أثر برنامج تدريبي لتنمية المهارات المهنية للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية في مكان العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملك سعود كلية التربية قسم التربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة للتحقق من أثر برنامج تدريبي لتنمية المهارات المهنية للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية في مكان العمل وأستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، ذي المجموعتين بقياس قبلي وبعدي، وتم اختيار العينة قصديا يكون المتدرب لم يلتحق بأي برنامج تأهيل مهني سابق ويكون قد أنهى المرحلة الثانوية في أحد برامج التربية الفكرية الملحقة بمدارس التعليم العام. وتم اختيار (10) متدربا من الذكور وتقسيمهم إلى مجموعتي الأولى تجريبية تكونت من (5) متدربين والثانية ضابطة تكونت من (5) متدربين، كما استخدم الباحث أداتين (من إعداد الباحث) وهي: مقياس المهارات المهنية في مكان العمل للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية، والبرنامج التدريبي، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس المهارات المهنية لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وكشفت النتائج أيضا عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس المهارات المهنية لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية