مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة بخصائص الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية ودرجة امتلاكهن للكفايات المهنية بمعايير التدخل المبكر وعلاقتها بعدد من المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الجوف

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة بخصائص الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية, ودرجة امتلاكهن للكفايات المهنية بمعايير التدخل المبكر وعلاقتها بعدد من المتغيرات, وهي المؤهل التعليمي, الخبرة التدريسية, الدورات التخصصية في التربية الخاصة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عينة الدراسة في (92) معلمة من معلمات الطفولة المبكرة في منطقة الجوف. وقد استخدمت الدراسـة الاســتبانة كأداة بحثية. وتوصلت الدراسة إلى أن معلمات الطفولة المبكرة لديهن معرفة عالية بـخصائص الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية, كما أن معلمات الطفولة المبكرة يمتلكن كفايات مهنية متعلقة بمعايير التدخل المبكر (ECSE/ EL) لذوي الإعاقة الفكرية بدرجة مرتفعة, وأهمها حسب الأعلى امتلاكاً: التعاون والعمل الجماعي, بناء الشراكة مع الأسر, توظيف الأطر التعليمية/ التدريبية المناسبة, الممارسة الاحترافية, الإجراءات المتعلقة بالتقييم, تنمية مهارات التعلم المبكر للطفل. كما أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعض أبعاد الكفايات المهنية بمعايير التدخل المبكر لدى معلمات الطفولة المبكرة تعزى لاختلاف الخبرة التدريسية والدورات التدريبية التخصصية في التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية