مهارات التفكير التحليلي ومدى توافرها لدى الطالبات الموهوبات لغويًا بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أسيوط

المستخلص

استهدف البحث تحديد مهارات التفكير التحليلي المناسبة للطالبات الموهوبات لغويًا بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت، بالصف الحادي عشر بمدرسة ثانوية أم عامر الأنصارية، التابعة لمحافظة الفروانية، وتعرف مدى توافرها لديهن، واعتمد لهذا الغرض المنهجين الوصفي والتجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتم إعداد قائمة بمهارات التفكير التحليلي، شملت (14) مهارة، واختبارًا لقياسها، وطُبق البحث على مجموعة من الطالبات الموهوبات لغويًا بالصف الحادي عشر بمدرسة ثانوية أم عامر الأنصارية، بمحافظة الفروانية- الكويت، قوامها (15) طالبة. وتوصل البحث إلى توافر مهارات التفكير التحليلي لدى الطالبات مجموعة البحث وهم الطالبات الموهوبات لغويًا بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت، بالصف الحادي عشر بمدرسة ثانوية أم عامر الأنصارية، التابعة لمحافظة الفروانية بدرجة متوسطة في المهارات الرئيسة "تحديد الأفكار والعناصر، والملاحظة والتفسير، وتحديد العلاقات، والتصنيف"، وبدرجة ضعيفة في مهارات "التنظيم، والاستنتاج، والتنبؤ والتقويم"، وأوصى بضرورة الاهتمام بتنمية تلك المهارات لدى الطالبات الموهوبات لغويًا، وبناء برامج تعليمية واستخدام أساليب وإستراتيجيات تدريسية ملائمة لتحقيق هذا الهدف، وغيرها من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية