درجة ممارسة مدراء المدارس الثانوية للصلاحيات الممنوحة لهم في مدينة الطيبة في فلسطين المحتلة من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

نابلس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان درجة ممارسة مدراء المدارس الثانوية للصلاحيات الممنوحة لهم في مدينة الطيبة في فلسطين المحتلة من وجهة نظر المعلمين، كما هدفت التعرف اذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو درجة ممارسة مدراء المدارس الثانوية للصلاحيات الممنوحة لهم في مدينة الطيبة في فلسطين المحتلة من وجهة نظر المعلمين حسب متغير الجنس، سنوات الخبرة ، ومن أجل تحقيق أهدافها استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، واعتمدت على استبانة كأداة للدراسة احتوت على (30) فقرة موزعه على ثلاث مجالات، حيث تم اختيار عينة عشوائية قوامها (133) من معلمي المدارس في مدينة الطيبة ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ان درجة ممارسة مدراء المدارس الثانوية للصلاحيات الممنوحة لهم في مدينة الطيبة في فلسطين المحتلة من وجهة نظر المعلمين كانت كبيرة، كما تبين ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو درجة ممارسة مدراء المدارس الثانوية للصلاحيات الممنوحة لهم في مدينة الطيبة في فلسطين المحتلة من وجهة نظر المعلمين حسب متغير الجنس وسنوات الخبرة ، وبناء على ذلك خرجت الدراسة بجملة من التوصيات كان اهمها تشجيع على تعزيز روح العمل الجماعي بين مدراء المدارس والمعلمين، حيث يشاركون سويًا في صنع القرارات وتحقيق أهداف التعليم، تنظيم جلسات تقييم دورية تشمل مدراء المدارس والمعلمين لمراجعة الأداء وتحديد فرص التحسين المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية