امتثالُ موضوعات كتاب المهارات الرقميّة للصف الرابع الابتدائي لمعايير رابطة معلمي علوم الحاسب (CSTA) في التعليم العام السعوديّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك سعود

2 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

تناولت الدراسةُ تحليلَ مدى امتثالِ موضوعاتِ كتابِ المهاراتِ الرقميّةِ للصف الرابع الابتدائي لمعايير رابطة معلمي علوم الحاسب (CSTA) في التعليم العام السعوديّ. بدأت الدراسةُ بتحديد مشكلتها التي تركز على ضرورة تطوير مناهج المهارات الرقميّة ومحتواها؛ لمواكبة التقدم في مجال تعليم الحاسب، مع التركيز على اعتماد معايير عالمية، مثل: معايير .CSTAوسعت الدراسةُ إلى الكشف عن نسبة امتثالِ موضوعاتِ كتابِ المهاراتِ الرقميّةِ للصف الرابع الابتدائي لهذه المعايير؛ لتحسين المناهج وتطويرها. تبرز أهميةُ الدراسة في الكشف عن مدى امتثال المناهج الحالية لمعايير CSTA من خلال هذا التحليل، يمكن إثراء الأدبيَّات التربوية، وتقديم توصياتٍ؛ لتحسين المناهج بناءً على المعايير العالمية، وذلك لعدم وجود دراسات كافية تناولت هذا الموضوعَ لاسيما في السعوديّة، خاصةً فيما يتعلق بالمناهج التربية الرقميّة المخصّصة للصف الرابع الابتدائي. وقد استخدم الباحثان المنهجَ الوصفيّ باستخدام تحليل المحتوى، وهذا المنهجُ يتناسبُ مع طبيعة الدراسة وهدفها. وطُبّقت هذه الطريقة على موضوعات كتاب المهارات الرقميّة للصف الرابع الابتدائي، وقد وُزّعت النتائج على مفاهيم رئيسة، وهي: البيانات والتحليل، والخوارزميات والبرمجة، والشبكات والإنترنت، وأنظمة الحوسبة، وتأثيرات الحوسبة. وأظهرت النتائجُ وجودَ نسبةٍ من المعايير المتماثلة مع موضوعات الكتاب بنسبة 23.8%، وهو ما يُعَزّزُ الاتجاهات العالمية لتدريس موضوعات المجال. ولكن كان هناك جزء من المعايير لم يتماثل مع محتوى الكتاب بنسبة 52.4% وبنسبة 23.8% متماثلة بشكل جزئي مع موضوعات الكتاب؛ وهذا يشيرُ إلى الحاجة لتحسين بعض الجوانب؛ لتحقيق التوافق مع المعايير العالميّة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية