فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية (pdeode) في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر /كلية التربية بنات أسيو ط

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأزهر من خلال استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (pdeode)ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في استطلاع آراء الخبراء والمتخصصين، والاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث ؛ لتحديد مهارات التفكير التأملي المناسبة لطالبات المرحلة الجامعية ؛ بهدف الخروج بقائمة مهارات التفكير التأملي ، كما أعدت من الأدوات اختبار التفكير التأملي، كما استخدمت المنهج التجريبي من خلال استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث عمدت إلى تطبيق أداة الدراسة تطبيقا قبليا على مجموعة الدراسة، ثم تدريس المحتوى القائم باستراتيجية الأبعاد السداسية (pdeode)بهدف تنمية مهارات التفكير التأملي لدى مجموعة البحث، ثم تطبيق الأداة تطبيقا بعديا، وبعد التطبيق أسفر البحث عن مجموعة من النتائج منها: التوصل إلى قائمة بمهارات التفكير التأملي المناسبة لطالبات المرحلة الجامعية كما أسفر عن تدني مستوى الطالبات في هذه المهارات، ومما أسفرت عن نتائج البحث – أيضا – أنها أكدت فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية (pdeode) في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى الطالبات؛ حيث أظهرت نتائج البحث فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل دراسة المحتوى القائم باستراتيجية الأبعاد السداسية (pdeode)وبعده لصالح المجموعة التجريبية، حيث كانت قيمة " ت " المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية، مما يدل على فاعلية هذه الاستراتيجية في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات المرحلة الجامعية.

وأخيرًا قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المهمة واللازمة لعلاج الضعف في مهارات التفكير التأملي وكيفية تنميتها لدى الطلاب في مختلف المراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية