واقع تطبيق القيادة الاستراتيجية في مدارس مدينة القدس في ضوء مبادئ التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز علمي

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع تطبيق القيادة الاستراتيجية في مدارس مدينة القدس في ضوء مبادئ التنمية المستدامة، وكما هدفت الى معرفة اذا كان هناك اختلاف بين استجابات افراد عينة الدراسة حول درجة واقع تطبيق القيادة الاستراتيجية في مدارس مدينة القدس في ضوء مبادئ التنمية المستدامة حسب متغير الجنس وسنوات الخبرة، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة الدارسة وفقاً لطريقة العينة المتيسرة وكانت بحجم (73) من معلمي المدارس في مدينة القدس ، حيث اعتمدت على مقياس مكون من (45 ) فقرة موزع على ثلاث محاور الأول يتعلق التفكير المستقبلي ب (15) فقرة والثاني البعد الاستراتيجي ب(15) فقرة والثالث التخطيط التشغيلي ب(15) فقرة وتحققت الباحثة من صدق وثبات الاداة، وخرجت الدراسة بمجموعه من النتائج كانت اهمها ان درجة واقع تطبيق القيادة الاستراتيجية في مدارس مدينة القدس في ضوء مبادئ التنمية المستدامة كانت كبيرة ومتنوعة حيث كان التفكير المستقبلي هو الأعلى بين المتوسطات ، وتبين عدم وجود فروق بين استجابات افراد عينة الدراسة حول درجة واقع تطبيق القيادة الاستراتيجية في مدارس مدينة القدس في ضوء مبادئ التنمية المستدامة تعزى للجنس وسنوات الخبرة) وبناء على نتائج الدراسة كان اهم التوصيات وتقديم برامج تدريبية مستمرة للمعلمين لتعزيز مهاراتهم في تطبيق القيادة الاستراتيجية وفهم مبادئ التنمية المستدامة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية