دراسة فاعلية برنامج تدريبي في مهارات كتابة البحث والمقال على تنمية مهارات التعبير والتعلم الذاتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم المناهج ووطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية جامعة الباحة

المستخلص

وتوصلت الدراسة إلى فاعلية برنامج تدريبي في مهارات كتابة البحث والمقال على تنمية مهارات التعبير والتعلم الذاتي نتيجة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي وبلغت الدرجة الكلية لمستوى مهارات كتابة البحث العلمي والمقال (3.8) بمتوسط حسابي (3.75) وانحراف معياري (0.857) تعبر عن مستوى مرتفع وجاء مستوى مهارات التعبير بدرجة كلية للمحور (3.8) بمتوسط حسابي (3.73) وانحراف معياري (0.0859) تعبر عن مستوى مرتفع من مهارات التعبير وبلغت الدرجة الكلية لمستوى مهارات التعلم الذاتي (3.7) بمتوسط حسابي (3.65) وانحراف معياري (0.908) تعبر عن مستوى مرتفع من مهارات التعلم الذاتي.

كما توصلت الدراسة إلى وجود ارتباط إيجابي بين مهارات كتابة البحث والمقال ومهارات التعبير عند درجة (0.888) ذو دلالة إحصائية عند معنوية (0.000) كما توجد علاقة ارتباط إيجابية بين مهارات كتابة البحث والمقال ومستوى التعلم الذاتي عند درجة (0.716) ذو دلالة إحصائية عند معنوية (0.000) مما يؤكد على علاقة الارتباط بين مستوى مهارات كتابة البحث والمقال ومستوى مهارة التعبير ومستوى قدرات التعلم الذاتي لدى عينة الدراسة علاوة على وجود أثر لمتغير تنمية مهارات البحث والمقال على متغير مهارة التعبير عند معنوية (0.000) ومتغير التعلم الذاتي عند معنوية (0.001) مما يؤكد على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات كتابة البحث والمقال وبالتالي تنمية مهارات التعبير والتعلم الذاتي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية