دور نموذج دينفر للتدخل المبكر ESDM فى خفض السلوك الانسحابى والتدميرى لدى عينه من أطفال اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

استهدفت الدراسة التحقق من فعالية البرنامج التدريبي القائم على نموذج دينفر للتدخل المبكر في خفض بعض السلوكيات الغير تكيفية لدى أطفال اضطراب التوحد، حيث اتبعت الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة ذو القياس القبلي البعدي، وطبقت الدراسة على مجموعة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد الذي تتراوح أعمارهم من (٣ : ٦) سنوات، وعددهم (٥) أطفال منهم (٣) من الذكور و (٢) من الأناث، بمتوسط عمر زمني مقداره ٥٠٨ وانحراف معياري قدره ١٠٣ . واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات هي : مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث (تعريب عادل عبد الله محمد-وعبير أبو المجد، ٢٠٢٠)، مقياس بعض السلوكيات الغير تكيفية وأبعاده (السلوك الانسحابي- والسلوك التدميري ) ( إعداد: الباحث)، والبرنامج التدريبي القائم على نموذج دينفر للتدخل المبكر (إعداد: الباحث)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد للمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوكيات الغير تكيفية في اتجاه القياس البعدي ، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد للمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي بعد تطبيق البرنامج التدريبي القائم على نموذج دينفر للتدخل المبكر ،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية