أهم المهارات القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية (دراسة ميدانية على جامعة حائل)

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

جامعة حائل كلية التربية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أهم المهارات القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية بجامعة حائل، وأستخدم الباحث المنهج الوصفي والذي يهدف لوصف واقع الظاهرة المراد دراستها، واشتملت عينة البحث على (290) عضو هيئة تدريس من جميع كليات الجامعة وأقسامها الأكاديمية، كما استخدم الباحث الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وكانت أهم النتائج: أن أهم المهارات القيادية لرؤساء الأقسام على الترتيب (الفكرية، الإدارية، الإنسانية، الفنية)، مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس على الترتيب (الرضا عن ظروف العمل، الرضا عن العلاقات، الرضا عن تحقيق الذات، الرضا عن الراتب والترقية)، وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات استجابات عينة البحث في المهارات القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية تعزى لسنوات الخبرة، وجود فروق دالة إحصائياً في المهارات القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية تعزى لجنسية عضو هيئة التدريس، وجود فروق دالة إحصائياً في المهارات القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية تعزى للدرجة العلمية، وجود فروق غير دالة في الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس تعزى لسنوات الخبرة، وجود فروق غير دالة في الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس تعزى عزى لجنسية عضو هيئة التدريس، وجود فروق غير دالة في الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس تعزى للدرجة العلمية، وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس والمهارات القيادية لرؤساء الأقسام.

كلمات مفتاحية: المهارات القيادية، الأقسام الأكاديمية، الرضا الوظيفي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية