فاعلية التعلم المنتشر في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى: تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، من خلال استخدام التعلم المنتشر، وتكونت مجموعة البحث من (80) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمركز أبنوب – محافظة أسيوط، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة ضابطة تكونت من (40) تلميذة، درست بالطريقة التقليدية داخل معمل المدرسة، ومجموعة تجريبية عددها (40) تلميذة درست بإستخدام برنامج ميكروسوفت تيميز Microsoft Teams كشكل من أشكال التعلم المنتشر، كما تم إعداد أدوات البحث وهي : قائمة مهارات تصميم مواقع الويب –سيناريو بيئة تعلم منتشر - اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب.

وأسفرت نتائج البحث عن -فاعلية استخدام التعلم المنتشر في تنمية الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ، وترواح حجم الأثر بين( 0.90 ) في اختبار قياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب ، و بلغ ( 0.95 ) في بطاقة ملاحظة مهارات تصميم مواقع الويب، مما يدل على أن استخدام التعلم المنتشر له أثر كبير في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لتلاميذ المرحلة الإعدادية.

- كما أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية لإختبار الجوانب المعرفية وبطاقة ملاحظة الجانب الادائي لمهارات تصميم مواقع الويب لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي للمجموعتين (الضابطة والتجريبية).

الكلمات المفتاحية: التعلم المنتشر، مهارات تصميم مواقع الويب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية