هدفت البحث إلى تنمية مهارات التفكير الجانبي والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام استراتيجية سكامبر(SCAMPER)، وتكونت مجموعة الدراسة من 80 تلميذ من تلاميذ الصف الاول الإعدادي، قسمت على مجموعتين إحداهما تجريبية (40 تلميذ) والاخرى ضابطة (40 تلميذ).واشتملت مواد البحث وأدواته على دليل معلم لتدريس وحدة "التنوع والتكيف في الكائنات الحية" وفقاً لاستراتيجية سكامبر(SCAMPER) وكراسة نشاط التلميذ، واختبار التفكير الجانبي، واختبار للجانب المعرفي للحس العلمي، ومقياس للجانب الوجداني للحس العلمي، وأشارت نتائج البحث إلي وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للدرجة الكلية لاختبار مهارات التفكير الجانبي وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للدرجة الكلية لاختبار الجانب المعرفي للحس العلمي وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للدرجة الكلية لمقياس الجانب الوجداني للحس العلمي وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج البحث لاستخدام استراتيجية سكامبر (SCAMPER) فاعلية كبيرة فى تنمية مهارات التفكير الجانبي والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
احمد حسانين صالح, حسن. (2024). فاعلية استراتيجية سكامبر(SCAMPER) لتعلم العلوم في تنمية مهارات التفكير الجانبي والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية (أسيوط), (), -. doi: 10.21608/mfes.2024.287840.1825
MLA
حسن احمد حسانين صالح. "فاعلية استراتيجية سكامبر(SCAMPER) لتعلم العلوم في تنمية مهارات التفكير الجانبي والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". مجلة کلية التربية (أسيوط), , , 2024, -. doi: 10.21608/mfes.2024.287840.1825
HARVARD
احمد حسانين صالح, حسن. (2024). 'فاعلية استراتيجية سكامبر(SCAMPER) لتعلم العلوم في تنمية مهارات التفكير الجانبي والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية (أسيوط), (), pp. -. doi: 10.21608/mfes.2024.287840.1825
VANCOUVER
احمد حسانين صالح, حسن. فاعلية استراتيجية سكامبر(SCAMPER) لتعلم العلوم في تنمية مهارات التفكير الجانبي والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية (أسيوط), 2024; (): -. doi: 10.21608/mfes.2024.287840.1825