نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 جامعة أسيوط- کلية التربية
2 کليه التربيه - جامعه اسيوط
3 کليه التربيه- جامعه اسيوط
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
مركزأ.د/ أحمد المنشاوى
للنشر العلمى والتميز البحثى
(مجلة كلية التربية)
=======
العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية لصمويل بشري لخفض اعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري- دراسـة حالة
إعـــداد
أ.د/ محمد رياض أحمد عبد الحليم أســتاذ عــلم النفــس التـربوي ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث الاسبق mriad@edu.aun.edu.eg |
أ.د/ صمويل تامر بشرى خليل أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كـلية التربية – جامعـة أسيوط samuelboshra@edu.aun.edu.eg |
أ/أيه الله سالم سليمان عارف
باحثة دكتوراة صحة نفسية
كلية التربية-جامعة أسيوط
ayaaref78@gmail.com
} المجلد الأربعون– العدد الحادى عشر- جزء ثانى– نوفمبر 2024م {
عدد خاص بالمؤتمر العلمى الدولى التاسع (دور التعليم العربى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة)
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة العوامل الكامنه وراء إيذاء الذات غير الانتحارى، ومدى خفض اعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري باستخدام العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية لدى حالة الدراسة، وتم الاستعانة بمقياس إيذاء الذات غير الانتحاري وفقًا ) DSM-5إعداد وتقنين / محمد رياض وآخرون،2023). وتم اختيار حالة الدراسة تعاني من إيذاء الذات غير الانتحاري وطبقت عليها (استمارتي المقابلة الابتدائية والكلينيكية، وبطاقات مختارة من اختبار تفهم الموضوع ) وتم استخدام العلاج التحليلي العقلي باستخدام تقنية الحرية النفسية. وأسفرت نتائج الدراسة التحليلية أن إيذاء الذات غير الانتحاري يرجع إلى أساليب التنشئة غير السوية، وأسر مفككة، ووجود مشكلات أسرية، والشعور بالحرمان العاطفي، واِفتقار المساندة والدعم والحب والحنان، علاوة علي معاناتها من ضعف الثقة بالنفس وشعورها بالحزن، مما دفع الحالة إلي اقامة علاقة رومانسية، كما توصلت النتائج إلي خفض العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري لحالة الدراسة.
الكلمات المفتاحية: العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية ، إيذاء الذات غير الانتحاري ، دراسة حالة.
Samuel Boshra's Psychoanalytic Mental Therapy with Emotional Freedom for reducing symptoms the Non-Suicidal Self- Injury
(The case study)
Prof. Dr. Mohamed Riad Ahmed Abdel Halim
Professor of Educational Psychology
Former Vice Dean for Graduate Studies and Research
Faculty of Education, Assiut University
mriad@edu.aun.edu.eg
Prof. Dr. Samuel Tamer Bushra Khalil
Professor and Head of the Department of Mental Health
Faculty of Education, Assiut University
samuelboshra@edu.aun.edu.eg
Aya Allah Salem Suleiman Aref
PhD Researcher in Mental Health
Faculty of Education, Assiut University
ayaaref78@gmail.com
Abstract
The current study aimed To identify the underlying factors behind non-suicidal self- Injury and the extent to which symptoms of non-suicidal self-harm disorder can be reduced of the Psychoanalytic Mental Therapy with Emotional Freedom in the study case, after applying (the Non-Suicidal Self- Injury Scale according to DSM-5, prepared and standardized by / Muhammad Riyad et al., 2023). A study case suffering from non-suicidal self- Injury was selected and (the initial and clinical interview forms, selected cards from the subject understanding test, and a Psychoanalytic Mental Therapy with Emotional Freedom) was applied to it. The results of the analytical study showed that non-suicidal self- Injury is due to abnormal upbringing methods, broken families, family problems, feelings of emotional deprivation, lack of support, love and tenderness, in addition to her suffering from low self-confidence and feeling sad, which led the case to establish a romantic relationship. The results also showed the effectiveness of the cognitive analytical program based on Psychoanalytic Mental Therapy with Emotional Freedom for reducing the symptoms of non-suicidal self- Injury disorder in the study case.
Keywords: Psychoanalytic Mental Therapy with Emotional Freedom , non-suicidal self- Injury, case study
أولاً: مقدمة البحث
يعد اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري Non-suicidal Self-Injury Disorder (NSSI) أحد السلوكيات الشائعة بين المراهقين وصغار البالغين، وأن NSSI قد يزيد طوال فترة المراهقة المبكرة ويصل إلى الذروة خلال فترة المراهقة اللاحقة قبل أن يتضاءل في مرحلة البلوغ (Nock & Prinstein, 2004). وأظهرت النتائج أن نسبة انتشار إيذاء الذات غير الانتحاري (21.24%) لدى طلاب الجامعة السعودية (لطيفة عثمان إبراهيم ، 2018)* ، وفي السويد 17.2 ٪ ، وأن 35.6 ٪ من المراهقين السويديين بأنهم قاموا بإيذاء انفسهم بدون نية للانتحار لمرة واحدة على الأقل خلال عام مضي (( Zetterqvist et al., 2013 ، بينما انتشر إيذاء الذات غير الانتحاري المُبلغ عنه ذاتيًا في انجلترا بنسبة 2•4% في عام 2000 ، إلى4% في عام 2014. ولوحظ زيادة في الانتشار في كلا الجنسين وعبر الفئات العمرية - وعلى الأخص في النساء والفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 16 و 24 عامًا واللائي زادت معدل انتشارهن من6•5% في عام 2000 ، إلى19•7% في عام 2014 McManus et al., 2019)). وأن 13.8٪ من إجمالي 889 مراهقًا فلسطينيًا يعانون بشكل متكرر من وجود شكل من أشكال سلوك إيذاء الذات غير الانتحاري.(Sami& Hallaq, 2018). وتفيد التقارير أن معدلات الانتشار في العينات المراهقين في سن المدرسة الثانوية تبلغ 8.8 إلى 16.6٪ (. (Ross & Heath, 2003
وتشير الدراسات عن تعدد مخاطر الاصابة باضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري للمراهقين، حيث أسفرت دراسة(2018) Sami& Hallaq أن 43.1٪ من اجمالي (998) مراهقا عانو من أعراض شديدة لاضطراب ما بعد الصدمة، وحوالي ثلث المصابين يعانون من أعراض اكتئاب حادة بنسبة (30.1٪)؛ وأكثر من ثلثي العينة (68.4٪) يعانون من صعوبات النوم. ووجد أن أولئك الذين يعانون من سلوك إيذاء الذات غير الانتحاري أكثر عرضة لمشاكل النوم والاكتئاب، واضطراب كرب ما بعد الصدمة، والتجنب/ التخدير. وتشير هذه النتائج أن سلوك إيذاء الذات غير الانتحاري في كثير من الأحيان يعتبر من مضاعفات التعرض المستمر للصدمات والعنف. ويوضح Zubrick et al., (2017) أن مدة واستمرارية اعراض الاكتئاب تسهمان في زيادة مخاطر أعراض إيذاء الذات غير الانتحاري، والتفكير الانتحاري، والسلوكيات الانتحارية.
________________________________
) *) يتم التوثيق في هذه الدارسة كالآتي: (اسم الباحث أو الكاتب، السنة، رقم الصفحة) طبقًا لدليل الجمعية الأمريكية لعلم النفس-الطبعة السابعة APA Style of Publication Manual of the America Psychological Association (7th ed) وتوثيق كل مرجع مثبت في قائمة المراجع.
ونجد تعدد طرق علاج إيذاء الذات غير الانتحاري ايضًا التي اثبتت فاعليتها منها العلاج الجدلي السلوكي (Fischer& Peterson, 2015; Stanley et al., 2007)، والعلاج القائم على تنظيم الانفعالات الذي يجمع بين العلاج الجدلي السلوكي والعلاج بالقبول والالتزام et al., 2022) Andover& Morris,2014 ;Ataie et al., 2018 ;Ataie)، واليقظة الذهنية القائمة علي العلاج المعرفي(Rees et al., 2015) ، والعلاج الاسري (Schade,2013;Hughes et al., 2014; Miner et al.,2016)، .وبالرغم من تنوع الدراسات التي تناولت خفض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري ألا أن تلك الدراسات أهملت استخدام العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية .
ويمثل العلاج التحليلي العقلى بالحرية النفسية طريقًا للخلاص من الخوف الشديد، وحالات المخاوف، والرهاب، والقلق، وايذاء الذات والسلوك الادماني والعديد من الحالات الأخرى...إلخ، وهذا يتسق مع الاطر التنظيرية لكلٌّ من (Craig,2008,p.10؛ زكريا الشربيني ،2009،ص 254).
ونظرًا لان العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية يتعامل مع المشكلات الانفعالية، وأن الذين يعانون من إيذاء الذات غير الانتحاري لديهم مشكلة في تنظيم الانفعالات(Laporte et al.,2021)، وان العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية يتعامل مع إدارة الذات(Brattberg,2008) وضبط النفس,2013) (Stapleton، وحالات إيذاء الذات كما اشار كل من(Craig,2008,p.10؛ زكريا الشربيني ،2009،ص 254). ونظرا لوجود فجوة بحثية في استخدام العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية في اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري بشكل مباشر. لذلك تبحث الدراسة الحالية عن تتحقق من خفض العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية في اعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري لدى حالة الدراسة.
ثانيًا: مشكلة البحث
نبع الاحساس بمشكلة الدراسة الحالية من خلال ما تم ملاحظته في الحقل التربوي من مواقف سلوكية واستشارات نفسية لبعض الطالبات، لما يقمن به من سلوكيات تتصف بإيذاء لذواتهن بدون رغبة منهن في الانتحار تتمثل في خدش أو جرح انفسهن.
وتشير دراسة(2010) Nock أن إيذاء الذات يخدم وظيفتين أساسيتين: (أ) وظيفة التنظيم الانفعالي/ المعرفي التي يؤدي فيها إيذاء الذات إلى انخفاض فوري للحالة الداخلية المكروهة أو زيادة في الحالة المرغوبة، و (ب) وظيفة التنظيم الاجتماعي التي يؤدي فيها إيذاء الذات إلى الزيادة المرغوبة في الدعم الاجتماعي أو إزالة بعض المواقف الاجتماعية غير المرغوب فيها .وفحصت دراسة You et al., (2013) وظائف إيذاء الذات غير الانتحاري (NSSI) لطلاب المدارس الثانوية الصينية على مدى ستة أشهر حيث حددت ثلاثة عوامل لوظائف NSSI وهي: التأثير التنظيمي والتأثير الاجتماعي و التجنب الاجتماعي.
وعلى الرغم مما قد يحققه إيذاء الذات غير الانتحاري من راحة انفعالية فورية لمن يسلكه، إلا أنه يعد أحد السلوكيات الخطيرة ذات العواقب الوخيمة على الفرد والمجتمع، لا سيما إن تطور مساره نحو الانتحار أو حتى التفكير فيه، ولكن حين يسلكه الفرد باستمرار ويعتاد عليه، فيبدأ هذا السلوك في فقدان القدرة على توفير ذلك الراحة الانفعالية المؤقتة، ويكون الانتحار بالنسبة لهم هو السبيل الوحيد للتخلص من الألم الانفعالي الذى لا يحتمل (Wedig, 2013, 74; Urnes,2009).
نظرا لان العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية يمكن استخدامه مع حالات إيذاء الذات كما اشارت الادبيات البحثية (Craig,2008,p.10؛ زكريا الشربيني ،2009، ص254). نجد بحوثًا محدودة تربط بينEmotional Freedom Technique (EFT) و NSSI بشكل مباشر، إلا أن المبادئ الأساسية لـ EFT تشير إلى أنها قد تقدم آلية تكيف بديلة للأفراد الذين يعانون من سلوكيات الإصابة الذاتية. (Smith& Klund,2020; Johnson& Du,2021; Martinez& Williams, 2022). ونتيجة لندرة الدراسات العربية في هذا الشأن- في حدود علم الباحثون- لذلك فإن الدراسة الحالية تكتفى بالتحقق من مدى خفض العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية لأعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري من الناحية الكيفية. لذلك تتبلور مشكلة الدراسة في السؤالين التاليين:
ثالثًا: اهداف البحث
يهدف البحث الحالي إلي التحقق من الآتي:
رابعًا: اهمية البحث
خامسًا: فروض البحث
تم صياغة فروض البحث كإجابات محتملة لأسئلة البحث الذى تم الاشارة إليها في مشكلة البحث:
سادسًا: محددات البحث
تتحدد الدراسة بـ (حالة الدراسة- تعاني من اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري). كما تتحدد الدراسة بالأدوات الكمية المستخدمة { العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية ، مقياس إيذاء الذات غير الانتحاري }، كما تتحدد بالأدوات الدراسة الكيفية {المقابلة الابتدائية- المقابلة الكلينيكية- بطاقات مختارة من اختبار تفهم الموضوع }. وتتحدد بالمنهج التحليلي الكلينيكي، وتتحدد الدراسة بالحدود المكانية، حيث يتم اجرائها بإحداي مدارس التعليم الفني بمحافظة أسيوط بمدرسة منفلوط التجارية المشتركة، كما تتحدد بالحدود الزمانية حيث تجري خلال العام الدراسي 2023/2024.
سابعًا: التعريفات الاجرائية لمصطلحات البحث
يتبنى الباحثون تعريف صمويل تامر (2023، ص 42) "بأنه علاج نفسي يعتمد على العقل مع القناعات الفكرية، وأنماط واساليب التفكير الخطأ، والعمل على تغيير الأفكار السلبية الخاطئة واستبدالها بافكار صحيحة وايجابية، ويعتمد على فنيات التحليل النفسي للتعامل مع الأسباب الكامنة للاضطراب، كما يعتمد على مراكز الطاقة للتخلص من المشاعر السلبية المصاحبة للاضطرابات، وذلك من خلال تصحيح الخلل فى نظام الطاقة المسئول عن هذه المشاعر السلبية.
يعرفه الباحثون بانه سلوك غير مقبول اجتماعيا تقُوم فيه المراهقة بإلحاق الضرر بأنفسها بشكل متعمد بطرائق لا يُقصد بها التسبُّب في الوفاة أو نية في الانتحار بشكلٍ واضح، مثل خدش أو جرح أو حرق النفس. ويقدر بالدرجة التي تحصل عليه المراهقة على مقياس إيذاء الذات غير الانتحاري (إعداد محمد رياض وآخرون،2023).
ثامنًا: الاطار النظري والدراسات ذات صلة
العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية علاج قائم على الدليل، حيث ثبت فاعليته في العلاج على نطاق واسع من الاضطرابات النفسية بما فيها: الاكتئاب، القلق، الفوبيا، الوسواس القهري، إيذاء الذات، اضطراب صورة الجسم، كرب ما بعد الصدمة، نقص الانتباة مفرط الحركة، الغضب الكلينيكى، النوموفوبيا، اضطراب الأكل، وغيرها ، وذلك عن طريق مساعدة الناس على تغيير القناعات الفكرية الخاطئة والتصورات العقلية المشوهة الراسخة فى تكوينهم النفسي التى تعاملوا بها فترات طويلة من حياتهم في مواجهة الضغوط النفسية والمواقف والأحداث الصادمة، والتى نتج عنها الكثير من المشاعر السلبية التي ارتبطت بالحديث السلبي عن الذات لديهم، والتى تشكل عاملاً كبيرًا فى اضطرابهم النفسي (صمويل تامر، 2023).
يؤسس العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية على أساس مفاداه أنه يبني أولاً على استدعاء تلك التصورات العقلية الخاطئة للمواقف الحياتية الاجتماعية ، والتي كانت سببًا في اضطرابه النفسي، وتصحيح التفسيرات العقلية غير المنطقية والقناعات العقلية والفكرية الخاطئة، حيث أن هذا التصحيح هو المرحلة الأولية في العلاج. ومن أمثلة القناعات الفكرية الخاطئة والتصورات العقلية المشوهة عن الحديث السلبي عن النفس عندما يقول الشخص " أنا غير محبوب" ، " أنا فاشل" ، "لا يوجد من يعنيه أمري في الحياة"، " أنا غير مهم" شيئًا ما سيئًا سيحدث لى"، سيتخلى عني الناس"، "لن يتم اشباع احتياجاتي على الاطلاق"، " لن أكون جيدًا بما فيه الكفاية،... الخ. وترجع هذه النوعية من القناعات الفكرية الخاطئة والتصورات العقلية المشوهة عن الحديث السلبي عن النفس إلي مراحل عمرية مبكرة، لذلك تضمن هذا العلاج الجانب التحليلي الوقوف على الأسباب الحقيقية الكامنة والديناميات الكلينيكية، والتي كانت سببًا فى الاضطرابالنفسي، وما يساعد في ترسيخ تلك القناعات والتصورات العقلية هو الاستسلام لتلك المشاعر السلبية المصاحبة لها. ونجد أن العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية جاء لتمكين الأشخاص من التعرف على تلك القناعات الفكرية الخاطئة والتصورات العقلية المشوهة والعمل على دحضها وتقويضها واستبدالها بأفكار صحيحة وتفكير وتفسيرات منطقية إيجابية للمواقف والأحداث الحياتية المسببة للاضطرابات (صمويل تامر، 2023).
ترجع تقنية الحرية النفسية سبب كل المشاعر السلبية إلى اضطراب نظام الطاقة في الجسم. وهذا ما يسمى "ببيان الاكتشاف"، فعندما تتدفق طاقتنا بشكل طبيعي دون إعاقة، نشعر بالرضا بكل الطرق. وعندما تصبح الطاقة لدينا مسدودة أو راكدة أو تتعطل في مسار واحد أو أكثر من مسار الطاقة في الجسم، فالعواطف السلبية أو الضارة تؤدي إلي تطور جميع أنواع الأعراض الجسدية (Church,2010,p.16) . وكلما زاد اضطراب نظام الطاقة، كلما شعرنا عن أنفسنا، وعن الآخرين، وعن العالم كله أن الحياة اصبحت صعبة ومؤلمة، ويزداد الأمر سوءًا مع زيادة اضطراب الطاقة فانخفاض تدفق الطاقة يؤدي إلى الشعور بالانزعاج والتفكير المضطرب، ويجعل الجسم ضعيفاً أيضًا.(Hartmann,2013,p.11)
ويوضح (2006,14) Craig كيفية حدوث المشاعر السلبية في الشكل (1):
شكل (1) كيفية حدوث المشاعر السلبية
فإذا لم تحدث الخطوة الثانية فإن الخطوة الثالثة يستحيل حدوثها، وبمعني آخر إن لم تسبب الذاكرة المصابة خللًا في نظام الطاقة في الجسم، فلن يحدث المشاعر السلبية، فلو تم مراعاة الخطوة(2) في الاعتبار بدلاً من الخطوة (1) فربما كان الألم أقل نسبيًا ومن الممكن أن يتم تصحيح الخلل بنظام الطاقة (بالربت بأماكن معينة)؛ وبذلك تحل السكينة ويتم التخلص من المشاعر السلبية وربما يتم الشفاء سريعًا (حمود باتل،2004، ص11).
ويمكن معرفة كيفية حدوث إيذاء الذات غير الانتحاري من خلال تقنية الحرية النفسية كما في الشكل (2):
شكل(2) كيفية حدوث إيذاء الذات غير الانتحاري
ومن ثَم يُمكن فهم العلاقة بين EFT وإيذاء الذات غير الانتحاري في سياق تنظيم العواطف واستراتيجيات التكيف. حيث تهدف تقنية EFT إلى معالجة وتخفيف العواطف السلبية والضغط العاطفي، والتي غالبًا ما تكون مثيرة لـ NSSI. من خلال الضغط على نقاط المحددة مع التركيز على التعبير عن العواطف، قد يشعر الأفراد الذين يستخدمون EFT بتقليل شدة الضغط العاطفي.
يتم تطبيق تقنية الحرية النفسية لعدد من الحالات وهي علي سبيل المثال لا الحصر: الإدمان، الغضب، الاكتئاب، الأرق، المخاوف / الرهاب، اضطراب ما بعد الصدمة، الوسواس القهري، فقدان الوزن، متلازمة التعب المزمن، والإجهاد، واضطرابات الأكل (Suls et al.,2015,p.2)
ويذكر (2010,p.10) Bailey أنه يمكن أن تقلل أو تلغي تقنية الحرية النفسية مجموعة واسعة من المشاعر العاطفية السلبية، وحالات الذكريات، والقضايا المتعلقة بالصدمات النفسية، والإجهاد، والقلق، والمخاوف، والاكتئاب، والحزن، وألم القلب، والإدمان والقهري، وتحث علي أكثر من ذلك بكثير.
ويمكن تطبيق تقنية الحرية النفسية علي جميع أنواع المشاكل الجسدية والعاطفية، وهذا يعني تقريبًا جميع الأفكار المزعجة، وكذلك الاضطرابات النفس جسدية، ويمكن تخفيف العديد من حالات الأمراض العقلية والإجهاد العاطفي والخوف والألم وبالتالي تسهيل الانتعاش، وكذلك تستخدم في كثير من الأحيان للحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، والتدخين أو الألم، ويصل استخدام تقنية الحرية النفسية إلى خمس مرات في اليوم، وفي حالات الطوارئ يمكنك استخدام التقنية بقدر المستطاع وبالقدر الذي تحتاج إليه، ولا تتردد في استخدام تقنية الحرية النفسية كوسيلة استرخاء عامة يوميًا صباحًا ومساءًا وبدون استخدام أي عبارة خاصة في وضع الأعداد وذلك لتحقيق التوازن(Kjell & Forsberg,2010,pp.13-14) .
والمستقرئ لما سبق يجد أن هناك اتفاقًا علي الاستخدامات المختلفة لتقنية الحرية النفسية، سواء كان ذلك في الجوانب العاطفية كالقلق، والاكتئاب، والرهاب، الغضب إلخ أو حتى في الناحية الجسمية كالآلام الجسمية، والصداع .
سيقتصر الحديث علي توضيح الوصفة الأساسية والتي سيتم تطبيقها في هذا البحث، نظرًا لاعتراف الجمعية الأمريكية بها كعلاج مبني علي البراهين، وذلك بُناءًا علي (50) تقريرًا بحثيًا أثبتوا أن النتائج الإيجابية من عملية الربت تخلص من المشاعر السلبية (Feinstein, 2012).
قبل تطبيق تقنية الحرية النفسية يجب علينا تحديد المشكلة التي نرغب في التعامل معها بأسلوب أو أكثر من الأساليب التالية:
نقصد بتحديد المشكلة الوسيلة التي يمكن استخدامها لفهم المشكلة، ويوجد العديد من الأساليب:
بعد تحديد المشكلة التي نرغب في التعامل معها، يتم تقييم مستوي الِانزعاج المرتبط بالمشكلة، وهذه العملية تسمي المقياس الذاتي لتقدير مستوي المشاعر السلبية The Subjective Units of Distress Scale, (SUDS)، (صمويل تامر، 2019، ص 40). وهناك عدد من مقاييس الذاتية لقياس المشاعر السلبية والتي نعرض منها مقياس المشاعر السلبية لصمويل تامر
لا يوجد انزعاج |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قمة الانزعاج |
0 |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
مقياس المشاعر السلبية لصمويل تامر(صمويل تامر،2019، ص40)
ج- تطبيق طريقة الوصفة الأساسية: -
وبعد قياس المشاعر السلبية ومعرفة مسببات المشكلة يمكننا تطبيق طريقة الوصفية الأساسية، فتتكون الوصفة الأساسية من أربعة مكونات وهي:
يبدو أن الإعداد يعد نظامنا للشفاء والتغيير علاوة علي أنه طريقة لتخفيف أي مقاومة داخلية من قبل تفعيل الإحساس الحقيقي بقبول الذات والتعاطف، فهو ينزع ظاهرة الانعكاس النفسي، ويساعد علي خلق طاقة إيجابية علي الرغم من اعترافه بوجود المشكلة (Hafter et al., 2011 ,pp.11-12)
فهناك خطوتان لتطبيق وضع الإعداد: The Set up
شكل (4)
نقطة الألم
(Craig,2004, pp.21-22)
عبارة عن الربت علي غالبية مسارات الطاقة بالجسم، وعن طريقها يتم معالجة الخلل في جهاز الطاقة بالجسم.
نقطة بداية الحاجب Eye Brow (EB) نقطة جانب العين Side of the Eye(SE) نقطة تحت الأنف Under the Nose (UN). نقطة الذقن .Chin( Ch)
نقطتي الترقوة .CollarBone (CB) تحت الذراعUnder the Arm (UA) تحت الثديBelow Nipple (BN) |
نقطة إصبع الإبهام .(Thumb (Th علي جانب إصبع السبابة (Index Finger (IF علي جانب إصبع الوسطي (MF) Middle Finger علي الجانب الداخلي من إصبع الخنصر Baby Finger(BF) ضربة الكاراتيه .Karate Chop( KC)
|
Craig,2006,pp.23-25) )
نقاط التسلسل الرئيسة في الوجه والجسم
(تام ليلوين وحمود باتل،2007، ص37)
تعتبر خطوات الجاموت من أكثر الملامح سحرًا في طريقة علاج تقنية الحرية النفسية حيث تعمل علي تنسيق عمل الذهن عن طريق بعض حركات العين والدندنة والعدّ لكي تتمكن من القيام بخطوات الجاموت عليك:
أولًا: تحديد نقطة الجاموت وهي علي ظهر كلتا اليدين علي مسافة1 سم خلف نقطة منتصف اليد، بين مفصل القاعدة لإصبع الخنصر وإصبع البنصر.
ثانيًا: حركات الجاموت أثناء الربت علي نقطة الجاموت:
(حمود باتل،2004، ص ص21-22)
الخطوة الرابعة والأخيرة في تطبيق الوصفة الأساسية هي إعادة المرحلة نفسها خلال نقاط التسلسل الرئيسة مرة أخرى (حمود باتل،2004، ص23).
يشير تام ليلوين وحمود باتل (2007، ص ص30-31) إلي طرق اختبار النتائج منها: النمطيات: وهي طرق يمكن للحواس المختلفة أن تعي بها الموضوع، وتستخدم مقياسًا للشدة عندما لا يشعر المستفيد بأي مشاعر معينة.
ويضيف حمود باتل (تدريب تقنية الحرية النفسية، المستوي الثاني،2020) إلي طرق أخرى لاختبار النتائج وهي:
تعرف الجمعية الدولية لدراسة إيذاء الذات إيذاء الذات غير الانتحاري بأنه التدمير المتعمد والمباشر والذاتي لأنسجة الجسم مما يؤدي إلى تلف فوري في الأنسجة، لأغراض غير مسموح بها اجتماعيًا وبدون نية انتحارية. يعتبر "غير مسموح به اجتماعيًا" أمرًا مهمًا لأنه يشير إلى أن السلوكيات مثل الوشم والثقب لا يعتبر إيذاء الذات غير الانتحاري - على الرغم من أن الوشم والثقب المفرط قد يكون ضارًا في بعض الأحيان وقد يتم إجراؤه بنفس النوايا. NSSI هي بحكم تعريفها مجموعة من السلوكيات التي تتم بدون نية انتحارية ، على الرغم من أنها قد تكون مرتبطة بالسلوك الانتحاري من بعض النواحي المهمة. Society for the Study of Self-injury, 2007) (International
ويشير مصطلح "إيذاء الذات" إلى مجموعة واسعة من السلوكيات التي تؤدي إلى تلف أنسجة الجسم داخل أو خارج الجسم أشهرها ما يلي: الخدش الشديد أو القرص بأظافر الأصابع أو الأشياء الأخرى، حدوث نزيف أو بقاء علامات على الجلد، نحت الكلمات أو الرموز في الرسغين أو الذراعين أو الساقين أو الجذع أو مناطق أخرى من الجسم، ضرب الأشياء أو النفس إلى درجة الكدمات أو النزيف (مع النية الواعية لإيذاء النفس). العض لدرجة حدوث نزيف أو بقاء علامات على الجلد، نتف الشعر أو الرموش أو الحواجب. تعمد منع التئام الجروح، حرق الجلد. (Whitlock et al., 2006; Yates, 2004) بينما حدد الباحثون ما يقرب من 20 شكلًا متميزًا من أشكال إيذاء الذات - ولكن هذه الأمثلة تقدم مجموعة متنوعة من الأشكال المستخدمة NSSI (Whitlock et al., 2006).
وتوضح دراسة et al., (2012) Ferrara أكثر اشكال إيذاء الذات غير الانتحاري انتشارا لدى عينة من المراهقين هو "القطع" فهو الطريق السائد بنسبة (80.8٪) ، تليها على التوالى "الخدش الشديد" بنسبة (57.7٪) ، و"التداخل لمنع التئام الجروح" بنسبة (50.0٪) و"الدبابيس اللاصقة والإبر والدبابيس في الجلد" بنسبة (42.3٪). وتذكر دراسةet al., (2014) Cerutti أن اشكال سلوكيات إيذاء الذات غير الانتحاري الأكثر شيوعًا التي أبلغ عنها المراهقون هي "القطع" (أيدها 100٪ من الإناث) ، يليه "الحك" (60٪) ، بينما "التدخل في التئام الجروح" (60٪) ، "الحرق" (30٪) ، "النحت" (50٪) و "دبابيس الالتصاق" (30٪). وتشير دراسةet al., (2015) Calvete Zumalde لأكثر سلوكيات إيذاء الذات غير الانتحاري التي تم الإبلاغ عنها لدى المراهقين الاسبان من سن (12-19) سنة هي العض وكشط الجلد وخدش الجرح. وأن الانتشار الكلي لـ NSSI في العينة 55.6٪ (العدد = 999). وأفاد 23.4٪ من العينة بأنها سلوكيات NSSI بسيطة الشدة ، و 32.2٪ سلوكيات شديدة من NSSI.
بناءً لما سبق ذكره نجد تعدد أشكال إيذاء الذات غير الانتحاري ألا أنه ليس هناك اتفاق تام علي ترتيب السلوكيات الاكثر انتشارًا.
أُدرج في الدليل التشخيصي والإحصائي للأضطرابات العقلية والنفسية DSM-5th للجمعية الامريكية لعلم النفس American Psychiatric Association اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري كاضطراب مستقل والمحكات هي:
ملحوظة: إن عدم وجود نية انتحارية إما ذكره الفرد أو يمكن استنتاجه من خلال مشاركة الفرد المتكررة في سلوك يعرفه أو تعلمه، من غير المحتمل أن يؤدي إلى الموت.
ملاحظة: يتم الشعور بالراحة أو الاستجابة المرغوبة أثناء أو بعد فترة وجيزة من إيذاء الذات، وقد يعرض الفرد أنماطًا من السلوك تشير إلى الاعتماد على الانخراط المتكرر فيه.
1- معاناة شخصية أو مشاعر أو افكار سلبية [ مثل: الاكتئاب ، أو القلق ، أو التوتر، أو الغضب، أو الضيق المعمم، أو النقد الذاتي] تحدث في الفترة التي تسبق فعل إيذاء الذات مباشرة.
2- قبل إيذاء الذات مباشرة ، كان الفرد منشغلًا بالفعل المخطط له.
3- يفكر الفرد كثيرًا في إيذاء الذات حتى لو لم يقع الفعل.
هناك العديد من العوامل المؤدية إلي إيذاء الذات نذكر منها:الهروب من الفراغ، ومشاعر عدم الواقعية، تهدئة التوتر، التعبير عن الألم الانفعالي،الهروب من فقدان الاحساس واللامبالاة، الحصول على الشعور بالنشوة النفسية، استمرار الأنماط السيئة: فيميل الذين يؤذون الذات إلي تشويه الذات، تخفيف الغضب، الحصول أو الحفاظ علي التأثير على سلوك الآخرين، زيادة إحساس الفرد بتحكمه في بدنه، ومعالجة مشاعر تبدد الشخصية والانفصال، الإبقاء على الشعور بالأمان أو الشعور بالتفرد، مواجهة الشعور بالاغتراب والعزلة(آن سكستون،37-39، غير موضح/2004).
تاسعًا: نتائج البحث ومناقشتها
للتحقق من نتيجة الفرض الأول:
قام الباحثون بدراسة تحليلية لحالة البحث التي تم اختيارها، وذلك للوقوف علي البناء النفسي لها، ودراسة ديناميات الشخصية طبقًا للمفهوم الديناميكي بشقية الاسقاطي والتفسيري، والمبنى علي نظريات التحليل النفسي وذلك باستخدام اختبار تفهم الموضوع.
واسفرت نتائج اختبار التات عن الآتي:
تدعى ي. وعمرها16 عام ، وهى الرابعة فى اخواتها ، حيث لديها أخت تبلغ من العمر22 عام مقيدة بكلية الحاسبات، وأخ يصغرها بعام واحد ملتحق بالجيش، وحاصل على دبلوم المدارس الصناعية، وأخ اخر عمره19 عام قد انهى الدبلوم الفني التجاري، ، ولديها اخ اصغر منها بالصف الأول الإعدادي، واخت صغرى بالصف الثاني الابتدائي.
تقوم الحالة بإيذاء نفسها بالموس 7 مرات سابقة، وأول مرة لها عندما كانت بالصف الثالث الإعدادي بالفصل الدراسي الثاني، وذلك لا نها تحصل على راحه مؤقته من جراء هذا السلوك، ومكاسب فإن المحيطين يحققون ما تريد عندما يرون ذلك. وقد تعلمت هذا السلوك من خلال الفيس بوك و الواتساب. وتعاني الحالة من مشكلات عاطفية بينها وبين حبيبها ادى بها إلي إيذاء ذاتها أكثر من مرة. وتضيف انها تحصل على موس الحلاقة من خلال والدها ، حيث يشترى دسته وهى تأخذ في الخبأة واحد وتحتفظ به لنفسها لكى تأذي به ذاتها. وعن اسباب إيذائها لذاتها يرجع إلى الشخص المحبوب الذي يغضبها ، وتقوم أحد أصحابها بتبليغه بما تفعله في نفسها لكى يعود مره اخرى ويصالحها، واحيانا تقوم بإيذاء ذاتها عند تعرضها للعقاب البدني، فكان ليس امامها إلا الدخول في غرفتها وتجرح نفسها.
· الحرمان العاطفي. · الشعور بالحزن. · قلق المستقبل. |
· الشعور بالذنب. · فقدان القيمة. · الرغبة في الموت. |
· الحاجة إلي تجنب الأذي. · الحاجة إلي تلقي العون. · إيذاء الذات غير الانتحاري. |
للتحقق من صحة هذا الفرض من خلال ما يلى:
ومن ثم يمكن قبول الفرض البديل ونفى الفرض الصفري الذي ينص على : يمكن خفض اعراض اضطراب ايذاء الذات غير الانتحاري باستخدام العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية لحالة الدراسة.
وما اسفرت عنه هذه الدراسة تأكده الدراسات الحديثة حيث قامت باستكشاف إمكانية العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية في التعامل مع الضغط العاطفي وصلته المحتملة بالأفراد الذين يشاركون في إيذاء ذاتهم بشكل غير انتحاري. فعلى الرغم من أن هناك بحوثًا محدودة تربط بين العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية و NSSI بشكل مباشر، إلا أن المبادئ الأساسية لـ EFT تشير إلى أنها قد تقدم آلية تكيف بديلة للأفراد الذين يعانون من سلوكيات الإصابة الذاتية. حيث اكدت الدراسات بفاعلية تقنية الحرية النفسية لخفض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري كما في دراسة كلاً من (Smith& Klund,2020; Johnson& Du,2021; Martinez& Williams, 2022)
جدول (1)
مخطط لجلسات البرنامج باستخدام العلاج التحليلي العقلي بتقنية الحرية
النفسية لدى الحالة
ترتيب التداعي |
مسمى التداعي الخاص بالمشكلة |
فنيات التشخيص |
طرق اختبار النتائج |
عدد الجلسات |
الزمن بالدقائق |
الواجب المنزلى |
الأول |
الميول الانتحارية |
المظلة الشمسية |
المعايرة |
1 |
40 |
4 جولات بالمنزل |
الثاني |
قلق المستقبل |
مخطط علاقات |
المعايرة+ التحول الادراكي |
2 |
45 |
3 جولات بالمنزل |
الثالث |
الشعور بالحزن |
سرد قصصي |
تحول ادراكي+ الاختبار الخيالي+ معايرة |
1 |
40 |
3 جولات بالمنزل |
الرابع |
الحاجة لتجنب الأذى |
السينما |
الاختبار الخيالي+ معايرة |
2 |
40 |
3 جولات بالمنزل |
الخامس |
الحرمان العاطفي |
المظلة الشمسية |
المعايرة
|
2 |
45 لكل جلسة |
3 جولات بالمنزل |
السادس |
الشعور بفقدان القيمة |
سرد قصصي |
الاختبار الخيالي |
1 |
40 دقيقة |
3 جولات بالمنزل |
السابع |
الشعور بالذنب
|
سرد قصصي |
المعايرة |
1 |
40 |
3 جولات بالمنزل |
الثامن |
إيذاء الذات غير الانتحاري |
الطاولة |
التحول الادراكي +المعايرة+ الاختبار الخيالي |
2 |
45 لكل جلسة |
تطبيق جولات وقت الحاجة لذلك |
عاشرًا: توصيات البحث
بناء على ما أسفر البحث عنه من نتائج صيغت التوصيات كما يلى:
المراجع
أمينة عبيد (2012. (تأثير تقنية الحرية النفسية (EFT) على الثقة بالنفس و التحصيل الدراسي للمتعلم. رسالة دكتوراه، كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية، جامعة الجزائر.
تام ليلوين، وحمود باتل (2007). النجاح بلا حدود مع العلاج بمسارات الطاقة. الرياض: فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية.
حمود العبري (2012). الحرية النفسية (طريقة مختصرة للتخلص من المشاعر السلبية). الرياض: فهرست مكتبة الملك فهد الوطنية.
حمود باتل (2020). تدريب بعنوان تقنية الحرية النفسية -مستوي الممارس المعتمد(EFT Level 2 Practitioner) . الاتحاد الدولي لمسارات الطاقة. https://training.homoudalabri.com/courses/enrolled/378504
حمود باتل. (2004). مذكرة الحرية النفسية. مركز هيلفورد2000. http://www.helford2000.co.uk/arabic
زكريا الشربيني (2009). نانو سيكولوجي. القاهرة: دار الفكر العربي.
زينب رجب ، وأحمد أبوزيد (2020). فاعلية برنامج قائم علي تقنية الحرية النفسية EFT في خفض فرط الحرکة للأطفال ذوي اضطراب التوحد المصحوب بفرط الحرکة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. 4(14) ، 159-180.
صمويل تامر (2016). التدخل العلاجى باستخدام تقنية الحرية النفسية لدى مريض الاکتئاب-دراسة حالة. مجلة کلية التربية أسيوط. 32 (12)، 1-48 .
صمويل تامر (2017). استخدام تقنية الحرية النفسية فى تخفيف الخواف الاجتماعى لدى طالبات کلية رياض الأطفال. مجلة کلية التربية-جامعة الإسکندرية .27(1)، 270-231.
صمويل تامر (2019). تقنية الحرية النفسية بين العقلانية والتحليلية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
صمويل تامر (2021). برنامج علاجي معرفي تحليلي قائم على تقنية الحرية النفسية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
صمويل تامر، وعفاف محمد ، وأيه الله سالم (2020). تقنية الحرية النفسية لعلاج الغضب الکلينيکي–دراسة حالة. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 9 ،164- 198 .
صمويل تامر، وعفاف محمد، ومروة رفعت (2021). تقنية الحرية النفسية لعلاج اضطراب الوسواس القهرى دراسة حالة. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي .44(3)، 57-102.
صمويل تامر، ومصطفي عبد المحسن، وعليه حسين (2021). فعالية تقنية الحرية النفسية في خفض المخاوف الاجتماعية لدى المراهقين بدولة الکويت. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي. 44(4)، 159-216.
صمويل تامر(2023). العلاج التحليلي العقلى بالحرية النفسية لصمويل تامر بشري. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
لطيفة عثمان (2018). مدى انتشار ودافعية تاريخ إيذاء الذات غير الانتحاري وفقًا لمتغير النوع لدى طلاب الجامعة السعوديين. مجلة جامعة عين شمس- كلية التربية، 42(2)، 390-336.
محمد رياض، صمويل تامر، آيه الله سالم. (2023). إعداد مقياس تشخيصي لأعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-5. مجلة كلية التربية. 39(10)، 29-53.
ثانيًا: المراجع الأجنبية
American Psychiatric Association.(2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th ed). Washington DC: American Psychiatric Publishing. 10.1176/appi.books.9780890425596
Andover, M & Morris, B. (2014). Expanding and Clarifying the Role of Emotion Regulation in Nonsuicidal Self-Injury. The Canadian Journal of Psychiatry, 59(11), 569–575. https://journals.sagepub.com/doi/pdf/10.1177/070674371405901102
Andover, M. S. & Gibb, B. E. (2010). Non-suicidal self-injury, attempted suicide, and suicidal intent among psychiatric inpatients. Psychiatry Research, 178, 101–105.
Andover, M. S., Primack, J. M., Gibb, B. E., & Pepper, C. M. (2010). An examination of non-suicidal self-injury in men: Do men differ from women in basic NSSI characteristics? Archives of Suicide Research, 14, 79–88.
Ataie, S., Gharraee, B., Asgharnejad, A. A., & Mohammadi, F. (2018). The effectiveness of emotion regulation therapy for adolescents with non-suicidal self-injury disorder: A case report. Journal of biochemical technology, 2, 60-64.
Ataie,S., Gharraee,B., Shahboulaghi,F. (2022). The Effectiveness of Emotion Regulation Therapy for Adolescent Females With Nonsuicidal Self-Injury DisorderA Mixed-Method Study. The Journal of Nervous and Mental Disease. DOI: 10.1097/NMD.0000000000001476
Bailey, J. (2010). Emotional Freedom Techniques for Codependency Recovery. Self-Publishing.
http://docshare01.docshare.tips/files/14512/145120188.pdf
Brattberg, G. (2008). Self-administered EFT (Emotional Freedom Techniques) in individuals with fibromyalgia: a randomized trial. Integrative Medicine, 7(4), 30-35.
Bryman, A. (2006). Integrating quantitative and qualitative research: how is it done?. Qualitative research, 6(1), 97-113.
Calvete Zumalde, E., Orue Sola, I., Aizpuru, L., & Brotherton, H. (2015). Prevalence and functions of non-suicidal self-injury in Spanish adolescents. Psicothema.
Cerutti, R., Calabrese, M., & Valastro, C. (2014). Alexithymia and personality disorders in the adolescent non-suicidal self injury: preliminary results. Procedia-social and behavioral sciences, 114, 372-376.
Church, D. (2010). The EFT Mini-Manual (Emotional Freedom Techniques). Energy Psychology Press. https://s3.amazonaws.com/eft-books/eft-mini-manual/EFT_Mini-Manual.pdf
Craig, G. (2004). The EFT Manual. http: www.emofree.com
Craig, G. (2006). The EFT Manual (6 th ed) . http://www.spiritual-web.com/downloads/eftmanual.pdf
Feinstein, D. (2012). Acupoint Stimulation in Treating Psychological Disorders: Evidence of efficacy.American Psychological Association, 16(4), 364-380. http://doi 10.1037/a0028602.
Ferrara, M., Terrinoni, A., & Williams, R. (2012). Non-suicidal self-injury (Nssi) in adolescent inpatients: assessing personality features and attitude toward death. Child and Adolescent Psychiatry and Mental Health, 6(1), 1-8.
Fischer, S., & Peterson, C. (2015). Dialectical behavior therapy for adolescent binge eating, purging, suicidal behavior, and
non-suicidal self-injury: a pilot study. Psychotherapy, 52(1), 78.
Hafter, B., Barbee, J., Miller, C.,& Shaner, L. (2011). The EFT free Manual a Comprehensive Guide to Using EFT (Emotional Freedom Techniques). http://www.ct.gov/dmhas/lib/dmhas/pubLook,cations/eftfree_manual.pdf
Hartmann, S.(2013). Positive EFT. DragonRising Publishing. http://the-eye.eu/public/concen.org/Ex-Illuminati%20Jay%20Parker%20Free%20Your%20Mind%201-4%20Conference%20%282011-2016%29/ebooks%201/Positive%20EFT%20-%20Silvia%20Hartmann.pdf
Howard, J.(2014). EFT for sports performance) 2nd ed). Energy Psychology Press. www.EFTUniverse.com
Kjell ., & Forsberg, A. (2010). Introduktion till Emotional FreedomTechniques. Kjell Forsberg januari. https://www.pdfdrive.com/emotional-freedom-techniques-d61084753.html
Laporte N, Klein Tuente S, Ozolins A, Westrin Å, Westling S and Wallinius M. (2021). Emotion Regulation and Self-Harm Among Forensic Psychiatric Patients Front.
Psychol. 12(710751),1-12. doi:
10.3389/fpsyg.2021.710751
Look, C. (2010). Attracting Abundance with EFT (2nd ed). Crown Media & Printing. www.attractingabundance.com
Martinez, A. J., and Williams, K. M. (2022). EFT as a potential complementary tool for managing emotional stress and reducing self-injury behaviors
McManus, S., Gunnell,D., Cooper, C., E Bebbington,P., Howard, L., Brugha, T., Jenkins, R., Hassiotis, A., Weich, S., Appleby,L.(2019). Prevalence of non-suicidal self-harm and service contact inEngland, 2000–14: repeated cross-sectional surveys of the general population.
Lancet Psychiatry. 6, 573–81. http://dx.doi.org/10.1016/S2215-0366(19)30188-9.
Miner, C. L., Love, H. A., & Paik, S. E. (2016). Non-suicidal self-injury in adolescents: Addressing the function and the family from the perspective of systemic family therapies. The American Journal of Family Therapy, 44(4), 211-220.
Monterastelli, G.(n.d). The What, How, and Why of Emotional
Freedom Techniques. http://tappingqanda.com/asset/eft101.pdf
Nock, M. K. (2010). Self-injury. Annual Review of Clinical Psychology
, 6, 339–363. . doi: 10.1146/annurev.clinpsy.121208.131258
Nock, M. K., &Prinstein, M. J. (2005). Contextual features and behavioralfunctionsofself-mutilationamongadolescents.Journalof Abnormal Psychology, 114, 140–146. http://dx.doi.org/10.1037/ 0021-843X.114.1.140
Nock, M. K., & Prinstein, M. J. (2004). A functional approach to the assessment of selfmutilative behavior. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 72, 885-890. doi: 10.1037/0022-006X.72.5.885
Sami, H., Hallaq,E. (2018). Nonsuicidal self-injury among adolescents and young adults with prolonged exposure to violence: The effect of post-traumatic stress symptoms. Psychiatry Research, 270 , 510–516. doi.org/10.1016/j.psychres.2018.10.028
Schade, L. C. (2013). Non-suicidal self-injury (NSSI): A case for using emotionally focused family therapy. Contemporary Family Therapy, 35(3), 568-582.
Stanley, B., Brodsky, B., Nelson, J. D., & Dulit, R. (2007). Brief dialectical behavior therapy (DBT-B) for suicidal behavior and non-suicidal self injury. Archives of Suicide Research, 11(4), 337-341.
Stapleton, P., Church, D., Sheldon, T., Porter, B., & Carlopio, C. (2013). Depression symptoms improve after successful weight loss with emotional freedom techniques. International Scholarly Research Notices, 1-7.
Suls, A., & Elia, D.(2015). Mind Body Happy Hour Emotional Freedom Technique (EFT) or “Tapping”. Academy of Nutrition and Dietetics. https://integrativerd.org/wp-content/uploads/2014/08/EFT-Handout-FNCE-2015.pdf
Urnes,O.(2009). Selvskading og personlighetsforstyrrelser. Tidsskrift for Den norske legeforening,129(9),872-6. doi: 10.4045/tidsskr.08.0140.
Wedig, M. (2013). Psychological Meanings and Functions of Non- Suicidal Self-Injury and Eating Disorders. (in) Claes, L. & Muehlenkamp, J. (Eds), Non-Suicidal Self-Injury in Eating Disorders: Advancements in Etiology and Treatment. New York: Springer Science & Business Media.
Whitlock, J. (2009). The cutting edge: Non-suicidal self-injury in adolescence. ACT for youth center of excellence. https://www.researchgate.net/profile/Janis-Whitlock/publication/242665266_The_Cutting_Edge NonSuicidal_SelfInjury_in_Adolescence/links/0c960529cac1fba658000000/The-Cutting-Edge-Non-Suicidal-Self-Injury-in-Adolescence.pdf
You, J ., Lin, M., Leung, F.(2013). Functions of nonsuicidal self-injury among Chinese community adolescents. Journal of Adolescence .36 ,737–745.
http://dx.doi.org/10.1016/j.adolescence.2013.05.007
Zetterqvist, M., Lundh, L.-G., Dahlström, Ö., & Svedin, C. G. (2013). Prevalence and function of non-suicidal self-injury (NSSI) in a community sample of adolescents, using suggested DSM-5 criteria for a potential NSSI disorder. Journal of Abnormal Child Psychology, 41, 759-773.
Zubrick,S., Hafekost,J., Johnson,S., Sawyer,M., Patton,G., Lawrence,G.(2017). The continuity and duration of depression and its relationship to nonsuicidal self-harm and suicidal ideation and behavior in adolescents 12–17. Journal of Affective Disorders, 220, 49–56. http://dx.doi.org/10.1016/j.jad.2017.05.050