طريقة مقترحة لتطبيق بعض أنماط التغذية الراجعة وتأثيرها على أداء الطلاب في تقييم عزف البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Sohar University

المستخلص

تطبيق بعض أنماط التغذية الراجعة أثناء التقييمات التكوينية وتأثيرها على أداء الطلاب في الاختبار النهائي لعزف آلة البيانو

ملخص البحث:

يتناول البحث الراهن تطبيق بعض أنماط التغذية الراجعة Feedback لأداء الطلاب في عزف البيانو أثناء التقييمات التكوينية ودراسة أثرها على أدائهم في الاختبار النهائي، وقد استهدف البحث 23 طالب وطالبة تخصص التربية. وهدف البحث إلى تطبيق نمطين من أنماط التغذية الراجعة. الأول وتم تطبيقه في التقييم الأول والثاني واعتمد على التغذية الراجعة الفورية الشفهية من خلال تصحيح الأخطاء أثناء العزف وتصويبها مباشرة وتكرار أدائها للتأكد من فهمها، سواء كانت تلك الأخطاء في نغمات أو إيقاع أو الزمن أو أسلوب الأداء والثاني وتم تطبيقه في التقييم الثالث واعتمد على تسجيل صوتي Audio لعزف كل طالب على حدا ثم الاستماع إليه بعد انتهاء التقييم مباشرة ومناقشة أخطائه العزفية، ثم تصويب الأخطاء، ثم التسجيل مرة ثانية وإعادة استماع الطلاب مرة أخرى لمقارنة الأداء قبل وبعد تقديم التغذية الراجعة، وقد راعت الباحثة أن ويتبع كلاً من النمطين السابقين توجيه الطلاب بضرورة تقديم تقييم ذاتي لأدائهم للتأكد من فهم الخطأ تجنباً لتكراره. وتم تطبيق التغذية الراجعة على أداء الطلاب للحركة الأولى من صوناتا موتسارت Mozart مصنف K.V 545، أما الإطار التطبيقي فقد اشتمل على درجات التقييمات التكوينية الثلاثة الأولى وفقاً لبنود ومعايير التقييم في استمارة مخصصة لذلك ومُعدة من قِبل الباحثة. ثم اختتم البحث بتحليل نتائج الطلاب في التقييمات الثلاث ومقارنتها بالتقييم في الاختبارات النهائي، حيث أظهرت النتائج تحسن كبير في التقليل من الأخطاء العزفية المتكررة أثناء التقييمات الأولى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية