متطلبات تحقيق رياده الاعمال لدى طلاب التلمذه الصناعية فى التعليم الفنى بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية _ جامعة أسيوط

المستخلص

استهدفت الدراسة عرض فلسفة متطلبات تحقيق ريادة الأعمال لدى طلاب التلمذة الصناعية في التعليم الفني فى بمصر وتفعيل دورها في رفع أداء المعلم والطالب، ومدي الصعوبات التي تواجه تطبيقها، وكذلك تقديم تصور مقترح لتطبيق متطلبات الدمج، وتفعيل دورها في رفع أداء المعلم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة مع الاستعانة ببعض أدواته كالاستبانة التي طبقت علي عينة ممثلة من المعلمين والطلاب والمديرين واالموجهين في مراكز التدريب المهني.

وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج اهمها:

1- إجماع عينة الدراسة علي ضرورة دمج ريادة الأعمال ببرامج التلمذة الصناعية نظرٱ لأهميتها في رفع الأداء للمعلم والطالب، ومراعاتها للفروق الفردية، وتحفيزهم علي تطوير أدائهم.

2- إجماع عينة الدراسة على ضرورة توفير متطلبات خاصة بأهداف التعليم الفني بمصر حيث جاءت المتطلبات لأهداف التعليم الفني في الترتيب الثالث حيث رأى عينة البحث بمستوى تحقق مرتفع، بمتوسط استجابة قدره (٧٣/٤٠)، والمتطلبات خاصة بالمعلم في الترتيب الأول بمستوى تحقق متوسط، بمتوسط استجابة قدره (٨٢، ٨٤)، وفي الترتيب الثاني جاءت متطلبات خاصه بدمج ريادة الأعمال بالمقررات الدراسية لبرامج التلمذة الصناعية بمستوى تحقق متوسط، متوسط قدره (٠٣، ٨٨٪).

3- إجماع عينه الدراسة علي أن توفير متطلبات بشرية وتنظيمية وتكنولوجية وجاء المتوسط الحسابي للمحور السابع ( 38.14 ) وذلك في مستوي التحقق بدرجة كبيرة ( موافق ) في الترتيب الثاني حيث بلغت نسبة استجابات الطلاب (موافق ) 93.41 % الي حد ما 6.59 % واخيرا غير موافق نسبة 0.00 %.

واختتم الباحث دراسته بوضع تصورا" مقترحا"وذلك لتطبيق دمج ريادة الأعمال لبرامج التلمذة الصناعية وتفعيل دورها في رفع أداء الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية