: الفيزياء والجغرافيا، والتاريخ، والكيمياء والأحياء، ولا توجد دراسة بينهم تم إجراؤها على التعليم الثانوي الصناعي.
وتتحدد خطوات البنتاجرام في خمس خطوات وضحها (عمرو عبد العزيز، 2016، 71-171،) على النحو الآتي:
المفاهيم الكهربائية هي المصطلحات التي توضح للطالب كيفية عمل الدوائر الكهربائية المختلفة، وكذلك كيفية تصميم دوائر كهربية لتطبيقات في مختلف المنشآت والمؤسسات سواء سكنية، أو صناعية، وباكتساب الطلاب لها يزيد أيضًا من دقة فهم النظريات والحقائق والقوانيين المرتبطة بها، ومن قدرته على تطبيق المفهوم بشكل صحيح بمواقف جديدة، وهناك العديد من التعريفات للمفاهيم الكهربائية حيث يعرفها Serway & Jewett (2020,62) بأنها: تتضمن المفاهيم الأساسية لفهم كيفية تولد الكهرباء، وكيفية استخدامها في مختلفة التطبيقات الحياتية والتكنولوجية اليومية، وتبين الظواهر الكهربائية الأساسية مثل كيفية مرور الشحنات الكهربائية في الأسلاك الموصلة، وكيفية توليد الجهد الكهربائي وتوزيعه داخل الدوائر الكهربائية المختلفة.
ويعرفها Hewitt (2022,250) بأنها: أساس العلوم الفيزيائية وتوضح الفهم الصحيح لتوليد الكهرباء، وكذلك خصائصها وقوانينها الأساسية، والعلاقات التي تربط بينهم.
ومن التعريفات السابقة يتضح الآتي:
ويشيرKollöffel (2013) أن أهمية اكتساب الطلاب للمفاهيم الكهربائية يساعد على الفهم الدقيق لها وتطبيقاتها، وكذلك الفهم الصحيح لسلوك الدوائر الكهربائية ، وكيفية تحليلها، والتنبؤ بنتائج عملها من خلال الاستدلالات العلمية القائمة على الفهم الصحيح لها، كما أنها تساعد على حل المشكلات الفنية بالدوائر الكهربائية لمختلفة Kollöffel, 2013,382))، كذلك يساعد اكتسابها على فهم العديد من المفاهيم في المجالات الأخرى مثل: الفيزياء، والإلكترونيات، والمغناطيسية، والطاقة، بالإضافة أنها تنمي مهارات التفكير النقدي، ومهارات حل المشكلات لدى الطلاب من خلال النظريات، والتجارب العمليةHewitt,2022, 251)).
ومن الدراسات التي أكدت على أهمية تنمية المفاهيم الكهربائية لدى طلاب التعليم الصناعي دراسة علي عبد الجليل وآخرون(2024) والتي أكدت فاعلية التعلم الافتراضي في تنمية الجدارات الكهربائية لدى عينة تكونت من (40) طالبًا بالتعليم الصناعي، كذلك أكدت دراسة (Grant,2022) على أهمية التعليم الإلكتروني عن بعد في تنمية المفاهيم الكهربائية ببرنامج كهربائي والذي تناول تدريس أساسيات دوائر التيار المتردد والمستمر لطلاب المدرسة الثانوية المهنية، كما أظهرت دراسة Sauvey,2022)) فاعلية النمذجة عن بعد في تدريس الهندسة الكهربائية لتنمية المفاهيم الكهربائية بالدوائر الكهربائية لدى الطلاب السنة الأولى في المعهد الجامعي للتكنولوجيا في فرنسا، بينما توصلت دراسة Kalimaya, et al.,2021)) إلى تحسن تحصيل الطلاب للمفاهيم الكهربائية بوحدة الدائرة الكهربائية نتيجة تطبيق التدريس المبني على نظرية الذكاءات المتعددة لدى عينة من الطلاب بلغت(66) طالبًا.
كذلك هدفت دراسة حمدي أحمد المراغي (2020) إلى تحديد فاعلية الآلة الذكية للبرمجة المعلوماتية للعلوم الكهربائية لتنمية المفاهيم العلمية الكهربائية المتضمنة بوحدة (عناصر الدوائر الكهربائية والإلكترونية) بمقرر أساسيات الهندسة الكهربائية ، وتكونت عينة البحث من مجموعتين، إحداهما التجريبية ودرست بالآلة الذكية وعددها (۲۸) طالبًا، والأخرى ضابطة ودرست بالطريقة التقليدية وعددها(۲۹) طالبًا، وتوصلت النتائج إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم العلمية الكهربائية على المجموعة الضابطة، بينما توصلت دراسة علي عبد الجليل وأخرون (2019) إلى فاعلية استخدام الطريقة المعملية المعززة بالوسائط المتعددة في تنمية المفاهيم العلمية الكهربائية بمقرر أساسيات الهندسة الكهربائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي، بينما توصلت دراسة (Beheshti,2017) إلى فاعلية معرض للدوائر الكهربائية القائم على المحاكاة للدوائر الكهربائية من خلال برنامج Spark في تنمية المفاهيم الأساسية للدوائر الكهربائية، كما توصلت دراسة (Kollöffel,2013 ) إلى فاعلية التدريس المبني على استخدام الحاسب من خلال المختبر الافتراضي في تنمية المفاهيم الكهربائية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي.
ومن الدراسات السابقة تتضح أهمية تنمية المفاهيم الكهربائية كأساس لفهم الكثير من الظواهر الكهربائية في مختلفة التخصصات، وتتضح أيضًا الأدوات المختلفة المستخدمة في تنميتها مثل: التعلم الافتراضي، والتعليم الإلكتروني عن بعد، والنمذجة عن بعد، والتدريس المبني على نظرية الذكاءات المتعددة، والآلة الذكية للبرمجة المعلوماتية، والطريقة المعملية المعززة بالوسائط، ومعرض للدوائر الكهربائية القائم على المحاكاة للدوائر الكهربائية، والتدريس المبني على استخدام الحاسب من خلال المختبر الافتراضي ولم تستخدم أي من هذه الدراسات إستراتيجية البنتاجرام.
تُعد مهارات حل المسائل من المهارات الأساسية لتعلم مختلف العلوم، ومن المهارات المهمة لتطبيق النظريات والقوانيين وتتبع الظواهر المختلفة، فهي جزء أصيل في مكونات المحتوى التعليمي لتخصصات عدة مثل: الرياضيات والفيزياء والهندسة الكهربائية.
كما تُعد مهارات حل المسائل الكهربائية من المهارات الأساسية في الهندسة الكهربائية، فهي تُعد مكونًا مهما من المعارف اللازمة لتعلم الهندسة الكهربائية، فمن خلالها يتم بناء الدوائر الكهربائية المختلفة، واختيار عناصر الحماية بها، وتحديد مواصفاتها، وكذلك التعرف على العلاقات بين المكونات الكهربائية المختلفة، كما أن من أهداف تعلم الهندسة الكهربائية، تنمية قدرة الطلاب على حل المشكلات الفنية، والمسائل الكهربائية المختلفة.
وتعرف مهارات حل المسائل الكهربائية بأنها: القدرة على استخدام عناصر وأدوات التحليل المنطقي والرياضي لحل المشكلات الكهربائية وإيجاد الحلول الدقيقة لها (Nilsson & Riedel,2015,p.78).
كذلك يعرفها (Alexander & Sadiku, 2020,p.39) بأنها: قدرة الطالب على تحليل الدوائر الكهربائية باستخدام الفهم الدقيق للمعارف النظرية، والرياضية، وتطبيق القوانين الكهربائية المناسبة للوصول إلى حلول فعالة ومنطقية.
ومن التعريفات السابقة لمهارات حل المسائل الكهربائية نستنتج أنها تعتمد على الآتي:
ويحدد مهارات حل المشكلات الكهربائية كلًا (Alexander & Sadiku, 2020,35)، (Dorf & Svoboda, 2015,72)، (Hayt & Kemmerly, 2012,302)، (Nilsson & Riedel, 2015,136)، (Horowitz & Hill, 2015,456)، (Rhodes, 2013,278)، (Hambley, 2013,184) في الآتي:
ويشير ((Alexander & Sadiku, 2020,59 أن اكساب الطلاب لمهارات حل المشكلات الكهربائية يساعد على الآتي:
- تحسين التفكير التحليلي من خلال فهم الطلاب لطبيعة المشكلات الكهربائية ومحاولة فهم سلوك الدائرة الكهربائية.
- ربط الجانب العملي بالنظري ويظهر ذلك من خلال قدرة الطلاب على تطبيق القوانين عمليًا في مختلف المواقف الحياتية.
- تنمية الأداء الأكاديمي تمكن الطلاب من مهارات حل المسائل الكهربائية يساعد على تحقيق أداء أكاديمي أفضل في دراسة المقررات الهندسية.
وهناك أيضًا العديد من الدراسات التي أكدت أهمية اكساب طلاب التعليم إستراتيجية المنحل المسائل الكهربائية واستخدمت الأدوات والإستراتيجيات المختلفة لتنميتها مثل: دراسة Sauvey,2022)) والتي توصلت إلى فاعلية النمذجة عن بعد في تدريس الهندسة الكهربائية لتنمية مهارات حل المسائل الكهربائية مع دوائر (RLC) المتسلسلة والمتوازية، لدى طلاب السنة الأولى في المعهد الجامعي للتكنولوجيا في فرنسا، بينما توصلت دراسة (Algarni,2021) إلى فاعلية إستراتيجية المنح الصغيرة (SGP) في تنمية مهارات حل المسائل الكهربائية لدى طلاب الهندسة، كذلك أسفرت دراسة (Kollofffel,2013) عن فاعلية التدريس المبني على استخدام الحاسب من خلال المختبر الافتراضي في تنمية مهارات حل المسائل الكهربائية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي.
ومن الدراسات السابقة تتضح أهمية تنمية مهارات حل المسائل الكهربائية لدى طلاب التعليم الصناعي واستخدمت أدوات مختلفة لتنميتها مثل النمذجة عن بعد، وإستراتيجية المنح الصغيرة، وكذلك المختبر الافتراضي، ولم تتناول أي من هذه الدراسات استخدام إستراتيجية البنتاجرام في تنمية مهارات حل المسائل الكهربائية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي.
تُعد وحدة (مكونات الدوائر الكهربائية) من الوحدات التعليمية الأساسية التي يدرسها طالب التعليم الصناعي بتخصص الكهرباء، وتتضمن هذه الوحدة المفاهيم الأساسية بتخصص الكهرباء مثل: مفهوم التيار، والجهد، والمقاومة، ومفاهيم القدرة الكهربائية، والحث، والشحنة، وغير ذلك من المفاهيم الأساسية التي من خلالها يستطيع الطالب فهم سلوك الدوائر الكهربائية المختلفة، ومن خلال الفهم الصحيح والدقيق لها يتمكن أيضًا من حل المسائل الكهربائية المرتبطة بها، وحل المشكلات الفنية التي تعترضهم، حيث تعتمد مهارات حل المسائل الكهربائية على فهم الطالب الدقيق للمفاهيم الكهربائية والعلاقات التي تربط بينها البعض، والتي تمكنه من التحليل الدقيق للدوائر الكهربائية ، وحل المشكلات التي تتعلق بها.
وفي ذلك يشير Miller,2023,27)) أن حل المشكلات والمسائل الكهربائية يتطلب معرفة الطالب بالإستراتيجيات المناسبة لذلك، حيث تعتمد تلك المهارات على قدرات الطالب في بناء المعرفة وتنظيمها، وتحديد الخطوات الفعالة للوصول إلى حلول دقيقة لها.
ولذلك نحن بحاجه إلى إستراتيجيات تدريس تنمي قدرة الطالب على البحث، والتخطيط، والتطبيق، والتقييم للأداءات المختلفة، وتتميز إستراتيجية البنتاجرام بأنها تتضمن خمس مراحل أساسية تعتمد على العمل في فريق وتنمي استقلالية الطلاب في تعلمهم والبحث عن المعرفة لأداء المهمة المكلف بها من قبل المعلم، والتخطيط لحلها أو أدائها، والقدرة على اتخاذ القرار، والتطبيق، والتقييم للأداء النهائي الذي يتوصل إليه الطلاب، وهى في خطواتها تنمي لدى الطلاب القدرة على البحث عن المعلومات وبناء معارفه بنفسه وبالعمل الجماعي مع أقرانه، مما يمكنه من الفهم الدقيق للمفاهيم الكهربائية التي يتوصل إليها، ويساعده في ذلك تبادل الخبرات مع زملائه، كما ينمي لديه القدرة على حل المشكلات الفنية والمسائل الكهربائية التي تتضمنها وحدة( مكونات الدوائر الكهربائية).
تمثلت إجراءات البحث في الخطوات الآتية:
قامت الباحثة بتحليل محتوى وحدة مكونات الدوائر الكهربائية وفقًا للإجراءات الآتية:
معامل الثبات= 2*النقاط التي تم الاتفاق عليها/ نقاط التحليل الأول+ نقاط التحليل الثاني
وتم حساب معامل الثبات لتحليل المحتوى للمفاهيم الكهربائية المتضمنة بالوحدة كما بالجداول (2) كالآتي:
جدول (2)
حساب ثبات تحليل المفاهيم العلمية
حساب ثبات التحليل من خلال إعادة تحليل المحتوى من قبل الباحثة |
||||
التحليل الأول |
التحليل الثاني |
نقاط الاتفاق |
نقاط الاختلاف |
معامل الثبات |
42 |
44 |
42 |
2 |
0.98 |
حساب الثبات من خلال إعادة تحليل المحتوى من خلال باحث أخر |
||||
تحليل الباحثة |
تحليل الزميل |
نقاط الاتفاق |
نقاط الاختلاف |
معامل الثبات |
44 |
45 |
44 |
1 |
0.99 |
ويتضح من الجدول رقم (2) أن الثبات من خلال إعادة الباحثة للتحليل بلغ (0.98) ومن خلال إعادة التحليل من خلا لزميل أخر بلغ (0.99)، ويتضح أن الثبات عالي في التحليلين السابقين.
ويتضمن الجدول (3) ثبات تحليل المحتوى لأمثلة المسائل الكهربائية بوحدة (مكونات الدوائر الكهربائية) كالآتي:
جدول (3)
نتائج تحليل أمثلة المسائل الكهربائية بالوحدة
|
حساب ثبات التحليل من خلال إعادة تحليل المحتوى من قبل الباحثة |
||||
|
التحليل الأول |
التحليل الثاني |
نقاط الاتفاق |
نقاط الاختلاف |
معامل الثبات |
المهارات |
18 |
22 |
18 |
4 |
0.90 |
|
حساب الثبات من خلال إعادة تحليل المحتوى من خلال باحث أخر |
||||
|
تحليل الباحثة |
تحليل الزميل |
نقاط الاتفاق |
نقاط الاختلاف |
معامل الثبات |
|
22 |
20 |
20 |
2 |
0.95 |
ويتضح من الجدول رقم (3) أن معامل الثبات لتحليل أمثلة المسائل الكهربائية بلغ (0.90) ومن خلال إعادة التحليل من خلا لزميل أخر بلغ (0.95)، ويتضح أن الثبات عالي في التحليلين السابقين.
قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمفاهيم الكهربائية وفق الإجراءات الآتية:
قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات حل المسائل الكهربائية وفق الإجراءات الآتية:
جدول (4):
توزيع أمثلة دروس الوحدة وعدد الصفحات
عدد الصفحات |
عدد الأمثلة |
الدرس |
4 |
- |
الأول: مفاهيم كهربائية أساسية |
9 |
- |
الثاني: تجهيز المكونات والأدوات لتنفيذ الدوائر الكهربائية |
4 |
1 |
الثالث: تنفيذ الدوائر الكهربائية استناد إلى المخطط العملي |
8 |
5 |
الرابع: قانون أوم |
4 |
2 |
الخامس: دوائر التيار المتردد |
8 |
4 |
السادس: المكونات الكهربائية في دوائر التيار المتردد |
11 |
5 |
السابع: أنواع القدرة في دوائر التيار المتردد |
9 |
5 |
الثامن: تحليل الدوائر الكهربائية (قانون كيرشوف) |
57 |
22 |
المجموع |
ويتضح من الجدول (4) أن عدد الأمثلة الخاصة بالمسائل الكهربائية (22) مسألة في عدد صفحات (57) صفحة.
تم إعداد اختبار المفاهيم الكهربائية لوحدة مكونات الدوائر الكهربائية وفقًا للخطوات الآتية:
جدول (5):
مواصفات اختبار المفاهيم بوحدة (مكونات الدوائر الكهربائية):
الموضوعات |
الوزن النسبي |
مستويات الأهداف |
المجموع |
|||
التذكر |
الفهم |
التطبيق |
المهارات العليا |
|||
24.24% |
31.82% |
31.82% |
12.12% |
100% |
||
الأول |
10.60% |
1 |
1 |
1 |
- |
3 |
الثاني |
7.58% |
1 |
1 |
1 |
- |
3 |
الثالث |
13.64% |
1 |
1 |
1 |
1 |
4 |
الرابع |
16.67% |
1 |
2 |
2 |
1 |
6 |
الخامس |
10.60% |
1 |
1 |
1 |
- |
3 |
السادس |
12.12% |
1 |
1 |
1 |
- |
3 |
السابع |
13.64% |
1 |
1 |
1 |
1 |
4 |
الثامن |
15,15% |
1 |
2 |
2 |
1 |
6 |
المجموع |
100% |
8 |
10 |
10 |
4 |
32 |
ويتضح من الجدول رقم (5) أن عدد الأسئلة الكلية (32) سؤالًا، مقسمة إلى (8) أسئلة في مستوى التذكر، و(10) أسئلة في مستوى الفهم، و(10) أسئلة في مستوى التطبيق، وسؤالين في مستوى المهارات العليا.
أ. حساب زمن الاختبار: من خلال حساب متوسط الزمن الذي استغرقته العينة الاستطلاعية في الإجابة على الاختبار، وأصبح زمن اختبار المفاهيم الكهربائية (30) دقيقة.
ب. التحقق من صدق الاختبار: تم الاعتماد على تحديد صدق الاختبار من خلال النوعيين الآتيين:
- صدق المحكمين: حيث تم عرض الاختبار على مجموعة من السادة المحكمين بتخصص المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي، وعدد من موجهي ومعلمي التعليم الثانوي الصناعي بتخصص الكهرباء - ملحق (1)، وذلك بهدف التأكد من سلامة مفردات الاختبار، وصحته العلمية واللغوية، ومناسبته لمستويات الأهداف بجدول المواصفات، ووضوح تعليماته، وصلاحيته للتطبيق، وقد أظهرت أراءهم عن إجراء التعديلات في صياغة بعض مفردات الاختبار مثل: (ماذا يحث في دائرة تحتوي على مقاومة ومصدر جهد. إذا أُضيفت مقاومة أخرى على التوالي) إلى (إذا كان لديك دائرة تحتوي على مقاومة ومصدر جهد ماذا يحدث للتيار إذا أُضيفت مقاومة أخرى لها على التوالي)، وكذلك تعديل الاختيار الثالث في السؤال رقم (30) من (علاقة صفرية) إلى (لا علاقة بينهما)، وقامت الباحثة بالتعديل في ضوء أراء السادة المحكمين.
- صدق الاتساق الداخلي: من خلال حساب معامل الارتباط بيرسون بين درجة كل فقرة من فقرات الاختبار مع الدرجة الكلية للاختبار، كما بالجدول (6) الآتي:
جدول (6)
معامل الارتباط بين درجة كل مفردة والدرجة الكلية لاختبار المفاهيم الكهربائية:
رقم الفقرة |
معامل ارتباط بيرسون |
الدلالة الإحصائية |
رقم الفقرة |
معامل ارتباط بيرسون |
الدلالة الإحصائية |
رقم الفقرة |
معامل ارتباط بيرسون |
الدلالة الإحصائية |
1 |
0.563 |
0.000 |
12 |
0.780 |
0.000 |
23 |
0.876 |
0.000 |
2 |
0.765 |
0.000 |
13 |
0.0820 |
0.000 |
24 |
0.538 |
0.000 |
3 |
0.631 |
0.000 |
14 |
0.564 |
0.000 |
25 |
0.760 |
0.001 |
4 |
0.735 |
0.004 |
15 |
0.691 |
0.000 |
26 |
0.833 |
0.000 |
5 |
0.599 |
0.000 |
16 |
0.772 |
0.000 |
27 |
0.624 |
0.000 |
6 |
0.690 |
0.000 |
17 |
0.238 |
0.680 |
28 |
0.735 |
0.004 |
7 |
0.741 |
0.007 |
18 |
0.785 |
0.000 |
29 |
0.391 |
0.731 |
8 |
0.832 |
0.000 |
19 |
0.553 |
0.000 |
30 |
0.833 |
0.000 |
9 |
0.766 |
0.000 |
20 |
0.546 |
0.000 |
31 |
0.876 |
0.000 |
10 |
0.591 |
0.006 |
21 |
0.567 |
0.003 |
32 |
0.766 |
0.000 |
11 |
0.626 |
0.000 |
22 |
0.667 |
0.000 |
|
|
|
ويتضح من الجدول (6) السابق أن معامل الارتباط بين درجة كل مفردة ودرجة الاختبار الكلية دالة عند مستوى (0.01)، ما عدا المفردتان رقم (17، 29) وبناء على ذلك يتم حذفهما من الاختبار.
ج. حساب معامل ثبات الاختبار: تم حساب معامل ثبات ألفا كرونباخ لاختبار المفاهيم الكهربائية باستخدام برنامج (SPSS23) وكانت (0.74) وهي نسبة تدل على تمتع الاختبار بثبات عالي.
د. حساب معامل الصعوبة ومعامل التمييز: بعد تطبيق اختبار المفاهيم الكهربائية على طلاب العينة الاستطلاعية، تم رصد الدرجات وحساب معامل الصعوبة والتمييز لمفردات الاختبار، وقد تراوح معامل الصعوبة بين (0.28)، و(0.67)، وكان معامل التمييز بين (0.33- 0.72)، وهي معاملات مقبولة.
ه. الصورة النهائية لاختبار المفاهيم: وبذلك تكون الصورة النهائية لاختبار المفاهيم الكهربائية مكونة من (30) مفردًة من نوع الاختيار من متعدد، موضح بالملحق رقم (4).
قامت الباحثة بإعداد اختبار مهارات حل المسائل الكهربائية وفق الخطوات الآتية:
تم بناء وحدة (مكونات الدوائر الكهربائية) في ضوء استراتيجية البنتاجرام من خلال إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة وشمل الدليل على:
وقامت الباحثة بعض الدليل على مجموعة من السادة المحكمين بتخصص المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي والهندسة الكهربائية، وذلك للتأكد من الأهداف التعلمية ودقتها، وصحة المحتوى التعليمية، ودقة الإجراءات التدريسية باستخدام استراتيجية البنتاجرام، وقد أوضح السادة المحكمين بعض الملاحظات أهمها التنوع في مصادر المعلومات، وتوفير دليل توضيحي للطلاب عن كيفية استخدام الاستراتيجية، وهو ما تم توضيحه للطلاب من خلال إعداد كتيب أنشطة للطلاب خاصة بوحدة (مكونات الدوائر الكهربائية، ويوجد الدليل بالملحق رقم (7).
وتم الاتفاق مع أستاذة المقرر (أ/صفاء فاروق حسين) المعلمة بتخصص الكهرباء، بمدرسة المستقبل الثانوية الصناعية العسكرية على تدريس الوحدة وفق الدليل المعد لذلك، وتم متابعتها وحضور بعض الحصص معها لتقديم أي مساعدات أو توجيهات، وبذلك يكون قد تم الإجابة السؤال الثالث للبحث: والذي ينص على " ما صورة وحدة (مكونات الدوائر الكهربائية) باستخدام إستراتيجية البنتاجرام لتنمية المفاهيم ومهارات حل المسائل الكهربائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بتخصص الكهرباء؟" والذي يتضح بالمحلق رقم (6).
بدأت التجربة الأساسية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2023/2024م)، خلال الفترة التدريسية من يوم الأحد الموافق (26/11/2023)، وحتى ) 18/1/ 2024م (لتكون فترة التطبيق على مجموعتي البحث كما بالجدول (7) الآتي:
جدول (7)
التوزيع الزمني لموضوعات الوحدة
الدرس |
موضوعات الوحدة |
تاريخ التدريس |
عدد الحصص |
الأول |
مفاهيم كهربائية أساسية |
26/11/2023م |
6 |
الثاني |
تجهيز المكونات والأدوات لتنفيذ الدوائر الكهربائية |
3/12/2023م |
6 |
الثالث |
تنفيذ الدوائر الكهربائية استناد إلى المخطط العملي |
10/12/2023م |
6 |
الرابع |
قانون أوم |
17/12/2023م |
6 |
الخامس |
دوائر التيار المتردد |
24//2023م12 |
6 |
السادس |
المكونات الكهربائية في دوائر التيار المتردد |
31/12/2023م |
6 |
السابع |
أنواع القدرة في دوائر التيار المتردد |
14/1/2024م |
6 |
الثامن |
تحليل الدوائر الكهربائية (قانون كيرشوف) |
18/1/2024م |
6 |
المجموع |
48 |
بعد تصميم أدوات المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم لتدريس وحدة (مكونات الدوائر الكهربائية)، وكتيب أنشطة الطالب، وإعداد أدوات القياس المتمثلة في اختبار المفاهيم واختبار مهارات حل المسائل الكهربائية والتأكد من صلاحيتها، تم إجراء التجربة الأساسية للبحث في الفصل الدراسي الأول (2023/ 2024م) وفق الخطوات الآتية:
جدول (8):
نتائج اختبار(ت) للفروق بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث في التطبيقين القبلي لاختبار المفاهيم الكهربائية:
المجموعات |
عدد الطلاب |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
قيمة (ت) |
قيمة الدلالة |
مستوى الدلالة |
التجريبية |
30 |
6.233 |
3.070 |
1.077 |
0.269 |
غير دالة عند (0.05) |
الضابطة |
30 |
5.467 |
2.403 |
أظهرت النتائج من جدول (8(أن قيمة (ت) = (1.077)، عند درجات حرية = (58)، بقيمة دلالة (0.269)، وهي أكبر من مستوى الدلالة (0.05)، مما يشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي لاختبار المفاهيم، وهذا يدل على تكافؤ مجموعي البحث التجريبية والضابطة في الاختبار القبلي لاختبار المفاهيم الكهربائية.
جدول (9):
نتائج اختبار(ت) للفروق بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث في التطبيقين القبلي لاختبار مهارات حل المسائل الكهربائية:
المجموعات |
عدد الطلاب |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
قيمة (ت) |
قيمة الدلالة |
مستوى الدلالة |
التجريبية |
30 |
9.867 |
3.998 |
0.673 |
0.429 |
غير دالة عند (0.05) |
الضابطة |
30 |
9.233 |
3.256 |
أظهرت النتائج من جدول (9(أن قيمة (ت) = (0.673)، عند درجات حرية = (58)، بقيمة دلالة (0.429)، وهي أكبر من مستوى الدلالة (0.05)، مما يشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي لاختبار مهارات حل المسائل الكهربائية، وهذا يدل على تكافؤ مجموعي البحث التجريبية والضابطة في الاختبار القبلي لاختبار مهارات حل المسائل الكهربائية.
بعد إجراء تجربة البحث والتطبيق البعدي لأدوات قياس البحث المتمثلة في اختبار المفاهيم الكهربائية، واختبار مهارات حل المسائل الكهربائية على مجموعتي البحث، لتحديد أثر إستراتيجية البنتاجرام في تنميتهما، لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بتخصص الكهرباء، وتم ذلك من خلال الخطوات الأتية:
وتمثلت الأساليب الإحصائية التي استخدمت في المعالجة الإحصائية للبيانات من خلال برنامج (Spss23)، لاختبار صحة فروض البحث الحالي:
وتم الإجابة على تساؤلات البحث الحالي كما يلي:
جدول (10):
نتائج اختبار (ت) للفروق بين مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الكهربائية
المجموعة |
العدد |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
درجة الحرية |
قيمة (ت) |
قيمة الدلالة |
مستوى الدلالة |
التجريبية |
30 |
23.400 |
3.971 |
58 |
7.971 |
0.000 |
دالة عند (0.01) |
الضابطة |
30 |
16.767 |
2.239 |
يلاحظ من جدول (10(أن قيمة (ت) بلغت (7.971)، عند درجات حرية (58)، بقيمة دلالة (0.000)، وهي قيمـة أقل من (0.01)، مما تشير إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الكهربائية، وجاء هذا الفرق لصالح المتوسط الأكبر (23.400) وهو لصالح المجموعة التجريبية؛ لذلك يرفض الفرض الأول ليصبح " يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الكهربائية لصالح المجموعة التجريبية".
كما أُختبر الفرض الثاني والذي كان ينص على "لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي، والبعدي لاختبار المفاهيم الكهربائية لصالح التطبيق البعدي"، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار (ت) للفروق بين متوسطي عينتين مرتبطتين، بهدف قياس دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الكهربائية، وجاءت النتائج كما يوضحها الجدول (11) الآتي، وكذلك حساب حجم الأثر " Cohen's d ".
جدول (11):
نتائج اختبار(ت) للفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الكهربائية
التطبيق |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
قيمة (ت) |
قيمة الدلالة |
مستوى الدلالة |
Cohen's d |
البعدي |
23.400 |
3.971 |
14.390 |
0.000 |
دالة عند (0.01) |
2.627 |
القبلي |
6.233 |
3.070 |
أظهرت النتائج من جدول (11(أن قيمة (ت) = (14.390)، عند درجات حرية = (29(، بقيمة دلالة (0.000)، وهي أقل من مستوى الدلالة (0.01)، مما يشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي، لصالح المتوسط الأكبر (23.400) وهو للتطبيق البعدي؛ لذلك يرفض الفرض الثاني ليصبح " يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي، والبعدي لاختبار المفاهيم الكهربائية لصالح التطبيق البعدي".
كما أن قيمة حجم التأثير Cohen's d)) بلغت (2.627)، وهي قيمة أكبر من (0.8) وهي نسبة تأثير كبيرة، وتشير إلى حجم تأثير كبير ترجع إلى استخدام إستراتيجية البنتاجرام، وعليه تثبت فاعلية إستراتيجية البنتاجرام في تنمية المفاهيم الكهربائية.
جدول (12):
نتائج اختبار (ت) للفروق بين مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسائل الكهربائية
المجموعة |
العدد |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
درجة الحرية |
قيمة (ت) |
قيمة الدلالة |
مستوى الدلالة |
التجريبية |
30 |
47.267 |
5.527 |
58 |
10.406 |
0.000 |
دالة عند (0.01) |
الضابطة |
30 |
31.300 |
6.331 |
يلاحظ من جدول (12(أن قيمة (ت) بلغت (10.406)، عند درجات حرية (58)، بقيمة دلالة (0.000)، وهي قيمـة أقل من (0.01)، مما تشير إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي لصالح المجموعة والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار مهارات حل المسائل الكهربائية، وجاء هذا الفرق لصالح المتوسط الأكبر (47.267) وهو لصالح المجموعة التجريبية؛ لذلك يُرفض الفرض ليصبح " يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسائل الكهربائية لصالح المجموعة التجريبية".
كما أُختبر الفرض الرابع والذي كان ينص على " لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي، والبعدي لاختبار مهارات حل المسائل الكهربائية "، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار (ت) للفروق بين متوسطي عينتين مرتبطتين، بهدف قياس دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي، وجاءت النتائج كما يوضحها الجدول (13) الآتي، وكذلك حساب حجم الأثر " Cohen's d ".
جدول (13):
نتائج اختبار(ت) للفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المسائل الكهربائية
التطبيق |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
قيمة (ت) |
قيمة الدلالة |
مستوى الدلالة |
Cohen's d |
البعدي |
47.267 |
5.527 |
28.721 |
0.000 |
دالة عند (0.01) |
5.244 |
القبلي |
9.867 |
3.998 |
أظهرت النتائج من جدول (13 (أن قيمة (ت) = (28.721)، عند درجات حرية = (29(، بقيمة دلالة (0.000)، وهي أقل من مستوى الدلالة (0.01)، مما يشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المسائل الكهربائية، لصالح المتوسط الأكبر (47.267) وهو للتطبيق البعدي؛ لذلك يُرفض الفرض الرابع ليصبح " يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي، والبعدي لاختبار مهارات حل المسائل الكهربائية لصالح التطبيق البعدي".
كما أن قيمة حجم التأثير Cohen's d)) بلغت (5.244)، وهي قيمة أكبر من (0.8) وهي نسبة تأثير كبيرة، وتشير إلى حجم تأثير كبير يرجع إلى استخدام إستراتيجية البنتاجرام، وعليه تثبت فاعلية إستراتيجية البنتاجرام في تنمية مهارات حل المسائل الكهربائية.
تشير النتائج المرتبطة بتطبيق اختبار المفاهيم الكهربائية إلى تفوق درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام إستراتيجية البنتاجرام على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، كما أشارت قيمة حجم الأثر إلى التأثير الفعال لإستراتيجية البنتاجرام لتنمية المفاهيم الكهربائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي شعبة الكهرباء، وتُرجع الباحثة هذه النتائج إلى:
ويتفق ذلك مع الدراسات التي أكدت فاعلية إستراتيجية البنتاجرام في تنمية المفاهيم بالمقررات المختلفة مثل: دراسة (Al-Saadi, & Al-Rubaie,2023)، ودراسة (عبد المعز القلعاوي،2023) ، ودراسة (شيرين خليل،2022)، ودراسة Adel & Ibrahim,2021)) ويتضح من الدراسات السابقة أن جميعها تمت على طلاب التعليم الثانوي العام بشعبتيه الأدبي والعلمي بمقررات مختلفة مثل: الفيزياء والجغرافيا، والتاريخ، والكيمياء والأحياء، ولا توجد دراسة بينهم تناولت المفاهيم الكهربائية بالمقررات التخصصية بمدارس التعليم الثانوي الصناعي.
تشير النتائج المرتبطة بتطبيق اختبار مهارات حل المسائل الكهربائية، إلى تفوق درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام إستراتيجية البنتاجرام على طلاب المجموعة الضابطة والتي درست باستخدام الطريقة التقليدية، كما أشارت قيمة حجم الأثر إلى التأثير الفعال لإستراتيجية البنتاجرام في تنمية مهارات حل المسائل الكهربائية لدى طلاب المجموعة التجريبية، وتُرجع الباحثة هذه النتائج إلى:
ويتفق ذلك مع الدراسات التي أكدت فاعلية إستراتيجية البنتاجرام في تنمية مهارات حل المسائل بمقررات مختلفة، مثل دراسة (Al-Saadi, & Al-Rubaie,2023)، ودراسة (شيرين خليل،2022)، ودراسة Adel & Ibrahim,2021)).
ويتضح من الدراسات السابقة أن جميعها تناولت مهارات حل المسائل بمقررات الفيزياء، والاحياء، والكيمياء، وتمت على طلاب التعلم الثانوي العام، ولا توجد دراسة بينهم تم إجراؤها على التعليم الثانوي الصناعي.
ترى الباحثة أن هناك عددًا من التوصيات الناتجة من هذا البحث والتي تتمثل في الآتي:
تقترح الباحثة القيام بالدراسات الآتية:
Global. (2572559637).
Design Journal, 13(3), 393-400. doi:
10.21608/idj.2023.296280
Education, 10(1), 15. doi: https://doi.org/10.1186/s40594-022-00393-5
Global. (2572559637).
Design Journal, 13(3), 393-400. doi:
10.21608/idj.2023.296280
Education, 10(1), 15. doi: https://doi.org/10.1186/s40594-022-00393-5