فاعلية برنامج إرشادي قائم على تدخلات الامتنان في تحسين السعادة والرضا عن الحياة لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Faculty of Education- Assiut University

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية تدخلات الامتنان في تحسين السعادة والرضا عن الحياة لدى طلاب الجامعة، وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة الأساسية (600) طالباً وطالبة (الذكور 200، الإناث 400)، وبلغ عدد عينة الدراسة العلاجية (20) طالباً، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، تكونت كل منهما من (5 ذكور، 5 إناث)، اعتمدت الدراسة على الأدوات التالية: مقياس الامتنان Gratitude Questionnaire (GQ-6) ، مقياس أُكسفورد للسعادةOxford Happiness Questionnaire(OHQ) ، ومقياس الرضا عن الحياة Satisfaction with Life (ترجمة الباحث)، وبرنامج إرشادي قائم على تدخلات الامتنان (تخطيط وتنفيذ الباحث)، اعتمد الباحث في تحليل بيانات الدراسة على برنامج IBM SPSS V26 ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين درجات الطلاب على مقياس الامتنان ورجاتهم على مقياس السعادة والرضا عن الحياة، حيث بلغت قيم معامل الارتباط لكل منهما على الترتيب(0.414 ، 0.389 )، وتوصلت نتائج الدراسة العلاجية إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدى للدرجة الكلية لمقياس الامتنان لصالح القياس البعدى، وجاءت قيمة"Z" (3.11) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(0.01)، كما كشفت معادلة حجم الأثرr) )، ومعادلة كوهينd) ) وجود أثر كبير للبرنامج الإرشادى القائم على تدخلات الامتنان في تنمية الامتنان لدى أفراد المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة حجم الأثر (0.695) (r)، وبلغت قيمة حجم الأثر (8.18 ) (d)، كما توصلت أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياسى الرضا عن الحياة والسعادة لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية