هدفت الدراسة للتحقق من أثر برنامج تدريبي لتنمية المهارات المهنية للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية في مكان العمل وأستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، ذي المجموعتين بقياس قبلي وبعدي، وتم اختيار العينة قصديا يكون المتدرب لم يلتحق بأي برنامج تأهيل مهني سابق ويكون قد أنهى المرحلة الثانوية في أحد برامج التربية الفكرية الملحقة بمدارس التعليم العام. وتم اختيار (10) متدربا من الذكور وتقسيمهم إلى مجموعتي الأولى تجريبية تكونت من (5) متدربين والثانية ضابطة تكونت من (5) متدربين، كما استخدم الباحث أداتين (من إعداد الباحث) وهي: مقياس المهارات المهنية في مكان العمل للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية، والبرنامج التدريبي، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس المهارات المهنية لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وكشفت النتائج أيضا عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس المهارات المهنية لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
العكيل, ياسر, & المعيقل, إبراهيم. (2024). أثر برنامج تدريبي لتنمية المهارات المهنية للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية في مكان العمل. مجلة کلية التربية (أسيوط), (), -. doi: 10.21608/mfes.2024.257478.1742
MLA
ياسر العكيل; إبراهيم المعيقل. "أثر برنامج تدريبي لتنمية المهارات المهنية للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية في مكان العمل". مجلة کلية التربية (أسيوط), , , 2024, -. doi: 10.21608/mfes.2024.257478.1742
HARVARD
العكيل, ياسر, المعيقل, إبراهيم. (2024). 'أثر برنامج تدريبي لتنمية المهارات المهنية للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية في مكان العمل', مجلة کلية التربية (أسيوط), (), pp. -. doi: 10.21608/mfes.2024.257478.1742
VANCOUVER
العكيل, ياسر, المعيقل, إبراهيم. أثر برنامج تدريبي لتنمية المهارات المهنية للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية في مكان العمل. مجلة کلية التربية (أسيوط), 2024; (): -. doi: 10.21608/mfes.2024.257478.1742