القيادة الريادية في التعليم الجامعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أصول التربية, كلية التربية ,جامعة أسيوط, اسيوط, مصر

المستخلص

تناولت هذه الدراسة إلى التعرف على الإطار المفاهيمى للقيادة الريادية بالمؤسسات التعليم الجامعى والتعرف على أبعاد القيادة الريادية بمؤسسات التعليم الجامعى ووضع مجموعة من التوصيات المقترحة لتطبيق القيادة الريادية بالجامعات المصرية لتعزيز القدرة التنافسية لها. والتوصل إلى متطلبات تطوير أداء القيادات التربوية في ظل القيادة الريادية ولذا قد تناولت القيادة الريادية في التعليم الجامعي من حيث المفهوم, الخصائص,الأهمية والأبعاد وخلصت لأهميتها في توليد روح الادارة المعاصرة في مؤسسات التعليم الجامعي وأنه عملية التطوير في ظل القيادة الريادية في غاية الأهمية ويمكن تحقيقها إذا ما ‏توفرت مجموعة من المتطلبات منها تفعيل مراكز التدريب والتعليم الإداري في مجال التدريب على مهارات القيادة الريادية و تطبيقاتها ونشر الثقافة الريادية ووضع استراتيجية شاملة بناء على الممارسات الفضلاء في القيادة الريادية في المنظمات المتميزة ودعم استقلالية القيادات الإدارية من خلال دعم اللامركزية ودعم الأفكار الجديدة والرائدة في مجال تطوير المؤسسات التعليمية الجامعية ووضع معايير ريادية في اكتشاف القيادات.

‏الكلمات المفتاحية: القيادة الريادية, التعليم, التعليم الجامعي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية