واقع توظيف تكنولوجيا التعليم في تعليم الطلبة ذوي اضطراب التوحد في مدارس القدس الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز علمي

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى "واقع توظيف تكنولوجيا التعليم في تعليم الطلبة ذوي اضطراب التوحد في مدارس القدس الابتدائية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والاستبانة كأداة للدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من(1761) معلماً ومعلمة من معلمي المدارس الابتدائية في مدينة القدس، وتم احتيار عينة منهم بالطريقة الطبقية العشوائية وقوامها(120) معلماً ومعلمة، أظهرت النتائج أن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لجميع المجالات والمجال الكلي لواقع توظيف تكنولوجيا التعليم في تعليم الطلبة ذوي اضطراب التوحد في مدارس القدس الابتدائية، تراوحت بين (3.27-3.45) إذ كانت النسبة المئوية للاستجابات لها تتراوح بين (65.4%-69.0%) أي بدرجة متوسطة، أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات المعلمين والمعلمات لواقع توظيف تكنولوجيا التعليم في تعليم الطلبة ذوي اضطراب التوحد في مدارس القدس الابتدائية تعزى لمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، وعمر الطالب، أوصت الدراسة بتوفير الدعم للمدارس الابتدائية وتزويدها بشبكة الإنترنت وأجهزة الحاسوب لتمكين المعلمين في توظيفها في تعليم الطلبة من ذوي اضطراب التوحد، وتدريب المعلمين والمعلمات في المدارس الابتدائية في مدينة القدس على توظيف تكنولوجيا المعلومات في تعليم الطلبة من ذوي اضطراب التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية