استخدام التعلم المدمج المتناوب في تدريس العلوم لتنمية بعض عادات ‏العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة اسيوط

2 کلية التربية - جامعة أسيوط

3 كلية التربية - جامعة اسيوط

4 کلية التربية- جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بإستخدام التعلم المدمج المتناوب. ‏وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين الضابطة والتجريبية مع القياس ‏البعدي لهما على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الجامعة الإعدادية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية ‏بمحافظة أسيوط بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023/ 2024م. حيث بلغ عددهم (76) تلميذاً وتلميذة؛ ‏قسمت إلى مجموعتين الأولى ضابطة مكونة من (38) تلميذاً وتلميذة درست بالطريقة التقليدية، والثانية تجريبية ‏درست باستخدام التعلم المدمج المتناوب, وعددهم (38) تلميذاً وتلميذة. ولتحقيق أهداف البحث والتحقق من صحة ‏فروضه, تم إعداد مواد البحث وأدواته التي اشتملت على دليل معلم، وكراسة أنشطة وتدريبات التلميذ، ومقياس ‏عادات العقل لقياس مدي امتلاك التلاميذ لعادات (المثابرة - الإصغاء بتفهم وتعاطف - الكفاح من اجل الدقة - ‏التساؤل وطرح المشكلات- التفكير والتواصل بوضوح ودقة- التفكير التبادلي), ومن خلال المعالجة الإحصائية ‏لنتائج البحث بإستخدام إختبار (ت) والذي بلغت قيمته (26.44) عند مستوى دلالة(0.01) في القياس البعدي ‏لمقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية, مما يشير إلي فاعلية التعلم المدمج المتناوب في تنمية العادات ‏العقلية, لذلك يوصي البحث بإستخدام نموذج التعلم المدمج المتناوب في تدريس العلوم, مع ضرورة توصيف العادات ‏العقلية وتضمينها في كتب العلوم, بالإضافة إلى تدريب المعلمين على كيفية قياس وتقييم عادات العقل لدى التلاميذ ‏بمختلف المراحل التعليمية.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية