استخدام دورة الاستقصاء الثنائية في تدريس العلوم لتنمية العمق المعرفي والإندماج الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث : هدف البحث الحالي إلى استخدام دورة الاستقصاء الثنائية في تدريس العلوم لتنمية العمق المعرفي والاندماج الأكاديمي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية (42) تلميذة، والضابطة (42) تلميذة بالصف الثاني الإعدادي بمحافظة الغربية ، وقد أعدت الباحثة كراسة نشاط للتلاميذ ودليل للمعلم بوحدة " الضوء والصوت " في ضوء خطوات دورة الاستقصاء الثنائية ، وإعداد أداتي البحث ( اختبار العمق المعرفي ، ومقياس الاندماج الأكاديمي) .

وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام اختبار ت للعينات المستقلة Independent T- Test وحساب حجم التأثير ومربع ايتا ، أن تدريس الوحدة باستخدام خطوات دورة الاستقصاء الثنائية كان له تأثيراً إيجابياً في تنمية العمق المعرفي ، والاندماج الأكاديمي لدي التلاميذ مجموعة البحث ، وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات المرتبطة بنتائج البحث ومجالاته ، كما اقترحت الباحثة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث .



الكلمات المفتاحية : دورة الاستقصاء الثنائية، العمق المعرفي ، الاندماج الأكاديمي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية