مستخلص البحث : هدف البحث الحالي إلى استخدام دورة الاستقصاء الثنائية في تدريس العلوم لتنمية العمق المعرفي والاندماج الأكاديمي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية (42) تلميذة، والضابطة (42) تلميذة بالصف الثاني الإعدادي بمحافظة الغربية ، وقد أعدت الباحثة كراسة نشاط للتلاميذ ودليل للمعلم بوحدة " الضوء والصوت " في ضوء خطوات دورة الاستقصاء الثنائية ، وإعداد أداتي البحث ( اختبار العمق المعرفي ، ومقياس الاندماج الأكاديمي) .
وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام اختبار ت للعينات المستقلة Independent T- Test وحساب حجم التأثير ومربع ايتا ، أن تدريس الوحدة باستخدام خطوات دورة الاستقصاء الثنائية كان له تأثيراً إيجابياً في تنمية العمق المعرفي ، والاندماج الأكاديمي لدي التلاميذ مجموعة البحث ، وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات المرتبطة بنتائج البحث ومجالاته ، كما اقترحت الباحثة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث .
الكلمات المفتاحية : دورة الاستقصاء الثنائية، العمق المعرفي ، الاندماج الأكاديمي .
سليمان, ايمان سعيد عبد الباقي. (2024). استخدام دورة الاستقصاء الثنائية في تدريس العلوم لتنمية العمق المعرفي والإندماج الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة کلية التربية (أسيوط), (), -. doi: 10.21608/mfes.2024.292024.1839
MLA
ايمان سعيد عبد الباقي سليمان. "استخدام دورة الاستقصاء الثنائية في تدريس العلوم لتنمية العمق المعرفي والإندماج الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي". مجلة کلية التربية (أسيوط), , , 2024, -. doi: 10.21608/mfes.2024.292024.1839
HARVARD
سليمان, ايمان سعيد عبد الباقي. (2024). 'استخدام دورة الاستقصاء الثنائية في تدريس العلوم لتنمية العمق المعرفي والإندماج الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي', مجلة کلية التربية (أسيوط), (), pp. -. doi: 10.21608/mfes.2024.292024.1839
VANCOUVER
سليمان, ايمان سعيد عبد الباقي. استخدام دورة الاستقصاء الثنائية في تدريس العلوم لتنمية العمق المعرفي والإندماج الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة کلية التربية (أسيوط), 2024; (): -. doi: 10.21608/mfes.2024.292024.1839