نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 البلد
2 كلية التربية-جامعة أسيوط
3 قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة أسيوط، أسيوط، مصر
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
مركز أ . د . احمد المنشاوى
للنشر العلمى والتميز البحثى
مجلة كلية التربية
=======
فاعليــة برنامــج ارشــادي قائــم علـى اليقظــة العقليــة فـي تحسيــن المرونــة النفسيــة لــدى امهــات اطفــال اضطــراب طيــف التوحــد
بحث مقدم من الباحثة
نجلاء محمود ابراهيم علي
باحث ماجستير بالبرنامج الخاص
تخصص توحد - كلية التربية
mdfathy76@gail.com
تحت اشراف
ا،د/جمال حسن السيد د/ ميسرة حمدي شاكر
استاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية مدرس الصحة النفسية كلية التربية
جامعة اسيوط جامعة اسيوط
gamal.ibrahim1@edu.aun.edu.eg Maisara.Hamdy@edu.aun.edu.eg
}المجلد الحادي والأربعون– العدد الأول– يناير2025 م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
ملخص
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية البرنامج الارشادي القائم على اليقظة العقلية في تحسين المرونة النفسية لدى امهات اطفال اضطراب طيف التوحد ، ولتحقيق هدف البحث تم اعداد قائمة بفنيات اليقظة العقلية وفي ضوئها تم اعداد البرنامج وتحكيمه وتم استخدام استمارة رصد (إعداد الباحثة )، مقياس المرونة النفسية (إعداد امال باظه )، وتكونت مجموعة البحث (20) من امهات اطفال اضطراب طيف التوحد من تتراوح اعمارهم ما بين (25- 38 ) وبتطبيق تجربة البحث توصلت نتائج البحث إلى انه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح البعدي ، بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار البعدي والتتبعي مما يظهر فاعلية البرنامج القائم على اليقظة العقلية في تحسين المرونة النفسية لامهات اطفال اضطراب طيف التوحد ويوصي البحث بالتوسع في استخدام البرامج الارشادية لامهات اطفال اضطراب طيف التوحد .
الكلمات المفتاحية : اليقظة العقلية – المرونة النفسية – طيف التوحد
The effectiveness of a mentally alert-based counseling program in improving psychological resilience among mothers of children Autism spectrum disorder
Naglaa Mahmoud Ibrahim Ali
Master's researcher in the special program
Autism Specialization - College of Education
Prof. Dr. Gamal Hassan El-Sayed Dr. Maysara Hamdi Shaker
Professor of Curriculum and Mental health teacher
Teaching Methods, College of Education Faculty of Education Assiut University
Faculty of Education Assiut University
gamal.ibrahim1@edu.aun.edu.eg Maisara.Hamdy@edu.aun.edu.eg
Abstract
The current research aimed to identify the effectiveness of the counseling program based on mental alertness in improving psychological flexibility among mothers of children with autism spectrum disorder, and to achieve the goal of the research, a list of mental alertness techniques was prepared and in the light of which the program was prepared and arbitrated and a monitoring form was used (prepared by the researcher), psychological flexibility scale (prepared by Amal Baza), and the research group consisted of (20) mothers of children with autism spectrum disorder aged between (25-38) and by applying the research experiment, the results of The research indicated that there are statistically significant differences between the pre- and post-test in favor of the post-test, while there are no statistically significant differences in the post-test and tracer, which shows the effectiveness of the program based on mental alertness in improving the psychological flexibility of mothers of children with autism spectrum disorder and the research recommends expanding the use of guidance programs for mothers of children with autism spectrum disorder.
Key words : Mental alertness – Psychological flexibility – Autism spectrum
اولا: المقدمة
يعتبر اضطراب طيف التوحد من المصطلحات الحديثة نسبيا في مجال التربية الخاصة وقد تردد ذكره بين علماء النفس والاطباء النفسيين ويرجع الفضل الاكبر في التعرف على التوحد والاهتمام به يرجع إلى الطبيب النفسي ليوكانر .
حيث عرف اضطراب طيف التوحد بأنه اضطراب عصبي نمائي يتسم بالتفاعلات الاجتماعية المضطربة، قصور في التواصل، بالإضافة إلى وجود أنماط سلوكية متكررة، أو اهتمامات محددة في أشياء معينة على أن تظهر الأعراض خلال مرحلة الطفولة المبكرة .(سوسن شاكر ،2010،19)
اتفقت معظم الدراسات التي تناولت اضطراب طيف التوحد على كونه خلل نمائي يظهر في صورة قصور في التفاعل الاجتماعي والتواصل (اللفظي وغير اللفظي)، و إلي وجود أنماط سلوكية متكررة وأنه يظهر في السنوات الأولى في عمر الطفل (اسامه فاروق ، كامل الشربيني ،2013،27)
ويصف الدليل التشخيصي والاحصائي الخامسDSM5)) اضطراب طيف التوحد بنقص في التواصل والتفاعل الاجتماعي ، ومحدودية وتكرار السلوك والاهتمامات والنشاطات ، ويمكن حدوث اضطراب طيف التوحد خلال مرحلة الطفولة المبكرة ، وتستمر مدى الحياة وهو اضطراب يحدث في جميع الطبقات الاجتماعية وجميع الاعراق والاجناس American Psychiatric Association,2013,201))
وتعد اليقظة العقلية من المفاهيم التي فرضت نفسها في علم النفس المعاصر والتي استخدمت في مجال علم النفس كمدخلا وعلاجا للاضطرابات النفسية ، واستراتيجية تعليمية تسمح للفرد بالتعايش مع مطالب الحياة وضغوطها وتحدياتها بمستوى اقل من التوتر stoops,2005))
وقد اشار علي الواليدي ( 2017 ,46)الى ان اليقظة العقلية ترتبط بعلم النفس الايجابي وبالصحة النفسية وكذلك السعادة النفسية ، والانفعالات الايجابية والمرونة النفسية والكفاءة الذاتية والرفاهية النفسية
لذا فإن الاهتمام باليقظة العقلية والمرونة النفسية لامهات الاطفال اضطراب طيف التوحد يساعدهن على تجاوز الصعوبات والمعوقات والمحن والشدائد التي يتعرضن لها .
وتعتبر اليقظة العقلية أحد مفاهيم علم النفس الايجابي الحديث ، حيث ان اليقظة العقلية تشتمل على ان يصف الفرد بوعي عدم إصدار الاحكام ، وقد اظهرت ان مشاركة الامهات في برامج اليقظة العقلية كاستراتيجية للتدخل ،
وتعد المرونة النفسية باعثا فعالا لعملية التكيف الجيد والمواجهة الايجابية للشدائد والصدمات ، والضغوط النفسية ، فهي الاستجابة الانفعالية والعقلية التي تمكن الإنسان من التكيف الايجابي مع مواقف الحياة المختلفة ( APA,2014 )
واذا كانت البشرية تواجة كثير من التحديات والضغوط التي تمثل عبئا يثقل كاهل البشر فان اضطراب طيف التوحد يمثل عبئا اضافيا على الاسرة بشكل عام والام بصفة خاصة .
لذا نجد ان امهات الاطفال اضطراب طيف التوحد يعانون كثير من تلك الضغوط والافكار السلبية مما يظهر عليهم في عدم قدرتهم على التحمل ويظهر بوضوح في المرونة النفسية المنخفضة .
ولكي تحقق امهات اطفال اضطراب طيف التوحد المرونة النفسية كان ولابد من استخدام استراتيجيات قائمة على اليقظة العقلية لتحقيق الهدوء والاتزان الانفعالي والنفسي واهمهم تحقيق المرونة النفسية .
ثانيا :مشكلة البحث :
تعتبر الام هي المعلم الاول لطفلها التوحدي ، وبما ان وجود طفل من ذوي اضطراب طيف التوحد يؤثر على كيان الاسرة بشكل عام والام بشكل خاص ويؤثر عليها بشكل سلبي ، حيث ظهرت مشكلة البحث من خلال استطلاع راي قامت به الباحث على بعض المراكز الخاصة بالتربية الخاصة تبين مدى معانة امهات اضطراب طيف التوحد بسبب وجود طفل توحدي في الاسرة لذلك وجهت الباحثة بحثها لهذه الفئة نظرا لعددهم المتزايد ومعاناتهم وقد تمثلت المساعدة في تحسين المرونة النفسية لديهم مما ينعكس ايجابا في تعاملها مع طفلها التوحدي الى جانب مساعدتها له بشكل جيد .
من جانب اخر اشارت العديد من الدراسات العربية والاجنبية كدراسة ( Masuda&tully(,2012 ودراسة ( 2014 ) pidgeon&Keye إلى ان المرونة النفسية تمثل السبيل لتجنب المخاطر ، وتساعد على التعافي .
بالاضافة كان احساس الباحثة بالمشكلة من خلال عملها كاخصائية توحد في (مركز تواصل بمدينة منفلوط ) وجدت ان الام هي مصدر الدعم لطفلها التوحدي وان تحقيق المرونة النفسيه لها له اثر كبير على الطفل نفسه
وتتحدد مشكلة البحث في ضعف المرونة النفسية لدى امهات اضطراب طيف التوحد
سؤال البحث :
ما فاعلية استخدام برنامج اليقظة العقلية لتحسين المرونة النفسية لدى امهات اضطراب طيف التوحد ؟
فرضا البحث
ثالثا: هدف البحث :
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج قائم على اليقظة العقلية في تحسين المرونة النفسية لدى امهات اضطراب طيف التوحد .
رابعًا: مصطلحات البحث :
اضطراب طيف التوحد :
جاء في تعريف الدليل الاحصائي والتشخصي الخامس (DSM-V-TR ) اضطراب طيف التوحد بأنه اضطراب عصبي نمائي يتسم بالتفاعلات الاجتماعية المضطربة ، قصور في التواصل ، بالاضافة إلى وجود انماط سلوكية متكررة ، أو اهتمامات محددة في اشياء معينة ، على ان تظهر الاعراض خلال مرحلة الطفولة المبكرة .( APA, 2014 )
المرونه النفسية :
عرفها محمد ابو حلاوة (33,2013) عملية دينامية تتضمن التوافق الايجابي مع محن شديدة أو مصاعب الحياة .
التعريف الاجرائي للمرونة النفسية : هي الدرجة التي حصل عليها من تطبيق مقياس المرونة النفسية المستخدم في البحث
اليقظة العقليه :
عرف فيصل الربيع (97,2019 )" اليقظة العقلية حالة من الوعى الحسى، يتميز بصورة مختلفة وفعالة، إذ تترك الفرد منفتحاَ على كل ما هو جديد" .
خامسًا: اهمية البحث :
سادسًا: ادوات الدراسة :
سابعًا :حدود البحث:
الحد الزمني : تم تطبيق البحث في الفترة مابين 2/9/2024 وحتى 7/10/2024
الحد المكاني : وقد طبق البرنامج بمركز زهور الحياة بمنفلوط
الحد النظري : نظرية اليقظة العقلية والمرونه النفسيه .
الحد التطبيقي : برنامج قائمة على اليقظه العقلية في تحسين المرونه النفسية لامهات اضطراب طيف التوحد (مقياس المرونه النفسيه – فنيات اليقظه العقلية )
الحد البشري : (20) من امهات اضطراب طيف التوحد ممن تتراوح اعمارهم ما بين (25-38) متوسط العمر .
سادسا :الاطار النظري للبحث :
اضطراب طيف التوحد
استخدم مصطلح التوحد لأول مرة عام 1943، على يد الطبيب النمسا(Leo Kenner)
وقد مر تعريف اضطراب طيف التوحد بمراحل متعدده تبدا بتعريف kanner عام 1943وصولا الى تعريف الجمعية الامريكية في الطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات العقلية DSM-V))
جاء في تعريف الدليل الاحصائي والتشخصي الخامس (DSM-V-TR ) اضطراب طيف التوحد بأنه اضطراب عصبي نمائي يتسم بالتفاعلات الاجتماعية المضطربة ، قصور في التواصل ، بالاضافة إلى وجود انماط سلوكية متكررة ، أو اهتمامات محددة في اشياء معينة ، على ان تظهر الاعراض خلال مرحلة الطفولة المبكرة
وجاء في تعريف اسامه فاروق وكامل الشربيني (2013،24) كونه خلل نمائي يظهر في صورة قصور في التفاعل الاجتماعي والتواصل (اللفظي وغير اللفظي)، إلي وجود أنماط سلوكية متكررة وأنه يظهر في السنوات الأولي في عمر الطفل .
اما التعريف الاجرائي لاضطراب طيف التوحد / وهو ما يعبر عنه بالدرجة التي يحصل عليها الطفل في مقياس جليام الصورة الثالثة وهو المقياس الذي اعتمدت عليه الباحثة اثناء اختيار مجموعة البحث .
تشخيص اضطراب طيف التوحد Diagnosis of autism spectrum disorder
بالرغم من أن أعراض التوحد الأولية تظهر في سن مبكر إلا أن التشخيص النهائي لا يكون في بعض الأحيان إلا عندما يظهر الطفل خلل من مواكبة المتطلبات الاجتماعية أو تأخر في اكتساب المهارات اللغوية
ذكر (2011) Carol & Vicki ما أوردته منظمة الصحة العالمية (2007) CDC من العلامات التحذيرية لـ اضطراب طيف التوحد ومنها
ويعد تشخيص اضطراب طيف التوحد وغيره من اضطرابات العصبية من أكثر العمليات صعوبة وتعقيداً وخصوصا في المراحل الأولي من عمر الطفل وربما يرجع السبب في ذلك إلي جملة من الأسباب من أهمها :
1_تتنوع أعراض التوحد وتختلف من فرد إلي آخر ؛ وهذا يرجع الى العوامل المسببه
2_قلة الاختبارات المناسبة والمتفق عليها لتشيخص التوحد.
3_عدم مناسبة الاختبارات للفئات العمرية المختلفة .
4_عدم وجود اختبارات مقننة للبيئة التي سيطبق فيها المقياس أو الاختبار .
5_قيام أشخاص غير مؤهلين بتطبيق الاختبارات والمقاييس (عصام النمر ، 2008، 146).
6 _قصور في اللغة أو انعدامها عند أطفال ASD يعد أحد أهم معوقات التواصل مع الطفل .
7_ عدم وجود مقياس طبي واحد يؤكد بصورة قاطعة وجود هذا الاضطراب .(2005,6, Dodd) .
8_إن سلوكيات التوحد تتغير بتقدم الطفل في العمر .
9_قد يحدث خلط بين التوحد واضطرابات أخرى مثل : الصمم الاختياري
Landou Kleffiner Syndrome(أحمد البخار، 61:60,2006)
المرونة النفسية :
عرفها محمد ابو حلاوة ( 2013,33) عملية دينامية تتضمن التوافق الايجابي مع محن شديدة أو مصاعب الحياة
كما عرفها (CIcchett,2010 ) القدرة على التعافي من التاثيرات السلبية لهذه الشدائد أو النكبات أو الاحداث الضاغطة ، والقدرة على تخطيها أو تجاوزها بشكل ايجابي ، ومواصلة الحياة بفاعلية واقتدار .
وقد تبنت الباحثة تعريف باظة 2016 للمرونة النفسية وهو الاستجابة الانفعالية والمعرفية للمواقف والضغوط بايجابية والتكيف الايجابي مع متطلبات الحياة الشخصية والاجتماعية مع الحفاظ على القيم الدينية والمجتمعية وممارستها بايجابية ، وتحقيق الكفاءة الاجتماعية والاهتمام بلاخرين والتعاطف معهم ويتمثل ذلك في الإدارة الذاتية بما تشمله من ثقة بالنفس والقدرة على حل المشكلات وضبط الانفعالات والتعبير عنها والقدرة على التجديد وإدارة العلاقات مع الاخرين ، والاحتفاظ بدافع الانجاز ومستوى طموح مناسب لإمكانيات الفرد
اما التعريف الاجرائي : فهو الدرجة التي تحصل عليها الامهات في مقياس المرونة النفسية المرتبطة ابعادة بخصائص التعريف باظة 2016
طرق بناء المرونة النفسية :
تعددت الطرق التي تعمل على تحقيق المرونه النفسية في حياة الافراد وهنانذكر في بحثنا ما جاء في تعريف الجمعية الامريكية فقد أشارت الجمعية الامريكية لعلم النفس APA2010إلى عشرة طرق لتحقيق المرونة النفسية
وتشير بعض الدراسات كدراسة لبنى ابو زيد(2022) إلى ضرورة تحسين المرونة النفسية لمواجهة الضغوط والقلق لدى اسر اطفال ذوي اضطراب طيف التوحد .
اليقظة العقلية :
وعرف فيصل الربيع (97,2019)" اليقظة العقلية حالة من الوعى الحسى، يتميز بصورة مختلفة وفعالة، إذ تترك الفرد منفتحاَ على كل ما هو جديد"
خصائص اليقظة العقلية
يرى ( Brown,Ryan,Creswell , 2007 ) ان اهم خصائص اليقظة العقلية تتمثل :
ثامنا إجراءات الدراسة
اولا: استمارة رصد
تم إعدادها ، للإلمام بكل المعلومات الخاصة بالمجموعة الاساسية موضوع البحث ، وذلك بهدف توفر كل البيانات الدقيقية لكل حالة على حدة ، وكل ما يخص الطفل والام والاسرة ودرجات المقاييس المطبقة عليه ، ومكان التطبيق وزمنه ؛ وذلك لمعرفة مدى ملائمة العينة الاساسية للتطبيق .
الاداة الثانية :مقياس المرونة النفسية(إعداد امال باظه ، 2016)
يتكون المقياس من ستة ابعاد ويحتوي كل بعد (على (15) بندا وبذلك يصبح عدد البنود (90) بندا ، البعد الاول القيم الدينية والمجتمعية ، البعد الثاني الكفاءة الاجتماعية والاسرية ، البعد الثالث التواصل الايجابي ، البعد الرابع الإهتمام والتعاطف بالاخرين ، البعد الخامس الادارة الذاتية ، البعد السادس مستوى الطموح والانجاز ويطبق المقياس من عمر 15 عاما ويشمل المراهقين والشباب .
طريقة تصحيح المقياس :
تقع الاجابة على بنود المقياس في خمس مستويات تتراوح الدرجات من (1-5) والدرجة المرتفعة تعني التمتع بالمرونة النفسية بدرجة عالية والدرجة المنخفضة تعني انخفاض مستوى المرونة لدى الفرد
الخصائص السيكومترية للمقياس :
تم حساب كل من الصدق والاتساق الداخلي والثبات للمقياس على مجموعة من طلاب تافرقة الثانية بكلية تربية 50 طالب 50 طالبة ، وقد تم حساب الصدق بعرض المقياس وبنوده (95) على المحكمين كخبراء من اساتذة الصحة النفسية وقد تم استبعاد (5) بنود وتم الاتفاق على رفضها وبذلك اصبح بنود المقياس 90 بند .
الثبات :
وقد تم حساب الثبات باعادة تطبيق بعد (45) يوما من التطبيق الاول على العينة وقوامها 100 طالب وطالبة وجاء نتائج معامل الثبات للدرجة الكلية 0,84 و0,87 ويظهر لنا من معامل الثبات أن مقياس المرونة النفسية يتمتع بمستوى ثبات في الدرجة الكلية ،
الاتساق الداخلي :
تم حساب الاتساق بين الابعاد السته والدرجة الكلية وجاءت كل معاملاتها موجبة وتدل على التماسك الداخلي
الاداة الثالثة : البرنامج الارشادي القائم على اليقظة العقلية
اولًا: الفنيات التي قام عليها البرنامج
تم اعداد قائمة بفنيات اليقظة العقلية واستراتيجيها وقد تم عرضها على المحكمين وتعديلها في ضوء ارائهم و تم استخدام بعض من فنيات اليقظة العقلية المستخدمه في إعداد البرنامج المتعلق بالمرونة النفسيه .
م |
فنيات اليقظة العقلية المستخدمة |
ابعاد المرونة النفسية وارتباطها بفنيات اليقظة العقلية |
1 |
فنية الاسترخاء |
الكفاءة الاجتماعية والاسرية |
2 |
فنية التأمل |
القيم الدينية والمجتمعية |
3 |
تدريبات اليوجا |
مستوى الطموح والانجاز |
4 |
تدريبات التنفس |
التواصل الايجابي |
5 |
فنية تقدير الذات |
الادارة الذاتية |
6 |
إدارة الانفعالات |
التواصل الايجابي |
7 |
إدارة الضغوط |
التعاطف والاهتمام بالاخرين |
تحديد الاسس الفلسفية التي يقوم عليها البرنامج:
تم بناء البرنامج بعد الاطلاع على الإطار النظري والنظريات المفسرة له، وفهم الفروق الفردية بين اطفال طيف التوحد في مجموعة البحث وكذلك الفنيات المرتبطة باليقظة العقلية .
المبادئ والأسس التي يقوم عليها البرنامج:
يرتكز البرنامج في البحث على بعض المبادئ والأسس التي تقوم عليها اليقظة العقلية وهي:
آليات إعداد البرنامج في ضوء اليقظة العقلية :
الهدف العام للبرنامج :
تحسين المرونه النفسية لدى امهات اطفال اضطراب طيف التوحد باستخدام برنامج ارشادي قائم على اليقظة العقلية .
الأهداف الفرعية للبرنامج :
محتوى البرنامج
الخطوات الإجرائية للدراسة:
اختيار افراد المجموعة طبقا للشروط وهي:
مراحل تنفيذ البرنامج
يتم تنفيذ البرنامج على ثلاث مراحل:
(المرحلة التمهيدية- والمرحلة التنفيذية- ومرحلة التقويم).
المرحلة الاولى : وضع خط الأساس وتهيئة أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد لعملية التحسين القائمة على اليقظة العقلية
ويكون الهدف من هذه المرحلة تحديد البداية في البرنامج بناء على مستوى المرونه لدى امهات اطفال اضطراب طيف التوحد للعينة ، حيث يتم من خلالها التعرف على الاسباب التي ادت إلى خفض المرونة النفسية لديهم ؛ بهدف تحضير أمهات اطفال اضطراب طيف التوحد افراد المجموعة التجريبية عينة الدراسة للدخول في عملية التحسين باليقظة العقلية وذلك من خلال تزويدهم بالمعارف والمعلومات عن طبيعة اليقظة العقلية اهدافها اسسها فنياته ، دورها في تحسين المرونة النفسية ، وتبصيرهم بالمسئوليات الملقاة على كاهلهم .
مرحلة التنفيذ (إجراءات الجلسات):
يتم تنفيذ البرنامج التدريبي الحالي من (21) جلسة بواقع (5) جلسات أسبوعيًّا مدة الجلسة تتراوح بين (45-50) دقيقة بهدف تحقيق المرونة النفسية ولقد قدم لكل عملية أكثر من نشاط مختلف المحتوى وتتضمن كل جلسة هدف لابد من تحقيقة.
وقد اشتملت عينة الدراسة على (20) من امهات اطفال اضطراب طيف التوحد وتم تطبيق اختبار قبلي وبعدي على العينة التجريبية
تقويم البرنامج:
استخدمت الباحثة عدة أنواع من التقويم:
القياس القبلي أو المبدئي؛ حيث قامت الباحثة بتطبيق مقياس المرونة النفسية تطبيقا قبلياعلى المجموعة التجريبية عينة الدراسة لتقييم الأداء ، بالإضافة إلى تحديد نواحي الضعف، حتى يتم تنويع الأنشطة فردية وجماعية حسب مستوى المرونه ونوع النشاط والهدف منه.
التقويم التكويني ويتم أثناء تطبيق البرنامج الارشادي وذلك بغرض تقديم المعونة للامهات إلى جانب تغير الطريقة في توضيح البرنامج بحيث يصل إلى مرحلة تحقيق المرونة النفسية وفي هذا البحث استخدمت الباحثة التقويم التكويني وذلك عن طريق تقويم اداءات الامهات مع اطفالهم بعد تطبيق البرنامج لهم عقب كل جلسة ومناقشتهم فيما أنجزوا في الجلسة التي تليها.
القياس البعدي التقويم النهائي: حيث تم تطبيق مقياس المرونة النفسية تطبيقا بعديا عقب انتهاء البرنامج مباشرة، وذلك للوقوف على فاعلية البرنامج في تحقيق المرونة النفسية من خلال إعادة تطبيق المقاييس التي تم استخدامها على المجموعة التجريبية عينة الدراسة .
القياس التتبعي: تم تطبيقه على المجموعة التجريبية عينة الدراسة بعد الانتهاء من البرنامج بشهر؛ لنرى أثر البرنامج هل ما زال موجودًا أم انتهى أثره بانتهاء التدريب
خطوات تطبيق البرنامج، وتتضمن الخطوات التالية:
الفئة المستهدفة من البرنامج:
. امهات اطفال اضطراب طيف التوحد من عمر 25 : 38 للاطفال من بسيط : متوسط التوحد للطفل
متطلبات تطبيق البرنامج:
إعدادات عامة لجلسات البرنامج:
هناك بعض الإعدادات العامة التي يجب اتباعها في كل جلسة من جلسات البرنامج نجملها في نقاط وتتم داخل كل الجلسات، وهي:
تتم عملية التحفيز عن طريق:
التخطيط والتنفيذ الزمني للبرنامج:
تم تطبيق البرنامج التدريبي، والذي يتكون من (21) جلسة تطبق خلال (34 يوما) وكانت مدة الجلسة حوالي (45-50) دقيقة تمثل فترة ويمثل المحتوى الخاص الذي يقوم عليه البرنامج أجزاء من مقرر فنيات اليقظة العقلية وارتباطها بالمرونة النفسية
الفنيات المستخدمة في البرنامج الارشادي للامهات لتحقيق المرونة النفسية :
(التعزيز- المحاكاه – الواجب المنزلي – التغذية الراجعة).
تاسعًا: نتائج البحث
اولا : للاجابه على سؤال البحث
تم اختيار مجموعة من امهات اضطراب طيف التوحد وجاءت النتيجة كالتالي .
" يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0,05) بين متوسطي رتب درجات أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المرونة النفسية ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي". تم استخدام اختبار Z للعينات اللابارامترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss V23، وجدول (1، 2) يوضحا ذلك.
جدول (1)
المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لدرجات أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المرونة النفسية ككل وأبعاده الفرعية (ن= 20)
الأبعاد |
التطبيق |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
القيم الدينية والمجتمعية |
قبلي |
42 |
2.25 |
بعدي |
72 |
2.96 |
|
الكفاءة الاجتماعية والاسرية |
قبلي |
36 |
1.29 |
بعدي |
62 |
1.36 |
|
التواصل الايجابي |
قبلي |
37 |
2.12 |
بعدي |
61 |
2.39 |
|
الاهتمام والتعاطف |
قبلي |
38 |
2.11 |
بعدي |
64 |
2.74 |
|
الادارة الذاتية |
قبلي |
36 |
2.01 |
بعدي |
62 |
1.98 |
|
مستوى الطموح والانجاز |
قبلي |
35 |
1.96 |
بعدي |
63 |
1.98 |
|
الدرجة الكلية |
قبلي |
224 |
11.74 |
بعدي |
384 |
13.41 |
يتضح من جدول (1) ما يلي:
- ارتفاع المتوسط الحسابي لدرجات أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد في القياس البعدي أعلى من المتوسط الحسابي للقياس القبلي في الابعاد والدرجة الكلية المجموعة التجريبية ، وهذا يعد مؤشرا على فاعلية التدريب داخل جلسات البرنامج في تحسين المرونة النفسية وهذا يدل على ارتفاع المرونة النفسية للامهات بعد تطبيق البرنامج ،
وبذلك يتحقق الفرض الاول والذي ينص على انه يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات امهات أطفال اضطراب طيف التوحد في القياس القبلي والبعدي للمرونة النفسية لصالح البعدي
جدول (2)
كما جاءت نتائج اختبار "Z" لدلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المرونة النفسية ككل وأبعاده الفرعية (ن= 20)
الأبعاد |
الرتب |
العدد |
متوسط الرتب |
مجموع الرتب |
قيمة "Z" |
الدلالة الإحصائية Sig0.05 |
حجم الاثر |
القيم الدينية والمجتمعية |
موجبة |
2 |
2.25 |
4.50 |
4.12 |
دال |
0.922 |
سالبة |
18 |
6.55 |
117.90 |
||||
الكفاءة الاجتماعية والاسرية |
موجبة |
1 |
1.15 |
1.15 |
4.18 |
دال |
0.935 |
سالبة |
19 |
7.26 |
137.94 |
||||
التواصل الايجابي |
موجبة |
2 |
2.23 |
4.46 |
4.21 |
دال |
0.942 |
سالبة |
18 |
6.44 |
115.92 |
||||
الاهتمام والتعاطف |
موجبة |
1 |
1.17 |
1.17 |
4.02 |
دال |
0.899 |
سالبة |
19 |
8.25 |
156.75 |
||||
الادارة الذاتية |
موجبة |
2 |
2.69 |
5.38 |
4.07 |
دال |
0.911 |
سالبة |
18 |
6.57 |
118.26 |
||||
مستوى الطموح والانجاز |
موجبة |
1 |
1.14 |
1.14 |
4.22 |
دال |
0.944 |
سالبة |
19 |
7.66 |
145.54 |
||||
الدرجة الكلية |
موجبة |
1 |
1.33 |
1.33 |
4.17 |
دال |
0.933 |
سالبة |
19 |
8.14 |
154.66 |
يتضح من جدول (2) ما يلي:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المرونة النفسية ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05 مما يدل على فاعلية البرنامج الارشادي القائم على اليقظة العقلية لتحسين المرونة النفسية لدى امهات اطفال اضطراب طيف التوحد وقد اتفقت نتائج البحث الحالية مع دراسة كل من رمضان عاشور (2020) ايمان مرعي (2022) حسن عيد (2020) في وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لمقياس المرونة النفسية بابعادة ( القيم الدينية والمجتمعية , الكفاءة الاجتماعية والاسرية , التواصل الايجابي , الاهتمام والتعاطف ، الادارة الذاتية , مستوى الطموح والانجاز ) لدى امهات اطفال اضطراب طيف التوحد وتختلف مع دراسة لبنى ابو زيد (2022) منتصر سليمان ، مصطفى الحديبي (2020 )
نتائج الفرض الثاني :
وللتحقق من فاعلية البرنامج الارشادي وبقاء اثره تم تطبيق مقياس المرونه النفسيه بعد مرور شهر من التطبيق البعدي تم التطبيق التتبعي وعلى ضوء ما جاء في البحث كانت النتائج كما يوضحا الجدول (3، 4) يوضحا ذلك.
جدول (3)
المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لدرجات أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس المرونة النفسية ككل وأبعاده الفرعية (ن= 20)
الأبعاد |
التطبيق |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
القيم الدينية والمجتمعية |
بعدي |
72 |
2.96 |
تتبعي |
73 |
2.91 |
|
الكفاءة الاجتماعية والاسرية |
بعدي |
62 |
1.36 |
تتبعي |
62 |
1.33 |
|
التواصل الايجابي |
بعدي |
61 |
2.39 |
تتبعي |
63 |
2.40 |
|
الاهتمام والتعاطف |
بعدي |
64 |
2.74 |
تتبعي |
64 |
2.75 |
|
الادارة الذاتية |
بعدي |
62 |
1.98 |
تتبعي |
61 |
1.92 |
|
مستوى الطموح والانجاز |
بعدي |
63 |
1.98 |
تتبعي |
64 |
1.96 |
|
الدرجة الكلية |
بعدي |
384 |
13.41 |
تتبعي |
387 |
13.27 |
يتضح من جدول (3) ما يلي:
- تقارب المتوسط الحسابي لدرجات أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس المرونة النفسية ككل وأبعاده الفرعية، وهذ يدل على استمرارية فاعلية البرنامج التدريبي داخل الجلسات لتحسين المرونة النفسية لامهات اطفال اضطراب طيف التوحد .
جدول (4)
نتائج اختبار "Z" لدلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس المرونة النفسية ككل وأبعاده الفرعية (ن= 20)
الأبعاد |
الرتب |
العدد |
متوسط الرتب |
مجموع الرتب |
قيمة "Z" |
الدلالة الإحصائية Sig0.05 |
القيم الدينية والمجتمعية |
موجبة |
10 |
7.25 |
72.50 |
0.262 |
غير دال |
سالبة |
10 |
6.55 |
65.50 |
|||
الكفاءة الاجتماعية والاسرية |
موجبة |
8 |
12.15 |
97.20 |
0.183 |
غير دال |
سالبة |
12 |
7.26 |
87.12 |
|||
التواصل الايجابي |
موجبة |
11 |
6.23 |
68.53 |
0.247 |
غير دال |
سالبة |
9 |
9.44 |
84.96 |
|||
الاهتمام والتعاطف |
موجبة |
12 |
6.17 |
74.04 |
0.402 |
غير دال |
سالبة |
8 |
8.25 |
66.00 |
|||
الادارة الذاتية |
موجبة |
13 |
7.69 |
99.97 |
0.780 |
غير دال |
سالبة |
7 |
12.57 |
87.99 |
|||
مستوى الطموح والانجاز |
موجبة |
7 |
5.14 |
35.98 |
0.383 |
غير دال |
سالبة |
13 |
6.66 |
86.58 |
|||
الدرجة الكلية |
موجبة |
11 |
6.33 |
69.63 |
1.02 |
غير دال |
سالبة |
9 |
8.14 |
73.26 |
يتضح من جدول (4) ما يلي:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس المرونة النفسية ككل وأبعاده الفرعية وذلك عند مستوى دلالة 0.05
مما سبق نستنتج أن فاعلية البرنامج القائم على اليقظة العقلية قد ساعد امهات اطفال اضطراب طيف التوحد على تحسين المرونة النفسية لديهم ، وظهر هذا الاثر من خلال تنفيذ فنية الاسترخاء وإدارة الانفعالات كل ذلك ساعدهم في تخفيف الضغوط عليهم وتحقق المرونة النفسية
قد يرجع ذلك الى
توصيات البحث :
في ضوء نتائج البحث نوصي بالتالي:
البحوث المقترحة :
قائمة المراجع
ابوزيد ، لبنى شعبان احمد (2021) .فاعلية برنامج قائم على العلاج بالامل لتحسين المرونه النفسية وخفض قلق المستقبل لدى امهات اضطراب طيف التوحد بمحافظة مطروح ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 114 ، 445
باظة، امال عبد السميع (2016).مقياس المرونة النفسية : كراسة التعليمات ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية .
البخار ، أحمد سليم (2006) . التوحد واضطراب السلوك ، الاردن : دار أسامة للنشر والتوزيع .
الجلبي ،سوسن شاكر (2010). التوحد اسبابه ، خصائص ، تشخيصة ، علاجه، دار ديبونو للنشر والتوزيع .
الربيع ، فيصل (2019). الذكاء الانفعالي وعلاقته باليقظة الذهنية لدى طلبة جامعة اليرموك ، المجلة الاردنية في العلوم التربوية ، 15 (1) 179-97
رمضان ، عاشور حسين سالم ( 2020). اليقظة العقلية والشفقة بالذات كمنبئات بالمرونة النفسية لدى امهات الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، مجلة كلية التربية في العلوم النفسية ، 2 ، 55-146
سليمان ، منتصرصلاح عمر ،الحدينى، مصطفى عبد المحسن ( 2020). الامل والمرونة النفسية وعلاقتهما بالضغوط المدركة لأحداث الحياة اليومية لامهات اطفال طيف التوحد المدمجين في مدارس التعليم العام باسيوط ، مجلة دراسات في مجال الارشاد التفسي والتربوي ، كلية التربية جامعة اسيوط ، 9، 127،-163
صلاحات ، محمد علي ؛الزغلول ، رافع عقيل (2027) . القدرة التنبؤية للعوامل الكبرى للشخصية باليقظة العقلية لدى طلبة جامعة اليرموك ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، 9 (25) ، 21-38.
عصام النمر ( 2008) القياس والتقويم في التربية الخاصة ، الاردن : دار البارودي العلمية للنشر والتوزيع .
فاروق ،اسامه مصطفى ، الشربيني، السيد كامل (2013). سمات التوحد ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع
محمد السعيد ابو حلاوة (2013). المرونة النفسية ، ماهيتها ومحدداتها وقيمتها الوقائية ، اصدار شبكة العلوم النفسية العربية الالكترونية .
مرعي ،ايمان فتحي (2022). وصمة الذات واليقظة العقليه كمنبئات بالمرونة النفسية لدى المراهقين ذوي الاعاقة البصرية ، مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة ، 1-86
الواليدي ، علي محمد ( 2017). اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة الملك خالد ، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية (28) 41-68.
المراجع
American Psychological Association. (2014). The Road to Flexibility, impact of stigma and prejudice: a descriptive review of empirical Instruction and Learning. Unpublished Doctoral Dissertation, West International Journal of Liberal Arts and Social Science, 2(5),27-32
Manuel of Mental Disorders (DSM-5). Washington, DC:Author.
Masuda, A., Hill, M. L., Morgan, J., & Cohen, L. L. (2012). A mindfulness, and psychological well-being in university students.
Pidgeon, A.,& Keye, M.(2014).Relationship between flexibility, psychological flexibility-based intervention for modulating
Stoops, T. L. (2005). Understanding Mindfulness: Implications for Virginia University.
Brown, K. W. & Ryan, R. M. & Creswell, J. D. (2007). Mindfulness: theoretical foundations and evidence for its salutary effects. psychological inquiry, 18(4). 211-237
Cardaciotto, L., Herbert, J. D., Forman, E. M., Moitra, E., & Farrow,
(2008). The assessment of present-moment awareness and acceptance: The Philadelphia Mindfulness Scale. Assessment, 15(2), 204-223.