النموذج البنائي للعلاقة بين استراتيجيات المواجهة الاستباقية وكل من التمكين النفسي والاندماج الوظيفي والذكاء الانفعالي لدي معلمي التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على الفروق في استراتيجيات المواجهة الاستباقية وفقاً للنوع، والعلاقة بين درجات استراتيجيات المواجهة الاستباقية وكل من التمكين النفسي والاندماج الوظيفي والذكاء الانفعالي، والعلاقة بين التمكين النفسي والاندماج الوظيفي والذكاء الانفعالي، كذلك التوصل إلى أفضل نموذج سببي يوضح العلاقة بين درجات استراتيجيات المواجهة الاستباقية وكل من التمكين النفسي والاندماج الوظيفي والذكاء الانفعالي لدي معلمي التربية الخاصة. وتكونت العينة من (146) معلماً ومعلمة بمدارس التربية الخاصة بالمنيا، بمتوسط عمر زمني (42,11) سنة، وانحراف معياري (4,72). وقد طبق عليهم مقاييس: استراتيجيات المواجهة الاستباقية، التمكين النفسي، الاندماج الوظيفي، والذكاء الانفعالي، وجميعهم من إعداد/ الباحثة. وقد أسفرت النتائج عن:

• عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث فى استراتيجيات المواجهة الاستباقية لدي معلمي التربية الخاصة.

• وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات استراتيجيات المواجهة الاستباقية وكل من التمكين النفسي والاندماج الوظيفي والذكاء الانفعالي معلمي التربية الخاصة عند مستوى دلالة (0,01).

• وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات التمكين النفسي والاندماج الوظيفي لدي معلمي التربية الخاصة عند مستوى دلالة (0,01).

• وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات التمكين النفسي والذكاء الانفعالي لدي معلمي التربية الخاصة عند مستوى دلالة (0,01).

• وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات الاندماج الوظيفي والذكاء الانفعالي لدي معلمي التربية الخاصة عند مستوى دلالة (0,01).

• يتطابق النموذج البنائي المقترح لتأثير استراتيجيات المواجهة الاستباقية كمتغير مستقل على كل من التمكين النفسي والاندماج الوظيفي والذكاء الانفعالي كمتغيرات تابعة لدى معلمي التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية