استخدام التقييم من أجل التعلم في تدريس الأحياء لتنمية الفهم العميق والتفكير التقويمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة اسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الفهم العميق في الأحياء والتفكير التقويمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام التقييم من أجل التعلم، وتكونت مجموعة البحث من 76 طالباً بالصف الأول الثانوي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واشتملت مواد البحث وأدواته على دليل المعلم لتدريس موضوعات باب الأساس الكيميائي للحياة باستخدام التقييم من أجل التعلم، وسجل نشاط الطلاب، واختبار الفهم العميق في باب الأساس الكيميائي للحياة، واختبار التفكير التقويمي، وتم استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0,05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0,05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التقويمي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج البحث لاستخدام التقييم من أجل التعلم في تدريس الأحياء أثر كبير على تنمية الفهم في الأحياء وتنمية التفكير التقويمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وأوصى البحث بتدريب معلمي العلوم قبل وأثناء الخدمة على استخدام التقييم من أجل التعلم عند تدريس العلوم، كما أوصى البحث بأهمية استخدام التقييم من أجل التعلم في تدريس الأحياء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية