بيئة تعلم الكترونية قائمة على النظرية التواصلية لتنمية مهارات بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية بيئة تعلم الكترونية قائمة على النظرية التواصلية في تنمية مهارات بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا، تكونت مجموعة البحث من (40) طالب وطالبة، استخدم البحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، تم اعداد قائمة مهارات بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي (Chat GPT - typeset.io – openL – safespelling – scribbr ) في البحث العلمي المطلوب تنميتها لدي طلبة الدراسات العليا، تم تصميم بيئة التعليم الالكترونية (Google Classroom)، وفى ضوء قائمة المهارات السابق إعدادها، تم بناء أداتي البحث وهما اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي المتعلقة بالبيئة، وبطاقة ملاحظة لقياس الأداء العملي لمهارات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، طبقت أدوات البحث قبليا وبعديا على مجموعة البحث. وتوصلت نتائج البحث الى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، هذا يؤكد فاعلية البيئة الالكترونية القائمة على النظرية التواصلية لتنمية مهارات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي لدي طلبة الدراسات العليا، وجاءت توصيات البحث بضرورة تصميم بيئات إلكترونية قائمة على النظرية التواصلية لتنمية مهارات تطبيقات أخري للذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، وفى إنتاج المحتوي الالكتروني، والاختبارات الالكترونية، والعروض التقديمية، لدى طلبة الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه وأعضاء هيئة التدريس والمعلمين أثناء الخدمة، وضرورة تعزيز نظام بيئي رقمي مناسب للذكاء الاصطناعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية