مهارات الأداء اللغوي الإبداعي ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة أسيوط - مصر

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن مدى توافر مهارات الأداء اللغوي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الدولية، ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمهارات الأداء اللغوي الإبداعي (التحدث الإبداعي– الكتابة الإبداعية) بلغت (28) مهارة فرعية، وتم إعداد اختباري التحدث الإبداعي، والكتابة الإبداعية، واتبع البحث المنهج التجريبي مستخدمًا التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (35) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة النيل المصرية الدولية بمدينة أسيوط الجديدة التابعة لإدارة الفتح التعليمية، وأظهرت نتائج البحث تدنيًا في مستوى هذه المهارات في مجالات الطلاقة والمرونة والأصالة، وأوصى البحث بتوجيه المعلمين ومطوري المناهج إلى ضرورة تضمين المناهج هذه المهارات نظرًا لأهمية مهارات الأداء اللغوي الإبداعي؛ لأنها تؤدي إلى الإبداع وامتلاك المهارات اللغوية الإبداعية المختلفة، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات بناءً على ما توصل إليه من نتائج.

This research aimed to make sure about some creative linguistic performance skills for third graders, and to achieve this goal the following tools and materials were prepared: A list of creative linguistic performance skills (Creative speaking -Creative writing) reached (28) subskills, a creative speaking test, a creative writing test, and the research followed the experimental method using the experimental design with one group, and The research group consisted of (35) male and female students from the third grade of primary school at Nile Egyptian International Schools ., The results of the research showed a low level of these skills in the areas of fluency, flexibility and originality, . The research also presented a set of proposals according to the results.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية