استخدام أنشطة منتيسوري في تنمية مهارات القراءة لدى أطفال التوحد ذوي الأداء الوظيفي المرتفع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

استهدف البحث الحالي معرفة أثر برنامج قائم أنشطة منتيسوري لتنمية مهارات القراءة لدى أطفال التوحد ذوي الأداء الوظيفي المرتفع، واستمرارية ذلك الأثر أثناء فترة المتابعة، وتكونت عينة البحث من ستة أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، عددهم (6) أطفال، وقد تراوحت أعمارهم من خمسة أعوام إلى ثمانية أعوام، وتمثلت أدوات البحث في مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض اضطراب التوحد وشدته، الإصدار الثالث (كارز 3)، واختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (إعداد محمود أبو النيل، 2013)، واختبار مهارات القراءة (إعداد الباحثة)، وبرنامج لتنمية مهارات القراءة لأطفال اضطراب التوحد ذوي الأداء الوظيفي المرتفع.

وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على أنشطة منتيسوري في تنمية مهارات القراءة لدى أطفال التوحد ذوي الأداء الوظيفي المرتفع، واستمرارية تلك الفاعلية أثناء فترة المتابعةفاضطراب التوحد من الاضطرابات النمائية، وقد زاد الاهتمام نسبيًا به في البلاد العربية خلال السنوات العشر الأخيرة، ويعد Leo –Kenner في عام (1943) أول من أشار إلى إعاقة التوحد كاضطراب يحدث في الطفولة، وقد استخدمت تسميات كثيرة لهذا الاضطراب، مثل: الذاتوية، والاجترارية، والتوحدية، والانغلاق الطفولي، وذهان الطفولة، ويرجع استخدام هذه التسميات إلى غموض التشخيص الفارق للتوحد وتعقديه .

الكلمات المفتاحية: أنشطة منتيسوري، القراءة، أطفال التوحد ذوي الأداء الوظيفي المرتفع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية