فعاليــة التدريــب علـــي القبـــول والالتـــزام فـــى تنميـــة مهـــارات التواصــــل واثـــره علـــي الحبســـة الكلاميــــة لـــدي الاطفــــال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تخاطب كلية التربية جامعة أسيوط

2 كلية التربية جامعة اسيوط

3 كلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

مستلخص البحث 
هدفت الدراسة الحالية الي التعرف علي اثر برنامج تدريبي قائم علي القبول والإلتزام في تنمية مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي الحبسة الكلامية واستمرارية ذلك الأثر اثناء فترة المتابعة وبلغ عدد المشاركين بالدراسة (30) من الأطفال سن ما قبل المدرسة تراوحت أعمارهم (4-6)سنوات  بواقع (19) ذكور و(11) اناث بمتوسط حساب للعمر الزمني (5.5) وانحراف معياري (1.25) وباستخدام المنهج الشبه تجريبي ذو المجموعه الواحده وتمثلت ادوات الدراسة في مقياس الحبسة الكلامية (اعداد الباحثة ) ومقياس مهارات التواصل (اعداد الباحثة ) وبرنامج تدريبي قائم علي القبول والإلتزام في تنمية مهارات التواصل لدي الاطفال ذوي الحبسة الكلامية  واسفرت نتائج الدراسة عن مدي فاعلية البرنامج    البرنامج التدريبي القائم علي القبول والالتزام في تنمية مهارات التواصل لدي الاطفال ذوي الحبسة الكلامية وذلك بحجم تأثير 0.962و0,992في مقياس الحبسة الكلامية و 0.972 و0.993 بمقياس مهارات التواصل واستمرارية تلك الفعالية اثناء فترة المتابعة في تحسن مهارات التواصل وبناء علية الحبسة الكلامية لدي الاطفال وتم تفسير ذلك في ضوء الاطر النظرية في الادبيات البحثية وفي ضوء ما اسفرت عنه نتائج الدراسة ثم صياغة عدد من التوصيات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

           مركزأ.د/ أحمد المنشاوى

         للنشر العلمى والتميز البحثى

            (مجلة كلية التربية)

          =======

 

فعاليــة التدريــب علـــي القبـــول والالتـــزام فـــى تنميـــة مهـــارات التواصــــل واثـــره علـــي  الحبســـة الكلاميــــة لـــدي الاطفــــال

إعـــداد

 

    أ.د/ على سيد عبد الجليل                  أ.د.م / على صلاح عبد المحسن  أستاذ المناهج وطرق التدريس ومنسق البرنامج           أستاذ علم النفس التربوى المساعد

 الخاص بكلية التربية- جامعة اسيوط                            كلية التربية - جامعة أسيوط

ali.abdelgalil@edu.aun.edu.eg              ali.hassan@edu.aun.edu.eg

                           أ/ سمر داود سليمان حسين

معلم رياض أطفال مدرسة دير الجنادلة الرسمية لغات

كلية التربية- جامعة اسيوط

kd4243709@gmail.com

   } المجلد الأربعون– العدد الحادى عشر– نوفمبر 2024م {

عدد خاص بالمؤتمر العلمى الدولى التاسع (دور التعليم العربى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة)

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستلخص البحث 

هدفت الدراسة الحالية الي التعرف علي اثر برنامج تدريبي قائم علي القبول والإلتزام في تنمية مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي الحبسة الكلامية واستمرارية ذلك الأثر اثناء فترة المتابعة وبلغ عدد المشاركين بالدراسة (30) من الأطفال سن ما قبل المدرسة تراوحت أعمارهم (4-6)سنوات  بواقع (19) ذكور و(11) اناث بمتوسط حساب للعمر الزمني (5.5) وانحراف معياري (1.25) وباستخدام المنهج الشبه تجريبي ذو المجموعه الواحده وتمثلت ادوات الدراسة في مقياس الحبسة الكلامية (اعداد الباحثة ) ومقياس مهارات التواصل (اعداد الباحثة ) وبرنامج تدريبي قائم علي القبول والإلتزام في تنمية مهارات التواصل لدي الاطفال ذوي الحبسة الكلامية  واسفرت نتائج الدراسة عن مدي فاعلية البرنامج    البرنامج التدريبي القائم علي القبول والالتزام في تنمية مهارات التواصل لدي الاطفال ذوي الحبسة الكلامية وذلك بحجم تأثير 0.962و0,992في مقياس الحبسة الكلامية و 0.972 و0.993 بمقياس مهارات التواصل واستمرارية تلك الفعالية اثناء فترة المتابعة في تحسن مهارات التواصل وبناء علية الحبسة الكلامية لدي الاطفال وتم تفسير ذلك في ضوء الاطر النظرية في الادبيات البحثية وفي ضوء ما اسفرت عنه نتائج الدراسة ثم صياغة عدد من التوصيات .

الكلمات الرئيسية: القبول،الإلتزام،التواصل،الحبسة،الكلامية.

 

 

 

 

 

 

 

 

Usage of Acceptance and Commitment Therapy in developing communication skills Children with aphasia among

Supervised by

Prof. Ali Sayed Abdel Jalil

Professor of Curriculum and Teaching Methods and Coordinator of the Special Program at the Faculty of Education, Assiut University

ali.abdelgalil@edu.aun.edu.eg

Prof. Ali Salah Abdel Mohsen

Assistant Professor of Educational Psychology, Faculty of Education,

Assiut University.

ali.hassan@edu.aun.edu.eg

Samar Dawood Soliman Hussein

 (Kindergarten teacher at Deir El Gannadla Official Language School)

To register for a Master's degree (Specialization in Speech Therapy)

kd4243709@gmail.com         

Abstract

The aim of the current study was to investigate the impact of a training program based on acceptance and commitment in developing communication skills in children with speech disorders, and the continuity of this impact during the follow-up period. The study included (30) participants, children of pre-school age ranging from (4-6) years, consisting of (19) males and (11) females, with a mean age of (5.5) years and a standard deviation of (1.25). The study used a quasi-experimental design with a single group. The study tools included a speech disorder scale (prepared by the researcher), a communication skills scale (prepared by the researcher), and a training program based on acceptance and commitment in developing communication skills in children with speech disorders. The results of the study showed the effectiveness of using the training program based on acceptance and commitment in developing communication skills in children with speech disorders, With   an impact size of  0.926 and 0.992 on the speech arrest scale and 0.972   and  0.993 on the communication skills scaleand the continuity of this effectiveness during the follow-up period in improving communication skills and building speech disorders in children. This was interpreted within the theoretical frameworks in the research literature, leading to a number of recommendations.

Keywords: acceptance,commitment,communic-ation,speech,disorder.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة:

يعتبر التواصل ركن أساسي من اركان الحياة الاجتماعية عامة والعملية التربوية بصورة خاصة،  والعملية التربويـة تسـعى إلـى مساعدة المتعلمين على التواصل السليم، فالتربية هي التواصل إذ تُنقل المعرفةبأنواعها المختلفة,  وتنمي المهارات من خلالها، إضافة إلى أن بناء الشخصية والتطور المهني يعتمدان عليه ولا يمكـن أن يحـدث التعلم دونه.

ويتوقف نجاح عملية التعليم والتعلم داخل الفصول الدراسية وخارجها على عملية التواصل ومهاراته, فالتواصل هو حلقة الوصل بين جميع الافراد داخل جدران المدرسة وخارجها فعلى اساس التواصل بين المتعلمين والمعلمين تظهر نتائج الاهداف التربوية نايل (2020 , 414)

ويعرف  chesebro (2003,135)التواصل بأنه " تلك العملية التي يتفاعل بمقتضاها مرسل ومستقبل في مضامين رسالة معينة، وهي عملية تتطلب توظيف مهارات اللغة اللفظية وغير اللفظية ، وفي الموقف التعليمي تصبح هذه العملية مسئولة عن نقل المعلومات والأفكار والاتجاهات ، فحيثما وجد اتصال جيد وجد تعليم  جيد

واتفق كلا من Johnson(2000) ) وBurgoon, J. K et al,.(2006) بالاضافة الى  Frechette, C., & Moreno, R. ,(2010) ان عملية التواصل بين اكثر من شخصين تتضمن المرسل والرسالة: وقناة التواصل والمستقبل: والفهم المشترك والتغذية الراجعة

وينقسم التواصل الى نوعين التواصل اللفظى ويشمل كل أنواع التواصل التي يستخدم فيها اللفظ , والتواصل غير اللفظى وهو أي سلوك إنساني يمكن ملاحظته وإدراكه من قبل شخص آخر، ويحمل في طياتـه معلوماته عن المرسل (بكر ,2009,28;امال ،2007

وتعتبر الحبسة الكلامية اوالافيزيا من أشهر انواع الخلل عند ذوى اضطرابات التواصل وهى عبارة خلل  يحـدث علـى مسـتوى الفعل التواصـلي اللفظي ، نتيجة لإصابة عصبية دماغية, ينتج عن اضطراب على مسـتوى إحـد العمليتـين المعرفتين المتمثلتين ي حركة الإدخال والاخراج  والمعالجة . (بلاد , 2015)

  والحبسة الكلامية هى مجموعة العيوب التي تتصل بفقد القدرة على التعبير بالكلام أو الكتابة، أو عدم القدرة على فهم معنى الكلمات المقروءة أو المنطوق بها أو إيجاد الأسماء لبعض الأشياء والمرئيات أو مراعاة القواعد النحوية التي تستعمل في الحديث والكتابة، وقد يحدث اختلال وظائف اللغة حركيا وحسيا أي احتباس الكلام مصحوبا باضطراب في القدرة على فهم مدلول الكلمات المنطوقة أو المكتوبة. (أديب ، 2014 , 10)

وتذكر هنادي( 2013), وشوال (2017), وحمدى ( 2006) ان هنـاك مجموعة سـلوكيات محددة ومشكلات تواصلية ، هي خصائص للحبسة الكلامية ، وهى :

  • خلل فـي الاسـتيعاب السمعى             2-  خلل فـي التعبيـر اللفظـي

3- وجـود إبـدال كلمـات بكلمـات اخـرى      4- سـلوك كلامـي لا نحوى واخطاء في القواعد

5- كلام غير طليق وعديم المعنى                           6- خلل  فـي نبـرات الكلام

7- صعوبة فى اعادة  الكلمات                               8- مشـكلات فـى التسـمية وايجـاد الكلمة

9- خلل  فى قدرات القراءة                                  10- خلل  فـى قـدرات الكتابـة

والعلاج بالقبول والالتزام ظهر في النصف الأخير من تسعينيات القرن الماضي علي يد" ستيفن هاينز، "Steven Hayes" أستاذ علم النفس العيادي في جامعة نيفادا، ومجموعه من زملائه هم "كيرك سنروساهي، "وسبنسر سميث" وقد أكدت أبحاثهم علي فاعلية العلاج بالتقبل والالتزام مع العديد من المواقف الحياتيه والظروف الانسانيه المؤلمه مثل الأكتئاب، الضغوط، الألم المزمن, وغيرها من الاضطرابات السلوكية والمعرفية (رأفت 2013 ,  436)

ويعرفFletcher, L., & Hayes, (2005)  )العلاج بالقبول والالتزام بأنه "أحد نماذج الموجه الثالثة للعلاج السلوكي الحديث، الذي يقوم على زيادة المرونة النفسية، والقدرة على الاتصال باللحظة الحالية، وردود الفعل النفسية التي تنتجها، وتعتمد على الموقف، أو تغير السلوك من أجل أغراض ذات قيمة، ويتم تحقيق المرونة النفسية من خلال ما يلي: القبول، والقيم، والتفريغ المعرفي، وعيش الحاضر، والذات في السياق، والقيم الذاتية، والذات كعملية، ووقف الأفكار السلبية "

وقد أكدت نتائج العديد من الدراسات والأبحاث مثل دراسةBergman t. h (2010).  و Kowalkowski, j (2012 )على فعّالية وشمولية نموذج العلاج بالعلاج بالتقبل والالتزام من حيث قدرته على إحداث تطور إيجابى على جميع المستويات المُراد إحداث تعديل بها سواء المعرفية، الانفعالية، أو السلوكية(Bodar etal 2015)

مشكلة الدراسة :

من خلال عمل الباحثة كمعلمة اطفال فى الروضة لاحظت الباحثة وجود مشكلات فى التواصل اللفظى والذى يظهر فى  مشكلات في عملية التواصل عن طريق الكلام والالفاظ, والتواصل الغير لفظى والذى يظهر فى  مشكلات فى استخدام الايماءات وحركات الجسد , كذلك لاحظت الباحثة وجود مشكلات فى عملية الكلام والنطق او مايطلق علية الحبسة الكلامية

خلصت الباحثة بالتالى:

  • معظم ذوى اضطرابات التواصل يعانون من قصور فى استخدام مهارات التواصل المختلفة.
  • يظهر القصور فى استخدام مهارات التواصل بشقيها اللفظى وغير اللفظى
  • يعانى الكثير من ذوى اضطرابات التواصل فى استخدام المهارات الجسدية والايماءات والحركات ونظرات العينين ونبرات الصوت فى عملية التواصل مع الاخرين

وهذا ما يتفق مع الدراسات التالية مثل دراسة نايل ( 2020), ودراسة  سلاف( 2019), ودراسة ودراسة يعن(2015),دراسة بكر(2009), ودراسة  جعفر (2006), ودراسة هنادى (2000), ودراسة  حابس (2003), ودراسة  احمد  (2002), وختام (2003) و (Ransom, W, and Brisk, S (2006 , Fisk, R (2006)  و (Hall. H (2005 و Weestroun, M (2007 ), وهذا يمثل الشق الأول من المشكلة .

وخلصت الباحثة ايضا الي :

  • يعانى معظم ذوى اضطرابات التواصل من الحبسة الكلامية بأنواعها المختلفة.
  • تأثر الافيزيا بشكل سلبى على جميع الجوانب الاجتماعية والتعليمية .
  • وبناء على ماسبق وجدت الباحثة ارتفاع فى مستوى الحبسة الكلامية لدى الاطفال ذوى اضطرابات التواصل .

وهذا يتفق مع الدراسات التالية :

ومن خلال اطلاع الباحثة على الدراسات المرتبطة بمشكلات ذوى اضطراب التواصل عامة والمشكلات فى الحبسة الكلامية خاصة, مثل دراسات وليد (2021), ودراسة  فمراوى (2017),  بثينة (2014), ودراسة Ansel BM, Kent RD.(2017) , ودراسة Boliek C.(2019) , ودراسة Pennington L.(2016) وهذا يمثل الشق الثاني من المشكلة.

أسئلة الدراسة:

ما أثر برنامج قائم على العلاج بالقبول والإلتزام على خفض الأفيزيا لدى الأطفال ذوى إلحبسة الكلامية؟

مبررات استخدام برنامج قائم علي ىالعلاج بالقبول  والالتزام في تنمية مهارات التواصل واثره علي الحبسة الكلامية للاطفال:

  • مُساعدة العملاء على رؤية العلاقة بين السيطرة والمُعاناة.
  • مُساعدة العميل على الملاحظة الذاتية لأفكاره ومشاعره.
  • مُساعدة العميل على التعرف على أهداف الحياة ذات القيمة.
  • الاهتمام بالحاضر، كونك في اللحظة الحالية يجب أن تساعد العميل على التركيز على الموقف الحالي دون استرجاع أو الاهتمام بالمُشكلات والآلام التي قد أُثيرت في الماضي.
  • مُساعدة العميل على تكوين وتنفيذ خطط وسلوكيات لتغيير نمط الحياة.
  • مُساعدة العميل على توفير قوة دافعة قادرة على الحد من تأثيرات المُشكلة.

ويذكر Dahl, J. (2009,23) أن للعلاج بالقبول والالتزام العديد من الأهداف التي يمكن إيجازها في الآتي:

  • توضيح وإبراز والتأكيد على القيم التي يتمسك بها العميل، وكذلك إيضاح الأهداف التي يحاول تحقيقها بصورة شخصية (Values).
  • زيادة المرونة النفسية Psychological flexibility والمرونة النفسية هي:
  • التواصل مع اللحظة الراهنة بشكل كامل.
  • الإصرار على التغيير في السلوك.
  • زيادة القدرة على التحمل للوصول إلى القيم وللأهداف المختارة.
  • يُساعد العميل على التواصل مع اللحظة الحالية Being in present والوقت الحاضر، ويبتعد تمامًا عن الإصرار على إطلاق الأحكام.

أهداف الدراسة:

  • تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوى الحبسة الكلامية .
  • خفض الحبسة الكلامية لدى الأطفال بزيادة فاعلية مهارات التواصل لديهم  .
  • قياس فاعلية البرنامج القائم علي القبول والإلتزام في تنمية مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي الحبسة الكلامية.

أهمية الدراسة:

اولاً: الأهمية النظرية:

تكمن الأهمية النظرية للدراسة الحالية في:

  • توفير اطار نظرى عن العلاج بالقبول والالتزام ومهارات التواصل والحبسة الكلامية
  • إثراء المكتبة العربية في مجال الاطفال ذوى اضطرابات التواصل.
  • مسايرة الاتجاهات العالمية المعاصرة في الاهتمام برعاية ذوى الاضطرابات بصفة عامة ،والاطفال ذوى الاضطرابات التواصلية بصفة خاصة
  • توجيه نظر القائمين على رعاية الاطفال ذوى اضطرابات التواصل نحو احد المداخل العلاجية وهى العلاج بالقبول والالتزام

الأهمية التطبيقية: 

يمكن تحديد الأهمية التطبيقية لللبحث الحالي في النقاط الآتية:

  • تقديم برنامج قائم على العلاج بالقبول والالتزام فى تنمية مهارات التواصل وخفض الافيزيا لدى الطلاب ذوى اضطراب التواصل.
  • ما تسفر عنه البحث الحالي من نتائج ايجابية يمكن استخدامه فى علاج اضطرابات اخرى مشابهة وتوجيه نظر القائمين الى ذلك .
  • تفيد المتخصصين فى برامج الاضطرابات التواصلية على استخدام برنامج جديد فى التعامل مع المشكلات المتعلقة بالاضطراب.
  • تقييم مدى فاعلية اثر البرنامج فى تنمية المهارات التواصلية وخفض الافيزيا يضع دليلا على مدى فاعلية البرنامج فى استمراريتة.

مفاهيم إجرائية للدراسة :

العلاج بالقبول والإلتزام (Acceptance and commitment therapy):

وتعرف الباحثة البرنامج القائم على القبول والالتزام اجرائيا بأنه: مجموعة الخطوات المنظمة التى تقوم بها الباحثة وفق الفنيات والمبادىء التى يستند اليها العلاج بالقبول والالتزام لتنمية مهارات التواصل وخفض الافيزيا .

مهارات التواصل communication skills

وتعرف الباحثة مهارات التواصل اجرائيا بأنها " العملية التى يتم من خلالها التعبير الانفعالي والاجتماعي، واستقبال انفعالات الآخرين وتفسيرها، والوعي بالقواعد الكامنة وراء أشكال التفاعل الاجتماعي، والمقدرة في ضبط وتنظيم التعبيرات غير اللفظية، إضافة إلى المقدرة على لعب الدور وتحضير الذات اجتماعياً

 الحبسة الكلامية aphasia

وتعرف الباحثة الحبسة الكلامية اجرائيا بأنها " حالة من صعوبة فى استخدام اللغة والقدرة على النطق  لدى الاطفال ذوى صعوبات التواصل ,سواء لاسباب بيئية او تعليمية , يترتب عليه خلل فى استخدام اللغة بكل انواعها"

الإطار النظري والمفاهيم الأساسية للدراسة :

العلاج بالقبول والإلتزام (Acceptance and commitment therapy):

عرفه Hayes et al (2006 ) بأنه مقاربة علاجية تستخدم عمليات التقبل، وتقنيات اليقظة الواعية وعمليات الإلتزام والتغير السلوكي من أجل الوصول الى المرونة النفسية "، ومنه فان الهدف الرئيسي من هذا العلاج هو تحقيق المرونة النفسية ويقصد بها هنا هو ربط وعي الإنسان بواقعه الحالي وباللحظه الآنية من خلال تقبل وجود الصعوبات. وأيضا الإلتزام بسلوكيات متسقه مع مبادئ يحددها العميل من خلال تلك الخطوتين (التقبل والإلتزام) يفترض أنه تم التعامل مع مشكلتين تكونان في صلب أغلب المشاكل النفسيه وهي الإندماج أو لإغراق في أفكار معينة والهروب من المشكلة.

 ويعرف نهال وآخرون (۲۰۱٣، ۱۷۲) العلاج بالقبول والالتزام بأنه "مدخل للعلاج الوظيفي السياقي، يعتبر مشكلات الإنسان ناتجة عن عدم المرونة النفسية، التي تسببها التعبئة المعرفية، وتجنب الخبرات، والهدف الرئيسي له زيادة المرونة النفسية والقدرة علي التواصل مع اللحظة الراهنة بشكل كامل وواعي، وأن تداوم علي السلوك أو تغيره إذا كان ذلك يحقق أهدافك كفرد. ولتحقيق المرونة النفسية تستخدم ست عمليات أساسية هي: (القبول، التفريغ المعرفي، عيش الحاضر، الذات في سياق، القيم الذاتية، والالتزام.

مهارات التواصل communication skills

يعرفها   طريف(2003 , 157) بأنها " قدرة الفرد على التعبير - بصورة لفظية وغير لفظية - عن مشاعره، وآرائه، وأفكاره للآخرين ، إضافة إلى قدرته على تفسيرها (على نحو يعمل في توجيه سلوكهم حياله)  والتصرف - بصورة ملائمة لتحقيق أهدافه".

 ويعرفها  يعن الله( 2015 ,154) بأنها قدرة الفرد على تطبيق المعارف والعلوم النظرية، وتحويلها إلى ممارسات ملموسة في الواقع , فهى القدرة على التعبير الانفعالي والاجتماعي، واستقبال انفعالات الآخرين وتفسيرها، والوعي بالقواعد الكامنة وراء أشكال التفاعل الاجتماعي، والمقدرة في ضبط وتنظيم التعبيرات غير اللفظية، إضافة إلى المقدرة على لعب الدور وتحضير الذات اجتماعياً, فعى مجموعة من مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي وتتضمن الاستماع والإنصات / والتحدث والحوار والإقناع / ولغة الجسد وتعبيرات الوجه / والتواصل الرمزي / وفن التعامل مع الآخرين.

 الحبسة الكلامية aphasia

يعرفEl Tallawy, H. N. et al.(2014  )الحبسـة الكلاميـة هـى فقـدان وظيفـة اللغـة بسـبب إصـابة فـي الـدماغ فـى المكـان المـرتبط باستيعاب وانتاج اللغة ، ومن الاسباب المؤدية تشـتم علـى الحـوادث ، الـورم ، العـدوى ، التسـمم وتشـمل الحبسـة الكلاميـة علـى خلـل فـى فهـم الكلمـات المنطوقـة ، وصـعوبة فـي ترتيـب العناصـر المتسلسـلة للغـة التـي تشـمل الكلمـات والجمل  , وصـعوبة فـي ترتيـب نحـوى صـحيح ، وفقـدان القـدر علـى التعبيـر بـالكلام ،وللحبســة الكلاميــة تشــعبات كثيرة ويختلــف كــل مــريض عــن الآخــر تبعــا لاخــتلاف مكــان الاصابة واختلاف سببها ودرجة شدة الاصابة.

.ويعرفها  احمد( 2009, 106) بأنها مجموعة من العيوب الناتجة عن خلل في التحكم العصبي لآلية الكلام، فهي اضطراب يصيب اللغة ويؤثر في قدرة المصاب على استيعاب أو إنتاج اللغة وعلى الكتابة والقراءة، وقد تؤثر على المصاب فيفقد القدرة على النطق تماما".

اجراءات الدراسة :

عينة الدراسة ووصفهها ومصدرها :

مجموعة البحث الاستطلاعية:

تم اختيار عينة استطلاعية قوامها (20) طفل بطريقة عشوائية تتراوح أعمارهم من         (4- 6) سنة، بمتوسط حسابي (5,4)، وانحراف معياري (1,3)، من مراكز التربية الخاصة بمحافظة أسيوط ومدينة الغنايم، وذلك للتحقق من الصدق والثبات الخاصة بأدوات البحث.

مجموعة البحث الأساسية:

تم اختيار عينة أساسية قوامها (30) طفل بطريقة عشوائية واستقرت العينة على هؤلاء الأطفال والذين تتراوح أعمارهم من (4- 6) سنة، بمتوسط حسابي (5,5)، وانحراف معياري (1,25)، من مراكز التربية الخاصة والتخاطب بمحاقظة أسيوط ومركز الغنايم، وذلك للتحقق من فعالية البرنامج.

اولا منهج الدراسة:

تم ستخدام المنهج شبه التجريبى القائم على التصميم التجريبى الذى يقوم علي المجموعه الواحدة  مع قياس قبلي /بعدي.

ثانيا مواد وأدوات الدراسة :

اولا مواد الدراسة :

برنامج قائم على العلاج بالقبول والإلتزام في تنمية مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي الحبسة الكلامية.

ثانيا أدوات البحث:

  • مقياس مهارات التواصل ( اعداد الباحثة)
  • مقياس الحبسة الكلامية ( اعداد الباحثة)

أولا: برنامج قائم علي العلاج بالقبول والإلتزام في تنمية مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي الحبسة الكلامية

وهو من إعداد الباحثة .

الهدف من البرنامج :

يهدف البرنامج القائم العلاج بالقبول والالتزام الى تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوى الحبسة الكلامية .

عدد جلسات البرنامج ومدتها وفنياتها:

وعدد جلسات البرنامج 15 جلسة ومرفق بالملاحق توضيح للجلسات وفنياتها وهدفها ومدة كل جلسة.

الأسس التي يقوم عليها البرنامج :

1 - خصائص عينة الدراسة من الاطفال ذوى الحبسة الكلامية فى مهارات التواصل

2- المتطلبات المطلوب اتقانها فى مهارات التواصل للاطفال ذوى الحبسة الكلامية .

2 - استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة .

4 - المدة المناسبة لكل جلسة (40 : 55 دقيقة) .

5 - تتابع الفنيات المستخدمة في البرنامج وفقا لطبيعة الهدف المراد التمكن منه .

ثانيا أدوات الدراسة:

  • مقياس مهارات التواصل (إعداد الباحثة)
  • مقياس الحبسة الكلامية (إعداد الباحثة).

وملحق صورة لكل من المقياسين بالملاحق

الخصائص السيكوميترية لأدوات الدراسة:

اولا- مقياس الحبسة الكلامية:          إعداد الباحثة

 (1) الصدق Validity :

اعتمدت الباحثة في حساب صدق المقياس على ما يلي:

- الصدق المنطقي (صدق المحكمين) Logical Validity

تم عرض الصورة الأولية للمقياس على عدد من أعضاء هيئة التدريس في مجال علم النفس التربوي والصحة النفسية والتربية الخاصة، والذين كانت لهم دراسات أو أبحاث في هذا المجال أو أحد المتغيرات المرتبطة به (ملحق 1)، وقد اشتملت علي (30)  عبارة بهدف: التأكد من مناسبة العبارات للمفهوم المراد قياسه، وتحديد غموض بعض العبارات لتعديلها، وحذف بعض العبارات غير المرتبطة بمفهوم الحبسة الكلامية، أو غير مناسبتها لطبيعة وخصائص الاطفال، وفي ضوء آراء السادة المحكمين تم تعديل (9) فقرات، وحذف(2) فقرة واستبدالها بعبارتين اخريتين؛ لتكرار بعضها ولعدم مناسبتها لطبيعة وخصائص العينة، والتي لم تحظ بنسبة اتفاق تتراوح أعلى من 80 %، ويوضح جدول (1) بعض العبارات التي تم تعديلها، وجدول (2)الأخرى التي تم حذفها.

جدول 1

العبارات قبل وبعد التعديل

يُعاني الطفل من صعوبة أثناء محاولته التعبير عن أفكاره للشخص الذي يتحدث معه

أثناء محاولة الطفل التعبير عن أفكاره للشخص الذي يتحدث معه فإنه يُعاني من صعوبة كالتلعثُم واللجلجة في الكلام

جدول (2)

العبارات التي تم حذفها في المقياس

م

العبارات المحذوفة

1

يجد الطفل صعوبة في توصيل ما يريدة

2

يعاني الطفل في فهم ما يطلب منه

3

 

- أصبح المقياس بعد حذف الفقرات التي لم تحظ بنسبة اتفاق تتراوح أعلى من 80 % من السادة المحكمين في صورته الأولية يشتمل على (30) فقرة، وتم تطبيقه على عينة الدراسة الاستطلاعية للاستقرار على الصورة النهائية للمقياس.

نسب اتفاق المحكمين على فقرات المقياس من خلال معادلة لاوشي

الفقرات

نسبة الاتفاق

الفقرات

نسبة الاتفاق

الفقرات

نسبة الاتفاق

1

0.714

11

0.714

21

0.714

2

0.714

12

0.714

22

0.714

3

0.714

13

1.000

23

0.714

4

0.714

14

1.000

24

0.714

5

0.714

15

1.000

25

0.714

6

0.714

16

0.714

26

0.714

7

0.714

17

0.714

27

0.714

8

0.714

18

0.714

28

0.714

9

0.714

19

0.714

29

0.714

10

0.714

20

0.714

30

0.714

حساب الصدق والثبات للمقياس :

  • الاتساق الداخلي لفقرات المقياس Internal Consistency:

وللتأكد من اتساق المقياس داخلياً قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية بعد تطبيق المقياس على العينة
الاستطلاعية، ويوضح جدول (3) معاملات الارتباط.

جدول (3)

معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية

الفقرات

الارتباط بالبعد

الارتباط بالدرجة الكلية

الفقرات

الارتباط بالبعد

الارتباط بالدرجة الكلية

الفقرات

الارتباط بالبعد

الارتباط بالدرجة الكلية

1

0.578**

0.635**

11

0.665**

0.839**

21

0.845**

0.844**

2

0.471**

0.851**

12

0.747**

0.821**

22

0.839**

0.766**

3

0.774**

0.823**

13

0.698**

0.674**

23

0.763**

0.866**

4

0.549**

0.819**

14

0.739**

0.569**

24

0.930**

0.728**

5

0.459**

0.809**

15

0.724**

0.557**

25

0.758**

0.738**

6

0.734**

0.689**

16

0.785**

0.536**

26

0.820**

0.811**

7

0.648**

0.772**

17

0.617**

0.544**

27

0.727**

0.852**

8

0.825**

0.817**

18

0.686**

0.546**

28

0.795**

0.795**

9

0.893**

0.636**

19

0.776**

0.614**

29

0.759**

0.796**

10

0.921**

0.826**

20

0.783**

0.689**

30

0.675**

0.846**

** دال عند مستوى 0.01                                    

يتضح من جدول (3) أن عبارات المقياس كانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على الاتساق الداخلي للمقياس.

جدول (4)

معاملات الارتباط بين درجة كل بعد من أبعاد المقياس ودرجة المقياس الكلية

البعد

الارتباط بالدرجة الكلية

الحبسة الحركية

0.844**

الحبسة الحسية

0.766**

الحبسة التوصيلية

0.866**

حبسة التسمية

0.728**

الحبسة الكلي

0.811**

** دال عند مستوى 0.01                                    

يتضح من جدول (4) أن أبعاد المقياس كانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على الاتساق الداخلي للمقياس.

(2) الثبات Reliability  :

- طريقة ماكدونالدز أوميجا McDonald's Omega Method :

استخدمت الباحثة معادلة McDonald's Omega وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات في حالة عدم توافر شروط معادلة ألفا كرونباك، وبلغت قيمة معامل ثبات المقياس 0.756، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات المقياس.

- طريقة التجزئة النصفية:

استخدمت الباحثة طريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات المقياس بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية، وجدول(5) يوضح معاملات الثبات.

جدول(5)

معاملات McDonald's Omega Reliabilityومعاملات

التجزئة النصفية لثبات المقياس

الأبعاد

معامل سبيرمان

الدلالة

McDonald's Omega Reliability

الحبسة الحركية

0.812

0.01

0.745

الحبسة الحسية

0.823

0.01

0.756

الحبسة التوصيلية

0.811

0.01

0.766

حبسة التسمية

0.818

0.01

0.769

الحبسة الكلية

0.803

0.01

0.745

درجة المقياس الكلية

0.813

0.01

0.756

يتضح من جدول(5)  ارتفاع معاملات الثبات لأبعاد ومجموع المقياس.

ثانيا مقياس مهارات التواصل :       إعداد الباحثة

 (1) الصدق Validity :

اعتمدت الباحثة في حساب صدق المقياس على ما يلي:

- الصدق المنطقي (صدق المحكمين) Logical Validity

تم عرض الصورة الأولية للمقياس على عدد من أعضاء هيئة التدريس في مجال علم النفس التربوي والصحة النفسية والتربية الخاصة، والذين كانت لهم دراسات أو أبحاث في هذا المجال أو أحد المتغيرات المرتبطة به ملحق ( 1)، وقد اشتملت تلك الصورة علي (60) عبارة بهدف: التأكد من مناسبة العبارات للمفهوم المراد قياسه، وتحديد غموض بعض العبارات لتعديلها، وحذف بعض العبارات غير المرتبطة بمفهوم التواصل، أو غير مناسبتها لطبيعة وخصائص الاطفال، وفي ضوء آراء السادة المحكمين تم تعديل (9) فقرات، وحذف (3) فقرة؛ لتكرار بعضها ولعدم مناسبتها لطبيعة وخصائص العينة، والتي لم تحظ بنسبة اتفاق تتراوح أعلى من 80 %، ويوضح جدول (6) بعض العبارات التي تم تعديلها، وجدول (7) الأخرى التي تم حذفها.

جدول (6)

العبارات التي تم تعديل صياغتها للمقياس

م

العبارات قبل التعديل

العبارات بعد التعديل

1

يستخدم الطفل لنبرات الصوت المختلفة عند الحديث معه ويستجيب علي أساسها بطريقة صحيحة

يفهم الطفل نبرات الصوت المختلفة عند الحديث معه

2

لا يقاطع الطفل زملاءة او معلمة أثناء تحدثة معهم او أثناء محاولتهم توضيح أمر ما لا يعجبه

لا يقاطع الطفل زملائه او معلمه اثناء تحدثه معهم

3

يتكلم الطفل بهدوء وبجمل مرتبطة مع بعضها أثناء كلامه مع زملائه او معلمه داخل الفصل

يتكلم الطفل بهدوء اثناء كلامه مع زملائه او معلمه داخل الفصل

4

يتكلم الطفل كلمات كثيرة ليس لها دلالة ولا تناسب الموقف

يتحدث الطفل الكثير الكلمات غير المفهومة

5

يعبر الطفل عن حبة لزملائه بأشياء مثل أن يلعب معهم أويتشارك طعامهم

يعبر الطالب عن حبه لزملائه بأشياء مثل ان يلعب معهم

6

يوزع الطفل نظراته علي زملائه عندما يكون في حوار معهم

يستخدم الطفل اشارات بصرية مع زملاءه عندما يكون فى حوار معهم

7

يجيد الطفل التعرف علي علي حركات الجسم المختلفة

يجيد الطفل استخدام حركات الجسم المختلفه

8

يتعامل الطفل مع جميع الطلاب من مسافة قريبة منهم

يتعامل الطفل مع زملائه من مسافة قريبة منهم

9

يدفع الطفل زميله اذا اقترب منه عند الحديث معه

يبتعد الطفل عن زملائه عند قيامهم بالحديث معه

 

جدول (7)

العبارات التي تم حذفها في المقياس

م

العبارات المحذوفة

1

لا يقاطع الطفل زملائه أثناء محاولتهم توضيح أمر ما لا يعجبة

2

يتكلم الطفل بجمل مرتبطة مع بعضها أثناء كلامه مع زملائه او معلمه

3

يعبر الطفل عن حبه لزملائه بأشياء مثل أن يتشارك طعامهم

- أصبح المقياس بعد حذف الفقرات التي لم تحظ بنسبة اتفاق تتراوح أعلى من 80 % من السادة المحكمين في صورته الأولية يشتمل على (60) فقرة، وتم تطبيقه على عينة الدراسة الاستطلاعية للاستقرار على الصورة النهائية للمقياس.

نسب اتفاق المحكمين على فقرات المقياس من خلال معادلة لاوشي

الفقرات

نسبة الاتفاق

الفقرات

نسبة الاتفاق

الفقرات

نسبة الاتفاق

1

0.714

21

0.714

41

0.714

2

0.714

22

0.714

42

0.714

3

0.714

23

1.000

43

0.714

4

0.714

24

1.000

44

0.714

5

0.714

25

1.000

45

0.714

6

0.714

26

0.714

46

0.714

7

0.714

27

0.714

47

0.714

8

0.714

28

0.714

48

0.714

9

0.714

29

0.714

49

0.714

10

0.714

30

0.714

50

0.714

11

0.714

31

0.714

51

1.000

12

0.714

32

1.000

52

1.000

13

1.000

33

1.000

53

0.714

14

1.000

34

1.000

54

0.714

15

1.000

35

0.714

55

0.714

16

1.000

36

0.714

56

0.714

17

1.000

37

0.714

57

0.714

18

0.714

38

0.714

58

0.714

19

0.714

39

0.714

59

0.714

20

0.714

40

0.714

60

0.714

  • الاتساق الداخلي لفقرات المقياس Internal Consistency:

وللتأكد من اتساق المقياس داخلياً قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية بعد تطبيق المقياس على العينة
الاستطلاعية، ويوضح جدول (8) معاملات الارتباط.

جدول (8)

معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة منفقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية

الفقرات

الارتباط بالبعد

الارتباط بالدرجة الكلية

الفقرات

الارتباط بالبعد

الارتباط بالدرجة الكلية

الفقرات

الارتباط بالبعد

الارتباط بالدرجة الكلية

1

0.824**

0.689**

21

0.478**

0.675**

41

0.686**

0.546**

2

0.632**

0.714**

22

0.596**

0.827**

42

0.776**

0.614**

3

0.675**

0.756**

23

0.649**

0.845**

43

0.845**

0.844**

4

0.574**

0.776**

24

0.693**

0.839**

44

0.839**

0.766**

5

0.698**

0.876**

25

0.814**

0.723**

45

0.763**

0.866**

6

0.789**

0.778**

26

0.579**

0.635**

46

0.930**

0.728**

7

0.637**

0.778**

27

0.671**

0.851**

47

0.758**

0.738**

8

0.647**

0.871**

28

0.774**

0.823**

48

0.820**

0.811**

9

0.738**

0.752**

29

0.549**

0.819**

49

0.727**

0.852**

10

0.680**

0.785**

30

0.559**

0.809**

50

0.825**

0.724**

11

0.826**

0.786**

31

0.734**

0.689**

51

0.789**

0.867**

12

0.766**

0.886**

32

0.648**

0.772**

52

0.892**

0.739**

13

0.776**

0.613**

33

0.825**

0.817**

53

0.865**

0.714**

14

0.717**

0.745**

34

0.893**

0.636**

54

0.846**

0.795**

15

0.686**

0.827**

35

0.563**

0.631**

55

0.823**

0.864**

16

0.886**

0.758**

36

0.671**

0.821**

56

0.729**

0.787**

17

0.660**

0.820**

37

0.784**

0.822**

57

0.658**

0.771**

18

0.669**

0.727**

38

0.547**

0.812**

58

0.725**

0.812**

19

0.698**

0.795**

39

0.557**

0.812**

59

0.681**

0.548**

20

0.667**

0.759**

40

0.737**

0.682**

60

0.771**

0.618**

** دال عند مستوى 0.01                                     

يتضح من جدول (8) أن عبارات المقياس كانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على الاتساق الداخلي للمقياس.

جدول (9)

معاملات الارتباط بين درجة كل بعد من أبعاد المقياس ودرجة المقياس الكلية

البعد الرئيسي

البعد الفرعي

الارتباط بالدرجة الكلية

مهارات التواصل اللفظي

مهارة الاستماع والإنصات

0.827**

مهارة التحدث والحوار

0.776**

مهارة فن التعامل مع الأخرين

0.847**

مهارات التواصل غير اللفظي

مهارة استخدام لغة وحركات الجسد

0.782**

مهارة تعبيرات الوجه والابتسامة

0.810**

مهارة المساحة الشخصية

0.832**

** دال عند مستوى 0.01                                    

يتضح من جدول (9) أن أبعاد المقياس كانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على الاتساق الداخلي للمقياس.

(2) الثبات Reliability  :

- طريقة ماكدونالدز أوميجا McDonald's Omega Method :

استخدمت الباحثة معادلة McDonald's Omega وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات في حالة عدم توافر شروط معادلة ألفا كرونباك، وبلغت قيمة معامل ثبات المقياس 0.839، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات المقياس.

- طريقة التجزئة النصفية: 

استخدمت الباحثة طريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات المقياس بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية، وجدول(10) يوضح معاملات الثبات.

 

جدول(10)

معاملات McDonald's Omega Reliability ومعاملات التجزئة النصفية                       لثبات المقياس

البعد الرئيسي

الأبعاد الفرعية

معامل سبيرمان

الدلالة

McDonald's Omega Reliability

مهارات التواصل اللفظي

مهارة الاستماع والإنصات

0.913

0.01

0.845

مهارة التحدث والحوار

0.940

0.01

0.826

مهارة فن التعامل مع الأخرين

0.915

0.01

0.846

مهارات التواصل غير اللفظي

مهارة استخدام لغة وحركات الجسد

0.923

0.01

0.839

مهارة تعبيرات الوجه والابتسامة

0.920

0.01

0.823

مهارة المساحة الشخصية

0.914

0.01

0.814

درجة المقياس الكلية

0.921

0.01

0.832

يتضح من جدول (10)  ارتفاع معاملات الثبات لأبعاد ومجموع المقياس.

التكافؤ بين ذكور وإناث أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي لأدوات الدراسة

للتحقق من عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية عينة الدراسة في كلا من مقياس الحبسة الكلامية ومقياس مهارات التواصل، تم استخدام اختبار مان ويتني للعينات اللابارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss V23، وجداول (11، 12) توضح ذلك.

جدول (11)

نتائج اختبار "مان ويتني" لدلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات ذكور وإناث          المجموعة التجريبية في القياس القبلي لمقياس الحبسة الكلامية (ن= 30)

الأبعاد

الجنس

العدد

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة "z"

الدلالة الإحصائية Sig.

الحبسة الحركية

ذكور

19

15.00

285.00

0.417

غير دال

إناث

11

16.36

180.00

الحبسة الحسية

ذكور

19

14.47

275.00

1.05

غير دال

إناث

11

17.27

190.00

الحبسة التوصيلية

ذكور

19

15.18

288.50

0.370

غير دال

إناث

11

16.05

176.50

حبسة التسمية

ذكور

19

15.61

296.50

0.09

غير دال

إناث

11

15.32

168.50

الحبسة الكلية

ذكور

19

13.37

254.00

1.78

غير دال

إناث

11

19.18

211.00

درجة المقياس الكلية

ذكور

19

14.03

266.50

1.21

غير دال

إناث

11

18.05

198.50

يتضح من جدول (11) ما يلي: 

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية في القياس القبلي لمقياس الحبسة الكلامية وذلك عند مستوى دلالة 0.05  

جدول (12)

نتائج اختبار "مان ويتني" لدلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات ذكور وإناث المجموعة

التجريبية في القياس القبلي لمقياس مهارات التواصل (ن= 30)

الأبعاد الرئيسية

الأبعاد الفرعية

الجنس

العدد

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة "z"

الدلالة الإحصائية Sig.

مهارات التواصل اللفظي

مهارة الاستماع والإنصات

ذكور

19

16.11

306.00

0.530

غير دال

إناث

11

14.45

159.00

مهارة التحدث والحوار

ذكور

19

14.18

269.50

1.15

غير دال

إناث

11

17.77

195.50

مهارة فن التعامل مع الأخرين

ذكور

19

17.26

328.00

1.52

غير دال

إناث

11

12.45

137.00

مجموع مهارات التواصل اللفظي

ذكور

19

15.61

296.50

0.087

غير دال

إناث

11

15.32

168.50

مهارات التواصل غير اللفظي

مهارة استخدام لغة وحركات الجسد

ذكور

19

16.18

307.50

0.570

غير دال

إناث

11

14.32

157.50

مهارة تعبيرات الوجه والابتسامة

ذكور

19

15.66

297.50

0.133

غير دال

إناث

11

15.23

167.50

مهارة المساحة الشخصية

ذكور

19

14.26

271.00

1.04

غير دال

إناث

11

17.64

194.00

مجموع مهارات التواصل غير اللفظي

ذكور

19

15.61

296.50

0.087

غير دال

إناث

11

15.32

168.50

درجة المقياس الكلية

ذكور

19

16.00

304.00

0.412

غير دال

إناث

11

14.64

161.00

يتضح من جدول (12) ما يلي: 

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية في القياس القبلي لمقياس مهارات التواصل وذلك عند مستوى دلالة 0.05

نتائج الدراسة في ضوء الاطر النظرية والدراسات ذات الصلة:

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع مقياس الحبسة الكلامية، وذلك عند مستوى دلالة 0,05، لصالح متوسط درجات الأطفال في القياس البعدي؛ حيث انخفضت الدرجات في القياس البعدي عن القبلي، وذلك يؤكد التحسن، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (هدي عمر وارد, 2019؛ إيمان مسعد سيد, 2022).

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع مقياس مهارات التواصل، وذلك عند مستوى دلالة 0,05، لصالح متوسط درجات الأطفال في القياس البعدي، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة Chorlop, Marjori, Dennis (2015)، ودراسة Khodijah, Suharno, & Triyanto (2018)، ودراسة ابوبكر عبدالرحيم البرعي (2020)، نادر الخوالدة وأشواق على (2020)، هشام إبراهيم إسماعيل (2021).

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال عينة البحث في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد ومجموع مقياس الحبسة الكلامية، وذلك عند مستوى دلالة 0,05، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة إيمان مسعد سيد (2022) ودراسة هدي عمر وارد (2019).

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال عينة البحث في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد ومجموع مقياس مهارات التواصل، وذلك عند مستوى دلالة 0,05، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة Chorlop, Marjori, Dennis (2015)، ودراسة Khodijah, Suharno, & Triyanto, (2018)، ودراسة أبوبكر عبدالرحيم البرعي (2020)، نادر الخوالدة وأشواق على (2020)، هشام إبراهيم إسماعيل (2021)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصيات البحث :

في ضوء نتائج البحث الحالي ومن خلال التعامل مع الأطفال ذوي الحبسة الكلامية أثناء طبيق البرنامج ومن خلال الملاحظة والاطلاع علي البرامج المقدمة لهم واساليب التعامل معهم ومن خلال الخبرة العملية توصلت الباحثة إلي مجموعه من التوصيات في هذا المجال تتضمن :

  • اجراء المزيد من البحوث باستخدام فنيات العلاج بالقبول والالتزام لحل المشكلات التي تترتب علي الحبسة الكلامية.
  • إعداد دورات تدريبية للأخصائيين النفسيين وأخصائيين التخاطب علي إستخدام فنيات العلاج بالقبول والإلتزام وعمل برامج إرشادية.
  • توعية الأسر التي لديها طفل ذوي حبسة كلامية بأهمية البرنامج موضوع البحث والبرامج السابق ذكرها بالإطار النظري وأثرها الإيجابي علي هذه الفئة.
  • ضرورة التدخل المبكرلحماية التلاميذ ذوي الحبسة الكلامية لما يتعرضون له من مشكلات نفسية واجتماعية وإنفعالية وأكاديمية لتخفيف آثار الحبسة الكلامية إذا ما تم علاجة في وقت مبكر.
  • عمل ورش عمل ودورات تدريبية للمعلمين في المؤسسات التعليمية للتعريف بفئة الأطفال ذوي الحبسة الكلامية وكيفية التعامل معهم .
  • الاهتمام بتنمية الجوانب النفسية والإجتماعية لدي الأطفال ذوي الحبسة الكلامية .

7-  توعية أسر الأطفال ذوي الحبسة الكلامية بضرورة القيام بتنويع المعززات المفضلة لدي الطفل ومشاركة الطفل في المهام اليومية لزيادة الثقة بالنفس والتفريغ النفسي .

 

 

 

 

البحوث المقترحة :

  • فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الكفاءه الإنفعالية والإجتماعية لدي ذوي الحبسة الكلامية من المراهقين .
  • فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المهارات الإجتماعية لدي الأطفال ذوي الحبسة الكلامية .
  • فاعلية برنامج قائم علي فنيات العلاج بالقبول والإلتزام لتحسين التوافق النفسي لدي الأطفاال ذوي الحبسة الحبسة الكلامية.
  • دراسة بعض العوامل والآثار النفسية والإجتماعية المرتبطة بالحبسة الكلامية لدي المراهقين والراشدين .
  • فاعلية برامج تدريبية قائمة علي ورش العمل لأولياء أمور الأطفال والمراهقين من ذوي الحبسة الكلامية في كيفية الإكتشاف والعلاج المنزلي لأبنائهم .
  • استخدام برامج إلكترونية مصممة بالذكاء الإصطناعي لتحسين التطور اللغوي لذوي إضطرابات اللغة وخاصة الحبسة الكلامية لدي الكبار.
  • إجراء المزيد من البحوث باستخدام فنيات العلاج بالقبول والإلتزام لعلاج المشكلات والآثار المترتبة علي الإضطرابات اللغوية بأنواعها المختلفه وخاصة الحبسة الكلامية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع :

  • محمد،أحمد. (2002). معوقات الاتصال التي تواجه مديري ومـديرات المـدارس الأساسية في محافظة جرش[رسالة ماجستير ، جامعة اليرموك، إربد]:الأردن.
  • عبد السميع،امال . (2007), مفهوم وأهمية الاتصالات الإدارية ، القاىرة : مكتبة الأنجلو المصرية
  • شريط،بثينة . (2014). تـأثير المرونـة العصـبية علـى عمليـة الاسـترجاع عنـد المصـابين بأفازيا بروكا  [رسالة ماجستير، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، جامعة العربى مهيدى] :الجزائر
  • على،بكر  . (2009). نماذج التواصل السائدة مع المعلمين والمعلمات لدى مديري ومديرات المدارس الإعدادية في وكالة الغوث في محافظات الضفة الغربية وعلاقتها بالولاء التنظيمي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات        [رسالة ماجستير, كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية، نابلس]:فلسطين
  • حنـان،بلاد .(2015). محاولـة بنـاء اداة معرفيـة لتقيـيم المهـارات الحركيـة العامـة والدقيقة لدى لشخص المصاب بالحبسة من نوع بروكا [رسـالة ماجسـتير ، كليـة العلوم الانسانية والاجتماعية ]:جامعة مولود معمري
  • ابو صاغ ،جعفر.(2006). مشكلات الاتصال بين طلبة الدراسـات العليـا وأعضـاء هيئـة التدريس في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، رسـالة ماجسـتير، جامعـة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين
  • الحورانى،حابس.(2003). مهارات الاتصال لدى مديري المدارس الثانوية في محافظـة اربد من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية.رسالة ماجسـتير، الجامعـة الأردنية، عمان، الأردن
  • علي،حمدي .(2006). نيو وسيكولوجيا معالجة اللغة واضطرابات التخاطب مصر: مكتبة الأنجلو مصرية
  • عبدالله،ختام. (2005). السمات الشخصية والولاء التنظيمـي لـدى معلمـات المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظة نابلس. جامعة النجاح الوطنية، نـابلس، فلسطين
  • عبد الله ،ديب.(2014). معجم مفاهيم اضطرابات النطق والكلام واللغة. الأردن: دار يافا
  • عبد الرحمن،رأفت . (2013). برنامج مقترح من منظور العلاج بالتقبل والالتزام في خدمة الفرد لتحسين مشاعر التماسك لدى المرضى بأمراض مزمنة، بحث منشور في مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ،عدد28،جزء1، جامعة حلوان، كلية الخدمة الاجتماعية
  • شهاب الدين،سلاف .(2019). التواصل غير اللفظى فى الابانة والتواصل (نماذج تطبيقية),رسالة ماجستير , كلية الداب,دائرة اللغة العربية, جامعة بيرزيت, فلسطين
  • نصيرة،شوال.(2017). معوقات العلاج الأرطوفوني لحبسيي بروكا المصابين بالاكتئاب – دراسة ميدانية لحالات نموذجية-. جسور المعرفة, 3 (12)
  • شوقي،طريف .(2003). المهارات الاجتماعية والتواصلية، دراسات وبحوث نفسية، القاهرة : دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع
  • محمد ،فمراوي .(2017). استحضار الكلم عند الحبسي الحركي النـاطق بالعربيـة ، رسالة ماجستير فى اضطرابات اللغة والتواص  ، جامعـة عبـد الحميـد بـن بـاديس ، الجزائر
  • يوسف،نايل . (2020).انواع ووظائف مهارات الاتصال غير اللفظي لدي معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها (دراسة حالة),بحث منشور, جامعة سوىاج كلية التربية المجلة التربوية , 1 (82), ص ص 412 - 484
  • حسين،هنادي.(2013). مستوى المهـارات اللغويـة لـدى المصـابين بالشـلل  الـدماغي المصـحوب بإعاقـة فكريـة المـدمجين فـى مـدارس الـدمج واقـرانهم غير المدمجين (دراسة مقارنة ) ، مجلة التربية الخاصـة والتأهيـل  ، المجلـد الاول, ع (1)
  • الاسمر ،الاسمر .(2000). مدى توافر مهارات الاتصال الفعـال لـدى مـديري المـدارس الأساسية الحكومية الخاصة في محافظة إربد. رسـالة ماجسـتير، جامعـة اليرموك، إربد، الأردن
  • فاروق ،وليد.(2021).بنـاء مقياس تشخيصي للحبسة الكلاميـة " الافيزيا " لــدى المصابين بالشـلل الدماغــي وعلاقتـه ببعض متغيرات اضطرابـات التخاطب الحركيـة العصبيــة, بحث منشور, مجلة البحث في التربية وعلم النفس, المجلد (36 ), العدد(2), الجزء (1), ص ص 385 - 444
  • على، يعن الله . (2015). مستوى مهارات التواصل الاجتماعي لدى الطلاب والطالبات لمنتظمين في جامعة الملك عبد العزيز وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية, بحث منشور, مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الانسانية، مجلد22 , ص ص 146 -190

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع الاجنبية :

  • Boliek C.(2019). Changes in trunk muscle activation and respiratory kinematics during speech following intensive voice treatment (LSVT-Loud) for chidlren with spastic cerebral palsy, in Motor Disorders Symposium.
  • Bergman t. h (2010). the influence of acceptance and commitment therapy (ACT) for the psychological well – being of mothers raising a child diagnosed with an autism spectrum disorder, D, dissertation, university of Jyvasky.
  • Chesebro, J.L. (2003). Effects of teacher clarity and nonverbal immediacy on student learning, receiver apprehension, and affect. Communication Education, 52(2), 135-47.
  • Burgoon, J. K., Bulkr, B. D., Ebesu, A. S., White, C. H., & Rockwell, A. P. (2006).Testing interpersonal deception theory: Effects of suspicion on communication behaviors and perceptions. Communication Theory, 6 (3), 243-267.
  • El-Tallawy, H. N. et al.(2014). Cerebral palsy in Al-Quseir City, Egypt: prevalence, subtypes, and risk factors Neuropsychiatr. Dis. Treat. 10, 1267–1272.
  • Fisk, R(2006) . Communication Effectively Harcour Publishing . California , USA , pp 25-27.
  • Fletcher, L., & Hayes, S. (2005). Relational frame theory, acceptance and commitment therapy, and a functional analytic definition of mindfulness. Journal of Rational-Emotive & Cognitive Behavior Therapy, 23(4), 315–336. https://doi.org/10.1007/s10942-005- 0017-7.
  • Johnson, D, W. (2000). Reaching out Interpersonal Effectiveness and Self- Actualization. Boston, Allyn and Bacon
  • H (2005). "Prerequisitve For truly effective Communication: European Perspective".
  • Kowalkowski, j. (2012). the impact of a group – based acceptance and commitment therapy intervention on parents of children diagnosed with an autism spectrum disorder, Ph. .D, dissertation, eastern Michigan university.
  • pennington L.(2016). Speech and language therapy for older children with cerebral palsy: a systems approach. Developmental Medicine & Child Neurology
  • Ransom, W, and Brisk, S (2006), "Meaningful thoughts on Communication As Persuasive, Informative tool", Journal of Behavioral research in Human Sciences, winter, PP 72-61.
  • Weestroun, M (2007). " communicating Communication: the fundamentals of Human Interaction ", communication Journal, VOL (3), no (1) Winter, PP 109-103.

 

  • المراجع :

    • محمد،أحمد. (2002). معوقات الاتصال التي تواجه مديري ومـديرات المـدارس الأساسية في محافظة جرش[رسالة ماجستير ، جامعة اليرموك، إربد]:الأردن.
    • عبد السميع،امال . (2007), مفهوم وأهمية الاتصالات الإدارية ، القاىرة : مكتبة الأنجلو المصرية
    • شريط،بثينة . (2014). تـأثير المرونـة العصـبية علـى عمليـة الاسـترجاع عنـد المصـابين بأفازيا بروكا  [رسالة ماجستير، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، جامعة العربى مهيدى] :الجزائر
    • على،بكر  . (2009). نماذج التواصل السائدة مع المعلمين والمعلمات لدى مديري ومديرات المدارس الإعدادية في وكالة الغوث في محافظات الضفة الغربية وعلاقتها بالولاء التنظيمي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات        [رسالة ماجستير, كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية، نابلس]:فلسطين
    • حنـان،بلاد .(2015). محاولـة بنـاء اداة معرفيـة لتقيـيم المهـارات الحركيـة العامـة والدقيقة لدى لشخص المصاب بالحبسة من نوع بروكا [رسـالة ماجسـتير ، كليـة العلوم الانسانية والاجتماعية ]:جامعة مولود معمري
    • ابو صاغ ،جعفر.(2006). مشكلات الاتصال بين طلبة الدراسـات العليـا وأعضـاء هيئـة التدريس في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، رسـالة ماجسـتير، جامعـة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين
    • الحورانى،حابس.(2003). مهارات الاتصال لدى مديري المدارس الثانوية في محافظـة اربد من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية.رسالة ماجسـتير، الجامعـة الأردنية، عمان، الأردن
    • علي،حمدي .(2006). نيو وسيكولوجيا معالجة اللغة واضطرابات التخاطب مصر: مكتبة الأنجلو مصرية
    • عبدالله،ختام. (2005). السمات الشخصية والولاء التنظيمـي لـدى معلمـات المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظة نابلس. جامعة النجاح الوطنية، نـابلس، فلسطين
    • عبد الله ،ديب.(2014). معجم مفاهيم اضطرابات النطق والكلام واللغة. الأردن: دار يافا
    • عبد الرحمن،رأفت . (2013). برنامج مقترح من منظور العلاج بالتقبل والالتزام في خدمة الفرد لتحسين مشاعر التماسك لدى المرضى بأمراض مزمنة، بحث منشور في مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ،عدد28،جزء1، جامعة حلوان، كلية الخدمة الاجتماعية
    • شهاب الدين،سلاف .(2019). التواصل غير اللفظى فى الابانة والتواصل (نماذج تطبيقية),رسالة ماجستير , كلية الداب,دائرة اللغة العربية, جامعة بيرزيت, فلسطين
    • نصيرة،شوال.(2017). معوقات العلاج الأرطوفوني لحبسيي بروكا المصابين بالاكتئاب – دراسة ميدانية لحالات نموذجية-. جسور المعرفة, 3 (12)
    • شوقي،طريف .(2003). المهارات الاجتماعية والتواصلية، دراسات وبحوث نفسية، القاهرة : دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع
    • محمد ،فمراوي .(2017). استحضار الكلم عند الحبسي الحركي النـاطق بالعربيـة ، رسالة ماجستير فى اضطرابات اللغة والتواص  ، جامعـة عبـد الحميـد بـن بـاديس ، الجزائر
    • يوسف،نايل . (2020).انواع ووظائف مهارات الاتصال غير اللفظي لدي معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها (دراسة حالة),بحث منشور, جامعة سوىاج كلية التربية المجلة التربوية , 1 (82), ص ص 412 - 484
    • حسين،هنادي.(2013). مستوى المهـارات اللغويـة لـدى المصـابين بالشـلل  الـدماغي المصـحوب بإعاقـة فكريـة المـدمجين فـى مـدارس الـدمج واقـرانهم غير المدمجين (دراسة مقارنة ) ، مجلة التربية الخاصـة والتأهيـل  ، المجلـد الاول, ع (1)
    • الاسمر ،الاسمر .(2000). مدى توافر مهارات الاتصال الفعـال لـدى مـديري المـدارس الأساسية الحكومية الخاصة في محافظة إربد. رسـالة ماجسـتير، جامعـة اليرموك، إربد، الأردن
    • فاروق ،وليد.(2021).بنـاء مقياس تشخيصي للحبسة الكلاميـة " الافيزيا " لــدى المصابين بالشـلل الدماغــي وعلاقتـه ببعض متغيرات اضطرابـات التخاطب الحركيـة العصبيــة, بحث منشور, مجلة البحث في التربية وعلم النفس, المجلد (36 ), العدد(2), الجزء (1), ص ص 385 - 444
    • على، يعن الله . (2015). مستوى مهارات التواصل الاجتماعي لدى الطلاب والطالبات لمنتظمين في جامعة الملك عبد العزيز وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية, بحث منشور, مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الانسانية، مجلد22 , ص ص 146 -190

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    المراجع الاجنبية :

    • Boliek C.(2019). Changes in trunk muscle activation and respiratory kinematics during speech following intensive voice treatment (LSVT-Loud) for chidlren with spastic cerebral palsy, in Motor Disorders Symposium.
    • Bergman t. h (2010). the influence of acceptance and commitment therapy (ACT) for the psychological well – being of mothers raising a child diagnosed with an autism spectrum disorder, D, dissertation, university of Jyvasky.
    • Chesebro, J.L. (2003). Effects of teacher clarity and nonverbal immediacy on student learning, receiver apprehension, and affect. Communication Education, 52(2), 135-47.
    • Burgoon, J. K., Bulkr, B. D., Ebesu, A. S., White, C. H., & Rockwell, A. P. (2006).Testing interpersonal deception theory: Effects of suspicion on communication behaviors and perceptions. Communication Theory, 6 (3), 243-267.
    • El-Tallawy, H. N. et al.(2014). Cerebral palsy in Al-Quseir City, Egypt: prevalence, subtypes, and risk factors Neuropsychiatr. Dis. Treat. 10, 1267–1272.
    • Fisk, R(2006) . Communication Effectively Harcour Publishing . California , USA , pp 25-27.
    • Fletcher, L., & Hayes, S. (2005). Relational frame theory, acceptance and commitment therapy, and a functional analytic definition of mindfulness. Journal of Rational-Emotive & Cognitive Behavior Therapy, 23(4), 315–336. https://doi.org/10.1007/s10942-005- 0017-7.
    • Johnson, D, W. (2000). Reaching out Interpersonal Effectiveness and Self- Actualization. Boston, Allyn and Bacon
    • H (2005). "Prerequisitve For truly effective Communication: European Perspective".
    • Kowalkowski, j. (2012). the impact of a group – based acceptance and commitment therapy intervention on parents of children diagnosed with an autism spectrum disorder, Ph. .D, dissertation, eastern Michigan university.
    • pennington L.(2016). Speech and language therapy for older children with cerebral palsy: a systems approach. Developmental Medicine & Child Neurology
    • Ransom, W, and Brisk, S (2006), "Meaningful thoughts on Communication As Persuasive, Informative tool", Journal of Behavioral research in Human Sciences, winter, PP 72-61.
    • Weestroun, M (2007). " communicating Communication: the fundamentals of Human Interaction ", communication Journal, VOL (3), no (1) Winter, PP 109-103.