اتجاهات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة نحو أساليب التنمية المهنية في تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة تبوك

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد اتجاهات معلمي التربية الإسلامية نحو أساليب التنمية المهنية. واعتمدت الدراسة على تحليل الأدبيات والدراسات السابقة لتوصيف متغيرات الدراسة. كما تم إعداد استمارة مقابلة لجمع البيانات تضمنت ثلاثة محاور( المحور الأول ارتبط بوعي معلمي التربية الإسلامية بأساليب التنمية المهنية، والمحور الثاني ارتبط باتجاهات المعلمين نحو استخدام أساليب التنمية المهنية مع توضيح المبررات، والمحور الثالث ارتبط بمعوقات استخدام أساليب التنمية المهنية)، وتباينت الأسئلة بين أسئلة مغلقة وأسئلة مفتوحة حول (22) أسلوباً من أساليب التنمية المهنية التقليدية والرقمية. وتكونت عينة الدراسة من 10 من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة، تم تطبيق استمارة المقابلة عليها في الفصل الدراسي الثاني 1445هـ. وبينت نتائج الدراسة تباين مستويات وعي المعلمين بأساليب التنمية المهنية بين مستوىات ( كبير- متوسط- ضعيف). كما بينت نتائج الدراسات تباين اتجاهات المعلمين نحو استخدام أساليب التنمية المهنية، حيث يميل معظم المعلمين نحو أساليب التنمية المهنية وفق مجموعة من المعايير أهمها الوعي بها والقدرة على تنفيذها داخل المدرسة مثل التدريس المصغر ومجتمعات التعلم المهني والتدريب المباشر وورش العمل والزيارات الصفية بأنماطها المختلفة والدرس البحثي، في حين يصعب على المعلمين توظيف المؤتمرات بأنماطها المختلفة. كما بينت نتائج الدراسة وجود العديد من معوقات توظيف أساليب التنمية المهنية معظمها يرتبط بعدم الوعي بها، وعدم اتاحتها للمعلمين. وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصية بضرورة وجود برامج مرتبطة بتوعية المعلمين بأساليب التنمية المهنية المختلفة، وبناء قدرات المعلمين في توظيفها داخل المدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية