التنمر الإلكتروني (المتنمر والضحية) وعلاقته بإدمان الإنترنت لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمنطقة عسير

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

جامعة اسيوط کلية الحقوق

المستخلص

مستخلص البحث هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة التنمر الإلكتروني وعلاقته بإدمان الإنترنت لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية، وتتبع الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق الدراسة على عينه بلغت (557) من الطلبة الموهوبين، منهم (310) طالبة موهوبة، و(267) طالبًا موهوبًا، تم اختيارهم بطريقة قصدية من المدارس الحكومية التابعة لإدارة التعليم بمنطقة عسير، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس التنمر الإلكتروني صورة (المتنمر والضحية) من إعداد الباحثة، ومقياس إدمان الإنترنت من إعداد الباحثة وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، كشفت النتائج أن درجة التنمر الإلكتروني صورة (المتنمر، الضحية) لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمنطقة عسير جاءت بدرجة منخفضة جدًا، كما أظهرت النتائج أن درجة إدمان الإنترنت لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمنطقة عسير جاءت بدرجة متوسطة، واتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01) بين درجة التنمر الإلكتروني بصورتيه (المتنمر، والضحية) وسائر أبعاده: (انتحال الشخصية، والتشهير، والسخرية)، وبين أبعاد مقياس إدمان الإنترنت، والدرجة الكلية؛ وظهرت فروق دالة إحصائية في مستوى التنمر الإلكتروني بصورتيه: (المتنمر، الضحية) تبعاً لمتغير النوع لصالح الطلبة (الذكور) الموهوبين، ووجود فروق دالة إحصائية في مستوى إدمان الإنترنت تبعًا لمتغير النوع لصالح الطلبة (الذكور) الموهوبين. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، منها: إقامة دورات تدريبية للطلاب الموهوبين حول أخطار التنمر الإلكتروني وآثاره السيئة على الفرد والمجتمع، وتعزيز برامج الموهوبين ببرامج إرشادية تتناول المخاطر المحتملة التي تقف عائقًا نحو تنمية الموهبة والإبداع، ومن ضمنها التنمر الإلكتروني، وإدمان الإنترنت.

الكلمات المفتاحية: التنمر الإلكتروني (المتنمر والضحية)؛ إدمان الإنترنت؛ الطلبة الموهوبون.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية