أثر استراتيجية التفكير البصري لتنمية الأداء المهاري في التربية الفنية لتلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة اسيوط

المستخلص

تمثل الهدف من البحث الحالي في التعرف إلى أثر استراتيجية التفكير البصري لتنمية الأداء المهاري في التربية الفنية لتلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في البرنامج القائم على شبكات التفكير البصري (دليل المعلم، قائمة المهارات الأدائية، اختبار الاداء المهاري، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري، وتكونت عينة البحث الأساسية من (50) طالباً وطالبة من طلاب الصف التاسع تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة تكونت كل منهما من (25) طالبا، وتوصل البحث إلى وجود أثر إيجابي لاستراتيجية التفكير البصري في تنمية الأداء المهاري في التربية الفنية لتلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت.

وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث فإن هناك عدد من التوصيات أهمها:

1. الاهتمام بتدريب الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة على مهارات الأداء المهاري للتربية الفنية.

2. الاهتمام بتدريب المعلمين على استخدام شبكات التفكير البصري في تدريس موضوعات التربية الفنية.

3- الاهتمام بتدريب المعلمين على استخدام شبكات التفكير البصري تدريس المواد الدراسية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية