نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 كلية التربية و الآداب , جامعة تبوك , المملكة العربية السعودية ,تبوك
2 كلية التربية والآداب جامعة تبوك
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
كلية التربية
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
تقييم مــدى تضمـــين أنماط الذكاءات المتعددة في محتوى كتــب اللغــة الإنجليزيـــة بالصــف الأول متوســط بالممــلكة العربيــة السعوديـــة
إعــــــــــــــــــــــداد
أ/احمد فالح سالم البلوي
a.f.50@hotmail.com
إشراف
أ.د/ يحيى عبدالخالق يوسف
أستاذ المناهج وطرق التدريس
كلية التربية والآداب جامعة تبوك
}المجلد الأربعون– العدد الثالث- جزء ثانى - مارس 2024م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية تحليل محتوى كتب اللغة الإنجليزية في الصف الأول متوسط في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر في المملكة العربية السعودية. وتم تحليل الأدبيات والدراسات السابقة لتحديد قائمة مؤشرات الذكاءات المتعددة، وتوظيفها في إعداد أداة الدراسة (استمارة تحليل المحتوى). وتضمنت الأداة 32 مفردة في المهارات اللغوية الأربعة ( الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة). وتم قياس صدق الأداة، وقياس ثباتها باستخدام معادلة هولستي (87%). وتكونت عينة الدراسة الحالية من كتاب الطالب في اللغة الإنجليزية المقرر بالصف الأولى متوسط بالمملكة العربية السعودية في العام الدراسي 2023/2024م. كما تضمنت دليل التدريس، وجزء التدريبات المرتبط بالمقرر الدراسي. وتم إجراءات عملية التحليل وفق منهجية استقراء النصوص المكتوبة، والمصورة، والرسوم في المحتوى العلمي.
وبينت نتائج الدراسة الحالية، وجود قصور على المستوى العام في تضمين معظم مؤشرات الذكاءات المتعددة بصورة تتفق مع أهميتها وفاعليتها وأهميتها وارتباطها ببرامج تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية. وبينت نتائج الدراسة أن مستوى تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة في مهارة القراءة جاءت في الترتيب الأول بتكرار (59) كما تبين أن مستوى تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة في مهارة الاستماع في الترتيب الثاني بتكرار (58)، وجاءت مهارات التحدث جاء في الترتيب الثالث بتكرار (56)، وجاءت مهارة الكتابة في الترتيب الرابع والأخير بتكرار (49) . وأوصت الدراسة الحالية بضرورة إعادة النظر في مستويات تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة في المهارات اللغوية الأربعة، والتوازن في تضمين هذه المؤشرات داخل عناصر المنهج أو المحتوى العلمي وداخل المهارات اللغوية الأربعة، مع ضرورة تضمين هذه المؤشرات في مستويات الأهداف التعليمية العامة والإجرائية، وفي الخبرات التعليمية وأنشطة التعلم، وخلال ممارسات التدريس التي يقوم بها معلم اللغة الإنجليزية، كما يراعى ضرورة تضمينها في التدريبات وأنشطة التقييم. ويراعي تدريب المعلمين على تضمين الاستراتيجيات والممارسات التدريسية المرتبطة الذكاءات المتعددة خاصة الأنماط المرتبطة بصورة مباشرة ببرامج تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية في الصف الأول متوسط، حيث تسهم في تحسين ممارسات اكتساب المهارات اللغوية واتقانها، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة، محتوى كتب اللغة الإنجليزية، الصف الأول متوسط.
The abstract
The study aimed to analyze the content of English language books in the first grade of middle school in light of Gardner's theory of multiple intelligences in the Saudi Arabia. Literature and previous studies were analyzed to determine indicators of multiple intelligences, and used them in preparing the content analysis form. The tool included 32 items at three levels: Listening skill, Speaking skill, Reading skill, and writing skills. The validity of the tool was measured, and its reliability was measured using the Holsti equation. The sample consisted of the student’s book in the English language in the first grade of middle school in the academic year 2023/2024 AD. It also included a teaching guide and an exercise section related to the course. The analysis process was conducted according to the methodology of extrapolating written, pictorial texts, and drawings into scientific content. The results of the current study showed that there is a deficiency at the general level in including most of the indicators of multiple intelligences in a manner consistent with their importance, effectiveness, and relevance to language teaching and learning programs.
The results of the study showed that there is a deficiency at the general level in including most of the indicators of multiple intelligences in a manner consistent with their importance, effectiveness, relevance, and connection to English language teaching and learning. Also, The results of showed that the level of inclusion of indicators of multiple intelligences in the reading skill came in first order with a frequency of (59). Also, the level of inclusion of indicators of multiple intelligences in the listening skill came in second order with a frequency of (58), and speaking skills came in third order with a frequency of (56). Writing skill came in fourth order with a frequency of (49). The current study recommended the need to reconsider the levels of including indicators of multiple intelligences in the four linguistic skills, and a balance in including these indicators within the elements of the curriculum or scientific content and within the four language skills, with the need to include these indicators in the levels of general and procedural educational objectives, and in educational experiences and learning activities.
Keywords: multiple intelligences, content of English language books, first grade of middle school.
المقدمة
تعد اللغة أداة التفكير والتواصل بين الأفرادـ، وتهدف برامج تعليم وتعلم اللغة تنمية المهارات اللغوية والمتمثلة في بناء المعرفة المرتبطة بالمفردات اللغوية، التي تتحسن يوماً بعد يوم لدى الطالب، كما أن مناهج تعليم وتعلم اللغة بعناصرها ( الأهداف- المحتوى= الأنشطة التعليمية- المعالجات التدريسية- أساليب التقويم) تركز على المهارات اللغوية الأربعة متضمنة الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. وانطلاقاً من أهمية تعليم وتعلم اللغة يراعي تطوير برامجها ومناهجها بصورة مستمرة، ويتم ذلك عن طريق تطوير أدواتها المختلفة (السنيد، 2019).
ويعد الكتاب المدرسي أو كتاب الطالب من أهم الأدوات التعليمية المنوط به تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة، حيث يعد الكتاب المدرسي أداة لمعالجة عناصر المنهج خاصة ما يرتبط صياغة الأهداف التعليمية العامة والإجرائية، وتنظيم الخبرات التعليمية في محتوى منظم وفق مصفوفة واضحة متضمنة الأنشطة والتدريبات، وخطوات المعالجة والتقويم. والكتاب هو مصدر تعليمي لكل من الطالب والمعلم وولي الأمر، وتزداد أهمية لكونه نافذة الطالب في الاطلاع وبناء المعرفة المرتبطة بالمادة الدراسية، كما يعد الكتاب المدرسي مصدر تعليمي ووسيلة تعليمية أو وسيط تعليمي من وجهة نظر المعلم. وبالإضافة إلى ما سبق يعتبر الكتاب المدرسي من أدوات المنهج الخفي، حيث من خلاله يمكن اكتساب الطالب العديد من القيم والمعارف دون قصد ودون تخطيط مسبق (خضير، 2021).
والكتاب المدرسي هو مرتكز التعليم الأساسي، فهو أحد الأدوات الرئيسة في العملية التعليمية، والمنوط به تنظيم المحتوى، وتضمين الأسئلة والتدريبات والأنشطة التعليمية داخل المحتوى العلمي، مع تضمين بعض النماذج والتمثيلات والوسائل التعليمية والمعالجات التدريسية. إن الكتاب المدرسي هو الجانب التطبيقي للإطار العام للمنهج. لذلك يجب الاهتمام الدائم بتطوير الكتاب المدرسي من خلال تحليله في ضوء المتغيرات المستحدثة، حيث أن عملية تحليل محتوى الكتاب المدرسي في ضوء بعض المتغيرات من بينها نظرية الذكاءات المتعددة كاتجاه معاصر تعد عملية تطويرية، حيث تسمح بتحديد جوانب القوة وتعزيزها، وجوانب القصور وعلاجها (عبدالرحمن، 2022).
ومن المفاهيم الحديثة أو المعاصرة التي ظهرت في أحضان علم النفس التعليمي نظرية الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences theory التي قدمها جاردنر في عام 1983م وظل يطورها خلال أعوام مختلفة منها 1999م، 2008، 2011م، هذه النظرية جاءت ثورة على النظرية القطبية أو الأحادية في تصنيف الطلاب على مقياس الذكاء ودرجة الذكاء . وانطلقت هذه النظرية من أن جميع الطلاب قابلون للتعلم وفق أنماط ذكاء متباينة في النوع والدرجة، وأن على المعلم أو القائد للموقف أن يبحث عن الأساليب الملائمة لأنماط الذكاء السائد بين الطلاب أو المشاركين في المواقف المختلفة. وهذه النظرية كانت مجالاً خصباً للبحث وتطوير الرؤى المختلفة عن البرامج التعليمية وبرامج التنمية المهنية (Palla,2022 ).
وتعتبر الذكاءات المتعددة من بين النظريات التعليمية المعاصرة التي تفسر التعلم في ضوء مفهوم القدرات المتنوعة والمتباينة، هذه النظرية انتقلت بمفهوم الذكاء ومفهوم التعليم من النظرة الأحادية والتقليدية إلى النظرة الحديثة التي تستند إلى إيجابية الطالب في الموقف التعليمي، كونه يمتلك أنماط متنوعة من الذكاءات تجعله قادر على التكيف من جانب، مع توجيه المعلم إلى تنويع التدريس وفق تلك الأنماط، وبصفة عامة تكمن أهمية هذه النظرية من تطبيقاتها التربوية، والتي من بينها كونها تساعد المعلم على توسيع دائرة استراتيجيات التدريس لمخاطبة أكبر عدد من الطلاب، ومراعاة التباين في الذكاءات المتعددة، واختلاف مستوياتها لديهم، مع ارتباط الذكاءات المتعددة بالمواد الدراسية، وأنماط التعلم بين الطلاب. هذه التطبيقات تبين أهمية توظيفها في البرامج التعليمية ( الرواشدة والبشايرة، 2023).
وبينت دراسة المنفي (2023) أن نظرية الذكاءات المتعددة من النظريات ذات التطبيقات التربوية المرتبطة المناسبة للقرن الحادي والعشرين، وتطبيقاته في وسائط التكنولوجيا ووسائط التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى أهميتها في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، هذه المهارات تتطلب تميزاً لدى الطالب، وقدرات متنوعة وفائقة، تتفق مع طبيعة نظرية الذكاءات المتعددة، والتي تؤكد أن كل طالب يمتلك أنماط متنوعة من الذكاء وبمستويات متباينة، قد يسود من بينها نمط محدد. وينعكس ذلك على ضرورة توظيف هذه النظرية في عمليات تنظيم المحتوى العلمي وفي تحسين استراتيجيات التدريس، وتطوير الوسائط التعليمية.
وانتقلت نظرية الذكاءات المتعددة بمفهوم الذكاء العام من النظرية الأحادية التقليدية ( والتي سادت في الأنظمة التعليمية طيلة القرن العشرين) إلى النظرية الكلية المتنوعة، والتي تسمح لجميع الطلاب بالتعلم وفق قدراتهم ومستوياتهم في أنماط الذكاء المتعددة. وحول أنماط الذكاءات المتعددة بينت دراسة أبو الحاج (2022)، ودراسة المقطوف (2023)، ودراسة عبدالله وأبو سنية (2023)، ودراسة (Richmond, 2023):
شكل (1) أنماط الذكاءات المتعددة وفق نظرية جاردنر
وانطلاقاً من أهمية تطوير ممارسات وبرامج تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية بصورة مستمرة وفق المستحدثات العلمية والتكنولوجية، والرؤى النظرية المختلفة، بالإضافة إلى اتفاق العديد من الدراسات والأدبيات عن أهمية نظرية الذكاءات المتعددة واتفاقها مع تعليم اللغة في القرن الحادي والعشرين، تأتي الدراسة الحالية للربط بين تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية وهذه النظرية من خلال تقصي مستوى تضمينها داخل محتوى كتب الصف الأول متوسط.
مشكلة الدراسة وأسئلتها :
بينت العديد من الدراسات السابقة أن الكتب الدراسية على الرغم من تطوير محتواها، إلاً أنها توجه نحو توظيف استراتيجيات تدريس تقليدية تستند إلى المعالجات التقليدية، ولا تتفق مع تلبية احتياجات الطلاب، فعلي سبيل المثال بينت دراسة المنفي (2023) أن المعلمين لديهم العديد من القصور، حيث يختزلون التعليم داخل قاعات الدراسة، وهذا بعكس نظرية جاردنر والتي تؤكد ضرورة تعليم الطلاب ونقل تأثير هذا التعلم خارج نطاق قاعات التدريس، فالتعليم يرتبط بإعداد الطالب للمواقف خارج بيئته التعليمية. وبينت نتائج دراسة (Zhao,2021) ضرورة تقييم برامج تعليم اللغة الإنجليزية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لفاعليتها وأهميتها في تحسين مستويات الطلاب، ولوجود العديد من أوجه القصور حول أساليب توظيفها بصورة إجرائية.
كما بينت نتائج دراسة عثمان (2016) أن الكثير من البرامج التعليمية تعتمد على النظرية التقليدية وفق المفهوم الواحد للذكاء والقائم على تصنيف الطلاب في ضوء ( ذكي- غبي)، كما أوضحت ضرورة الانتقال إلى نظرية الذكاءات المتعددة، والتي تشير إلى أن كل طالب لديه أنماط متعددة من الذكاء، وأن الطلاب في حاجة إلى الربط بين المعالجات التدريسية والأنشطة التعليمية وأنماط التعلم الذكاء لدى الطالب، مع التوكيد على أهمية تنويع بيئات التعلم واستراتيجيات التدريس ومراعاة الفروق الفردية في مستويات الطلاب في أنماط الذكاء من جانب، ومن جانب آخر مراعاة نمط الذكاء السائد لدى الطالب.
كما بينت نتائج دراسة العنزي والشبل (2022) أن تضمين أنماط الذكاءات المتعددة في كتاب اللغة العربية جاء بدرجة ضعيفة وغير متوازنة بين أنماط الذكاءات المختلفة، كما أن نمط الذكاء السائد في المحتوى العلمي للكتاب المدرسي هو الذكاء اللغوي وهو عملية منطقية، لكن تتطلب هذه العملية ضرورة تضمين أنماط الذكاءات المتعددة في المحتوى وفق طبيعة هذا المحتوى وطبيعة المادة الدراسية وعلاقتها بالأنماط المختلفة للذكاء، مع مراعاة أن تتم عمليات تضمين أنماط الذكاء على مستوى الأهداف التعليمية وعناصر الخبرات التعليمية، وتوكيدها في الأنشطة التعليمية، والتدريبات وأنشطة التقويم. وأكدت دراسة (Li, 2022) أهمية وفاعلية نظرية الذكاءات المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية، وفاعليتها في تحسين مستويات الطلاب في تعلمها، واكتساب المهارات اللغوية المختلفة خاصة مهارة الترجمة ، حيث تعد من المهارات التطبيقية والوظيفية في اللغة ، وتعتمد على المهارات اللغوية الأساسية ( الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة).
وعلى الجانب الآخر والمرتبطة بأهمية وفاعلية توظيف نظرية الذكاءات المتعددة، حيث أشارت دراسة النوايسة (2023)، ودراسة المنصوري (2023) ودراسة (Yang,2022) أهمية وإمكانية توظيف نظرية الذكاءات المتعددة في تطوير ممارسات المعلمين وتطوير برامج تعليم اللغة لارتباطها بصورة مباشرة بتنمية المهارات اللغوية الأربعة وتحسين قدرة الطلاب في توظيفها في التواصل والتفكير.
كما بينت دراسة خضري (2021) أن نظرية الذكاءات المتعددة تعد من النظريات الحديثة ذات التطبيقات التربوية الفاعلة، والتي يجب تضمينها في المحتوى العلمي، وتحليل الكتب الدراسية وفقاً لها لأهميتها وفاعليتها، حيث تؤكد على ضرورة التعامل مع الطالب كونه يمتلك العديد من أنماط الذكاء بقدر متباين، تتفاعل مع بعضها وتظهر في قدرات للطالب تمكنه من حل مشكلاته.
كما بينت العديد من الدراسات أهمية وفاعلية توظيف نظرية الذكاءات المتعددة في التدريس وتنمية العديد من المتغيرات، فعلى سبيل المثال أوضحت دراسة السنيد (2019) أهمية توظيف نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية المهارات اللغوية من خلال تحسين قدرات الطلاب على التحدث وتزويد المعاني والمفردات الجديدة، مع تحسين مهارات الاستماع ومهارة القراءة ومهارة الكتابة، كما بينت دراسة عزالدين (2014) أهميتها في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو المادة الدراسية، كما بينت نتائج دراسة سلطان (2019) فاعليتها في تنمية التفكير وتصويب التصورات البديلة/ المفاهيم الخطأ، كما بينت دراسة الرواشدة والبشايرة (2023) فاعليتها في تحسين مستويات الطلاب في التحصيل الدراسي. وبصفة عامة أوصت العديد من الدراسات بضرورة مراجعة البرامج التعليمية وعناصرها مع ممارسات التدريس للمعلمين في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة.
وانطلاقاً من أهمية تطوير أدوات منهج اللغة الإنجليزية، خاصة الكتب المدرسية، وانطلاقاً من ندرة الدراسات السابقة – في حدود علم الباحث- سواء المرتبطة بنظرية جاردنر للذكاء المتعدد بصفة عامة، أو المرتبطة بتقييم مدى تضمين أنماط الذكاءات المتعددة في محتوى كتب اللغة الإنجليزية بالصف الأول متوسط بالمملكة العربية السعودية، انطلاقاً من أهميتها وفاعليتها في برامج تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية. ولمواجهة مشكلة الدراسة الحالية، تحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيسي (ما مدى تضمين أنماط الذكاءات المتعددة في محتوى كتب اللغة الإنجليزية بالصف الأول متوسط بالمملكة العربية السعودية؟). ويتفرع عنه الأسئلة التالية:
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى:
أهمية الدراسة
تنطلق الأهمية النظرية للدراسة الحالية من رؤية المملكة العربية السعودية 2030م والتي تؤكد ضرورة مراجعة وتطوير المناهج الدراسية وعناصرها وأدواتها المختلفة في ضوء المستحدثات العلمية والتكنولوجية. كما تنطلق الأهمية النظرية للدراسة الحالية من أهمية تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية، وأهمية تطويرها بصفة عامة وتطوير أنظمتها الفرعية خاصة المناهج الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة، بالإضافة إلى ضرورة دراسة وتلبية ميول واتجاهات واحتياجات الطلاب في برامج تعليم اللغة، وتدريب المعلمين على الاتجاهات المعاصرة في تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية خاصة النظريات المختلفة التي تفسر عمليات وممارسات تعليم اللغة. كما تنطلق الدراسة الحالية من استمرارية عمليات تقويم المناهج الدراسية بكافة عناصرها متضمنة الأهداف التعليمية والمحتوى العلمي والأنشطة واستراتيجيات التدريس وأساليب التقويم، وذلك تلبية وتماشياً مع الاتجاهات المعاصرة بغية تطويرها. كما تعد الدراسة الحالية من الدراسات التي تؤكد على أهمية الاتجاهات ذات الارتباط المباشر بتعليم اللغة الإنجليزية ومن بينها نظرية جاردنر في الذكاءات المتعددة التي تتضمن العديد من أنماط الذكاء المرتبطة باللغة منها الذكاء اللغوي . كما تتحدد الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية مما يلي:
حدود الدراسة
مصطلحات الدراسة إجرائياً
الخلفية النظرية
هدف الجزء الحالي تحليل الأدبيات والدراسات السابقة لتوصيف قائمة الذكاءات المتعددة المناسبة لمحتوى كتب اللغة الإنجليزية خاصة بالصف الأول الدراسي.
لقد سادت نظرية الذكاء التقليدية فترة طويلة من الزمن طيلة القرن العشرين، حيث يتم خلالها تصنيف الطلاب/ الأفراد وفق درجة الذكاء على اختبارات أو مقاييس الذكاء، لكن في عام 1996م قدم جاردنر نظرية الذكاءات المتعددة. هذه النظرية جعلت مفهوم الذكاء أكثر اتساعاً ونضوجاً، وأهملت تصنيف الأفراد وفق قدراتهم العقلية، فالكل يمتلك أنماط متعددة من الذكاء، قد يسود أحدها دون الآخر، لكن بصفة عامة فتحت نظرية الذكاءات المتعددة مجالاً في علم النفس للنقاش حول رؤى أخرى في مقابل الرؤى التقليدية للذكاء يمكن من خلالها إيجاد العديد من التطبيقات التربوية (خضير، 2021، 352). ويعرف سلطان (2023، 935) مفهوم الذكاءات المتعددة بمجموعة من القدرات العقلية أو المهارات الذهنية المختلفة التي يمتلكها الفرد أو الطالب نتيجة عوامل بيولوجية، ونتيجة عوامل بيئية منها المدرسة وما تقدمه للطلاب من برامج تعليمية تسهم في تحسين مستويات الذكاء لديهم.
وتعتبر نظرية الذكاءات المتعددة Multiple Inelegances والتي قدمها للأدبيات التربوية Gardner في كتابه أطر العقل frames of mind في عام 1983 من بين الاتجاهات المعاصرة التي ظهرت في نهاية القرن العشرين وبدأ النقاش حولها وتطويرها في بدايات القرن الحادي والعشرين، وصاحب نظرية الذكاءات المتعددة العديد من التغيرات في النظم التعليمية نتيجة انتقالها بمفهوم الذكاء من النظرية التقليدية الأحادية للذكاء وإهمال باقي أنماط الذكاءات إلى الذكاءات المتعددة، والتي توجد لدى الطالب ولكن قد تكون إحداها من الذكاءات السائدة لديه. وبدأت النظرية بتقديم 7 ذكاءات متعددة (الذكاء اللغوي–الذكاء المنطقي الرياضي- الذكاء البصري المكاني- الذكاء البدني الحركي- الذكاء الموسيقي الإيقاعي-الذكاء الشخصي الداخلي-الذكاء الاجتماعي) ثم عاد Gardner وقدم الذكاء الطبيعي ( ريس، 2015). وحول هذه الذكاءات التي قدمها جاردنر يعرفها القرشي وبودي (2020، 284) بمحصلة القدرة في حل المشكلات، أو إنتاج أفكار وبدائل وحلول جديدة تتسم بالأصالة، هذه الحلول تتضح وظيفتها في مواقف حقيقة. وقدمت كل من دراسة سلطان (2023) ودراسة الحذيفي واللزام (2010) ودراسة المقطوف (2023) ودراسة درويش وتقي (2012) توصيفاً لقائمة الذكاءات بصورة إجرائية وفق ما يلي:
مبادئ نظرية الذكاءات المتعددة
أمكن من خلال استقراء العديد من الدراسات منها دراسة طوخي (2016، 360)، ودراسة المناوى (2016)، ودراسة الصويركى (2020)، دراسة خضير (2021)، ودراسة العايدي (2021)، ودراسة الحاج (2022)،
علاقة الذكاءات المتعددة بتعليم اللغة
اللغة هي أداة التفكير والتواصل، وتعليمها قائم على إتقان مهاراتها الأربعة الرئيسة: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. لذلك عمدت الأنظمة التعليمية في المملكة العربية السعودية على تطوير مناهج اللغة بصورة مستمرة، وذلك في ضوء الاتجاهات المعاصرة في تفسير عمليات التعليم والتعلم. وتعد نظرية الذكاءات المتعددة من النظريات التربوية والاتجاهات المعاصرة ، والتي تتفق مع طبيعة الطلاب في مراحل التعليم المختلفة، كما أن أنماط الذكاءات المتعددة جاءت ثورة على النظم التقليدية في الذكاء الأحادي، حيث تشير نظرية الذكاءات المتعددة إلى إمكانية تنمية أكثر من نمط، مع إمكانية تنمية جميع الأنماط ولكن بمستويات مختلفة. كما يراعي التفاعل بين هذه الأنماط. كما أن معظم أنماط الذكاءات المتعددة وفق نظرية جاردنر ترتبط بصورة مباشرة ببرامج تعليم اللغة، خاصة الذكاء اللغوي، والذكاء الإيقاعي، والذكاء بصري، والذكاء الشخصي، والذكاء الشخصي...الخ (العنزي والشبل، 2022م، 244).
كما تؤكد نتائج دراسة القرشي وبودي (2020، 283) أن نظرية الذكاءات المتعددة دعمت الطلاب في بناء العديد من القدرات، كما أن تضمين الذكاءات المتعددة في المناهج الدراسية، والعمل على توظيفها وتنميتها بين الطلاب يعزز في تنمية التوافق لدى الطلاب، بما ينعكس على تحسين مستويات الإنجاز الأكاديمي. كما يلاحظ أن الذكاءات المتعددة توفر فرص تمييز لجميع الطلاب مع مراعاة الفروق في مستويات أنماط الذكاءات المتعددة. وبينت نتائج دراسة رواش (2022) أهمية توظيف استراتيجيات التدريس والبرامج التعليمية العلاجية والوقائية والأنشطة التعليمية المستندة لنظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر، حيث تسهم بدرجة كبيرة في علاج صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بصفة عامة، وعلاج الصعوبات المرتبطة بكل مهارة على حدة من المهارات اللغوية ( الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة)، كما يلاحظ أن الذكاءات المتعددة تسمح ببناء الخطط التربوية والبرامج التعليمية الفردية وفق أنماط الذكاءات السائدة لدى كل طالب، وتراعي احتياجاته وميوله وخصائصه، مع تلبية احتياجاته التعليمية. كما بينت دراسة درويش وتقي (2012) فاعليتها وأهمية توظيفها بصورة مستمرة في برامج تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية، لذلك يجب تدريب معلمي اللغة الإنجليزية على توظيف استراتيجيات التدريس المرتبطة بأنماط الذكاءات المتعددة.
وانطلاقاً من أهمية نظرية الذكاءات المتعددة، أكدت العديد من الدراسات منها دراسة أبو حميدان والخريشا (2023) ودراسة النوايسة (2023)، ودراسة الطحاينة (2022) ضرورة تضمين مهارات الذكاءات المتعددة في محتوى الكتب الدراسية، مراعاة أن يتم ذلك وفق مجموعة من الخطوات والمنهجية الواضحة تؤكد على تقييم المناهج الدراسية على مستوى الأسس والأهداف العامة والمعايير والمؤشرات، وتحديد أوجه القصور بدقة، وتحليل محتوى الكتب التعليمية لتحديد مستوى تضمين أنماط الذكاءات المتعددة، وكيفية تضمينها، مع تمييز أوجه القصور، بالإضافة إلى تضمين أنماط الذكاءات المتعددة وفق أوزان نسبية تتفق مع علاقة الذكاء بتعليم وتعلم اللغة. كما توظيفها في ممارسات التدريس وتدريب المعلمين عليها بصورة مستمرة، كما يراعي قياسها بين الطلاب، وتحديد أنماط الذكاءات السائدة لدى كل طالب.
الدراسات السابقة
منهجية الدراسة وإجراءاتها
منهج الدراسة
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي، أسلوب تحليل المحتوى أو تحليل المضمون، والمرتبط بمشاهدة الظاهرة محل الدراسة داخل المحتوى العلمي لمقرر دراسي محدد ( في الدراسة الحالية يتم تحليل مقرر اللغة الإنجليزية في الصف الأول متوسط)، وذلك اتساقاً مع هدف الدراسة، وتحديد مدى تضمين الذكاءات المتعددة وفق نظرية الذكاءات المتعددة في كتب اللغة الإنجليزية بالصف الأول متوسط، حيث تم توظيف قائمة الذكاءات المتعددة في إعداد استمارة تحليل المحتوى، وتوظيفها في تحليل محتوى كتب اللغة الإنجليزية المقررة بالصف الأول متوسط بالمملكة العربية السعودية.
أداة الدراسة( استمارة تحليل المحتوى)
جدول(1) استمارة تحليل المحتوى وفق الذكاءات المتعددة في صورتها النهائية
م |
الفقرات/ المفردات |
صريحة |
ضمنية |
||
متضمنة |
تكرار |
متضمنة |
تكرار |
||
المهارة الأولى : تضمين الذكاءات المتعددة في مهارة الاستماع |
|||||
1 |
تضمين أنماط الذكاءات المتعددة في الأهداف العامة للمقرر الدراسي |
|
|
|
|
2 |
تضمين أنشطة توضح عناصر عملية الاستماع ومتطلبات تنميتها. |
|
|
|
|
3 |
تضمين أنشطة تؤكد تدريب الطالب على مهارة الاستماع . |
|
|
|
|
4 |
تضمين أنشطة ترتبط بتوظيف اليدويات والوسائل والمعينات السمعية. |
|
|
|
|
5 |
توظيف بعض القصص الصوتية في تنمية مهارات الاستماع |
|
|
|
|
6 |
استخدام العناصر البيئية في القصص المسموعة لبناء الفهم السماعي. |
|
|
|
|
7 |
صياغة أنشطة ترتبط بالألعاب التعليمية المعبرة والحركية للتعبير عن مواقف محددة. |
|
|
|
|
8 |
تضمين خبرات وأنشطة تعليمية لتمييز الأصوات والإيقاع الموسيقي في النصوص. |
|
|
|
|
المهارة الثانية: تضمين الذكاءات المتعددة في مهارة التحدث |
|||||
9 |
توظيف المدخل القصصي بين الطلاب في بناء مهارات التحدث بطلاقة. |
|
|
|
|
10 |
تدريب الطلاب على تمييز الأصوات القريبة في نطق الكلمات. |
|
|
|
|
11 |
استخدام النماذج المحاكاة في الصورة والرسوم والأصوات للتدريب على النطق. |
|
|
|
|
12 |
استخدام القصص المصورة في بناء قدرات الطلاب عن التفكير والتحدث. |
|
|
|
|
13 |
توظيف اليدويات والمسرحة وتبادل الأدوار بين الطلاب للتحدث والتواصل. |
|
|
|
|
14 |
توظيف أساليب الحوار والمناقشة للتدريب على التحدث والتعبير. |
|
|
|
|
15 |
توظيف أساليب الألعاب التعليمية التقليدية والكمبيوترية في بناء المفردات. |
|
|
|
|
16 |
توظيف المواقف الطبيعية والصور والرحلات لبناء المفردات اللغوية. |
|
|
|
|
المهارة الثالثة: تضمين الذكاءات المتعددة في مهارة القراءة |
|||||
17 |
تضمين أنشطة ترتبط بتدريب الطلاب على مهارات القراءة الجهرية. |
|
|
|
|
18 |
تضمين أنشطة ترتبط بتدريب الطلاب على مهارات القراءة الصامتة. |
|
|
|
|
19 |
توظيف قصص نصية ومصورة تقليدية ورقمية للتدريب الفه القرائي. |
|
|
|
|
20 |
استخدام تدريبات رقمية لتدريب الطلاب على بناء المعني العميق حول النص. |
|
|
|
|
21 |
استخدام نصوص ترتبط بمواقف حقيقية لبناء قدرات الطالب في القراءة بطلاقة. |
|
|
|
|
22 |
تضمين أنشطة قرائية لتمييز الحروف والأصوات وعلامات الترقيم خلال القراءة. |
|
|
|
|
23 |
توظيف استراتيجيات متنوعة لتنمية مهارات القراءة والفهم القرائي. |
|
|
|
|
24 |
تضمين أنشطة ترتبط بقراءة القصص المصورة بصورة تقليدية أو رقمية. |
|
|
|
|
المهارة الثالثة: تضمين الذكاءات المتعددة في مهارة الكتابة |
|||||
25 |
توظيف المواقف الحياتية لتدريب الطلاب في التعبير عن أفكارهم كتابة. |
|
|
|
|
26 |
تضمين أنشطة ترتبط بتدريب الطلاب على كتابة الرسائل من أجل التواصل. |
|
|
|
|
27 |
تضمين أنشطة ترتبط بالتعبير عن الذات وتحديد جوانب القوة وأوجه القصور . |
|
|
|
|
28 |
كتابة بعض التقارير أو المقالات حول الرحلات الاستكشافية في الطبيعة. |
|
|
|
|
29 |
تضمين أنشطة تعزز مهارات الربط بين مهارة الاستماع والكتابة الصحيحة. |
|
|
|
|
30 |
تضمين أنشطة وتدريبات حول عناصر وقواعد كتابة الفقرات أو المقالات بدقة. |
|
|
|
|
31 |
استخدام استراتيجيات مثل المحاكاة والمحاولة والخطأ في التدريب على الكتابة. |
|
|
|
|
32 |
تضمين أنشطة للربط بين المهارات اللغوية: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. |
|
|
|
|
مجتمع وعينة الدراسة
تكون المجتمع الأصلي في الدراسة الحالية من جميع الكتب والأدلة المقررة على طلاب الصف الأول متوسط في الفصل الدراسية وتشمل: كتاب الطالب (student’s book) ودليل المعلم (teacher’s guide/ book) ما تضمنه كل كتاب من وحدات دراسية ومراجعة واختبارات تراكمية للتدريب. وتكونت عينة الدراسة الحالية من كتاب الطالب ودليل المعلم بالصف الأول متوسط - الفصل الدراسي الأول.
إجراءات التحليل
تم توظيف استمارة التحليل في كتاب الطالب ودليل المعلم، واعتمدت وحدة التحليل في الدراسة الحالية على قراءة الفقرات والنقاط والنصوص المكتوبة والمصورة والأنشطة والتدريبات والاختبارات وفق تدرجها في الكتاب سواء كتاب الطالب أو دليل المعلم. ويبين جدول (2) التالي محتويات الفصل الدراسي الأول كما يلي
جدول (2) وصف محتويات كتاب الطالب بالصف الأول متوسط- لغة إنجليزية
Pages teacher’s book |
No. |
No. |
Pages student’s book |
The subjects |
No. |
8 |
Unit 1- good morning |
3 |
8 |
Unit 1- good morning |
1 |
8 |
Unit 2What Day Is Today |
4 |
8 |
Unit 2What Day Is Today |
2 |
8 |
Unit 3- What’s That? |
5 |
8 |
Unit 3- What’s That? |
3 |
8 |
Unit4-Around the World |
6 |
8 |
Unit4-Around the World |
4 |
8 |
Unit 5- Families, Families |
7 |
8 |
Unit 5- Families, Families |
5 |
8 |
Unit6- Is There a View? |
8 |
8 |
Unit6- Is There a View? |
6 |
8 |
Unit7-Where Do You Live? |
9 |
8 |
Unit7-Where Do You Live? |
7 |
8 |
Unit8- What Are You Doing? |
10 |
8 |
Unit8- What Are You Doing? |
8 |
The parts, Vocabulary/Self Reflections/Irregular Verbs/Audio Track List, and Expansion were add. |
وتم تحليل أجزاء الوحدات المحددة في جدول(2) في الوحدات المحددة بكتاب الطالب ودليل المعلم، مع مراعاة التدريبات التراكمية على الوحدات، وتم ذلك في ضوء تصنيف أنشطة الكتاب داخل كل محتوى في المهارات اللغوية الأربعة، حيث جاءت العنوان في محتوى الكتاب والدليل بالترتيب وفق ما يلي: Listen and Discuss وهي ترتبط بمهارة الاستماع والتحدث، Pair Work وهي مرتبطة بالتحدث، Grammar وهي ترتبط بالمهارات اللغوية الأربعة، Pronunciation، Listening وهي مرتبطة بالاستماع، About You، Conversation وهي مرتبطة بالتحدث، Reading وهي مرتبطة بالقراءة، Writing ، Project، Form, Meaning and Functionوهي مرتبطة بالكتابة
عرض نتائج الدراسة ومناقشتها
السؤال الأول: ما مدى تضمين أنماط الذكاءات المتعددة في محتوى اللغة الإنجليزية بالصف الأول متوسط بالمملكة العربية السعودية في مستوى مهارة الاستماع؟ وللإجابة عن السؤال الأول تم حساب التكرارات والنسب المئوية لكل فقرة وعلى مستوى الأهداف وأنشطة التعلم والأمثلة ككل، وكانت النتائج كما في الجدول التالي:
جدول (3) النسب المئوية والتكرارات للفقرات المرتبطة بتضمين الذكاءات المتعددة في مهارة الاستماع
م |
الفقرات |
التكرارات |
النسبة المئوية |
المستوى |
1 |
تضمين أنماط الذكاءات المتعددة في الأهداف العامة للمقرر الدراسي |
6 |
10.3% |
ضعيف |
2 |
تضمين أنشطة توضح عناصر عملية الاستماع ومتطلبات تنميتها. |
8 |
13.8% |
متوسط |
3 |
تضمين أنشطة تؤكد تدريب الطالب على مهارة الاستماع . |
5 |
8.6% |
ضعيف |
4 |
تضمين أنشطة ترتبط بتوظيف اليدويات والوسائل والمعينات السمعية. |
10 |
17.2% |
متوسط |
5 |
توظيف بعض القصص الصوتية في تنمية مهارات الاستماع |
11 |
19.0% |
كبير |
6 |
استخدام العناصر البيئية في القصص المسموعة لبناء الفهم السماعي. |
5 |
8.6% |
ضعيف |
7 |
صياغة أنشطة ترتبط بالألعاب التعليمية المعبرة والحركية للتعبير عن مواقف محددة. |
4 |
6.9% |
ضعيف |
8 |
تضمين خبرات وأنشطة تعليمية لتمييز الأصوات والإيقاع الموسيقي في النصوص. |
9 |
15.5% |
متوسط |
إجمالي مهارات الاستماع |
58 |
100% |
يتضح من جدول(3) أن مؤشرات تضمين الذكاءات المتعددة في مهارة الاستمتاع جاءت بتكرار (58) مرة، وذلك بتباين على مستوى الفقرات، ويلاحظ أن فقرة ( توظيف بعض القصص الصوتية في تنمية مهارات الاستماع) جاءت في المرتبة الأولى بتكرار (11) مرة، ومستوى كبير، حيث أن متوسط التكرارات في المستوى الأولى ( 7.5) ، وجاءت فقرة (تضمين أنشطة ترتبط بتوظيف اليدويات والوسائل والمعينات السمعية) في الترتيب الثاني بتكرار (10) مرات، ومستوى متوسط. ويلاحظ أن معظم المفردات جاءت متوسطة، في حين جاءت بعض المفردات جاءت بدرجة ضعيفة، منها على سبيل المثال فقرة (صياغة أنشطة ترتبط بالألعاب التعليمية المعبرة والحركية للتعبير عن مواقف محددة) جاءت بتكرار 4 وبمستوى ضعيف، وربما يعزي ذلك لكون مهارة الاستماع من المهارات اللغوية التي تواجه العديد من أوجه القصور على مستوي الأنشطة والممارسات والمعالجات، كما يلاحظ إهمال هذه المهارة على مستوى ممارسات تنميتها، وأساليب قياسها بصورة أساسية سواء في أساليب التقويم التكويني أو التقويم التجميعي. لذلك يجب مراعاة الربط بين مهارة الاستماع والذكاءات المتعددة، حيث أن الذكاءات المتعددة توفر لمخططي المناهج الدراسية والأنشطة التعليمية والبرامج العلاجية والإثرائية فرص عديدة لتنويع الأنشطة التي تعزز كل من المعلم والطالب في تنمية وقياس مهارات الاستماع بصورة مستمرة وتحديد جوانب القوة لدى الطلاب وتعزيزها، وتحديد جوانب القصور.
جدول (4) النسب المئوية والتكرارات للفقرات المرتبطة بتضمين الذكاءات المتعددة في مهارة التحدث
م |
الفقرات |
التكرارات |
النسبة المئوية |
المستوى |
9 |
توظيف المدخل القصصي بين الطلاب في بناء مهارات التحدث بطلاقة. |
8 |
14.3% |
متوسط |
10 |
تدريب الطلاب على تمييز الأصوات القريبة في نطق الكلمات. |
10 |
17.9% |
متوسط |
11 |
استخدام النماذج المحاكاة في الصورة والرسوم والأصوات للتدريب على النطق. |
7 |
12.5% |
متوسط |
12 |
استخدام القصص المصورة في بناء قدرات الطلاب عن التفكير والتحدث. |
8 |
14.3% |
متوسط |
13 |
توظيف اليدويات والمسرحة وتبادل الأدوار بين الطلاب للتحدث والتواصل. |
6 |
10.7% |
ضعيف |
14 |
توظيف أساليب الحوار والمناقشة للتدريب على التحدث والتعبير. |
9 |
16.1% |
متوسط |
15 |
توظيف أساليب الألعاب التعليمية التقليدية والكمبيوترية في بناء المفردات. |
5 |
8.9% |
ضعيف |
16 |
توظيف المواقف الطبيعية والصور والرحلات لبناء المفردات اللغوية. |
3 |
5.4% |
ضعيف |
إجمالي مهارة التحدث |
56 |
100% |
يتبين من جدول (4) أن مؤشرات الذكاءات المتعددة في مهارات التحدث جاءت بتكرار (56) مرة، وتباينت الفقرة في التكرار ومستوى تضمينها/ ظهورها داخل المحتوى العلمي. ويلاحظ أن متوسط ظهور الفقرة داخل مهارات التحدث هو ( 7.0). ويلاحظ أن فقرة (تدريب الطلاب على تمييز الأصوات القريبة في نطق الكلمات) جاءت في الترتيب الأول بتكرار (10) مرات ومستوى متوسط، وجاءت فقرة (توظيف أساليب الحوار والمناقشة للتدريب على التحدث والتعبير) في الترتيب الثاني بتكرار (9) مرات ظهور وبمستوى متوسط، كما يلاحظ وجود بعض الفقرات التي جاءت بمستوى متوسط، ووجود بعض المفردات التي جاءت بمستوى ضعيف، حيث جاءت فقرة ( توظيف المواقف الطبيعية والصور والرحلات لبناء المفردات اللغوية) في الترتيب الأخير بتكرار (3) مرات ومستوى ضعيف. وربما يعزي ذلك إلى عدم وضوح العلاقة بين توظيف الرحلات المعرفية والطبيعية والمواقف الطبيعية والحقيقية وبين الذكاءات المتعددة خاصة الذكاء الحركي والذكاء الطبيعي من جانب، وعلاقتها بتعليم اللغة عامة وتعليم اللغة الإنجليزية على وجه الخصوص، كما أن الذكاءات الطبيعية المرتبطة بالحركة والطبيعية تعزز ممارسات المعلم ومخططي المناهج والطلاب في عمليات مسرحة المناهج الدراسية أو بعض الأنشطة والخبرات التعليمية لتيسير عمليات المعالجة وبناء المهارات اللغوية وتحسين مستويات التحدث لدى الطلاب، حيث تخلق فرص تعليمية للمناقشة والحوار والتواصل، وكلها ممارسات قائمة على مهارات التحدث. كما يراعي أن تكون هذه العلاقة واضحة بين معلمي اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تدريبهم على كيفية توظيفها في ممارسات تدريس وتعليم المهارات اللغوية.
السؤال الثالث: ما مدى تضمين أنماط الذكاءات المتعددة في محتوى اللغة الإنجليزية بالصف الأول متوسط بالمملكة العربية السعودية في مستوى مهارة القراءة؟
جدول (5) النسب المئوية والتكرارات للفقرات المرتبطة بتضمين الذكاءات المتعددة في مهارة القراءة
م |
الفقرات |
التكرارات |
النسبة المئوية |
المستوى |
17 |
تضمين أنشطة ترتبط بتدريب الطلاب على مهارات القراءة الجهرية. |
11 |
18.6% |
كبير |
18 |
تضمين أنشطة ترتبط بتدريب الطلاب على مهارات القراءة الصامتة. |
9 |
15.3% |
متوسط |
19 |
توظيف قصص نصية ومصورة تقليدية ورقمية للتدريب الفهم القرائي. |
7 |
11.9% |
ضعيف |
20 |
استخدام تدريبات رقمية لتدريب الطلاب على بناء المعني العميق حول النص. |
6 |
10.2% |
ضعيف |
21 |
استخدام نصوص ترتبط بمواقف حقيقية لبناء قدرات الطالب في القراءة بطلاقة. |
8 |
13.6% |
متوسط |
22 |
تضمين أنشطة قرائية لتمييز الحروف والأصوات وعلامات الترقيم خلال القراءة. |
9 |
15.3% |
متوسط |
23 |
توظيف استراتيجيات متنوعة لتنمية مهارات القراءة والفهم القرائي. |
5 |
8.5% |
ضعيف |
24 |
تضمين أنشطة ترتبط بقراءة القصص المصورة بصورة تقليدية أو رقمية. |
4 |
6.8% |
ضعيف |
إجمالي مهارة القراءة |
59 |
100% |
يتبين من جدول(5) أن تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة في مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية جاءت بتكرارات (59) مرة. وتباينت الفقرات في التكرار والمستوى حيث جاءت بعض الفقرات في مستوى متوسط، وجاءت بعضها في مستوى ضعيف. كما يلاحظ أن الوسط الحسابي لظهور كل مؤشرات في المستوى الحالي هو (7.375). ويتضح من جدول (5) أن فقرة (تضمين أنشطة ترتبط بتدريب الطلاب على مهارات القراءة الجهرية) جاءت في الترتيب الأول بتكرار (11) مرة، ومستوى كبير، كما جاءت فقرة (تضمين أنشطة ترتبط بتدريب الطلاب على مهارات القراءة الصامتة) ، وفقرة ( تضمين أنشطة قرائية لتمييز الحروف والأصوات وعلامات الترقيم خلال القراءة ) جاءت كل منها في الترتيب الثاني بتكرار (9) مرات، مستوى متوسط. كما يلاحظ وجود بعض الفقرات في مستوى ضعيف، منها على سبيل المثال فقرة (تضمين أنشطة ترتبط بقراءة القصص المصورة بصورة تقليدية أو رقمية) جاءت في الترتيب الأخير بتكرار (4) مرات ومستوى ضعيف. وربما يعزي ذلك لصعوبة التدريب على مهارات القراءة بطريقة رقمية، على الرغم من أهميتها خاصة في المسابقة الدولية منها PISA على سبيل المثال والتي تركز على مهارات القراءة والفهم القرائي للنصوص بطريقة تقليدية وطريقة رقمية. كما أن مهارة الفهم القرائي من المهارات الفرعية في القراءة كمهارة لغوية عامة تتطلب مزيداً من الجهد وأساليب وأدوات المعالجة، ومخاطبة أنماط متعددة من الذكاءات خاصة الذكاء اللغوي/ اللفظي، والذكاء البصري أو المكاني لبناء القدرات في التخيل ، والذكاء الإيقاعي الموسيقي، للتدريب على القراءة الجهربة بصورة صحيحة، والذكاء الحركي لتوظيف العديد من الألعاب والقصص التعليمية في القراءة، والذكاء الاجتماعي لتنمية مهارات المناقشة والتواصل حول النصوص المقروءة وتنمية مهارات الفهم القرائي، كما يمكن استخدام الذكاء الشخصي عند تنمية مهارات القراءة السرية وربطها بالتفكير وفهم النص المقروء، كما يمكن توظيف الذكاء الطبيعي لتعلم اللغة في مواقف تعليمية حقيقية. كما يلاحظ أن مهارات القراءة بصفة عامة، والفهم القرائي من المهارات التي يجب التركيز عليها في تضمين الذكاءات المتعددة خاصة عند تضمينها في مستوى التدريبات وأنشطة التقويم، خاصة أن الاختبارات بطبيعتها الحالية في برامج تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية تركز بصورة أساسية في جميع المستويات على تقييم مستويات الطلاب في مهارة القراءة. وهذا ينعكس بالضرورة في ممارسات بناء المناهج والبرامج التعليمية وممارسات المعلمين داخل الصفوف. لذلك يجب توظيف جميع أنماط الذكاءات المتعددة، حيث أن معظمها يرتبط بصورة مباشرة بمهارات القراءة من بين المهارات اللغوية لتعليم اللغة الإنجليزية من جانب، كما أن الأنشطة المتنوعة المرتبطة بنظرية وأنماط الذكاءات المتعددة سواء بصورة تقليدية أو رقمية تناسب طبيعة طلاب الصف الأول متوسط.
جدول (6) النسب المئوية والتكرارات للفقرات المرتبطة بتضمين الذكاءات المتعددة في مهارة الكتابة
م |
الفقرات |
التكرارات |
النسبة المئوية |
المستوى |
25 |
توظيف المواقف الحياتية لتدريب الطلاب في التعبير عن أفكارهم كتابة. |
8 |
16.3% |
متوسط |
26 |
تضمين أنشطة ترتبط بتدريب الطلاب على كتابة الرسائل من أجل التواصل. |
10 |
20.4% |
متوسط |
27 |
تضمين أنشطة ترتبط بالتعبير عن الذات وتحديد جوانب القوة وأوجه القصور . |
5 |
10.2% |
ضعيف |
28 |
كتابة بعض التقارير أو المقالات حول الرحلات الاستكشافية في الطبيعة. |
4 |
8.2% |
ضعيف |
29 |
تضمين أنشطة تعزز مهارات الربط بين مهارة الاستماع والكتابة الصحيحة. |
5 |
10.2% |
ضعيف |
30 |
تضمين أنشطة وتدريبات حول عناصر وقواعد كتابة الفقرات أو المقالات بدقة. |
7 |
14.3% |
متوسط |
31 |
استخدام استراتيجيات مثل المحاكاة والمحاولة والخطأ في التدريب على الكتابة. |
6 |
12.2% |
ضعيف |
32 |
تضمين أنشطة للربط بين المهارات اللغوية: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. |
4 |
8.2% |
ضعيف |
إجمالي مهارة الكتابة |
49 |
100% |
يتبين من جدول(6) أن تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة في مهارات الكتابة في اللغة الإنجليزية جاءت بتكرارات (49) مرة. وتباينت الفقرات في التكرار والمستوى حيث جاءت بعض الفقرات في مستوى متوسط، وجاءت بعضها في مستوى ضعيف. كما يلاحظ أن الوسط الحسابي لظهور كل مؤشرات في المستوى الحالي هو (6.125). ويتضح من جدول (6) أن فقرة (تضمين أنشطة ترتبط بتدريب الطلاب على كتابة الرسائل من أجل التواصل) جاءت في الترتيب الأول بتكرار (10) مرات، ومستوى متوسط، كما جاءت فقرة (توظيف المواقف الحياتية لتدريب الطلاب في التعبير عن أفكارهم كتابة) جاءت في الترتيب الثاني بتكرار (8) مرات، مستوى متوسط. كما يلاحظ وجود بعض الفقرات في مستوى ضعيف، منها على سبيل المثال فقرة (كتابة بعض التقارير أو المقالات حول الرحلات الاستكشافية في الطبيعة) جاءت في الترتيب الأخير بتكرار (4) مرات ومستوى ضعيف. وربما يعزي ذلك لصعوبة التدريب على مهارات الكتابة من خلال الرحلات الاستكشافية. هذه الممارسات قائمة على توظيف العديد من أنماط الذكاءات المتعددة.
جدول(7) التكرارات والنسب المئوية في المستويات الثلاثة
م |
مستويات تضمين الذكاءات المتعددة |
عدد مؤشرات |
تكرارات |
الوصف وفقاً للتكرار العام |
|
% |
الترتيب |
||||
1 |
تضمين الذكاءات المتعددة في مهارة الاستماع |
8 |
58 |
26.5% |
الثاني |
2 |
تضمين الذكاءات المتعددة في مهارة التحدث |
8 |
56 |
25.6% |
الثالث |
3 |
تضمين الذكاءات المتعددة في مهارة القراءة |
8 |
59 |
26.9% |
الأول |
4 |
تضمين الذكاءات المتعددة في مهارة الكتابة |
8 |
46 |
21.0% |
الرابع |
إجمالي الأداة |
32 |
219 |
100% |
يتبين من جدول (7) أن مؤشرات الذكاءات المتعددة قد ظهرة (219) مرة في كتاب الطالب والتدريبات ودليل المعلم لتعليم اللغة الإنجليزية بالفصل الدراسي الأول بالصف الأول متوسط وذلك من خلال استخدام استمارة تحليل المضمون في تحليل هذه الكتب. وتباينت المهارات اللغوية الأربعة في عدد التكرارات نتيجة تباين الفقرات داخل كل مستوى. ويلاحظ أن مهارات القراءة قد جاءت في المرتبة الأولى بتكرار 59 مرة، في حين جاء مهارات الاستماع في المرتبة الثاني بتكرار 58، وجاءت مهارات التحدث في المرتبة الثالثة بتكرار 56، في حين جاءت مهارات الكتابة في الترتيب الأخير بعدد مرات ظهور 49 مرة داخل المحتوى العلمي..
تمت الإجابة عن السؤال الأول: ما مدى تضمين أنماط الذكاءات المتعددة في محتوى اللغة الإنجليزية بالصف الأول متوسط بالمملكة العربية السعودية في مهارة ( الاستماع)؟ وذلك من خلال حساب التكرارات والنسب المئوية، وبينت النتائج أن عدد تكرار تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة (58) مرة، وجاءت في الترتيب الثاني وفقاً لإجمالي عدد التكرارات للفقرات داخل المحتوى. كما تمت الإجابة عن السؤال الثاني: ما مدى تضمين أنماط الذكاءات المتعددة في محتوى اللغة الإنجليزية بالصف الأول متوسط بالمملكة العربية السعودية في مهارة(التحدث)؟ وجاءت النتائج موضحة أن عدد تكرار مؤشرات الذكاءات المتعددة في مهارات التحدث هو (56) مرة وذلك في الترتيب الثالث. كما تمت الإجابة عن السؤال الثالث: ما مدى تضمين أنماط الذكاءات المتعددة في محتوى اللغة الإنجليزية بالصف الأول متوسط بالمملكة العربية السعودية في مهارة (القراءة)؟ وبينت النتائج أن تكرار الفقرات المرتبطة بمهارات القراءة هو (59) مرة، وجاءت في الترتيب الأول من بين المهارات اللغوية. الإجابة عن السؤال الرابع: ما مدى تضمين أنماط الذكاءات المتعددة في محتوى اللغة الإنجليزية بالصف الأول متوسط بالمملكة العربية السعودية في مهارة( الكتابة)؟ وذلك من خلال حساب التكرارات والنسب المئوية، وبينت النتائج أن عدد التكرارات(49) وجاءت المهارة في الترتيب الأخير. وتشير نتائج الدراسة الحالية إجمالاً إلى قصور في تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة، حيث أن عدد مرات التكرار 2019 مرة، وهو عدد قليل بالنسب لمحتوى اللغة الإنجليزية في الصف الأول متوسط، وذلك في محتوى كتاب الطالب والتدريبات ومحتوى دليل المعلم في الفصل الدراسي الأول للعام 2023/2024م. وربما يعزي ذلك إلى أن تنظيم المحتوى العلمي في كتب تعليم اللغة في الصف الأول متوسط تم تنظيم المحتوى والخبرات التعليمية وفق المهارات اللغوية الأربعة : الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، وذلك بتضمينها مباشرة ، والتركيز على المهارات الفرعية، وتم تنظيم المحتوى وفق المعالجات التقليدية والمعتادة في تنظيم المهارات بصورة متدرجة ووفق أنشطة تقليدية. لذلك يجب مراعاة أن يتم تضمين الذكاءات المتعددة بصورة منظمة وهادفة، مع التركيز على أن القصدية في تضمين تلك الذكاءات المتعددة، والتركيز على تضمين العمليات والقدرات والمتطلبات والمهارات المتطلبة وأنماط الذكاءات والتفكير المتطلب تنميتها جنباً إلى جنب مع تعليم اللغة، وهذا يعد من بين الاتجاهات المعاصرة في بناء المناهج الدراسية وتنظيم الخبرات داخل المحتوى العلمي وإعداد الأدوات التعليمية. كما أن القصور في تضمين هذه الذكاءات داخل المحتوى العلمي ينعكس بالضرورة على ندرة تضمينها في التدريبات ودليل المعلم في تعليم اللغة الإنجليزية في الصف الأول متوسط.
كما تتفق مع نتائج دراسة البادري (2020)، ونتائج دراسة الحيحي وسلامة (2018)، ودراسة درويش وتقي (2012) والتي بينت قصوراً كبيراً في تضمين أنماط الذكاءات المتعددة في برامج تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية، وذلك وفق المهارات اللغوية الأربعة: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، على الرغم من فاعلية التدريس وتخطيط الأنشطة وفق أنماط الذكاءات المتعددة، حيث تعزز مراعاة الفروق الفردية خاصة التباين بين الطلاب في أنماط التعلم والتفضيلات المعرفية والاحتياجات التعليمية والقدرات، كما تدعم تحسين مستويات الإنجاز الأكاديمي، وتدعم المعلم في تنويع ممارسات التدريس، وتتضمن أنماط متعددة ترتبط بصورة مباشرة بتعليم وإتقان المهارات اللغوية. كما بينت نتائج دراسة رواش (2022) أهمية تضمينها في معالجات التدريس لأهميتها في تقليل الممارسات الخاطئة المرتبطة بصعوبات تعلم اللغة الإنجليزية.
وبصفة عامة، أمكن القول أنه مما سبق تبين وجود قصور في تضمين الذكاءات المتعددة في محتوى كتب اللغة الإنجليزية بالصف الأول متوسط، وذلك المهارات اللغوية الأربعة: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. والملاحظ أن القصور في تضمين هذه الذكاء المتعددة ينعكس على ممارسات المعلمين في توظيف الاستراتيجيات والممارسات التدريسية التي تستند على الذكاءات المتعددة، وأساليب التطوير والتقويم المبنية عليها. وتتفق نتيجة الدراسة الحالية مع نتائج دراسة العنزي والشبل ( 2022، 241) والتي بينت أن كتب اللغة الإنجليزية لم تراعي تضمين أنماط الذكاءات المتعددة وفق نظرية جاردنر بصورة ودرجة تتفق مع أهميتها وفاعليتها في برامج تعليم وتعلم اللغة عامة، الخصوص. وأوصت الدراسة بضرورة تضمين الذكاءات المتعددة، وزيادة مساحتها، مع التوازن في عرض هذه الأنماط من الذكاءات. كما يتفق مع دراسة الخطيب وقطامي (2020) ودراسة المنصوري (2023) حيث بينت كل منها أهمية الأخذ بمفردات نظرية الذكاءات المتعددة لأهميتها في تحسين مستويات الإنجاز الأكاديمي. هذا الإنجاز الاكاديمي يرتبط بالمهارات اللغوية الأربعة عند تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية.
توصيات الدراسة ومقترحاتها
المراجع العربية والأجنبية
أولاً: المراجع العربية
أبو الحاج، خالد عادل ناجي. (2022). مقياس الذكاءات المتعددة للمراهقين 14-17 سنة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية،1(4)، 68-89.
أبو حميدان، إيمان عطا محمد. (2023). مدى تضمين كتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الأساسية لمؤشرات الذكاءات المتعددة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان.
البادري، سعود بن مبارك سالم. (2020). استخدام الذكاءات المتعددة كمدخل لتحسين التحصيل والدافعية والميول في القراءة للصف التاسع بمنطقة الباطنة شمال بسلطنة عمان. المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات، 3(10)، 155-173.
حسن، إبراهيم محمد أبو زيد، القداح، أمل محمد أحمد، والزينى، محمد السيد متولي. (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على الذكاءات المتعددة في إكساب الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال مهارات التحدث لدى الأطفال ضعاف البصر. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، 3(4)، 409-505.
حميد، سرور ثامر. (2023). التدريس على وفق الذكاءات المتعددة. مجلة الجامعة العراقية، 57(3)، 591-597.
الحذيفي، خالد بن فهد، واللزام، إبراهيم بن محمد. (2010). أثر برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تحصيل مادة العلوم ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. المؤتمر العلمي السنوي الثالث والدولي الاول - معايير الجودة والاعتماد في التعليم المفتوح في مصر والوطن العربي، مج 2 ، بورسعيد: كلية التربية، جامعة بورسعيد، 392 - 433.
خضير، إيمان محمد. (2021). تحليل محتوى كتاب التاريخ للصف الخامس الأدبي وفقا لنظرية الذكاءات المتعددة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ع147 ، 345-380.
الخطيب، عبدالله محمد سعيد، وقطامي، يوسف محمود يوسف. (2020). مستوى الذكاءات المتعددة وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية في عمان. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية، 4(1)، 1-42.
درويش، سلوى محمد، وتقي، حنان علي. (2012). استخدام الذكاء الموسيقي والذكاء الحسي الحركي في تدريس اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية. حوليات آداب عين شمس، مج 40 ، 461-485.
ريس، إيمان بنت طارق صالح. (2015). أثر استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة. مجلة القراءة والمعرفة، ع166 ، 284-305.
رسوق، مايزة عزيز. (2021). أنماط الذكاءات المتعددة الشائعة لدى طلبة التعليم الثانوي: دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق. مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية، 43(12)، 11-44.
الرواشدة، ليلان محمد حسين، والبشايرة، زيد علي عواد. (2023). برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية التحصيل لدى طالبات الصف العاشر في الكرك. العلوم التربوية، 31(1)، 365-393.
سالم، سارة طارق. (2023). أثر التدريس القائم على استخدام المعاجم الآلية في تنمية الذكاء اللغوي لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمادة اللغة العربية. مجلة الدراسات المستدامة، 5(3)، 1305-1332.
سلطان، السيد عبداللطيف إبراهيم شلبي. (2019). فاعلية برنامج وسائطي قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات التفكير البصرى ومهارات التفكير المستقبلي وتصويب التصورات البديلة في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، 73(1)، 955-999.
السنيد، سلام سامي عبدالله. (2019). برنامج مقترح علي نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية المهارات اللغوية في مرحلة رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة المدينة العالمية، كوالالمبور.
عبدالرحمن، صلاح مدني محمد. (2022). تحليل محتوى كتاب اللغة العربية للصف الخامس أساس في ضوء الذكاء اللغوي. مجلة اللسان الدولية للدراسات اللغوية والأدبية، 6(13)، 1-14.
عبدالله، رائدة صبحي يوسف، وأبو سنينة، عودة عبدالجواد. (2023). أثر التدريس القائم على الذكاءات المتعددة في تحصيل مادة الدراسات الاجتماعية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف التاسع في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة المناهج وطرق التدريس، 2(10)، 19-42.
العرنوسي، ضياء عويد حربي، والمرشدي، رضا جاسم راضي. (2018). تحليل محتوى كتاب المطالعة والنصوص للصف الثاني المتوسط في ضوء الذكاءات المتعددة. مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، 8(3)، 55-90.
عزالدين، سحر محمد يوسف. (2014). برنامج إثرائي قائم على التكامل وفق الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات التفكير العليا والاتجاه نحو التعاون في العلوم للفائقين بالمرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 17(5)، 131-174.
عثمان، عبدالمنعم بن حسن الملك. (2016). خصائص وأساليب تعلم الطلاب وتعليمهم وفق أنماط ذكائهم. مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث، 239-276.
العنزي، سهام بنت منصور، والشبل، منال بنت عبدالرحمن يوسف. (2022). تحليل محتوى كتاب لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. مجلة كلية التربية، 86(2)، 240-282.
المسيبح، شاهر خليفة محمد. (2021). درجة تضمين أسئلة كتابي الجغرافيا للمرحلة الثانوية لأنماط الذكاءات المتعددة. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع7 ، 15-50.
مشطر، حسن. (2021). تطبيق قائمة الذكاءات المتعددة لتقييم الموهبة الصورة العربية على التلاميذ المتفوقين في مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية. مجلة الأكاديمية للبحوث في العلوم الاجتماعية، 3(1)، 87-108.
المقطوف، سارة عبدالمحسن علي. (2023). مسرحة المناهج وفق نظرية الذكاءات المتعددة. مجلة التراث والتصميم، 3(16)، 154-172.
المنصوري، محمد عبدالله. (2023). فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الثانوية بأمانة العاصمة صنعاء. مجلة المناهج وطرق التدريس، 2(5)، 111-130.
المنفي، مريم محمد عبدالعزيز. (2023). فاعلية برنامج باستخدام استراتيجيات التعلم النشط لتنمية الذكاءات المتعددة "الاجتماعي - الوجداني" لدى طالبات شعبة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية العلمية، ع13 ، 79-122.
النوايسة، نجود تيسير أحمد. (2023). مدى تضمين أنماط الذكاء المتعدد في كتب اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، مؤتة.
ثانياً المراجع الأجنبية
Hernandez Mejia, J. C. (2021). Cooperative Learning Based on the Theory of Multiples Intelligences to Improve ESL's Reading Skills (Order No. 28492363). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (2528862804). https://www.proquest.com/dissertations-theses/cooperative-learning-based-on-theory-multiples/docview/2528862804/se-2
Li, X. (2022). Classification of English Translation Teaching Models based on Multiple Intelligence Theory. Advances in Multimedia, 2022https://doi.org/10.1155/2022/9276916
Palla, K. K. (2022). The Impact of Emotional Intelligence and Multiple Intelligences on Team Performance in the Information Technology Sector (Order No. 29211043). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (2706128346). https://www.proquest.com/dissertations-theses/impact-emotional-intelligence-multiple/docview/2706128346/se-2
Richmond, J. (2023). Exploring an Indian K-12 School’s Experience of Culturally Adapting Multiple Intelligences Theory (Order No. 30249610). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (2777382326). https://www.proquest.com/dissertations-theses/exploring-indian-k-12-school-s-experience/docview/2777382326/se-2
Sholiah, U., Saefudin, & Priyandoko, D. (2020). Development of teaching material based on multiple intelligences to improve multiple intelligences and higher order thinking skills of students in vertebrata material. Journal of Physics: Conference Series, 1521(4)https://doi.org/10.1088/1742-6596/1521/4/042026
Yang, N. (2022). A New Model of Multiple Intelligence for Teaching English Informatics in the IoT Scenario. Computational Intelligence and Neuroscience : CIN, 2022https://doi.org/10.1155/2022/5642284
Zhou, Y. (2022). Construction and Application of College English Multiple Intelligence Teaching Model Based on Internet of Things. Mathematical Problems in Engineering, 2022https://doi.org/10.1155/2022/5014131
Zhao, J., Liang, K., & Hao, Y. (2021). Evaluation of English Teaching Effect Based on the Theory of Multiple Intelligences. International Journal of Emerging Technologies in Learning (Online), 16(22), 129-142. https://doi.org/10.3991/ijet.v16i22.26881