اثر اللعب الدرامي على الابداع الحركي وعلاقته بالوظائف التنفيذية لدى اطفال الروضة مضطربي التآزر النمائي/ديسبراكسيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة اسيوط

المستخلص

، هدفت الدراسة الحالية الى فحص تأثير اللعب الدرامي على الابداع الحركي لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب التآزر النمائي/ديسبراكسيا ، ودراسة علاقة الابداع الحركي بالوظائف التنفيذية ( الكف ،الذاكرة العاملة ،التخطيط ) ، وقدر اسهام الوظيفة التنفيذية في التنبؤ بالابداع الحركي. أجريت الدراسة على 20 طفل ذوي اضطراب التآزر النمائي في الاعمار من 5 -6 سنوات ، وزعوا عشوائيا على مجموعتين تجريبية وضابطة أولى ، بالإضافة الى 10 أطفال عاديين من نفس العمر مثلوا المجموعة الضابطة الثانية . واستخدمت الأدوات التالية لقياس متغيرات الدراسة : اختبار الابداع الحركي ، مهمة تأخير الهدية , اختبار الذاكرة العاملة ، اختبار برج هانوي. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية:1) وجود فروق في الابداع الحركي بين أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الأولى والثانية لصالح المجموعة الضابطة الثانية ( الأطفال العاديين )،2) وجود حجم تأثير مرتفع جدا للعب الدرامي على الابداع الحركي لدى أطفال اضطراب التآزر النمائي في المجموعة التجريبية.3) وجود اتباط دال موجب بين الوظيفة التنفيذية وكل من الطلاقة الحركية والابداع الحركي .4) تنبا التخطيط بالابداع الحركي لدى أطفال على روضة ذوي اضطراب التآزر النمائي . ونوقشت النتائج في ضوء الادلة النظرية على التنشيط العصبي المشترك للوظيفة التنفيذية والأداء الحركي . واوصت الدراسة باجراء التدخلات القائمة على اللعب الدرامي مع الأطفال ذوي اضطراب التآزر النمائي /ديسبراكسيا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية