نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 قسم تخاطب كلية التربية جامعة أسيوط
2 كلية التربية جامعة اسيوط
3 كلية التربية - جامعة أسيوط
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
مركزأ.د/ أحمد المنشاوى
للنشر العلمى والتميز البحثى
(مجلة كلية التربية)
=======
فعاليــة التدريــب علـــي القبـــول والالتـــزام فـــى تنميـــة مهـــارات التواصــــل واثـــره علـــي الحبســـة الكلاميــــة لـــدي الاطفــــال
إعـــداد
أ.د/ على سيد عبد الجليل أ.د.م / على صلاح عبد المحسن أستاذ المناهج وطرق التدريس ومنسق البرنامج أستاذ علم النفس التربوى المساعد
الخاص بكلية التربية- جامعة اسيوط كلية التربية - جامعة أسيوط
ali.abdelgalil@edu.aun.edu.eg ali.hassan@edu.aun.edu.eg
أ/ سمر داود سليمان حسين
معلم رياض أطفال مدرسة دير الجنادلة الرسمية لغات
كلية التربية- جامعة اسيوط
kd4243709@gmail.com
} المجلد الأربعون– العدد الحادى عشر– نوفمبر 2024م {
عدد خاص بالمؤتمر العلمى الدولى التاسع (دور التعليم العربى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة)
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مستلخص البحث
هدفت الدراسة الحالية الي التعرف علي اثر برنامج تدريبي قائم علي القبول والإلتزام في تنمية مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي الحبسة الكلامية واستمرارية ذلك الأثر اثناء فترة المتابعة وبلغ عدد المشاركين بالدراسة (30) من الأطفال سن ما قبل المدرسة تراوحت أعمارهم (4-6)سنوات بواقع (19) ذكور و(11) اناث بمتوسط حساب للعمر الزمني (5.5) وانحراف معياري (1.25) وباستخدام المنهج الشبه تجريبي ذو المجموعه الواحده وتمثلت ادوات الدراسة في مقياس الحبسة الكلامية (اعداد الباحثة ) ومقياس مهارات التواصل (اعداد الباحثة ) وبرنامج تدريبي قائم علي القبول والإلتزام في تنمية مهارات التواصل لدي الاطفال ذوي الحبسة الكلامية واسفرت نتائج الدراسة عن مدي فاعلية البرنامج البرنامج التدريبي القائم علي القبول والالتزام في تنمية مهارات التواصل لدي الاطفال ذوي الحبسة الكلامية وذلك بحجم تأثير 0.962و0,992في مقياس الحبسة الكلامية و 0.972 و0.993 بمقياس مهارات التواصل واستمرارية تلك الفعالية اثناء فترة المتابعة في تحسن مهارات التواصل وبناء علية الحبسة الكلامية لدي الاطفال وتم تفسير ذلك في ضوء الاطر النظرية في الادبيات البحثية وفي ضوء ما اسفرت عنه نتائج الدراسة ثم صياغة عدد من التوصيات .
الكلمات الرئيسية: القبول،الإلتزام،التواصل،الحبسة،الكلامية.
Usage of Acceptance and Commitment Therapy in developing communication skills Children with aphasia among
Supervised by
Prof. Ali Sayed Abdel Jalil
Professor of Curriculum and Teaching Methods and Coordinator of the Special Program at the Faculty of Education, Assiut University
ali.abdelgalil@edu.aun.edu.eg
Prof. Ali Salah Abdel Mohsen
Assistant Professor of Educational Psychology, Faculty of Education,
Assiut University.
ali.hassan@edu.aun.edu.eg
Samar Dawood Soliman Hussein
(Kindergarten teacher at Deir El Gannadla Official Language School)
To register for a Master's degree (Specialization in Speech Therapy)
kd4243709@gmail.com
Abstract
The aim of the current study was to investigate the impact of a training program based on acceptance and commitment in developing communication skills in children with speech disorders, and the continuity of this impact during the follow-up period. The study included (30) participants, children of pre-school age ranging from (4-6) years, consisting of (19) males and (11) females, with a mean age of (5.5) years and a standard deviation of (1.25). The study used a quasi-experimental design with a single group. The study tools included a speech disorder scale (prepared by the researcher), a communication skills scale (prepared by the researcher), and a training program based on acceptance and commitment in developing communication skills in children with speech disorders. The results of the study showed the effectiveness of using the training program based on acceptance and commitment in developing communication skills in children with speech disorders, With an impact size of 0.926 and 0.992 on the speech arrest scale and 0.972 and 0.993 on the communication skills scaleand the continuity of this effectiveness during the follow-up period in improving communication skills and building speech disorders in children. This was interpreted within the theoretical frameworks in the research literature, leading to a number of recommendations.
Keywords: acceptance,commitment,communic-ation,speech,disorder.
مقدمة:
يعتبر التواصل ركن أساسي من اركان الحياة الاجتماعية عامة والعملية التربوية بصورة خاصة، والعملية التربويـة تسـعى إلـى مساعدة المتعلمين على التواصل السليم، فالتربية هي التواصل إذ تُنقل المعرفةبأنواعها المختلفة, وتنمي المهارات من خلالها، إضافة إلى أن بناء الشخصية والتطور المهني يعتمدان عليه ولا يمكـن أن يحـدث التعلم دونه.
ويتوقف نجاح عملية التعليم والتعلم داخل الفصول الدراسية وخارجها على عملية التواصل ومهاراته, فالتواصل هو حلقة الوصل بين جميع الافراد داخل جدران المدرسة وخارجها فعلى اساس التواصل بين المتعلمين والمعلمين تظهر نتائج الاهداف التربوية نايل (2020 , 414)
ويعرف chesebro (2003,135)التواصل بأنه " تلك العملية التي يتفاعل بمقتضاها مرسل ومستقبل في مضامين رسالة معينة، وهي عملية تتطلب توظيف مهارات اللغة اللفظية وغير اللفظية ، وفي الموقف التعليمي تصبح هذه العملية مسئولة عن نقل المعلومات والأفكار والاتجاهات ، فحيثما وجد اتصال جيد وجد تعليم جيد
واتفق كلا من Johnson(2000) ) وBurgoon, J. K et al,.(2006) بالاضافة الى Frechette, C., & Moreno, R. ,(2010) ان عملية التواصل بين اكثر من شخصين تتضمن المرسل والرسالة: وقناة التواصل والمستقبل: والفهم المشترك والتغذية الراجعة
وينقسم التواصل الى نوعين التواصل اللفظى ويشمل كل أنواع التواصل التي يستخدم فيها اللفظ , والتواصل غير اللفظى وهو أي سلوك إنساني يمكن ملاحظته وإدراكه من قبل شخص آخر، ويحمل في طياتـه معلوماته عن المرسل (بكر ,2009,28;امال ،2007
وتعتبر الحبسة الكلامية اوالافيزيا من أشهر انواع الخلل عند ذوى اضطرابات التواصل وهى عبارة خلل يحـدث علـى مسـتوى الفعل التواصـلي اللفظي ، نتيجة لإصابة عصبية دماغية, ينتج عن اضطراب على مسـتوى إحـد العمليتـين المعرفتين المتمثلتين ي حركة الإدخال والاخراج والمعالجة . (بلاد , 2015)
والحبسة الكلامية هى مجموعة العيوب التي تتصل بفقد القدرة على التعبير بالكلام أو الكتابة، أو عدم القدرة على فهم معنى الكلمات المقروءة أو المنطوق بها أو إيجاد الأسماء لبعض الأشياء والمرئيات أو مراعاة القواعد النحوية التي تستعمل في الحديث والكتابة، وقد يحدث اختلال وظائف اللغة حركيا وحسيا أي احتباس الكلام مصحوبا باضطراب في القدرة على فهم مدلول الكلمات المنطوقة أو المكتوبة. (أديب ، 2014 , 10)
وتذكر هنادي( 2013), وشوال (2017), وحمدى ( 2006) ان هنـاك مجموعة سـلوكيات محددة ومشكلات تواصلية ، هي خصائص للحبسة الكلامية ، وهى :
3- وجـود إبـدال كلمـات بكلمـات اخـرى 4- سـلوك كلامـي لا نحوى واخطاء في القواعد
5- كلام غير طليق وعديم المعنى 6- خلل فـي نبـرات الكلام
7- صعوبة فى اعادة الكلمات 8- مشـكلات فـى التسـمية وايجـاد الكلمة
9- خلل فى قدرات القراءة 10- خلل فـى قـدرات الكتابـة
والعلاج بالقبول والالتزام ظهر في النصف الأخير من تسعينيات القرن الماضي علي يد" ستيفن هاينز، "Steven Hayes" أستاذ علم النفس العيادي في جامعة نيفادا، ومجموعه من زملائه هم "كيرك سنروساهي، "وسبنسر سميث" وقد أكدت أبحاثهم علي فاعلية العلاج بالتقبل والالتزام مع العديد من المواقف الحياتيه والظروف الانسانيه المؤلمه مثل الأكتئاب، الضغوط، الألم المزمن, وغيرها من الاضطرابات السلوكية والمعرفية (رأفت 2013 , 436)
ويعرفFletcher, L., & Hayes, (2005) )العلاج بالقبول والالتزام بأنه "أحد نماذج الموجه الثالثة للعلاج السلوكي الحديث، الذي يقوم على زيادة المرونة النفسية، والقدرة على الاتصال باللحظة الحالية، وردود الفعل النفسية التي تنتجها، وتعتمد على الموقف، أو تغير السلوك من أجل أغراض ذات قيمة، ويتم تحقيق المرونة النفسية من خلال ما يلي: القبول، والقيم، والتفريغ المعرفي، وعيش الحاضر، والذات في السياق، والقيم الذاتية، والذات كعملية، ووقف الأفكار السلبية "
وقد أكدت نتائج العديد من الدراسات والأبحاث مثل دراسةBergman t. h (2010). و Kowalkowski, j (2012 )على فعّالية وشمولية نموذج العلاج بالعلاج بالتقبل والالتزام من حيث قدرته على إحداث تطور إيجابى على جميع المستويات المُراد إحداث تعديل بها سواء المعرفية، الانفعالية، أو السلوكية(Bodar etal 2015)
مشكلة الدراسة :
من خلال عمل الباحثة كمعلمة اطفال فى الروضة لاحظت الباحثة وجود مشكلات فى التواصل اللفظى والذى يظهر فى مشكلات في عملية التواصل عن طريق الكلام والالفاظ, والتواصل الغير لفظى والذى يظهر فى مشكلات فى استخدام الايماءات وحركات الجسد , كذلك لاحظت الباحثة وجود مشكلات فى عملية الكلام والنطق او مايطلق علية الحبسة الكلامية
خلصت الباحثة بالتالى:
وهذا ما يتفق مع الدراسات التالية مثل دراسة نايل ( 2020), ودراسة سلاف( 2019), ودراسة ودراسة يعن(2015),دراسة بكر(2009), ودراسة جعفر (2006), ودراسة هنادى (2000), ودراسة حابس (2003), ودراسة احمد (2002), وختام (2003) و (Ransom, W, and Brisk, S (2006 , Fisk, R (2006) و (Hall. H (2005 و Weestroun, M (2007 ), وهذا يمثل الشق الأول من المشكلة .
وخلصت الباحثة ايضا الي :
وهذا يتفق مع الدراسات التالية :
ومن خلال اطلاع الباحثة على الدراسات المرتبطة بمشكلات ذوى اضطراب التواصل عامة والمشكلات فى الحبسة الكلامية خاصة, مثل دراسات وليد (2021), ودراسة فمراوى (2017), بثينة (2014), ودراسة Ansel BM, Kent RD.(2017) , ودراسة Boliek C.(2019) , ودراسة Pennington L.(2016) وهذا يمثل الشق الثاني من المشكلة.
أسئلة الدراسة:
ما أثر برنامج قائم على العلاج بالقبول والإلتزام على خفض الأفيزيا لدى الأطفال ذوى إلحبسة الكلامية؟
مبررات استخدام برنامج قائم علي ىالعلاج بالقبول والالتزام في تنمية مهارات التواصل واثره علي الحبسة الكلامية للاطفال:
ويذكر Dahl, J. (2009,23) أن للعلاج بالقبول والالتزام العديد من الأهداف التي يمكن إيجازها في الآتي:
أهداف الدراسة:
أهمية الدراسة:
اولاً: الأهمية النظرية:
تكمن الأهمية النظرية للدراسة الحالية في:
الأهمية التطبيقية:
يمكن تحديد الأهمية التطبيقية لللبحث الحالي في النقاط الآتية:
مفاهيم إجرائية للدراسة :
العلاج بالقبول والإلتزام (Acceptance and commitment therapy):
وتعرف الباحثة البرنامج القائم على القبول والالتزام اجرائيا بأنه: مجموعة الخطوات المنظمة التى تقوم بها الباحثة وفق الفنيات والمبادىء التى يستند اليها العلاج بالقبول والالتزام لتنمية مهارات التواصل وخفض الافيزيا .
مهارات التواصل communication skills
وتعرف الباحثة مهارات التواصل اجرائيا بأنها " العملية التى يتم من خلالها التعبير الانفعالي والاجتماعي، واستقبال انفعالات الآخرين وتفسيرها، والوعي بالقواعد الكامنة وراء أشكال التفاعل الاجتماعي، والمقدرة في ضبط وتنظيم التعبيرات غير اللفظية، إضافة إلى المقدرة على لعب الدور وتحضير الذات اجتماعياً
الحبسة الكلامية aphasia
وتعرف الباحثة الحبسة الكلامية اجرائيا بأنها " حالة من صعوبة فى استخدام اللغة والقدرة على النطق لدى الاطفال ذوى صعوبات التواصل ,سواء لاسباب بيئية او تعليمية , يترتب عليه خلل فى استخدام اللغة بكل انواعها"
الإطار النظري والمفاهيم الأساسية للدراسة :
العلاج بالقبول والإلتزام (Acceptance and commitment therapy):
عرفه Hayes et al (2006 ) بأنه مقاربة علاجية تستخدم عمليات التقبل، وتقنيات اليقظة الواعية وعمليات الإلتزام والتغير السلوكي من أجل الوصول الى المرونة النفسية "، ومنه فان الهدف الرئيسي من هذا العلاج هو تحقيق المرونة النفسية ويقصد بها هنا هو ربط وعي الإنسان بواقعه الحالي وباللحظه الآنية من خلال تقبل وجود الصعوبات. وأيضا الإلتزام بسلوكيات متسقه مع مبادئ يحددها العميل من خلال تلك الخطوتين (التقبل والإلتزام) يفترض أنه تم التعامل مع مشكلتين تكونان في صلب أغلب المشاكل النفسيه وهي الإندماج أو لإغراق في أفكار معينة والهروب من المشكلة.
ويعرف نهال وآخرون (۲۰۱٣، ۱۷۲) العلاج بالقبول والالتزام بأنه "مدخل للعلاج الوظيفي السياقي، يعتبر مشكلات الإنسان ناتجة عن عدم المرونة النفسية، التي تسببها التعبئة المعرفية، وتجنب الخبرات، والهدف الرئيسي له زيادة المرونة النفسية والقدرة علي التواصل مع اللحظة الراهنة بشكل كامل وواعي، وأن تداوم علي السلوك أو تغيره إذا كان ذلك يحقق أهدافك كفرد. ولتحقيق المرونة النفسية تستخدم ست عمليات أساسية هي: (القبول، التفريغ المعرفي، عيش الحاضر، الذات في سياق، القيم الذاتية، والالتزام.
مهارات التواصل communication skills
يعرفها طريف(2003 , 157) بأنها " قدرة الفرد على التعبير - بصورة لفظية وغير لفظية - عن مشاعره، وآرائه، وأفكاره للآخرين ، إضافة إلى قدرته على تفسيرها (على نحو يعمل في توجيه سلوكهم حياله) والتصرف - بصورة ملائمة لتحقيق أهدافه".
ويعرفها يعن الله( 2015 ,154) بأنها قدرة الفرد على تطبيق المعارف والعلوم النظرية، وتحويلها إلى ممارسات ملموسة في الواقع , فهى القدرة على التعبير الانفعالي والاجتماعي، واستقبال انفعالات الآخرين وتفسيرها، والوعي بالقواعد الكامنة وراء أشكال التفاعل الاجتماعي، والمقدرة في ضبط وتنظيم التعبيرات غير اللفظية، إضافة إلى المقدرة على لعب الدور وتحضير الذات اجتماعياً, فعى مجموعة من مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي وتتضمن الاستماع والإنصات / والتحدث والحوار والإقناع / ولغة الجسد وتعبيرات الوجه / والتواصل الرمزي / وفن التعامل مع الآخرين.
الحبسة الكلامية aphasia
يعرفEl Tallawy, H. N. et al.(2014 )الحبسـة الكلاميـة هـى فقـدان وظيفـة اللغـة بسـبب إصـابة فـي الـدماغ فـى المكـان المـرتبط باستيعاب وانتاج اللغة ، ومن الاسباب المؤدية تشـتم علـى الحـوادث ، الـورم ، العـدوى ، التسـمم وتشـمل الحبسـة الكلاميـة علـى خلـل فـى فهـم الكلمـات المنطوقـة ، وصـعوبة فـي ترتيـب العناصـر المتسلسـلة للغـة التـي تشـمل الكلمـات والجمل , وصـعوبة فـي ترتيـب نحـوى صـحيح ، وفقـدان القـدر علـى التعبيـر بـالكلام ،وللحبســة الكلاميــة تشــعبات كثيرة ويختلــف كــل مــريض عــن الآخــر تبعــا لاخــتلاف مكــان الاصابة واختلاف سببها ودرجة شدة الاصابة.
.ويعرفها احمد( 2009, 106) بأنها مجموعة من العيوب الناتجة عن خلل في التحكم العصبي لآلية الكلام، فهي اضطراب يصيب اللغة ويؤثر في قدرة المصاب على استيعاب أو إنتاج اللغة وعلى الكتابة والقراءة، وقد تؤثر على المصاب فيفقد القدرة على النطق تماما".
اجراءات الدراسة :
عينة الدراسة ووصفهها ومصدرها :
مجموعة البحث الاستطلاعية:
تم اختيار عينة استطلاعية قوامها (20) طفل بطريقة عشوائية تتراوح أعمارهم من (4- 6) سنة، بمتوسط حسابي (5,4)، وانحراف معياري (1,3)، من مراكز التربية الخاصة بمحافظة أسيوط ومدينة الغنايم، وذلك للتحقق من الصدق والثبات الخاصة بأدوات البحث.
مجموعة البحث الأساسية:
تم اختيار عينة أساسية قوامها (30) طفل بطريقة عشوائية واستقرت العينة على هؤلاء الأطفال والذين تتراوح أعمارهم من (4- 6) سنة، بمتوسط حسابي (5,5)، وانحراف معياري (1,25)، من مراكز التربية الخاصة والتخاطب بمحاقظة أسيوط ومركز الغنايم، وذلك للتحقق من فعالية البرنامج.
اولا منهج الدراسة:
تم ستخدام المنهج شبه التجريبى القائم على التصميم التجريبى الذى يقوم علي المجموعه الواحدة مع قياس قبلي /بعدي.
ثانيا مواد وأدوات الدراسة :
اولا مواد الدراسة :
برنامج قائم على العلاج بالقبول والإلتزام في تنمية مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي الحبسة الكلامية.
ثانيا أدوات البحث:
أولا: برنامج قائم علي العلاج بالقبول والإلتزام في تنمية مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي الحبسة الكلامية
وهو من إعداد الباحثة .
الهدف من البرنامج :
يهدف البرنامج القائم العلاج بالقبول والالتزام الى تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوى الحبسة الكلامية .
عدد جلسات البرنامج ومدتها وفنياتها:
وعدد جلسات البرنامج 15 جلسة ومرفق بالملاحق توضيح للجلسات وفنياتها وهدفها ومدة كل جلسة.
الأسس التي يقوم عليها البرنامج :
1 - خصائص عينة الدراسة من الاطفال ذوى الحبسة الكلامية فى مهارات التواصل
2- المتطلبات المطلوب اتقانها فى مهارات التواصل للاطفال ذوى الحبسة الكلامية .
2 - استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة .
4 - المدة المناسبة لكل جلسة (40 : 55 دقيقة) .
5 - تتابع الفنيات المستخدمة في البرنامج وفقا لطبيعة الهدف المراد التمكن منه .
ثانيا أدوات الدراسة:
وملحق صورة لكل من المقياسين بالملاحق
الخصائص السيكوميترية لأدوات الدراسة:
اولا- مقياس الحبسة الكلامية: إعداد الباحثة
(1) الصدق Validity :
اعتمدت الباحثة في حساب صدق المقياس على ما يلي:
- الصدق المنطقي (صدق المحكمين) Logical Validity
تم عرض الصورة الأولية للمقياس على عدد من أعضاء هيئة التدريس في مجال علم النفس التربوي والصحة النفسية والتربية الخاصة، والذين كانت لهم دراسات أو أبحاث في هذا المجال أو أحد المتغيرات المرتبطة به (ملحق 1)، وقد اشتملت علي (30) عبارة بهدف: التأكد من مناسبة العبارات للمفهوم المراد قياسه، وتحديد غموض بعض العبارات لتعديلها، وحذف بعض العبارات غير المرتبطة بمفهوم الحبسة الكلامية، أو غير مناسبتها لطبيعة وخصائص الاطفال، وفي ضوء آراء السادة المحكمين تم تعديل (9) فقرات، وحذف(2) فقرة واستبدالها بعبارتين اخريتين؛ لتكرار بعضها ولعدم مناسبتها لطبيعة وخصائص العينة، والتي لم تحظ بنسبة اتفاق تتراوح أعلى من 80 %، ويوضح جدول (1) بعض العبارات التي تم تعديلها، وجدول (2)الأخرى التي تم حذفها.
جدول 1
العبارات قبل وبعد التعديل
يُعاني الطفل من صعوبة أثناء محاولته التعبير عن أفكاره للشخص الذي يتحدث معه |
أثناء محاولة الطفل التعبير عن أفكاره للشخص الذي يتحدث معه فإنه يُعاني من صعوبة كالتلعثُم واللجلجة في الكلام |
جدول (2)
العبارات التي تم حذفها في المقياس
م |
العبارات المحذوفة |
1 |
يجد الطفل صعوبة في توصيل ما يريدة |
2 |
يعاني الطفل في فهم ما يطلب منه |
3 |
|
- أصبح المقياس بعد حذف الفقرات التي لم تحظ بنسبة اتفاق تتراوح أعلى من 80 % من السادة المحكمين في صورته الأولية يشتمل على (30) فقرة، وتم تطبيقه على عينة الدراسة الاستطلاعية للاستقرار على الصورة النهائية للمقياس.
نسب اتفاق المحكمين على فقرات المقياس من خلال معادلة لاوشي
الفقرات |
نسبة الاتفاق |
الفقرات |
نسبة الاتفاق |
الفقرات |
نسبة الاتفاق |
1 |
0.714 |
11 |
0.714 |
21 |
0.714 |
2 |
0.714 |
12 |
0.714 |
22 |
0.714 |
3 |
0.714 |
13 |
1.000 |
23 |
0.714 |
4 |
0.714 |
14 |
1.000 |
24 |
0.714 |
5 |
0.714 |
15 |
1.000 |
25 |
0.714 |
6 |
0.714 |
16 |
0.714 |
26 |
0.714 |
7 |
0.714 |
17 |
0.714 |
27 |
0.714 |
8 |
0.714 |
18 |
0.714 |
28 |
0.714 |
9 |
0.714 |
19 |
0.714 |
29 |
0.714 |
10 |
0.714 |
20 |
0.714 |
30 |
0.714 |
حساب الصدق والثبات للمقياس :
وللتأكد من اتساق المقياس داخلياً قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية بعد تطبيق المقياس على العينة
الاستطلاعية، ويوضح جدول (3) معاملات الارتباط.
جدول (3)
معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية
الفقرات |
الارتباط بالبعد |
الارتباط بالدرجة الكلية |
الفقرات |
الارتباط بالبعد |
الارتباط بالدرجة الكلية |
الفقرات |
الارتباط بالبعد |
الارتباط بالدرجة الكلية |
1 |
0.578** |
0.635** |
11 |
0.665** |
0.839** |
21 |
0.845** |
0.844** |
2 |
0.471** |
0.851** |
12 |
0.747** |
0.821** |
22 |
0.839** |
0.766** |
3 |
0.774** |
0.823** |
13 |
0.698** |
0.674** |
23 |
0.763** |
0.866** |
4 |
0.549** |
0.819** |
14 |
0.739** |
0.569** |
24 |
0.930** |
0.728** |
5 |
0.459** |
0.809** |
15 |
0.724** |
0.557** |
25 |
0.758** |
0.738** |
6 |
0.734** |
0.689** |
16 |
0.785** |
0.536** |
26 |
0.820** |
0.811** |
7 |
0.648** |
0.772** |
17 |
0.617** |
0.544** |
27 |
0.727** |
0.852** |
8 |
0.825** |
0.817** |
18 |
0.686** |
0.546** |
28 |
0.795** |
0.795** |
9 |
0.893** |
0.636** |
19 |
0.776** |
0.614** |
29 |
0.759** |
0.796** |
10 |
0.921** |
0.826** |
20 |
0.783** |
0.689** |
30 |
0.675** |
0.846** |
** دال عند مستوى 0.01
يتضح من جدول (3) أن عبارات المقياس كانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على الاتساق الداخلي للمقياس.
جدول (4)
معاملات الارتباط بين درجة كل بعد من أبعاد المقياس ودرجة المقياس الكلية
البعد |
الارتباط بالدرجة الكلية |
الحبسة الحركية |
0.844** |
الحبسة الحسية |
0.766** |
الحبسة التوصيلية |
0.866** |
حبسة التسمية |
0.728** |
الحبسة الكلي |
0.811** |
** دال عند مستوى 0.01
يتضح من جدول (4) أن أبعاد المقياس كانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على الاتساق الداخلي للمقياس.
(2) الثبات Reliability :
- طريقة ماكدونالدز أوميجا McDonald's Omega Method :
استخدمت الباحثة معادلة McDonald's Omega وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات في حالة عدم توافر شروط معادلة ألفا كرونباك، وبلغت قيمة معامل ثبات المقياس 0.756، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات المقياس.
- طريقة التجزئة النصفية:
استخدمت الباحثة طريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات المقياس بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية، وجدول(5) يوضح معاملات الثبات.
جدول(5)
معاملات McDonald's Omega Reliabilityومعاملات
التجزئة النصفية لثبات المقياس
الأبعاد |
معامل سبيرمان |
الدلالة |
McDonald's Omega Reliability |
الحبسة الحركية |
0.812 |
0.01 |
0.745 |
الحبسة الحسية |
0.823 |
0.01 |
0.756 |
الحبسة التوصيلية |
0.811 |
0.01 |
0.766 |
حبسة التسمية |
0.818 |
0.01 |
0.769 |
الحبسة الكلية |
0.803 |
0.01 |
0.745 |
درجة المقياس الكلية |
0.813 |
0.01 |
0.756 |
يتضح من جدول(5) ارتفاع معاملات الثبات لأبعاد ومجموع المقياس.
ثانيا مقياس مهارات التواصل : إعداد الباحثة
(1) الصدق Validity :
اعتمدت الباحثة في حساب صدق المقياس على ما يلي:
- الصدق المنطقي (صدق المحكمين) Logical Validity
تم عرض الصورة الأولية للمقياس على عدد من أعضاء هيئة التدريس في مجال علم النفس التربوي والصحة النفسية والتربية الخاصة، والذين كانت لهم دراسات أو أبحاث في هذا المجال أو أحد المتغيرات المرتبطة به ملحق ( 1)، وقد اشتملت تلك الصورة علي (60) عبارة بهدف: التأكد من مناسبة العبارات للمفهوم المراد قياسه، وتحديد غموض بعض العبارات لتعديلها، وحذف بعض العبارات غير المرتبطة بمفهوم التواصل، أو غير مناسبتها لطبيعة وخصائص الاطفال، وفي ضوء آراء السادة المحكمين تم تعديل (9) فقرات، وحذف (3) فقرة؛ لتكرار بعضها ولعدم مناسبتها لطبيعة وخصائص العينة، والتي لم تحظ بنسبة اتفاق تتراوح أعلى من 80 %، ويوضح جدول (6) بعض العبارات التي تم تعديلها، وجدول (7) الأخرى التي تم حذفها.
جدول (6)
العبارات التي تم تعديل صياغتها للمقياس
م |
العبارات قبل التعديل |
العبارات بعد التعديل |
1 |
يستخدم الطفل لنبرات الصوت المختلفة عند الحديث معه ويستجيب علي أساسها بطريقة صحيحة |
يفهم الطفل نبرات الصوت المختلفة عند الحديث معه |
2 |
لا يقاطع الطفل زملاءة او معلمة أثناء تحدثة معهم او أثناء محاولتهم توضيح أمر ما لا يعجبه |
لا يقاطع الطفل زملائه او معلمه اثناء تحدثه معهم |
3 |
يتكلم الطفل بهدوء وبجمل مرتبطة مع بعضها أثناء كلامه مع زملائه او معلمه داخل الفصل |
يتكلم الطفل بهدوء اثناء كلامه مع زملائه او معلمه داخل الفصل |
4 |
يتكلم الطفل كلمات كثيرة ليس لها دلالة ولا تناسب الموقف |
يتحدث الطفل الكثير الكلمات غير المفهومة |
5 |
يعبر الطفل عن حبة لزملائه بأشياء مثل أن يلعب معهم أويتشارك طعامهم |
يعبر الطالب عن حبه لزملائه بأشياء مثل ان يلعب معهم |
6 |
يوزع الطفل نظراته علي زملائه عندما يكون في حوار معهم |
يستخدم الطفل اشارات بصرية مع زملاءه عندما يكون فى حوار معهم |
7 |
يجيد الطفل التعرف علي علي حركات الجسم المختلفة |
يجيد الطفل استخدام حركات الجسم المختلفه |
8 |
يتعامل الطفل مع جميع الطلاب من مسافة قريبة منهم |
يتعامل الطفل مع زملائه من مسافة قريبة منهم |
9 |
يدفع الطفل زميله اذا اقترب منه عند الحديث معه |
يبتعد الطفل عن زملائه عند قيامهم بالحديث معه |
جدول (7)
العبارات التي تم حذفها في المقياس
م |
العبارات المحذوفة |
1 |
لا يقاطع الطفل زملائه أثناء محاولتهم توضيح أمر ما لا يعجبة |
2 |
يتكلم الطفل بجمل مرتبطة مع بعضها أثناء كلامه مع زملائه او معلمه |
3 |
يعبر الطفل عن حبه لزملائه بأشياء مثل أن يتشارك طعامهم |
- أصبح المقياس بعد حذف الفقرات التي لم تحظ بنسبة اتفاق تتراوح أعلى من 80 % من السادة المحكمين في صورته الأولية يشتمل على (60) فقرة، وتم تطبيقه على عينة الدراسة الاستطلاعية للاستقرار على الصورة النهائية للمقياس.
نسب اتفاق المحكمين على فقرات المقياس من خلال معادلة لاوشي
الفقرات |
نسبة الاتفاق |
الفقرات |
نسبة الاتفاق |
الفقرات |
نسبة الاتفاق |
1 |
0.714 |
21 |
0.714 |
41 |
0.714 |
2 |
0.714 |
22 |
0.714 |
42 |
0.714 |
3 |
0.714 |
23 |
1.000 |
43 |
0.714 |
4 |
0.714 |
24 |
1.000 |
44 |
0.714 |
5 |
0.714 |
25 |
1.000 |
45 |
0.714 |
6 |
0.714 |
26 |
0.714 |
46 |
0.714 |
7 |
0.714 |
27 |
0.714 |
47 |
0.714 |
8 |
0.714 |
28 |
0.714 |
48 |
0.714 |
9 |
0.714 |
29 |
0.714 |
49 |
0.714 |
10 |
0.714 |
30 |
0.714 |
50 |
0.714 |
11 |
0.714 |
31 |
0.714 |
51 |
1.000 |
12 |
0.714 |
32 |
1.000 |
52 |
1.000 |
13 |
1.000 |
33 |
1.000 |
53 |
0.714 |
14 |
1.000 |
34 |
1.000 |
54 |
0.714 |
15 |
1.000 |
35 |
0.714 |
55 |
0.714 |
16 |
1.000 |
36 |
0.714 |
56 |
0.714 |
17 |
1.000 |
37 |
0.714 |
57 |
0.714 |
18 |
0.714 |
38 |
0.714 |
58 |
0.714 |
19 |
0.714 |
39 |
0.714 |
59 |
0.714 |
20 |
0.714 |
40 |
0.714 |
60 |
0.714 |
وللتأكد من اتساق المقياس داخلياً قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية بعد تطبيق المقياس على العينة
الاستطلاعية، ويوضح جدول (8) معاملات الارتباط.
جدول (8)
معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة منفقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية
الفقرات |
الارتباط بالبعد |
الارتباط بالدرجة الكلية |
الفقرات |
الارتباط بالبعد |
الارتباط بالدرجة الكلية |
الفقرات |
الارتباط بالبعد |
الارتباط بالدرجة الكلية |
1 |
0.824** |
0.689** |
21 |
0.478** |
0.675** |
41 |
0.686** |
0.546** |
2 |
0.632** |
0.714** |
22 |
0.596** |
0.827** |
42 |
0.776** |
0.614** |
3 |
0.675** |
0.756** |
23 |
0.649** |
0.845** |
43 |
0.845** |
0.844** |
4 |
0.574** |
0.776** |
24 |
0.693** |
0.839** |
44 |
0.839** |
0.766** |
5 |
0.698** |
0.876** |
25 |
0.814** |
0.723** |
45 |
0.763** |
0.866** |
6 |
0.789** |
0.778** |
26 |
0.579** |
0.635** |
46 |
0.930** |
0.728** |
7 |
0.637** |
0.778** |
27 |
0.671** |
0.851** |
47 |
0.758** |
0.738** |
8 |
0.647** |
0.871** |
28 |
0.774** |
0.823** |
48 |
0.820** |
0.811** |
9 |
0.738** |
0.752** |
29 |
0.549** |
0.819** |
49 |
0.727** |
0.852** |
10 |
0.680** |
0.785** |
30 |
0.559** |
0.809** |
50 |
0.825** |
0.724** |
11 |
0.826** |
0.786** |
31 |
0.734** |
0.689** |
51 |
0.789** |
0.867** |
12 |
0.766** |
0.886** |
32 |
0.648** |
0.772** |
52 |
0.892** |
0.739** |
13 |
0.776** |
0.613** |
33 |
0.825** |
0.817** |
53 |
0.865** |
0.714** |
14 |
0.717** |
0.745** |
34 |
0.893** |
0.636** |
54 |
0.846** |
0.795** |
15 |
0.686** |
0.827** |
35 |
0.563** |
0.631** |
55 |
0.823** |
0.864** |
16 |
0.886** |
0.758** |
36 |
0.671** |
0.821** |
56 |
0.729** |
0.787** |
17 |
0.660** |
0.820** |
37 |
0.784** |
0.822** |
57 |
0.658** |
0.771** |
18 |
0.669** |
0.727** |
38 |
0.547** |
0.812** |
58 |
0.725** |
0.812** |
19 |
0.698** |
0.795** |
39 |
0.557** |
0.812** |
59 |
0.681** |
0.548** |
20 |
0.667** |
0.759** |
40 |
0.737** |
0.682** |
60 |
0.771** |
0.618** |
** دال عند مستوى 0.01
يتضح من جدول (8) أن عبارات المقياس كانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على الاتساق الداخلي للمقياس.
جدول (9)
معاملات الارتباط بين درجة كل بعد من أبعاد المقياس ودرجة المقياس الكلية
البعد الرئيسي |
البعد الفرعي |
الارتباط بالدرجة الكلية |
مهارات التواصل اللفظي |
مهارة الاستماع والإنصات |
0.827** |
مهارة التحدث والحوار |
0.776** |
|
مهارة فن التعامل مع الأخرين |
0.847** |
|
مهارات التواصل غير اللفظي |
مهارة استخدام لغة وحركات الجسد |
0.782** |
مهارة تعبيرات الوجه والابتسامة |
0.810** |
|
مهارة المساحة الشخصية |
0.832** |
** دال عند مستوى 0.01
يتضح من جدول (9) أن أبعاد المقياس كانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على الاتساق الداخلي للمقياس.
(2) الثبات Reliability :
- طريقة ماكدونالدز أوميجا McDonald's Omega Method :
استخدمت الباحثة معادلة McDonald's Omega وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات في حالة عدم توافر شروط معادلة ألفا كرونباك، وبلغت قيمة معامل ثبات المقياس 0.839، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات المقياس.
- طريقة التجزئة النصفية:
استخدمت الباحثة طريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات المقياس بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية، وجدول(10) يوضح معاملات الثبات.
جدول(10)
معاملات McDonald's Omega Reliability ومعاملات التجزئة النصفية لثبات المقياس
البعد الرئيسي |
الأبعاد الفرعية |
معامل سبيرمان |
الدلالة |
McDonald's Omega Reliability |
مهارات التواصل اللفظي |
مهارة الاستماع والإنصات |
0.913 |
0.01 |
0.845 |
مهارة التحدث والحوار |
0.940 |
0.01 |
0.826 |
|
مهارة فن التعامل مع الأخرين |
0.915 |
0.01 |
0.846 |
|
مهارات التواصل غير اللفظي |
مهارة استخدام لغة وحركات الجسد |
0.923 |
0.01 |
0.839 |
مهارة تعبيرات الوجه والابتسامة |
0.920 |
0.01 |
0.823 |
|
مهارة المساحة الشخصية |
0.914 |
0.01 |
0.814 |
|
درجة المقياس الكلية |
0.921 |
0.01 |
0.832 |
يتضح من جدول (10) ارتفاع معاملات الثبات لأبعاد ومجموع المقياس.
التكافؤ بين ذكور وإناث أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي لأدوات الدراسة
للتحقق من عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية عينة الدراسة في كلا من مقياس الحبسة الكلامية ومقياس مهارات التواصل، تم استخدام اختبار مان ويتني للعينات اللابارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss V23، وجداول (11، 12) توضح ذلك.
جدول (11)
نتائج اختبار "مان ويتني" لدلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية في القياس القبلي لمقياس الحبسة الكلامية (ن= 30)
الأبعاد |
الجنس |
العدد |
متوسط الرتب |
مجموع الرتب |
قيمة "z" |
الدلالة الإحصائية Sig. |
الحبسة الحركية |
ذكور |
19 |
15.00 |
285.00 |
0.417 |
غير دال |
إناث |
11 |
16.36 |
180.00 |
|||
الحبسة الحسية |
ذكور |
19 |
14.47 |
275.00 |
1.05 |
غير دال |
إناث |
11 |
17.27 |
190.00 |
|||
الحبسة التوصيلية |
ذكور |
19 |
15.18 |
288.50 |
0.370 |
غير دال |
إناث |
11 |
16.05 |
176.50 |
|||
حبسة التسمية |
ذكور |
19 |
15.61 |
296.50 |
0.09 |
غير دال |
إناث |
11 |
15.32 |
168.50 |
|||
الحبسة الكلية |
ذكور |
19 |
13.37 |
254.00 |
1.78 |
غير دال |
إناث |
11 |
19.18 |
211.00 |
|||
درجة المقياس الكلية |
ذكور |
19 |
14.03 |
266.50 |
1.21 |
غير دال |
إناث |
11 |
18.05 |
198.50 |
يتضح من جدول (11) ما يلي:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية في القياس القبلي لمقياس الحبسة الكلامية وذلك عند مستوى دلالة 0.05
جدول (12)
نتائج اختبار "مان ويتني" لدلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات ذكور وإناث المجموعة
التجريبية في القياس القبلي لمقياس مهارات التواصل (ن= 30)
الأبعاد الرئيسية |
الأبعاد الفرعية |
الجنس |
العدد |
متوسط الرتب |
مجموع الرتب |
قيمة "z" |
الدلالة الإحصائية Sig. |
مهارات التواصل اللفظي |
مهارة الاستماع والإنصات |
ذكور |
19 |
16.11 |
306.00 |
0.530 |
غير دال |
إناث |
11 |
14.45 |
159.00 |
||||
مهارة التحدث والحوار |
ذكور |
19 |
14.18 |
269.50 |
1.15 |
غير دال |
|
إناث |
11 |
17.77 |
195.50 |
||||
مهارة فن التعامل مع الأخرين |
ذكور |
19 |
17.26 |
328.00 |
1.52 |
غير دال |
|
إناث |
11 |
12.45 |
137.00 |
||||
مجموع مهارات التواصل اللفظي |
ذكور |
19 |
15.61 |
296.50 |
0.087 |
غير دال |
|
إناث |
11 |
15.32 |
168.50 |
||||
مهارات التواصل غير اللفظي |
مهارة استخدام لغة وحركات الجسد |
ذكور |
19 |
16.18 |
307.50 |
0.570 |
غير دال |
إناث |
11 |
14.32 |
157.50 |
||||
مهارة تعبيرات الوجه والابتسامة |
ذكور |
19 |
15.66 |
297.50 |
0.133 |
غير دال |
|
إناث |
11 |
15.23 |
167.50 |
||||
مهارة المساحة الشخصية |
ذكور |
19 |
14.26 |
271.00 |
1.04 |
غير دال |
|
إناث |
11 |
17.64 |
194.00 |
||||
مجموع مهارات التواصل غير اللفظي |
ذكور |
19 |
15.61 |
296.50 |
0.087 |
غير دال |
|
إناث |
11 |
15.32 |
168.50 |
||||
درجة المقياس الكلية |
ذكور |
19 |
16.00 |
304.00 |
0.412 |
غير دال |
|
إناث |
11 |
14.64 |
161.00 |
يتضح من جدول (12) ما يلي:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية في القياس القبلي لمقياس مهارات التواصل وذلك عند مستوى دلالة 0.05
نتائج الدراسة في ضوء الاطر النظرية والدراسات ذات الصلة:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع مقياس مهارات التواصل، وذلك عند مستوى دلالة 0,05، لصالح متوسط درجات الأطفال في القياس البعدي، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة Chorlop, Marjori, Dennis (2015)، ودراسة Khodijah, Suharno, & Triyanto (2018)، ودراسة ابوبكر عبدالرحيم البرعي (2020)، نادر الخوالدة وأشواق على (2020)، هشام إبراهيم إسماعيل (2021).
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال عينة البحث في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد ومجموع مقياس الحبسة الكلامية، وذلك عند مستوى دلالة 0,05، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة إيمان مسعد سيد (2022) ودراسة هدي عمر وارد (2019).
توصيات البحث :
في ضوء نتائج البحث الحالي ومن خلال التعامل مع الأطفال ذوي الحبسة الكلامية أثناء طبيق البرنامج ومن خلال الملاحظة والاطلاع علي البرامج المقدمة لهم واساليب التعامل معهم ومن خلال الخبرة العملية توصلت الباحثة إلي مجموعه من التوصيات في هذا المجال تتضمن :
7- توعية أسر الأطفال ذوي الحبسة الكلامية بضرورة القيام بتنويع المعززات المفضلة لدي الطفل ومشاركة الطفل في المهام اليومية لزيادة الثقة بالنفس والتفريغ النفسي .
البحوث المقترحة :
المراجع :
المراجع الاجنبية :
المراجع :
المراجع الاجنبية :