برنامجٍ تقني قائم على المَدخلِ الاِتصالي و الأغراض الدينية لتنميةِ مهارات الكتابة الوظيفية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقينَ بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم

2 كلية التربية جامعة أسيوط

3 أستــــاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراســـــــــــات الإســـــــلامية بكـليـة التربيــــــــة ـ جــــامعة أسيــــوط

المستخلص

هدف البحث الآتي إلى بناء برنامج تقني قائم على المدخل الاتصالي والأغراض الدينية، والتعرف عن فاعلية هذا البرنامج لتنمية مهارة الكتابة الوظفية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها؛ ولتحقيق هدفي البحث؛ قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي ذي تصميم شبه التجريبي قائم على مجموعة واحدة، تم تصميم مواد البحث، والتي اشتملت على البرنامج التقني القائم على المدخل الاتصالي، ودليل المعلم، واختبار مهارات الكتابة الوظيفية، تم تطبيق مواد البحث على مجموعة البحث من(36) دارسًا من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في معهد الأزهر بمدينة نصر بالقاهرة.

وأظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج التقني القائم على المدخل الاتصالي والأغراض الدينية في تنمية مهارة الكتابة الوظيفية لدى متعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، ويمكن إيجاز نتائج البحث فيما يلي:

- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات درجات المتعلمين عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لاختبار مهارات الكتابة الوظيفية، وذلك لصالح القياس البعدي.

- وأوصى البحث باستخدام التقنية والمدخل الاتصالي في تنمية مهارات الكتابة للناطقين بالعربية و بغيرها.

- واقترح البحث إجراء أبحاث أخرى باستخدام البرنامج التقني القائم على المدخل الاتصالي لتنمية المهارات اللغوية الأخرى الاستماع والتحدث والقراءة للناطقين باللغة العربية وللناطقين بغيرها.

ة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية