هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مدى مساهمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المهارات البحثية لطلبة الدراسات العليا في جامعة حفر الباطن من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا, وتم تطبيق البحث على عينة مكونة من (165) طالباً وطالبة, وتعرف الفروق في إجاباتهم تبعاً لمتغيرات الجنس والمسار, واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي, ولهذا الغرض تم تطبيق استبانة مكونة من(30) بنداً موزعة على أربعة محاور وهي: (البحث عن مراجع والحصول عليها, الترجمة الآلية للنصوص والأبحاث, التحليل الإحصائي للبيانات عند تطبيق البحث العلمي, تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي), وأظهرت النتائج بأن مساهمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات البحث العلمي جاءت بدرجة (كبيرة)، ووجود فروق ذات دالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير المسار لصالح طلبة مسار القيادة التربوية, وفي ضوء النتائج قدم البحث بعض المقترحات منها: ضرورة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مرحلة الدرسات العليا في الجامعات وتوفيرها للطلبة مما يدعم البحث العلمي, من خلال تخصيص غرف خاصة تتضمن استخدام التطبيقات ضمن الجامعة.
admain, admain. (2024). مدى مساهمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المهارات البحثية لطلبة الدراسات العليا في جامعة حفر الباطن. مجلة کلية التربية (أسيوط), (), -. doi: 10.21608/mfes.2024.303159.1882
MLA
admain admain. "مدى مساهمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المهارات البحثية لطلبة الدراسات العليا في جامعة حفر الباطن", مجلة کلية التربية (أسيوط), , , 2024, -. doi: 10.21608/mfes.2024.303159.1882
HARVARD
admain, admain. (2024). 'مدى مساهمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المهارات البحثية لطلبة الدراسات العليا في جامعة حفر الباطن', مجلة کلية التربية (أسيوط), (), pp. -. doi: 10.21608/mfes.2024.303159.1882
VANCOUVER
admain, admain. مدى مساهمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المهارات البحثية لطلبة الدراسات العليا في جامعة حفر الباطن. مجلة کلية التربية (أسيوط), 2024; (): -. doi: 10.21608/mfes.2024.303159.1882