نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 إدارة أسيوط التعليمية
2 استاذ متفرغ بقسم المناهج وطرق التدريس تاريخ كلية التربية - جامعه اسيوط
3 استاذ قسم المناهج وطرق التدريس تاريخ كلية التربية – جامعه اسيوط
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
كلية التربية
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
برنامج قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي فـي تدريس التاريخ لتنمية المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
أ.د/ فايزه احمد احمد السيد أ.د/ علي كمال علي معبد
استاذ متفرغ بقسم المناهج استاذ قسم المناهج
وطرق التدريس تاريخ وطرق التدريس تاريخ
كلية التربية – جامعه اسيوط كلية التربية – جامعه اسيوط
إعـــــــــــــــــــداد
محمد احمد حسن عبد الدايم
معلم خبير باداره اسيوط التعليمية
}المجلد الأربعون– العدد الثالث – جزء ثانى- مارس 2024م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
ملخص البحث
مشكلة البحث : تمثلت مشكلة البحث في تدني المواطنة الرقمية لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادى .
أهداف البحث : هدف البحث الي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي أبعاد الحوار الحضاري العالمي في تدريس التاريخ لتنمية المواطنة الرقمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .
مجموعة البحث : تكونت مجموعة البحث من ( 32 ) تلميذ بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة موشا الإعدادية الجديدة بإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط
أدوات البحث : لتحقيق ما هدف إليه البحث قام الباحث بإعداد برنامجاً في تدريس التاريخ تضمن كتيباً للتلاميذ في وحدتين بمنهج التاريخ للصف الثالث الإعدادى ، ودليل المعلم في وحدتي الدراسة باستخدام أبعاد الحوار الحضاري العالمي ، وصمم اختبار مواقف للمواطنة الرقمية .
نتائج البحث : توصلت نتائج البحث إلي وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث للتطبيق البعدي لاختبار المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي .
مما يؤكد فاعلية البرنامج في تنمية المواطنة الرقمية لدي مجموعة البحث.
الكلمات المفتاحية: أبعاد الحوار الحضاري – المواطنة الرقمية.
Abstract
Research problem: The research problem was the low digital citizenship of the third year preparatory school students.
Research objectives: The research aims to identify the effectiveness of
a program based on the dimensions of civilized dialogue in teaching history to develop digital citizenship to Preparatory stage students.
Research group: The research group consisted of (32) students in the third grade of preparatory school at the new Mosha Prep School, Assiut Educational Administration, Assiut Governorate.
Research tools: To achieve what the research aimed, the researcher prepared a program in teaching history that included a booklet for students in two units in the history curriculum for the third year of preparatory school, and a teacher’s guide in the two study units using the dimensions of civilized dialogue, and designed an attitudinal test for digital citizenship.
Research results: The research results revealed that there is a statistically significant difference between the average scores of the students of the research group for the post testing of the digital citizenship test in favor of the post testing.
Which confirms the effectiveness of the program in developing digital citizenship among the research group
Keywords: dimensions of civilizational dialogue skills - digital citizenship.
مقدمة:
يتسم القرن الحادى والعشرين بالتطور السريع والتحول الرقمى في كافة المجالات، وظهور الكثير من المتغيرات المعلوماتية والعلمية والسياسية والاجتماعية، وتسعى المجتمعات لنقل الثقافات الإنسانية فيما بينها ومد جسور التعاون والتواصل بين الحضارات المختلفة واحترام التنوع الثقافى وتبادل وجهات النظر بين الحضارات المختلفة.
وتواجه الإنسانية في العصر الحالي العديد من التحديات الكبرى على كافة المستويات الاقتصادية ، الاجتماعية، السياسية، العلمية والثقافية والتي تقلق إنسان العصر مثل الانفجار المعرفي – الانفجار التقني – الانفجار السكاني – الاكتشافات البيولوجية – التحدي البيئي – التحدي الاقتصادي – التحدي الديمقراطي. (عبدالرحمن، 2009، 2).( )
حيث بدأت الدعوة بضرورة تفعيل دور التربية لتسهم في بناء مواطن صالح يمتلك من القيم ما يجعله قادراً على تحمل المسئولية في التصرفات والأفعال التي تؤثر على بقية أفراد المجتمع التي يعيش فيه، قادراً على النهوض بوطنه وأمته العربية والعالم من حوله، قادراً على تحقيق غايته من الوجود في هذا الكون لتعميره وبنشر قيم العدل والمساواة والتسامح والحرية (الجمل، 2007، 13).
وقد لوحظ فى القرون الأخيرة تقدم وتطور تقني علمي معرفي في العالم أدى إلى تفاوت كبير ولحوظ بين الثقافات، وخاصة الثقافة الغربية والثقافات الأخرى (العربية الإسلامية، الهندية ، الصينية، اليابانية ) أدى إلى أن تتوتر العلاقة بين الطرفين لتكون تابعا ومتبوعا أو قويا وضعيفا أو متقدما ومتأخرا أو مستعمَرا ومستعمِرا.(ياسر، ورزاق،2014، 461)
وتُعد مناهج التاريخ من أكثر المناهج ارتباطاً بالمجتمع، ودراسة قضاياه المتنوعة، وتهدف إلى مساعدة الطلاب على تطوير قدراتهم، وهي بحكم طبيعتها تهتم بحقوق الإنسان وتدعيم قيم التسامح، واحترام الغير، ونبذ العنف، وفهم الثقافات المتعددة، من خلال إعداد متعلم مُدرك لمشكلات العالم الذي يعيش فيه فهماً صحيحًا، فلا يدرس التاريخ على أنه قصة الأجداد في العصور المختلفة أو لمجرد المعرفة أو لإثارة الاهتمام فحسب، بل لأن تاريخهم هو أساس نظمنا الحاضرة ومشكلاتنا الحالية ومدنيتنا الحديثة. (عبدالوهاب، 2008 ، 36)
وبصفة عامة ومناهج مادة التاريخ خاصة حيث أنها تهدف إلى بناء المواطن الصالح وتنمية الوعي الاجتماعي لديه، مما يساعده على فهم البيئة الاجتماعية التي يعيشها بكل عناصرها وأبعادها ومشكلاتها، فمادة التاريخ مادة دراسية تشارك في إعداد المواطن الصالح، وتوجيه اهتمام خاصة إلى المهارات الاجتماعية اللازمة، لكي يسهم الأفراد في بناء مجتمعهم المحلي. ( طه، 2006، 83 )
إنها تسهم بدور بارز في تشكيل فكر الفرد وتوجيهاته، وذلك نظراً لطبيعتها ويأتي هنا دورها نتيجة ارتباطها الوثيق بالمجتمع والتغيرات الحادثة فيه فى الماضى والحاضر والمستقبل فالتاريخ ليس مجرد سرد للأحداث والوقائع التاريخية ولكنه نوع من أنواع المعرفة. (سليمان والجمل، 2002، 13) والتى تتفق مع التطور الحادث فى القرن الحادى والعشرين حيث دخول التكنولوجيا في كافة المجالات للدرجة التى يمكن تسميه المرحلة الزمنية التى يعيشها العالم اليوم بالعصر الرقمى وخاصة مع وجود بنية تحتية ورغبة وتطلع لاستخدام التكنولوجيا الحديثة والدعوة للتعايش السلمى في القرن الحادى والعشرين ومواجهة الأخطار الخارجية واستخدام وسائل تكنولوجية تجعل الفرد يتعرف على الثقافات الأخرى ويستفيد منها وبالتالى فإن الحوار عبر الوسائط التكنولوجية الحديثة يسهم في تنمية ثقافة الحوار الحضارى والتفاهم الدولى التى تتماشى مع التطور التكنولوجى والاتصال السريع.
وهو ما ساعد في ظهور مصطلح الحوار الحضاري العالمي على الساحة الدولية مؤخرًا كرد فعل طبيعي للمتغيرات الدولية التي حدثت في القرن العشرين: كالحرب العالمية الأولى والثانية والحروب الأهلية المختلفة والحرب الباردة، وسقوط الاتحاد السوفيتي، وهيمنة أمريكا على مجريــات الأحداث العالميـة في العالم.( السيندي،2008، 8)
ويهدف الحوار الحضاري العالمي إلى عالم ذى قيم ومبادئ جديدة، عالم له وسائل جديدة فى حل مشكلاته، عالم يكون فيه للأخلاقيات والاتجاه الإنساني مكان واسع وكبير وصدى مؤثر، ويربى فى نفوس الطلاب احترام الشعوب الأخرى، لأن تلك الشعوب أنتجت بناة الإنسانية من بناة الحضارة المصرية القديمة (كبناة الأهرام) إلى الحضارة الحديثة التى يمر بها العالم المعاصر. (سليمان؛ السيد،2010، 211) .
ذلك لأن الحوار الحضارى العالمى عملية إيجابية تهدف إلى التفاعل والتلاقي الحضاري لمد جسور التعاون والتواصل بين ممثلي الحضارات، وجعله أداة للتفاهم بين الشعوب على اختلاف انتماءاتها وولائها؛ مما يكون اتجاهات إيجابية نحو الذات ونحو الآخرين، وينمي قدرة الفرد على المشاركة الفاعلة في بناء مجتمعه والانفتاح على الثقافات العالمية والوعي بالقضايا المعاصرة والمشاركة الإيجابية في الحضارة الإنسانية (على، 2013، 202) لذلك أكدت العديد من الدراسات على أهمية الحوار الحضاري ومنها دراسة ( سماح ابراهيم ، 2014 ) التي وضعت برنامجا قائما على أبعاد حوار الحضارات لتنمية التفكير المستقبلي والوعي بالقضايا المعاصرة لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة في كلية التربية، ودراسة (Woodman,2019) الذى أشار إلى أن جامعة نورث إيسترن ببوسطن قدمت 63 برنامجًا لحوار الحضارات فى فصل الصيف لعام 2019 فى 28 دولة بمشاركة 1331 طالبًا من جميع أنحاء الجامعة، حيث قدمت الحوارات بديلًا رائعًا لفرص الدراسة التقليدية تسمح للطلاب باكتساب الخبرة من خلال الأنشطة الميدانية، حيث إن الحوار كان منصبًا على القضايا التى تؤثر فى الطلاب على المستويين المحلى والإقليمي ودراسة (ياسر، رزاق،2014) التي أبرزت معوقات الحوار الثقافي والحضاري وآلياته.
ودراسة أحمد (2017) التي أبرزت تأثيرًا إيجابيًا لبرنامج مقترح في اللغة العربية قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والتفكير الإيجابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ، ، ودراسة (الحنان، أحمد، 2021) أن توصلت إلى تأثير بيئة تعليمية إلكترونية ثلاثية الأبعاد فى تدريس التاريخ لتنمية أبعاد الحوار الحضارى العالمى والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
ويرتبط الحوار الحضارى بفكرة المواطنة الرقمية ومفهومها على المستويين المحلي والعالمي، حيث انتشر في العديد من المؤتمرات والأبحاث المتعلقة بالإصلاح التربوي، ونادت بضرورة تعزيز دور مؤسسات المجتمع لإحداث التفاعل والتكامل بينهما في حماية النشء. ( الشهرى، 2016، 6)
والمواطنة الرقمية توجه الأفراد فى المجتمع إلى كيفية التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وتوضح لهم الحقوق التى ينبغي أن يتمتعوا بها ويستفيدوا منها، كما توضح لهم الواجبات المفروض أن يلتزموا بها ويؤدوها.( عمر،2017، 482 )
وقد أدركت الدول أنه يجب التعامل مع هذه التطورات الحديثة؛ وذلك بإعداد المواطنين الذين يستطيعون التعامل مع التقنية بشكل أفضل، ومحاولة احتواء المعرفة، واستخدام مستحدثات التقنية في جميع مناحي الحياة، ومنها التعليم، فالدول ومستخدمو التقنية بحاجة إلى وجود نظام يحكم هذا التعامل، وقواعد معينة للتفاهم، وسلوك يحكم كل شخص يستخدم هذه التقنية بجميع أنواعها وخدماتها، فالعالم الرقمي لم ينطو إلا على القليل من القواعد الخاصة بالسلوك المناسب، وغير المناسب للمستخدم الرقمي.( المسلماني، 2014، 15).
فالمواطنة الرقمية تعبرعن معايير السلوك المناسب والمقبول والمرتبط باستخدام التكنولوجيا، وتهدف إلى إيجاد الطريق الصحيح لتوجيه وحماية جميع المستخدمين، وذلك بتشجيع السلوكيات المرغوبة ومحاربة السلوكيات المنبوذة فى التعاملات الرقمية من أجل مواطن رقمي يحب وطنه ويجتهد من أجل تقدمه، ويعتمد ذلك على مجالين أساسيين الأول: استخدام سلوك سليم يساعد على احترام وجهات نظر الآخرين، و يكون متسامحا عبر الإنترنت من خلال الابتعاد عن التحرش والبلطجة الالكترونية، والإيذاء الالكتروني للآخرين، والثاني : المشاركة المدنية عبر الإنترنت من خلال الأنشطة المجتمعية المختلفة ، كالعمل التطوعي الإلكتروني. (Jones, L. M., and Mitchell J. K,2015,4)
وقد اتفقت دراسة الجزار(2014) و لمياء المسلمانى (2014) و( Bolkan, 2014)
و(الدهشان والفويهي 2015) و( RIbble, 2014) و بشير(2016)
(طوالبة، 2017)، دراسة (أحمد، الحنان، 2019) على أهمية اكتساب تلاميذ المرحلة الإعدادية للمواطنة الرقمية ودورها في تكوين المواطن العصرى والتأكيد على الدور المحورى للمؤسسات التعليمية فى إعداد المواطن القادر على التكيف مع تداعيات العصر الرقمى وتحدياته وتوصلت إلى وجود قصور لدى التلاميذ فى المواطنة الرقمية نظراً لاستخدام طرق تدريس تقليدية لا تسهم في تنمية المواطنة الرقمية.
لذلك فإن المواطنة الرقمية تهدف إلى تعميق المسئولية الكاملة عن الأقوال والأفعال المكتوبة والمنطوقة والمصورة وهذا ليس معناه منع استخدام التكنولوجيا الحديثة فهذا سيحول دون تطور ورقى مجتمعنا ولكى يتحقق ذلك من خلال التربية المقصودة بتزويد النشئ بالثقافة الرقمية وغرس قواعد التعامل السليم مع التكنولوجيا الرقمية من أجل الاستفادة القصوى منها وفي الوقت نفسه المحافظة على الجانب السلوكى والقيمى للمواطنين فى تعاملاتهم الرقمية.
وفي ضوء ذلك كان لزاماً إعادة النظر فيما تقدمه المدرسة من أنشطة وما تنميه من مهارات للطلاب وإعداد طالب متكيف ومتوافق مع المتغيرات التكنولوجية الحديثة وطرق تدريس تكون صورة واضحة وانعكاساً للمجتمع وثقافته، وتحقيق أهداف استراتيجيات التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) لمواكبة التطور العلمى على النطاق المحلى والعالمى وذلك من خلال المناهج الدراسية، التى تساعد على التلاقى والتفاعل الحضارى وخاصة مناهج التاريخ تسهم فى تنمية قدرات المتعلم فى الحصول على المهارات الأساسية ليواكب تطورات القرن الحادى والعشرين وهى ترتبط بالمواطنة الرقمية من أجل غرس قواعد التعامل السليم مع التطورات التكنولوجية وذلك من خلال مناهج التاريخ.
مشكلة البحث:
يواجه تدريس التاريخ صعوبات أهمها وجود وجود ضعف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في محاور المواطنة الرقمية بشكل كبير.وهذا ما أكدته الدراسات السابقة مثل دراسة (لمياء المسلمانى، 2014)، (دراسة قام بها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى في مصر، 2015)، ( Elshair, 2015)، (طوالبة، 2017)، دراسة (أحمد، الحنان، 2019) وجود ضعف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في محاور المواطنة الرقمية بشكل كبير.
وبإجراء دراسة استكشافية على عينة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى بمدرسة موشا الإعدادية الجديدة وتم تطبيق تلك الدراسة الاستكشافية فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2020 – 2021 وبلغت العينة ( 20 تلميذاً) طبق فيها اختبار مواقف لمحاور المواطنة الرقمية تكون من (18) مفردة وأسفرت النتائج عن تدنى مستوى المواطنة الرقمية.
ويتضح من نتائج اختبار التجربة الاستطلاعية لاختبار مواقف للمواطنة الرقمية تدنى مستوى محاور المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى بصورة كبيرة حيث تراوحت النسب محاور المواطنة الرقمية ما بين 16% - 19% ومن الملاحظ أن هذه النسب أقل من 20% مما يشير إلى مدى الضعف لدى هؤلاء التلاميذ مما يتطلب رفع هذه النسب لتنمية محاور المواطنة الرقمية الضرورية لهم.
وقد أكدت الدراسات على تنوع أسباب هذا الضعف، ويأتى في مقدمتها استراتيجيات وطرق التدريس المتبعة حيث يستخدم معلمو التاريخ طرق تدريس تقليدية تعتمد على جعل المتعلم سلبياً في عملية التعلم، والاقتصار على الحفظ والاستظهار دون تنمية مهارات المتعلم.
وهذا ما تأكد من خلال طرح الباحث استطلاع رأى على عدد ( 21 ) معلم تاريخ للصف الثالث الإعدادى لمعرفة رأيهم في أسباب ضعف ومحاور المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى، وأظهرت النتائج اتفاق 59% من المعلمين على أن طرق التدريس المتبعة من قبل المعلمين هى السبب الرئيس في ضعف محاور المواطنة الرقمية.
تتمثل مشكلة البحث الحالي فى تدنى بعض محاور المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
مما سبق يتضح أهمية تطوير مناهج التاريخ للصف الثالث الإعدادى في ضوء أبعاد الحوار الحضارى العالمى وأهميته في تنمية بعض محاور المواطنة الرقمية.
سؤال البحث :
- ما فاعلية برنامج قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي في تدريس التاريخ لتنمية محاور المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
هدف البحث :
هدف البحث الحالي إلى:
- تعرف فاعلية برنامج قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي في تدريس التاريخ لتنمية بعض محاور المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
أهمية البحث
يستمد هذا البحث أهميته من:
1) قدم عرضا نظريا شاملا لأبعاد الحوار الحضارى من حيث : المفهوم – الفلسفة – بيئة التعلم – التقويم – دور المعلم، مما قد يثرى القاعدة العلمية لواضعي المناهج عند استخدامها.
2) قدم قائمة ببعض محاور المواطنة الرقمية، مما قد يفيدهم في تعرف تلك المهارات والمحاور وإجراءات تنميتها لدى التلاميذ التخصصات الاخري .
3) قدم دليل المعلم الذى يرشدهم إلى خطوات استخدام أبعاد الحوار الحضارى العالمى ويسترشد به معلمي التخصصات الاخري.
4) يفيد التلاميذ بالصفوف التعليمية المختلفة سواء بالمرحلة الإعدادية أو بمرحلة التعليم الأساسي من خلال تعرف التلاميذ على أهمية الحوار الحضاري العالمي لتنمية محاور المواطنة الرقمية.
5) زيادة وعى معلمي التاريخ بمراحل التعليم المختلفة ببعض محاور المواطنة الرقمية وكيفية تنميتها لدى التلاميذ وذلك من خلال توظيف أبعاد الحوار الحضارى العالمى.
6) قدم إطار نظري لأبعاد الحوار الحضارى العالمى ومحاور المواطنة الرقمية وكيفية تنميتها يفيد تخصصات اخري .
7) قدم برنامج قائم على أبعاد الحوار الحضارى العالمى في تدريس التاريخ.
8) قدم اختبار مواقف لمحاور المواطنة الرقمية يمكن الاستفادة منه في إعداد اختبارات لمحاور المواطنة الرقمية فى بحوثهم بالتخصصات الاخري .
9) قدم برنامج قائم على أبعاد الحوار الحضارى العالمى فى تدريس التاريخ، مما قد يفيد فى مراعاتها عند تصميم وتطوير مناهج التاريخ.
مصطلحات البحث :
- الحوار الحضارى :
ويعرف إجرائياً فى هذا البحث على أنه " عملية يتم من خلالها تبادل علاقات التأثير والتأثر بين الحضارات العالمية المختلفة والتواصل فيما بينها في كافة المجالات، من أجل العيش في مجتمع عالمى آمن بعيداً عن الصراعات، والبحث عن حلول للمشكلات المطروحة في المجال الدولى".
المواطنة الرقمية:
وتعرف إجرائياً في هذا البحث بأنها :" المحددات الخاصة بمحور الاحترام ومحور التعليم ومحور الأمية ومحور الحماية، وذات الصلة بالتكنولوجيا التى تمكن المواطن الرقمى من ممارسة سلوكيات مقبولة وأخلاقية أثناء استخدامه التكنولوجيا في المجتمع الرقمى".
منهج البحث:
المنهجين الوصفي والتجريبي: ويستخدم المنهج الوصفي؛ وذلك لإعداد الإطار النظري والدراسات السابقة للبحث، والمنهج التجريبي القائم على التصميم التجريبى ذى المجموعة التجريبية فى إعداد أدوات البحث والتحقق من صحتها العلمية.
حدود البحث :
يلتزم البحث الحالي في إجراءاته بالمحددات التالية :
1) يتمثل في المتغير المستقل وهو برنامج في تدريس التاريخ قائم على أبعاد الحوار الحضارى العالمى لتنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين والمواطنة الرقمية.
2) مجموعة من طلاب الصف الثالث الإعدادى بمدرسة موشا الإعدادية الجديدة بإدارة أسيوط بمحافظة أسيوط بمحل عمل الباحث ولسهولة تطبيق أدوات البحث.
3) الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2021 / 2022م.
مواد البحث وأدواته:
الإطار النظرى للبحث:
الحوار الحضاري:
يعرف الحوار الحضارى بأنه الذي يتم من خلاله التصدي لمشكلات الإدراك التي تقع بين حضارة وأخرى وذلك بهدف توفير الحوار الحر والتبادل الطليق للأفكار المرتبطة بالخبرات السياسية والتنموية والثقافية بين كل الشعوب، في إطار من الروح الإنسانية الخلاقة (الشوادفى،2010، 5)
بالإضافة إلى ذلك تعرفه الجمعية العامة للأمم المتحدة 2001 ، حوار الحضارات Dialogue among civilizations بأنه : " عملية يتم من خلالها البحث عن القواسم المشتركة بين الحضارات وداخلها لمواجهة التهديدات للسلام العالمي والتحديات المشتركة للقيم والمنجزات البشرية، مع مراعـاة أمور منها التعاون والشراكـات والإدماج والتسامح العالمي ، واحترام التعدد الثقافي والتنوع البشرى الخلاق وتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها " (الجمعية العامة للأمم المتحدة ، 2001) .
بينما يعرف بأنه " عملية يتم من خلالها تنظيم الاجتماعات بين المنتمين لحضارات متنوعة من أجل تبادل وجهات النظر حول موضوعات مختلفة، وكذلك شتى الجهود المبذولة في مجالات الثقافة والعلوم والآداب لتبادل علاقات التأثير والتأثر بين الحضارات المختلفة " (خاتمي، 2002، 41)
بالإضافة إلى ما سبق فهناك من يعرفه بأنه " عملية تدور داخل كل حضارة وفيما بين الحضارات على أساس وجود رغبة جماعية للتعلم والمشاركة في القيم الأساسية وإثراء المفاهيم" (عبد الناصر، 2005 ، 54)
فى حين عرفه اليونسكو بأنه " يعني الإدراك المتبادل لخصائص الشعوب لمعرفة مواضع الاتفاق والاختلاف وذلك بهدف رسم صورة كلية عن الخصائص المشتركة بين الحضارات المختلفة، وذلك من أجل تقدير التباين الثقافي بين جميع الأفراد في العالم" UNESCO , 2004, 35) .
وإضافة دراسة (Lipson, C., 2008, 1 – 23) بعض الاشتراطات للحوار الحضاري العالمي تمثلت في:
- السعي للتعرف، في المراحل المبكرة على الحالات التي تؤدي إلى نزاع وإزالة خطرها قبل أن تنتج العنف.
- العمل حيثما تثور النزاعات، من أجل السلام بهدف حل هذه النزاعات.
- الاستعداد للمعاونة في البناء السلمي بكل سياقاته من إعادة بناء المؤسسات والأبنية التحتية للأمم والمجتمعات التي مزقتها الحروب.
- كما أضاف (على ، 2013، 202 -203) أهمية للحوار الحضارى:
ابعاد الحوار الحضاري:
1) البعد الاجتماعي : يعد ضرورة من ضرورات تطوير العلاقات الاجتماعية بين العالمين الإسلامي والغربي بما يحفظ المصالح المشتركة العليا. (على،2013، 210، 211)
2) البعد السياسي: وهو البعد عن التعصب والكراهية ومواجهة التحديات بجانب إرساء مبادئ السلام في عقول البشر؛ لذا تتضح أهمية البعد السياسي في كونه وسيلة فعالة تحل محل المواجهة والنزاع وإضفاء الطابع الديمقراطي على العلاقات الدولية. (Qurong, 2001,9, 10K)
3) البعد الثقافي : فتسهم مناهج التاريخ في تشكيل هوية أبناء المجتمع الثقافية من خلال ربطها بالمعتقدات والقيم الإسلامية باعتبارها حصنًا من الحصون التي تعرقل الاختراق الثقافي وتحد من تأثيره، بحيث تأخذ من الثقافة الغربية إلا ما يتفق مع معتقداتنا وقيمنا، و ترسيخ الاعتزاز بالوطن والتضحية في سبيله والوفاء له.(خلف، الجمل،2004، 26،27)
4) البعد الاقتصادي: من خلال التأكيد على المفاهيم الاقتصادية التي تسهم في تنمية الوعى الاقتصادي لأبناء المجتمع مع ضرورة ربط المفاهيم الاقتصادية التي تحث على الإنتاج وبذل الجهد والسعي للكسب الحلال بالجانب الروحي، وذلك لضبط هذه المفاهيم. (خلف، الجمل،2004، 31).
5) البعد الديني : أصبح الحوار الديني بين الأديان والمعتقدات الدينية مطلباً ضرورياً في القرن الواحد والعشرين لما نعانيه من صراعات دينية موجودة على الساحة العالمية ، ومن هنا كانت الضرورة لتعزيز الحوار الديني بين الأديان والمعتقدات الدينية (علي،2013، 73)
مفهوم المواطنة الرقمية
وقد عرفها (عبدالعزيز، 2016، 441) بأنها : إعداد الطلاب لمجتمع مليء بالتكنولوجيا من خلال تدريبهم على الالتزام بمعايير السلوك المقبول عند استخدام التكنولوجيا بالمدرسة خاصة تكنولوجيا شبكة الإنترنت
وعرفها تامر الملاح (2017، 26) بأنها: هى مجموعة من المعايير والمهارات وقواعد السلوك التى يحتاجها الفرد عند التعامل مع الوسائل التكنولوجية لكى يحترم نفسه ويحترم الآخرين، ويتعلم ويتواصل مع الآخرين، ويحمى نفسه ويحمى الآخرين.
وتعرفها (المسلماني، 2014، 23) بأنها: "إعداد الطلاب لمجتمع ملئ بالتقنية، وذلك بتدريبهم على الالتزام بمعايير السلوك المقبول عند استخدام التقنية في المدرسة، والمنزل، أو أي مكان آخر".
ويعرفها (الدوسرى،2017، 120) بأنها: "مجموعة المعارف والقواعد والسلوك التي تحكم وتوجه استخدام التقنية، بطريقة إيجابية ومفيدة للمستخدم، والتي يجب أن تتوفر في معلم الحاسب الآلي في مدينة الرياض؛ ليستطيع تنشئة المتعلمين تنشئة رقمية".
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث يتم اتباع الإجراءات التالية:
1- الإطلاع على بعض المراجع والدراسات والأدبيات السابقة التى تناولت أبعاد الحوار الحضاري ومحاور المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى.
2- تم إعداد قائمة بأبعاد الحوار الحضاري العالمي وقائمة بمحاور المواطنة الرقمية ثم عرضهم على السادة المحكمين وإجراء التعديلات المناسبة في ضوء آرائهم.
3- تم بناء برنامج في تدريس التاريخ قائم أبعاد الحوار الحضاري العالمي لتنمية محاور المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى ثم عرضه على السادة المحكمين وإجراء التعديلات المناسبة في ضوء آرائهم.
4- تم إعداد دليل المعلم عن برنامج في تدريس التاريخ قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي لتنمية بعض محاور المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى ثم عرض هذا البرنامج على السادة المحكمين وإجراء التعديلات المناسبة في ضوء آرائهم.
5- تم إعداد كراسة الأنشطة عن برنامج في تدريس التاريخ قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي لتنمية بعض محاور المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى ثم عرضها على السادة المحكمين وإجراء التعديلات المناسبة في ضوء آرائهم.
6- تم إعداد اختبار مواقف محاور المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى ثم عرضهما على السادة المحكمين وإجراء التعديلات المناسبة في ضوء آرائهم.
7- تم تطبيق اختبار محاور المواطنة الرقمية على مجموعة استطلاعية من طلاب الصف الثالث الإعدادى لحساب الزمن والثبات والصدق، ومعامل سهولة وصعوبة المفردات للاختبارين.
8- تم التطبيق القبلي لاختبار اختبار مواقف لمحاور المواطنة الرقمية على مجموعتين تجريبية وضابطة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى لمدرسة موشا الإعدادية الجديدة بإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط.
9- تم تطبيق البرنامج على تلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام أبعاد الحوار الحضارى العالمى، وتدريس نفس وحدات البرنامج لتلاميذ المجموعة التجربية بالطريقة المعتادة.
10- تم التطبيق البعدي لاختبار مواقف محاور المواطنة الرقمية على مجموعة تجريبية من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى لمدرسة موشا الإعدادية الجديدة بإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط.
11- رصد النتائج وتفسيرها إحصائياً وتربوياً.
12- تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
نتائج البحث
نتائج التطبيق البعدي لاختبار محاور المواطنة الرقمية:
للإجابة على سؤال البحث والذي نصه " ما فاعلية برنامج قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي لتنمية محاور المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي".
ثم رصد نتائج التطبيق البعدي لاختبار مواقف للمواطنة الرقمية بمحاوره التسع حيث تم حساب متوسط الفرق بين درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي ومجموع مربعات انحراف الفروق عن المتوسط وذلك لحساب قيمة (ت) لدلالات الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ لمجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار ككل وكانت النتائج كما هي موضحة بالجدول التالي كالتالي:
جدول (2)
متوسط الفرق ومجموع مربعات انحراف الفروق عن المتوسط لتلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين ( القبلي / البعدي) لاختبار مواقف للمواطنة الرقمية ( عدد التلاميذ 32)
الاختبار |
المجموعة |
العدد |
المتوسط |
الانحراف المعياري |
درجة الحرية |
قيمة "ت" المحسوبة |
مستوى الدلالة |
قيمة ŋ2) |
قيم (d) |
حجم الأثر |
المواطنة الرقمية |
قبلي |
32 |
6.875 |
2.791 |
31 |
14.592 |
دال عند مستوى (0.01) |
0.873 |
5.242 |
كبير |
بعدي |
32 |
13.125 |
3.766 |
من الجدول السابق يتضح :
وبذلك يتحقق سؤال البحث ونصه : " ما فاعلية برنامج قائم على أبعاد الحوار الحضارى العالمي لتنمية محاور المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي".
وهذا يدل على أن دراسة التلاميذ للبرنامج القائمة على الحوار الحضاري ساهم في تنمية محاور المواطنة الرقمية لديهم وهذا اتضح من ارتفاع درجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار محاور المواطنة الرقمية.
حساب حجم التأثير للبرنامج القائمة على أبعاد الحوار الحضاري في تنمية محاور المواطنة الرقمية:
استخدم الباحث مربع إيتا لحساب حجم تأثير لبرنامج القائم على أبعاد الحوار الحضاري في تنمية محاور المواطنة الرقمية وقد تطلب ذلك حساب قيمة "ت" لدلالة الفروق بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار محاور المواطنة الرقمية ككل والجدول رقم ( 3) يوضح قيمة "ت" وحجم التأثير.
جدول (3)
حجم التأثير لدلالة الفروق بين المتوسطات لاختبار محاور المواطنة الرقمية
البيان اختبار |
درجة الحرية |
قيمة "ت" المحسوبة |
قيمة ŋ2) |
قيمة (d) |
حجم الأثر |
المواطنة الرقمية |
31 |
14.592 |
0.873 |
5.242 |
كبير |
من الجدول السابق يتضح أن البرنامج القائم على أبعاد الحوار الحضاري له تأثير كبير في تنمية محاور المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي مجموعة البحث حيث زاد حجم التأثير عن 0.8 في التطبيق البعدي.
من العرض السابق يتضح أن البرنامج القائم على أبعاد الحوار الحضاري له تأثير كبير في تنمية محاور المواطنة الرقمية لدى تلاميذ مجموعة البحث في التطبيق البعدي، وتبين أن استخدام البرنامج القائم على أبعاد الحوار الحضاري أثر في تنمية محاور المواطنة الرقمية لدى تلاميذ مجموعة البحث وهذا يتفق مع ما توصلت إليه دراسة (الجزار، 2014 ) ودراسة (موسى، الحنان، 2019) و ما أوصت به دراسة (الخميسى، 2019) و دراسة (طوالبة، 2017) وقد يرجع التفوق الذي أحرزته مجموعة البحث في التطبيق البعدي في اختبار محاور المواطنة الرقمية بعد دراسة برنامج قائم على أبعاد الحوار الحضاري إلى ما يلي :
1- تضمن البرنامج معلومات عن التواصل السياسي والاقتصادي والديني والاجتماعي بين مصر وحضارة العراق وفينيقيا واليونان والرومان ومنظمة جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ودورهم في تحقيق الحوار والتواصل الحضاري.
2- بناء البرنامج في ضوء أبعاد الحوار الحضاري ومنها تواصل مصر وحضارة العراق وفينيقيا وبلاد اليونان والرومان ودور المنظمات الإقليمية والدولية في إرساء السلام العالمي والتعاون والتفاعل عبر التكنولوجيا الرقمية في القرن الحادى والعشرين.
3- تضمن البرنامج العديد من المواقف التي تعمل على تنمية محاور المواطنة الرقمية
4- تضمن البرنامج العديد من المهام التي مارس من خلالها التلاميذ محاور المواطنة الرقمية
5- محتوى البرنامج من موضوعات خاصة بأبعاد الحوار الحضاري حفز التلاميذ على تنمية محاور المواطنة الرقمية بما يتطلبه ذلك من الاهتمام والمشاركة والتبادل الرقمي.
6- استخدام أساليب تدريس جديدة واستراتيجيات حديثة وفرت بيئة تعليمية نشطة.
7- الأنشطة التعليمية المتنوعة التي ساعدت التلاميذ على تنمية محاور المواطنة الرقمية لحث التلاميذ على استخدام المهارات الرقمية.
8- تدريب تلاميذ الصف الثالث الإعدادى على محاور المواطنة الرقمية من خلال توفير مواقف تعليمية تتطلب منهم استخدام محاور المواطنة الرقمية وفقاً لخطوات علمية ومنظمة.
توصيات البحث :
انطلاقاً من النتائج التي توصل إليها البحث – يوصي الباحث بما يلي :-
- توجيه القائمين على تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية إلى أهمية تضمين أبعاد الحوار الحضاري في مناهج الدراسات الاجتماعية.
- تصميم المواقف التعليمية وتنظيم بيئات التعليم والتعلم واستخدام طرائق تدريس تحفز المتعلمين إلى ممارسة المواطنة الرقمية.
- ضرورة تضمين محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية على المواقف والأنشطة والمهام التي يمكن أن تنمي المواطنة الرقمية.
- ربط المهارات التي يكتسبها المتعلمون من دراسة التاريخ بحياتهم وممارساتهم خارج المدرسة.
الدراسات والبحوث المقترحة :
يقترح البحث في ضوء ما توصل إليه من نتائج إجراء البحوث الآتية:
- تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد الحوار الحضاري ليتناسب مع القضايا المعاصرة.
- تقويم برامج إعداد معلم الدراسات الاجتماعية – قبل الخدمة – في ضوء أبعاد الحوار الحضاري.
- فاعلية برنامج في مقرر التاريخ في ضوء أبعاد الحوار الحضاري لتنمية المواطنة الرقمية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى.
الـمـراجـــع
- ابراهيم، سماح محمد، ( 2014)، برنامج قائم على أبعاد حوار الحضارات لتنمية التفكير المستقبلي والوعي بالقضايا المعاصرة لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة في كلية التربية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد65، ص ص ، 61- 131.
- أحمد، عقيلي محمد محمد،(2017)، برنامج مقترح في اللغة العربية قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والتفكير الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة اسيوط، المجلد (32)، العدد (2)، ص ص 154: 227.
- بشير، جيدور حاج .(2016). أثر الثورة الرقمية والاستخدام المكثف لشبكات التواصل الاجتماعى فى رسم الصورة الجديدة لمفهوم المواطنة من المواطن العادي إلى المواطن الرقمي ، دفاتر السياسة والقانون ، العدد الخامس عشر، ص ص698: 713.
- الجزار، هالة حسن سعد.(2014): دور المؤسسة التربوية فى غرس قيم المواطنة الرقمية :تصور مقترح ،دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد(56)، 358-418.
- الجمل، على أحمد، (2007)، " فاعلية وحدة مقترحة بمنهج التاريخ الإسلامي بالمرحلة الإعدادية قائمة على قيم المواطنة في تنمية الوعي بالمسئولية الاجتماعية والتعايش مع الآخر لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي" مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية عدد 13 نوفمبر.
- الحنان، طاهر محمود محمد؛ أحمد، محمد سعد الدين محمد (2021)، " أثر بيئة إلكترونية ثلاثية الأبعاد في تدريس التاريخ لتنمية أبعاد الحوار الحضارى العالمى والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي"، مجلة كلية البنات للعلوم والآداب، العدد (4) لسنة 2021.
- خلف، يحيى عطية سليمان؛ الجمل على أحمد، (2004)، تدريس التاريخ في القرن الحادي والعشرين، جامعة عين شمس، كلية التربية، الطبعة الأولى.
- الخميسي، مها عبدالسلام أحمد (2019)، فاعلية استخدام استراتيجية حل المشكلات التعاوني في تنمية مهارات القرن الحادي العشرين لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، المجلة المصرية للتربية العلمية، مج 22 ، ع4 .
- الدهشان، جمال على؛ الفويهى، هزاع بن عبدالكريم (2015)، " المواطنة الرقمية مدخلاً لمساعدة أبناءنا على الحياة فى العصر الرقمى"، مجلة البحوث النفسية والتربوية، مجلد (30)، عدد (4)، كلية التربية، جامعة المنوفية، مصر، ص1 : 42.
- سليمان، يحيى عطية ؛ السيد ، فايزة أحمد السيد،(2010)، طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية وتطبيقاتها فى المرحلة الثانوية . مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر، الطائف .
- السنيدي، فهد بن عبد العزيز بن عبد الله، (2008)، حوار الحضارات (دراسة عقدية في ضوء الكتاب والسنة )، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، السعودية.
- الجزار، نوال محمد (2014)، إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادى والعشرين فى منهاج العلوم للتعليم الأساسى، المجلة الدولية التربوى المتخصصة، المجلد (3)، العدد (15).
- الشهري، فاطمة بنت على.(2016). تحدى الأسرة فى تعزيز قيم المواطنة الرقمية: رؤية مقترحة، ورقة عمل قدمت إلى الملتقى العلمى " دور الأسرة فى الوقاية من التطرف ، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية بجامعة نايف العربية للعلوم الامنية، ص ص 1: 19 أخر زيارة بتاريخ 8/7/2021 متاح على موقع
https://repository.nauss.edu.sa/bitstream/handle/123456789/64494/%D8
- طه، أمانى محمد (2006)،" فاعلية برنامج أنشطة لتدعيم التربية المواطنة في الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية رسالة دكتوراه غير منشوره، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
- طوالبة ، هادى (2017). المواطنة الرقمية فى كتب التربية الوطنية والمدنية – دراسة تحليلية.المجلة الاردنية فى العلوم التربوية ، المجلد (13)،العدد (3) ، ص ص 291: 308.
- عبدالرحمن، محمد السيد عبداللطيف. (2009) " تطوير تدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في إطار تحديات المستقبل"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
- عبدالوهاب، على جودة. (2008) " اتجاهات حديثة في تدريس التاريخ"، بنها، مركز الشرق الأوسط للخدمات التعليمية.
- على، هشام عاطف أحمد.( 2013)، مناهج التاريخ وأبعاد الحوار الحضاري لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، كلية التربية ، جامعة عين شمس، العدد (48) ، ص ص 199 :228
- على، هشام عاطف أحمد،(2013)، تقييم مناهج التاريخ بمرحلة التعليم الأساسي في المدارس المصرية والأجنبية في ضوء أبعاد الحوار الحضاري, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة عين شمس .
- عمر، سعاد محمد.(2017). تصور مقترح فى ضوء متطلبات التعلم الذكي والمواطنة الرقمية لتنمية قيم التسامح لدى الطالب المعلم بقسم الفلسفة بكلية التربية. المؤتمر الدولي للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية . التسامح وقبول الآخر. دار الضيافة، جامعة عين شمس، ص ص 478 : 512.
- المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.(2015). تقويم مهارات وقيم المواطنة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي. وزارة التربية والتعليم المصرية، قسم البحوث التربوية.
- المسلماني، لمياء إبراهيم الدسوقي إبراهيم.(2014). التعليم والمواطنة الرقمية: رؤية مقترحة، مجلة عالم التربية، السنة(15)،العدد(47)، الجزء (2).ص ص 15- 94.
- موسى، عقيلى محمد محمد أحمد؛ الحنان، طاهر محمود محمد (2019): "برنامج تكاملى في اللغة العربية والتاريخ قائم على التوجهات الوطنية للشباب لتنمية أبعاد جودة الحياة ومبادئى المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى"، مجلة البحث في التربية وعلى النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، المجلد (34)، العدد (2)، الجزء (2)، ص ص 317 :417.
- ياسر، عادل؛ رزاق، فاتن،(2014)، معوقات الحوار الثقافي والحضاري وآلياته، مجلة الكلية الإسلامية الجامعة، الجامعة الإسلامية، المجلد(9)، العدد (28)، ص ص 459: 499.
- يوسف، أحمد الشوادفى محمد،(2010)، تصور مقترح لمناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مرجعيات مقترحة للحوار الحضاري العالمي وأثره في تنمية العقلية العالمية, الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, العدد السادس والعشرون, مايو, كلية التربية , جامعة عين شمس، ص ص 13: 85.
- الجمعية العامة للأمم المتحدة ( 2001): " قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن سنة الأمم المتحدة للحوار بين الحضارات"، مرجع سابق، ومتاح خلال
http:// www.un.org/arabic/ga/60/index.htm
- خاتمي ,محمد(2002) : حوار الحضارات ،ترجمة سرمد الطائب، دمشق ، دار الفكر، ص 41
- عبد الناصر ,وليد محمود (2005) : حوار الحضارات وتحدى العولمة ، القاهرة ، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية ، ص 54.
- عبدالله ,عبدالخالق (1999)، العولمة جذورها وفروعها وكيفية التعامل معها، عالم الفكر، المجد (28) ، العدد (2) ، الكويت، المجلس الوطني الثقافي الفنون والآداب
- الدوسري، فؤاد فهيد شائع ( 2017) . مستوى توافر معايير المواطنة الرقمية لدى معلمي الحاسب الآلي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد 219، ص ص 107: 140
- عبدالعزيز، عبدالعاطي حلقان أحمد(2016). تعليم المواطنة الرقمية في المدارس المصرية والأوروبية دراسة مقارنة. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، العدد44، ج2 .٥٧٣ – ٤٢٧.
- الملاح، تامر المغاوري. (2017). المواطنة الرقمية تحديات وامال، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع
– الرفاعي ,حامد بن أحمد (2006) : نحن والآخر وإشكالية .. المصطلح والحوار، جدة، المنتدى الإسلامي العالمي للحوار، سلسلة إصدارات (لتعارفوا)، العدد 23، الطبعة الأولى، ص 48 .
- Bolkan, J.V. (2014): Resources to Help you teach Digital citizenship, THE Journal, vol 41 No. 12, p 21 – 23
. - Elshair,H.(2015, jone 28- july).Develop Students Digital citizenship Profiles Using Online Diaries of Field Work. ISTE Conference in Philadelphia .Retrieved on : 3 / 5 / 2021. available on: https:// www.isteconference.org/? id= 94176142.
- Jones, L. M., Mitchell J. K.(2015 March). Defining and measuring youth digital citizenship, New Media & Society, No.(18), PP.1-17. Retrieved on : 11 / 6 / 2021 available on: https://journals.sagepub.com/doi/abs/10.1177/1461444815577797.
- Meihue, Q., and Karen, C, (2016): Game-based and 21 st Century skills: A review of recent research. computers in Human Behavior 63, 50-58 .
- Qurong, Shen, (2001, September),Dialogue among Civilizations: Implications for International Relations ,Xandai Guoji Guangxi,. Retrieved at 11/5/2021, from:http://www.uscc).
- Ribble, M.(2014):Digital Citizenship- Using Technology Appropriately, Retrieved on : 1 / 5 / 2021. available on:Available http://www.digitalcitizenship.net.
- Shannon, M., (2016): Implementation of the 4CS of st Century Learning Skills whitin the Blended Coaching Model. Doctor of Education. Pro Quest Database.
- Woodman,c,(2019, May), What is a Dialogue of Civilizations? Northeastern University's Global Experience Officehttps, Retrieved at 5/8/2021, from:://www.northeastern.edu/geo/what-is-a-dialogue-of-civilizations.
- -UNESCO (2004): Seeds for Peace, The Role of Pre - School Education, International Understanding and Education for Peace, Paris UNESCO Center Press
- -Lispon, C. (2008): "International Cooperation in Peace Development and Security Affairs", World Politics. Vol. 38, No. 1
- -Ribble, M. Bailey, G. (2006, May). Digital Citizenship at all Grade Levels.International Society for Technology and Education. Information literacy. Retrieved on : 9 / 10 / 2017. available on: www.iste. gov/?id=ED518512.
- -Simsek, Eylem; Simsek, Ali .( 2013) New Literacies for Digital Citizenship .Online Submission Contemporary Educational Technology .Vol.4, No2. PP.126- 137 Retrieved on : 16 / 10 / 2017.available on:https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED542213.pdf.
- -- UNESCO (2004): Seeds for Peace, the Role of Pre – School Education, International Understanding and Education for Peace, Paris UNESCO Center Press, p 35.
- -Bailey, Gerald & Ribble, Mike. (2007). "Digital Citizenship in Schools" (1st ed.). International Society for Technology in Education (ISTE). USA: Washington, D.C.
- -Kaya, A &Kaya, B. (2014). Teacher candidates' perceptions of digital citizenship .International Journal of Human Sciences, Vol.11.No.2.PP. 346-361 Retrieved on : 8 / 10 / 2022. available on:https://www.jumansciences.com/ojs/index.php/IJHS/article/view/2917