الريادة العالمية مدخل لتحقيق الميزة التنافسية لقيادات التعليم الثانوي في دولة الكويت "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الكويت

المستخلص

الريادة عملية وضع أهـداف محددة، وتوفير الفرص، وتمكين الأفراد، وتطــوير نظــام الموارد البشرية ومن هنا قامت عديد من الدول بوضع سياسات من شأنها تعزيز الريادة وخلق الثقافة الريادية، حيث شهدت الفترة الماضية تزايداً كبيراً للتحرك قدماً في هذا الاتجاه، وقام صانعو السياسات بوضع مجموعة واسعة من التدابير لنشر وترسيخ ثقافة الريـــــــادة في التعليم الثانوي، ومن أبرز هذه التدابير: وضع خطط وسياسات، وبرامج تعليمية ومقررات دراسية لترسيخ ثقافة الريادة، وتأصيل روح المبادرة في صميم سياسة التعليم الثانوي ومناهجه وفي تطبيقاته العملية.

ومن هنا هدف البحث الحالي إلى تقديم توصيات إجرائية ومقترحة لأبرز متطلبات الريادة العالمية لتحقيق الميزة التنافسية لقيادات التعليم الثانوي في دولة الكويت. وبناء على ذلك حاول البحث الإجابة عن التساؤلات التالية:

1- ما متطلبات الريادة العالمية لتحقيق الميزة التنافسية لقيادات التعليم الثانوي في دولة الكويت؟

2- ما مفهوم الميزة التنافسية ومتطلبات تحقيقها؟

3- ما الإجراءات والتوصيات المقترحة التي يمكن أن تسهم في الوصول للريادة العالمية لتحقيق الميزة التنافسية لقيادات التعليم الثانوي في دولة الكويت؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية