استخدام برنامج محرر الصور Gimp فى تدريس التربية الفنية لتنمية مهارات التصميم الفنى الإلكترونى بالخط العربى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة اسيوط

المستخلص

مستخلص البحث

اسم الباحث : مديحة على شاكر على

عنوان البحث : استخدام برنامج محرر الصور Gimp فى تدريس التربية الفنية لتنمية مهارات التصميم الفنى الإلكترونى بالخط العربى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية .

جهة البحث : كلية التربية – جامعة أسيوط .

هدف البحث إلى :

١– تحديد مهارات التصميم الفنى الالكترونى اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائى .

٢ – أثر استخدام برنامج محرر الصور gimp فى تدريس التربية الفنية لتنمية مهارات التصميم الفنى الالكترونى بالخط العربى لتلاميذ الصف الخامس الأبتدائى .

توصل البحث إلى :

- تراوح حجم الاثر من خلال معادلة مربع ايتا بين 0.827 و0.907 وهي قيم كبيرة تؤكد أثر استخدام برنامج الجيمب GIMP فى تدريس التربية الفنية لتنمية مهارات التصميم الفني الإلكتروني بالخط العربى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (الصف الخامس الابتدائي).

- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع بطاقة الملاحظة، وذلك عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط القياس البعدي فى المجموعة

التجريبية .

- تراوح حجم الاثر من خلال معادلة مربع ايتا بين 0.855 و0.962 وهي قيم كبيرة تؤكد أثراستخدام برنامج الجيمب GIMP فى تدريس التربية الفنية لتنمية مهارات التصميم الفني الإلكتروني بالخط العربى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (الصف الخامس الابتدائي) .

-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة البحث في القياس البعدي لكلا من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وذلك عند مستوى دلالة 0.01،

الكلمات المفتاحية :

برنامج الجيمب gimp - التربية الفنية – التصميم الفنى الإلكترونى - الخط العربى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية